هل الليبرالية كفر؟


ما أصدرت كتابى «عمائم ليبرالية» دُعيت إلى حوار تليفزيونى حول موضوع الكتاب، وكان الطرف الآخر فى الحوار شيخ من كبار السلفيين آنذاك، وقبل الحوار كان الشيخ المبتسم دوماً يتحدث عن حوار هادئ وبلا مشاكل وتواعدنا على ذلك، وإذ بدأ الحوار كان «الشيخ» منطلقاً بجمل منسقة منمقة متسارعة، لكنها لا تقول شيئاً، وقدر ما استطعت حاولت استدراجه لمناقشة الموضوع، لكنه تكلم وتكلم منطلقاً وتدافعت منه الكلمات دون أن يقول شيئاً. وإذ انتهى الحوار وأُطفئت الكاميرات قال الشيخ: «من فضلك ابعت لى الكتاب علشان أقراه»، فسألته بدهشة كيف لم تقرأ وتحدثت؟ فقال «قلنا نفوت الحلقة على خير، وأنا أصلاً لا أقرأ عن الليبرالية لأننى أعتبرها كفراً بواحاً»، وحملت دهشتى معى وأنا نادم أصلاً على مشاركتى فى حوار كهذا.

ثم ومع تجدد الأحزان باندفاع قوى التأسلم السياسى إلى الساحة الحزبية وتكاثر القوى والتجمعات والأحزاب السلفية اندفع الهجوم هادراً على «الليبرالية» ذلك أنها إطلاق لحرية الرأى وإعمال للعقل دون قيد إلا العقل ذاته وهذا بذاته كفر، وترددت الدعايات الانتخابية فى كل المساجد والزوايا، وهى تتاجر متاجرة سافرة بالدين (رغم أن ذلك ممنوع دستورياً وقانونياً)، وتحشر فى كل خطاب هجوماً شرساً على «الليبرالية» الكافرة كما يزعمون، وعلى الدعوة لرفض الاكتفاء بالنقل عن الكتب التراثية دون إعمال للعقل، والتوقف لانتقاء ما هو معقول، ورفض ما لا يقبله العقل، ولأن هذا الهجوم المتأسلم مخطط له بإتقان، إذ يستهدف استدراجنا إلى ساحة انتخابية نجادل فيها ضد خصوم الليبرالية وخصوم الديمقراطية التى كفروها هى أيضاً وكفروا القائلين بها وكفروا التصويت لمن هو ليبرالى وديمقراطى، فننسى حديثنا عن مصر المستقبل التى تقوم على أساس دولة المواطنة التى تحترم مواطنيها على قدم المساواة وتحقيق العدل لهم وبينهم، مسلمين وأقباطاً ورجالاً ونساءً وفقراء وأغنياء دون أى تمييز، وننسى أن نكشف الستار عما ارتكبوه فى الماضى وفى الحاضر وعن مدى ابتعاد ما يقولون به عن صحيح الإسلام.

ولهذا نبادر من الآن بالرد عليهم، لكى نتفرغ لإدارة الانتخابات وفق ما نريد نحن وليس ما يريدون هم.

لكن ما المعنى اللغوى لكلمة ليبرالية؟

أبانا الشيخ رفاعة الطهطاوى توقف أمام الكلمة الأعجمية Libre فترجمها «حر» واشتق منها «حرية».

وفى قاموس أكسفورد: ليبرالى تعنى متفتح الذهن – عقلانى – غير متعصب – منحاز للديمقراطية – يرفض المسلك البربرى.

وفى المعجم الفلسفى (د. مراد وهبة): الليبرالية تقول إن الحرية هى أساس التقدم، فتعارض السلطة المطلقة سواء أكانت دنيوية أم دينية.

والليبرالية فى اعتقادنا يمكنها أن تكون مجرد صفة يتزين بها البعض دون موقف عملى، لكن ما نعنيه بالليبرالية هو الاختيار الفعلى والعملى والفكرى للدفاع عن الحرية، وعن العقل والتقدم، واحترام حقوق ومصالح ومستقبل البشر جميعاً على قدم المساواة.

ورغم المماحكات المتأسلمة التى تتوقف فقط عند بعض التفسيرات والحكايات والأقوال المرسلة التى لا تستند إلى عقل أو حسن إدراك، فإننا نستند إلى العديد من الآيات القرآنية التى تحثنا على «التفكر» و«إعمال العقل» باعتباره منحه إلهية، وإلى الحديث الشريف «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من السنين من يجدد لها أمر دينها» (رواه أبوهريرة)، وإلى قول الإمام على «لا تكلفوا أولادكم أن يعيشوا بعقول كعقولكم فقد خلقوا لزمان غير زمانكم». إعمال العقل والتفكير إذن فريضة، والتجديد من أجل التلاؤم مع الواقع المتجدد دوماً هو أيضاً فريضة، فالدين الذى هو هداية للبشر على امتداد العصور والأزمنة وعلى اتساع العالم بأسره يتجدد ويجرى التأويل والاستحسان على أقوال فقهائه بحيث يصل بنا الإمام نجم الدين الطوسى مؤكداً «حيث تتحقق مصلحة الناس يكون شرع الله».

والإسلام يعترف بالتجديد ومن ثم إعمال العقل، وإطلاق سراحه بحيث يكون بذاته معياراً للبحث عن الحقيقة، ويكون قادراً على رفض النقل عما لا يعقله العقل وعما لا يتماشى مع تنوع الأوضاع زماناً ومكاناً.. ونقرأ:

«يحمل هذا العلم من كل خلف عدول، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين» (حديث شريف).

«إذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله، فلا تنزلهم على حكم الله، ولكن أنزلهم على حكمك أنت. فإنك لا تدرى أتصيب حكم الله فيهم أم لا» (من وصية الرسول إلى بريده).

«والله لا أقاتل حتى تأتونى بسيف له عينان وشفتان فيقول هذا مؤمن وهذا كافر» (سعد بن أبى وقاص. عندما دعى للمشاركة فى الحرب بين على ومعاوية).

«رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأى غيرنا خطأ يحتمل الصواب» (الإمام الشافعى).

«رأينا هذا هو أفضل ما قدرنا عليه. فمن جاءنا بأفضل منه قبلناه» (الإمام أبوحنيفة).

«كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد ما عدا صاحب هذا القبر» (الإمام مالك، مشيراً إلى قبر الرسول).

«من أفتى الناس بمجرد النقل من الكتب متجاهلاً اختلاف الناس فى أعرافهم وعوائدهم وأزمنتهم وأحوالهم فقد ضلّ وأضلّ، وكانت جنايته على الدين». (الإمام ابن القيم).

«ينبغى للمفتى إذا ورد عليه مستفتٍ ألا يفتيه بما عادته أن يفتى به، حتى يسأله عن بلده وهل حدث لهم عرف فى ذلك أم لا» (الإمام القرافى).

ينبغى للإنسان ألاَّ يذل فكره لشىء سوى الحق، ويجب عليه أن يستعمل عقله فيما يرد عن السابقين، فإن وجده صحيحاً أخذه، وإن وجده فاسداً تركه» (الإمام محمد عبده).

والآن فإننا نستند إلى الحق والواجب فى استخدام العقل وعدم النقل عن القدماء عشوائياً، وإنما بعد اختيار ما هو عاقل ومعقول، ومن ثم تأتى الحرية فى الاختيار والحرية فى الاختلاف، لكن البعض يتحصن بتأسلمه فيعتبر الاختلاف معه شخصياً اختلافاً مع الدين ذاته. هكذا هم دوماً وهكذا تعلمت جماعة الإخوان من مؤسسها عندما قال عن برنامج الجماعة «هذا المنهاج كله من الإسلام، وكل نقص معه نقص من الإسلام ذاته»، وأمام عبارة كهذه لا خيار. فكله من الإسلام تمنعك من أى انتقاد، فإن انتقدت مستمتعاً بحقك فى حرية «الرأى» وحرية «الفكر» وإعمال العقل فأنت «ليبرالى» كافر.

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تواصل اعتصام موظفي مكتبة الإسكندرية


واصلت مكتبة الإسكندرية غلق أبوابها للأسبوع الثالث بعدما نفذ مئات العاملين بها اعتصاما مفتوحا وإضرابا عن العمل مما تسبب في شل العديد من المرافق وإلغاء كافة الأنشطة و
المؤتمرات بالمكتبة.

وأحجم الزائرون سواء من المصريين أو الأجانب عن ارتياد معارض المكتبة ومتاحفها لأول مرة منذ إنشائها، فعدد زوارها يصل إلى ما يزيد عن مليون سن
وياً.

ويشكو العمال المضربون تضررهم من أوضاع وصفوها بغير العادلة مطالبين بإقالة الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة والتحقيق مع عدد من المديرين المتهمين في قضايا فساد.

لكن مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية جدد الثقة في الدكتور إسماعيل وشدد على ضرورة عودة الاستقرار والعمل المنتظم في المكتبة، ودعا في بيان إلى تكوين لجنة مستقلة لمراجعة الأوضاع الوظيفية بالمكتبة.

وأعرب مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور عصام شرف عن قلقه البالغ إزاء "الأحداث المؤسفة" التي تشهدها المكتبة مما يسيء لهذا الصرح العظيم، مؤكدا رفضه التام لهذه الممارسات.

وكلف شرف وزير الداخلية باتخاذ ما يراه من إجراءات لتوفير الحماية للمكتبة والعاملين فيها.

المعتصمون طالبوا برحيل مدير المكتبة

في المقابل أكد عمر حاذق -المتحدث الإعلامي باسم المعتصمين- رفض بيان مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، وطالب المجلس العسكري بحل المجلس الحالي، واستبداله بـ"مجلس وطني"، يرقى إلى مستوى المسؤولية في ظل الظروف الراهنة، على حد تعبيره.

ونفى حاذق مسؤولية الموظفين المعتصمين عن غلق المكتبة مؤكدا في الوقت نفسه التمسك بمطالبهم وعدم التنازل عنها والتعبير عنها بكافة الوسائل التي يكفلها الدستور والقانون ومنها الاستمرار في الاعتصام المفتوح لحين "تطهير المكتبة".

ولفت إلى قيام مدير المكتبة باتخاذ العديد من الإجراءات سعيا إلى إرضاء المتظاهرين بدون جدوى، مثل قبول استقالة العديد من مديري الإدارات المرفوضين وتشكيل رابطة للعاملين بالمكتبة لبحث أي شكوى، إلا أن المتظاهرين لا يزالون مصرين على رحيل سراج الدين.

وجمع المعتصمون أكثر من ألف وسبعمائة توقيع لتنفيذ مطالبهم التي تتضمن أيضا تثبيت الموظفين المؤقتين, والتحقيق في ملفات الفساد الإداري.

وأشار أشرف خيري -أحد المعتصمين- إلى أن قرار الاعتصام جاء بعد فشل المفاوضات التي استمرت أكثر من ثمانية أشهر مع إدارة المكتبة ومجلس الأمناء للوصول لحل لمطالب العاملين خاصة فيما يتعلق بإبعاد بعض المديرين إضافة إلى معالجة التفاوت الكبير في المرتبات بين جميع الموظفين.

وأضاف خيري "نسعى إلى إحداث تغيير في سياسات المكتبة، بعد أن انحرفت عن الخط المقرر لها ولم تكن على المستوى المطلوب خلال الفترة الماضية، وبالتالي يجب على القائمين على إداراتها أن يرحلوا".
"
خالد عزب: التفاوض والحوار هو الأسلوب الأمثل لحل جميع المشاكل، والتمسك بإقالة مدير المكتبة هو التعدي على اختصاصات وسلطات مجلس الأمناء
"

من جانبه قال الدكتور خالد عزب -مدير إدارة الإعلام- إن ما حدث من بعض العاملين لا يمثل كافة القطاعات الحيوية لمؤسسة مكتبة الإسكندرية، ويجرى الآن توضيح وشرح مفصل لجميع العاملين بالمكتبة بشأن ما أثير عن وجود قضايا فساد هي محل تحقيق وفى حالة ثبوت أي تهمة تجاه أي مسؤول لن تتوانى الإدارة في اتخاذ الإجراءات المناسبة، حسب قوله.

وأكد أن التفاوض والحوار هو الأسلوب الأمثل لحل جميع المشاكل التي طرأت في الفترة الأخيرة وأن التمسك بإقالة مدير المكتبة هو التعدي على اختصاصات ومهام وسلطات مجلس الأمناء.

وقد امتدت الأزمة خارج أسوار المكتبة عندما انضم عدد من المثقفين إلى طرفي النزاع، ففي ما تضامن عدد من السياسيين والفنانين مع مطلب المعتصمين بإقالة مدير المكتبة، وقع نحو سبعين مثقفا من مصر وعدد من الدول العربية على بيان يطالب باستمرار إسماعيل سراج الدين في منصبه.

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"جهينة" تتبرأ من مخالفات الاحتكار.. وترد: الشكاوى"كيدية"وليس لها أساس من الصحة


أكدت شركة جهينة للصناعات الغذائية أن ما نسب إليها من مخالفة قانون حماية المنافسة ليس له أساس من الصحة أوالقانون وإنما بني على محض افتراضات استنتجت مما فرضته القرارات الوزارية الصادرة ع
ن وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من إجبار الشركة على المشاركة في اللجان المشكلة بمعرفة الوزارتين تحت إشراف وزيرالتجارة والصناعة ووزيرالزراعة السابقين، موضحة التزامها الدائم بكافة القوانين واللوائح والقرارات بما في ذلك قرارات جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
وأوضحت في بيان توضيحي أرسلته اليوم حول إحالة ملف شركات الألبان للنائب العام من قبل وزيرالتجارة والصناعة للتحقيق فيما نسب للشركات من مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن ما تشهده الشركة هذه الأيام من شبهة مخالفة القانون وما صاحب ذلك من استغلال لوسائل الإعلام للتشهير بالشركة والنيل من سمعتها التجارية ،نشأ عن شكوى كيدية تقدم بهارئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمنتجي الألبان،على الرغم من أن اللجان الوزارية التي اضطرت الشركة على المشاركة بها وتخضع بسببها للتحقيقات هذه الأيام قد تشكلت بناء على طلب من منتجي الألبان.
وسرد البيان في عام 2001 أصدر وزيرالزراعة بناء على طلب مزارع الألبان قرارات وزارية بتشكيل لجان تحت إشراف ورئاسة الوزارة وعضوية كل من مزارع الألبان وشركات التصنيع لوضع سياسات سعرية وفقا للمتغيرات في السوق المحلي والعالمي يتفق عليها جميع الأطراف وتكون ملزمة وقد ألتزمت الشركة بكافة القرارات تنفيذا للسياسات الحكومية.
ورأت الشركة بعد صدور قانون حماية المنافسة تجنب الاستجابة لتسعيرالألبان طبقا للقرارات الوزارية حتى تتجنب شبهة مخالفة هذا القانون فقررت الاعتذارعن حضورهذه اللجان،إلا أن ذلك لم يلق قبولا من وزيرالتجارة في حينه الذي اتخذ مجموعة إجراءات ضد الشركة لإجبارالشركة على المشاركة في تلك اللجان.
كما أرسلت الشركة لوزيرالزراعة خطابا بتاريخ17 مارس 2008،تتحفظ فيه على شبهة تعارض أعمال تلك اللجان مع قانون حمايةالمنافسة،وطالبت بضرورة استصدار قرار من مجلس الوزراء باعتبارالألبان من المنتجات الأساسية بالتنسيق مع جهاز حماية المنافسة طبقا لنص المادة (10)من القانون.
وبالرغم مما سبق صدر القرار المشترك رقم375 لسنة 2009 في 26 أبريل 2009 من وزير التجارة والصناعة"والمشرف على جهاز حماية المنافسة" ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتشكيل لجنة برئاسة مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وعضوية المشرف على قطاع تنمية الثروة الحيوانية ومستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وأستاذ معهد بحوث الثروة الحيوانية )عن قطاع الزراعة)،ومستشار وزير التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ورئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة وممثل عن جهاز حماية المستهلك، إضافة إلى رئيس الجمعية المصرية لمنتجي الألبان ومجموعة من مزارع الألبان ومجموعة من مصنعي الألبان عن غرفة الصناعات الغذائية.
أرسلت الشركة إلى وزير التجارة والصناعة "والمشرف على جهاز حماية المنافسة"خطابها في 21 ديسمبر 2009 ،يفيد بأن الشركة تري أن هذا الأمر يضعها في موقف محير بين الالتزام بالقرارات الوزارية والتوجه السياسي للدولة من جهة وملاحقة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للشركة من جهة أخري وفي ضوء عدم وجود ردود من الوزراء،قررت الشركة اعتبارا من منتصف عام 2010 عدم الاشتراك في أي لجان حكومية.
وأوضحت في ختام بيانها التزام الشركة باللوائح المصرية والنظم السارية على مدى ما يزيد عن 25 عاما وباستثمارات تزيد على 2 مليار جنيه جميعها داخل مصر.

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فاتن حمامة تعتذر عن تقديم سيرتها الفنية على قناة فضائية


اعتذرت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة عن إجراء حوار معها يشمل سيرتها الذاتية على مدار
حلقات لإحدى القنوات الفضائية التي تلقت منها عرضاً مغريا مقابل إجراء أحاديث متواصلة تشمل أعمالها السينمائية والتليفزيونية وأهم المواقف في حياتها.
فاتن طلبت في البداية وقتاً للتفكير في العرض، وبعد عدة محاولات لإقناعها أبدت عدم رغبتها الآن في عمل ذلك خاصة وأنها متواصلة مع الحياة رغم انقطاعها هذه
الفترة عن أية أعمال.
من ناحية أخرى، أبدت القناة الفضائية استعدادها للانتظار تاركة الأمور معلقة، خاصة وأن فاتن لاتزال تفكر في العرض لأنها غير رافضة الفكرة، لكنها مترددة.

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اهمية حزام الامان

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديوهات وصور فعاليات ليلة الصلاة والرجوع الى الله 11/11/2011 بدير القديس سمعان الخراز بالمقطم

ليلة الصلاة والرجوع الى الله | 11 / 11 /2011 | من الساعة 6 م الى 6 ص من دير القديس سمعان الخراز بالمقطم














ليلة الصلاة والرجوع الى الله - ابونا مكاري يونان





حضورك سر فرحنا ابونا مكاري يونان





ليلة الصلاة والرجوع الى الله ياصاحب الحنان





ليلة الصلاة والرجوع الى الله يا راويني يايسوع







ليلة الصلاة والرجوع الى الله غيرت حياتي





ليلة الصلاة والرجوع الى الله - مقتطفات1





ليلة الصلاة والرجوع الى الله - مقتطفات 2





رب المجد يسمع ويستجيب آمين


شكرا sat7

Saturday, November 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

غرق فتاة فى نهر النيل


يكثف رجال المسطحات المائية جهودهم للعثور على جثة فتاة لقيت مصرعها غرقا فى نهر النيل إثر اصطدام باخرة سياحية بلنش، مما أسفر عن سقوطها وشقيقتها فى المياه تم إنقاذ الأخيرة فيما لقيت شقيقتها مصرعها غرقا.

تبلغ للإدارة من قسم شرطة مسطحات القاهرة بحدوث تصادم بين الباخرة (سحر2) حمولة 99 راكبا قيادة الريس بحرى "كامل .أ.إ.د."، ولنش النزهة المسمى (نبيل) قيادة "سعيد .ف.م" (هارب) بنهر النيل، مما أسفر عن سقوط فتاة من اللنش الأخير بنهر النيل وغرقها وتدعى "أسماء.ط.ع" (18 سنة) طالبة، وتقيم بولاق الدكرور بالجيزة.

تبين أنه أثناء دوران الباخرة (سحر 2) من الفرعة الصغرى لنهر النيل للفرعة الكبرى فى اتجاه كوبرى قصر النيل وعليها مجموعة من الركاب فوجئ بلنش النزهة (نبيل) أمامه، والذى يستقله مجموعة من الأفراد للنزهة ولم يستطع قائد الباخرة تفادى الاصطدام به، مما أدى إلى اختلال توازن الفتاة والتى كانت تجلس بمقدمة اللنش برفقة شقيقتها إسراء (14 سنة)، مما أدى إلى سقوطهما فى المياه، إلا أن مستقلى اللنش تمكنوا من إنقاذ الأخيرة ولم تفلح محاولات إنقاذ الأولى.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إخماد حريق قبل امتداده لصالات مطار القاهرة


تمكنت قوات الدفاع المدنى فى مطار القاهرة مساء اليوم الجمعة من إخماد حريق نشب فى منطقة بين الصالتين فى المبنى رقم 1 نتيجة انفجار جهاز تكييف وقبل امتداد النيران إلى صالتى السفر والوصول.
وصرحت مصادر أمنية مسؤولة بالمطار "فوجئنا بسماع صوت انفجار في إحدى وحدات التكييف المركزي وصدور ألسنة لهب في المنطقة التي تقع بين صالتي السفر رقم 1 والوصول رقم 1 ما هدد بامتداد الحريق للصالتين المكتظتين بالركاب".
وأضافت "توجه عدد من رجال الأمن والدفاع المدنى والإطفاء إلى موقع الحريق وتعاملوا معه بسرعة وتم السيطرة على الحريق الذي أدى الى حدوث تلفي بسيط فى توصيلات التكييف في المنطقة".
وتولى فريق فني فحص منطقة الحريق لمعرفة سببه والمرجح أن يكون ماسا كهربائيا، كما قام الفنيون بإصلاح التلفيات البسيطة التي نتجت عن الحريق.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

السلفيون : لو حكمنا مصر هنحاول نخلي الزمالك يفوز بالدوري!



بعد هزيمة الزمالك أمس من أتليتكو مدريد قامت الصفحة الرسمية لشباب الدعوة السلفية على الفيس بوك بكتابة "نوعد الجماهير بأننا نحاول نخلي الزمالك ياخد الدوري لو وصلنا للسلطة".. متضمنة صورة شخص سلفي وهو يلعب الكرة.. على الرغم من أن الصفحة لا تكتب سوى في الدين أو السياسة أو الأناشيد الدينية.. وطبعا كانت التعليقات كوميدية مثل:



- مفيش حد كده من الزملكاوية هينتخبك لأنهم عارفين إن الدورى هياخده زى كل سنة
- انا كده مش هارشح أي حد سلفي
- بالروح بالدم افديك يا شباب السلفية العيال ولادى كلو وشى
- هنظبط معاهم الكاس ومفيش مشاكل الزمالكويه غلابه وحتى من باب تداول السلطه
- انتو كده هتعملوا تفرقه من اولها
- بس ده وعد شبه مستحيل, أوعدوا الناس بالاكتفاء الغذائي أسهل من كده
- ده انتوا المرشحين هيبقوا زى الرز عليكوا بس جمهور الاهلى لا
- كده مش هننتخب حد من السلف يا اخوانا ... راعوا اخوانكم الاهلاوية
- يا جماعة الوعود الانتخابية كتير ...المهم يبقي بجد ونديلهم الدوري مرة حتي نطيب خاطرهم ..دول يصعبوا علي.....
- وعايزين السلطه كام قرن عشان الزمالك ياخد الدوري
- هو ده التغير اللى بجد
- أنصحك تبقي أهلاوي عشان متبقاش فاشل . ولا عزاء للفريق الأبيض والشرابات الخضراء .
- طب يا أدمن نضحك يعنى ولا نبين سنانا
- الوعود دي بتفكرني بوعود الحزب الوطني.. أحلام وأوهام
- بالحكام ولا بالرشوه ولا هندعيلهم واحنا بنصلي ولا ندعي علي الاهلي ولا ندعي ربنا ياخد جوزيه .ولا ايه ولا ايه

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو مرشح الرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل يتهم غير المحجبات بالخروج عن الإسلام

حازم صلاح أبو إسماعيل الرجل الذي وجد نفسه مرشحا لرئاسة مصر في غفلة من القدر رغم سذاجة ما يعرض وضحالة تفكيره لم يتغيب في الجمعات السابقة عن ميدان التحرير محاولا الحصول على أكبر قدر من الشهرة والقبول لكن يبدو أن أبو إسماعيل لا يستطيع أن يغضب أسياده في السعودية كثيرا فعندما وصل الأمر للحديث عن الحجاب والسفور قرر أن يحافظ على (أكل عيشه ) مؤكدا أنه سيفرض الشريعة فور وصوله للحكم وأن المرأة غير المحجبة خارجة عن الإسلام


تصريحات أبو إسماعيل لا تستحق الرد عليها كوننا نعرف أنه مجرد مردد لما يأتيه من خلف البحر من جزيرة الملح لكن هو فقط يستحق الكشف وربما بعض الشفقة على ما وصل إليه تفكيره وقدراته العقلية


Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مفاجأة :اخلاء سبيل "المخلوع" ونجليه و"العادلي" خلال أيام

بعد الجدل الدائر حول رد قاضي مبارك وشرعية المحاكمة بعد ذلك توجهنا بسؤال لأحد رجال القانون عن موقف مبارك ونجليه والعادلى وحول حبسهم فسألنا اسعد هيكل المحامى عضو هيئة الدفاع عن مصابى الثورة والذى فجر مفاجأة مدوية حيث اكد إن مبارك من الممكن إخلاء
سبيله خلال أيام بسبب الدائرة التى تنظر القضية لأن المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت مصرة على الاحتفاظ بملف القضية رغم طلب الرد الذى تقدم به عبد العزيز عامر ايضا لأنها حددت جلسة بعده وقررت استمرار حبس المتهمين رغم أنه ليس من حقها لأن يدها تغل عن الدعوى بمجرد ردها وكان يفترض أن يحدد رئيس محكمة الاستئناف قاضي آخر لإصدار قرار باستمرار حبس المتهمين وبذلك من المتوقع أن يتقدم دفاع المتهمين بطلب لإخلاء سبيلهم.


كما أنه في حالة رفض طلب الرد في جلسة ديسمبر فإنهم سيتقدمون بطلب لرد عضو يمين الدائرة لوجود علاقة بينه وبين محامي أحد المتهمين وإذا رفض رد العضو اليمين سيردون العضو اليسار لأن هناك علاقة بينه وبين أحد المتهمين وإذا رفض أيضا فإن أسر الضحايا أنفسهم سيحررون محاضر ضد الدائرة بالكامل.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو. نساء يروين قصص اغتصابهن على يد كتائب القذافي

تعرض العديد من الليبيات لحالات خطف واغتصاب من قبل كتائب القذافي، وكان لمدينة زوارة النصيب الأكبر في مأساة عدد من نسائها وفتياتها.


وقد أحيلت العديد من هذه الملفات للتحقيق ومحاسبة مرتكبيها.


التقت فضائية "العربية" ببعض النساء اللاتي تعرضن للاعتداءات على يد مقاتلين في كتائب القذافي قبل سقوط النظام.


وقد كشفت التحقيقات عن المتورطين في هذه القضية، وأحيلت قوائم بأسماء المطلوبين إلى المجلس العسكري في زوارة.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

منظمة حقوقية تحذر من اندلاع حرب أهلية أثناء الانتخابات

حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان في بيان صادر عن المنظمة من إمكانية اندلاع حرب أهلية بمحافظات مصر أثناء الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب ما وصفه البيان باستمرار تردى الأوضاع الأمنية بالبلاد وكذلك السياسات الانتخابية لبعض التيارات والمرشحين التي لم تختلف عن سياسات الحزب الوطني المنحل ...
وأكد البيان توفر معلومات لدي المنظمة تشير لتخطيط رموز النظام السابق رغم حبس أغلبهم بطرة لتخريب العملية الانتخابية وتدبير مصادمات أهلية شاملة أثناء الانتخابات
وأكد نادي عاطف رئيس المنظمة استمرار عمليات تهريب الأسلحة الآلية من السودان إلى صعيد مصر بكميات كبيرة قبيل الانتخابات مما يؤكد المخاوف من استخدام تلك الأسلحة في صراعات الانتخابات مع الأخذ في الاعتبار للأوضاع العائلية والقبلية شديدة الحساسية فى محافظات الصعيد الأمر الذي يهدد مسار الثورة والتحول لديمقراطي في مصر بعد ثورة 25 يناير
وطالب نادي عاطف رئيس المنظمة من الأجهزة الأمنية بالتصدي الحاسم لتهريب الأسلحة الآلية إلى مصر عبر منطقة الشلاتين وضبط الحدود حيث تتولى بعض القبائل هناك عمليات تهريب الأسلحة بين السودان والشلاتين ثم يتولي تجار محترفون ببيعها لبدو سيناء ومحافظات الصعيد أيضا
واقترحت المنظمة إصدار مرسوم عاجل من المجلس العسكري بإجراء الانتخابات في خمس مراحل بدلاً من ثلاث في نفس المدى الزمني المقرر للانتخابات دون تأجيل وذلك لتسهيل عملية التأمين علي أجهزة وزارة الداخلية وكذلك الاستعانة ببعض وحدات الجيش المتمركزة بالصعيد وبالقرب من الإسكندرية ومحافظات القناة

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تشييع ضحايا «مواجهات بلطيم» وسط «أجواء حرب»



شيع الآلاف من أهالى مدينة بلطيم، ظهر الخميس، الضحايا الثلاث الذين لقوا مصرعهم فى المواجهات الدامية التى وقعت بين أبناء المدينة الساحلية وأهالى قرية سوق الثلاثاء، مساء الاربعاء ، وأسفرت عن مقتل الشباب الثلاثة، وإصابة عشرات المواطنين. وتم دفن «ضحايا بلطيم» حسام محمد الدويك، وأحمد جمعة الحداد، وإبراهيم السيد وفا، وسط أجواء من الغضب سادت أوساط الشباب الذى حملوا الأسلحة والشوم، تحسباً لأى هجوم جديد عليهم، فيما أعلنت مكبرات الصوت فى المساجد «حالة الطوارئ»، ودعت الشباب إلى حمل السلاح، والدفاع عن بلطيم من «غزو» سوق الثلاثاء. وأغلقت جميع المدارس والمصالح الحكومية والمحال أبوابها وسط هدوء حذر منذ صباح الخميس، وسط مطالب عدد من أهالى بلطيم بالثأر من قرية سوق الثلاثاء، مؤكدين أنهم لن يسمحوا لشباب القرية بدخولهم بلطيم من الأساس بعد أن تعدوا عليها وأحرقوا ممتلكاتها وقتلوا أبناءها.
فى المقابل انتشرت عربات القوات المسلحة والشرطة فى مداخل ومخارج قرية سوق الثلاثاء، وعلى رافد الطريق الدولى لمنع أى تعديات من أى طرف على الآخر، فيما أقام أهالى القرية المتاريس بالمداخل، ونقلت عربات المقطورة كميات هائلة من الرمال لتكون بمثابة مخابئ يحتمى بها الشباب. ويسعى الحكماء من الطرفين للتدخل ونزع فتيل الأزمة، التى أصبحت بمثابة «إعلان حرب» بين بلدين، بينما طالب أحمد زكى عابدين، محافظ كفر الشيخ، جميع المواطنين من الطرفين بالهدوء وتحكيم العقل للخروج من تلك الأزمة، مؤكداً أن الطرفين تربطهما علاقة نسب وقرابة

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسيرة لمرشحى الحرية والعدالة بمشاركة "الأخوات المسلمات" بمدينة نصر



نظم مرشحو حزب الحرية والعدالة على الدائرة الثانية شرق القاهرة، مسيرة شعبية انطلقت عقب صلاة العشاء من مسجد السلام بمدينة نصر، وسارت بشوارع داكر حسين، ومساكن السويسرى بالمنطقة الثامنة والتاسعة والعاشرة بمدينة نصر.

وضمت المسيرة المرشحين وهم الدكتور أحمد إمام، والدكتور مجدى قرقر والدكتورة منال أبو الحسن، وعصام مختار، بالإضافة إلى الدكتور محمد يسرى المرشح بدائرة مدينة نصر والقاهرة الجديدة على المقعد الفردى فئات، والذى يدعمه حزب الحرية والعدالة رغم أنه ليس من أعضاء الحزب.

وردد أنصار مرشحى الحرية والعدالة هتافات "همة همة يا شباب الميزان هو الكسبان"، "الحرية والعدالة لينا أخلاق ولينا رسالة" و"رمزنا هو الميزان"، "يلا يا كل المصريين نصلح دنيانا بالدين"، رافعين لافتات تضم قائمة حزب الحرية والعدالة عن دائرة شرق القاهرة وهم "الدكتور أحمد إمام، والدكتور مجدى قرقر والدكتورة منال أبو الحسن، وعصام مختار".

وضمت المسيرة نحو أكثر من 3 آلاف من أنصار جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة بمدينة نصر من بينهم أكثر من 500 سيدة وفتاة من الأخوات المسلمات، والذين اختلفت أعمارهم بين الشباب والأطفال والكبار.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

محاولة لاغتيال مفتى مصر على متن طائرة شرم الشيخ


قبل أن تقع كارثة جوية في سماء مصر، تمكن أمن وركاب الطائرة المصرية القادمة من شرم الشيخ إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء من القبض علي راكب مصري حاول فتح باب طواريء الطائرة علي ارتفاع 8 آلاف قدم، حيث منعوا بذلك كارثة جوية محققة، لو أفلح الراكب في فتح الباب والطائرة تحلق في الجو.

وقد تم تسليم الراكب الشاب ويدعى عبد الله سيد أحمد من محافظة بنى سويف ويعمل بأحد الفنادق فى شرم الشيخ، لرجال أمن مطار القاهرة للتحقيق معه، وقد ذكرت مصادر أمنية بالمطار أنه فور هبوط الطائرة المصرية القادمة من شرم الشيخ طلب قائدها استدعاء رجال الأمن، حيث قاموا بتسليم راكب مصري مقيدا بعد أن تمت السيطرة عليه في أثناء محاولته فتح باب طواريء الطائرة البوينج 737 وهي على ارتفاع 8 آلاف قدم.

وكان على متن الطائرة 144 راكبا، بينهم مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة.

وقالت المصادر: إنه فور استلام الشاب، تولي فريق أمني التحقيق معه لمعرفة ملابسات فعلته، كما تم التحفظ علي راكبة من أصل أفغاني تحمل جوازا أمريكيا كانت تجلس بجواره لمعرفة ماإذا كانت لها علاقة بما حدث.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رئيس الفتوي بالأزهر: من يساند أمريكا ضد إيران.. آثم



أفتي الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوي بالأزهر سابقاً بأن الدول العربية والإسلامية التي تتعاون مع أمريكا ضد إيران آثمة ومرتكبة لجريمة في حق الإسلام لمساعدتها عدوا لا يؤمن بالله ولا رسوله ضد دولة مسلمة. لمخالفتها قوله تعالي: "إنما المؤمنون إخوة". كما أن تلك الدول وحكامها يخلعون ربقة الإسلام من أعناقهم فالإسلام عقيدة وعمل. وقال: يجب علي باقي الدول إبادة من يساعد أمريكا أو إسرائيل أو غيرهما علي تدمير دولة إسلامية ويعد هذا فرض عين علي تلك الدول ومن لم يقم منهم بذلك واكتفي بالصمت فهو شريك لتلك الدولة في الإثم والجور.

Friday, November 11, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو ::: كلمة نائب رئيس حزب الوفد وسط مقاطعه اسره الشهداء



Thursday, November 10, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجبهة السلفية تعلن دعمها لمرشحى «الإخوان» وتؤكد: نحاول تجنب التفتيت


أعلنت الجبهة السلفية دعمها لمرشحى حزب «الحرية والعدالة» الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين فى معظم محافظات مصر فى مقابل دعم المرشحين السلفيين فى عدد محدود من المحافظات، رغم أن بعض أعضاء ومشايخ الجبهة أعضاء فى حزب «النور» السلفى.وقال الدكتور خالد سعيد، المتحدث الإعلامى للجبهة، إن القرار جاء بعد مراجعة مشايخ الجبهة مواقفهم على رأسهم الدكتور محمد عبدالمقصود القيادى السلفى الذى أكد لنا أن الهدف من الانتخابات نجاح الإسلاميين دون النظر إلى كون المرشح إخوانياً أو سلفياً.وأضاف «سعيد» فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: شكلت لجنة لمعرفة قوة المرشح السلفى والإخوانى، وثبت أنه فى معظم المحافظات مثل الجيزة والدقهلية، يتمتع مرشحو الإخوان بقوة أكبر من السلفيين، لذا سيكون دعمنا الكامل للإخوان لتجنب تفتيت الأصوات.

وقال إن الجبهة لا تنظر إلى كونها تنتمى إلى التيار السلفى فى دعمها الانتخابى، إنما ستبحث عن المرشح الإسلامى الأقوى مهما كان انتماؤه باستثناء مرشحى الأحزاب المنبثقة عن الطرق الصوفية حيث تم اتخاذ قرار بمقاطعتها
.

Thursday, November 10, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شاهد وقاحة وادعاءات المرصد الاسلامى الباطلة لقداسة البابا شنودة والاقباط


Thursday, November 10, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القاهرة استهلكت 120 طن لحوم سودانية فى أيام العيد


أكدت الدكتورة سعاد الخولى مديرة مديرية الطب البيطرى، أن القاهرة استهلكت خلال أيام العيد 120 طنا من اللحوم المستوردة من السودان، علاوة على 400 عجل قامت الجمعيات الخيرية بذبحها وتوزيعها على المواطنين، بالإضافة إلى 500 عجل تم ذبحها داخل المجزر الآلى بالبساتين، فضلا عن 777 عجلا تم استيرادها من رومانيا.

وأضافت الخولى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم استيراد 120 طنا من اللحوم السودانية عبر 3 طائرات، موضحة أن آخر طائرة وصلت يوم الوقفة وتم نفاذ الكمية خلال 24 ساعة.

وأشارت الخولى إلى أن الجمعيات الخيرية ومن بينها جمعية "رسالة للأعمال الخيرة" تمكنت من ذبح 400 عجل فى مجزر جيركو بإشراف أطباء الطب البيطرى وتوزيعها على المواطنين، بالإضافة إلى ذبح 500 عجل بالمجزر الآلى بالبساتين خلال أيام العيد، فضلا عن نفاد 777 عجلاً تم استيرادها من الاتحاد الأوروبى من دولة رومانيا والتى تم نقلها إلى مجزر جيركو، وتم ذبحها بعد إتمام الكشف الطبى والبيطرى عليها، لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم الطازجة بأسعار 39.5 جنيه للكيلو فى 83 منفذاً لبيع اللحوم الطازجة.

وأكدت الخولى أنه تم توفير خدمات الذبح بالمجان للمواطنين دون دفع أى رسوم بمجازر البساتين وطره وحلوان، بهدف التقليل من التلوث الناتج عن قيام الأهالى بذبح الأضاحى فى الشوارع، مشيرة إلى أنه يتم السماح بإقامة شوادر لبيع الخراف الحية، بجانب محال الجزارة، وإلزام أصحابها بالنظافة، ورفع المخلفات، بالإضافة إلى تشكيل طاقم من المديرية للمرور على الشوادر لتوقيع الكشف البيطرى على الحيوانات .

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصرع تلميذ سقط من أعلى قطار المنصورة الإسكندرية


لقى تلميذ "10 سنوات" مصرعه إثر سقوطه من أعلى القطار رقم 516 القادم من المنصورة إلى الإسكندرية على رصيف محطة قرية ميت عساس مركز سمنود بمحافظة الغربية.

تم نقل التلميذ إلى مستشفى الطوارئ بالمنصورة ولفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق.

تلقى اللواء مصطفى باز، مديرأامن الغربية، إخطارا من نقطة شرطة النقل والمواصلات بتلقى بلاغ من السيد مجاهد ناظر محطة سكة حديد قرية ميت عساس بسقوط الطفل كريم محمد الزغبى "10 سنوات" من أعلى سطح القطار 516 القادم من المنصورة والمتجه إلى الإسكندرية على رصيف المحطة وإصابته بكسر بالجمجمة ونزيف داخلى بالمخ.

وأفاد تقرير مفتش الصحة أن سبب الوفاة هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية، ولا توجد شبهة جنائية وتحرر المحضر رقم 13335 إدارى مركز سمنود، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق
.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الرسالة "28" لـ"العسكرى" تثير جدلاً على "الفيس بوك"


تداول العشرات من المواقع الإلكترونية، على شبكة الإنترنت، نشر الرسالة رقم 28 للمجلس العسكرى، والصادرة بتاريخ 30 مارس 2011، وهى الرسالة التى تضمنت تأكيدًا قويًا من المجلس العسكرى على أن انتخابات رئاسة الجمهورية ستتم قبل بداية عام 2012، وهو ما يعتبر مستحيلاً على أرض الواقع عمليًا، فى ظل الجدول الزمنى لانتخابات مجلسى الشعب والشورى بالمراحل الثلاث.

وتساءل الشباب على موقع "الفيس بوك": ليه المجلس العسكرى اللى وعدنا بعقد الانتخابات الرئاسية بمجرد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية تراجع عن وعوده، ودلوقتى بيقول لنا إن انتخابات الرئاسة مش هتحصل إلا فى منتصف 2013، على حسب كلام اللواء العصار فى حواره لبرنامج العاشرة مساءً، من فترة قصيرة، وهل تأجيل الانتخابات البرلمانية لو فرضنا لشهرين أو ثلاثة يستدعى تغيير الخطة، وتغيير ميعاد الانتخابات الرئاسية لأكتر من سنة ونصف؟! وليه تم استفتاءنا على 6 مواد فى التعديلات الدستورية متعلقة بصلاحيات وآليات اختيار رئيس الجمهورية ومدة بقائه فى الرئاسة؟



Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلطجية يهاجمون محلات عائلة قبطية ويطلقون الرصاص على الأمن في مشاجرة بالإسكندرية


شهدت منطقة الدخيلة غرب مدينة الإسكندرية أحداثا دامية أصيب خلالها العشرات وتم تحطيم العديد من المحلات والمقاهي المملوكة لكبريات العائلات القبطية هناك، وهي عائلة صدقي التي تمتلك العديد من المحلات والعقارات بالمنطقة.وتعرضت المنطقة لهجوم من قبل عشرات البلطجية بعدما قال شهود عيان إنه افتعال لأزمة دون مبرر لإشعال فتيل الفتنة الطائفية بين أهالي المنطقة التي تعرف بأنها ذات أغلبية قبطية. ووفقا لشهود عيان فقد قالوا لـ"بوابة الأهرام": إن الأزمة قد بدأت بقيام شخص يدعى محمد وشهرته "كسكسي" وفي أثناء قيادته لتريسكل صدم آخر يدعى جرجس ووقعت مشاجرة بينهما سرعان ما تم فضها بواسطة رواد مقهى صدقي الذي وقعت الحادثة بالقرب منهم.

ووفقا لرواد المقهى فإنهم قد فوجئوا بعودة محمد كسكسي بعد نحو نصف ساعة مصطحبا معه عشرات البلطجية، حيث شنوا هجوما على المنطقة وحطموا العديد من المحلات ومقهى صدقي، كما قاموا بالاستيلاء على مبالغ مالية من خزينة محل موبيليات مملوك لعائلة صدقي أيضا وأشعلوا النيران به.

وقد حاول أحد المرشحين السلفيين عن حزب النور وهو الشيخ أشرف عبد الدايم، فض الاشتباكات وطرد البلطجية، إلا أنه لم ينجح بسب وجود أعداد كبيرة من البلطجية المدججين بالسلاح.

ووصلت قوات ضخمة من الأمن المركزي إلى المنطقة لمحاولة السطيرة على الموقف إلا أن البلطجية قد بادروهم بوابل من الطلقات النارية، كما قاموا باحتجاز العديد من الجنود التابعين للشرطة داخل عدد من مداخل العقارات وحاولوا الاستيلاء على أسلحتهم.

وقامت الشرطة باستدعاء قوات من الجيش التي وصلت وقام جنودها بإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء لتفريق التجمهر الذي قاده البلطجية.

وقال خالد الأمير، مرشح حزب الإصلاح والتنمية والذي كان متواجدا في أثناء الأحداث،: إن أهالي المنطقة قد اتصلوا به للحضور لمحاولة حل الأزمة، مشيرا إلى أن أهالي المنطقة جميعهم من المسلمين والمسيحيين يعيشون سويا في منتهى الأمان والود.

وأضاف، أن من قاموا بالإعتداء ليسوا من أهالي المنطقة بل هم من المسجلين والبلطجية الذين حاولوا افتعال أزمة طائفية لكنهم لن يستطيعوا فعل ذلك
.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مشاجرة على أكلة كشري بنكهة طائفية داخل شارع المشير بمنطقة الدخيلة بالإسكندرية


مصادمات عنيفة وقعت اليوم الأربعاء، داخل شارع المشير بمنطقة الدخيلة، إثر مشاجرة اندلعت بين شابين مسلمين وشابين مسيحيين، أثناء شراء وجبة كشري من أحد المحلات بالمنطقة.ووفقا لما ذكره مصدر أمنى بمديرية أمن الإسكندرية، فإن المشاجرة تطورت فجأة، ولاسيما مع وجود صلة قرابة بين الشابين المسيحيين وأصحاب أحد المقاهي المجاور لمحل الكشري حيث قاموا بالتدخل لصالح أقاربهما.تطور الأمر سريعا بعدما سارع الشابين المسلمين بإحضار أصدقائهما، وإذا بالمشهد يتحول من مشاجرة بين شباب إلى أجواء طائفية بعد تكسير 4 محلات لمسلمين وأقباط، وإصابة العشرات بجروح من جراء عملية القذف بالحجارة بين الطرفين.

كما قام الجانبين المشتبكين بإشعال إطارات السيارات، وكاد الأمر يتطور لولا وصول تشكيلات من عربات الأمن المركزي وأفراد الشرطة العسكرية، وحضور كافة قيادات مديرية أمن الإسكندرية وتم فرض كردون أمنى وتم السيطرة على الموقف.

وأكد المصدر الأمني لـ"الشروق"، أن الوضع الآن أصبح تحت السيطرة الأمنية، مشيرًا إلى أن المنطقة محل الواقعة سبق، وأن شهدت عدد من حالات الاحتقان الطائفي كان بدايتها في عام 2007.

وكشف المصدر، إلى أن جهود مكثفة يقوم بها كبار أهالي المنطقة من مسلمين وأقباط لتهدئة الأوضاع، والتنديد بمحاولات بعد الشباب المتهور باللعب بورقة الفتنة الطائفية على الرغم من أن الأمر برمته كان مجرد مشاجرة عادية.

هذا وقد بلغ عدد المصابين ما يقرب من 10 حالات، أغلبهم إصاباتهم عبارة عن جروح سطحية، وكدمات من جراء عملية القذف بالحجارة، فضلا عن وجود حالة إصابة بطلق ناري من بين المصابين وجارى عملية علاجه.

وفى السياق ذاته، أمر المحامى العام لنيابات غرب الإسكندرية المستشار إبراهيم الهلباوي بمعاينة مكان الحادث والتحقيق في الواقعة، بعد حصر الخسائر والتلفيات وسؤال المصابين.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو ( هام جداً ) .. البابا شنودة يدعو الأقباط للمشاركة بقوة فى الأنتخابات



فى عظته الأسبوعية التى بدأت قبل نحو ساعة طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المركسية جميع الأقباط بالمشاركة فى الانتخابات بقوة وفاعلية، مؤكدا أن ذلك واجب وطنى ودينى. وكان البابا قد بدأ محاضرته بعد غياب الأسبوع الماضى بسبب وعكة صحية بطرح سؤال من أحد الحضور: هل نشترك فى الانتخابات أم نمتنع حزنا على شهدائنا فى ماسبيرو، فأجاب: هل امتناعكم سينفع الشهداء فى شىء.. وإذا كنت تريد الامتناع بحجة الحزن فهل أن تمتنع عن كل فرح؟ وهل توقفتم عن إقامة حفلات الأفراح والخطوبة وهل أيضا ستمتنعون عن حضور القداسات ونحن نقول فى القداس"هذا هو اليوم الذى صنعه الرب فلنفرح ولنبتهج فيه".

وقال البابا: "الامتناع عن الانتخابات بحجة الحزن كلام عيب أن يقال.. خلينا ناس جادين فى حياتنا..أنا أريدكم أن تشتركوا كلكم فى الانتخابات واحدا واحدا.. وهيئة هيئة..وبذلك تثبتون وجودكم الوطنى ويشعر الناس أن لكم وجودا.. وليس مجرد وجود..ولكن وجود فعال له تأثير فى حياة البلد.. وهذا يجعل الناس يحترمونكم".

وبلهجة حادة قال البابا: "لو مارحتوش تنتخبوا تصبحون مثل جثة مهملة لايشعر أحد بوجودها، ربما يقول البعض إذا لم تذهبوا للانتخابات بركة إنها جاءت منكم، واخبط راسك فى الحيط..والانتخابات هاتم هاتم بيكم أو من غيركم".

وأضاف:"وجودكم فى الانتخابات يحفظ التوازن بين الاعتدال والتطرف وجميعكم معتدلون ووجودكم يحدث توازنا وأريدكم فيما تعطون صوتكم فى الانتخابات اختاروا من يهتم بكم وفى ذهنى كثير من الإخوة المسلمين المحبين الذين يهتمون بكم أكثر من أنفسكم، وهناك عبارة أتذكرها قال فيها هؤلاء المحبين من إخواتنا المسلمين "نحن لاندافع عن مطالب الأقباط نحن ندافع عن حقوق الأقباط فكلمة مطالب تحتمل مطالب مقبولة أو غير مقبولة، ولكن الحقوق واجبة التنفيذ" ونحن نشكرهم على كل هذا.

وكرر البابا: "اذهبوا إلى الانتخابات وكونوا وحدة واحدة.. وبهذا الشكل تكونوا قد نفعتم البلد.. فالإدلاء بالصوت فى الانتخابات واجب وطنى والمقصر فيه مقصر فى حق الوطن.. وأيضا واجب دينى وروحى وسوف يسألنا الجيل المقبل عما فعلناه فى هذا الجيل..استعدوا جميعا للطريقة التى تدلون بها بأصواتكم..وإذا ذهبتم لمكان ورفض أحد أن يمكنكم من المشاركة فى الانتخابات لاتتراجعوا "خليكوا رجالة.. ليس عيبا أن تطالبوا بحقوقكم وقولوا لمن يفعل ذلك سنرفع قضية عليك".


البابا شنودة: هناك مرشحون مسلمون أفضل من الأقباط

القاهرة - أ ش أ

دعا البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط إلى المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة أواخر الشهر الجارى، واصفا المشاركة بأنها أمانة وطنية في أعناق كل المصريين.
وقال البابا شنودة، في محاضرته:"إن الانتخابات القادمة تاريخية، ومحورية وهي أمانة لابد أن نؤديها لنا وللأجيال القادمة."
وأوضح البابا أنه لا يدعو إلى انتخاب أسماء معينة، ولا يهمه أن ينجح مرشحون أقباط، بل على العكس هناك الكثير من المرشحين المسلمين المعتدلين الذين يدافعون عن الأقباط وعن حقوقهم أفضل من الأقباط أنفسهم.
جاء ذلك في المحاضرة الأسبوعية للبابا شنودة، مساء اليوم الأربعاء، بعد تماثله للشفاء إثر الوعكة الصحية التى ألمت به الأسبوع الماضي، وألزمته الفراش لمدة ثلاثة أيام غاب فيها عن محاضرة الأسبوع الماضي، كما تسببت في عدم حضوره إلى مشيخة الأزهر للتهنئة بعيد الأضحى المبارك.
وأشار إلى أهمية التخلى عن السلبية والاهتمام بالمشاركة الفاعلة لأن الاقباط كتلة تصويتية لا يستهان بها، وهو يأمل أن تشهد الانتخابات القادمة انتصارا لقوى الاعتدال على قوى التشدد والتطرف والرجعية.
من ناحية أخرى، أشار البابا الى أن الكاتدرائية ستقيم احتفالها المعتاد يوم الاثنين المقبل بمرور 40 سنة على تولى البابا لكرسى الباباوية بحضور ثلاثة من كبار بطاركة الشرق الاوسط وهم بطريرك الأرمن الأرثوذوكس في لبنان، وبطريرك السوريان الأرثوذكس في سوريا وبطريك أثيوبيا.

البابا شنودة: التصويت فى الانتخابات واجب وطنى.. والامتناع لن يفيد



طالب قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط بالتصويت بالانتخابات البرلمانية، مؤكدا خلال عظته الأسبوعية اليوم الأربعاء، أن التصويت حق وطنى، مضيفا: "ومن حق وطنك عليك أن تقدم له ما هو نافع، وصوتك سيكون نافعا فى اختيار النواب الجيدين الجادين لخدمة الوطن".

وقال البابا فى رده على سؤال أحد الأقباط حول رأيه فى الامتناع عن التصويت فى الانتخابات المقبلة حزنا على شهداء ماسبيرو، "إن الامتناع عن التصويت لن يفيد شيئا، والحزن لا يعنى التخلى عن الواجب الوطنى، لأن الإنسان لا يمتنع عن إقامة الأفراح أو عمله من الأمور الحياتية، ولذا يجب على الجميع أن يشارك فى الانتخابات، لكى تثبتوا وجودكم الوطنى، ويشعر الناس بوجودكم الفعال، وليس مجرد وجود بل وجود له تأثير فى حياة البلد، وهذا سيزيد احترام الناس لكم.

وتابع البابا قائلا: "إن امتناعكم سيكون مثل جثة مهملة ولا يحترمها أحد، ولا يشعر بها أحد، وربما يقول البعض "بركة" أنها جاءت منكم، والبعض الآخر يقول "اخبطوا رأسكم فى الحيط"، وربما يقول البعض "الانتخابات هتم سواء ذهبتم أو لم تذهبوا"، لذا اذهبوا للانتخابات وعليكم اختيار الناس المستحقين لخدمة الوطن بأن يكونوا نافعين للوطن، والمقصر فى الانتخابات سيكون مقصرا فى حق الوطن، وسوف يسألكم الجيل المقبل ماذا قدمتم لنا، لذا استعدوا للطريقة التى سوف تدلون بها فى الانتخابات.

وأكد البابا للأقباط قائلا: "أن وجودكم فى الانتخابات سوف يحفظ التوازن، وأرجو ألا تخلطوا العواطف بشىء من المكاسب، لأن وجودكم بالانتخابات يحفظ التوازن بين الاعتدال والتطرف، وكلكم معتدلون، ووجودكم يجعل هناك توازنا جيدا، وأريد منكم فيمن تعطون صوتكم فى الانتخابات أن تختاروا من يهتم بكم ومن قلبه معكم، لا أقصد المرشحين الأقباط فقط، ويهمنى أن تنتخبوا المسلم الذى يحبكم ويهتم بكم، ويدافع عنكم.

واستطرد البابا: فى ذهنى كثير من الإخوة المسلمين المحبين الذين يهتمون بكم أكثر منكم، وأتذكر عبارة جميلة من بعضهم يقول فيها لا ندافع عن مطالب الأقباط، نحن ندافع عن حقوق الأقباط.

وأوضح البابا أن كلمة مطالب تحتمل القبول وعدم القبول أو كونها قانونية أو غير قانونية، لكن كلمة حقوق لا تحتاج المناقشة ونحن نشكرهم على كل هذا.

وختم البابا رده بكلمة للأقباط قائلا: "يجب الذهاب للتصويت، وإذا رفض القائمون على الإشراف أو منعكم أحد من التصويت قولوا له، سنرفع ضدك قضية، قولوا متخفوش وخليكم رجاله"..

البابا في عظته الأسبوعية للأقباط: شاركوا في الانتخابات واثبتوا وجودكم الوطني

- الدستور

طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية جموع الأقباط بالمشاركة في التصويت للانتخابات البرلمانية القادمة ، قائلا" عايزكم تشتركوا في الانتخابات فبذلك ستثبتون وجودكم الوطني ويشعر الناس بوجود فعال لكم وتأثير في حياة البلد".

جاء كلام البابا ردا على أول سؤال في عظة اليوم الأربعاء "هل نشارك في لانتخابات البرلمانية أم نمتنع حزنا على شهداء ماسبيرو؟".

ورد البابا قائلا " امتناعكم لن ينفع الشهداء بشئ، ولو هتمتنعوا من أجل الحزن فيجب أن تمتنعوا عن كل شئ حتى الأفراح وحضور القداسات والصلاة".

مضيفا "الوطن له حق علينا يجب أن نؤديه ناحيته ومن لن يذهب للتصويت في الانتخابات يكون مقصرا في حق الوطن


".

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

'المصري لحقوق الانسان'' يتساءل : أين تحقيقات حادث ماسبيرو؟


تساءل المركز المصري لحقوق الانسان الأربعاء، عن السبب فى تأخر صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق فى احداث ماسبيرو، مستنكرا التعتيم على التحقيقات التي تجريها النيابة العسكرية فى القضية .وقال المركز فى بيان، أن حالة التعتيم الحالية وتراخي أجهزة الدولة فى الكشف عن المتسببين فى الحوادث الكبري ،تساهم فى تفاقم المشكلات واستمرارها دون حل .وأشار المركز أن رد الفعل الحكومي فى حادث ماسبيرو مثله مثل الحوادث الطائفية الأخري التى شهدها المجتمع خلال الـ 40 عاما الأخيرة، فلم تتحرك الدولة لتفعيل القانون ومعاقبة الجناة، وتراخت فى مواجهة هذه المشكلات من جذورها، رغم وجود لجان تقصي حقائق برلمانية وحقوقية.
وطالب المركز المصري لحقوق الانسان، بإقالة وزير العدل لعديم تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث ماسبيرو، وموافته على انفراد النيابة العسكرية بالأمر، فى الوقت الذى شكل فيه لجنة لتقصى الحقائق لم يعرف الرأى العام نتيجتها حتى الآن .
مطالبة بالتوقف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، والتأكيد على أن ثورة يناير خرجت لتحقيق العدالة والمساواة ولم يخرج المصريون من أجل تكميم الأفواه والاكتفاء بالمحاكمات العسكرية.
كما طالب البيان بإقالة وزير الاعلام، نظرا للدور التحريضي الذى قام به التلفزيون المصري فى واقعة ماسبيرو، متعجبا من إيقاف مخرج مبارة كرة قدم على خلفية بث لافتة مسئية لأحد الشخصيات الكروية المصرية، بينما يتجاهل التلفزيون اتخاذ أى قرارات ضد المذيعة والمسئولين عن الفقرة الاخبارية ليلة أحداث ماسبيرو .
ونوه المركز المصري على ضرورة تعويض أسر الشهداء، وأن تعلن الدولة تمسكها بالعدالة والمساواة بين كل المصريين،
وضرورة سرعة إعلان نتائج التحقيقات على الفور وان يتم تسليم ما تم التوصل إليه فى التحقيقات إلى لجنة قضائية مستقلة ، وأن يتم معاقبة الجناة بأشد العقوبات .

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط يستقبلون البابا بالزغاريد فى أول ظهور له بعد الوعكة


استقبل الآلاف من الأقباط مساء اليوم الأربعاء، قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية بالزغاريد والتصفيق والهتافات فى أول ظهور لقداسته فى عظته الأسبوعية، بعد الوعكة الصحية التى تعرض لها الأربعاء الماضى، نتيجة إصابته بمضاعفات "برد" أدت لإلغاء عظة الأربعاء الماضى، وهو ما تسبب فى قلق داخل الأوساط القبطية لتغيب البابا للمرة الأولى، وهو موجود بمصر عن عظته.وظهر البابا اليوم وهو يلوح للأقباط الذين استمروا يهتفون "بنحبك يا بابا"، "بالطول بالعرض البابا زى الورد"، وظل الأقباط يهتفون للبابا، وقال فريق المرنمين للبابا إن ظهور السيدة العذراء فى عدد من مناطق مصر مؤخرا نعتبرها تعزية ومعونة لنا.

وقالت ماجدة ألفونس التى جاءت لحضور عظة البابا: "أنا جئت من أجل الاطمئنان على قداسة البابا الذى دائما اعتادنا على لقائه كل أربعاء، وهو منارة قلوبنا وتغيبه عنا الأسبوع الماضى جعلنا نشعر بالخوف والقلق
".

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"النور"بالدقهلية يتبرأ من قائمة له بها صورة زوج مرشحة


اتهمت أمانة حزب النور بالدقهلية العلمانيين والليبراليين بالتعديل فى بعض الصور التى يتم تداولها ونشرها، لأنهم يريدون أن يجعلوا من السلفيين أضحوكة للجميع حيث وضعوا صورة لرجل على أنه زوج المرشحة فوق صورة الوردة التى وضعها الحزب بدلا من صورة المرشحة مروة إبراهيم القماش. وقال الحزب فى صفحته الرسمية على الفيس بوك: طيب لما تروح تنتخب هتسأل على حرم الأستاذ المذكور وأضاف: نحن نريد من الإخوة التدقيق ليعلموا أن الصورة متركبة عن طريق الفوتوشوب ونحن نحذر بأننا لسنا مسئولين عن أى شىء ينشر على غير الصفحة الرسمية لحزب النور بالدقهلية.

وتساءل: لا ندرى ماذا يريدون من وجه المرشحة؟ ونحن أصلا لم نقبل بوجود مرشحات إلا على مضض ولأنه لا يمكن قبول القوائم إلا بوجود مرشحات فى القائمة.

فى الوقت نفسه نشرت أمانة الحزب بالدقهلية صورة لافتة تأييد من أنور أبو مايكل أحد الأقباط لحزب النور على صفحات الفيس بوك دون توضيح مكان هذا التأييد أو فى أى منطقة.

من جانبه قال إبراهيم عبد الرحمن أمين حزب النور بالدقهلية: أى واحد يدخل مجال السياسة يتحمل مثل تلك الأفعال لأن مصر مليئة بالأحزاب ومنهم من يهتم بالخصوم أكثر من أن يفعل شئ يفيد حزبه ونحن غير مهتمين بهذا الأمر مع أننى أؤكد أنه أمر يسىء لنا ولو عرفت من فعل هذا التصرف سأرفع ضده قضية فورا.

كان ظهور أول دعاية للحزب أثارت كثيرا من الجدل عندما وضعوا صورة وردة بدلا من صورة المرشحة فى قائمة دكرنس بعد أن رفضوا ظهور وجه المرشحة





.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

3قتلى و45 مصابا في أحداث بلطيم.. وفرض حظر التجول


ارتفع عدد المصابين بمدينة بلطيم لـ45 مصابًا و3 قتلى وهم: إسماعيل الجداوي وحمادة القارب وإبرهيم محمد وفا.

كما أصيب مأمور مركز بلطيم في جانبه بكدمة وأصيب أمينا شرطة تابعان لمديرية أمن كفرالشيخ، وقطع المهندس أحمد زكي عابدين إجازته ووصل لمكتبه اليوم وطلب من قائد المنطقة الشمالية إرسال 3فرق من الشرطة العسكرية لفض الاشتباك بين أهالي بلطيم وسوق الثلاثاء، كما قرر منح العاملين في مركز ومدينة بلطيم إجازة غدًا الخميس.

وقد وصلت أجهزة الشرطة العسكرية لبلطيم وفرضت طوقًا أمنيًا مع إعلان حظر التجول بالمدينة

.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة: انتخبوا المسلم الذي يحبكم ويهتم بكم ويدافع عنكم


"مقاطعة الانتخابات حزنًا على أحداث ماسبيرو عيب". هكذا رد البابا شنودة الثالث -بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية- خلال عظته الأسبوعية، مساء اليوم الأربعاء، بالكاتدراسية المرقسية بالعباسية، على تساؤل من أحد الحضور قال فيه: "هل يجب أن نقاطع الانتخابات حزنًا على شهداء ماسبيرو"؟ داعيًا الأقباط للمشاركة فى الانتخابات. وقال البابا أن إدلاء الصوت في الانتخابات واجب وطني، المقصر فيه مقصر في حق الوطن، وواجب روحي، وحث الأقباط للمشاركة حتى يشعر الناس بوجودهم الوطني. وقال للأقباط: يجب أن يكون لكم تواجد فعال، أي له تأثير في حياة البلد، وهذا يجعل الناس يحترمونكم، ولو لم تنتخبوا تصبحون مثل جثة مهملة، لا يشعر أحد بوجودها، بل البعض يقول بركة لم تأت منا وأتت منكم، وآخرون قالوا اخبط راسك في الحيط وشوف النتيجة, وفريق ثالث سيقول أن الانتخابات ستتم ستتم بكم أو بدونكم. وأضاف البابا ل"الأقباط: لذلك عليكم أن تثبتون وجودكم الوطني، واشعروا الناس أن لكم وجود فعال. وحينها هتف أحد الأقباط خلال العظة: "ارفع راسك فوق أنت قبطي" فقال له البابا شنودة: أرجو أن تخلطوا العواطف بشئ من المكاسب، لأن وجودكم بالانتخابات يحفظ التوازن بين الاعتدال والتطرف، وكلكم معتدلين ووجودكم يجعل هناك توازنا جيدًا, وأريد منكم أن تختاروا من يهتم بكم ومن قلبه معكم، لا أقصد المرشحين الأقباط، فهناك اقباط يترشحون وجائز يجنح منهم أحد، ويهمني أن تنتخبوا المسلم الذي يحبكم ويهتم بكم ويدافع عنكم. واستطرد البابا: في ذهني كثير من الأخوة المسلمين المحبين الذين يهتمون بكم أكثر منكم, وأتذكر عبارة جميلة من بعضهم يقول فيها "لا ندافع عن مطالب الأقباط نحن ندافع عن حقوق الأقباط". وأوضح البابا أن كلمة مطالب تحتمل القبول وعدم القبول، أو كونها قانونية أو غير قانونية، لكن كلمة حقوق لا تحتاج المناقشة، ونحن نشكرهم على كل هذا. وقال البابا موجهًا حديثه ل"الأقباط": اذهبوا إلى الانتخابات وكونوا وحدة واحدة، وبعقل منتظم انتخبوا الجيدين، وبهذا الشكل تنفعون البلد باختيار النافعين، وإدلاء الصوت في الانتخابات واجب وطني، المقصر فيه مقصر في حق الوطن، لأن من حق الوطن واجب أيضًا روحي، وسوف يسألنا الجيل المقبل عما فعلناه في هذا الجيل. وأوصى البابا شنودة الأقباط بمواجهة أي صعوبات يجدونها في اللجان باللجوء للقضاء قائلاً: استعدوا كلكم للطريقة التي تبدون بها أصواتكم، وإذا ذهبتم للإدلاء بصوتكم وواجهتم مشكلات من المسئول بهذا المكان قولوا له "هنرفع عليك قضية". و"خليكم رجالة", وليس عيبًا عليكم أن تطالبوا بحقوقكم لئلا واحد يقول من باب الزهد والنسك والاستسلام أنه عيبًا, بل إني أتذكر بولس الرسول في مرة من المرات كانوا سيجلدونه، فنظر للأمير الذي يريد جلده وقال هل "يجوز لكم جلد رجلا رومانيا غير مقضيا عليه" لأنه حينها كان الرومانى يجلد بحكم قضائىـ فالأمير قال له انا رومانى لأنى اشتريت الجنسية الرومانية وأنت, فقال له بولس الرسول أنا ولدت بها، وفي مرة لأخرى والي آخر أراد تسليم بولس الرسول لليهود ليفتكوا به فنظر له الرسول وقال: "أمام كرسي ولاية قيصر أنا واقف وإلى قيصر أرفع شكواى" فأجابه الوالى إلى قيصر أنت تذهب, وبولس الرسول يعلمنا مواجهة المشكلات والدفاع عن حقوقنا، المهم الواحد يدافع عن حقه بدون خطأ, وليس هناك خطأ في المطالبة بحق، ولكن هناك خطأ عندما نخطئ لأحد، والكتاب يقول اغضبوا ولا تخطئوا. وأوصى البابا الآباء الأساقفة والكهنة بتنظيم تلك العملية، ومساعدة الناس على الإدلاء بأصواتهم، وألا يقولون أن واجبهم فقط الصلاة ولكن واجبكم أيضًا وطني. وردًا على تساؤل: لماذا لا يسمح للمرأة بدخول الهيكل رغم أن العذراء كانت تخدم داخل الهيكل؟ أجاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس أن كلمة الهيكل لها أكثر من معنى، منها أنه يعنى المبنى كله, وهيكل أيضًا تعنى مكان يقدم فيه الذبائح، والسيدة العذراء لم تكن تدخل مكان تقديم الذبائح. وقد استقبل آلاف الأقباط البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالزغاريد والهتاف "بنحبك يا بابا بنحبك يا بابا" وذلك في أول عظة له عقب تماثله للشفاء، بعد تعرضه لنزلة برد منعته من إلقاء العظة الأسبوع الماضي.


Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قال "حسن الشامي" النائب الأول لرئيس اللجنة المستقلة لمراقبة الإنتخابات، في تصريح خاص لجريدة "الأقباط متحدون": أنه لأول مرة في مصر تقوم مؤسسة مصرية وطن


قال "حسن الشامي" النائب الأول لرئيس اللجنة المستقلة لمراقبة الإنتخابات، في تصريح خاص لجريدة "الأقباط متحدون": أنه لأول مرة في مصر تقوم مؤسسة مصرية وطنية وهي "مؤسسة ساويرس" للتنمية بتمويل رقابة اللجنة على الإنتخابات البرلمانية التي ستشهدها مصر قريبًا. موضحًا أن مؤسسة ساويرس لم تطلب أي اشتراطات ولم تفرض أي إملاءات على اللجنة نظير تمويلها، بل أن مؤسسة ساويرس تهدف بذلك للوصول للدولة المدنية وحقوق المواطنة الكاملة للمصريين جميعهم دون تمييز بسبب اللون الجنس أو الدين. وأوضح الشامي أن التقارير الصادرة عن اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات التي تتبع مركز بن خلدون للدراسات الديمقراطية تعتبر بمثابة مستند أمام القضاء على نزاهة أو عدم نزاهة الانتخابات. حيث حكم القضاء من قبل في انتخابات سابقة استنادًا إلى تقارير اللجنة ببطلان الانتخابات في عدة دوائر عام 1995 . وكشف الشامي أن مؤسسة ساويرس للتنمية هي أول مؤسسة وطنية مصرية تشارك في تمويل مراقبة الانتخابات حيث كانت اللجنة في الأعوام السابقة مثل مؤسسة المستقبل بالأردن ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

يحدث في "كوم غريب": متطرفون يهددون بتفجير كنيسة كاثوليكية والشرطة تمنع المسيحيين من الاقتراب


أكد أحد أقباط قرية "كوم غريب بمركز" طما بسوهاج لـ"الأقباط متحدون" أن الاعتداء على أقباط القرية بدأ بتجمع العشرات أمام كنيسة "السيدة العذراء الكاثوليكية" لوقف استكمال إنشاء مبني خدمات تابع للكنيسة, رغم حصولها على ترخيص بإنشاء مبني من أربعة طوابق. وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن المسلمين أطلقوا الأعيرة النارية في الهواء لإرهاب المسيحيين، وأضاف المصدر أنه يجري الآن تجمعات مسلمة من القرى المجاورة بدأت تزحف على الكنيسة، وبدأت الآن بهدم القبة، وهي تحمل أنابيب بوتجاز، مهددين بتفجير الكنيسة, مؤكدًا أن قوات الشرطة تمنع المسيحيين من التحرك بقرب الكنيسة, وأكد أن هناك مصابين مجهولي العدد حتى الآن، رغم أن نقطة الشرطة على بعد خمس دقائق من الكنيسة، وناشد المصدر الجهات المسئولة بالتحرك لوقف أعمال العنف.


Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"خناقة" في الدخيلة تتحول لمعركة طائفية بالسيوف والأسلحة النارية


شهدت منطقة "الدخيلة" بالإسكندرية اشتباكات عنيفة بالأسلحة النارية والسنج والسيوف وزجاجات المولوتوف من قبل بلطجية اعتدوا على أقباط شارع الجيش بالدخيلة. وقال مصدر -فضل عدم ذكر اسمه- أن الأحداث بدأت الساعة الثانية عشرظهرًا، عند مرور أحد سكان منطقة الملاحات بالإسكندرية على سوق شارع الجيش الرئيسي، وأثناء مروره قامت اشتباكات بينه وبين أحد المسيحيين من تجار الخضروات الذين في الشارع، جراء قيام الأول بالاصطدام بـ"فرشة الخضار" المملوكة للأخير وقام الاهالي بفض الاشتباك. وأكد المصدر أن الشخص المسلم قام بإحضار البلطجية من منطقة الملاحات، وهجموا بالسنج والسيوف والأسلحة النارية على شارع الجيش، وقاموا بالاعتداء على صاحب "فرشة الخضار"، والمسيحيين الذين في المنطقة، وقاموا بتكسير مقهى ومحل أدوات كهربائية . واضاف المصدر أن الاشتباكات تطورت، حيث صعد كلا من الجانبين على أسطح المنازل، لرشق بعضهم البعض بالزجاجات الحارقة (المولوتوف)، وعلت الصياحات، حيث ردد البلطجية أثناء الاعتدء: "الله أكبر الله أكبر" وهتف الأقباط "بالروح بالدم نفديك يا صليب" خاصة بعد أن هدد البلطجية بحرق كنيسة السيدة العذراء بالدخيلة . وأضاف المصدر أن الشرطة أرسلت ثلاث سيارات أمن مركزي، وأربعة مدرعات لاحتواء الموقف، وقامت جنود الأمن المركزي بالصعود أعلى أسطح المنازل لإنزال الأهالي، وتحركت مجموعة أخرى لتأمين الكنيسة . وأكد المصدر أن هناك إصابات عديدة، وحتى الآن لم يتم حصرها؛ مشيرًا إلى أن الوضع لازال ملتهبًا، خاصة وأن منطقة الدخيلة محتقنة طائفيًا، وأن آخر اشتباك طائفي بها كان منذ ثلاث سنوات شهد اشتباكات ضمت الآلاف من الطرفين، الأمر الذي حولها لثكنة عسكرية.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مطران الكاثوليك بسوهاج: كبار العائلات المسلمة سيطروا على "كوم غريب" ومنعوا هدم الكنيسة


قال الأنبا "أبو الخير" -مطران الكاثوليك بسوهاج- أن كبار عائلات المسلمين والمسيحيين بقرية "كوم غريب" - مركز طما بسوهاج- تمكنوا من السيطرة على الموققف داخل القرية، قبل بدء عمليات الهدم للمبنى والقبة. مضيفًا في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" أن رجال الأمن سيطروا على الموقف. وأضاف أن المبنى صدر له ترخيص وجار استئناف أعمال البناء.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، إن مصر أغلى عندنا من المقاعد البرلمانية، وإلا كنا فعلنا- الكتلة المصرية- مثلما فعل الآخرون، الذين يتملقون ل




قام الانبا كيرلس اسقف نجع حمادى ومعة وفد من الاباء الكهنة بزيارة اللواء عادل لبيب محافظ قنا لتهنئة بعيد الاضحى المبارك كما قام نيافتة بجولة على مدار ايام العيد بزيارة لأكثر من 100 منزل على مستوى نجع حمادى وفرشوط وابوتشت لتهنئة بعيد الأضحى المبارك، كما شملت الزيارة جموع المرشحين لعضوية مجلسى الشعب والشورى واكد" الانبا كيرلس " إن هذه الزيارات تهدف لدعم أواصر المحبة بين المسلمين والأقباط بعيداً عن أى اعتبارات سياسية أو انتخابية مؤكدا ان مدينة نجع حمادى نموذج طيب للغاية للتعايش الإسلامى المسيحى وتجسد ذلك خلال فترة الفراغ الأمنى، حيث تم تشكيل لجان مشتركة من الشباب القبطى والمسلم لحراسة الكنائس والمساجد

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رفعت السعيد: الإخوان المسلمون هم "التتار الجدد"


قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، إن مصر أغلى عندنا من المقاعد البرلمانية، وإلا كنا فعلنا- الكتلة المصرية- مثلما فعل الآخرون، الذين يتملقون لـ "التتار الجدد" قاصداً جماعة الإخوان المسلمين.جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق البرنامج الانتخابى للكتلة المصرية الذى أقيم بأحد فنادق القاهرة.

وانتقد السعيد تصريحات الدكتور أحمد أبو بركة، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، الذى وصف من سيذهب لاجتماع الدكتور على السلمى لوضع وثيقة حاكمة للدستور ومبادىء فوق دستورية، بأنه "قاطع طريق".

وشن الدكتور رفعت السعيد فى خطبته الطويلة هجوما شديداً على التيار الإسلامى، خاصة جماعة الإخوان المسلمين
.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الحبس 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 5آلاف جنيه للدعاية الدينية والعنصرية


حبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تزيد على عشرة، هى عقوبة من يخالف قواعد الدعاية الانتخابية. عضو الأمانة العامة فى اللجنة العليا للانتخابات، المستشار يسرى عبد الكريم، قال إن اللجان القضائية فى المحافظات هى التى تتولى تلقى الشكاوى الخاصة بمخالفة المرشحين قواعد الدعاية الانتخابية، وأضاف لـ«الدستور الاصلي»، أن اللجنة العليا للانتخابات، لا تستطيع رصد الدعاية الانتخابية فى محافظات الجمهورية كلها، «لذلك تقدمت اللجنة بمقترحات إلى المجلس العسكرى من أجل تشديد العقوبات على المخالفين، مع إعطاء النيابة العامة صلاحية التحقيق مع المرشح المخالف، وإحالته إلى المحاكمة الجنائية». كان المجلس العسكرى قد أصدر بالفعل مرسوما بقانون، بناء على اقتراحات اللجنة، يضيف مادتين إلى الجرائم الواردة لمخالفة الدعاية الانتخابية، وهما «50 مكرر، و50 مكرر -أ»، حيث تنص المادة «50 مكرر»، على حظر استخدام الشعارات الدينية أو استخدام شعارات التفرقة على أساس الجنس أو الأصل فى الدعاية، على أن يُعاقب من يخالف ذلك، بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تتجاوز العشرة.

أما المادة «50 مكرر -أ»، فتنص على أن تتولى النيابة العامة التحقيق فى الجرائم المنصوص عليها تحقيقا قضائيا، ولها أن تصدر قرارات بالحبس على ذمة التحقيق، والإحالة إلى المحاكمة الجنائية، وتتولى محكمة الاستئناف تحديد دائرة أو أكثر للنظر فى الجرائم الانتخابية، والفصل فيها على وجه السرعة.

عبد الكريم أشار إلى أنه من حق أى متضرر التقدم بشكوى للأجهزة، التى لها حق الضبطية، مثل الشرطة أو النيابة للتحقيق فيها، موضحا أن اللجنة العليا للانتخابات لم تتلق حتى الآن شكاوى فى هذا الشأن.

فى سياق مختلف، نفى عبد الكريم، صحة التصريحات التى نسبتها إليه إحدى الصحف الأسبوعية المستقلة، من أن هناك عقوبات مشددة سيتم اتخاذها بحق القضاة الذين سيتخلفون عن الإشراف على الانتخابات البرلمانية المرتقبة لمجلسى الشعب والشورى.

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بدء احتفالات مولد ''مار جرجس'' وسط إجراءات أمنية مشددة


بدأ آلاف المسيحيين المصريين في التدفق على جبل الرزيقات بمدينة ارمنت جنوب محافظة الأقصر / 721 كم جنوب القاهرة / للاحتفال بمولد القديس مار جرجس.تستمر الاحتفالات حتى السابع عشر من شهر نوفمبر الجاري ويحضرها قرابة مليون مسيحي، وآلاف المسلمين .تقام الاحتفالات وسط إجراءات أمنية مشددة بمشاركة الجيش والشرطة ، وذلك بعد أن كان دير القديس مارى جرجس قد شهد الأسبوع الماضي احتراق عشرات من الخيام التي أعدت مبكرا لاستقبال الزوار.تشمل الإجراءات الأمنية تسيير دوريات تضم عربات مصفحة لتأمين الطرق المؤدية إلى الدير وتمشيط الزراعات المحيطة بها بشكل دوري ونشر مزيد من الأكمنة الأمنية ونشر طوق أمنى حول مكان الاحتفالات
جرى إخضاع مداخل ومخارج مدينة ارمنت التي يقع بها دير القديس مار جرجس لعمليات تفتيش دقيقة للمغادرين والقادمين للمدينة ، فضلا عن تكثيف التواجد الأمني في جبل الرزيقات المتاخم للدير وتوسيع دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين وشن حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير .
كان الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر شكل لجنة موسعة تضم مسيحيين ومسلمين لتتولى توفير كافة الخدمات اللازمة لزوار المولد، وايضا الرعاية الطبية والاجتماعية حتى نهاية الاحتفالات .

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل : متابعة أخبار معركة الدخيلة بالأسكندرية بين مسلمين وأقباط


بدأ الهدوء يسود المنطقة لتدخل قوات الجيش فى فض الأشتباك .. اشار مراسلنا انه حدث سرقة لبعض المحلات التجارية من بعض المخربين أثناء الأشتباكات التى درات بين المسلمين والأقباط كما يذكر ان هناك بعض المصابين وتم نقلهم عن طريق سيارات الأسعاف الى المسشفى لتلقى العلاج … حتى الأن يتجمهر المواطنين وسط بعض المشاحنات ولكن قوات الأمن والجيش بدأت فى السيطرة على الموقف

Wednesday, November 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات