عاااجل شاهد اسماء ال 50 شخص الذين سيضعون دستور جمهورية مصر العربية



Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وقفة ضد وجدى غنيم



Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حلقة خاصة عن قداسة البابا شنوده بعد سفره للسماء وأسرار تكشف لأول مرة



Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل مجموعة من المسلحين يحاولون اقتحام استراحة مدرسة نوتردام باسوان بحجة تحويلها لــ كنيسة



Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أول ندوة عن البابا شنودة بعد نياحته

ينظم المركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية السادسة غدا الأحد أول ندوة عن حياة مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة حيث يلقى الندوة الدكتور مصطفى الفقى الذى كان من رجال السياسية المقربين من البابا

ينظم المركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية السادسة غدا الأحد أول ندوة عن حياة مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة حيث يلقى الندوة الدكتور مصطفى الفقى الذى كان من رجال السياسية المقربين من البابا شنودة و لعب دورا كبيرا فى تقريب وجهات النظر بين الكنيسة و النظام السابق. يذكر أن حضور الندوة بدعوات شخصية.

Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وقفة احتجاجية اعتراضا على اختيار لجنة تأسيسية للدستور

نظم حزب المصريين الاحرار و حزب الجبهة اليوم وقفة أمام قاعة المؤتمرات بمدينة نصر نظموا وقفة اعتراضية على معايير اختيار اللجنة التأسيسية لدستور و اختيار 50 % من البرلمان و 50 % من خارجه لوضع الدستور .

نظم حزب المصريين الاحرار و حزب الجبهة اليوم وقفة أمام قاعة المؤتمرات بمدينة نصر نظموا وقفة اعتراضية على معايير اختيار اللجنة التأسيسية لدستور و اختيار 50 % من البرلمان و 50 % من خارجه لوضع الدستور .
كان الدكتور احمد سعيد رئيس حزب المصرسين الاحرار قد أكد فى تصريح خاص له من قبل أن احتكار الاغلبية فى البرلمان لوضع الدستور أوضح أن الطريقة التى تمت هى بمثابة " مسرحية " سياسية واحتكار غير مقبول من ناحية الاغلبية فى البرلمان .

Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المشير يهدد الكتاتني : سحب الثقة من حكومة الجنزوري يحل البرلمان



بعد ان لوح الاخوان امام العسكر بترشيح الشاطر للرئاسة .. كشف الدكتور عمار على حسن الخبير السياسى، أنه حصل على معلومات من مصادر موثوقة تفيد أن رئيس مجلس الشعب تلقى مكالمة هاتفية تضمنت كلاماً حاداً من المشير، هدد فيها بحل البرلمان إن ناقش قضية سحب الثقة من الحكومة، مشيراً إلى أن هذا يفسر استهتار الوزراء بالمجلس وعدم حضور جلساته.

وأضاف عمارفى تصريحات بثها عبر حسابه الشخصى بموقع فيس بوك: "الغريب: لماذا لا يصارح الكتاتنى الشعب بأن المجلس مسير ومقيد؟ ورغم أنه الكيان الشرعى الوحيد فى البلاد لا قيمة له، وقد يفعل ما يطلب منه على حساب المصلحة العامة، سواء فى صياغة الدستور أو عدم مراقبة الحكومة أو ترتيب انتخابات الرئاسة؟.وتابع: "هذه إرادة الشعب جمعوها وحبسوها فى قاعة باردة تحت قبة خاوية"

Saturday, March 24, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

هل تعلم ان البابا شنودة نجا من عملية اغتيال من قبل ؟؟؟



بعد أن رفض قداسة البابا سفر المسيحيين الى اسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية وصدور قرار السادات بنفى قداسة البابا شنودة الى دير انبا بيشوى. حدث فى يوم 25-9-1981أن نيافة انبا صرابامون رئيس الدير أن رأى رؤية مفتوحة العينين بضرورة اخذ قداسة الباب الى
الكنيسة وفعلا توجه مسرعا وطلب من قداسة البابا ترك قلايته والذهاب معه للكنيسة وعند وصوله الى الكنيسة نزلت دانة من صاروخ موجه على قلاية قداسة البابا وحطمتها حتى منسوب سطح الأرض وحضر احد اللواءات الى الدير يسأل عن الخسائر فقابله نيافة انبا صرابامون بأن قداسة
البابا بخير ونتيجة لذلك حوكم 6 لواءات وبعد اسبوع قتل السادات هذا قليل من كثير

Friday, March 23, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

محام مسلم يتقدم بطلب على يد محضر للكاتدرائية للترشح لمنصب البابا


فى سابقة هى الأولى من نوعها فى التاريخ، وبعيدا عن كل التوقعات، تقدم محام مسلم الديانة بطلب رسمى للترشح لمنصب البابا لخلافة البابا شنودة الثالث عقب وفاته، مؤكدا أن الأمر طالما احتدم إلى الانتخاب فمن حق المسلمين مشاركة الأقباط فى اختيار البابا القادم، ومن حقه أيضا الترشح لخلافة البابا.

البلاغ الذى تقدم به شريف جاد الله المحامى إلى رئيس نيابة العطارين وحمل رقم 1367 لسنة 2012، ضد كل من القائم مقام بطريرك الأقباط الأرثوذكس، وكبير محضرى العطارين، أفاد فيه بأن الأخير امتنع من قبل عن قبول إنذار موجه ضد الأول فقرر شكواهما معا، مؤكدا أنه على خلفية تقدم نبيل لوقا بباوى المسيحى على منصب رئاسة الجمهورية، وقيامه بسحب الأوراق انطلاقا من مبدأ المساواة لأن من حق القبطى أن يترأس دولة إسلامية، ونظرا لوفاة البابا شنودة ودعوة الأقباط إلى انتخاب البابا الجديد، ومادام الأمر ليس تعينا ولكن بالانتخاب وانطلاقا من المساواة، فما المانع بأن يسمح لمسلم تولى منصب البابا، مادمت هناك إمكانية لتولى مسيحى رئيس دولة إسلامية.

وأضاف فى بلاغه أن منصب البابا فى الأصل قانونى وسياسى وإدارى وليس دينيا، لذلك عزمت على التقدم للترشيح وسأسمح لأول مرة فى التاريخ برقابة الجهاز المركزى للمحاسبات على ميزانية الكنيسة، لأنها مرفق من مرافق الدولة.

مضيفا أنه لن يثير الأزمات المالية التى أثارها شنودة فى بداية توليه منصبه، مؤكدا أنه سيسمح لوكيل الببطريرك بممارسة الشعائر الدينية كاملة طبقا للتعاليم المسيحية، متمنيا من الأقباط يقبلوا فكرته بترحاب، وقال إننى بحسب التعبير الدراج هذ الأيام "بابا محتمل" لهم.

Friday, March 23, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المجمع المقدس يؤسس مكتب اعلامى للكنيسة الثلاثاء.....وانتخاب البطريرك سيستغرق 5 شهور

يبدأ المجمع المقدس في اجتماعه الثلاثاء المقبل بتأسيس مكتب إعلامى من خلال لجنة الإعلام بالمجمع لمتابعة ما ينشر عن الكنيسة خلال الفترة المقبلة والرد عليه في شكل بيانات رسمية للتوضيح بعد إن تم الاتفاق

يبدأ المجمع المقدس في اجتماعه الثلاثاء المقبل بتأسيس مكتب إعلامى من خلال لجنة الإعلام بالمجمع لمتابعة ما ينشر عن الكنيسة خلال الفترة المقبلة والرد عليه في شكل بيانات رسمية للتوضيح بعد إن تم الاتفاق رسميا إن يكون المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الانبا باخوميوس القائم مقام أو من يفوضه بالإنابة عنه للحديث والاتفاق أن تكون التصريحات من خلال مؤتمر صحفي وبيان رسمي حتى تكون الأمور واضحة ولا يسمح بتأويل الكلمات .
كما أكد المجمع المقدس للأقباط إن عملية انتقاد تعيين رئيس الجمهورية للبطريرك أو القائم مقام ياتى في إطار التعريف والإعلان وليس تعيين لأن هذا الأمر يقع في مسئولية المجمع المقدس وحده ولكن يتم توثيقه من قبل رئيس الجمهورية للتعامل الادارى من قبل مصالح الدولة مثل التوقيع على الأوراق والشيكات والمستندات الرسمية لذا وجب تصديق رئيس الجمهورية لاسيما إن في العهد الفاطمي تم الاختلاف على البطريرك وكانت كل مجموعه ترشح بطريرك فتدخل الأولى ليحسم الأمر من خلال خطاب رسمي من الكنيسة باعتماد البطريرك المنتخب .
وأكد مصدر كنسي إن عملية تعديل اللائحة أمر مستبعد لاسيما أنها أتت بأعظم بطريركين البابا كيرلس السادس والأنبا شنودة الثالث وان فتح الباب لتعديل قد يؤدى إلى امتداد فترة انتخاب البابا لشهور وربما تأخد عامين لمناقشتها وعرضه واعتمادها من قبل الدولة ولكن ما سيسمح به توسيع التفسير في بنود اللائحة من خلال المقترحات المقدمة دون المساس بالبنود .
وأضاف المصدر انه إذا سارت الأمور بشكل طبيعي في الإجراءات الخاصة بالترشيح والتقدم دون وجود اى عوائق سيكون هناك بطريرك جديد بعد 5 شهور من الأن ، وطالب
المصدر الأقباط إن يساندوا الكنيسة في عملها والصلاة الدائمة وعدم الانسياق وراء دعوات تعديل اللائحة لأن هذا سيضر بالكنيسة في الوقت الحالي .
وتابع المصدر إن بنود اللائحة لا تمنع ترشح أساقفة الابراشيات ولكن الأساقفة اعتادوا عدم التقدم كعرف لارتباطهم بابراشيتهم وهذا الأمر سيكون له مناقشات خلال اجتماع يوم الثلاثاء المقبل .


Friday, March 23, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ذهبى الفم والقلم .. سنوات مع اسئلة الصحفيين

الإنسان ممكن أن يتسامح فى أموره الشخصية ولكن ليس له أن يتسامح فى حقوق الغير والوطن " هكذا قال البابا شنودة بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية فى آحر لقاءته الصحفية التى رصدها الكاتب الصحفى نبيل عدلى

الإنسان ممكن أن يتسامح فى أموره الشخصية ولكن ليس له أن يتسامح فى حقوق الغير والوطن " هكذا قال البابا شنودة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى آحر لقاءته الصحفية التى رصدها الكاتب الصحفى نبيل عدلى فى كتاب يقع تحت عنوان " ذهبى الفم والقلم .. سنوات مع اسئلة الصحفيين " حيث سجل من خلال هذا الكتاب عشرات لموضوعات الحساسة من خلال حوارات عديدة ادارها الصحفيون معه بامتداد السنين ، منها ردود أفعال قداسة البابا حيال الفتنة الطائفية ابتداء من الزاوية الحمراء ، ملف أقباط المهجر بخيوطه المتشابكة ، قصة الصدام بين السادات والبابا ، اتهام البابا بالاشتغال بالسياسة ، ديموقراطية الكنيسة رغم ازدياد مساحة المعارضة فى عهد قداسة البابا ، وآرائه فى
الجريمة والارهاب وكتاب آيات شيطانية وورقة حقوق الإنسان وعدم إباحة الطلاق إلا لعلة الزنا ، والخط الهيمايونى ، ومنع زيارة الأقباط للقدس وغيرها من مواضيع مهمة تحدث عنها البابا بموضوعية واقتدار دون أدنى غموض أو التباس .

عاش راهبا متوحدا

وعن علاقة البابا شنودة الثالث بالبابا كيرلس السادس أوضح الكتاب ما قاله البابا شنودة بأنه فى بعض الأوقات كانت بعض الأمور تصطدم فيها عقليتى ومعلوماتى ببساطة هذا الرجل الطيب ، واختلفنا فترة ثم رجعنا أصدقاء إلى تنيح ، مشيرا إلى أن هناك العديد من الخصال التى تجمع بينهم فكلاهما عاش راهبا متوحدا فى مغارة خارج أسوار الدير ، ورسامتهما بابا للكنيسة القبطية لم تتم بتخطيط أو تدبير بل جاءت باختيار السماء ، فالاثنين لم يتقدما باسميهما لانتخابات البابوية بل تطوع آخرون محبون بهذه المهمة ، والبابا كيرلس كان صاحب معجزات وكذلك البابا شنودة كان يصلى للناس وبمفعول الصلاه وقوة الايمان تحدث المعجزة ، ولان بابا الكنيسة يتم اختياره بقرعة هيكلية اى وفق المشيئة الالهية نجد أن كل منهما خلق لزمانه انها عناية الأله التى تفرز البابا للزمن الذى يناسبه فيكون الربان الذى يرسو بالسفينة إلى بر الأمان .

الكنيسة والاوقات الصعبة

وحول الاتهام بأن الكنائس تحولت إلى مخازن أسلحة وأن التدريبات تجرى داخلها ليل نهار بطريقة سرية رصد الكتاب رد قداسة البابا شنودة الثالث على الصحفى كرم
جبر فى الأحرار عدد فبراير1994 حيث يقول : أديرتنا مفتوحة لكل زائر والذى يردد شائعات من هذا النوع نعطية " كارت بلانش " ليفتش كل شبر من هذه الأديرة بحثا
عن الأسلحة .. ثم أن المسيحة التى قالت من ضربك على خدك الايمن أعدل له الأيسر لا تحمل سلاحا أو تحبذ استخدامه ولو كانت هناك أسلحة لماذا لم يتم استخدامها فى الكنائس وقد مرت عليهم أوقات صعبة .

نقاوة القلب وحياة الفضيلة

أما عن الاتهام الذى وجه لقداسة البابا بأنه يهاجم رجال السياسة فى الاجتماعات التى يعقدها يقول قداسة البابا لم يحدث فى يوم من الأيام طوال حياتى ان هاجمت فى اجتماع أحدا من رجال السياسة اطلاقا .. أنا لا أتكلم فى اجتماعاتى الا كلام روحى عن نقاوة القلب وحياة الفضيلة وعن العلاقة بالله ولا ازيد عن هذا الكلام اطلاقا .. وإذا كان يوجد كلام هاجمت فيه أحد فليقولونه أو يذيعونه على الناس

رجل الدين والسياسة

وعن رجل الدين ورجل السياسة رصد المؤلف السؤال الذى طرحه محمود فوزى فى كتاب " البابا شنودة حوار محظور النشر 1990 " والذى يدور عن أن البابا شنودة الثالث
أول بابا يدعى من الولايات إلى البيت الابيض ، وأول بابا يجمع بين الشعر والعسكرية ، وأول بابا يدخل سفارة السعودية فى مشهد لم يتكرر فى التاريخ ، وعند زيارة ياسر عرفات للقاهرة كانت زيارة قداستك فى أولويات جدول أعماله .. إلا يعد هذا فى عنق اعماق السياسة ؟ وهنا إجابه البابا قائلا : أنا افرق بين اشتغال رجل الدين بأمور السياسة وبين اتطلاع رجل الدين بأمور السياسة .. كما أن رجل الدين قد يدخل فى موضوعات تتعلق النواحى الوطنية والقومية او الانسانية كإبداء الرأى فى المشكلة الفلسطينية أو اللبنانية فهل يحجم عن أبدا الرأى ، وإذا أحجم إلا يتهم بالسلبية فى أمور حيوية جدا .. صدقنى رجل الدين لا يجب أن يكون بمعزل عن قضايا وطنه ثم أن رجل الدين له تذكرة انتخابية يبدى رأيه فيها
فى كثير من الأمور ، كما اننا ندعى لجلسات مجلس الشعب فهل نعتذر .

الوحدة الوطنية

وعن الوحدة الوطنية يذكر الكتاب ماقاله قداسة البابا شنودة الثالث فى حوار له بجريدة الأهالى 1990 حيث نراه يقول : " الوحدة الوطنية أمر مطلوب ومفروض إن نفهمها على معنى أوسع من المعنى الدينى فهناك الوحدة الوطنية بالمعنى السياسى – كما ينادى بها فى لبنان – والوحدة الوطنية بالمعنى الجغرافى أيضا ، وإذا خرج بعض الناس عن الوحدة الوطنية – وكثيرا ما يخرجون – فهذا لا يسئ إليها وأنما الى الخارجين عليها ، وليس معنى هذا أن تفقد الوحدة الوطنية معناها أو قوتها أو لزومها ، ومن هنا تأتى أهمية لجنة الوحدة الوطنية لتعميق الروابط بين رجال الدين المسيحى والإسلامى لمواجهة الفتنة الطائفية فى مصر .

Friday, March 23, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عماد جاد وكلام خطير جدآ عن مافعلة السادات بالبابا شنودة والأقباط



Thursday, March 22, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأنبا بيشوى يلقى 4 بيانات للمجمع المقدس.. فتح باب الترشيح للبطريرك بعد ذكرى الأربعين للبابا شنودة.. ولا تعديل فى لائحة 57 وفتح الباب لتفسيرها..


القى الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس أربعة بيانات مساء اليوم، لقرارات ونتائج المجمع المقدس، حيث نص البيان الأول على اختيار أعضاء المجمع للأنبا باخوميوس مطران البحيرة قائمقام الكنيسة، لحين انتخاب البابا الجديد.

وجاء الاختيار بحضور 86 من مطران وأسقف و20 من أعضاء المجلس الملى و3 من أعضاء هيئة الأوقاف القبطية من العلمانيين، مضيفا، إن نسبة الحضور من الاجتماع الرسمى طبقا لنص اللائحة يزيد عن الثلثين.

وأشار الأنبا بيشوى إلى أن عدد أعضاء المجمع المقدس تصل إلى 100 أسقف تقريبا، وقال فى بيانه الثانى، إن المجمع المقدس أقر الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك لسنه 57، والقانون رقم 20 لسنة 71، مع الاحتفاظ بحق الهيئات المجتمعة بإمكانية التقدم للمجمع المقدس ولجنة الترشيحات باقتراحات تضم المعايير الموضوعية لتنفيذ وتفسير وتطبيق اللائحة، فيما لا يتعرض مع نصوص مواد اللائحة والقانون.

وألقى البيان الثالث، بأن حسب انتخاب البطريرك وقانون 71 يستمر استقبال أوراق الترشيح لمدة شهرين بعد رحيل البابا بسبعة أيام، ولكن رأى الحضور فى الاجتماع أن يبدأ قبول أوراق الترشيح بعد صلاة الأربعين لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث الذى سيوافق 25 أبريل المقبل فى الثامنة صباحا بالكاتدرائية المرقسية وفى التاسعة صباحا يوم 26 أبريل بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وسيبدأ بعدها استقبال أوراق الترشيح لمدة 20 يوما.

ورأى الحضور، أن تأخير فتح باب الترشيح يأتى من باب الاحترام والتقدير للبابا الراحل، مضيفا أن لجنة الترشيح سيكون أمامها شهر كامل لفحص أوراق الترشيح المقدمة واستيفاء الشروط طبقا للائحة .

وأكد الأنبا بيشوى أن المجمع المقدس سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل لبحث وتنفيذ القرارات التى نتج عنها اجتماع اليوم ولم تذاع جميعها، وسوف يتم خلال شهر من الآن العمل على اختيار لجنة إلـ 18 للقيام باستلام عملها فى استقبال وتنظيم عملية الترشيح والانتخاب وستتكون اللجنة من 9 أعضاء من المجمع المقدس و9 من المجلس الملى وهيئة الأوقاف القبطية وسوف يترأس اللجنة القائمقام الأنبا باخوميوس.

وقال الأنبا بيشوى فى البيان الرابع إنه تم اختيار الأنبا باخوميوس كمتحدث رسمى باسم الكنيسة القبطية والمجمع المقدس وله الحق فمن يفوضه للتحدث نيابة عنه، وتابع الأنبا بيشوى إن الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء سيكون جدول أعماله متابعة أعمال المجمع الصادرة اليوم مع احترام ذكرى البابا شنودة.

وقال الأنبا بيشوى إنه تم إرسال خطاب رسمى للمشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى للتصديق على قرار المجمع بتعين الأنبا باخوميوس قائمقام الكنيسة الأرثوذكسية، وهو بدوره سيبدأ إدارة شؤون الكنيسة من داخل المقر البابوى بالعباسية، مشددا على أن اللائحة لن تعدل ولكن سيسمح بتقديم توصيات بشأن تنفيذ وتطبيق بنود اللائحة بما لا يخل ببنودها.

Thursday, March 22, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو عاجل سؤ التنظيم وعدم تعاون الزوار ادى الى وفاه ثلاثه اقباط على لسان الانبا يؤنس



Sunday, March 18, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات