اجتماع عاجل للجامعة العربية من أجل دعم الصومال فى محنته


تكثف الجامعة العربية خلال الأسبوع الجارى جهودها من أجل دعم الصومال فى محنته حيث دعت الى اجتماع عاجل لمجلسها على مستوى المندوبين الدائمين يوم الثلاثاء المقبل لبحث سبل زيادة الدعم العربى لإغاثة الشعب الصومالى من المجاعة التى يعانيها بسبب موجة الجفاف الشديدة التى تتعرض لها منطقة القرن الإفريقى.

ويأتى هذا الاجتماع بعد أن لبت العديد من الدول العربية النداء الذى وجهه الدكتور نبيل العربى الأمين للجامعة العربية لسرعة تقديم الدعم الإنسانى والإغاثى للشعب الصومالى ومن هذه الدول قطر والسعودية والكويت والإمارات والجزائر والمغرب ومصر.

وسيستعرض الاجتماع الذى يعقد برئاسة السفير خليفة بن على الحارثى مندوب سلطنة عمان لدى الجامعة وبحضور العربى الجهود العربية لتوفير المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الصومالى، واستعراض الوضع فى الصومال بشكل عام، والتأكيد على أهمية تكثيف ومواصلة الدعم الإغاثى والإنسانى إلى الشعب الصومالى الذى يعانى من موجة جفاف أحدثت ضررا بالغا فى البلاد، وتأكيد التضامن العربى مع الصوماليين فى مواجهة هذه الكارثة التى أثرت على حياتهم وزيادة هذا الدعم للمتضررين.

وأكد السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الفترة القادمة ستشهد دعما للعملية السياسية فى الصومال حيث تم الاتفاق مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصومال أوجستين ماهيجا خلال زيارته للجامعة العربية مؤخرا على وضع خارطة طريق وخطة تحرك مشتركة بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة لإعادة تفعيل العملية السياسية بالصومال.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

افتتاح أول مسجد في العالم يحمل اسم المسيح بالأردن


كمثال على التعايش السلمي والأخوة والمحبة بين المسلمين والمسيحيين، افتتح في مدينة مأدبة جنوبي العاصمة الأردنية عمان أول مسجد في العالم يحمل اسم المسيح عيسى بن مريم.

الاقبـــــاط دوت كوم

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اسهل طريقة لاستخراج الاشياء العالقة بالزجاجات


Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

غرق طفل أثناء لهوه أمام ترعة بالبحيرة



لقى طفل مصرعه إثر سقوطه فى ترعة داخل قريته بمركز كفر الدوار، وذلك أثناء لهوه.

كان اللواء أحمد سالم جاد، مدير أمن البحيرة، قد تلقى بلاغا من المدعو شعبان زينهم حميدة (37 سنة) مزارع، ومقيم بقرية أباظة البحرية بمركز كفر الدوار يفيد بغرق نجل شقيقه زينهم محمد زينهم حميدة "4 سنوات" على حافة الترعة المجاورة لمنزلهم، حيث زلت قدماه وسقط بها وغرق، وتم انتشال الجثة ونقلها لمشرحة مستشفى كفر الدوار العام.

وبتوقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة مفتش الصحة أفاد بعدم وجود إصابات ظاهرة وأن سبب الوفاة إسفكسيا الغرق ولا توجد شبهة جنائية، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 749 لسنة 2011 جنح مركز كفر الدوار، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.








Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ضبط مئات من أجهزة التجسس الدولية لاختراق الأمن الداخلى لمصر

علمت "اليوم السابع" أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية، ضبط عدد كبير من أجهزة التجسس الدولية، والعشرات من أجهزة اللاسلكى والتشويش محظورة تستخدم فى عمليات التجسس والتشويش على الأجهزة الأمنية. وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع" أن الأجهزة الأمنية رصدت العديد من الشبكات التجسسية التى لها دور فى إثارة الفوضى والعمل على تحقيق عدم الاستقرار بالبلاد، لافتا إلى أنه فى الفترة ما بعد ثورة 25 يناير تم الكشف عن عدد كبير من أجهزة التجسس، الأمر الذى استدعى زيادة التكثيف الأمنى، لضبط هذه الأجهزة والجهات التى تقف خلفها. ولفتت المصادر إلى أنه تم ضبط عدد كبيير من الأجهزة الحديثة المستخدمة فى مثل هذه العمليات، والتى يتم إيصالها بالأقمار الصناعية، حيث تم ضبط 20 ألف كارت ذاكرة للتليفون المحمول و340 جهاز تنصت، و99 كاميرا على شكل مفاتيح سيارة، و150 ساعة يد مشكلة تستخدم فى مثل هذه العمليات، بجانب عدد 14كاميرا مراقبة مركزية، و 4 أجهزة كاميرات تسجيل بالفيديو، وضبط 160كاميرا مراقبة ديجيتال للمراقبة لاسلكيا. فيما أضافت مصادر أخرى أنه تم ضبط عدد كبير من أجهزة تجسس محظور على أشكال قلم، ساعة، نظارة، ساعة بالموبايل مزودين جميعا بالشاحن ووصلات لاستخدامها.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجيش ينقذ81 مصرياً من الغرق لمحاولتهم الهجرة غير الشرعية لإيطاليا



تمكنت القوات البحرية من إنقاذ 81 مواطنا مصرياً قبل تعرضهم للغرق على متن مركب للصيد، أمام سواحل الإسكندرية فى محاولة للهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا.

وكانت عناصر حرس الحدود التابعة للمنطقة الشمالية العسكرية قد اشتبهت فى قيام أحد بلنصات الصيد، ويدعى "المهدى بالله"، بمحاولة تنفيذ هجرة غير شرعية أمام سواحل الإسكندرية، وتعرضه للغرق نتيجة تعطل المحرك.

وحفاظاً على أرواح المواطنين المصريين قامت القوات البحرية برفع درجات
الاستعداد القتالى لعدد من الوحدات البحرية للتدخل السريع وتمشيط المنطقة والعثور على المركب وإنقاذ المصريين العالقين به، وتبين تعرض مركب الصيد للغرق نتيجة تعطله على بعد 5 ميل بحرى أمام مكتبة الاسكندرية وعلى متنه (81) مهاجراً مصرياً متجها إلى إيطاليا، وقامت إحدى الوحدات بقطر المركب إلى ميناء الإسكندرية والتحفظ عليه، وتقديم الخدمة الطبية والغذائية اللازمة لجميع الأفراد، وتسليمهم إلى السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

يأتى النجاح فى إجهاض تلك المحاولات إلى التنسيق المستمر بين كافة أجهزة وأفرع القوات المسلحة، والاستعداد الدائم للتدخل السريع فى حالات البحث والإنقاذ لحماية شباب مصر من خطر الموت نتيجة لعمليات الهجرة غير الشرعية.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بن اليعازر يؤكد مجددا تلقى مبارك عرضا باللجوء السياسى لإيلات


جدد وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى السابق وعضو الكنيست الحالى "بنيامين بن اليعازر" تأكيده مرة أخرى بأنه قد التقى الرئيس المصرى السابق فى شرم الشيخ وعرض عليه الانتقال إلى مدينة إيلات التى تبعد مسافة قصيرة جدا عن إيلات لتلقى العلاج اللازم له، كما عرض عليه حق اللجوء السياسى لإسرائيل بناء على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو".

وكشف الوزير السابق مجددا اليوم ،السبت، خلال لقاء مع التليفزيون الإسرائيلى أنه ورئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو" عرضا منذ بضعة أشهر على الرئيس السابق اللجوء السياسى فى إيلات، وذلك بالرغم من نفى مكتب نتانياهو لتصريحات بن اليعازر عندما صرح منذ أيام بهذا الشأن لإذاعة الجيش الإسرائيلى.

وأضاف عضو الكنيست، أنه ألح على مبارك بالذهاب إلى إيلات لإنقاذ نفسه وإنها قد تكون فرصة جيدة بالنسبة له لتلقى العلاج، ولكنه رفض بداعى الوطنية.

وكان بن اليعازر، الذى شغل منصب وزير التجارة والصناعة فى حكومة نتانياهو قبل استقالته فى 17 من يناير مع وزيرين آخرين من حزب العمل، المسئول الإسرائيلى الأكثر تواصلا مع مبارك الذى زاره مرات عدة.

وكانت إسرائيل تعتبر مبارك ضامنا لاتفاق السلام الموقع بين البلدين فى 1979. ومقابل إعادة شبه جزيرة سيناء لمصر بعد أن احتلتها إسرائيل فى حرب يونيو 1967 تمكنت إسرائيل من كسر عزلتها الدبلوماسية التامة فى المنطقة.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صوم العذراء الصوم الوحيد الذى يفرضه الشعب على الكنيسة


بقلم: ماجد الراهب

الحيرة هي مدينة تاريخية تقع في جنوب وسط العراق ، تقع أنقاضها على مسافة 7كيلومترات الى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة النجف ، اتخذها المناذرة عاصمة لهم في القرن الثاني قبل الميلاد قد سميت الحيرة وجنوب العراق بشكل عام تحت الحكم الفارسي الساساني بخوزستان ، وقد أخذ الملك الفارسي بهرام الخامس العرش بمساعدة المنذر الأول عام 420م وكان ملوك الفرس يدرسون في الحيرة مثل الملك يزدجرد الأول و بهرام الخ
امس الذي تعلم الأدب والفن والفلوكلور والفروسية في قصر المنذر الأول. في عام 542 حارب المناذرة في عهد المنذر الخامس مع الفرس ضد الجنرال البيزنطي بلزاريوس في كالينيكوم (جنوب شرق تركيا) ، وفي عام 610 م قام خسرو الثاني بإستدراج النعمان الثالث وقتله مما اثار حمية العرب الذين قاتلوا الفرس وهزموهم في موقعة ذي قار وبعد ظهور الإسلام فتحت الحيرة صلحا ودخلت تحت سلطة الخلافة الإسلامية ، وفي عام 691 م في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان دمجت الحيرة مع الكوفة .




دخول الرهبنة العراق

ازدهرت المسيحية النسطورية في بلاد المناذرة ومما سهل ذلك ترحيب الأكاسرة الساسانيين بهذه الطائفة المسيحية التي ترفضها المسيحية الأرثوذوكسية ، بالرغم من ان الرهبنة دخلت الى بلاد مابين النهرين عن طريق مار أوكين- أوجين وهو مصري توفى سنة 362 ، وقد جاء الى هذه البلاد ومعه 70 راهباً أقاموا أولاً في نصيبين ثم نقلوا الى جبل ايزلا ، حيث عاشوا في المغاور مدة ثلاثين سنة وسرعان ما صار عددهم ثلاثمائة ، وأبان حكم شابور الثاني، أعطى هذا الملك فرماناً لمار أوكين يخوله ببناء الكنائس والآديرة أينما شاء .
وبعد أيام قلائل من حصوله على هذا الأذن ، ذهب أثنان وسبعون راهباً وراهبتان وكل يحمل صليبه يؤسسون الأديرة ويبنون الكنائس. وقد دوّن مار توما في تاريخ مركاي أسماءهم الى جانب أسماء الأديرة التي أسسوها وأماكنها ، وكانت الراهبتان شقيقتي مار أوكين هما مار تقلا ومار ستراتونيك .



اديرة الحيرة

ازدهرت الديرية فى الحيرة لشهرتها الكبيرة بالعلماء والآباء الوافدين عليها مما جعلها مركزا لكثير من الاديرة مثل ( دير الأعور ، دير ابلح ، دير ابن براق ، دير ابن وضاح - مار عبدا دير ابن مزعوق ، دير بني صرنيار ، دير الحريق ، دير الجرعة – دير عبد المسيح بن بقيلة دير داد يشوع ، دير دودي - دير راهبات - ....)دير العذارى في الحيرة
ترجع شهرة هذا الدير ، لان مسيحيي كنيسة المشرق كانوا يصومون صوم العذارى ثلاثة أيام ، وقصة هذا الصوم تعود الى أحد الملوك الذى أراد أن يختار من راهبات دير العذارى في الحيرة عدة راهبات ليكن من حريمه ، فصلينَّ إلى الله بالاشتراك مع اسقف الكنيسة يوحنا الازرق اسقف الحيرة والشعب ليبعد عنهنَّ شره ، فقبضت روحه في الليلة الثالثة ومات ذلك الملك في آخرها، ولم يمسسهن ومنذ ذاك التاريخ اخذوا يصومون هذا الصوم المعروف بصوم العذارى .




السيدة العذراء مريم

من الشخصيات التى يكن لها المصريين جميعا على اختلاف ديانتهم او جنسهم او عمرهم حبا جما ومكانة عالية هى السيدة العذراء ، اكثر اسم يطلق على الفتيات فى مصر مريم مع التنوعيات على الاسم ( ماريا – مارينا – مريام – ماريان – ميريم ) ، أكثر نسبة نذور ينذرها المصريين طلبا لحل مشاكلهم السيدة العذراء ، أكثر كنائس مصر تسمى باسم كنيسة العذراء ، ومنذ دخول العائلة المقدسة مصر ومرورها على عدة اماكن فى مصر فى رحلة استغرقت اكثر من ثلاثة سنوات ، أرتبطت هذه الاماكن بالعذراء مثل عذراء الفارما فى شمال سيناء ، عذراء سخا ، عذراء تل بسطا ، سمنود ، مسطرد ، الزيتون ، عين شمس ، المعادى وادى النطرون ، سمالوط ، المحرق .... الخ ، هذا بخلاف الموالد التى ارتبطت بالعذراء .




صوم العذراء

لم يحظى صوم فى اصوام الكنيسة القبطية بمثل هذا الصوم ( والذى يبتدأ فى واحد مسرى وينتهى 16 مسرى عيد ظهور جسدها ) الذى يحرص جميع المسييحين - وايضا غير المسييحين – على صومه والاكثار من الصلوات والتضرعات فيه ، والغريب أن هذا الصوم لم يظهر فى قوانين الكنيسة حتى القرن الحادى عشر ولكن لأن الشعب سمع عنه فى دير العذارى بالحيرة بغداد حاليا وبالرغم من ان دير العذارى صام ثلاثة ايام فقط فقد تراوح صيامه فى مصر بين ثلاثة اسابيع واسبوعين حتى استقر على ما هو عليه الان .
والمدهش ايضا أن الكنيسة تضعة فى المرتبة الرابعة من انواع الصيام وبعض المراجع تذكر انه صيام اختيارى ولكن حب الشعب للعذراء وحرصه على ممارسة صومه جعله ينمى كممارسة شعبية وفرض نفسه على الواقع الكنسى .
وبالرغم من أن هذا الصوم مسموح فيه بأكل الاسماك إلا ان البعض يصومه بالمية والملح أى بدون سمك وبدون زيت ايضا ، وبعض الرهبان يطوون عدة ايام فيه بدون اكل ، والبعض يندره للغروب ، اى يأكلون عند الغروب فقط طقة واحدة .
والمسلمون ايضا
وهذه عن تجربة شخصية فجارتى الحاجة ام بلبل وهى تبلغ اكثر من خمسة وسبعون عاما تحرص على صيامه منذ اكثر من اربعين عاما فقد نذرت صيامه بعد ان تشفعت بالسيدة العذراء فى مشكلة ما وقضيت ، وهناك حالات كثيرة مثلها تحرص على صيامه .
صوم العذراء فى المراجع المختلفةذكرت كثير من المراجع عن صوم العذراء وبدياته بالحيرة نذكر منها الشباشتى وهو مصرى عاش فى الدولة الفاطمية وضع كتابا هاما وهو الديارات وكان يشغل امين خزانة كتب العزيز الفاطمى وفى هذا الكتاب أرخ الى كثير من الاديرة بالشام والعراق ومصر وتوجد عدة نسخ مخطوطات لهذا العمل بدار الكتب والمتحف القبطى .
أبو الفرج الاصفهانى وذكر ذلك فى كتابه معجم البلدان وهو واضع ايضا كتاب الاغانى للاصفهانى وذلك فى القرن العاشر الميلادى .
ثم يأتى بعدهم الشيخ المؤتمن ابو المكارم بن مسعود القبطى والذى توفى سنة 1209 م ، ويترسخ هذا الصوم اكثر عندما كتب عنه العالم الصفى ابن العسال فى القرن الثالث عشر فى كتابه الهام المجموع الصفوى .




ويأتى بعده فى القرن الرابع عشر القس ابن كبر فى كتابه الهام مصباح الظلمة فى ايضاح الخدمة ، وفى القرن السابع عشر يقره البابا غبريال الثامن سنة 1602 كصوم اختيارى .

ومن الهام قبل ان نختم حديثنا أن نذكر اهم الاعياد التى تحتفل بها الكنيسة القبطية بالسيدة العذراء :
عيد البشارة 7 مسرى = 13 اغسطس
عيد ميلادها 1 بشنس = 9 مايو
عيد دخولها الهيكل 3 كيهك = 12 ديسمبر
عيد نياحتها 21 طوبة = 29 يناير
عيد ظهور جسدها والذى يلى صيامها = 22 اغسطس

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو: سامية عريان وتفاصيل خطفها وعودتها


Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة يرفض إنشاء نقابة للقساوسة وخصومه يتهمونه بمعاداة الثورة


القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من حسام عبد البصير: نجح البابا شنودة، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية أمس في إحباط ماوصفه بعض معاونيه بانقلاب على سلطته حيث فوجئ بفريق م الرهبان والكهنة والمرتلين وفرق الأنشاد يعدون لأنشاء نقابة خاصبة بهم خارج شرعيته وفور علمه قام شنودة باستنفار واسع في أرجاء الكاتدرائية وعقد إجتماعاً مع مستشاريه لأحباط المخطط وقد رفض البابا شنودة الثالث، السماح بإنشاء نقابة للكهنة والمرتلين، مؤكدا أن الكهنة يخضعون لرعاية وإشراف المطران أو البطريرك، بعدما تقدم مجموعة من المرتلين والكهنة بإنشاء نقابة لرجال الدين المسيحى ليكون المطلب الأول لرجال الدين المسيحى بعد ثورة 25 يناير، حيث أوضح أصحاب فكرة أنشاء النقابة أن الدولة المدنية الحديثة توافق على هذه الأفكار وتسمح بإطلاق حرية أنشاء النقابات لخدمة العاملين في المجال الديني.




فيما عبر العديد من الكهنة والمرتلين عن غضبهم بسبب رفض البابا السماح لهم بأنشاء النقابة معتبرين أن ذلك الرفض لايتناسب مع رياح الحرية التي تخيم على مصر ولا بد لها من أن تجد لها متسعاً في الكنيسة فيما أكد مصدر كنسى أن البابا تلقى بالفعل طلبا من كهنة المحافظات والمرتلين وعمال الكنائس للسماح لهم بتدشين النقابة ووعدهم بدراسة الأمر لكنه تراجع في اللحظة الأخرة على السماح بخروج النقابة للنور فيما نقابة قساوسة وقمامصة من شتى الكنائس المصرية أن تكون النقابة المقرر أنشائها تمثل خروجاً على سلطة الكنيسةالأرثوذكسة لكنها تهدف في المقام الأول حماية أسرالقساوسة وتوفير إعانات لهم عند المرض.

وأكد المصدر أن عمل كادر للكهنة يشبه النقابات الأخرى هو أمر مستحيل لأننا نرفض أن نشابه العالم خاصة أن هذه الأفكار تحتاج مبالغ ضخمة يصعب تدبيرها فى هذا الوقت الحالى، مضيفا أن الكنيسة دورها روح.




وأشار المصدر إلى أن هذا المطلب قديم وسبق وقام بعرضه عدد من الكهنة منذ سنوات ولاقى رفضا من الكنيسة والبابا ومختلف الأساقفة ولكن هذه المرة طالبوا مقدمو الطلب وهم كهنة أقاليم بمساواتهم بقاسة وكهنة كنائس القاهرة الذين ترعاهم اللجنة البابوية التى شكلها البابا شنودة، وأضافوا أنهم يعانون فى المحافظات من عدم وجود مشروع للعلاج أو اهتمام كافٍ بهم وبأسرهم .


القـــدس العــــربى

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

داعية سلفي: محاكمة مبارك إهانة.. والمصريون ناكرون لمعروف رؤسائهم


قال إن شهداء الثورة "وهميون" وخارجون على "السلطان"

أثار الداعية المصري الشيخ محمود عامر الجدل مجدداً في الساحة المصرية برفضه محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، معتبراً المحاكمة إهانة للشعب المصري والرئيس السابق.

وقال عامر إن لديه أدلة شرعية بعدم جواز محاكمة مبارك، لأنه أحد أبطال حرب أكتوبر التي أعادت الكرامة لمصر، كما أنه كان "سلطان" مصر، ولا يجوز أن يُهان أو يحاكمه أحد.

ووجه الشيخ اتهاماً ضمنياً للشعب المصري بالتنكر لفضل ومنجزات رؤسائه، فهم (المصريون) قتلوا السادات صاحب نصر أكتوبر، والآن يحاكمون مبارك أحد قادة النصر مع السادات.



سقوط مبارك غير شرعي

واعتبر الشيخ عامر، رئيس جمعية أنصار السنة في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، أن إسقاط مبارك، أو "الإمام" كما وصفه، أنه غير شرعي، لأن الإسلام لا يجيز الخروج على "السلطان" أو الحاكم، ولا يجيز الثورات أو خلع الحاكم إلا في حالتين، هما منع الناس من الصلاة، أو الردة عن الإسلام.

ووفقاً لهذا الرأي، فإن من قُتلوا في ثورة يناير/كانون الثاني من المصريين هم "شهداء وهميون"، حيث لم يُقتلوا في حرب ضد العدو، ما يعني حسب رأي الشيخ أنه لا تجوز محاكمة مبارك بسبب قتلهم.

وفند عامر التهم الموجهة إلى مبارك، وهي قتل الثوار، الكسب غير المشروع، وبيع الغاز لإسرائيل، واحدة تلو الأخرى، وقال إنه لا يوجد لها أي دليل أو سند شرعي.



تمجيد الهزيمة وإهانة الانتصار

وقال عامر إن المصريين لم يحاكموا المسؤول عن هزيمة 67، والذي تسبب في قتل 100 ألف جندي مصري في الحرب، لكنهم قتلوا السادات الذي حارب وانتصر في أكتوبر، والآن يحاكمون مبارك شريكه في صنع النصر.وقال الشيخ إنه لا يجوز التشنيع بقادة حرب أكتوبر 73، فهذه الحرب تمثل قيمة كبيرة في التاريخ المصري والعربي والاسلامي، لأنها جاءت بعد ذل وانكسار، بل ذهب للقول بأنه لو أن جندياً أطلق طلقة واحدة على يهودي في الحرب لجعلنا له خصوصية، فكيف الحال بمبارك قائد القوات الجوية في تلك الحرب، وقائد الكلية الجوية الذي درب وأعد الطيارين المصريين لتلك الحرب.

واتهم عامر ضمناً المصريين بالتنكر لمعروف رؤسائهم، وأنه شخصياً لو وجد دولة عربية أو إسلامية تقبل لجوئه، فسوف يذهب إليها، ويترك هذا المجتمع بعدما وصل إليه، وقال إن ما يحدث الآن من محاكمة، وإهانة لمصر، ليس غريباً على الشعب المصري، الذي قتل السادات، ويمجد عبدالناصر المسؤول عن الهزيمة.



تصدير الغاز جائز شرعاً

وقال عامر إنه لا يجوز أيضاً محاكمة مبارك على تصدير الغاز لإسرائيل من الناحية الشرعية، فهي دولة بيننا وبينها عهد، وعليه يجوز التعامل معها بيعاً وشراء، مستدلاً بتفاوض الرسول "صلى الله عليه وسلم" مع قبيلة غطفان خلال غزوة الخندق.

وفي معرض سرده للأدلة الشرعية على جواز التعامل مع إسرائيل، استشهد برأي للشيخ يوسف القرضاوي، الذي وصفه بأنه "شيخ الخوارج"في العصر الحالي.

وقال عامر إن المصريين أهانوا سوزان، زوجة مبارك وزوجات نجليه علاء وجمال، وهن مسلمات بنات مسلمين، بينما لم يهينوا "كاميليا الصليبية" - حسب وصفه - في إشارة إلى كاميليا شحاتة التي كان قد تردد أنها أسلمت وأن الكنسية احتجزتها، ما تسبب في أزمة عنيفة بين المسلمين والأقباط في مصر.

واتهم الشيخ من خاضوا في عرض مبارك، بأنهم منافقون ويبغون رضاء الناس وسخط الله.



وختم بالتأكيد على أن المحاكمة إهانة لمبارك وشعب مصر، محذراً
المصريين من مصير العراق بعد صدام حسين، مستشهداً بحديث "من أهان السلطان أهانه الله".

وسبق لعامر أن أثار ضجة قبل الثورة وقبل تنحي مبارك بفتوى أباح فيها دم الدكتور محمد البرادعي، الناشط السياسي والمرشح المحتمل للرئاسة.

ورد أنصار البرادعي بأنه عميل لجهاز أمن الدولة المنحل، وهي اتهامات نفاها عامر، وقال إنه لا تربطه أي صلة من أي نوع بأمن الدولة أو بالسلطة، وأنه يتحرك من منطلق كونه مواطناً مصرياً.

العــــرب نـــت

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأنبا كيرلس: المظاهرات ضد المحافظ القبطي كان سببها مجدي أيوب


لبيب حاكم عادل.
*الفتن الطائفية كانت مدبرة من قِبل أمن الدولة بنجع حمادي بقيادة الضابط مصطفى جمعة.
*تقارير أمنية لفصل الشباب القبطي من عمله
أجرى الحوار: مينا مهنى
أجرت "الأقباط متحدون" حوارًا مع نيافة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي على هامش حفل افتتاح مهرجان الكرازة السنوى لصيف 2011.



• ما هى أخر تطورات مسألة إعادة بناء كنيسة الأنبا أنطونيوس بأبو شوشة "المحترقة"؟
بعد صدور قرار المجلس العسكري تم إخطار المحافظة ومنها إلى مجلس محلى أبو تشت والذي طلب منّا الرسوم الهندسية بالمساحات الأفقية والارتفاعات للكنيسة تمهيدًا لبنائها على نفس المساحة والارتفاع ولكن ذلك تم بعد معاناة مع المسئولين والجهات الحكومية منذ عام 2005 وقدمنا الأوراق من أسبوع تقريبًا وجارى الترخيص للعمل على إنشاءها ونتمنى أن تسير الأمور بشكل جيد وسريع.




• كيف ترى المظاهرات ضد المحافظ القبطي؟
المظاهرات التي اندلعت في قنا كان سببها المحافظ السابق مجدي أيوب، فقد كان محافظ غير عادل بين المسلمين والمسيحيين، وتعيينه في قنا يُعد غير مناسب للوضع القبلي المتمثل للأقباط والعرب والهوارة والأشراف.
فالمسلمين وجدوا محافظ قبطي ضعيف فرفضوا المحافظ القبطي الجديد، رغم أنه كان ينفذ لهم طلباتهم إلا أن المسلمين كان يرددون " اللي مالوش خير في ناسه مالوش خير في الغريب".
إضافةً إلى أن قنا تتسم بالعصبية القبلية فكم تكون العصبية الدينية، فإذا كان التناحر والصراع بين المسلم والمسلم فكم بالحري أن تكون بين المسلم والقبطي.



• ماهو تعليقك على قرار تعيين لبيب مرة أخرى على قنا وهو لواء شرطة وأحد أركان النظام البائد؟
عادل لبيب قلت عنه سابقًا "حاكم عادل" وإنسان وقائد له خبرة في الإدارة السليمة والقوية وينحاز للشعب ويضرب بيد من حديد للمخالفين، هذا ما عهدناه منه عندما كان محافظا لقنا وله معرفة بكل قبائل المحافظة ويرتبط بعلاقات قوية برؤوس القبائل وشعبقنا.
فبعد أكثر من 7 سنوات مازال له علاقات بكثيرين من أهالي قنا واستطاع عادل لبيب أن يلغى القبلية والتعصب المستشري في جسد محافظة قنا ولم يضع الدين والقبلية في الاعتبار، ولكنه وضع الوطن والعدل أولاً.
فقد كان عادل لبيب ينزل إلى الأمسيات الرمضانية والاحتفالات وكان يدعونا معه ونلقى كلمات وطنية يتشارك فيها القبطي والمسلم، وعادل أول مَن فكر في تأسيس عيد الحب فى عيد الغطاس ولم تحدث حادثة طائفية واحدة في عهده.



• ولكن حادثة فاو بحري الطائفية حدثت في عهده؟
فاو بحري كان فتنتها "مصطفى جمعة" الضابط بأمن الدولة فبعدما أعطى الموافقة بالترميم للجمعية، أرسل لضابط مباحث دشنا وأوعز لهم بمهاجمة الأقباط بالقرية.
وكان مصطفى فهمي أيضًا هو سبب شرارة حادثة نجع حمادي والتي راح ضحيتها 7 شباب من أقباط نجع حمادي، فهو مدبر حادث الاعتداء على فتاة الشقيفى وضغط على طبيب الصحة لكتابة تقرير طبى يدين الشاب وكتب بنفسه المحضر وأشاع في قلوب كبار العائلات المسلمين بأن المسيحيون اعتدوا على شرفكم.
وأضاف كيرلس: يوم حادثة نجع حمادي لم أتلقىَ أية تهاني من قِبل المسئولين وهذا على غير العادة. وكانت الشوارع مظلمة على غير العادة أيضًا وخففت الحراسات على الكنائس من ليلة 20 ديسمبر.



وأوضح أن ذلك الضابط لازال يعمل في جهاز الأمن الوطني بالمنيا، مشيرًا إلى إمكانية سماع رواية شهود العيان من شباب الأقباط ممن تلقوا تعذيبات على يده بمقر أمن الدولة ومنهم الناشط السياسي "هاني نظير" الذي تم اعتقاله على يده وصدرت له 7 أحكام بالإفراج ولكن دون جدوى.
مضيفًا: أن هاني قد أكد خلال اعتقاله أنه تعرض لمحاولات لتغيير دينه مقابل الإفراج عنه حتى تم إرسال استغاثة للرئيس السابق "مبارك" حتى عاد لمنزله.



• بماذا تفسر الاعتداءات المتكررة على الأقباط بعد الثورة؟
انعدام الأمن وعدم وجود قيادة رئاسية للدولة أعطى فرصة للبلطجية وأنصاف المتعلمين للاعتداء على الأقباط في حال حدوث أياحتكاك، إضافةً إلى الأفكار الهدامة التي يبثها المتطرفون مع صعود التيار الديني المتشدد.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو : حقيقة فض الشرطة العسكرية لإفطار 5 أغسطس بميدان التحرير


عندما يتحول الإفطار في أول جمعة من رمضان إلى معركة وعندما تسيل الدماء لأن البعض قرر ممارسة حقه والإفطار داخل حديقة ميدان التحرير التى يملكها المصريون كل المصريون وليس فقط من يضعون النسور والنجوم على الأكتاف فلابد أن هناك شئ خطأ خاصة أننا جميعا سمعنا بأن حضرات السادة الأفاضل المقربين من الحكم الآن من التيارات الدينية كانوا قد دعوا إلى الإفطار داخل ميدان التحرير يوم 5 أغسطس أول جمعة برمضان لكن يبدو أن رموز التيارات الدينية وجدت أنها أنفقت الكثير من أموال الدعم السعودي فقرروا ترك الميدان بعد أن بلغت تكاليف جمعة السلفيين أكثر من خمسين مليون جنيه بينما قرر المواطنون العاديون الذين لا يملكون دعما سعوديا ولا قبولا من السلطة الحاكمة أن يفطروا في الميدان الذي شهد ثورتهم لكن يبدوا أن الميدان قد أصبح ممنوعا من الصرف

الصحفية عبير العسكرى بعد الاعتداء عليها بالضرب من قوات الجيش و الشرطة العسكرية بميدان التحرير


لم يكن هناك مبرر على الإطلاق لمعاقبة المصريين على نزول الميدان والإفطار فيه سواء كان ذلك بهدف الإعتصام أم بهدف الإفطار فقط أو حتى بهدف ترديد بعض الهتافات لكن أكواب التمر هندي وأطباق الإفطار البسيطة التى حملوها وجد فيها الحكام أسلحة ماضية فقرروا الإنقضاض على الخطر الداهم الذي يكتنف الدولة لتدور معركة غير متكافئة على الإطلاق سجلناها ونعرضها لكم بالصوت والصورة وشهادات أبطالها دون تعليق تاركين لكم حرية التعليق 


صورة لنسرين يوسف توضح إصابتها فى أحداث فض افطار ميدان التحرير 






شهادة الناشطة سلمى الدالي على احداث افطار ٥ اغسطس اول جمعه في رمضان





Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أسرار30 ساعة من الكليبات الفاضحة لحكام العرب جعلت سوزان مبارك أقوى من الجميع


سوزان مبارك مازالت سيدة القصر القوية دون حاجة لحرس خاص ولا منصب رئاسي ولا صلات وثيقة بباراك أوباما فسيدة القصر كانت تدرك السر بأكثر مما أدركه زوجها الرئيس المخلوع مبارك
سوزان كانت تؤمن أن أمريكا وإسرائيل قد تتبادلان الغرام مع أي نظام حاكم طالما يوفر لهما ما يريدان دون أن يتحول إلى أكياس رمل تعوق حركتهما وأن الدولتان على إستعداد لغسل الأيدي فورا بمساحيق الغسيل من أي نظام قبل سقوطه بساعات وقد يمارسان دورا أيضا في مطاردة رجاله
أما الدول العربية فهي تعرف أكثر من غيرها أن القصور الملكية لا يهمها شئ على الإطلاق سوى البقاء سواء كان هذا البقاء عبر قوات أمنها أو حتى عبر إستيراد هذه القوات وقت الضرورة لكن هذه القصور وقت الخطر لا تصلح لنجدة غيرها لأنها ببساطة لا تحب التورط


سوزان ثابت أدركت من البداية أن عناصر القوة هي النفط والمال وأن أمريكا بكل شعاراتها الديمقراطية يمكنها أن توافق على أي شئ يضمن لها وصول البترول (رخيصا أيام السلم مضمونا ومؤكدا أيام الحرب) وفي سبيل ذلك تعتبر رغبات شيوخ النفط أوامر سواء كانت هذه الأوامر تتعلق بالسياسة أو بطلبات تحت مستوى الشبهات
من هنا أدركت أن العالم يحكمه النفط وأن النفط يمسك به قلة من الأسر الحاكمة الى يمكن الإمساك بها جميعا من أسرارها ومن الجزء السفلي من أجسامهم لذلك كانت أقوى سيدة في مصر تدرك أنها قوية بقدر ما تملك من أسرار عن هذا الجزء السفلي من أجساد قصور الحكام العرب لكن سيدة القصر كانت تدرك أن الأسرار التى تصلح للرواية قد لا تجد من يصدقها لذلك لجأت إلى الحل الأمثل الذي يتماشى مع سيكولوجية العصر(بالصوت والصورة) وهو ما يعنى أنها قررت أن تحتفظ بشرائط فيديو وسيديهات لهؤلاء الحكام (رجال ونساء) أثناء خلعهم لرداء الحكام وأن تمسك بهم عرايا تقدمهم وقتما شاءت لشعوبهم ليحولوهم من حكام يخشونهم لوجبة من وجبات الإثارة الجنسية على الهواتف المحمولة
30 سنة قضتها سوزان مبارك في قصر الرئاسة أتاحت لها بمساندة فعالة وخبيرة من صفوت الشريف أن تنفذ إلى داخل حجرات النوم العربية عبر الأجهزة السرية التى يجيد صفوت الشريف بناءها لتكون المحصلة النهائية بعد 30 عاما هو ما يمكن أن نطلق عليه (تاريخ الأسر الحاكمة على فراش المتعة) وما كان يميز سوزان مبارك أنها أخذت الفكرة وإستخدمت صفوت الشريف لكنها كانت من القوة بحيث لم تسمح له بالإحتفاظ بأي من هذه الشرائط وهناك من يتحدث عن قيام البعض بمهاجمة حجرة سرية تخص صفوت الشريف في مبنى الحزب الوطنى قبل حرقه للتأكد من عدم حصول الرجل على أي من هذه الشرائط وفي النهاية تم حرق الحزب كله وفقد الرجل أي أمل في النجاة بينما ظلت سيدة القصر واثقة من كونها الوحيدة التى تملك السجل التاريخي لنزوات وشذوذ حكام العرب
الغريب أن حكام العرب رجال ونساء لم يكونوا وحدهم مجال الإهتمام فساركوزي رئيس فرنسا الذي وجد إصرارا على إستضافته في مصر فور توليه الحكم مارس حياته بمنتهى الحرية ولكن أمام الكاميرات ولكن لأن الرجل يحكم شعبا تختلف ثقافته فلم يكن هناك ما يهدده فيما يخص مثل هذه التسجيلات خاصة أنها كانت لعلاقة عادية تماما لكن الجهاز القوى الذي أنشأته سوزان مبارك كان قد وصل لمرحلة ممارسة الفن من أجل الفن
تبقى الصورة أكثر وضوحا لدي الحكام العرب فنساء مشايخ النفط بكل القصص التى تتردد عنهم أصبحوا متاحين للمشاهدة على الموبايلات وعبر الإنترنت متى شاءت سيدة القصر ورجال الدولة في معظم الدول العربية أصبحوا مهددين بفضح أسرار قد تنتقص من رجولتهم متى وجدت سيدة القصر أنهم لم يساندوا مبارك بالقدر الكافي أو أنهم تركوا سيدة القصر تواجه مصير لا تريده وهو ما تجلى صارخا في خروج سوزان مبارك من دوامة الخسائر التى لحقت بالعائلة ببضعة ملايين من الجنيهات قامت بردها ليتم إلغاء قرار الحبس الإحتياطي الصادر ضدها
30 ساعة تروى التاريخ السري لفراش حكام العرب هل تصمد أمام كل الضغوط الشعبية أم أن سيدة القصر راهنت على الجواد الفائز بينما راهن مبارك على ولاء الجيش تارة وعلى دعم إسرائيل تارة وفي النهاية خذله الجميع بينما أثبت الرهان على النصف السفلي من جسد الحكام أنه الرهان الكسبان؟

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو : الجناح الرئاسي المحبوس به مبارك في المركز الطبي العالمي

فترة طويلة قضاها مبارك قبل أن يغادر شرم الشيخ إلى أكاديمية الشرطة لكن الرجل الذي دخل إلى قفص المحاكمة على سرير طبي تشكك البعض كثيرا في ضرورته لم يذهب من المحكمة إلى سجن مزرعة طرة لكنه نقل إلى جناح رئاسي بالمركز الطبي العالمي على طريق مصر الإسماعيلية


البعض قد لا يعرف هذا المركز جيدا لذلك نعرض بالفيديو كل المعلومات عن المكان الذي يقيم به الرئيس المخلوع حسنى مبارك في إنتظار محاكمته

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نشطاء عبر تويتر والفيس بوك: فض الإفطار السلمي الجماعي غير مبرر.. ولم يكن ليمتدَ لاعتصام


أكد نشطاء عبر مواقع الفيس بوك وتويتر أن "الاشتباكات التي حدثت بالتحرير بين الأشخاص الذين يقيمون إفطارا في أول جمعة في رمضان وهي الدعوة التي انتشرت منذ أسابيع عديدة، جاءت غير مبررة، خوفا من معاودة الاعتصام؛ في حين أكدوا أنه مجرد إفطار ولن يمتد لاعتصام".  
التحرير بعد فض الافطار
ونفى الدكتور أيمن نور، رئيس حزب الغد، ما يقال على بعض وسائل الإعلام من محاولة "لاقتحام" بعض الشباب لميدان التحرير، مؤكدا أن: "الميدان للجميع، والإفطار كان منظما من قبل وكان سلميا، ولا توجد النية للاعتصام".


وقال نشطاء عبر تويتر إن القوات التي في التحرير: "كانت عبارة عن كتيبة شرطة عسكرية لا تقل عن 500 جندي، بالإضافة لكثير من قوات الأمن المركزي"، مؤكدين أن "التجمهر ممنوع بالقوة".


وأضاف الكثير من شهود العيان أن: "قوات من الشرطة العسكرية في ميدان التحرير، اعتدت بالضرب على العشرات، الذين كانوا ينظمون إفطاراً في الميدان، وبعد الانتهاء من الإفطار الذي كان مقرراً إقامته في الميدان طارد العشرات من أفراد الشرطة العسكرية الشباب واعتدوا عليهم بالضرب بالهراوات والعصي الكهربائية".


وانتشرت أخبار عبر تويتر من بعض النشطاء أن: "هناك اعتقالات تمت لكل من النشطاء دنيا عبدالرحمن، يوسف عبدالله، أمير هاشم، وعبير عسكري، ورؤيتهم مقبوض عليهم في عربية ترحيلات في القصر العيني"، في حين قال آخرون أن الناشطة عبير عسكري تم الإفراج عنها منذ قليل.


وقد عادت حركة السير للانتظام بعد فض الإفطار بالقوة.
الشروق

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نيويورك تايمز: مبارك أصبح رمزا للسلطة المهانة في العالم .. ومحاكمته درس لا ينسى للحكام العرب

مبارك دخل أكاديمية الشرطة التي حملت أسمه في وقت من الأوقات وسط هتافات السفاح أهوه الحرامي أهوه


التحرير تحول إلى رمز للإرادة الشعبية بمحاكمة مبارك .. لكن كثير من الطغاة العرب ربما يراجعون أنفسهم كثيرا قبل التنحي


الاتهامات الموجهة لمبارك تصل عقوبتها للإعدام لكن صورته في المحكمة تبدو رمزيا أكبر من كل الاتهامات


مشهد مبارك في القفص ربما يتسبب في سفك المزيد من الدماء في الثورات العربية


ترجمة – شيماء محمد :


مبارك صار تحول إلى رمز للسلطة المهانة هكذا رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مشهد محاكمة مبارك .. وقالت الصحيفة إن ظهور حسني مبارك ، الذي خدم أطول فترة من أي حاكم في مصر الحديثة حتى أطيح به في ثورة شعبية في فبراير ، في قاعة محكمة على سرير المستشفى يوم الأربعاء لمواجهة اتهامات رسمية بالفساد والتواطؤ في قتل المتظاهرين , قدم درسا لا ينسى لمصر وللعالم العربي في السلطة المهانة .


الرمزية لأحداث هذا اليوم ، الذي تم مشاهدته في بث مباشر على التلفزيون وتابعه الملايين من الناس ، جعلت منه واحدا من أكثر الحلقات أثارة وعمقا في العالم العربي ، حيث الانتفاضات التي هزت حكم القادة الاستبداديين المعاصرين لمبارك . في هذا اليوم ، هالة السلطة أصبحت عادية ، وظهر السيد مبارك ( 83 عاما ) مرتديا ملابس السجن البيضاء ومتحملا نظرات يقرأها البعض على أنها ازدراء .
نقلت طائرة هليكوبتر السيد مبارك إلى قاعة المحكمة ، ومقرها في أكاديمية الشرطة التي حملت اسمه في يوم من الأيام ، وتعالت الهتافات من الحشود المتجمعة بالخارج . صاح معارضوه , ” السفاح أهوه ” , ” الحرامي أهوه “  





لكن جلسة الاستماع التي استمرت أربع ساعات ربما تحدثت ببلاغة إلى ماضي مصر ، حيث أن المحكمة جلبت شخص إلى المحاسبة بعد عقود من الركود والقمع المنتشر ، الذي في ظله فقدت مصر صفتها كأقوى دولة في العالم العربي .


وقالت منة كمال (22 عاما ) , وهى ناشطة في المحاكمة , ” إننا بحاجة إلى أكثر من المحاكمة” ، وأضافت ”ما زلت اشعر أنني أجنبية هنا.. إنها لا تزال بلادهم , ليست بلدنا ، ولا بلدي ”.
المشهد نفسه كان مؤثرا وهاما لوضوحه الشديد ، في وقت يبدو فيه العالم العربي مرتبكا جدا . المحاكمة جذبت اهتمام المنطقة ، حيث هزت الانتفاضات , المستوحاة جزئيا من مصر , حكم المستبدين في ليبيا وسوريا واليمن والبحرين. لكن نشوة ميدان التحرير، الذي صار رمزا للإرادة الشعبية ، فتحت الطريق إلى المزيد من الفوضى وسفك الدماء في تلك الأماكن . أشار بعض المسئولين العرب إن مشهد المحاكمة يوم الأربعاء – مشهد الرئيس وعائلته، جنبا إلى جنب مع مرافقيه المسئولين, وهم يواجهون اتهامات – من شأنه أن يجعل هؤلاء القادة جميعهم أكثر ترددا على التنحي .


في نفس اليوم من بداية محاكمة السيد مبارك , قام الرئيس السوري بشار الأسد بتصعيد حملته الدموية في سوريا على المدينة التي هي قلب الانتفاضة ضده. واليمن يواجه الفوضى والبحرين تقوم بالقمع بلا هوادة ، والزعيم في ليبيا ، على ما يبدو ، قد ساعد بلاده إلى الذهاب إلى ما تبدو حربا أهلية طويلة .


كتبت صحيفة الأخبار اللبنانية ” مبارك في القفص” ، وتساءلت الصحيفة ” من سيكون الفائز؟” .
بدأت المحاكمة بالضبط، الساعة 10 صباحا في القاهرة. و جلس بقية المتهمين ، بينما ظل أبناء السيد مبارك واقفين ، على ما يبدو لحجب منظر والدهما. بدا السيد مبارك متعبا ولكن منتبها ، وأحيانا كان يتحدث مع أبنائه ، الذين حمل كلا منهما مصحف .


ونادى القاضي , أحمد رفعت , متحدثا إلى القفص الذي فيه السيد مبارك وولديه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ، وستة من كبار رجال الشرطة , “ المتهم الأول محمد حسني السيد مبارك ” ، أجاب السيد مبارك في ميكروفون ، من على سريره , ” أفندم ، أنا موجود ” . بهذه الكلمات , تجسدت أصداء الاحتجاجات الملحمية التي كانت في ساحة التحرير في شخص واحد .
وقال القاضي , من مقعده في قاعة المحكمة المغطاة بألواح الخشب , ” أنت سمعت الاتهامات التي وجهها لك المدعى العام ، ماذا تقول ؟ ” أجاب السيد حسني مبارك ، ملوحا بيده , “ أنا أنكر كل هذه الاتهامات تماما” .


كانت هاتان هما الجملتان الوحيدتان التي تلفظ بهما للقاضي. وكرر ابن السيد مبارك , ضعيف السمع ، له سؤال القاضي إليه . آخر ظهور علني للسيد مبارك كان يوم 10 فبراير . ثم بعد ذلك في تسجيل صوتي تم بثه على التليفزيون لينفى اتهامات مئات الآلاف الذين يتظاهرون في العاصمة .
وردد العديد من المشاهدين في الخارج، عندما ظهر السيد مبارك على شاشة عملاقة, الآية القرآنية ” يعز الله من يشاء ويذل من يشاء”


المشهد هناك كان صاخبا ، مع بضع عشرات من أنصار السيد مبارك تقاسموا المشهد مع خصومه. في اشتباكات متقطعة , ألقى كلا من الجانبين الحجارة على بعضهم البعض. ومع وصول السيد مبارك إلى قاعة المحكمة ، بكى بعض مؤيديه وهم يلوحون بلافتات تقول ”إن إهانة مبارك هي إهانة لكل المصريين الشرفاء “.
وهتف البعض ” بنحبك يا ريس” . تلك المشاعر لقيت استنكارات من منتقديه ، في المحاكمة ، التي للحظة ، بدت أنها تمثل كل حالة الإحباط والتدهور في الدولة التي عاملت شعبها بوصفه غير مؤهل أن يحكم .
وقال فتحي فاروق ( 50 عاما ) , وهو صيدلي أحضر عائلته لمشاهدة المحاكمة خارج الأكاديمية , ” اليوم هو انتصار على 30 عاما من المأساة” كان هناك سحر في المشهد نفسه . قال حسام محمد ، عندما كان يشاهد المحاكمة , ” أنا أحلم ” , وأضاف ” حد يقرصنى “.


رأى آخرون أنها تصفية حساب مع الماضى . قال يحيى خلف ، متشدد اسلامي سابق سجن لمدة 18سنة في عهد السيد مبارك , ” عندما تدخل السجن ، ثم تتحرر بعد الثورة ، ثم تشاهد واحد من الذين سجنوك واولاده في السجن ، انه مشهد رائع” .
لا تزال صحة السيد مبارك مسألة أمام الإجراءات. منذ ابريل عندما علم انه سيواجه اتهامات محتملة ، بقى في مستشفى في منتجع شرم الشيخ في سيناء . كانت هناك تقارير تفيد بأنه توقف عن تناول الطعام ، ودخل في غيبوبة وأصيب بالاكتئاب ، ولكن المسئولين اعتبروه جيدا بما فيه الكفاية للقيام بهذه الرحلة إلى المحاكمة .
في وقت متأخر من صباح اليوم الأربعاء ، كانت هناك تكهنات بأن الرئيس مبارك لن يظهر. الجنرالات الـ 19 الذين يشكلون المجلس العسكري الذي يقود مصر منذ قيام الثورة بدوا غير راغبين عن تقديم واحد من ابناء مؤسستهم العسكرية للمحاكمة خاصة وأنه في الواقع ، الرجل الذي عينهم. لكن الإحباط نما مؤخرا ضد المجلس العسكري، الذي كانت قراراته غير واضحة وغير متماسكة في بعض الأحيان, في الوقت الذي شعرت فيه مصر بالقلق ، واعتقد بعض الناس أن التهديد بمزيد من الاحتجاجات هو الذي قد اجبر الجيش على تقديم مبارك للمحاكمة .


كما أشار العديد أيضا إلى أن هذه المحاكمة ستقلل الشك الذي نما بشكل متزايد حول رغبة القادة العسكريين المؤقتين الحاكمين للبلاد في تقديم مبارك للمحاكمة . قال أحمد جمال ، وهو متقاعد 65 عاما ، والذى خطط لمشاهدة المحاكمة من البداية إلى النهاية, “هذه المحاكمة ستنهى الكثير من مشاكلنا وستعيد الثقة بين الثوار والمجلس العسكري” ، وأضاف ” أن هذا هو الشيء الأهم ” .
لكن هذه الخطوة قد تعرض العسكرية للخطر وقد تأتي بنتائج عكسية : فمحامو السيد مبارك طلبوا شهادة رئيس المجلس العسكري، ومدير المخابرات السابق و 1600 شاهد آخرين ، واعدين بإفصاحات يمكن أن تحرج العسكرية التي وضعت نفسها كمدافع للثورة .


سيتقرر مصير السيد مبارك من قبل لجنة من ثلاثة قضاة. ويتطلب صدور حكم بالإدانة اتفاق رئيس المحكمة، السيد رفعت ، وواحد على الأقل من القضاة الاثنين الآخرين. ووعد رئيس المحكمة بإجراءات محاكمة سريعة. ومن المقرر استئناف محاكمة السيد مبارك يوم 15 أغسطس .
وقال مسئولون أن السيد مبارك سيبقى في العاصمة القاهرة فترة المحاكمة ، وسيبقى في مستشفى في ضواحي القاهرة حتى الجلسة المقبلة. كما تم اتهام وزير الداخلية السابق وستة من كبار الضباط بأنهم لهم صلة بقتل المتظاهرين. هذه التهم يمكن أن تصل عقوبتها إلى الإعدام. السيد مبارك وأبنائه يواجهون ايضا اتهامات بالفساد . وعلى الرغم من ذلك , فان صورة مبارك في المحاكمة تبدو رمزيا أكبر من كل الاتهامات.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إصابة 6 أشخاص فى حادث سير بالغردقة




أصيب 6 أشخاص فى حدث تصادم سيارتى نقل ودراجة بخارية فى شارع الحجاز وسط مدينة الغردقة، تم نقل المصابين إلى مستشفى الغردقة العام، وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة للتحقيق.

تلقى اللواء عبد العزيز النحاس مدير أمن البحر الأحمر إخطاراً من الدكتور حسام جميل مدير إدارة الإسعاف يفيد بتصادم السيارة نقل رقم 3827 نقل الأقصر مع الدراجة البخارية رقم 13023 البحر الأحمر وأتت سيارة نقل أخرى واصطدمت بهما وتحمل لوحات رقم 4136 ط ر ب مصر، وأسفر الحادث عن إصابة 6 أشخاص هم باسيليوس اللمبى راضى 25 سنة – أحمد محمد سليمان 9 سنوات – إسلام محمد سليمان 8 سنوات – محمد سليمان محمد 33 سنة – حسام حلمى تامر 23 سنة – على محمد أحمد 33 سنة، وتم نقلهم إلى مستشفى الغردقة العام لتلقى العلاج اللازم.


Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تبادل إطلاق النيران بين باعة جائلين بالهرم





وقعت منذ قليل مشاجرة بين اثنين من الباعة الجائلين بشارع العريش بالهرم تبادلا خلالها إطلاق النيران، مما أثار الذعر بين الأهالى.

قامت الاشتباكات على إثر خلافات بينهما بسبب الصراع على أماكن بيع الملابس تطورت إلى حد المشاجرة استخدم فيها الطرفان الأسلحة النارية وتبادلوا إطلاق النيران متسببين فى حالة ذعر لرواد الشارع وأهالى المنطقة، مما نتج عنه إسراع جميع أصحاب المحلات بالشارع بإغلاق محلاتهم خوفا من تحطيمها بسبب المشاجرة.

ومن جانبهم، ذكر شهود عيان من مكان المشاجرة "لليوم السابع" أن المشاجرة تسببت فى وقوع العديد من المصابين نتيجة تبادل إطلاق النيران بين طرفى المشاجرة وتهشيم عدد من السيارات.

وعلى الفور انتقل ضباط قسم الهرم ورجال الشرطة العسكرية إلى محل المشاجرة وجارى السيطرة على طرفى المعركة والقبض على المتهمين والأسلحة النارية المستخدمة فى المشاجرة حرر محضر بالواقعة وإخطار النيابة للتحقيق.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

احتجاز أسامة رشدى وزوجته بمطار القاهرة لمدة ساعتين وإطلاق سراحه





احتجزت سلطات مطار القاهرة الدولى، مساء أمس، الجمعة، أسامة رشدى، القيادى السابق فى الجماعة الإسلامية وزوجته الهولندية فى الصالة رقم واحد لمدة ساعتين، ثم أطلقت سراحهما.

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار هشام بدوى، أمرت بإخلاء سبيل رشدى خلال شهر يونيو الماضى على خلفية القضية رقم 502 لسنة 1994، والمتهم فيها بتنظيم تحرك مناهض لقلب نظام الحكم من قيادات الجماعة الإسلامية فى الخارج.

ودفع ممدوح إسماعيل، محامى رشدى، ببطلان إجراءات القبض على موكله، كما طالب بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحقه، برفع اسمه من القضايا المتهم فيها، ووصف القضية، التى يدعى الأمن أن "رشدى" مطلوب على ذمتها، بـ"المهزلة"، لكونها قائمة على محضر ملفق وتحريات ضابط أمن دولة لم يثبت أدلة ولا شهودا ولا أوراقا بأقوال مرسلة، دحضتها المحكمة فى حكم مارس 2004 لصالحه، وأثبتت عدم صحة التحريات أو القضية بوجه عام.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليوم السابع: "رمزى" يخطط لكشف كتيبة العادلى "السرية" لقتل الثوار





تكشف صحيفة "اليوم السابع" فى عددها الصادر اليوم، السبت، عن استعداد اللواء أحمد رمزى، المسئول سابقاً عن قوات الأمن المركزى، لتفجير مفاجأة خلال محاكمة اللواء حبيب العادلى و6 من كبار معاونيه فى قضية قتل المتظاهرين، هذه المفاجأة تتمثل فى الكشف عن تشكيل "العادلى" كتيبة سرية تنتشر فى المديريات الأمنية لقمع الثورة وإنهاء حياة الثوار دون الحاجة للاستعانة بقوات الأمن المركزى.

فى الوقت ذاته، يشير الزميلان شعبان هدية ونورا فخرى إلى انضمام العشرات من المحامين البارزين وأساتذة القانون لهيئة الدفاع عن حقوق أسر شهداء الثورة فى قضيتى مبارك والعادلى، ومن بين أبرز الأسماء الدكتور محمد نور فرحات، والدكتور عاطف البنا، والدكتور حسام عيسى، ومنتصر الزيات، وعصام الإسلامبولى وأحمد سيف الإسلام حمد.

وفى حواره مع العدد اليومى يرى المفكر جمال البنا، أن الثورة تُدار الآن بواسطة أيادٍ غير ثورية، لأن الثوار تركوا فراغاً ملأه رجال الحزب الوطنى المنحل، البنا الذى يثير الجدل دوماً بآرائه، يعتقد أنه من الحماقة التفكير فى دولة الخلافة الإسلامية، واصفاً من يحلمون بعودتها بـ"المتخلفين"، لأن التاريخ لا يعيد نفسه حسب قوله.


Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قوات الأمن تمنع متظاهرين من دخول ميدان التحرير





شهد ميدان التحرير مساء اليوم الجمعة تشديدا أمنى مكثفا من قبل قوات الأمن المسيطرة على الميدان منذ خمسة أيام، بعد فض الاعتصام بالميدان.

ومنعت قوات الأمن تجمهر المئات أمام مسجد عمر مكرم بعد الإفطار الجماعى الذى أقامه مجموعة من النشطاء السياسيين اليوم، وتجمع الشباب أمام تمثال عمر مكرم للتأكيد على إصرارهم على تنفيذ مطالب الثورة المتمثلة فى القصاص، بدخولهم الميدان مرددين هتاف "يا شهيد نام وارتاح إحنا هنكمل الكفاح".

يأتى ذلك بعد دعوة القوى الثورية لإفطار جماعى بمسجد عمر مكرم لأهالى الشهداء والمصابين وشباب الثورة والنشطاء السياسيين المستقلين، والذى أعلنت عنه القوة الثورية منذ شهرين بميدان التحرير، وبعد فض الاعتصام لجأ المعتصمون إلى مسجد عمر مكرم بعد سيطرة الشرطة العسكرية وقوات الأمن المركز على الميدان لعدم حدوث اضطراب مرورى ومنع أى تظاهرة تعطل مصالح المواطنين.

اليوم السابع

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قوات الأمن تمنع متظاهرين من دخول ميدان التحرير





شهد ميدان التحرير مساء اليوم الجمعة تشديدا أمنى مكثفا من قبل قوات الأمن المسيطرة على الميدان منذ خمسة أيام، بعد فض الاعتصام بالميدان.

ومنعت قوات الأمن تجمهر المئات أمام مسجد عمر مكرم بعد الإفطار الجماعى الذى أقامه مجموعة من النشطاء السياسيين اليوم، وتجمع الشباب أمام تمثال عمر مكرم للتأكيد على إصرارهم على تنفيذ مطالب الثورة المتمثلة فى القصاص، بدخولهم الميدان مرددين هتاف "يا شهيد نام وارتاح إحنا هنكمل الكفاح".

يأتى ذلك بعد دعوة القوى الثورية لإفطار جماعى بمسجد عمر مكرم لأهالى الشهداء والمصابين وشباب الثورة والنشطاء السياسيين المستقلين، والذى أعلنت عنه القوة الثورية منذ شهرين بميدان التحرير، وبعد فض الاعتصام لجأ المعتصمون إلى مسجد عمر مكرم بعد سيطرة الشرطة العسكرية وقوات الأمن المركز على الميدان لعدم حدوث اضطراب مرورى ومنع أى تظاهرة تعطل مصالح المواطنين.

اليوم السابع

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

السادات: السلفيون هم الجناح العسكرى للإخوان المسلمين




فى حوار لا يخلو من المفاجآت، أكد طلعت السادات المحامى وعضو مجلس الشعب السابق ومؤسس حزب "مصر القومى"، أن السلفيين هم الجناح العسكرى للإخوان المسلمين، وأن المجلس العسكرى لا يرى غيرهم، لأنه لا يوجد على الساحة سواهم.

وأضاف السادات خلال حواره، أمس، ببرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على قناة أوربيت، أن الليبراليين أساءوا لأنفسهم وسمعتهم لتدخل السفيرة الأمريكية فى أنشطتهم.

وقال السادات، فى حواره مع عمرو أديب، فيما يتعلق بما يتردد حول تلقى حركة 6 إبريل لأموال خارجية، إن المجلس العسكرى لا يصدر قراراً إلا وهو صادق فيه، لذا أرى أن حركة 6 إبريل تُمول من الخارج، وقامت بتدريب أعضائها فى صربيا، واصفاً زحف بعض المتظاهرين باتجاه المجلس العسكرى هو ترتيب لمخطط بهدف تنفيذ انقلاب عسكرى.

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"ائتلاف الصوفية" يرفض الدعوة للمشاركة فى جمعة 12 أغسطس




أصدر الائتلاف العام لشباب الصوفية بيانا يرفض فيه الدعوة للنزول إلى ميدان التحرير فى مليونية الصوفية الجمعة القادمة، وذلك حرصا من أعضاء الائتلاف لظل الظروف الصعبة التى تشهدها البلاد حاليا.

وقال سيد محمود عبيدو، رئيس الائتلاف، لـ"اليوم السابع" إن قرار اللجنة العليا للائتلاف العام لشباب الصوفية بعدم المشاركة، فى مليونية المتصوفين التى دعا لها السيد ماضى أبو العزايم تأتى فى ظل الظروف الراهنة لمصر وما يحدث على الساحة الداخلية أنه لا يحق لعاقل أن يرمى أولاده إلى التهلكة بالنزول بشباب التصوف إلى الميدان، وأتمنى قبل أن نتخذ قرارا بالتريث، ونوحد جبهتنا الداخلية أولا وننزل على مرمى ومسمع من العالم، ونكون على حق.

وأضاف أن البيان الذى اتفق عليه كل من السيد سيد محمود عبيدو رئيس الائتلاف، والسيد صديق المندوه أحد المؤسسين، والمستشار أحمد البهى على الخلافة الأحمدية للسيد البدوي، والدكتور كامل البهى خليفة سيدى أحمد البدوى، والسيد أحمد عوض، نائب السادة البيومية عن محافظة الغربية، وغيرهم..، يرفض محاولة بعض الشباب التى لا تعى ما تفعل إلى تصادم مع كل التيارات السياسية الموجودة فى الميدان تحسبا لذلك.

وأشار إلى أن التيارات الصوفية تتفهم الموقف الحالى والأزمة التى تمر بها البلاد، كما أوضح البيان حقيقة أعداد من شاركوا بميدان التحرير وكونهم عدد ضئيل جدا لا يصل إلى 500 أو 700 فرد كما ذكرت بعض الصحف، وما حدث أنهم تمشوا بعض الشىء وحاولوا يتحدثوا لبعض القنوات فقط، ولا ادعاءات بأن السلفية حركة متشددة أو مغالية.

اليوم السابع

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المحامون يطلعون على أحراز "قتل المتظاهرين" غدا





يبدأ غدا، السبت، محامو حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق والمتهم بقتل الثوار مع 6 من كبار معاونيه، بالإضافة إلى المدعين بالحق المدنى، فى الإطلاع على الأحراز التى تتضمن دفاتر حركة جنود الأمن المركزى والعمليات الخاصة، وذلك بعد أن سمح المستشار أحمد رفعت، رئيس الدائرة التى تنظر القضية بالاطلاع على الأحراز بدءا من الغد ولمدة 6 أيام.

وتضمنت الأحراز أيضا حركة الأسلحة التابعة لقطاع الأمن المركزى، وهو ما يحدد نوعية السلاح المستخدم فى فض المظاهرات خاصة بعد أن اتضح من فض الأحراز أنها لا تحتوى على أى دلالات تفيد باستخدام الرصاص، حيث حوت الأحراز على أربع بنادق خرطوش، و71 فارغ عيار خرطوش ومطاط.

وكانت المحكمة قد قررت تأجيل المحاكمة لجلسة 14 أغسطس الجارى بعد طلب الدفاع الاطلاع على أحراز القضية المتهم فيها كل من حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق وأحمد رمزى، مساعد رئيس قوات الأمن المركزى الأسبق، وعدلى فايد، مدير مصلحة الأمن العام الأسبق، وحسن عبد الرحمن، رئيس جهاز أمن الدولة السابق، وإسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة الأسبق، وأسامة المراسى مدير أمن الجيزة الأسبق "مفرج عنه"، وعمر الفرماوى مدير أمن 6 أكتوبر السابق "مفرج عنه"، وذلك التى تم فضها.

اليوم السابع

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خالد يوسف : اتفق مع ساويرس فى ضرورة ان تصبح مصر دولة مدنية




أكد الفنان خالد يوسف أنه يروج لحزب رجل الأعمال نجيب ساويرس "المصريين الأحرار"، داخلياً وخارجياً من خلال الظهور معه فى مؤتمراته وندواته، وذلك لأنه ملتزم بضوابط الديمقراطية ويسعى إلى تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية من أجل صناعة مصر الجديدة. وأضاف في حواره مع المذيع طونى خليفة ببرنامج "الشعب يريد" يوم الخميس أنه يتفق مع نجيب ساويرس فى رؤية واحدة وهى ضرورة أن تصبح مصر دولة مدنية تتمتع بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أن هناك صداقة شديدة بينهما
الفجر

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أقارب المتهم الأول في أحداث أبو قرقاص يدعون الأهالي لوقفة تضامنية لعدم الأستجابة لضغوط الكنيسة






دعا أقارب على أبو طالب - المتهم الأول في أحداث قرية رومان التي شهدها المركز الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل قبطيين - أهالي المركز إلي التضامن معهم في وقفتهم التضامنية مع المتهم الأمر الذي دفع قوات الأمن للتواجد المكثف داخل المركز لمنع وقوع أية مصادمات بين أقارب المتهم والمجني عليهم .
حيث تجمع المئات منهم أمام مسجد الفتح بالمركز اليوم عقب صلاة الجمعة رافعين بعض الشعارات التي تطالب بعدم الاستجابة لضغوط الكنيسة والتأثر بها وكان أقارب المتهم قد قاموا بتوزيع العديد من المنشورات ولصق الملصقات التي تحث أهالى المركز إلي التوجه للمسجد عقب صلاة الجمعة والتضامن معهم في وقفتهم.
وكانت قرية رومان التابعة للمركز قد شهدت الأسبوع الماضي قيام مجهولين بإطلاق أعيرة نارية تجاه أربعة من الأقباط أثناء استقلالهم سيارة وأسفر عن مقتل اثنين منهما وإصابة اثنين آخرين .

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. حمزاوى : من الديمقراطية عدم منع زواج المسلمة لمسيحي






Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المسيحيون الماليزيون ينتقدون مداهمة مسئولين مسلمين لكنيسة


كوالالمبور ـ د ب ا: انتقدت جماعات مسيحية امس الخميس مداهمة نحو 30 رجل شرطة مسلم لكنيسة ليلة الاربعاء مما أثار مخاوف بشأن تزايد التوترات الدينية في ماليزيا. وكانت الكنيسة التي تقع في ولاية سيلانجور بوسط البلاد تنظم مأدبة عشاء بمناسبة عيد الشكر لنحو 120 شخصا أمس عندما داهمها رجال شرطة وبصحبتهم رجال شرطة بملابس مدنية و أخذوا شرائط فيديو للعشاء واستجوبوا المنظمين و صادروا أوراق برنامج الامسية.
وقالت الكنيسة التي تقع في منطقة دامانسارا أوتاما في بيان لها إن رجال الشرطة زعموا أن المداهمة جاءت بناء على شكاوى المواطنين ولكن لم تتوفر تفاصيل حول الشكوى الفعلية .
وتم تدوين تفاصيل و أرقام بطاقات الهوية لنحو 15 مسلما كانوا يحضرون العشاء الذي قال مسئولو الكنيسة أنه كان للاحتفال بعمل النشطاء في مجال مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب وحقوق الإنسان قبل مغادر رجال الشرطة.
وأعربت الكنيسة عن 'خيبة أملها الشديدة ' إزاء مداهمة رجال الشرطة للكنيسة دون الحصول على تصريح بذلك.
ودعا بيان الكنيسة جميع الماليزيين بغض النظر عن ديانتهم لإدانة هذا الفعل وتأييد حرية التجمع الذي يكفلها الدستور .
وقال أحد رجال الشرطة بالإدارة الإسلامية إن المسئولين داهموا الكنسية بعد ورود تقرير بأنه تجرى بها عمليات تبشيرية لتحويل المسلمين للمسيحية .

Saturday, August 06, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فى أول معرض كتاب بعد الثورة: الدخول مجاناً والكتاب بجنيه


خلاف موعده السنوى، وبحضور متوقع لرئيس الوزراء د. عصام شرف، يفتتح الدكتور عماد أبوغازى، وزير الثقافة، والدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مساء اليوم، معرض الكتاب الذى تنظمه الهيئة العامة للكتاب لأول مرة فى أرضها بمنطقة فيصل بمشاركة ٨٥ ناشراً من بينهم ١١ ناشراً عربياً.

يقام المعرض تحت رعاية رئيس الوزراء، بهدف تنشيط سوق الكتاب
وإحداث حراك ثقافى فى المجتمع بعد ثورة يناير، حيث يضم المعرض إصدارات فى مختلف المجالات بتخفيضات تصل إلى ٥٠٪ حيث يشهد المعرض لأول مرة بيع كتب بسعر جنيه واحد.

المعرض سيمتد حتى ٢٥ أغسطس، ويستقبل الجمهور على فترتين الأولى قبل الإفطار من الحادية عشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، والثانية بعد الإفطار من التاسعة مساء حتى الواحدة صباحاً، على أن يكون دخوله مجاناً.

ويضم المعرض ٣ محاور أساسية الأول بعنوان «اللقاءات الفكرية» ويضم ١٠ ندوات، والمحور الثانى بعنوان «الأدب والفن» ويضم خمس ندوات، والمحور الثالث بعنوان «الأمسيات الشعرية» ويضم خمس أمسيات شعرية.

ومن أهم هذه الإصدارات التى ستعرض فى المعرض «أنس الحبايب» لخيرى شلبى، «أقباط مصر» بربارة واترسون، «الدولة المدنية بين الإسلام والغرب»، «الأدب المقارن والدراسات المعاصرة لنظرية الأدب» للدكتورة أمينة رشيد، «حكاية الشتاء» وليم شكسبير، ترجمة محمد عنانى، «طبائع الاستبداد» لعبدالرحمن الكواكبى، «المسحراتى» لفؤاد حداد.

المصــــرى اليــــــوم


Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أشرف عبدالباقى: لا أحد يعلم سر استمرار «الست كوم» «واللى يقول غير كده كذاب»


أشرف عبدالباقى أصبح من علامات شهر رمضان المميزة.. فمنذ سنوات وهو يطل بمسلسل «راجل وست ستات» وببعض البرامج الرمضانية.. وفى ماراثون رمضان يشارك أشرف بالجزء الثامن من مسلسل «راجل وست ستات» وببرنامج «ج سؤال».. وفى حواره مع «المصرى اليوم» تحدث عن تجربة الـ«ست كوم» التى استمرت معه للجزء الثامن ونجاحه فيها.. وعن ظاهرة تقديمه للبرامج منذ عام ٩٦ وحتى الآن.. وسر إصراره على الكوميديا رغم اتجاه معظم النجوم للأعمال السياسية.

■ ما الجديد الذى يحمله الجزء الثامن من ست كوم «راجل وست ستات» وهل يحمل إسقاطات سياسية تعبر عن المرحلة الحالية والثورة؟

- بمنتهى الأمانة الجزء الجديد لا يحمل أى شىء عن الثورة أو الأحداث الأخيرة لأن تصويره بدأ منذ عامين، فقد صورنا ٩٠ حلقة لذلك فتلك الحلقات قد تكون بعيدة ظاهرياً عن السياسة المباشرة الأخيرة، لكنها تحمل قضايا اجتماعية هى فى الأصل سياسة، فارتفاع الأسعار سياسة.. انتشار الأمراض سياسة.. ازدياد الفقر سياسة وهكذا.. وعموماً أنا لا أحب الخوض فى السياسة بشكل مباشر خاصة فى رمضان خاصة أن الناس تريد أن تبتسم وتخرج من همومها.. ولست مع السياسة التى يجدها المشاهد فى وجهه فى كل مكان كأنها تحاصره.

■ لماذا استمر مسلسل «راجل وست ستات» رغم أن موضة الست كوم تكاد تكون انتهت بالفعل؟

- العرض والطلب والسوق هى الأشياء التى تروج لأى عمل.. فأنا شخصيا لا أعرف لماذا استمر هذا الست كوم حتى الآن، وإن ادعيت شيئاً غير ذلك فاعملوا إنى أكذب.. أهم شىء أن يطلب المنتج عمل أجزاء جديدة وهذا بناء على تسويق المسلسل ومكسبه المادى منه وهذا أيضاً يبنى على نسبة المشاهدة وقبول الناس، وكلها أشياء مترتبة على بعضها وأهمها جميعاً توفيق الله.. وأعتقد أن تأثر السوق بالظروف السياسية والاقتصادية التى تمر بها مصر والدول العربية سبب قلة الست كوم والمسلسلات بوجه عام.

■ وهل ستستمر فى تقديم هذا المسلسل.. وستبتعد عن المسلسلات الدرامية الطويلة التى هى الأكثر أهمية لأى ممثل؟

- استمرارى فى هذا الست كوم غير معلوم فإذا تم طلب أى جزء آخر سأقدمه، لكن هذا لا يعنى أنى لا أريد تقديم أعمال أخرى درامية وطويلة.. وقد قدمت العام الماضى مسلسلاً بعيداً عن الست كوم بعنوان «مش ألف ليلة وليلة»، والجميع يعرف أزمة هذا المسلسل الذى كان يعكس الواقع السياسى القاتم ويسخر من الأوضاع والفساد لكن بشكل كوميدى وفى عصر الملك شهريار.. ولهذا تعرض لظلم كبير فى رمضان الماضى ولكن بعد الثورة تم عرضه بكثافة كبيرة وحقق نجاحاً كان يستحقه فى وقتها لولا الظروف الظالمة التى عرض فيها.

■ قدمت السياسة فى مسلسل «مش ألف ليلة وليلة» رغم عدم ملائمة الأوضاع وقتها.. والآن ترفض تقديم عمل سياسى أليس هناك تناقضاً؟

- أنا ممثل والسياسة ليست لعبتى لأنى لا أفهمها كما يفهمها أصحابها وإذا تعرضت للسياسة فأتعرض لها على استحياء بتقديمها بشكل اجتماعى أو ساخر، لكن الأعمال السياسية المباشرة لابد لها من دراسة وفهم واستيعاب كامل، وللأسف الشديد الجميع الآن يريد أن يترك عمله ويتحدث فى السياسة فقط والأصح أن يمارس كل شخص عمله ويخدم السياسة فى عمله، فإذا ترك التاجر والفنان والسباك والجزار عمله ليتفرغ للسياسة والحديث والفلسفة ستخرب حياتنا.. لذلك أنا أعمل ما أجده مناسباً دون الخوض فى أشياء ليست مهنتى.. ولكن إذا عرض علىّ عمل به فكرة سياسية اجتماعية درامية استوعبتها ووجدتها ستضيف جديدا سأقدمها على الفور من منطلق أننى أمثل وأقوم بعملى وليس بمنطق أننى أمارس السياسة.

■ تقدم هذا العام برنامجين هما «ج سؤال» و«أجدع ناس» فما سبب حرصك الدائم على تقديم البرامج؟

- هناك تصحيح مهم جداً، أنا أحرص على قيمة العمل وليس تقديم البرامج فى حد ذاته، ففى الوقت الذى قد أجد فيه سوق الدراما أو السينما تعانى من كساد أجد فكرة برنامج جيد جداً وأقدم بها شيئاً إيجابياً فلماذا أرفضها.. ليس حباً فى المال أو السبوبة كما يقول البعض، ولكن لأننى شخص لا يعرف الكلل أو الملل من العمل، ولا أستطيع أن أجلس فى بيتى رغم أنى والحمد لله لدى ما يسترنى من المال ويكفى احتياجاتى، لكن رغبتى وحبى للعمل هما ما يجعلانى أبحث عن تلك القيمة فى حد ذاتها.. فأنا أعمل فى مجال الأخشاب والديكور منذ كنت فى الشهادة الابتدائية وطوال سنوات عمرى لم أتوقف عن العمل.. وإذا توقفت عن العمل كممثل أو كمذيع فى أى وقت لأى سبب فلن أتوقف عن العمل وسأقوم بفتح معرض موبيليا وأصنع أثاث وترابيزات وكراسى وأحضر عمالاً لكنى لن أتوقف حتى أموت.

■ لكن ظاهرة عمل الممثلين كمذيعين تقل مع الوقت ومع ذلك نجحت فيها منذ عام ٩٦ وحتى الآن؟

- نعم هناك ممثلون أخذوا الأمر كتجربة لم يحبوها أو لم يرغبوا فى الاستمرار بها.. لكن أنا أحببت التجربة ومع الوقت وجدت نفسى أزداد خبرة ويتحمس المنتجون لى ويعرضون علىّ أفكار جيدة وبناءة ومختلفة إذن لماذا أرفض؟ وقد قدمت حتى الآن أحد عشر برنامجا ولم يتضايق أحد من هذه البرامج أو ينتقدنى أو يتهمنى بتقديم إسفاف أو أى شىء سلبى لذلك استمرت التجربة معى.

■ وما الجديد الذى تقدمه فى برنامج «ج سؤال»؟

- فكرة البرنامج فكرتى.. والإعداد والكتابة لحازم الحديدى ويعتمد البرنامج على تقديم الإجابة للضيف وهو الذى يبحث عن السؤال فهناك إجابات تحتل أكثر من سؤال وهذا يولد مواقف كوميدية مختلفة وكم من نجوم فشلوا فى إيجاد سؤال الإجابات.

■ وماذا عن برنامج «أجدع ناس» ولماذا تقدم برنامجين رغم أن هذا حرق لأى ممثل؟

- برنامج «أجدع ناس» يعتمد على مقابلة أجدع ناس فى مصر أى من لهم قصص مشرفة فى الكفاح والصبر، وهذا يحفز الشباب على النجاح والاقتداء بأشخاص ناجحين ليتعلموا أن هناك ملايين بدأوا من تحت الصفر.. وأن فى واقعنا أشخاصاً يحاربون من أجل لقمة العيش وبدلا من تسرب اليأس إلى الشباب والنقمة على الواقع والتحجج بالفساد والمحسوبية والظروف يجب أن يقلدوا هؤلاء الناجحين..


المصرى اليــــــــوم

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأسد ينهى احتكار «البعث» للحياة السياسية فى سوريا


أصدر الرئيس السورى، بشار الأسد، أمس، مرسوماً تشريعيا خاصا ينهى احتكار حزب البعث للحياة السياسية ويجيز التعددية الحزبية، وتنظيم عمل الأحزاب، كما أصدر مرسوما تشريعيا آخر حول قانون الانتخابات العامة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن الرئيس السورى «أصدر المرسوم التشريعى الخاص بقانون الأحزاب» حول تأسيس الأحزاب وتنظيم عملها. وأوضحت الوكالة أن هذا القانون «يهدف إلى تنظيم انتخاب أعضاء مجلس الشعب وأعضاء المجالس المحلية وضمان سلامة العملية الانتخابية وحق المرشحين فى مراقبتها». واعتبرت «سانا» أن هذه الخطوة ترمى إلى إثراء الحياة السياسية السورية.

وكانت الحكومة السورية قد أقرت الشهر الماضى مشروع قانون يسمح بتشكيل أحزاب سياسية أخرى غير حزب البعث الحاكم وهو الحزب الوحيد فى سوريا منذ عام ١٩٦٣.

تأتى هذه الخطوة بعد يوم من إصدار مجلس الأمن الدولى بياناً يدين فيه لأول مرة الحملة العسكرية التى تشنها القوات السورية ضد المدنيين لقمع الاحتجاجات المستمرة منذ ٥ أشهر. وجاء فى بيان الإدانة للمجلس حول قمع السلطات السورية الاحتجاجات المستمرة منذ ٥ أشهر: «يعرب مجلس الأمن عن قلقه البالغ من تدهور الوضع فى سوريا، ويعرب عن أسفه لوفاة عدة مئات من الأشخاص». وأضاف: «ويدين مجلس الأمن انتهاكات حقوق الإنسان التى ترتكبها السلطات السورية على نطاق واسع، كما يدين استخدامها القوة بحق المدنيين».

ودعا المجلس إلى وقف فورى لجميع أعمال العنف، وحث جميع الأطراف على أن تتحلى بأقصى درجات ضبط النفس، وأن تحجم عن أعمال الانتقام، بما فى ذلك الهجمات الموجهة ضد مؤسسات الدولة.

ونأى لبنان، عبر مندوبته، بنفسه عن بيان مجلس الأمن الرئاسى حول سوريا، الذى اتفقت عليه الدول الـ١٤ فى المجلس، مشيراً إلى أن البيان لا يساعد سوريا على إنهاء الأزمة.

وبدوره، رحب وزير الخارجية الفرنسى، آلان جوبيه، ببيان «مجلس الأمن» وأدان أعمال القمع فى سوريا، ورأى فيه «تحولا فى موقف المجتمع الدولى»، بينما اعتبر أن السماح بالتعددية الحزبية فى سوريا «أقرب إلى الاستفزاز».

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون عقب صدور البيان إنه يتعين على الرئيس السورى الإصغاء للمجتمع الدولى.

فى الوقت نفسه، اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض، جاى كارنى، الأسد السبب فى عدم الاستقرار فى سوريا وأن البلاد ستكون أفضل من دونه. وأشار إلى أن واشنطن ستواصل البحث عن سبل لزيادة الضغط على النظام السورى لوقف ما يرتكبه من عنف.

فى غضون ذلك، صعّدت تركيا من نبرتها المنتقدة للنظام السورى، حيث وصف بولنت أرينج، نائب رئيس الوزراء التركى، هجوم القوات السورية على المواطنين فى «حماة» بـ«العمل الوحشى» الذى لا يمكن التغاضى عنه.

جاء ذلك فى الوقت الذى تتواصل فيه المظاهرات الليلية فى عدة مدن سورية عقب صلاة التراويح، فيما تستمر الحملة العسكرية الواسعة فى مدينة حماة، وسط سوريا، حيث قتل ٤٥ مدنياً على الأقل أمس الأول فى هجوم بالدبابات شنته قوات الحكومة السورية لاحتلال وسط «حماة». وقال شهود عيان إن أعداداً كبيرة من السكان بدأت النزوح إلى خارج المدينة، هرباً من العمليات العسكرية وقصف الجيش للمدينة.

كما قال ناشطون إن قوى الأمن تشن حملة اعتقالات واسعة فى محافظة حماة، وتطلق النار من الحواجز لمنع السكان من النزوح. وتركز القصف على حيى القصور والحميدية، إلى جانب أحياء أخرى، حيث دمر عدداً من المنازل.

المـــــــصرى اليــــــــوم

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«الاستثمارات الجديدة» تجبر شركات الأسمنت على تخفيض أسعارها


أجبرت مصانع الأسمنت الجديدة وعلى رأسها مصنع القوات المسلحة بسيناء «العريش للأسمنت»، بقية المصانع العاملة فى السوق على تخفيض أسعارها بشكل غير معلن، بما يتراوح بين ٢٠ و٣٠%، ليبلغ متوسط سعر طن الأسمنت تسليم المصنع ٤١٠ جنيهات، بدلا من ٤٨٠ جنيهاً سابقا.

وطرح مصنع العريش للأسمنت، التابع للقوات المسلحة منتجه الأول فى السوق «شيكارة العسكرى» بسعر ٣٧٥ جنيهاً للطن تسليم المصنع.

كما طرح مصنع أسمنت وادى النيل ببنى سويف، ومصنع السويدى بالسويس طن الأسمنت بسعر يتراوح بين ٤٠٠ و٤٢٠ جنيهاً، مما اضطر باقى مصانع الأسمنت إلى تخفيض أسعارها بمتوسط ٦٠ جنيهاً للطن، عبر إعطاء حوافز غير معلنة للتجار تتمثل فى طرح تخفيضات على الأسعار تتراوح بين ٤٠ و٩٠ جنيهاً للطن، وذلك لمواجهة المصانع الجديدة التى تحاول حجز مكان لها على خريطة السوق، خاصة فى ظل تدنى الطلب ووفرة المعروض.

ووصل سعر «أسمنت القومية» إلى ٤٢٨ جنيهاً تسليم المصنع، والسويس و«لافارج» و«مصر بنى سويف» و«العامرية» إلى ما بين ٤٤٠ و٤٨٠ جنيهاً للطن.

وقال مسؤول بوزارة التضامن الاجتماعى: إن سياسة الدولة لزيادة المعروض من الأسمنت من خلال إنشاء مصانع جديدة بدأت تؤتى ثمارها، بتخفيض المصانع القديمة لأسعارها، متوقعا انخفاض الأسعار بقوة خلال العام الجارى، خاصة مع دخول مصانع جديدة للسوق.

من جانبه، أكد أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن دخول مصانع القوات المسلحة للسوق ساهم فى خفض الأسعار بقوة، بالإضافة إلى مصنعى السويدى بالسويس ووادى النيل ببنى سويف. ولفت الزينى إلى أن الأسعار تراوحت خلال الشهر الماضى بين ٣٧٥ جنيهاً و٤٣٠ جنيهاً للطن تسليم المصنع.

وقال وائل شكرى، مدير المبيعات بمصنع وادى النيل للأسمنت، إن المعروض فى السوق حاليا أكثر من الطلب، فى ظل تراجع حركة البناء والتشييد، مضيفا أن المصانع الجديدة استطاعت احتجاز مكان لها فى السوق من خلال طرح منتج جيد وأسعار أقل من السوق. وتتراوح الطاقة الإنتاجية للمصانع الجديدة بين ١.٨ مليون طن و٢.٥ مليون طن لكل مصنع سنويا، ومن المقرر أن تدخل مصانع جديدة للسوق خلال العام الجارى، منها مصنعا الخرافى بأسيوط، والنهضة بقنا، ومصنع القوات المسلحة بسوهاج ومصنع أسيك بمحافظة المنيا.

وتوقع أحمد شبل، الخبير بقطاع الأسمنت، أن تشهد الفترة المقبلة حرقاً للأسعار بين مصانع الأسمنت فى ظل تراجع الطلب النهائى، ووفرة المعروض. وطالب شبل بدراسة حجم السوق قبل طرح رخص جديدة حتى لا تتأثر الصناعة، خاصة أن التصدير شبه متوقف حاليا بسبب ارتفاع التكلفة وتضاؤل الأسواق القريبة التى تحتاج إلى الأسمنت المصرى. وأكد أن الأسعار انخفضت بقوة خلال العام الجارى وتراوحت نسبة الانخفاض بين ١٥ و٣٠%، فى ظل محاولة المصانع الجديدة حجز حصة من الطلب بالسوق.

المصــرى اليــــــــــــــــوم

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«الجنايـات» تفض أحراز قضية«قتـل المتظاهرين» وحبيب العادلى مبتسم وواثق أثناء الجلسة


كتب أحمد شلبى وفاطمة أبوشنب ووائل على وفاطمة زيدان ٥/ ٨/ ٢٠١١
[تصوير- حسام فضل حبيب العادلى داخل القفص ]
تصوير- حسام فضل
حبيب العادلى داخل القفص

استكملت محكمة جنايات القاهرة، أمس، جلسات محاكمة حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و٦ من مساعديه، فى قضية قتل المتظاهرين، وفضت الأحراز، التى شملت دفاتر قوات الأمن المركزى وطلقات فارغة وقنابل مسيلة للدموع وأسلحة وملابس لضحايا ملطخة بالدماء، وقررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة ١٤ أغسطس الجارى، لتمكين الدفاع من الاطلاع على الأحراز.


كانت الجلسة بدأت بحضور المتهمين حبيب العادلى، ومساعديه السابقين أحمد رمزى وعدلى فايد وإسماعيل الشاعر وحسن عبدالرحمن وأسامة المراسى وعمر الفرماوى، وجلس «العادلى» فى الصف الأول ببدلته الزرقاء، وبدت عليه الثقة وعلت وجهه الابتسامة، وخلفه رمزى والشاعر وفايد وعبدالرحمن بملابس السجن البيضاء، فيما جلس الفرماوى والمراسى بملابسهما العادية فى المقعد الأخير.

وأعلن المستشار أحمد رفعت أن الجلسة مخصصة لفض الأحراز، وأنه سيسمح للمحامين بالاطلاع عليها ومشاهدتها وتصويرها أيضاً واستعان سكرتير الجلسة بمطواة قرن غزال لفتح ٤ كراتين، تحتوى على دفاتر تحركات قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة والتسليح وغرفة السلاح، ودفاتر غرفة عمليات مديريتى أمن الجيزة والقاهرة، وضمت أيضاً أسطوانات عليها صور للمصابين وجانب من الأحداث أثناء الثورة، وطلقات نارية ومطاطية فارغة وقنبلة مسيلة للدموع وأشرطة فيديو، قدمتها المخابرات العامة للنيابة، ومعطفاً لأحد الضحايا، كان يرتديه أثناء الأحداث وبه فتحة تبدو من أثر إطلاق الرصاص عليه، و٤ أسلحة.

وفى نهاية الجلسة، قرر القاضى وضع الأحراز فى مبنى دار القضاء العالى، وحدد فترة الاطلاع عليها من السبت إلى الخميس، مع السماح بتصوير ما يلزم من مستندات.

أشادت منظمات حقوقية مصرية ودولية بإجراءات محاكمة «مبارك»، واعتبرتها خطوة أولى فى طريق تطبيق العدالة على الجميع، وقالت إنها «تعد درساً لكل ديكتاتور سفك دماء شعبه وقتل المدنيين ظناً منه أنه خالد أبداً»، إلا أنها انتقدت فى الوقت نفسه أوجه القصور الإجرائية التى شابت المحاكمة، المتعلقة بعدم السماح لبعض محامى أسر الضحايا بحضور الجلسات.

وواصلت الصحف الأجنبية اهتمامها بالقضية، ووصفتها بـ«محاكمة القرن»، وأشارت إلى أن المشهد يمثل بالنسبة للكثيرين، ليس فى مصر وحدها بل فى العالم أجمع، تجسيداً للعدالة الإلهية. وقال روبرت فيسك، الكاتب البريطانى: «لحظة ظهور مبارك فى قاعة المحكمة أثبتت أن ثورة مصر حقيقية، وأن المشهد الذى طالعناه فى أكاديمية الشرطة سيكون فصلاً خاصاً فى تاريخ العالم».

المصرى اليـــــــــــــوم

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"موقد بلدى" يحرق 4 منازل بسوهاج


تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج من السيطرة على حريق نشب بقرية الدنجلة دائرة مركز المنشأة بسبب موقد بلدى ونتج عنه احتراق 4 منازل ونفوق بعض الحيوانات وبعض المنقولات والأجهزة الكهربائية.

وكان اللواء علاء المناوى، مدير أمن سوهاج، تلقى بلاغا من مركز شرطة الم
نشاة يفيد باحتراق 4 منازل بقرية الدنجلة دائرة المركز دون وقوع خسائر بشرية بسبب تطاير شرر من موقد بلدى.

وتبين من التحريات التى أشرف عليها العميد محمود العبودى رئيس مباحث المديرية وقادها الرائد رأفت رشوان رئيس مباحث مركز المنشاة أن الحريق بدأ عقب تطاير شرر من موقد بلدى بمنزل جمال أبو السعود محمد، مزارع، وامتد إلى 3 منازل أخرى مجاورة وجاء الحريق على محتويات المنازل الأربعة بالكامل، بالإضافة إلى نفوق عدد من رءوس الماشية واحتراق كميات كبيرة من البوص وأفلاق النخيل والغلال.

وتم السيطرة على الحريق باستخدام 3 عربات إطفاء لمنعه من الامتداد لباقى منازل القرية، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة التى قررت انتداب المعمل الجنائى لبيان سبب الحريق، وتشكيل لجنة من الإدارة الهندسية بمجلس المدينة لحصر التلفيات.



Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

يقتل زوجته ويصيب حماته بسبب خلافات عائلية


شهدت قرية بنى هلال مركز منيا القمح بالشرقية مساء الخميس، حادثا مأساويا راحت ضحيته زوجة وأصيبت والدتها إثر هجوم زوجها وأشقائه عليهما بالأسلحة الآلية.

تم نقل المصابة لمستشفى الأحرار والتحفظ على جثة الزوجة بمشرحة المستشفى، وتحرر المحضر رقم 20688 جنح منيا القمح، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق بإشراف المستشار طارق أبو زيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب الشرقية.

وكان اللواء محمد ناصر العنترى، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من مستشفى الأحرار العام بوصول "نورا ,أ,ع" (23سنة) ربة منزل ومقيمة بنى هلال مصابة بطلق نارى من الخلف، ولفظت أنفاسها الأخيرة فور وصولها إلى المستشفى، وكذلك إصابة والدتها "نادية ,ع,ح"(54 سنة ) ربة منزل بطلق نارى بالذراع الأيمن.

وبسؤال المصابة اتهمت كل من "أحمد. ى. إ "(25 سنة ) زوج نجلتها "نورا" وأشقاءه عماد (38 سنة) سائق ومحمود (35 سنة) متطوع بالقوات المسلحة بالهجوم عليهما بأعيرة نارية بسبب خلافات بينهما منذ فترة.

تحرر المحضر اللازم وبالعرض على النيابة العامة أمرت بإشراف محمد فايد رئيس النيابة بانتداب الطب الشرعى لمناظرة جثة المجنى عليها، لبيان سبب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وضبط المتهمين والأسلحة المستخدمة.

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصرع فنى تكييف بعد سقوطه من الطابق الخامس ببور فؤاد



لقى فنى تركيب أجهزة تكييف، فى أحد الشركات المتخصصة، مصرعه بعد سقوطه من الطابق الخامس، متأثرا بنزيف حاد بالرأس والبطن.. تم نقله إلى المستشفى وتحرر المحضر رقم 1098 إدارى بور فؤاد لسنة 2011وتولت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء سامى الروبى، مساعد وزير الداخلية، ومدير أمن بورسعيد، بلاغا بمصرع "محمد .ج" 23 سنة، مقيم بمحافظة الإسماعيلية فنى أجهزة تكييف بعد سقوطه من الطابق الخامس، فور وصوله إلى مستشفى بور فؤاد العام.

انتقل العقيد محمد والى، رئيس البحث الجنائى ببور فؤاد، والرائد تامر البلتاجي، الذى أكدت تحرياته سقوط فنى التركيبات من الطابق الخامس، أثناء قيامه بتركيب بعض الأجهزة، بأحد الأبراج بشارع 15 سبتمبر بالقرب من أسواق حمام، وتم نقل الجثة لمستشفى بور فؤاد العام، وإبلاغ النيابة العامة ، التى أمرت بانتداب الطب الشرعى للتأكد من عدم وجود شبه جنائية، قبل التصريح بدفن الجثة.

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

هيومن رايتس ووتش تطالب بحضور محاكمة مبارك


طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بأن يسمح لها بحضور جلسات محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك والمقررة فى 15 أغسطس وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق المقررة 14 أغسطس الجارى، مشيرة
إلى أنها تقدمت رسمياً بطلب إلى القاضى رئيس المحكمة ليسمح لممثلين عنها بمراقبة المحاكمة بعد أن حضرت هيومن رايتس الجلسات الثلاث الأولى من محاكمة العادلى.

وكشفت هيومن رايتس ووتش، عن قيامها بتوثيق عدد من الجرائم التى ارتكبتها وزارة الداخلية أثناء فترة حكم مبارك التي دامت 30 عاماً، وفى مقدمتها جرائم التعذيب والمعاملة السيئة التى استخدمت فى ظل الإفلات من العقاب تحت حكم الطوارئ.

وكانت المنظمة تقدمت قبل 3 أغسطس الماضى بطلب لحضور محاكمة مبارك والعادلى التى أجريت بأكاديمية الشرطة بالقاهرة، والتى واجهه فيها مبارك اتهامات قتل المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية يومى 28 و29 يناير.

Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الرجل القرد


Friday, August 05, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات