مواطنون بأسيوط يختطفون اسطوانات البوتاجاز بسبب الازدحام الشديد



تسبب الازدحام الشديد أثناء عملية توزيع إسطوانات البوتاجاز بمركز القوصية في قيام عدد من المواطنين بسرقة واختطاف اسطوانات البوتاجاز الخاصة بمشروع المحافظة وفروا هاربين.

وكان فكري ثابت رئيس مدينة القوصية قد قام بإخطار اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط بقيام عدد من البلطجية بمدينة القوصية بالتعدي بالسب والضرب على العمال والموظفين وسرقة عدد من اسطوانات البوتاجاز من السيارات الخاصة بمستودعات مشروع الوحدة المحلية.

كما تصاعدت حدة أزمة السولار في أسيوط بعد ارتفاع سعر الصفيحة إلى 40 جنيها بمحطات التمويل، في الوقت الذي تعطلت فيه الماكينات والجرارات الزراعية الخاصة بحصاد القمح مما أصاب المواطنون بحالة من الغضب والاستياء الشديد.
وعلى نفس الصعيد تسبب الازدحام الشديد أمام محطات تمويل السيارات بمراكز أبوتيج وصدفا وأسيوط والقوصية وديروط في توقف الطريق الزراعي أسيوط -القاهرة وحدوث اشتباكات بين السائقين وبعضهم على أسبقية الحصول على السولار.
 أ ش أ

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شيخ الأزهر: الرحمة مع مبارك تأتي بعد تطبيق العدالة


نفى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ما نسب إليه من تصريحات صحفية بشأن الرحمة في التعامل مع الرئيس السابق حسني مبارك، وقال إن الرحمة من شيم الإسلام والشريعة سواء كان الموضوع متصلا بالرئيس السابق أو بغيره، إلا أنه أكد ان الحديث عن الرحمة لا ياتي إلا بعد تطبيق العدالة.
وأضاف الدكتور الطيب أنه لا أحد فوق القانون أيا كان ولو كان رئيسا للجمهورية، ولكن يجب انتظار الحكم لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته وهذا موقف الشريعة وموقف القانون.
كانت وكالة الأنباء الألمانية قد نشرت خبرا، زعمت فيه ان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب طالب بتعامل متسامح مع الرئيس السابق مبارك، مشيرا إلى إن مبارك قام بالكثير لمصر خلال فترة طويلة وإنه اليوم رجل مسن ومريض.
وقالت الوكالة ان الطيب قال في مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية تنشرها في عددها الأحد أنه ينبغي مراعاة الرحمة قبل القانون مع مبارك.
ونقلت أن شيخ الأزهر وصف خلال المقابلة الصحفية سقوط مبارك بأنه كان تعبيرا عن إرادة الشعب المصري , مؤكدا دعم الأزهر لرغبة الشعب في التغيير.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لـ52 متهما فى أحداث السفارة الاسرائيلية


قضت المحكمة العسكرية السبت بحبس 52 شخصا من المتهمين فى قضية أحداث السفارة الإسرائيلية لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ.
وكان المئات من المتظاهرين قد تجمهروا يوم السبت الماضى أمام السفارة الاسرائيلية محاولين اقتحامها , الأمر الذى أدى إلى إحداث أعمال عنف وشغب أسفرت عن إصابة عدد كبير من المواطنين وإحداث أضرار وتلفيات.
أ ش أ


Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط يواصلون تظاهرهم أمام مكتبة الإسكندرية.. ويدرسون المشاركة يوم 27مايو



واصل الأقباط تظاهرهم أمام مكتبة الإسكندرية أمس رافعين الصليب، وذلك احتجاجا على حوادث الاعتداءات المتكررة، التي تعرض لها عدد من الكنائس.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الفتنة الطائفية، مطالبين بالقبض على البلطجية المأجورين، الذين يقومون بهذه الاعتداءات بتعليمات من قيادات وأعضاء الحزب الوطني المنحل.

وقال مينا غالي، منسق حركة شباب ماسبيرو بالإسكندرية، إن فاعليات الأقباط سوف تستمر يوميا حتى تتم الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة، بتوفير الأمن لهم ولدور العبادة التي تخصهم، وهو حق من حقوق المواطنة التي يجب أن توفرها لهم الدولة.

وكشف غالي عن أن أعضاء الحركة يدرسون المشاركة في المظاهرات المليونية، يوم27مايو المقبل، مشيرًا إلى أن قرار الحركة النهائي بالنسبة للمشاركة في مدينة الإسكندرية سوف يصدر خلال يومين على الأكثر.



Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أزمة السولار ترفع أسعار الغذاء وتوقف العمل بمصانع الغزل



أرجع تقرير صادر عن غرفة تجارة الشرقية ارتفاع المؤشر العام لأسعار بعض السلع الغذائية ومواد البناء بنسبة 1.5% إلى زيادة تكلفة النقل 20? إثر تصاعد أزمة السولار.

وأوضح التقرير أن الأسماك ارتفعت بنسبة 8%، كما وصلت أسعار الدواجن الحية إلى
15 جنيهاً للكيلو، وقد بلغت أزمة نقص إمدادات السولار والبوتاجاز، ذروتها الجمعة فى عدد من المحافظات، 

ففى الدقهلية أصيب 9 مواطنين فى مشاجرة بالشوم والأسلحة البيضاء للحصول على السولار من محطتى دميانة والسنبلاوين، وانتشرت مافيا السوق السوداء بجوار المحطات، ووصل سعر العبوة 20 لتراً إلى 45 جنيهاً.

يأتى ذلك في الوقت الذي توقفت فيه مئات المصانع والمخابز والمصانع العاملة بالسولار فى الغربية، وارتفع سعر العبوة إلى 60 جنيهاً، وانتشرت طوابير السيارات أمام محطات الوقود بكفر الشيخ، واستغل السائقون الأزمة لرفع أجرة الركوب، وتوقفت السفن التجارية بميناء دمياط بعد تفريغ حمولتها، وتوقفت مصانع الغزل والنسيج والملابس.

وعلى صعيد أزمة البوتاجاز، اندلعت مشاجرات بالشوم والأسلحة البيضاء بين الأهالى فى العديد من المحافظات للحصول على الأسطوانات، وأصيب رئيس مركز ومدينة العدوة بالمنيا فى إحدى المشاجرات، فيما تلقى مواطن بالفيوم طعنة نافذة، وقطع أهالى قرية بنى زيد بأسيوط الطريق السريع "أسيوط - القاهرة" احتجاجاً على نقص الأسطوانات.


Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القوى العاملة تؤسس صندوق إعانة بطالة بـ2 مليار جنيه

أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة

قال أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة أنه تقرر تأسيس مجلس قومى للتدريب تابع للوزارة تكون احدى مهامه صرف إعانة بطالة من خلال صندوق خاص بقيمة 2 مليار جنيه ودفع إعانات لنحو 750 ألف شاب حديثى التخرج .

وأوضح إن المجلس الجديد سوف يتولى تدريب شباب الخريجين فى أربعة مجالات هى البناء والتشييد، والسياحة، والغزل والنسيج، وقطاع البترول، مشيرا إلى أنه تم اختيار هذه المجالات تحديداً نظرا لاحتياجات سوق العمل.

وأضاف البرعى أنه مادام التعليم لا يؤهل إلى تلبية احتياجات السوق، فإن الوزارة ستلجأ إلى إلحاق مثل هذه المراكز التدريبية كجزء من عمل الوزارة.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الإفراج عن 5 من المقبوض عليهم وتعليق الاعتصام ليونية القادم


قررت النيابة العسكرية اليوم الإفراج عن 5 من المقبوض عليهم فى أحداث عين شمس، وهم
أنطونيوس صبرى،
أيمن يوسف، 
عياد عماد عياد، 
ماهر جمال شحاتة نشأت موسى،وجارى التحقيق مع كل من عماد عياد برسوم، رزق سمير رزق وأيمن يوسف بتهم حيازة أسلحة نارية.

هذا ويرى المعتصمون أن هذه العملية كانت مساومة من الدولة لفض الاعتصام أى أن الإفراج عن المقبوض عليهم -وكلهم من الطلبة
منهم من يبدأ امتحان آخر العام غدا الأحد مرهون بفض الاعتصام، لذلك كان القرار تعليق الاعتصام حتى 13 يونية القادم لحين تحقيق باقى المطالب.


يقول الدكتور إيهاب رمزى محامى المتهمين فى قضايا إمبابة وماسبيرو "1و2" أنه تم تأجيل فض الاعتصام من أول أمس إلى أمس نظرا لأحداث عين شمس.

التى أججت نفوس المعتصمين لعدم قدرة الحكومة على تنفيذ ما وعدت به من فتح كنيسة عين شمس، مما آثار غضب الكثيرين أمام
ضعف النظام، واعتبروا أن هذه رسالة ستكرر فى جميع الكنائس عند فتحها دون فاعلية من رجال الشرطة، ولاشك أن المعتصمين كانوا أمام خيارين إما مواصلة الاعتصام وضياع مستقبل الطلاب المقبوض عليهم أو فض الاعتصام خاصة مع تحديد جلسة عرفية لبحث أمر الكنيسة لعل تصل إلى نتيجة مرضية للجميع، واعتبرنا أن هذه خطوة جادة من الدولة رغم أنها تمثل نقطة ضعف من الدولة، وتظهر الدولة بصورة غير لائقة لكن قبلنا هذا الأمر تأكيدا على أننا نسعى للسلام وأمامنا حتى منتصف يونية القادم، وهى المدة التى حددها رئيس الوزراء بنفسه لتحقيق مطالب المعتصمين.




Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

العوا يحدد الصفات الدينية لمرشحى مجلس الشعب


أكد الدكتور محمد سليم العوا أن الانتماء الوطني ورفض التبعية الخارجية وطهارة اليد هي أهم الشروط الواجب توفرها في المرشحين لمجلسي الشعب والشورى.

وأضاف العوا إلى تلك الشروط، الاعتصام بالدين وممارسة شعائره وقدرة المرشح علي تقديم الخدمة ومساعدة أبناء دائرته وألا يقبل الهدايا عن عمله، 


ولأننا فى زمن العجائب لا نعرف لماذا تجاهل الدكتور العوا تحديد طريقة التأكد من اعتصام المرشح بالدين، فهل يعين الناخبون حارس من جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر يسير مع المرشح كظله ويراقب أداءه الصلوات والصيام والأذكار، ويكتب تقرير يومى لأهل الدائرة عن سلوك المرشح القويم ويمكن للناخبين عند عقد مؤتمر للمرشح، أن يطلبوا منه تلاوة ربع أو ما تيسر من القرآن الكريم، والأحوط أن ننتخب أئمة المساجد والقراءة ومؤذن المساجد، حيث لا يتركهم فرض ويمارسون الشعائر بانتظام، وفى النهاية يصرخون ليل ونهار أنهم ضد الدولة الدينية .

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أولاد الأرض يدين استثناء معلمي الدين المسيحي المؤقتين من التثبيت



أدان مركز أولاد الأرض قرار وزير التربية والتعليم رقم 75 بتاريخ الثاني من شهر مارس الماضي والخاص بتثبيت المعلمين المتعاقدين والمعلمين بالحصة من حملة المؤهلات العليا، والقائمين بخدمة العملية التعليمية من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة ممن أمضى على عملهم ثلاث سنوات فأكثر.


وأكد مركز أولاد الأرض على أن هذا القرار يعنى تطبيقه على جميع من تتوافر فيه الشروط بغض النظر عن ديانته أو انتمائه السياسي، ولكن حين يتم تطبيق القرار على جميع المدرسين ماعدا معلمي الديانة المسيحية فقط، فإن هذا يعد جريمة مع سبق الإصرار.

وعلى سبيل المثال فإن أكثر من 60 معلما للديانة المسيحية التابعين للإدارة التعليمية بميت غمر لم يتم تثبيتهم بالرغم من أن مديرية التربية والتعليم بالدقهلية قامت بتثبيت كل المعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط ماعدا هم،
لذلك فإن الأمر لا يصبح من قبيل المصادفة أو الخطأ غير المتعمد بل هو الإصرار على التمييز حتى لو كان الثمن ضرب قرار الوزير عرض الحائط.


ويرى مركز أولاد الأرض أن ما قام به بعض القائمين على وزارة التربية والتعليم من تمييز بين أبناء الوطن الواحد يعد انتهاكا خطيراً لحقوق الإنسان ولقيم المساواة والعدالة والمواطنة، لذلك فإن أولاد الأرض تطالب وزير التربية والتعليم بالتحقيق الفوري في تلك الوقائع ومحاسبة المسئولين عنها وإعادة الحق لأصحابه .

وطني

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مشاجرات وإغماءات في طوابير أزمة الأنابيب



المواطنون:
الحصول علي الأنبوبة هو مكافأة ماراثون الجري بين المواطنين وسيارات التوزيع


في تصاعد يومي لأزمة الأنابيب بمحافظة المنيا تشهد الطوابير مشاجرات وإغماءات ليتجاوز سعر أنبوبة البوتاجاز
40 جنيها في بعض مناطق المحافظة.


وقال عدد من المواطنين إنهم يعانون من تعمد تنقل سيارات توزيع الأسطوانات حتى يخف التكدس علي التوزيع في أماكن متباعدة بالمدن، والناس تلهث فيما أشبه بماراثون حاملين الأنابيب ورائها في الأحياء من حي شمال إلي جنوب بما يشكل عبئا ثقيلا علي الأهالي.



وقال هاني عبد القادر عضو المجلس المحلي بأبوقرقاص وأحد مشرفي التوزيع إن سعر الأنبوبة وصل لأربعين جنيهاً وثمانين جنيه لأنبوبة المطاعم في السوق السوداء، وأن سبب الأزمة هو ندرة الوارد من مصانع تعبئة الغاز بالرغم من وجود 3 مصانع بمحافظة المنيا للتعبئة.

فيما لوحظ قيام عدد من المطاعم بإغلاق أبوابها كنتيجة مباشرة لاختفاء أنابيب البوتاجاز حيث تعتمد عليها المطاعم خاصة مطاعم الفول
والطعمية والتي لا تجد بديلاً لاختفاء البوتاجاز والكيروسين، ولا يمكن أن تعتمد علي الفحم كمطاعم اللحوم

كما كشف بعض المواطنين من الأقباط عن تعذر تصنيع خبز القربان ببعض الكنائس، والذي يتم توزيعه علي سبيل التبرك بالكنائس
الأرثوذكسية بعد انتهاء صلوات القداسات .




Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البنك المركزي ينفي تقريرا عن تراجع الاحتياطي الاجنبي


نفى البنك المركزي اليوم السبت تقريرا بثته وكالة أنباء الشرق الاوسط بأن احتياطي النقد الاجنبي للبلاد قد تراجع الى 24.9 مليار دولار.

وقال هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي "المصدر الوحيد للاحتياطي الاجنبي هو البنك المركزي المصري."

وقال "الرقم الصحيح 28 مليار دولار في نهاية ابريل وليس 24.9 مليار دولار كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط."

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أربعة مليارات دولار من السعودية لمصر



وافقت المملكة العربية السعودية على تقديم أربعة مليارات دولار لدعم الإقتصاد المصري الذي تضرر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير الماضي، وذلك حسبما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية

وكانت القاهرة قد طلبت من الدول المانحة ومن صندوق النقد الدولي مساعدتها على سد عجز التمويل بالموازنة المصرية للعام 2011/2012 وذلك بما يتراوح بين 10 و 12 مليار دولار ، وهو العجز الناجم عن توقف عجلة الاقتصاد المصري أثناء الثورة، وخاصة توقف القطاع السياحي الذي يعد أكبر مصدر للدخل القومي في مصر وكذلك توقف الاستثمارات الأجنبية ، فضلا عن الآمال الكبيرة التي علقت على الثورة وأثقلت كاهل الموازنة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر قوله إن "المليارات الأربعة التي ستقدمها السعودية لمصر ستكون موزعة بين قروض ميسرة وودائع ومنح".

ولم تكشف الوكالة عن توقيتات حصول مصر على تلك المساعدات أو تفاصيل أخرى.

ولكن صحيفة الأهرام شبه الرسمية المصرية قالت نقلا عن مصدر لم تكشف عنه إن المساعدات السعودية ستسهم في دعم الموازنة المصرية العامة والبنك المركزي المصري وجهود التنمية والإعمار ومجالات أخرى.

وكان سمير رضوان وزير المالية المصري قد أعلن الاسبوع الماضي أنه يتوقع ألا يزيد معدل النمو في الاقتصاد المصري عن 3 أو 4 في المائة خلال العام الحالي.

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه الأخير الخاص بالشرق الأوسط عن أعفاء مصر من مليار دولار من الديون المستحقة عليها للولايات المتحدة فضلا عن تقديم قروض قيمتها مليار دولار أخرى للمساهمة في استحداث فرص عمل جديدة في مصر.

وفي الوقت نفسه أعلن البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أنه بصدد دراسة أفضل السبل لتقديم مساعدات اقتصادية لكل من مصر وتونس ودول أخرى في المنطقة العربية على غرار ما قام به البنك مع الدول الشيوعية السابقة في أوروبا عندما تحولت إلى الديموقراطية قبل نحو عشرين سنة.

وقال الخبراء إن مساعدة مصر قد تبدأ بقروض تتراوح بين 100 و 200 مليون يورو ، كما أوضح متحدث باسم البنك أن فريقا من البنك سيتوجه إلى القاهرة الأسبوع المقبل للتعرف على مشروعات البنية الأساسية والزراعة وغيرها التي ستكون مرشحة للتمويل.

BBC

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نرجو الانتباه والاهتمام .. لكل أسرة فقدت فتاة أو سيدة في اختفاء غامض ..


الكتيبة الطيبية تناشد كل من لديه حالة اختفاء غامضة أو مشكوك فيها لفتاة أو سيدة أن تتقدم بالإتصال بنا عن طريق الايميل أو الموبايل لتقديم كل ما يخص هذه الحالة للمساعدة في عمل اللازم أمام المسئولين:
 
E-MAIL: THEBAN_LEGION@YAHOO.COM
موبايل: 0194797521
 
على أن تتقدم أسرة الحالة المتغيبة ببعض المستندات الخاصة بها مثل: "صورة من شهادة الميلاد، وثيقة زواج إذا كانت متزوجة، ملخص عن الحالة (موعد تغيبها، الظروف التي تغيبت فيها،...الخ)، صورة شخصية خاصة بالحالة، صور محاضر شرطة... الخ".
 
رجاء محبة على كل من يقرأ هذه الرسالة ويعلم أية معلومات عن أسرة بها فتاة متغيبة أن يقوم بمساعدتنا ومساعدة تلك الأسرة للتواصل معنا، والله يعوضكم أجراً سماوياً. 


 


الكتيبة الطيبية

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القمص أثناسيوس ﭽورﭺ: الاعتداءات على الكنائس في مصر- سنة 2011



يجري قطار العنف تجاهنا كأقباط بسرعة كبيرة٬ خاصة بعد الثورة نتيجة لاستمرار الأساليب البائدة في مواجهته٬ والتي افتعلها وكرَّسها النظام المخلوع٬ وهي تتجه بنا إلى حرب أهلية طاحنة (لا قدر الله)... وسط معالجات فاقدة الصلاحية حيال إهدار الدماء المصرية للأقباط وأمام هدم وحرق وتفجير الكنائس بلا رادع٬ واستنفاذ الوعود المؤجَّلة والحلول المتلكئة لأزمة كهذه بحجم الطوفان.
فما يحدث ليس فتنة كما يسمونه لكنه اضطهاد وقهر وعدوان وقيود٬ إنه ليس احتقانًا لكنه سرطان ينخر٬ إنه ليس اشتباكات لكنه اعتداءات أحادية على الشريك الآخر في الوطن٬ إنها ليست حوادث فردية لكنها متواصلة وممنهَجة ومتقاربة... إنها ليست بين طرفين لكنها في حقيقة الأمر أن هناك طرف يستقوي على الآخر ويعتدي عليه في عقر داره٬ إن هناك طرف يحرم الآخر ويمنعه من حرية عقيدته ويصادر عليه حقه في العبادة٬ إن هناك طرف لم يسلَم لا من لسان ولا من يد ولا من عنف وافتراءات الطرف الآخر٬ بينما الطرفان مواطنان في نفس البلد.
لقد توالت الهجمة على الكنائس المصرية٬ بشكل لم تراه أي بلد في العالم٬ ولم تشهده مصر بهذه الكثرة من قبل٬ فمنذ تفجير كنيسة القديسين بالقنابل في "الأسكندرية"٬ وتفجير كنيسة "رفح" بالعريش٬ ثم هدم وحرق كنيسة "أطفيح" وصولاً إلى حرائق كنائس "إمبابة"٬ مرورًا بمحاصرة الكاتدرائية بفجور٬ وسد منافذها إلى محاصرة كنيسة العذراء ﺒ "عين شمس" والتهجم عليها في حرب شوارع لمنع إعادة فتحها٬ مع انتهاك حرمتها معنويًا وماديًا ورمزيًا وسط الهتافات العنصرية والتجبُّر وكل صور الاستقواء.
هذه الأحداث المتبربرة يقوم بها تلفيون وبلاطجة يسيئون إلى صورة دينهم وإلى سمعة بلادنا قبل أن يسيئوا إلينا كمواطنين... ولا يمكننا أن نسمي ما يحدث إلا بأنه إتلاف الشعورالمصري العام٬ والتعدي على القانون والمواطنة٬ وإهدار لمشاعر ملايين المواطنين الأقباط٬ كما أنه إساءة إلى المسيحية ليس في مصر فقط بل وفي العالم أجمع٬ قد رأى العالم كله هذه الهجمات العدائية عبر الفضائيات و"اليوتيوب" و"الفيس بوك"٬ لقد رأوا حرق المسيحيين أحياء كحنطة وكخبز ينضج٬ وكحملان تُشوَى بلا رحمة في مشاهد تهز الضمير لأجساد متفحمة وأعضاء متناثرة لشهدائنا في "الأسكندرية" و"أطفيح" و"العمرانية" و"المقطم" و"إمبابة"٬ أولئك الشهداء الأماجد قد انضموا إلى سحابة الشهداء الأولين من أمثال القديس "بوليكاربوس" و"سيدهم بيشاي".
فلماذا كل هذه العداوة والكُره المادي والمعنوي؟؟! قنابل ورصاص وسيوف ومولوتوف وأسلحة بيضاء وحجارة تُلقى على الكنائس!!! الكتب المقدسة تُحرق والمقدسات تُداس وسط التكبير المصوَّر والمسجَّل الذي لأولئك الرجعيين التلفيين الذين يتمولون بأموال البترودولار من اجل تخريب البلاد والعبادة... غيَّبوا أخلاق وقانون الثورة الذي توسمنا أن يكون منصفًا ثوريًا واستثنائيًا لتناسب مع مصر الديموقراطية الجديدة التي هي فوق الجميع.
توالت علينا الاعتداءات وتكررت وتطابقت بوتيرة كبيرة٬ أُريقت الدماء واستشهد العشرات منا خلال هذا العام وشُيِّعت الجنازات الجماعية ولم نجد حتى الآن أي أصداء لعدالة عاجلة ناجزة... إلى الآن القتلة مجهولون لكن الآمال والثقة مازالت معقودة على المجلس العسكري الذي نحترمه وهو الحامي المتجرد لكل المصريين.
إن النسيج الوطني لبلادنا قد أصابه الترهل ولم يعد قويًا٬ لأنه لوكان متينًا ما استطاع الجهال والرجعيون أن يشدوا المجتمع إلى الخلف٬ ويرتدوا به إلى خارج الزمن وينالو من رصيد أزمنة التعايش٬ فيحرقوا بغيِّهم وأكاذيبهم مُقدَّرات بشرية ومادية هي بالأصل مصرية٬ وما يحدث منهم ضد كنائسنا هو تعدٍّ على كيان الدولة وعلى وجودنا ومواطنتنا وعلى حرية ممارسة العقيدة٬ وهو لا يماثله ولا يضاهيه إجحاف في تجمهر الناس لإيذاء ومنع أو الحجر على مواطنين في ممارسة شعائرهم الدينية التي كفلها لهم الدستور والقانون بعيدًا عن التعصب الذميم.
كثير من أولادنا الصغار يسألوننا لماذا يحدث كل هذا؟؟! لماذ تُغلق أو تتفجر او تُحرق الكنائس؟؟! وقد أصاب الكثير من الصغار الذعر والهلع عند معايشتهم ومشاهدتهم لهذه المذابح... روعهم ما رأوه٬ لأنه مرصود على كل حال٬ ولا يمكن تصديقه من هوله٬ ولا يمكن تكذيبه لأنه واقع يحدث.
لقد جاء في بستان الرهبان (المريض الذي يعترف بمرضه علاجه هيِّن بعكس الذي ينكر حالته) ومن له أذنان للسمع فليسمع. 

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تعليق إعتصام ماسبيرو حتى 27 مايو ودعوة للمشاركة في جمعة الغضب الثانية 27 مايو بميدان التحرير


بعد اعتصام دام 13 يوماً للأقباط والذي بدأ بمسيرة من دار القضاء العالي يوم الأحد 8 مايو 2011 في الرابعة مساء وانتهى بإعتصام مفتوح أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو للمطالبة بحقوق مشروعة خاصة بعد حادث إمبابة الشهير والإعتداء على كنيسة السيدة العذراء بشارع الوحدة وحرقها بالكامل وكنيسة مارمينا بإمبابة، والإعتداء على بعض منازل ومتاجر الأقباط والتي نتج عنه خسائر في الممتلكات والأرواح تم إعلان قرار تعليق الإعتصام يوم الأربعاء الموافق 18 مايو نحو السادسة مساء فور تأكيد وزير الداخلية السيد "منصور العسيوي" بافتتاح ثلاث كنائس وهي كنيسة السيدة العذراء والأنبا أبرام بعين شمس الغربية وكنيسة الأنبا يؤنس ببني مزار بالمنيا وكنيسة السيدة العذراء بـ "صدفا" في محافظة أسيوط صباح الخميس 19 مايو قوبل الخبر بين مؤيد ومعارض من المعتصمين ولكن رغم ذلك بديء بالفعل في ترتيبات فض الاعتصام وأعلنت حملة تجميل ساحة ماسبيرو، ثم أعلن عن مؤتمر صباح الخميس الثانية عشر ظهراً ليليه فض الإعتصام فور الانتهاء من افتتاح الكنائس المعلن عنها، ولكن في صباح الخميس وأثناء المؤتمر الذي أعلن عنه وردت أخبار للمعتصمين وقادة الإعتصام عن الاعتداء على كنيسة العذراء والأنبا ابرام بعين شمس الغربية ومحاصرتها من مجموعة من السلفيين والبلطجية الأمر الذي دعا لتأجيل المؤتمر للسادسة من مساء نفس اليوم، ثم في المساء تم تجميد قرار تعليق الاعتصام فور ورود خبر القبض على ثمانية من الشباب القبطي في أحداث الإعتداء على الكنيسة لحين الإطمئنان على سلامتهم وكان ذلك في نحو السادسة من مساءً، وبعد التأكد من خروج خمسة من الثمانية الذين تم القبض عليهم تم تعليق الإعتصام بشكل رسمي مساء الجمعة 20 مايو على أن يستأنف الجمعة 13 يونيو 2011 لإعطاء مهلة الشهر الموضحة في بيان السيد رئيس مجلس الوزراء لمتابعة البنود الموضحة به على أن يشارك اتحاد شباب ماسبيرو – مع كل فصائل المصريين والقوى الوطنية والسياسية - في جمعة الغضب الثانية الجمعة الموافق 27 مايو بميدان التحرير
أما عن البيان الذي أعلن بساحة ماسبيرو أمام المعتصمين قبيل الإعلان عن فض الإعتصام بشكل رسمي نهائي فسوف ننشره بعد قليل 

 الكتيبة الطيبية

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الإخوان وأمن إسرائيل..شروط معونة أمريكا





شددت النائبة إلينا روس ليتينين، رئيسة لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، على أن المساعدات التي طلب الرئيس باراك أوباما تقديمها لمصر يجب أن تكون مشروطة بضمان عدم وصول جماعة أو حزب "الإخوان المسلمين" إلى الحكومة، وبأن تكون مصر موالية للولايات المتحدة، وبأن تلتزم باتفاقيات السلام مع إسرائيل.
جاء ذلك في تقرير نشرته شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، حول الانتقادات التي وجهها العديد من الساسة الأمريكيين فى الكونجرس الأمريكى لدعوة أوباما بتقديم دعم لمصر بقيمة ملياري دولار.
وأشارت فوكس نيوز إلى خطاب أوباما الذى ألقاه يوم الخميس 19 مايو متحدثا للشعوب العربية عن ربيع الثورات العربية مقدماً الكثير من الوعود منها تقديم ملياري دولار، منها مليار دولار خصماً من ديون مصر، وتقديم مليار آخر فى شكل مساعدات لمصر لخلق فرص عمل للشباب. وأضافت أن هذه الوعود وضعت بعض الساسة الأمريكيين فى حيرة من أمرهم منتقدين لماذا تضع الولايات المتحدة نفسها فى هم مثقل بتقديم هذا الدعم للحكومة المصرية الجديدة التى ربما لا تكون صديقة للولايات المتحدة مثل سابقتها.
وانتقد أعضاء الكونجرس دعوة أوباما لأنها جاءت فى وقت تصارع فيه الولايات المتحدة ديون تقدر بأربعة عشر تريليون دولار، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لزيادة قدرة البلاد على الاقتراض.
وقالت إلينا: "بالنظر إلى ديوننا الخارجية لا يسعنا أن نتنازل عن مليار دولار من ديون مصر لنا"، مضيفة "يساورنى قلق بالغ أن الرئيس أوباما لم يستبعد تقديم مساعدات لمصر إذا وصل الإخوان المسلمون إلى الحكومة. إن الولايات المتحدة يجب أن توفر دعمها لمصر بعد التأكد من أن الإخوان المسلمون لن يصلوا إلى الحكومة، وأن مصر ستكون موالية للولايات المتحدة، وأنها ستلتزم باتفاقيات السلام مع إسرائيل".
على الصعيد نفسه؛ أرسل السناتور الجمهورى توم كوبورن رسالة إلى أوباما مفادها: "نحن نعطى قروض لمصر ونحن مفلسون فمن سيضمننا؟"
وقال السيناتور ديان فينشتاين –عضو بارز فى لجنة المخصصات فى مجلس الشيوخ التى يتعيين عليها أن تخصص الأموال: "لا أعرف من أين سنأتى بمبلغ ملياري دولار فى الوقت الحاضر.. إنه أمر فى غاية الصعوبة".
جدير بالذكر أن أوباما عرض فى خطابه تقديم هذا المبلغ لتعزيز الاستثمار، والبنية التحتية، وتشجيع روح المبادرة فى مصر التى اعتبرها نموذجاً يحتذى به، حيث طالب المتظاهرون المصريون بالديمقراطية والحرية لبلدهم وحققوها، بينما يتم سحق شعوب أخرى فى ليبيا، وسوريا، واليمن، والبحرين.
الوفد

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وزارة البترول: انتهاء أزمة السولار بكشف غازى ينتج 25 مليون قدم بمنطقة العامرية


أوضح تقرير للوزير المهندس عبدالله غراب وزير البترول أن عمليات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز الطبيعي كشفت عن مصدر مهم للغاز الطبيعي بمعدلات انتاج تصل إلي 25 مليون قدم مكعب يومياً وفقاً للاختبارات التي أجرتها الشركة صاحبة الامتياز.
وقد تحقق الكشف تحقق علي بعد 6 كيلو مترات شرق الكشف البري الذي تم يناير الماضي بمنطقة الالتزام العامرية علي بعد40كم شمال الاسكندرية،وأن الكشف حققته شركة أر دبليو إي اجي علي عمق 3320 متراً في طبقة المايوسين في طبقة ابوماضي بسمك 58 لترا.
وأكد الوزير ان أزمة السولار اصبحت شبه منتهية بعد اليوم وأن الزحام حول المحطات بدأ يتلاشي والأستقرار أفضل من الأيام الماضية مؤكدا أن هذه الأزمة ليست مسئولية قطاع البترول فقط لكنها تعود لعدد من الأطراف وتتطلب جهوداً كبيرة للسيطرة علي الأسواق.
وقال ان كافة الاحتياجات البترولية للمواطنين متوافرة سواء كانت سولار أو بوتاجاز وأن هيئة البترول ملتزمة بتوفيرها مشيرا للارتفاع الكبير في حجم ومعدلات الاستهلاك بصورة لم يسبق لها مثيل من قبل وبلغ معدلات الاستهلاك اليومي من السولار 40 ألف طن مقارنة ب 33 ألفا بزيادة 12%.
كما أشار إلي أن قطاع البترول وفر منتجات لاستيعاب هذه الزيادة إلا أن هناك خللاً في أعمال التوزيع ونقصا في محطات الخدمة وزيادة في اعداد السيارات مما يعطي الايحاء بوجود تكدس وأزمة.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تدشين التيار الرئيسي المصري بدعم من شرف.. والمشاركون يعتبرونه "إعلان للاستقلال"



"أقدم دعمي الكامل لوثيقة التيار الرئيسي المصري فهذا التيار يضم مجموعة من الاجراءات بغض النظر عن الذين وقعوا عليها فالوطن ملك الجميع".. بتلك الكلمة أعلن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء تأييده لوثيقة التيار الرئيسي المصري.

وأضاف شرف خلال مداخلة هاتفية في حفل التوقيع الذي أقيم بحديقة الأزهر بارك مساء الجمعة ان هذا التيار سيجاوب علي عدة اسئلة وسيخلق حالة من التماس بين الحكومة والشعب ولا يمكن ان نجتمع حول جملة من المعاني السامية دون ان نحقق نتائج ايجابية.

بينما فضل المستشار السياسي لرئيس الحكومة الدكتور معتز بالله عبد الفتاح القول أنني لن أقبل بعد اليوم إلا ان أكون انسان حر مصري، ملخصا بتلك الكلمة وثيقة التيار الرئيسي التي تم تدشينه من حديقة الأزهر، والتي تم إعدادها بمشاركة أكثر من ١٥ شخصية وطنية منها المستشار طارق البشري وأساتذة العلوم السياسة هبة رءوف عزت وسيف عبد الفتاح، بالإضافة إلى مصطفي حجازي وحنا جريس وسمير مرقص ونبيل مرقص.

وأكد الحضور انهم يدعون كل المصريين للتوقيع على الوثيقة واعتبر معدو المبادرة انها تمثل مرجعية لوضع دستور جديد والتحاور بشأنه لكي نصل بهذه الوثيقة لتشكيل ما يسمي بالكتلة الحرجة من الشعب المصري لتصبح مرجعية ملزمة لوضع الدستور.

واعتبر القائمون على الوثيقة بأنها بمثابة اعلان الاستقلال المصري، مؤكدين أنها تدعو لدولة عادلة مدنية تحافظ علي المواطنة والديمقراطية.

وجمعت الوثيقة خلال حفل تدشينها ما يقرب من ٣ آلاف توقيع، وأكد المشاركون ان الوثيقة تؤكد ان مصر لا تعيش فتنة طائفية ولكنها تعيش حالة من المخاض للديمقراطية.

وقال معتز بالله عبد الفتاح اننا اليوم نعيش حياة حرة بلا خوف ولا أمن دولة، واصفا الفترة الماضية بأن مصر كانت تعيش منذ ٦٠ عاما بمنطق ”زبانية السياسية “ بمعني ان الحكومة بلا أجندة شعبية والشعب بلا أجندة سياسية.

 وسوف تجمع الوثيقة التوقيعات تحت عنوان ”الشعب يريد“ علي الفيس بوك، ويمكن لكل فرد أن يضع رؤيته ويتحاور الجميع لوضع مشروع استراتيجي متكامل يعد بمثابة مرجعية لكافة الجهات.

الدستور الاصلي

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط يفضون اعتصام ماسبيرو نهائيا.. والجيش يفتح طريق الكورنيش أمام حركة المرور




قام الأقباط المعتصمون أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون بفض اعتصامهم بشكل نهائي في وقت متأخر من مساء الجمعة، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن كافة المحتجزين في أحداث كنيسة العذراء بعين شمس وهم ثمانية من الأقباط واثنين من المسلمين.
وقامت قوات الجيش المتواجد بكثافة في محيط منطقة ماسبيرو بإزالة الأسلاك الشائكة والحواجز التي وضعها الأقباط منذ بدء اعتصامهم قبل عشرة أيام تقريبا عقب أحداث العنف الطائفي التي وقعت في إمبابة وراح ضحيتها عددا من المسلمين والأقباط.
كما قامت قوات الجيش بفتح طريق كورنيش النيل أمام السيارات وحركة المرور لأول مرة منذ بدء الاعتصام.
ومن المنتظر أن تنعقد عقب صلاة العشاء مساء السبت جلسة صلح بين قيادات من الأقباط والمسلمين في منطقة عين شمس وبحضور الأب متياس نصر لحل أزمة كنيسة العذراء بعين شمس والتي كانت مغلقة لعامين قبل أن يصدر قرارا من مجلس الوزراء بفتحها وهو ما تسبب في وقوع احتكاكات بين مسلمين وأقباط في المنطقة ذاتها
الدستور الاصلي

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أمريكا تحتجز إمرأة حاولت بيع " صخرة من القمر" بـ 7 ر1 مليون دولار


احتجزت السلطات الأمريكية إمرأة واستجوبتها للاشتباه في قيامها بمحاولة بيع صخرة "من القمر" في مقابل 7 ر1 مليون دولار أمريكي في ولاية كاليفورنيا.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي " اليوم "السبت "إن اعتقال المرأة التي لم يكشف عن هويتها، جاء خلال عملية بيع زائفة حيث قامت بعرض الصخرة على محقق يعمل لدي وكالة ناسا الفضائية تنكر في هيئة مشتري.
وقال جيل روبنسون نائب المفتش العام بوكالة ناسا قوله " من المحتمل أن تكون قطعة الحجر من صخور القمر ولكن حتى الآن لم يتم إخضاعها للفحص".
وأوضح أن السلطات استعادت "الصخرة" التي كانت بحوزة المرأة وتعمل وكالة ناسا للتحقق من كونها زائفة أم أصلية، منوها بأن صخور القمر ثروة قومية في الولايات المتحدة وبيعها غير قانوني.
وقال إنه تم الترتيب لعملية الإيقاع بالمرأة على مدار شهور ونفذت عملية البيع في أحد المطاعم ، مضيفا أن المرأة محتجزة حاليا لدى السلطات ولكن لم يتم اعتقالها رسميا.
يشار إلى أن مئات الكيلوجرامات من الصخور تم جمعها خلال رحلات التي بعثت بها وكالة ناسا إلى سطح القمر وبخاصة خلال رحلات أبوللو 15 وابوللو 16 وابوللو 17.
وتم إهداء مئات من الصخور إلى دول أجنبية وبعض الولايات الأمريكية ويظل المئات منها مفقودا.
وكان متدربان قد قاما بسرقة مجموعة من الصخور من مركز جونسون الفضائي بولاية تكساس الأمريكية عام 2002.
وفي عام 2009 تم إهداء صخرة ، قيل،أنها جمعت خلال رحلة ابوللو 11 على سطح القمر، إلى المتحف الوطني الهولندي في امستردام واتضح بعد ذلك أن الصخرة ما هي إلا قطعة من الخشب المتحجر.
كما جرت عشرات الصفقات لبيع صخور من سطح القمر ، إالا أنه اتضح فيما بعد أنها مزيفة. 

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اتجاه لتغيير اسم منظمة المؤتمر الإسلامي وتعديل الشعار بسبب آية قرآنية


يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي اجتماعا مهما في كازاخستان خلال الفترة من 28 - 30 يونيو القادم في إطارالدورة رقم 38 للمجلس الوزاري للمنظمة.
وبرغم التكتم الشديد والسرية المفروضة علي التعديلات الجديدة بهذا الشأن علمت " بوابة الأهرام " أن الوزراء سيقرون تغيير اسم وشعار المنظمة لتصبح منظمة الدول الإسلامية ، أو منظمة التعاون الإسلامي ، باختيار أي من الاسمين بديلا لها حيث رجحت مصادر واسعة الاطلاع الاتفاق علي الاسم الثاني " منظمة التعاون الإسلامي " لكونه يحمل نفس الأحرف اللاتينية للأول " oic "
ويجئ هذا التغيير وفقا لرؤية تبناها الأمين العام للمنظمة " التركي" أكمل الدين إحسان أوغلو منذ توليه مهام منصبه لكون هذا الاسم لم يعد يتناسب معها ، والتي تأسست علي اثر مؤتمر عقد عقب اندلاع حريق المسجد الأقصي المبارك عام 1969 ، وأن هذا المؤتمر لم يعد قائما ومن ثم رأي أن تأخذ المنظمة اسما ذا طابع حركي .
كما يتناول التغيير أيضا ، خلال الاجتماع ، تعديل شعار المنظمة بسبب تضمنه للآية قرآنية " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " وحجة تعديل الشعار لوضعه علي مكاتبات المنظمة ووثائقها ومستنداتها ، والتي كثيرا ما تتعرض للدهس بالأقدام حين تقع علي الأرض.
وسيبحث الاجتماع الوزاري الملفات الساخنة التي تشهدها العديد من الدول الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع بالقدس والمسجد الأقصي بجانب الوضع في أفغانستان والعراق والحملة ضد الإسلام بجانب التحولات التي تشهدها دول عربية ، علاوة علي قضايا نزع السلاح ، وقضايا حقوق الإنسان وإطلاق الهيئة المستقلة الداعمة لهذه القضية ، بالإضافة إلي بحث إنشاء مكاتب للمنظمة في العديد من مناطق العالم للتواصل معها . 

بوابة الاهرام

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تأجيل قضية قتل المتظاهرين لجلسة 26 يونيو ومحامو الشهداء يطلبون رد المحكمة



قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة، تأجيل نظر قضية قتل المتظاهرين, والمتهم فيها حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة السابق، وأحمد رمزى رئيس قطاع الأمن المركزى سابقاً، وإسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق، وآخرين بتهمة إصدرا أوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير, إلى جلسة 26 يونيو، لعدم إنضباط الحضور داخل القاعة.
وكان محامو الشهداء والمدعين بالحق المدنى فى قضية قتل المتظاهرين، والمتهم فيها حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة السابق، وأحمد رمزى رئيس قطاع الأمن المركزى سابقا، وإسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق، وآخرين، بتهمة إصدار أوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير قد طالبوا برد رئيس المحكمة المستشار عادل عبد السلام جمعة فى ثانى جلسات نظر القضية منذ قليل، وطلبوا إحالتها إلى رئيس محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى وفتح التحقيق وإضافة المتهمين الجدد.
وتقدم المستشار محمود الخضيرى الرئيس السابق لمحكمة النقض، ومحامى الشهداء، فى جلسة اليوم، بطلب رد المحكمة، وتضامن معه باقى الدعين بالحق المدنى، وقال إنه تقدم بشكوى إلى وزير العدل لفتح التحقيق فيما يثار حول المستشار عادل عبد السلام جمعة، والمقالات التى تم نشرها عدد من الكتاب الصحفيين على صفحات الجرائد، ووجهوا من خلالها اتهامات صريحة للقاضى بأنه على علاقة بنظام مبارك.
بدأت الجلسة فى تمام الساعة 11 ظهراً، واعترض أهالى الشهداء على الدروع البشرية من رجال الشرطة المدنية، التى تم وضعها على القفص لحجب مشاهدة المتهمين، وحدثت حالة من الفوضى العارمة، وتعالت صرخات السيدات أقارب الشهداء، وهتفن "الشعب يريد إعدام السفاح".
وطلب فتحى أبو الحسن محامى حوالى 20 شهيدا فى ثورة 25 يناير، 100 ألف جنيه وواحد، تعويضا لكل متوف، 50 ألفا لكل مصاب، وتفرغ الدائرة لنظر هذه القضية فقط، التى قال عنها إنها قضية الشعب المصرى كله وليس أهالى الشهداء.
كما طلب توسيع دائرة الاتهام وتعديل القيد والوصف، وإدخال أنس الفقى وزير الإعلام السابق، كمتهم نتيجة لحجبه الحقيقة عن الرأى العام، وإذاعة أشياء منافية للحقيقة نتج عنها قتل المتظاهرين، و طارق كامل وزير الاتصالات السابق الذى ساهم فى الجريمة عن طريق قطع النت والإتصالات، وأحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، و حاتم الجبلى وزير الصحة، فى عهد الرئيس السابق، والذى كان ينقل الذخيرة الحية للشرطة فى سيارات الإسعاف، وفقا لشهادة اللواء مهندس حسين سعيد مدير إدارة الاتصالات بوزارة الداخلية، هذا بالإضافة إلى حسنى مبارك الرئيس السابق، الذى كان له المصلحة الكبرى في قتل المتظاهرين والقضاء عليهم، ونتيجة لحالة الفوضى الشديدة تم رفع الجلسة.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رصد تسرب من مفاعل ياباني يتجاوز المسموح مائة مرة

تسرب في مفاعل ياباني

أعلنت شركة طوكيو إليكتريك باور (تيبكو) التي تتولى تشغيل محطة فوكوشيما داييتشي النووية باليابان اليوم السبت إن تسربا للماء من المحطة وقع في وقت سابق من الشهر الحالي نتج عنه ضخ مواد مشعة إلى البحر تتجاوز المستويات الإشعاعية المسموح بها بواقع 100 مرة.
وقالت تيبكو إنه تم اكتشاف التسرب في 11 مايو الحالي في وحدة تخزين خارج المفاعل رقم 3 بالمحطة التي تضررت بفعل زلزال وأمواج مد عاتية (تسونامي). وبدأ التسرب قبل رصده بيوم واستمر 41 ساعة مما تمخض عنه تسرب 250 مترا مكعبا من المياه الملوثة إشعاعيا الى البحر.
وقال متحدث باسم الشركة في مؤتمر صحفي إن التسرب نجم عنه انتشار مواد مشعة قدرها 20 تيرابكريل.
ومنذ منيت المحطة المنكوبة بالزلزال المدمر والتسونامي في 11 مارس الماضي بشمال اليابان تضررت أنظمة التبريد بالمحطة وشرعت تيبكو في ضخ مياه ومياه بحار الى المفاعلات للحيلولة دون انصهار قضبان الوقود وتجنب كارثة.
وكثفت الشركة من جهودها لايجاد سبل لتخزين المياه المشعة التي تسرب جزء منها إلى مياه المحيطات مما أثار مخاوف الدول المجاورة.
وفي أبريل الماضي حدث تسرب مماثل في المفاعل رقم 2 إلا أن الشركة تمكنت من وقفه ثم عمدت تيبكو بعد ذلك إلى تسريب كميات من المياه المنخفضة الإشعاع إلى البحر بعد امتلاء وحدات التخزين عن آخرها بالمياه المشعة. 

بوابة الاهرام

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أشرف صبرى يكتب: عفوًا.. أنا مواطن مصرى

 ثورة شباب مصر

قبل أن يدرك عقلى قدرة ربى.. أدركتها ونطقتها من كل قلبى ورددتها تحيا جمهورية مصر العربية ورأيت نفسى داخلها تحتوينى وروت لى كم هى عظيمة بشعبها، صانع الحضارة، ونيلها ملهم شعبها.. وكلما تعمقت داخلها أدركت فى كل مشهد فيها أنها وطنى وما أعظمها وطن حافظ عليه شعبه بعظمة وحضارة آلاف السنين حتى وصلت إلينا بما فيها من حضارة كلما وصلت إلى القمة حاولت أن تصل إلى ما فوق القمة.

فنحن جميعا قبل أن ندرك أننا مسيحيون أو مسلمون كلنا ننتمى إلى الوطن الكبير مصر.. مصر دولة المصريين من آلاف السنين قبل أن تكون دولة للمسيحيين أو دولة للمسلمين واحترامها وهيبتها وانتماؤنا إليها واجب علينا وينمو بداخلنا.


وشعب مصر شعب واحد نعيش فى وطن واحد لم نختره لأنفسنا ولكن قدر علينا نحن جيران وأصدقاء وزملاء دراسة وعمل همومنا واحدة، أفراحنا واحدة، دافعنا عنها وفديناها بدمائنا، يروينا نيلها، أقدارنا واحدة . ولم ندرك يوما أننا فى مفترق طرق كل منا يبحث عن مصيره مقدراته وأدواره.. بل كنا جميعا معا يدا بيد فى طريق واحد هو طريق الحرية واستطعنا أن نعيد كتابة التاريخ من جديد ليس ببناء أو بحضارة، ولكن بالإيمان بقوة الوطن واستطعنا أن نحرر عقولنا لنلهم شعوب العالم ونرشدهم إلى طريق الحرية الوسطية والسلم يدا فى يد لا صوت يعلو فوق صوت الحرية.. فإذا كنا استطعنا فى ثمانية عشر يوما أن نحرر مصرنا فكم سنأخذ من الوقت لنحرر عقولنا وكم من الوقت سنفقد خلال كفاحنا وكم من الوقت سنلزم الحاقدين الفاسدين فى محاولاتهم حماية فسادهم هم يدركون أن دولة مصر وهيبتها خطوط حمراء لا يستطيعون تجاوزها وغير مدركين أن ثورة التحرير حررت العقول وأصبح المصريون على درجة من الوعى والإدراك لقيمة دولتهم مصر ويتصدون بكل حزم وبقوة عقولهم المستنيرة ضد أى محاولات لإثارة الفتنة بين جموع المصريين وتفريقهم إلى مسلمين ومسيحيين استعراض قوتهم من خلال وحدتهم الوطنية الكبرى.

اليوم السابع - أشرف صبري

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أسطول مساعدات يبحر إلى غزة نهاية يونيو

أسطول الحرية – صورة أرشيفية

يبحر أسطول دولى مكون من 15 سفينة فى الأسبوع الأخير من يونيو لنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بعد عام من هجوم إسرائيلى دام على أسطول مماثل، حسبما أعلنت الجمعة منظمة تركية غير حكومية تشارك فى تنظيم الأسطول.

وقال بولنت يلديريم، رئيس جمعية إسلامية خيرية، " لا نريد زيادة العدد لأنه ستكون هناك أساطيل أخرى فى المستقبل"، مضيفا أن السفن التى استأجرتها 22 منظمة غير حكومية ستحمل 1500 ناشط من أكثر من مائة بلد.


وأضاف "لقد تلقينا عددًا كبيرًا من الطلبات من يهود (للمشاركة فى الأسطول) ولو قبلناها كلها لما بقى مكان فى السفن لغيرهم من الناشطين المسيحيين والمسلمين"، موضحًا أن بين الراغبين فى المشاركة نوابًا إسرائيليين، رافضا تقديم المزيد من التفاصيل بشأن الأسطول والميناء الذى سينطلق منه والمشاركة التركية فيه.


وتابع مخاطبا إسرائيل بلهجة لا تخلو من تحذير "إذا كان لديكم ضمير فعليكم السماح بمرور هذا الأسطول الثانى.. وإلا فإن كل ما ستفعلونه سينقلب ضدكم".

اليوم السابع

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بسبب الاضطرابات السياسية.. مجلس الذهب يتوقع استمرار ارتفاع أسعاره



قال مجلس الذهب العالمى، إن الطلب على الذهب من المتوقع أن يستمر بشكل جيد مدفوعاً بعمليات شراء من عدة مناطق جغرافية وقطاعات اقتصادية مختلفة حول العالم.

وأضاف المجلس فى تقرير له نشر على موقعه الإلكترونى، أن الطلب على الذهب سيزداد خلال الفترة المتبقية من العام الحالى مدفوعاً بعوامل اجتماعية واقتصادية سائدة فى العالم تحرض على الاستثمار فى الذهب وتشمل القلق السائد نحو ضعف الدولار الأمريكى.


وأوضح، أن أزمة الديون السيادية الأوروربية والضغوطات الناجمة عن التضخم المستمر فى أسعار السلع، إضافة إلى توترات سياسية فى الشرق الأوسط كلها عوامل تشير إلى تشبث المستثمرين بالذهب كملاذ نهائى آمن، لافتاً إلى أن استمرار الطلب الصينى والهندى على المشغولات الذهبية يؤكد النمو المتواصل فى هذا القطاع على مدار عام 2011.


ونقل المجلس عن العضو المنتدب للاستثمار فى مجلس الذهب العالمى ماركوس جراب، قوله إن المرونة التى اتسم بها الذهب أثناء فترة التقلبات الأخيرة التى شهدتها أسواق السلع الأولية تعتبر مثالاً على قوة المعدن الأصفر ومحركات الطلب الفريدة التى يتمتع بها، موضحاً أن الطلب القوى فى كل من الهند والصين على الذهب أكد مرة أخرى التوقعات القائلة باستمرار تزايد الطلب عليه خلال الفترة المقبلة.


وذكر جراب أن حجم الطلب الإجمالى على الذهب بلغ حوالى 981 طناً خلال الربع الأول من العام الحالى بزيادة قدرها 11 % عن نفس الفترة من العام الماضى بقيمة وصلت إلى 43 مليار دولار أمريكى تقريباً، مرجعاً ذلك إلى الزيادة الواسعة فى الطلب على السبائك والعملات الذهبية.


وأضاف تقرير مجلس الذهب العالمى أن المتوسط الفصلى لأسعار أونصة الذهب سجلت قيمة قياسية جديدة عند مستوى 1386 دولاراً ورغم استقرار الأسعار لفترة فى أوائل الربع الأول، إلا أنه حقق مستويات قياسية جديدة فى أبريل ومايو من العام الجارى.


وبين المجلس، أن الطلب الاستثمارى على الذهب ارتفع بنحو 26% ليسجل 310 أطنان فى الربع الأول من 2011 مقارنة بـ 245 طنا فى الربع الأول من 2010.


وقال إن التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار وغيرها من المنتجات الشبيهة بلغت 2.5 مليار دولار على الذهب فى السوق العالمية حيث تركزت عمليات الاسترداد فى شهر يناير، وبهذا احتفظت الصناديق بقيمة تداول تجاوزت 95 مليار دولار أمريكى خلال الربع الأول من 2011.


وأشار إلى أن مكاسب المشغولات الذهبية سجلت ارتفاعا بلغت 7% فى الربع الأول من 2011 عن مستوياتها فى نفس الفترة من العام الماضى لتسجل قيمة فصلية قياسية بلغت 24.8 مليار دولار.


وعن الطلب الصناعى ذكر التقرير أنه ظل مستقراً خلال الربع الأول عند مستوى 113 طناً بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار فيما أظهرت بيانات الربع الأخير من عام 2010 أنه سجل أعلى مستوى للطلب على الذهب لأغراض صناعية بما يعادل حوالى 13 مليار دولار.


وأفاد التقرير، أن مشتريات البنوك المركزية قفزت خلال الربع الأول من 2011 إلى 129 طنا ليتجاوز مشتريات الذهب لثلاثة فصول من 2010 مجتمعة.

اليوم السابع 

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

د. خميس الهلباوى: لاتزيفوا إرادة الثورة والشعب



كانت أهداف ثورة 23 يوليو تتلخص فى القضاء على الإقطاع وعلى الاستعمار، وأيضًا على سيطرة رأس المال، بالإضافة إلى إقامة حياة ديمقراطية سليمة، وإقامة جيش وطنى قوى وإقامة عدالة اجتماعية.. وفشلت ثورة 23 يوليو سنة 1952 لأسباب متعددة أهمها نجاح أعداء مصر فى تحويل اتجاه الثورة إلى موضوعات وأهداف لا تتصل بمبادئها المعلنة، والسبب أن الاستعمار الأجنبى يعلم أن معنى تحقيق حرية واستقلال وديمقراطية الشعب المصرى العملاق، ستؤدى حتمًا إلى قيام المارد المصرى الذى يعملون له ألف حساب فى العالم أجمع.

فقام الاستعمار بوسائله المختلفة بشغل القيادة المصرية بمواضيع وقضايا تخرج عن أهدافه الرئيسية مثل:


1- محاربة الاستعمار فى كل مكان بعد تحرير مصر من الاحتلال العسكرى الإنجليزى.

2- الدخول فى حرب اليمن التى لا ناقة لمصر فيها ولا جمل لمجرد محاربة النظام السعودى، بعد احتوائه لفلول جماعة الإخوان المسلمين، مما كبد مصر مبالغ لا طاقة لها بها..
3- قيام الوحدة مع سوريا وسقوطها وهى لم تكن من أهداف ثورة 1952، وهو ما كبد مصر مبالغ أخرى لا طاقة لمصر بها لتحطيم الاقتصاد المصرى الذى كان الجنيه المصرى يومها يعادل 3 جنيهات إسترلينية.
4- المتاجرة بالقضية الفلسطينية وشغل شعب مصر بها كذباً حيث أن معظم الدول العربية كانت تعمل لتتكسب من وراء هذه القضية وخسرت مصر حوالى 100000جندى بسبب فلسطين علاوة على تخريب اقتصاد مصر.

تذكرت هذا يوم الجمعة الماضى وما أشبه اليوم بالبارحة، فقد رأيت جموعًا من الفئات المختلفة منهم شباب الثورة وشباب فلسطين، وكنت قد توقعت أن شباب مصر سينادى بوأد الفتنة الطائفية وتحقيق أهداف ثورة الشعب المصرى يوم 25 يناير 2011، ولكننى فوجئت بالنداءات الأقوى كانت لتحرير فلسطين، وهذا ليس مكانه ولا زمانه فى الظروف الراهنة، وتذكرت ما حدث لثورة 1952 عندما نجح الاستعمار الغربى فى تحويلها عن مسار تحقيق أهدافها.


ورأيت كمية الأعلام الفلسطينية فى ميدان التحرير وتذكرت مخطط الاستعمار وأعداء الثورة وفلول النظام القديم وتوعد مبارك بقوله "إما أنا وإما الفوضى"، يساعده فى ذلك فلول النظام السابق، وإسرائيل وجميع من يدعون فهمهم للسياسة فى مصر ويقحمون أنفسهم فى طريق مستقبلها خطأ باسم الدين.


والغريب أن ينادى بعضهم بإقالة رمز هام من رموز الثورة المصرية وهو الدكتور يحيى الجمل وهو نجم من نجوم لجنة التغيير قبل الثورة ومجاهد منذ سنوات عديدة فى سبيل تحقيق هذه الثورة فهل تحولت الثورة فى مصر إلى ثورة فلسطينية لتمكين العدو من إفشال ثورة مصر، إن وصول مصر إلى الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية والمواطنة، يزعج ويقلق العدو الإسرائيلى والكثير من دول العالم التى تخشى المارد المصرى.


ومن الطبيعى إن ثورة مصر إذا نجحت واكتملت وحققت مبادئها وأهدافها سوف ينعكس ذلك تلقائيًا على جميع القضايا التى تشغل الشعوب العربية فى كل مكان وأولها مشكلة القدس الحبيبة والشعب الفلسطينى، وهذه الثورة سوف تؤثر فى العالم العربى والعالم أجمع فقط بعد تحقيق أهدافها بالتبعية وليس بالتخصيص.

ولكن أخشى ما نخشاه ما اكتشفناه من بعض المظاهر يوم جمعة الوحدة الوطنية بين أبناء مصر ومن اندسوا بينهم من غرباء، أن هناك من يحاولون تحويل الثورة عن تحقيق أهدافها لصالح شعب مصر أولاً، واختزال أهداف ثورة شعب مصر إلى العودة إلى التشرد والتشرذم أكثر وأكثر.

إن ترتيب البيت من الداخل يعد من أصعب الأمور فى ظل مقاومة مستميتة من عدة قوى داخلية وخارجية تتمثل فى فلول النظام السابق، إن ما أفشل خطط ثورة 1952 هو اختزال أهدافها فى حروب لا طاقة لمصر بها والتسرع فى إقامة وحدة، وجرنا الاستعمار إلى حرب 1967، ووصلنا إلى ما وصلنا إليه من تخلف، والآن يذكرنا ما حدث فى ميدان التحرير بما حدث مع ثورة 1952، إن أعداء مصر مازالوا هم الاستعمار الغربى ومعه إسرائيل، بالإضافة إلى الأجندات الطامعة فى حكم مصر، فنجد من يعيد الكره لثورة الشعب المصرى النقية محاولين تغيير مسار الثورة.


إننا نطالب المجلس العسكرى بحماية الشعب من الفئة المندسة وبأن تكون الأهداف مركزة وواضحة فى إنقاذ مصر وشعب مصر اقتصاديا أولا وتحقيق أهداف الثورة المصرية.

د. خميس الهلباوى - اليوم السابع 

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اقتصاديون :إسقاط "أوباما" مليار دولار من ديون مصر "مناورة".. ولن يؤدى إلى تغيير فى التصنيف الائتمانى للقاهرة.. والاعتماد على المساعدات الخارجية يجب أن يكون مؤقتاً فى الوقت الحالى

دكتور إبراهيم العيسوى مستشار معهد التخطيط

أجمع عدد من الخبراء الاقتصاديين على أن تصريحات الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس، بشأن شطب مليار دولار من قيمة ديون مصر لديها والبالغة 3.6 مليار دولار، بالإضافة إلى تقديم ضمانات قروض بمليار دولار لتمويل البنية التحتية، ولتوفير فرص العمل، سيكون له تأثير إيجابى على الاقتصاد المصرى فى حالة أن يكون غير مشروط، وفى كل الأحوال سيكون دعما بسيطا و جزئيا.

وأكد محمود عبد الحى، الخبير الاقتصادى بمعهد التخطيط، أن هذه المساعدات لها دور فى تدعيم الاقتصاد المصرى وهذا أمر لا يمكن إنكاره، ولكن فى الوقت نفسه فهو دعم بسيط وجزئى، هذا فى حالة إذا كانت النوايا خالصة وبدون شروط أو قيود تؤدى إلى خسارة ما تم تحقيقه خلال الشهور الماضية من حرية وثورة شهد بها العالم كله وأولها الولايات المتحدة، لافتا إلى أن هذه الشروط يمكن أن تتمثل فى الضغط على مصر فى الرجوع فى قرارات كانت تنتوى اتخاذها، كوقف تصدير الغاز لإسرائيل أو على أقل تقدير تعديل عقود التصدير إلى الأسعار العالمية.

وأضاف عبد الحى أنه بعيدا عن نتائج هذه المساعدات وما وراءها وهل النوايا خالصة بها أم مقيدة بشروط، فيجب اعتبار مسألة الاعتماد على القروض والمساعدات الخارجية أمرا مؤقتا فى المرحلة الانتقالية التى نمر بها، مشيرا إلى أهمية الاعتماد على مواردنا وهى ليست قليلة إذا تم توجيهها بطريقة جيدة وإذا لم يتم سرقتها، كما كان يحدث فى العقد السابق.

من جانبه قال دكتور إبراهيم العيسوى، مستشار معهد التخطيط، إن هذا الإعلان من جانب الإدارة الأمريكية الحالية بإسقاط مليار دولار من الديون المصرية هو مناورة ولعبة سياسية للضغط على مصر، قائلا: بشكل عام شطب أى جزء من مديونية مصر الخارجية يعد خطوة إيجابية وتأييدًا للحكومة الحالية، مضيفا أن هذا يعد مؤشرًا جيدًا على دعم العالم للاقتصاد المصرى خلال الفترة القادمة، مضيفا أن الفترة الراهنة تمثل منحنى خطيرًا للاقتصاد المصرى بسبب عجز الموازنة المتوقع نهاية العام المالى الحالى، والذى يتوقع أن يكون بين 10 و11%.

مشيرا إلى أنه حتى إذا تمت هذه الخطوة فلن تؤدى إلى تغيير فى التصنيف الائتمانى لمصر؛ لأن التصنيفات تكون على أساس النهضة الاقتصادية والسياسية فى البلاد وقدرة المؤسسات المالية بها على العمل، وهو ما يتم به قياس درجة المخاطر الاستثمارية فى أى دولة.

ومن جانبه أوضح أحمد آدم الخبير المصرفى، أن مثل هذه الإجراءات وحتى نشر أى أخبار عنها يؤثر إيجابيًا على أسواق المال ويؤدى إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى البورصة المصرية، وطلب جلال من المستثمرين فى نفس الوقت عدم التأثر بالأحداث اليومية فى الشارع المصرى بعمليات البيع والشراء، لأن مصر تمر بمرحلة تغيير، متوقعا أن تشهد البورصة ارتفاعات فى حالة استقرار الحكم فى مصر.

مضيفا أن قيام الولايات المتحدة بإسقاط مليار دولار من مديونية مصر لديها سيكون له مردود إيجابى، ولكن على المدى القصير، لأن هذه المديونية تؤثر على عجز الموازنة بسبب قيام الحكومة بسداد فوائد هذه الديون، مشيرا إلى أن إسقاطها سوف يوفر ما يقرب من 300 مليون دولار للحكومة المصرية.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الحياة تعود لطبيعتها فى ماسبيرو بعد 13 يوماًَ من الإغلاق.. الأقباط يعلقون اعتصامهم للشهر المقبل.. ويطالبون الحكومة بتحقيق تعهداتها.. وجلسة شعبية اليوم فى عين شمس لحل أزمة الكنيسة



بعد توقف استمر 13 يوماً عادت الحياة لطبيعتها بمنطقة "ماسبيرو" أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون، حيث قرر المعتصمون الأقباط فض اعتصامهم الذى بدؤه احتجاجا على أحداث العنف بمنطقة إمبابة وحرق كنيسة العذراء بشارع الوحدة.

كان الأقباط أعلنوا فض الاعتصام وتعلقيه إلى 13 يونيو المقبل بعد مطالبة القمص متياس نصر قائد الاعتصام، وذلك رسميا لإعطاء وقت للجهات المسئولة لتلبية مطالبهم التى تقدموا بها فى لقاءات جمعتهم مع المجلس العسكرى ومجلس الوزراء، ورغم احتجاج بعض المعتصمين على قرار فض الاعتصام لعدم ثقتهم فى وعود المسئولين، وإصرارهم على البقاء مفترشين الأرض حتى الحادية عشر مساء، إلا أن قادة الاعتصام وبعض الشخصيات القبطية نجحت فى إقناع المحتجين على قرار الفض بالانصياع للقرار وإخلاء المنطقة، وهو ما استجاب له بعض الشباب الغاضب والعودة لمنازلهم فى ساعات متأخرة من ليلة أمس.


وعقب إقناع الشباب بالإخلاء قامت مجموعات منهم بتنظيف المنطقة ورفع اللافتات والبطاطين حتى وصول سيارات نظافة حى القاهرة، وبدأت عمليات رفع القمامة وغسل الشوارع، وقام رجال الجيش والشرطة برفع الأسلاك الشائكة التى وضعها المعتصمون فى مداخل ومخارج طريق الكورنيش ليعود طريقى الكورنيش إلى وضعه، ليكون ميسراً لعودة حركة المرور وتيسيرها كالمعتاد من خلال رجال الشرطة.


وعلى غير المعتاد يستيقظ المارة القادمون من مناطق وسط البلد وكوبرى أكتوبر وكوبرى 15 مايو ليجدوا منطقة الكورنيش خلت تماما من المعتصمين ليسيروا فى طريقهم الطبيعى دون تحويل مسارهم إلى طرق أخرى، لتفادى منطقة ماسبيرو التى أغلقت لمدة 13 يوماً، مما جعل أولوية حديث المواطنين والمارة بماسبيرو صباح اليوم حول الاعتصام وهم يوجهون أنظارهم إلى موقع الاعتصام بوضعه الجديد، وتبادلون الكلمات حول أوضاع البلاد، رافضين أى محاولات لإثارة الفتنه بين أبناء الوطن الواحد.


وقال القمص متياس نصر، قائد الاعتصام، إن قرار الفض جاء لإتاحة بعض الوقت للمسئولين لدراسة المطالب التى تقدموا بها، ومنها بعضها تم تحقيقه، والبعض الآخر مازال بحث دراسة، وينتظرون تحقيقه طبقا لوعود المسئولين خلال فترة 30 يوماً، ومنها إصدار القانون الموحد لدور العبادة وقانون تجريم التمييز، وإعادة فتح الكنائس المغلقة والنظر فى ملف الفتيات القبطيات المختفيات والقبض على الجناة والمحرضين.


وأضاف القمص متياس أن قرار الفض الذى جاء برغبتهم وبهدف الإفراج عن ثمانى أقباط تم القبض عليهم فى أحداث عين شمس عند محاولة فتح كنيسة العذراء والأنبا إبرام، وهى من الكنائس التى وضعت على أجندة وأولوية وزارة الداخلية، ولكن قرار فتحها لم يتم بسبب تصدى بعض الأهالى بالمنطقة والاحتجاج على فتحها، مشيرا أن قرار الإفراج عن الشباب القبطى ومنهم 5 يؤدون امتحاناتهم ربط بفض الاعتصام.


وأضاف متياس أنهم فى انتظار الإفراج عنهم بعد فض الاعتصام لاسيما أنهم لم يشاركوا بأى أعمال تتجاوز القانون ومنهم من قبض عليه عشوائيا دون ذنب. وصرح الدكتور إيهاب، رمزى المحامى والناشط القبطى الذى شارك بالأمس فى إقناع الشباب الرافض لفض الاعتصام، أن الاعتصام حقق أهدافا متقدمة، ومنها الإفراج عن 18 شبابا قبطيا إثر القبض عليه فى اعتصام ماسبيرو الأول فى 5 مارس، وأيضا افتتاح ثلاثة كنائس بأسيوط والمنيا وإنهاء أزمة مطرانية مغاغة.


وأشار إلى أن بيان رئيس الوزراء الأخير تضمن خطوات إيجابية لتعزيز المواطنة والمساواة، ومنها قرب إصدار قانونى دار العبادة الموحد، وتجريم التمييز والتعهد بفتح 13 كنيسة أخرى خلال أسبوع، ولذا كان يجب تعليق الاعتصام وإتاحة الوقت للحوار والهدوء ومتابعة ما سوف تثمر عنه الوعود الحكومية لإعادة الثقة فى تعهداتها، وأن فض الاعتصام ارتبط بالمكاسب التى حققها بشأن المطالب العاجلة، مطالباً الحكومة بتطبيق القانون واستعادة هيبة الدولة بإعادة فتح كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس، لتأكيد سيادة القانون حتى يتسنى لهم تطبيقه فى أرجاء البلاد، لاسيما أن هذه دار للعبادة وحق مشروع للأقباط ولا يضر أى مسلم من وجود كنيسة يسبح فيها اسم الله الواحد، وطالب رمزى بالإفراج عن الثمانية أقباط المقبوض عليهم بعين شمس حرصا على مستقبلهم.


يذكر أن أقباط محافظتى المنيا والإسكندرية قاموا بإنهاء اعتصامهم أمام مبنى ديوان محافظة المنيا ومكتبة الإسكندرية أمس، الجمعة، بعد قرار فتح الكنائس وتحقيق بعض المطالب العاجلة.


من جانب آخر تعقد اليوم، السبت، جلسة شعبية بمنطقة عين شمس من أجل بحث حل الأزمة الحالية الناتجة على اعتراض الأهالى على إعادة فتح كنيسة عين شمس، رغم صدور قرار وزارى بإعادة فتحها، وتضم الجلسة عدداً من الشيوخ الإسلامية وبعض أهالى المنطقة، وكهنة الكنيسة، والقس فلوبتير جميل، أحد منسقى اعتصام ماسبيرو، وجهات أمنية، وتسعى الجلسة للوصول إلى حول لإنهاء الأزمة، وإقناع المحتجين التراجع عن موقفهم بشأن الكنيسة لتأكيد الوحدة الوطنية والتصدى للفتنة الطائفية.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أوباما يعين آن باترسون كسفيرة أمريكية جديدة لدى القاهرة

 


أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، عين آن باترسون السفيرة الأمريكية السابقة فى باكستان، فى منصب سفيرة للولايات المتحدة لدى القاهرة.

وأدت باترسون مهامها كسفيرة فى إسلام آباد بين يوليو 2007 وأكتوبر 2010، فى مرحلة أساسية من العلاقة الثنائية الصعبة ولكن الضرورية بحسب واشنطن مع باكستان.


ويوجه اختيار باترسون وهى إحدى الأعضاء الأكثر خبرة ضمن السلك الدبلوماسى الأمريكى، رسالة قوية إلى القاهرة كما يشدد على الأهمية التى توليها إدارة أوباما لعلاقاتها مع مصر "الجديدة".


وكان الرئيس المصرى السابق، حسنى مبارك، أرغم فى 11 فبراير الماضى على التنحى تحت ضغط ثورة شعبية ضد نظامه بعد أن كان على مدى ثلاثة عقود أحد أبرز حلفاء واشنطن العرب.


وخلال مسيرتها الدبلوماسية المميزة، شغلت باترسون منصب نائبة السفير الأمريكى فى الأمم المتحدة والمسئولة عن ملف التهريب الدولى للمخدرات فى وزارة الخارجية الأمريكية والسفيرة الأمريكية فى كل من كولومبيا والسلفادور.


وإذا ما صادق مجلس الشيوخ على تعيينها، ستخلف باترسون السفيرة الأمريكية الحالية فى القاهرة مارجريت سكوبى.


آن باترسون سفيرة جديدة لأمريكا في مصر خلفا لمارجريت سكوبي
 
أعلن البيت الأبيض امس أن الرئيس باراك أوباما عين آن باترسون السفيرة الأميركية السابقة في باكستان، في منصب سفيرة للولايات المتحدة لدى القاهرة.

وأدت باترسون مهامها كسفيرة في إسلام آباد بين يوليو 2007 وأكتوبر/201 في مرحلة أساسية من العلاقة الثنائية الصعبة ولكن الضرورية بحسب واشنطن مع باكستان.

ويوجه اختيار باترسون وهي إحدى الأعضاء الأكثر خبرة ضمن السلك الدبلوماسي الأميركي، رسالة قوية إلى القاهرة كما يشدد على الأهمية التي توليها إدارة اوباما لعلاقاتها مع مصر في مرحلتها الجديدة.

وخلال مسيرتها الدبلوماسية المميزة، شغلت باترسون منصب نائبة السفير الأميركي في الأمم المتحدة والمسئولة عن ملف التهريب الدولي للمخدرات في وزارة الخارجية الأميركية والسفيرة الأميركية في كل من كولومبيا والسلفادور.

وإذا ما صادق مجلس الشيوخ على تعيينها، ستخلف باترسون السفيرة الأميركية الحالية في القاهرة مارجريت سكوبي.

يذكر أن هذه هي السفيرة الأولى التي يتم تعيينها في القاهرة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير الماضي.
بوابة الاهرام

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الشباب الأسبانى يرفع العلم المصرى وسط الاحتجاجات فى مدريد

رياح الربيع العربى تصل إلى الدول الأوروبية 

 نشر أحد المتظاهرين فى أسبانيا وهو مصرى الجنسية على صفحته الخاصة على الموقع الاجتماعى الفيس بوك عدة صور للثورة الأسبانية، ومن أهمها صورة "للعلم المصرى فى وسط تلك الاعتصامات فى مدريد"، وتم تعليقه بجانب اللافتات التى كتبها الأسبان للمطالبة بحقوقهم، حيث إن الأسبان الآن يقتدون بمصر لقيادة الثورات الأوروبية.

ومن ناحية أخرى، قال موقع استريا ديجيتال الأسبانى، إن ميدان التحرير يوجد الآن فى قلب مدريد، ولكنه تساءل عن مستقبل هذه الاحتجاجات مقارنا إياها بالثورة المصرية التى أدت فى نهاية الأمر إلى تنحى الرئيس محمد حسنى مبارك.


ونقل الموقع قول أحد المتحدثين باسم المخيم فى ميدان لا بويرتا دى صول " كاوتو"، والذى قال محذرا "لا ينبغى أن ننسى أن هذه تعتبر البداية"، مشيرا إلى أن هذا هو الوقت المناسب للتغيير".


ويذكر أن آلاف المتظاهرين احتشدوا فى ميدان "بويرتا دى صول" بالعاصمة مدريد باتت تعرف بحركة 15مايو على غرار حركات الشباب الثورية فى عدد من الدول العربية، وذلك للمطالبة بتغيير النظام السياسى فى أسبانيا، وذلك قبل أيام من الانتخابات المحلية والإقليمية.. وطالب المتظاهرون بتحسين الظروف المعيشية، حيث تعانى أسبانيا من نسبة بطالة تصل إلى 20%، هذا بالإضافة إلى تنديدهم بالسياسات التقشفية التى فرضت عليهم لمواجهة العجز المالى فى الميزانية.

اليوم السابع 

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مرشد الاخوان: سنربي الشعب حتي يطلب تطبيق الحدود !!


خلال المؤتمر الذي نظمته جماعة الإخوان في استاد المنصورة ، فجر المرشد العام الدكتور محمد بديع مفاجأة من العيار الثقيل عندما تحدث عن تطبيق الحدود فقال : اننا سنربي الشعب المصري علي المنسوب الإيماني والضميري حتي إذا أخطأ يأتينا طالباً تطبيق الحدود.

ولم يكشف بديع عن ماهية هذه التربية وهل هى بالعصا الغليظة ، ام بالتى هى احسن ، وما موقف الجماعة من الاخوة الاقباط وهل يندرجون ضمن هذه التربية أم لا .

وأضاف بديع مردفا : الحدود في الشريعة جوابر بمعنى أن الإنسان لا يعاقب علي خطيئة مرتين .. إما في الدنيا أو الآخرة.

وكشف بديع عن مطالبته المجلس العسكري بعدم الاستمرار في الحكم بعد 6 أشهر قائلاً استحلفتهم بالله ألا تبقوا يوما واحدا بعد 6 شهور.

وألمح مرشد الجماعة إلي تسلل اليهود والصهاينة إلي أركان النظام السابق قائلاً: الزراعة لم تجلب إلا السرطان والفشل الكلوي والكبدي علي أيدي يوسف والي الذي تبين أن أمه يهودية وأضاف كذلك التربية والتعليم التي ضيعها حسين كامل بهاء الدين وكانت يهودية أيضا.

وكذب بديع بيان مجلس شوري الجماعة بشأن الانتخابات البرلمانية .. فقال مرشد الإخوان إن الجماعة ستشارك في انتخابات مجلس الشعب المقبلة بنسبة 35% من المرشحين حتي لا يكونوا «أغلبية» وهو الأمر الذي يخالف بنسبة الـ50% التي قررها مجلس الشوري العام في اجتماعه الأخير بالإجماع والأمر الذي يكشف في الوقت ذاته تخبط الجماعة

البشاير

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليوم فى التحرير الكل ضد المصالحة مع رموز النظام السابق

 

رفض المتظاهرون في ميدان التحرير الجمعة المصالحة مع رموز النظام السابق وطالبوا بسرعة محاكمتهم بشكل عادل، على رأسهم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وأفراد أسرته، كما طالب المتظاهرون، بالإفراج الفورى عن المعتقلين فى مظاهرات السفارة الاسرائيلية، منتقدين إطلاق الرصاص عليهم ومحاكمتهم أمام النيابة العسكرية، مطالبين أن يتم ذلك أمام القضاء المدنى .

ودعوا إلى إقالة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بسبب التباطؤ فى محاكمة رموزالنظام السابق منذ ثورة يناير وهى المدة التى تجاوزت الـ4 شهور.

وزاد حدة الغضب لدى المتظاهرين الذين تجاوزا الـ 2000 الإفراج عن سوزان ثابت من جهاز الكسب غير المشروع وفتحى سرور، مطالبين بمحاكمتهم فى ميدان التحرير وإعدام الرئيس السابق حسنى مبارك.

وردد المتظاهرون شعارات (لا لا للمصالحة)، (عايز حقى حسنى سرقنى)، (القصاص القصاص ضربوا أخواتنا بالرصاص) وغابت هذه الجمعة المطالب الفئوية، كما لوحظ قلة عدد المتظاهرين مقارنة بأيام الجمع فى الأسابيع الماضية وذلك حيث لم يتخط العدد المئات فضلاً عن قصر مدة الخطبة نسبياً، إلا أن قلة عدد المشاركين لم يمنع العديد من وسائل الإعلام المصرية والأجنبية من التواجد فى الميدان كالمعتاد لتغطية الأحداث ،كما ضعف التواجد المعتاد للعديد من القوى والحركات السياسية مما أدى إلى ظهور الميدان بدون الاستعدادات المعتادة من حيث تنظيم المنصة ومكبرات الصوت .

وطالب المتظاهرون المجلس العسكرى بعدم الإنسياق وراء بعض الأراء التى تطالب بتشكيل مجلس رئاسى لإدارة البلاد ، مؤكدين ثقتهم الكاملة والمطلقة فى رجال المجلس العسكرى الذى حمى ثورة 25 يناير فى إدارة دفة الحكم فى البلاد.

ووصف المتظاهرون المطالبون بتشكيل مجلس رئاسى بالمتأمرين على مصلحة الوطن العليا ، مشددين على أن البلاد تمر بمرحلة دقيقة وحساسة تستوجب وقوف جميع طوائف المجتمع المصرى وكافة شرائحه المختلفة خلف المجلس العسكرى من أجل الوقوف على طريق التنمية وبناء دولة ديمقراطية جديدة ، وعدم السماح لفلول النظام السابق بإجهاض الثورة التى ضحى مئات الشهداء بدمائهم من أجل إنجاحها.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اسماء المقبوض عليهم فى أحداث عين شمس من إتحاد شباب ماسبيرو!!



أكدت مصادر من قلب أعتصام ماسبيرو إن المقبوض عليهم فى أحداث الأمس بكنيسة عين شمس وهم أنطونيوس صبرى موسى ،عماد عياد برسوم، عماد عياد عماد، ،كميل رأفت عوض،نشأت موسى ،ماهر جمال شحاتة،أيمن يوسف حليم، هم من إتحاد شباب ماسبيرو منهم من يرتدى :التيشيرتات الخاصة بالإتحاد ومنهم من يرتدى "البادج"الخاص بالتنظيم فى الأعتصام

يروى مينا ثابت عضو اللجنة الإعلامية لإتحاد شباب ماسبيروتفاصيل الواقعة من أمام ماسبيرو فيقول:بدأت أحداث الأمس عندما أتفق القائمون على الأعتصام على مغادرة المكان وفض الأعتصام فى حالة فتح كنيسة الأنبا إبرام بعين شمس وانتظرنا حتى تأتى أنباء فتح الكنيسة بأن ذهب 8 من إتحاد شباب ماسبيرو إلى مقر الكنيسة وموافاتنا بالأخبار وأنقطعت أخبارهم فترة وحاولنا الإتصال بهم مرات دون الوصول لهم حتى علمنا إنهم متحفظ عليهم فى النيابة العسكرية بتهمة إحتراز أسلحة ،ويضيف مينا إن قناة النيل للأخبار أذاعت شريط مصور لعملية القبض عليهم أى هم ليسوا من أهالى عين شمس كما ذكرت مواقع وقنوات

يتابع مينا :أنطونيوس صبرى أحد المقبوض عليهم فى الفرقة الأولى بكلية التجارة وعنده إمتحان غداً :"أرجوكم حد يلحقه مستقبله هيضيع وما عملش حاجة" ليه الظلم ده؟

هذا ويؤكد المعتصمون أن أعتصامهم قائم حتى تحقيق كافة المطالب والإفراج عن المقبوض عليهم فى أحداث أمس.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فض اعتصام ماسبيرو رغم معارضة البعض


قال أبونا متياس نصر ان المجلس العسكرى اكد انه سيتم الإفراج عن خمسة من المعتقلين بكنيسة عين شمس لأنهم طلبة وبعد فض الأعتصام سيتم التفاوض على الـ3 الباقين. يذكر ان هناك انقساما بين الأقباط المعتصمين بين مؤيدين ومعارضين لفض الأعتصام. وطالب معارضو فض الاعتصام بباقى الطلبات والحقوق المطلوبة قبل فض الأعتصام مثل أقباط إمبابة المعتقلين والمحالين لمحاكمات مدنية. كما تيفاوض حاليا أبوبا فيلوباتير جميل مع المجلس العسكرى. وستعقد غداً جلسة صلح بين المشايخ والقساوسة وممثلى المجتمع المدنى وممثلى المجلس العسكرى فى أحداث كنيسة عين شمس.

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قيادات من أقباط المهجر: عدنا بعد إنهيار الدولة البوليسية

"جندى" يطالب بمشروع للتصدى للدولة الدينية


أكد عدد من أقباط المهجر أن ثورة 25 يناير أعادتهم للقاهرة بعد "إنهيار الدولة البوليسية"، و"إزاحة طاغية مستبد هو مبارك"،جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية اليوم .حيث أوضحوا خلال ندوة "تصور أقباط المهجر لمصر ما بعد ثورة 25 يناير"أن نظام الرئيس المخلوع زرع الكراهية بين المصريين، وكان سبباً رئيسياً للفتن.

وأتهم الناشط القبطى، مجدى خليل، نظام مبارك بتدمير ملف الوحدة الوطنية. وأضاف أن الثورة المصرية أبهرت العالم بأسره بما فى ذلك أمريكا، قائلاً: كل دول العالم بحاجة إلى "ميدان تحرير"، فكل النظم الديمقراطية بها نقوص.. لكن خليل أكد فى الوقت نفسه أن بريق ثورة 25 يناير تراجع بدخول الإخوان المسلمين، كما أن الثورة أصبحت مخيفة بعد "إنتشار الملتحين"

وحذر خليل ـ على هامش الندوة ـ من تربص بعض دول المنطقة، مؤكداً أن هناك دولاً تدعمنا خشية من مد الثورة المصرية، وقال إن المستثمر الأجنبى أو الخليجى لا يسعى سوى للمكسب فقط ، لأن الاستثمار يقوم على دراسة السوق، وحالياً لدينا كثير من المشكلات التى تواجه الاستثمار فى مصر..

أما عن الإسلام فليس لدينا مشكلة معه ، لكن المشكلة مع مجموعة من المتطرفين، صنعهم النظام السابق"، كما هاجم جماعة الإخوان المسلمين قائلاً: الإخوان يدعون لدولة مدنية ذات مرجعية دينية ونحن نرفضها، وأن هذا القول به تلاعب واضح".

وأكد مجدى أن ملف الوحدة الوطنية، بعد 25 يناير "للأسف مازال يدار بنفس السمات التى كانت متبعة قبل الثورة"، وهى الإفلات من العقاب، وقال "إن الأقلية هى التى حافظت على استقرار البلد بالرغم من أنه كان من المفترض أن تقوم به الأغلبية"، كما أضاف أن سياسة التوازنات لا تزال متبعة وتقوم على مساومة الضعيف على حقوقه، وفضلاً عن سياسة أمن الدولة التى تحرض المسلم البسيط على الأعتداء على مسيحى بسيط دون أن يحدث شىء للمسلم ،وأختتم كلامه بإن الإعلام القبطى فقير وبائس، وتابع: "ليس لدينا دول لتصرف عليه.

من جهته، قال الدكتور نبيل عبد الملك، رئيس المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان إن الأقباط مضطهدون و"اللى يقول إن الأقباط ليسوا مضطهدين لا يفهم معنى الإضطهاد"، كما أكد أن عودة رموز أقباط المهجر لمصر بعد الثورة جاء لتدعيم الروابط وإيماناً بخطورة المرحلة الحرجة الحالية التى تواجه المصريين حاليًا..
بينما أكد الدكتور عادل جندى، رئيس الهيئة القبطية الفرنسية على خطورة الإزدواجية فى تطبيق القوانين، مشيراً إلى أن القول بدولة مدنية دينية أمر غير واضح، كما حذر فى الوقت نفسه من خطورة الاستقواء وفرد الذراع، وقال إن هناك طيفاً من القوى الإسلامية تستعرض عضلاتها، مؤكداً: "لا ديمقراطية دون علمانية"، والعلمانية ليست كفراً، وإنما هى فصل الدين عن الدولة.. ودعا جندى إلى مشروع ينضم له الأقباط والعلمانيون لصد الإتجاه نحو دولة "فاشية دينية".

جاء ذلك بينما دعا المفكر القبطى، كمال زاخر، إلى ضرورة إعادة نظر الإعلام والمجتمع لأقباط المهجر، قائلاً إنهم قيمة مضافة للشعب المصرى، مطالباً بالعمل على تأسيس دولة قانون ومساواة، متختتماً حديثه بقوله "رفقاً بأقباط مصر".

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل انباء عن توتر طائفى فى كوم الفرج ابو المطامير بحيره

عاجل انباء عن توتر طائفى
في كوم الفرج ابو المطامير بحيره

Saturday, May 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أبينا الراهب كاراس المحرقي: عصر القلق 1



إنسان اليوم يمكن وصفه بصفات كثيرة أهمها القلق، فهو قلِق وهمومه كثيرة، وكثيراً ما يتساءل عن مصيره وعائلته وأمواله في عصر سادت فيه السرقة والنهب، بل ساد الظلم والإرهاب..!! ملايين من البشر في أنحاء العام يتألمون من شدة الكبت، ومن كثرة مظالم لا تُحصى ولابد لهم أن يتساءلوا:

لماذا الظلم والطغيان ؟! لماذا الضغوط والصراعات ؟! لماذا الذل والقيود إن كان الله خلقنا لنعيش أحراراً ؟! وثمة ألوف من البيوت المحطمة والمزعزعة، التي خلت جدرانها من الفرح، وقد صارت أشبه بمستشفى كبير للأمراض النفسية والعصبية يتساءلون: أين سطور الفرح في كتاب حياتنا ؟! هل تظل أنفسنا بين جدران مظلمة تتنفس هواءً مفعماً بالكراهية ؟! إلى متى نرتدي ثياب الفقر المبطنة بأنفاس الموت ؟!

إننا نحيا في عصر يتألم فيه الأبرار والخطاة على السواءعصر يذبح الشر الخير بسيف حاد علناً وعلى مرأى من جميع الناس.. وهذا دفع البعض أن يتساءلوا: هل رسالة الإنسان في الحياة أن يحيا بوجه حزين، مكتئب رغم ما في الحياة من متع، وما في الطبيعة من جمال، ورغم ما في الإنسان من رغبة في التمتع بكل ما في الطبيعة من جمال ؟! أين بذور السعادة التى وضعها الله في قلوبنا ؟! لماذا طُرحت على الصخر لتلتقطها الغربان وتذريها الرياح ؟!

وفي ظل المشاكل الاقتصادية المعقدة، نرى ملايين البشر يذبحهم الجوع ذبحاً، والبشرية في أماكن كثيرة تئن ثراءً وشبعاً وتخمة، ملايين يموتون جوعاً، وملايين غيرهم يموتون تعذيباً واضطهاداً، لأن الزعماء في أماكن كثيرة يسجنون الحرية ويقيدون الفكر ويقتلون الإبداع، وكل هذا يجعلنا نتساءل: أى عالم هذا الذي نعيش فيه ؟! إنسان يموت جوعاً وإنسان يمـوت شبعاً! إنسان يموت بالحرية وإنسان يموت بالعبودية !!

أسئلة كثيرة يطرحها المتألمين، وما أكثر البلدان التي تنتابها ويلات الحروب وفيها مؤمنون أتقياء يتساءلون: لماذا صارت الأرض كأنهار من الدماء ؟! لماذا يستبد الغنى بالفقير، والقوي بالضعيف ويريد أن يقضي عليه وينهب خيراته ؟!
هؤلاء وغيرهم يتساءلون: لماذا.. لماذا.. لماذا...؟؟
قال شاب: أُريد أن أحيا حياة مسيحية مثالية، أواظب على الكنيسة، أُصلى، أخدم ولكن كيف يتحقق هذا ؟! كيف أستقر روحياً وأنا غير مستقر لا فكرياً ولا نفسياً ولا جسدياً ؟! فمنذ أن تخرجت وحصلت على شهادتي الجامعية، وأنا دائم البحث عن عمل، أى عمل حتى ولو كان لا يناسبني، وكثيراً ما أتساءل: أليس من حقي أن أعمل ! أليس من حقي أن أتزوج ! أليس من حقي أن أتمتع بالحياة ! أليس من حقي أن أعبد ربي..!! إن تفكيري في مشاكل العصر قتل صلواتي وسلب تأملاتي وأضعف روحياتي وقضى على خدماتي !!

هنا فقط أدركت خطورة كلمة (لا أعمل)، التي صارت مصدر قلق للكثيرين، قد لا تظنها مشكلة، ولكن علماء النفس والاجتماع بدأوا يدركون خطورتها، وما ينتج عنها من قلق وعدم استقرار، وأيضاً من شر وفساد.. فانتشار البطالة زاد من حِِدة وقسوة الفراغ، وهنا أصبح الملل مشكلة جديدة وأيضاً كبيرة، فعندما تزداد نسبة البطالة، وعندما يوجد وقت فراغ أكثر، تكثر أبعاد مشكلة ( ماذا نفعل ؟ )، ماذا نفعل لنواجه متطلبات الحياة وتحديات العصر؟! ماذا نفعل لنشغل الفراغ ونقتل الوقت ؟! ماذا نفعل لنثبت وجودنا بين الناس ؟! فحيث البطالة هناك الفراغ والملل والفساد، فما من خطية إلا سببها الفراغ، وحيث البطالة هناك أيضاً تدهور في مستوى التعليم، وانحطاط قيمة الدارسين! فبسبب اللهث الجنوني وراء لقمة العيش، صار أصحاب الحرف ملوكاً جالسين على عروش تحملها ثرواتهم، أما أصحاب الفكر والمعرفة فصاروا أُجراء تحت قبضتهم، يتحكمون في مصيرهم كما يشاؤون، فتحقق قول سليمان الحكيم: " الجهالة جُعلت في معالي كثيرة والأغنياء يجلسون في السافل، قد رأيت عبيداً على الخيل، ورؤساء ماشين على الأرض كالعبيد " (جا10: 6،7).
إن كلمة متعلم تعني لا مركز ولا وظيفة، تعني اليوم
إنساناً عاطلاً لا يملك حتى نفقاته الشخصية، ويبقى
السؤال الحائر هنا: من هم الذين يبنون المجتمع ؟!
منذ سنوات مضت كانت نسبة الانحراف قليلة لو قورنت بهذه الأيام، فالزواج في سن مبكرة كان متاحاً للجميع، أما الآن فلم تعد الأمورهكذا، فحيث لا عمل لا مال، وحيث لا يوجد مال لا يكون أيضاً زواج، وهذه آفة ما أشر ضررها على الأسرة والمجتمع، فالبتولية الإجبارية، أعنى العزوبية، غالباً ما تقود الإنسان إلى الانحراف..
وهل ننكر أننا نحيا في عصر وصل فيه الانحراف إلى قمته! فشباب اليوم أكثر قلقاً وانحرافاً من أمس، والشابات أصبحن أشد قلقاً وانحرافاً منهم، فما أكثر القصص التي تُحكى هذه الأيام عن الشذوذ والخيانات والإدمان قصص لم نكن نسمعها أو نقرأ عنها من قبل !!
قصـة
هل تصدق أن طالبة في الإعدادية تصبح مدمنة !! لا تتعجب فقد نشأت الفتاة في أسرة ممزقة، وهذا سر ضياعها، فالفتاة كانت تُقيم مع والدتها المُطلّقة، التي عادة ما تسافر للخارج تاركة لها سيارتها الفاخرة تتحرك بها أينما تشاء، وأموالاً كثيرة لتشتري ما يحلو لها من مأكولات وملبوسات، وشقة فاخرة تدعو إليها ما تُحِب من صديقات وأصدقاء، لقد عاشت الفتاة في حرية كاذبة، دون أن تفهم معنى الحرية، أو تملك مقومات الحفاظ عليها، فحدث في أحد الأيام أن تعرفت في النادي على (شلة) وأصبحت هذه (الشلة) لا تنفصل، في الصباح يلتقون في النادي، وفي المساء في أحدى صالات الديسكو، لكن يبدو أن (الشلة) قد ملّت الالتقاء في الأماكن العامة، فانتهزوا فرصة سفر والدة الفتاة للخارج وطلبوا أن يسهروا في شقتها، وبسهولة استجابت الفتاة وبدأت سهرتهم المشحونة بالفساد، وفجأة في منتصف الليل سُمع صوت طرق شديد على الباب، ففتح شاب فوجد ضابطاً ومعه حملة للقبض عليهم !!
لقد كانت (الشلة) تحت المراقبة منذ ظهورهم بشكل مريب في صالات الديسكو، وكم كان المشهد مذهلاً ومؤسفاً، إذ وجدوا شاباً يمسك بيد الفتاة يعطيها حقنة هيروين، وبعض أفراد (الشلة) يشاهدون فيلماً جنسياً، والبعض الآخر في أوضاع مخلة، فتم القبض عليهم وأودعت الفتاة في مؤسسة الأحداث.والآن من الجاني ومن الضحية في هذه الكارثة ؟!
++ إن الجاني هو أولاً : التمزق الأسري الذي أدى إلى انفصال الأب عن الأم، وإهتمام الأم بنفسها تاركة ابنتها دون أية رعاية أو رقابة، فالمال لا يعوض الأبناء عطف وحنان والديهم، وغالباً ما يقود إلى الانحراف خاصة في مرحلة المراهقة.
++ وهو ثانياً : ضعف الرقابة في الأندية على ممارسات الشباب داخلها، فقد أعلنت الفتاة أن بعض المسئولين عن الرقابة في هذه الأندية يبيعون السم لمن يريده من الشباب داخل الأندية।

++ وهو أولاً وثانياً وثالثاً : غياب دور الدين والقيم في حياة هؤلاء المخدوعين بوهم المخدر، فلو كانت الفتاة متدينة لكان الدين كفيلاً بحمايتها، وحماية غيرها من السقوط في بئر الإدمان.

Friday, May 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

آلاف المصريين يتظاهرون في التحرير لرفض "العفو" عن مبارك


تظاهر آلاف المصريين في ميدان التحرير بعد ظهر الجمعة 20-5-2011 للمطالبة بـ"القصاص" من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ورموز نظامه، ونددوا بإخلاء سبيل زوجته سوزان ثابت صالح، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، الذي صدر بحقه قراراً الخميس بالحبس 30 يوماً، بعد ظهور أدلة جديدة على تورطه في "وقائع فساد".
وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن المظاهرات بدأت صباح الجمعة بمئات المواطنين، حتى انضم إليهم آلاف المشاركين بعد انتهاء صلاة الجمعة، وشهد الميدان تدفق أعداد كبيرة من المواطنين حاملين لافتات تطالب بمحاكمة سريعة لرموز النظام السابق، وعلى رأسهم مبارك وزوجته سوزان.


ورفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها "دم الشهدا مش هايضيع".. و"لا تصالح"، وأكد المتظاهرون رفضهم للتصالح مع "رموز الفساد جميعاً"، مشددين على أن "جرائم النظام السابق تحتاج لمحاكمة فورية وليس العفو".

وخطب المستشار سامح المشد في المئات، خطبة الجمعة، التي قال فيها: "لا يجوز التصالح مع رموز النظام الفاسد، فهذا إهدار لدماء الشهداء، ومصر قدمت مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمصابين في الثورة، ومستعدة لتقديم مثلهم وأكثر كي لا تفشل هذه الثورة، وكي لا يجرنا أحد للتصالح مع مبارك ونظامه وفلول الحزب الوطني وبقايا أمن الدولة".

ودعا المتظاهرون للمشاركة في مظاهرة "الثورة الثانية" التي من المقرر تنظيمها في ميدان التحرير يوم 27 مايو الجاري

Friday, May 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رغم نفي السلطات التونسية : هيلاري كلينتون تؤكد فرار زوجة القذافي و إبنته إلى تونس

 
ترددت أنباء في الأيام الأخيرة عن تواجد زوجة القدافي صفية و إبنته عائشة في تونس لكن السلطات التونسية نفت دالك في وقت سابق.
وسط هذا الأخذ و الرد أكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية في مقابلة تلفزية مع إذاعة سي بي آس أن زوجة القذافي و إبنته "فرا" إلى تونس خلال ال 48 ساعة الماضية و أكدت لجوئهما إلى تونس و من جانب آخر صرحت كلينتون أن الضغط و تداعي نظام القذافي وصل إلى حد فرار أفراد عائلته لتونس.

Friday, May 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو قصة غلق كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس

بالفيديو قصة غلق كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس




قال القس مرقس برتى كاهن كنيسة العذراء والأنبا إبرام انه تم تجهيز كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس الغربية للصلاة في 23 نوفمبر 2008 ، وحين قامت الكنيسة بأول قداس حدثت تجمهر ، ورفعت لافتات تقول " لا للكنيسة " ، ومنذ هذا الوقت والكنيسة مغلقة وفى هذا الوقت طلبت الكنيسة غلقها حتى يتصرف ربنا في الموضوع ،
أضاف القس مرقس انه بعد الأحداث الأخيرة أخبرنا بأن الكنيسة سوف تفتح ، وذهب بعض الشباب من أجل التواجد داخل الكنيسة بناء على ما نشر بفتح كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام ، وبعد ذلك حدثت الأحداث المؤسفة من بعض المسلمين ، حتى أن أحدهم قال " على جثة أخر واحد مسلم أن تفتح هذه الكنيسة ط

ك


Friday, May 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فى عين شمس .............. يسطع الجق


شريف رمزي المُحامي

2011-05-20 1008


فى عين شمس.. أون القديمة.. موطن الإله رع.. هليوبوليس "مدينة الشمس".. الأرض التى تباركت بمرور العائلة المقدسة.. وعلى مقربة من الشجرة المباركة....
جموع غفيرة تحتشد.. تهتف.. وتطالب.. فى حمية.. بسقوط الكنيسة... ثم.. تخريب.. وتحطيم.. يمتد من الكنيسة إلى ممتلكات الغير... ثم.. عربات مُصفحة.. ورجال أمن يرتدون زيهم الرسمى.. يتحركون في رعونة وفق أوامر وتعليمات عليا لا تراعى الحق أو تخدم القانون، ولا تفرق بين طرف مُعتدى وأخر مُعتَدى عليه..
هناك.. في عين شمس.. كل الأقنعة تسقط.. فينكشف الزيف وتظهر الوجوه على حقيقتها
وهنا لا يملك المرء إلا أن يتساءل.. ما يُضير الأمن إن صَرح ببناء كنيسة؟!.. وماذا يخشى شركاء الوطن إن تمكن المسيحيون من آداء طقوسهم ورفع صلواتهم؟!...
صلواتنا وشعائرنا لا تزعج أحداً، ولا تُفرض على الأخر فرضاً...
نحن لا نفترش الشوارع، ولا نُغلق الطرقات أمام المارة، ولا نُعطل مصالح الناس فى الدوائر الحكومية، ولا نتباهى بصلواتنا فى مكبرات الصوت.. لأننا نؤمن أن الله يسمع صلواتنا ويقبلها..
لذلك فصلواتنا وحدها تصنع المعجزات.. تشفى المرضى.. تُقيم الموتى.. وتنقل الجبال..
التاريخ نفسه يشهد لصلواتنا أنها شَقت عنان السماء..
يحدث ذلك فى هدوء وبساطة، لننا نتعامل مع الخالق القدير، الذى أوصانا أن نُحب حتى المسيئين إلينا.. ونُحسن إليهم.. ونصلى من أجلهم..
فى صلواتنا لا نُهين الأخر ولا نطلب أن يخسِف الله به الأرض..
لا نطلب أن يُشتت الله شملاً، أو يُيَتم طفلاً..
نحن نطلب الخير للجميع، والسلام للجميع..
ولهذا نتسأل أيضاً.. لماذا ترعى الدولة هذا النهج المتطرف وتُشجعه؟!
على النظام أن يراجع حساباته ويفتش فى اوراق الماضى..عليه أن يعي الدرس جيداً.. لا أحد يربى ثعباناً فى حضنه ويتصور أنه يضمن ولائه إلى الأبد.. وإلا فليسأل من لُدغ قبله

Friday, May 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات