التلفزيون الليبي يبث صورا جديدة للعقيد القذافي



Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اعتصام مفتوح أمام السفارة الإسرائيلية



بدأ الآلاف الدخول في اعتصام مفتوح، أمام مقر السفارة الإسرائيلية بكوبري الجامعة. وطالب المعتصمون بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة، وقرروا الاستمرار حتى تنفيذ مطلبهم حيث أحضروا بطاطين ونصبوا خياماً في الشارع المؤدي إلى السفارة، فيما حاصرتهم قوات من الجيش.

وأرجع المعتصمون سبب وجودهم إلى القصف الجوي والمدفعي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، مما أوقع ضحايا من المدنيين والأطفال، مشيرين إلى أنهم لن يبرحوا أماكنهم حتى تتم الاستجابة لمطالبهم بغلق السفارة وطرد السفير.

كان آلاف الأشخاص قد توجهوا إلى مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، مساء الجمعة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستشهد 22 شهيدًا فلسطينياً، وفقاً لرويترز.

وردد المتظاهرون هتافات "ارفعي رأسك يا فلسطين، شهدا شهدا بالملايين"، "يا غزة... جايينلك... جايينلك"، "أول مطلب للجماهير قفل السفارة وطرد سفير"، "يا صهيون بره بره مصر خلاص عملت ثورة"، وأحرق المتظاهرون مساء الجمعة العلم الإسرائيلي، فيما تم إنزال العلم من على السفارة.

الوفد

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نيويورك تايمز:جمعة التطهير "إنذار" للجيش



وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تظاهرات الجمعة التي أطلق عليها "جمعة التطهير" بميدان التحرير بأنها أكبر تظاهرة منذ سقوط حسني مبارك في فبراير الماضي، ولكنها هذه المرة لم تطالب بإسقاط النظام، ولكنها وجهت "إنذارا" للجيش الذي يوصف بأنه حامي الثورة، للتعجيل بإزالة بقايا النظام السابق، والإسراع في محاكمة رموز العصر البائد وعلى رأسهم مبارك.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وفاة شخص وإصابة 71 في التحرير



أعلنت وزارة الصحة أن أعداد المصابين فى أحداث الشغب التى وقعت فجر اليوم السبت فى ميدان التحرير بلغت 71 مصابا وحالة وفاة واحدة تم نقلها إلى مستشفى القبة العسكرى.
وصرح د.خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بأنه تم نقل 24 من بين المصابين إلى مستشفى المنيرة العام، و3 مصابين إلى مستشفى الهلال، و3 مصابين آخرين إلى مستشفى كوبرى القبة العسكرى، مشيرا إلى أنه تم إسعاف 41 مصابا فى موقع الأحداث.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية أن الإصابات كانت ما بين طلق نارى وضيق فى التنفس وحالات إغماء وهبوط حاد وجروح وكدمات نتيجة أحداث الشغب، وقامت الفرق الطبية بالمستشفيات الثلاثة المنيرة والهلال وكوبرى القبة فور دخول المصابين بعمل الإسعافات والفحوصات والتحاليل اللازمة وبعد أن اطمأنت الفرق الطبية على استقرار حالتهم قررت خروج جميع المصابين بعد تحسن حالتهم واستقرارها سوى 3 حالات مازالت محجوزة حتى الآن بمستشفى القبة العسكرى.
وتابع الخطيب:" إنه فور وقوع أحداث الشغب فى ميدان التحرير فجر اليوم توجهت أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف المزودة بفرق المسعفين والمستلزمات الطبية اللازمة لإسعافهم تعمل إلى جانب سيارات الإسعاف التى كانت متواجدة خارج الميدان وقاموا بإسعاف 41 مصابا فى موقع الأحداث وتم نقل باقى المصابين وعددهم 30 مصابا إلى 3 مستشفيات".
وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصدرين طبيين اليوم السبت أن رجلين توفيا متأثرين بجروح ناجمة عن أعيرة نارية بميدان التحرير عقب محاولة الجيش تفريق محتجين أثناء الليل، فيما اكد الجيش انه لم يطلق ذخيرة حية.
وقال المصدران بمستشفى في القاهرة:" إن القتيلين كانا ضمن 15 شخصا أصيبوا بالرصاص".
وكان دوي إطلاق الرصاص قد سمع في المنطقة المحيطة بميدان التحرير بالقاهرة ليل الجمعة. وقال المحتجون إن الجيش اطلق أعيرة في الهواء ولم يتضح ان كان هناك مسلحون آخرون بالميدان وقت اطلاق الأعيرة.
ونفى متحدث باسم الجيش التقرير قائلا: "إن الجيش أطلق أعيرة فارغة ولم يطلق أعيرة حية لتحذير المحتجين". وكان الجيش قد قال في بيان سابق إنه قام "بالتصدى لأعمال الشغب وتطبيق حظر التجوال دون أي خسائر".
وقال محتجون اليوم السبت إن عددا منهم أصيب وقتل في الاشتباكات. وأشار أحدهم الى بركة من الدماء في الميدان.

رويترز

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

د. رفعت السعيد يكتب .. الفتنة‏..‏ أسباب ولا حلول



الفتنة التي هي أشد من القتل تتوالي‏,‏ تشتعل‏,‏ تخبو ويخيل الينا أنها تنطفيء لكنها تعود‏,‏ تستمر هذه الدورة الشريرة مرات ومرات وعلي مدي سنوات وسنوات‏.‏

 ولا نتعلم الدرس, لا نتعلمه رغم أن الأسباب معلومة علما نافيا للجهالة والحلول معلومة هي أيضا, لكن لا أحد يستبعد الأسباب ولا أحد يقترب من الحلول, ونكتفي ودوما بالتكاذب والتواطؤ والتباطؤ الذي يقف بنا في موقف محلك سر أي التحرك بلا حركة والقول بالعمل علي تحقيق الحل دون جهود حقيقية في تحقيق أي حل.
ولكن لا نختلف كثيرا أو قليلا فإننا سنبحث في المعني القاموسي لكلمة فتنة.
ـ في مختار الصحاح: الفتنة: هي الامتحان. ويقال أصابت الرجل فتنة أي ذهب ماله أو ذهب عقله. والفتان أي صانع الفتنة هو الشيطان أو الذي معه يضل الناس عن الحق, وفي الحديث الشريف المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان ضد الفتان
ـ وفي الوسيط: فتن فلانا أي حوله عن رأيه أو دينه. وفتانا القبر هما ناكر ونكير. وتفاتن الرجال أي تحاربوا.
وهكذا يتضح المعني الذي نتحدث عنه, فالفتنة هي صناعة الشيطان الذي يسعي ليحرف الناس بعيدا عن صحيح دينهم, ويضلهم بعيدا عن الحق, والمطلوب من كل المؤمنين بالله مهما اختلفت عقائدهم التعاون ضد الفتان أي الشيطان.
وقد أكدنا منذ البداية وعشرات المرات قبلها أن للفتنة أسبابا نعرفها ويعرفها الجميع وحلولها معروفة معلومة.. فهل نستعيدها ليس للتأكيد علي ما هو مؤكد, ولا ابراء للذمة وإنما إيقاظا لضمائر تأخر استيقاظها طويلا وآن لها أن تفعل.
ـ إصدار مرسوم من المجلس العسكري بتنظيم بناء واصلاح الكنائس علي أسس تتماشي مع مباديء الدستور والقانون وحقوق الإنسان. وهذا المرسوم تأخر طويلا بل طويلا جدا, وأكاد اقرر أن مثل هذا المرسوم الذي يتفق تماما مع ما قرره صحيح الإسلام وصحيح الممارسة الإسلامية منذ فجر الدعوة الإسلامية وحتي الآن سيقلل قدرا كبيرا من الانفعالات المتراكمة والمتصاعدة عند الأقباط, وأكاد أقول إن استمرار القيود المفروضة علي بناء واصلاح الكنائس هو إيحاء وإيعاز لمن يتصور أن تشدده ضد الأقباط وضد دور عبادتهم هو أمر مقبول حكوميا ومن ثم فهو يفعلها مطمئنا إلي حماية النظام العام له.
ـ اصدار مرسوم آخر بتجريم كل فعل سواء صدر من موظف عمومي أو شخص اعتباري أو أي فرد يميز فيه بين مصري وآخر علي أساس من الدين, فحتي الدستور لا يطبق رغم نصوصه الواضحة, وقانون العقوبات لا يطبق هو أيضا. فقط نطالع بعض فقرات من مواده مثل, م86 فقرة( و) عقوبات] التي تنص يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز خمس سنوات.. كل من استغل الدين في الترويج أو التمييز بالقول أو الكتابة أو بأي وسيلة أخري لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف الدينية المنتمية اليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي وعديد من المواد الأخري منها مثلا المواد102,161,061 وغيرها كثير. فلماذا لا تطبق؟ ولماذا لم تطبق في الماضي ولا في قرية أطفيح ولا يوم الاستفتاء أو قبله أو بعده؟ هذه الأسئلة الموجعة تحتاج إلي علاج عبر مرسوم يصدر من المجلس العسكري بحسم الأمر فهل هذا ممكن؟
ـ مناهج التعليم التي تحتاج إلي مراجعة شاملة ترسخ احترام الآخر واحترام المصريين جميعا بغض النظر عن اختلاف الدين.
ـ برامج الإعلام. فالإعلام الرسمي ارتكب في الآونة الأخيرة أخطاء فادحة في مجال الوحدة الوطنية, منها استضافة عدد من الارهابيين الذين قدمهم كأبطال يزهون بما ارتكبوا من
جرائم وحتي عندما تحدث واحد ممن يسمون أنفسهم بالسلفيين( وما هم بسلفيين فالسلف الصالح فعل وقال عكس ما يفعلون وما يقولون) عن غزوة الصناديق وعن اللي مش عاجبه يسيب مصر ويهاجر استضافه أحد البرامج في القناة الثانية ليقول هو وليؤكد مقدم البرنامج أن فضيلته كان بيهزر. وهل هذا موضوع يصلح فيه الهزار؟
ـ جلسات التصالح: وثمة مثل شعبي يقول اللي تعرف ديته إقتله والتصالح مع مرتكبي جرائم يعاقب عليها القانون هو خروج علي قواعد وأسس الدولة المدنية بل هو عودة إلي المجتمع القبلي, ويصبح الأمر كارثة إذا تم التصالح تحت وطأة التهديد والوعيد, فإما أن تتنازل عن حقك وإما فالويل لك ولأسرتك. وينسي الجميع أن تصالح المكره باطل. وتتقبل حكومة د. شرف الأمر باستهانة لا تليق بمن يتشدد مع أي مضرب أو معتصم باحثا عن خبز إطفاله إلي درجة معاقبته بعقوبة البلطجية, ولعل د. شرف يتمسك بشرف حكومته المعلق باحترامها لمبدأ وجود الدولة. ذلك أنه جتي في الأنظمة المختلفة تبقي سلطة العقاب في يد الدولة إن وجد ما يوجب العقاب, وأن اختطاف بلطجية قنا لسلطة العقاب لا يبرره سوي اعتقادهم بأن الحاكم مبدل لشرع الله أي كافر. فهل تقبلها الحكومة علي نفسها, وهل تترك البلطجية كي تصبح سلطة قائمة بذاتها. أما التصالح فهو باطل ومخز, ويتعين علي النيابة العامة اقامة الدعوي الجنائية, إن لم يكن حفاظا علي حق المعتدي عليهم, فمن أجل الحفاظ علي حق الحكومة في أن تتبدي ولو شكليا بأنها تحكم.
ولست أدري من هو الماكر الذي أطلق رؤية تقول إن البعض يترك لهؤلاء البلطجية المتأسلمين العنان عن عمد, وأن جماعة الاخوان وحدها القادرة علي وقف شرورهم. ولست اعتقد أن البعض وصلت بلاهته إلي هذا الحد.
وعلي أية حال فإنني أخشي أن يتفاقم الأمر ليصل إلي حد تصادمات لا يمكن التحكم فيها لا بمصالحة ولا بغير مصالحة.
وقد أعذر من أنذر.

بقلم: د. رفعت السعيد

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مقتل رجل دين بارز في انفجار قنبلة أمام مسجد في كشمير



قتل رجل دين بارز في انفجار قنبلة أمام مسجد في سرينجار في القطاع الخاضع للسيطرة الهندية من إقليم كشمير.وقال مسؤولون إن مولانا شوكت احمد شاه قتل بعد انفجار القنبلة عند اقترابه من المسجد كما أسفر الانفجار عن إصابة شخص واحد على الأقل.
ولم يتضح بعد المسؤول عن الحادث ولكن من المعروف أن شاه كان على صلة قريبة من الزعيم الانفصالي ياسين مالك.
ويأتي الحادث بعد حالة من الهدوء عمت الإقليم الذي يشهد أعمال عنف تتبادل باكستان والهند الاتهامات بالمسؤولية عنها.
ويعد الهجوم هو الأول من نوعه منذ عام 2009 الذي شهد نجاة الزعيم الانفصالي فضل حق قريشي من محاولة اغتياله.
وتسود سرينجار حالة من التوتر مما دفع السلطات إلى نشر قوات الأمن في الطرقات.
ويقول مراسل بي بي سي في سرينجار إن أتباع احمد شاه يتجمعون انتظارا لدفنه حيث يرقد جثمانه أمام المسجد حاليا.
ويعد أحمد شاه أحد المؤيدين للحركة الانفصالية التي تطالب باستقلال هذا الشطر من كشمير من السيطرة الهندية.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. الجيش بمشاركة الامن المركزى يعتدى بقوة على متظاهرى التحرير





تدخلت قوات من الجيش والشرطة العسكرية بالقوة في الثالثة فجر السبت لفض اعتصام نحو 3 آلاف متظاهر بميدان التحرير عقب «جمعة المحاكمة والتطهير» التي شارك فيها مئات الآلاف نهار الجمعة.وأطلقت القوات النار في الهواء بكثافة لإبعاد المعتصمين الذين تفرقوا داخل الشوارع الجانبية القريبة من الميدان.



وقال شهود إن القوات قبضت على عدد من ضباط الجيش الذين انضموا إلى المتظاهرين معلنين تضامنهم مع مطالب الثورة.




كان مصدر رسمي صرح، عصر الجمعة، بأنه يجرى حالياً التحقق من صحة انتماء الضباط الذين يرتدون الزي العسكري بميدان التحرير للمؤسسة العسكرية من عدمه.











تحديث لفيديو وصل الآن



Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

استدعاء «الشريف» للتحقيق «الإثنين».. والتحريات: يمتلك ١١ فيلا و٨ شقق و١٠ شركات



أمر المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع، باستدعاء صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى المنحل، يوم الإثنين المقبل، للتحقيق معه فى الاتهامات الموجهة إليه وزوجته إقبال محمد عطية بتحقيق كسب غير مشروع، عبر استغلاله سلطات وظيفته. ومن المقرر أن يباشر التحقيقات المستشار أحمد طلبة، رئيس هيئة الفحص والتحقيق.

ذكرت التحقيقات أن «الشريف» وزوجته وولديه «أشرف» و«إيهاب» امتلكوا ٤ فيلات بالتجمع الخامس: واحدة لزوجته، و٣ باسمى ابنيه بأسماء أبنائه، إضافة إلى ٣ شقق فندقية فى «بورتو السخنة» بأسماء أبنائه، وفيلا فى أبوسلطان بالإسماعيلية، وأخرى بـ«ميراج سيتى»، وفيلا فى سيدى كرير بالساحل الشمالى، وفيلتين باسمى أشرف وإيهاب فى منتجع هاى سنيدا بالساحل الشمالى، وفيلا بقرية الدبلوماسيين باسم أشرف، وفيلا أخرى باسم أشرف بمارينا.

كما أكدت التحريات أن أشرف وإيهاب صفوت الشريف يمتلكان ٥ شقق سكنية بمصر الجديدة والدقى والمهندسين، بجانب أسهم فى الشركة المصرية للأقمار الصناعية، وأخرى فى مدينة الإنتاج الإعلامى، خاصة بصفوت الشريف وزوجته وابنيه، بجانب امتلاكه وابنيه أكثر من ١٠ شركات تعمل فى إنتاج المسلسلات التليفزيونية والدعاية والإعلان، و٦ سيارات خاصة بأشرف وإيهاب.

كان الجهاز استمع إلى أقوال اللواء محسن راضى، مدير إدارة الكسب غير المشروع بمباحث الأموال العامة، الذى أكدت تحرياته أن ثروات الشريف تضم عقارات وأسهماً وسندات فى البورصة، وتلقى الجهاز تحريات هيئة الرقابة الإدارية حوله هو وزوجته وأبناؤه، وأوقفت البورصة التعامل على أكواده وأسرته.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«العدل» تتلقى تقريراً طبياً يؤكد عجز «مبارك» عن الحركة وتدرس إرسال فريق من الوزارة للتحقيق معه فى شرم الشيخ


د. زكريا عزمى

بدأ جهاز «الكسب غير المشروع» برئاسة المستشار عاصم الجوهرى التحقيقات فى تضخم ثروات الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، ومثل عزمى أمام المستشار منتصر صالح، رئيس هيئة الفحص والتحقيق فى العاشرة والربع صباحا، واستمرت أولى جلسات التحقيق ٦ ساعات، وأدخله الحرس الخاص به من باب جانبى فى وزارة العدل، بعد أن تزاحمت وسائل الإعلام لتصويره فى أول تحقيق رسمى معه.

واستمع رئيس هيئة الفحص والتحقيق إلى أقوال عزمى حول الاتهامات الموجهة له بتحقيقه كسبا غير مشروع، بما لا يتناسب مع مصادر دخله هو وزوجته بهية على سليمان حلاوة، وامتلاكه العديد من الحسابات البنكية، كما واجهه المحقق بتحريات هيئة الرقابة الإدارية والأمن القومى، وأقوال اللواء محسن راضى، مدير إدارة الكسب غير المشروع بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، والذى أعد تحريات عن ثروات وممتلكات عزمى وزوجته، وأكدت وجود تضخم فى الثروات بطريقة غير مشروعة.

كان جهاز الكسب غير المشروع قرر الكشف عن سرية الحسابات الخاصة بكل من الدكتور زكريا عزمى، وزوجته والدكتور أحمد فتحى سرور، وصفوت الشريف، بعد التحقيقات التى اتهمتهم بتضخم ثرواتهم، من خلال التربح واستغلال مناصبهم، وأحيل القرار إلى محكمة الاستئناف التى أيدته، كما قرر الجهاز منعهم وزوجاتهم من السفر والتصرف فى أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وتم إخطار جميع المؤسسات المصرفية بمضمون القرار.

وواصلت اللجنة القضائية المشكلة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعاتها مع وفد وزارة العدل الأمريكية، للعمل على استعادة الأموال المهربة بمعرفة الرئيس السابق حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت، ونجليه علاء وجمال، وزوجتيهما خديجة الجمال وهايدى راسخ، وأعرب الوفد عن استعداده للتعاون مع اللجنة.

وتلقى رئيس جهاز الكسب غير المشروع، أمس، تقريرا مفصلا عن جرد القصور الرئاسية، من خلال لجنة متخصصة على مستوى عالٍ، وأمدت اللجنة الجهاز ووزارة العدل بمعلومات عن عدد القصور والفيلات الرئاسية وما بها من محتويات.

وقالت مصادر قضائية إن الوزارة تنتظر التقرير الطبى عن صحة الرئيس السابق، للتعرف على مدى صحة التقارير التى قدمت إليها وأفادت بأنه عاجز عن الحركة، مما يستدعى التحقيق معه فى محل إقامته بشرم الشيخ، وأكدت أن المستشار محمد عبدالعزيز الجندى، وزير العدل، أشار إلى أنه فى حالة صحة هذه التقارير فسيتم إرسال لجنة من جهاز الكسب غير المشروع إلى شرم الشيخ للتحقيق معه، الأسبوع المقبل.

كان المستشار خالد سليم، ناقش ضباط هيئة الرقابة الإدارية الذين أعدوا تحرياتهم عن ممتلكات وثروات أسرة الرئيس السابق، وأكدوا فى التحقيقات أن الرئيس السابق مبارك وأسرته استغلوا نفوذهم وجمعوا ثروة بطرق غير مشروعة بلغت نحو ٢٥٠ مليون جنيه فى بنك واحد، هو البنك الأهلى المصرى فرع مصر الجديدة، وأن مبارك سمح لأفراد أسرته باستغلال نفوذهم، وأنهم يمتلكون ٢٧ حسابا بنكيا، بجانب حسابات لمكتبة الإسكندرية بـ١٤٥ مليون دولار تتولى إدارتها سوزان مبارك، عبارة عن منح من الخارج.

وأكد الضباط أن هناك حسابات سرية فى البنوك المصرية لأفراد من أسرة الرئيس السابق، تم تقديرها بـ ٢٠٠‏ مليون جنيه‏، و‏١٤٧‏ مليون دولار‏، وأن أموال علاء فى البنك الأهلى فرع مصر الجديدة تزيد على ١٠٠ مليون جنيه‏، أغلبها تحصل عليه عبر ممارسات عمليات السمسرة والابتزاز فى مواجهة المستثمرين، بجانب عشرات الحسابات البنكية.

كما تلقى الجهاز التحريات التكميلية عن ثروات الراحل كمال الشاذلى، وزير شؤون مجلسى الشعب والشورى الأسبق، وتلقى تحريات إضافية عن الأجهزة الرقابية عن ثروات الرئيس السابق وأسرته، بجانب تقارير أخرى عن عدد من المسؤولين السابقين فى حكومتى أحمد نظيف، وعاطف عبيد، وعدد من قيادات الحزب الوطنى السابقين.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

د. منى مكرم عبيد: السلفيون يتسببون فى شرخ النسيج الوطنى


 د. منى مكرم عبيد

أكدت أنها ستطلب من الجالية المصرية بأمريكا الضغط على الحكومة الأمريكية لإعفاء مصر من ديونها خلال زيارتها للولايات المتحدة فى الأيام المقبلة، وأعلنت رفضها الإعلان الدستورى الذى تم مؤخراً، بسبب إبقائه على نسبة العمال والفلاحين وكوتة المرأة بالبرلمان، مشيرة إلى تفضيلها النظام الرئاسى البرلمانى فى الحكم. «المصرى اليوم» التقت الدكتورة منى مكرم عبيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، فكان هذا الحوار.

■ كيف قرأت الإعلان الدستورى؟

- بداية أنا معترضة على هذا الإعلان الدستورى لأنه أبقى مادتى العمال والفلاحين، وكوتة المرأة بالبرلمان، وأرى أنهما تتناقضان مع أهم مطالب الثوار وأغلبية المفكرين والسياسيين، وكانت من أبرز مساوئ النظام السياسى البائد، كما أنى أتعجب من كثرة عدد مواد الإعلان الدستورى التى بلغت ٦٣ مادة، فى حين أن «إعلان دستورى» يعنى أن يكون مختصرا فى مواده، وأتساءل: لماذا لم يتم عمل حوار مع القوى السياسية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى والنقابات قبل الإعلان عنه؟ وكيف لم تحضر الحركات السياسية ولم تشارك؟

■ ما سبب تحفظك أو رفضك المواد التى تناولت كوتة المرأة والفلاحين والمعينين؟

- عندما التقيت رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الدكتور عصام شرف طالبته بإلغاء جميع الاستثناءات، التى منها كوتة المرأة و«العمال والفلاحين» والمقاعد العشرة بالتعيين، والتى أرى أنها تُحجز للأقباط وهذه أكبر إهانة لهم، وكأن الأقباط ليس لهم الحق فى النزول إلى الانتخابات، بل عليهم أن ينتظروا المنحة من الرئيس وكأننا من ذوى الاحتياجات الخاصة.

■ ما رأيك فى قانون الأحزاب الجديد؟

- النقطة الإيجابية فى قانون الأحزاب الجديد هى أن تكون الأحزاب بالإخطار، وشروطه مقبولة، ولكن يجب ألا يتقدم الحزب أمام لجنة نحن عانينا منها على مدى ٣٠ عاماً.

■ متى نستطيع أن نقول إن التحول الديمقراطى فى مصر قد حدث؟

- لم يحدث بعد، لكننا على الطريق، بالرغم من المعوقات التى نعيشها اليوم والرعب والاستياء من جميع الناس بسبب الانفلات الأمنى، وما يردده السلفيون، ويجب على الجيش أن يُظهر «العين الحمرة» لأنهم يتسببون فى إحداث شرخ فى النسيج الوطنى وإن كانوا لا يمثلون قوة.

■ ما سبب زيارتك لأمريكا فى الأيام المقبلة وهل يوجد برنامج محدد لهذه الزيارة؟

- لقد تمت دعوتى من قبل تامر محمود، عضو منتدب فى إحدى أكبر الشركات الأمريكية للاستثمار، عندما التقيت به أثناء الثورة، وقال لى: «سننظم لك لقاء مع الجالية المصرية فى أمريكا»، فسعدت جداً بهذه الدعوة وقبلتها على الفور، لأننى أعتبر الجالية كنزاً مدفوناً لم تتم الاستفادة منه بعد.

وبرنامج الزيارة ستكون بدايته عمل حوار بينى وبين الجالية المصرية بأمريكا، وسيكون مضمونه الوضع فى مصر، ووضعهم بالنسبة لمصر فى الفترة المقبلة، وموقفهم من الانتخابات وكيفية اشتراكهم فيها، كما ستعقد قمة للمرأة فى بوسطن، ثم سألقى محاضرات فى مركز الشرق الأوسط، كما قام شباب جامعة «ريتشمانت» بعمل يوم أطلقوا عليه «Egypt Day - يوم مصر»، وسأكون المتحدثة الرسمية فى هذا اليوم.

■ هل ستذهبين إلى الجالية المصرية فى أمريكا برسالة محددة؟

- نعم، لقد التقيت رئيس وزراء الحكومة الانتقالية وأبلغته بهذه الدعوة وطرحت عليه الأسئلة التى سيطرحونها علىّ، فقال لى: بالنسبة للانتخابات الرئاسية فلن تكون هناك مشكلة فى الإدلاء بأصواتهم، أما بالنسبة للانتخابات البرلمانية فنحن نعمل عليها حالياً، ولكنى أقول لهم من الآن أن يبدأوا فى استخراج بطاقة الرقم القومى، لأن التصويت لن يكون بجواز السفر، وإنما بالرقم القومى، وإذا واجهتم أى صعوبة فأرجو أن يتم إبلاغى بذلك، لأنى سأعطى تعليماتى للسفارة المصرية فى أمريكا، وطلب منى «شرف» أن أبلغهم احتياجه لأن يقوموا بالدعاء له، حيث قال لى: «قولى لهم يدعولى»، وأكد علىَّ أن أبلغهم بأننا لن «نهمّش» المصريين فى الخارج، وسنعقد مؤتمراً كبيراً لهم فى المستقبل القريب، وقال: أى دعم مادى وأى شىء يستطيعون فعله من أجل مصر واستقرارها أرجو ألا يترددوا فى عمله، ويوجد حالياً «بنك الأفكار» فى مصر، وأريد منهم أن يرسلوا إليه أى فكر جديد، وأن يرسلوا أيضاً السير الذاتية الخاصة بهم، وأبلغته أننى سأطلب منهم أن يضغطوا على الحكومة الأمريكية لإعفائنا من سداد ديوننا لديهم.

■ كيف ترين مستقبل مصر وما رؤيتك للأحزاب الجديدة؟

- لا يوجد وضوح للرؤية، وقد لاحظت أثناء إلقائى المحاضرات أن الشعور المشترك فيما بين شباب الجامعات والمنتشر بقوة هو خوف وقلق، لدرجة الرعب من المستقبل، بسبب عدم وضوح الرؤية، ولديهم إحساس بعدم الاستقرار.

وأرى أن الأحزاب الليبرالية الجديدة قامت بتلبية مطالب الثوار، وقد دعانى بعض الشباب إلى الانضمام إلى حزب جديد للاستفادة من خبرتى.. ولقناعتى الشخصية بقدرتى على العطاء من خلال دور جديد مع هؤلاء الشباب سأترك حزب الوفد، وأدعو الأحزاب القديمة إلى إعادة ترتيب أوراقها.

■ أى النظامين يصلح لأن يتبع فى مصر: الرئاسى أم البرلمانى؟

- أنا شخصياً أحبذ النظام الرئاسى البرلمانى كما فى فرنسا، أى أن السلطة التنفيذية تكون مقسمة بين رئيس دولة ووزارة ترأسها حكومة، وتكون الأخيرة مسؤولة سياسياً أمام البرلمان وليس أمام الرئيس، وينتخب الرئيس بالاقتراع الشامل، ويخضع مجلس الوزراء لرقابة البرلمان، وقد يُجبَر على الاستقالة عن طريق سحب الثقة.

■ أين المرأة المصرية مما حدث؟

- المرأة المصرية للأسف تم تهميشها بعد الثورة، ولا أعرف السبب فى ذلك.

■ إذا تم استرجاع كل الأموال التى تم نهبها سواء بالتصالح أو غيره.. كيف يتم التصرف فيها؟

- لابد أن توضع فى صندوق للبطالة والفقر يتم إنشاؤه خصيصاً لهذا الغرض.

عن المصري اليوم

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مئات النوبيين يتظاهرون أمام مجلس الوزراء.. ويدشنون حركة شعبية للمطالبة بتوطينهم فى أسوان



تظاهر مئات من النوبيين، أمس، أمام مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بما وصفوه بـ«حقوقهم المسلوبة» على مدار عشرات السنوات الماضية، ودشنوا أول حركة شعبية لشباب النوبة باسم «حركة ٧ أبريل».

ودعت الحركة إلى تنظيم أول وقفة احتجاجية أمس، للمطالبة بوقف مشروع «وادى كركر» واستبداله بـ«مشروع قومى حقيقى» لإعادتهم إلى موطنهم الأصلى، على حد تعبيرهم. وطالبت الحركة حكومة الدكتور عصام شرف بصرف تعويضات مناسبة مقابل سنوات تهجير أهالى النوبة، بالإضافة إلى وضع نسبة ثابتة فى التعيينات الحكومية لأبناء النوبة، وإعطاء أولوية لهم فى تملك الأراضى بأسوان وعلى ضفاف بحيرة ناصر، وعمل دائرة انتخابية خاصة لأبناء التهجير بمركز نصر النوبة.

وأكد ناشط بالحركة - طلب عدم ذكر اسمه – أن «مطالبنا لا تعد فقط مطالب مشروعة لكنها حقوق مهدرة ومسلوبة»، وقال: «لقد ضحينا من أجل مصر على مر السنين وجاءت الحكومات المتعاقبة لتضحى بنا وتهدر حقوقنا، وقد فكرنا منذ عام فى إنشاء هذه الحركة وتم اختيار يوم ٧ أبريل لانطلاقتها».

وأضاف لـ«المصرى اليوم»: «هناك اتصالات مكثفة من جانب القائمين على الحركة فى محافظة أسوان مع باقى النوبيين فى محافظات مصر»، مؤكدا أن هناك إقبالا شديدا على المشاركة فى الوقفات الاحتجاجية خاصة من النوبيين فى القاهرة والإسكندرية «لأنهم أكثر من احتك بثورة ٢٥ يناير ولديهم حماس المشاركة للمطالبة بحقوق النوبيين».

وأشار إلى أن مشروعات الدولة فى السابق كانت لا تتناسب مع حقيقة واقع النوبة، مشددا على ضرورة تغيير مسار سياسات مصر بعد الثورة تجاه القضية النوبية، قائلا: «مشروع وادى كركر الذى كان أكبر مشروعات النوبة فى حقيقته مشروع مضحك، ويجب أن تأخذ حكومة الدكتور شرف فى اعتبارها أن النوبيين سيرفضون أى مشروع لتوطينهم بعيدا عن النيل، ويجب أن تكون أولوية التوطين والتوظيف فى أسوان وبحيرة ناصر لأبناء النوبة».

ومن جانبه اتهم حجاج أدول، الناشط النوبى، اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان بـ«التسبب فى تصعيد الوضع مع الشباب النوبى فى المحافظة»، موضحاً أن الشباب النوبى اتفق على تأجيل المطالبة بحقوق النوبيين حتى تستقر الأوضاع فى البلاد، واستطرد: «إلا أن تصريحات المحافظ بأن النوبيين ليس لهم فى أسوان سوى وادى كركر دفعتهم لاتخاذ قرار التظاهر من أجل مطلبين عاجلين أولهما إيقاف البناء فى كركر، وإعادة الدائرة الانتخابية الخاصة بأبناء النوبة».

وأضاف: «وادى كركر مشروع فاشل فهو وسط منطقة صحراوية ليس بها أراض زراعية كما أنه بعيد عن النيل بعشرات الكيلومترات، ويجب أن تكون هناك نظرة علمية لاستكمال أى مشروع يخص إعادة توطيننا فى أسوان وبحيرة ناصر ويجب أن يؤخذ رأينا واستشارتنا فيه».

وأشار أدول إلى أهمية أن تقوم حكومة الدكتور شرف بإعادة الدائرة الانتخابية الخاصة بأبناء النوبة فى محافظة أسوان، مؤكدا أن إعادتها ستمكن النوبيين من اختيار نواب يمثلونهم فى البرلمان وينقل آمالهم وطموحاتهم.

فى سياق متصل نظم مئات النوبيين وقفة احتجاجية امام ديوان عام محافظة أسوان. وقال عبدالصبور حسب الله عضو «الملف النوبى» بأسوان لـ«المصرى اليوم»: «قضية أهل النوبة ليست قضية أرض ولو كان الأمر كذلك لاخترنا أرضا فى التجمع الخامس بالقاهرة»، مضيفا: «نحن نتحدث عن النوبة التاريخية والحفاظ على التراث النوبى».

وطالب حسب الله بعودة حدود النوبة إلى ما قبل تهجير أبنائها عام ١٩٦٣ ، كما طالب بعودة ٤٤ قرية نوبية إلى أماكنها القديمة، وحذر من استمرار ممارسات الحكومة تجاه أهالى النوبة.

وقال مسعد هركى، رئيس نادى النوبة، إن الشباب فى مصر أصبح يعيش فى مناخ حر وأصبحت الحياة مفتوحة أمامه، موضحا أن شباب النوبة كمصريين من حقهم المطالبة بما يرونه جيدا بالنسبة لقضيتهم. لكنه اعتبر أن التوقيت غير ملائم لطرح هذه المطالب نظرا للظروف التى تمر بها البلاد.

وأضاف هيركى: أنها المرة الأولى التى يسمع فيها عن حركة شعبية لأهالى وشباب النوبة، وأشار إلى أن أهدافها جيدة ومطالبها هى مطالب النوبيين الحقيقية. واستطرد: «لكن مشروع وادى كركر الذى يعترض عليه كثير من النوبيين ما هو إلا مرحلة أولى ضمن مشروع قومى كبير لإعادة توطين ما يفوق ٥٢٠٠ أسرة نوبية جنوبى أسوان»، موضحا أن هناك مناطق أخرى سيتم فيها استكمال هذا المشروع مثل السبوع، وسيالة والمحرقة، وأبوسمبل، وتوشكى، وقسطل وأديندان.

من جانب آخر أقام النشطاء النوبيون صفحة خاصة على موقع «فيس بوك» باسم «حركة ٧ أبريل الثورة النوبية» ذكرت أن أماكن الاحتجاجات ستشمل ميدان المحطة فى قلب محافظة أسوان، بالإضافة إلى مقر رئاسة مجلس الوزراء، ومحطة مصر بمحافظة الإسكندرية، ومقار محافظات السويس والإسماعيلية والبحر الأحمر.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رئيس مصلحة الضرائب: تأجيل تطبيق قانون الضرائب العقارية الجديد إلى أجل غير مسمى


صورة زتكوغرافية للإقرار

كشف طارق فراج، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن وجود اتجاه قوى لتأجيل العمل بقانون الضريبة على العقارات المبنية ١٩٦ لسنة ٢٠٠٨ إلى أجل غير مسمى، مؤكدا أن المصلحة تجرى حاليا الدراسات حول صعوبات التطبيق والتحديات، على أن يبدأ البحث عن حلول للمشكلات الخاصة بعدم تقبل الممولين للقانون الجديد.

وقال فراج فى «تصريحات خاصة» إن هذه الدراسات سيتم عرضها على الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن اتخاذ القرار النهائى بالتأجيل سيتطلب استمرار سريان العمل بالقانون القديم وضريبته المقررة به، لحين تفعيل القانون الجديد.

وكان وزير المالية سمير رضوان قد قال إن قانون الضريبة العقارية مطروح للنقاش والدراسة وقابل لإعادة النظر.

وتتضمن الدراسات والتوصيات المعروضة على وزير المالية بشأن القانون زيادة حد الإعفاء من ٧٥٠٠ جنيه إلى مليون جنيه وبما يتوافق مع معدلات التضخم، مقابل ٥٠٠ ألف جنيه حاليا على الوحدة السكنية، وإعفاء الأنشطة التجارية الصغيرة من الضريبة العقارية «الأكشاك، والبقالات، الإ أنها لم تتطرق إلى إعفاء المسكن الخاص.

وقالت مصادر مطلعة إن مستشاراً قانونياً معروفاً لوزير المالية الحالى، أقتى بعدم تطبيق قانون الضريبة العقارية الجديد، وأوصى بالرجوع إلى العمل بالقانون القديم، محذرة من أن هذا الرجوع يفيد رجال الأعمال والمستثمرين رغم أن القانون الجديد كان يهدف إلى حصرهم وخضوعهم للضريبة بالأساس.

دعت مصادر - طلبت عدم ذكر أسمائها - وزارة المالية إلى الحصول على موافقة بتأجيل العمل بالقانون من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وإجراء تعديل تشريعى بالقانون يسمح بمد العمل به، أو إلغائه، أو تعديله، بدلا من اللجوء إلى مجلس الشعب المنحل.

على صعيد مواز قبل الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، استقالة علاء سماحة، مستشار الوزير لشؤون الضرائب العقارية، والتى تقدم بها منذ شهر ونصف الشهر.

من جانبه، قال الدكتور محمود الناغى، أستاذ المحاسبة والمراجعة بجامعة المنصورة، إن قانون الضريبة العقارية ولد مشوها حسب قوله، وما يحدث حاليا يعد تطوراً طبيعياً، خاصة أنه لم يتم الإعداد له، ومناقشته جيدا قبل إقراره، مشيرا إلى غموض مصير عمليات التقييم والفحص، وأكد أهمية الحاجة إلى نظام ضريبى شامل وجديد يصاغ وفقا للظروف المحلية.

معروف أن وزير المالية السابق يوسف بطرس غالى قرر تأجيل العمل بقانون الضريبة العقارية الجديد إلى العام الحالى، بدلاً من العام الماضى، حيث كان مقررا تطبيقه عام ٢٠١٠ وفقا لنصوصه التى تتضمن العمل به من العام التالى لبدء عمليات الحصر التى بدأت عام ٢٠٠٩ بتلقى إقرارات الثروة العقارية.

ولم يعرض وزير المالية السابق الأمر وقتها على مجلس الشعب للحصول على موافقته بتأجيل تطبيق القانون.

عن المصري اليوم

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصادر: أزمة البوتاجاز سببها نقص ٢٦% من الكميات الموردة.. والبترول تنفى



قال مصدر مطلع إن الأزمة الحالية فى البوتاجاز ترجع للنقص الواضح فى الكميات الموردة للسوق المحلية بنسبة ٢٦% نتيجة عدم تسديد هيئة البترول للمستحقات الواجبة لعمليات استيراد البوتاجاز من الخارج، رغم مطالبة الجهات الموردة للهيئة بضرورة الإسراع فى تسديد هذه الدفعات لضمان وصولها للسوق المحلية.

وأكد أن المبالغ الإجمالية الواجبة على الهيئة للشركة العربية البحرية لنقل البترول المورد الرئيسى للبوتاجاز نتيجة التأخير عن سداد شحنات موردة بلغت ١٣٦ مليون دولار من بينها ١٠٣ ملايين دولار حل موعد استحقاقها من يناير الماضى ولم تقم الهيئة بتسديدها والمتبقى ٣٥ مليون دولار شحنات تسلمتها الهيئة بالفعل ولم تقم بفتح الاعتمادات البنكية حتى الآن.

وحذر المصدر من أنه فى حالة بقاء الوضع على ما هو عليه فإن الهيئة العامة للبترول ستواجه مشكلة حقيقية فى عمليات استيراد البوتاجاز بدءاً من شهر مايو المقبل نتيجة عدم وجود سيولة كافية لها تسمح بضمان استمرار عمليات الاستيراد، لافتا إلى أنه بالكاد تم تدبير الكميات المفترض وصولها للسوق المحلية فى شهر أبريل الحالى.

وتبلغ الكمية المقرر وصولها من البوتاجاز خلال الشهر الجارى إلى ١٣٦ ألف طن من بينها ١٠٢ ألف طن فى السويس و٣٤ ألف طن فى الإسكندرية.

من جانبه، نفى المهندس عبدالله غراب، وزير البترول وجود مشاكل حقيقية فى عمليات توريد البوتاجاز للسوق المحلية نتيجة وجود أزمة مالية، مشيراً إلى أن المستحقات الواجبة على الهيئة تأتى بسبب عمليات تجارية بين الهيئة والموردين، وتعتمد على التسهيلات الائتمانية وليس لوجود مشاكل بالهيئة العامة للبترول.

ولفت إلى أن الفترة الماضية شهدت تشددا من جانب البنوك فى فتح اعتمادات للهيئة وللكثير من الجهات مع عدم الاستقرار فى البلاد، غير أن الأمور حاليا تتجه نحو الانفراجة سواء بالنسبة للبنوك أو بالتعامل مع وزارة المالية التى تنسق حاليا مع وزارة البترول لتوفير السيولة.

وحول المستحقات الواجبة للهيئة للشركة العربية البحرية لنقل البترول، قال المهندس عبدالله غراب إن الهيئة تمثل العميل الرئيسى للشركة بنسبة ٩٠% مما يجعلها صاحبة مديونية مرتفعة بشكل طبيعى، مشيراً إلى أنه جار تسويتها طبقا للنظم المعتادة بين الهيئة والشركة.

وأكد وزير البترول، أن كميات البوتاجاز المتعاقد عليها تصل إلى السوق المحلية بانتظام ودون مشاكل، مما يساهم فى الحد من ظهور نقص كمياتها فى السوق المحلية على مدار الفترة الماضية، مشيراً إلى أن مما يثبت ذلك عدم تعرض البلاد لأى أزمة حتى الآن نتيجة البوتاجاز.

وقال المهندس عبدالله غراب، إنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة المالية لفتح الاعتمادات المالية اللازمة لتغطية استيراد المنتجات البترولية ومن بينها البوتاجاز لعدم إحداث مشاكل فى السوق، مشيراً إلى أن هذا التنسيق يناقش جميع القضايا المالية بشفافية وصراحة، حسب قوله.

وتستورد هيئة البترول من خلال الشركة العربية البحرية لنقل البترول نحو مليون و٦٤٠ ألف طن من غاز «البيوتان» من ٢ مليون طن إجمالى ما تستورده الحكومة، مشيراً إلى أن الكميات موزعة بين مليون طن يتم استيرادها من السعودية من ميناء ينبع عبر ميناء السويس، ونحو ٥٠٠ ألف طن من الجزائر عبر ميناء الإسكندرية، فيما يأتى باقى الكمية من قطر والكويت عن طريق المبادلة.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

43 منظمة حقوقية تقدم رسالة للمجلس العسكرى حول افلات الجناة من العقاب فى الاحداث الطائفية






43 منظمة حقوقية تقدم برسالة للمجلس العسكرى حول افلات الجناة فى الاحداث الطائفية من العقاب
واهالى قريتى البدرمان والقمادير بالمنيا يعتصمون ثلاثة ساعات امام المجلس لانقاذهم من اعمال البلطجه

تقدم اليوم وفد حقوقى للمجلس العسكرى بوزارة الدفاع برسالة هامه تحمل توقيع43 منظمة حقوقية واحزاب سياسية وحركات احتجاجية بشأن تدهور الاوضاع بما يمس سلامة المواطنين وترويعهم لاسيما عقب ثورة 25 يناير وحملت الرسالة التى تسلمها العميد صلاح غنيم مندوب المجلس العسكرى تساؤلات حول تزايد أحداث العنف التى وقعت على اساس الفرز الدينى ضد الاقباط والبهائيين والصوفية ولم يقدم اى من الجناه للمحاكمة رغم صدور احكاما رادعه فى قضايا اخرى تتعلق بكسر حظر التجوال وبعض قضايا البلطجة ..
وقد استعرض الوفد مضمون الرسالة التي وقعت عليها 43 منظمة حقوقية وسياسية، حيث تواترت في الأسابيع القليلة اللاحقة علي ثورة 25 يناير حوادث العنف الطائفي والتي نعتبرها التهديد الحقيقي لتبديد مكاسب الثورة وشق الوطن. فقد آكد مضمون الرسالة علي مطالبة المجلس الأعلي للقوات المسلحة بإتخاذ الاجراءات العاجلة لمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم ومعظهم معروف بالاسم، وأوضحت الرسالة أن المعول الوحيد هو في سيادة القانون وتطبيقه علي الجناة بدون إية استثناءات.

وقد آكد الوفد علي أنه حتي مع تنازل بعض المجني عليهم عن حقوقهم- نتيجة لتعرضهم للضغوط- في مواجهة الجناة، إلا إنه لا يستقيم أن يتنازل المجتمع عن حقه في الاقتصاص عن تلك الجرائم. والسكوت عن تلك الأحداث لا يؤدي إلا لمواصلة العنف وتزايده بطريقة متواترة نتيجة للطريقة المبتورة التي يتم التعامل معها مع تلك القضايا.

كما تم تقديم أيضا بلاغ عن واقعة ترويع المواطنين الأقباط في قريتي البدرمان ونزلة البدرمان –مركزدير مواس بمحافظة المنيا من فرض إتاوات عليهم والاستيلاء علي أراضيهم، وقائمة بأسماء المتورطين فيها من المتهمين.
وقد طالب العميد صلاح غنيم الوفد بتقديم قائمة بأسماء المتورطين في تلك الأحداث حتي يتمكنوا من مواصلة التحقيق بشأن تلك الأحداث وإعادة فتح ملفاتها مرة أخري، وقد أبدي تفهمه العميق لمتطلبات الوفد واستعداده للتعاون ومجاوبة متطلبات الوفد في أقرب وقت. سوف يقوم الوفد بالتواصل معه عبر وسائل الاتصال المعتادة.
في غضون ذلك إنتظم النشطاء خارج مقر وزارة الدفاع مع أهالي الضحايا في وقفة سلمية مطالبين بتطبيق القانون علي الجناة في تلك الأحداث.

الاقباط الاحرار

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

هموم الآقباط من مكتب النائب العام لرئيس الوزراء حتي المشير!



وضع الاقباط يزداد سوءً يوماً بعد يوم نتيجة الفوضي العارمه المسيطره علي أنحاء متفرقه من البلاد يالرغم من التحركات علي كل المستويات ، فبعد حادث قرية القمادير والتي تم فيها الاستيلاء علي كنيسة القريه من مجموعه مسلحة تنتمي للتيارات الاسلاميه المتشدده من خارج القريه ومع التخاذل الامني كالعادة وحالة النشوة التي يعيشها محافظ المنيا والذي يخرج لسانه للمصريين كونه احد رموز الفساد المعروفه والذي مازال قابعا علي كرسيه يحمي البلطجيه من المتمشيخين وغيرهم


تحرك الاقباط هناك في إقامة إعتصام مفتوح امام مبني المحافظه انضم اليه الالاف من الاقباط داخل المحافظه ، إذ يأتي هذا السطو علي كنيسة القمادير في اعقاب حادث قرية البدرمان بدير مواس والتي تعاني أيضاً من فرض الاتاوات واعمال السلب والنهب من قبل احد المسجلين خطر وربيب باشوات امن الدوله السابقين إذ يقوم بعمليات خطف للاطفال والفتيات امام الجميع كونه يعمل مع فريق عصابي مسلح ويتم المقايضة عليم بالاموال من أهاليه.


تزامنا مع هذه الاحداث قام عدد كبير من اهالي قريتي البدرمان والقمادير مع بعض النشطاء الحقوقيين برحله الي مكتب النائب العام والذي اخبرهم بأن حل هذه المشاكل يكمن في يد المجلس العسكري ومنها خرج الاهالي والنشطاء الي مكتب رئيس الوزراء مرتجلين وهناك نظموا وقفه احتجاجيه امتدت لنحو ثلاث ساعات اجتمع اثناءها بعض النشطاء مع سكرتارية رئيس الوزراء والذي اكد ايضا انه سيخاطب المجلس العسكري ونائب الحاكم بمحافظة المنيا
وفي هذه الاثناء ايضا كان هناك تحركات من عدد كبير من منظمات المجتمع المدني وعلي رأسها مجموعة مصريون ضد التمييز الديني والتي تبنت صياغة بيان موجه الي المجلس العسكري تضمن اكثر من عشر نقاط شملت داخلها حوادث العنف الاخيره ضد الاقباط وبخاصة ما يحدث في محافظة المنيا مع التنويه لحالة التديين المتزايد للوضع داخل مصر وما شمله الاستفتاء الاخير من السطو علي مشاعر البسطاء وحشدهم بإسم الدين
تم توقيع البيان من قبل اكثر من 45 منظمة مجتمع مدني اعلنت تضامنها الكامل مع مطالب الاقباط وتنديدها لما يحدث لهم من اعتداءات في الاونه الاخيره وتم تقديم البيان الي المجلس العسكري في وجود المئات من الاهالي والنشطاء وقد إستقبلهم مكتب وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري ووعد بحل سريع للمشاكل المتعلقه بالاهالي
ليكون بذلك قد طرق الاقباط كل الابواب الشرعيه طالبين فقط حمايتهم من همجية البلطجيه والمتطرفين
 
عبد صموئيل فارس ، الاقباط الأحرار

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المشير طنطاوي يهدد اسرائيل: اصدرت تعليمات بإسقاط اي طائرة تخترق الاجواء المصرية والرد على اي قصف يصيب اهداف داخلية



قال المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الاعلى في مصر على صفحته على موقع الفيس البوك بإنه اصدر تعليمات "بمهاجمة كل طائرة حربية تخترق الحدود المصرية والإسقاط الفورى لها" واضاف طنطاوي بإنه اصدر "التعليمات بالرد على أى قصف يصيب أهداف داخلية على كافة الحدود المصرية".

دنيا الوطن


Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الكنيسة الإنجيلية تحذر من سيطرة التيار الديني



حذر د. القس راضى عطالله راعى الكنيسة الإنجيلية بالعطارين فى الإسكندرية من سيطرة التيار الدينى على المجتمع قائلاً "المجتمع المدنى يجب أن يكون متحررا من السيطرة الدينية ويجب ألا يحكم بالتفويض الإلهى كما كان الحال فى المجتمعات الاوربية بالعصور الوسطى".
وطالب عطالله بضرورة مشاركة الشباب السياسية فى الفترة القادمة وقال "لابد من انخراط الشباب فى العمل المدنى حتى لا نصل الى عصبيات أو بناء جيل من المتملقين يتصف بالسلبية واللامبالاة و هى أشكال ترتبط بالدولة الديكتاتورية".
جاء ذلك جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته أسرة الكنيسة الإنجيلية بالإبراهيمية وأداره على البارودى عضو منتدى حوار الثقافات حول "الشباب والأحزاب والمجتمع المدنى" مساء أمس الخميس بحضور كل د.محمود رشدى أستاذ نظم المعلومات وخبير إدارة الأزمات .
وفى سياق متصل شدد راعى الكنيسة الإنجيلية على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدنى بعد ثورة 25 يناير للحفاظ على المجتمع خاصة فى ظل المشكلات التى يفرزها كل شكل من أشكال الدولة سواء ديمقراطية أو دينية أو مدنية .
كما حذر د.محمود رشدى أستاذ نظم المعلومات وخبير إدارة الأزمات من خطورة إحجام المواطنين عن المشاركة السياسية، مؤكداً على أهمية تفعيل المراحل الأربعة للمشاركة السياسية الفعالة فى المجتمعات وهى الاهتمام بقضايا الوطن و تنمية المعرفة السياسية ثم المشاركة بالتصويت و أخيرا مطالب سياسية.
كما انتقد خبير إدارة الأزمات فكرة تصنيف"الأقلية" أو "الأغلبية " على أساس دينى وقال: " لا يوجد أغلبية مسلمة أو أقلية مسيحية و من يقول ذلك فهو خاطئ " لافتاً الى أن الاغلبية الوحيدة هى أغلبية صندوق الانتخابات وفق انتخابات حرة نزيهه "، مؤكدا على فكرة الاقلية و الاغلبية تقوم على أساس الانتماء السياسى و ليس الدينى.

عن الوفد

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. حمدي قنديل في عيد ميلاد 6 أبريل الثالث: الثورة المصرية لم تنجح



أعلن الإعلامي حمدي قنديل أن الثورة المصرية لم تنجح، ولم تحقق أهدافها حتى الآن، وقال: "إننا بحاجه إلى عمل ثورة أخرى لكي تدعم ثورة 25 يناير"، وأضاف "أنه في الوقت الذي نكنُّ فيه للمجلس العسكري كل احترام نطالبه أن يصبر معنا قليلا، وأن يحقق مطالبنا في أسرع وقت، وأن يرجئ انتخابات مجلسي الشعب والشورى والرئاسية حتى نحقق كل مطالبنا"، وأضاف "أن التباطؤ الذي أراه في المحاسبة ومحاكمة المسؤولين أوجد فجوة بين المجلس العسكري والحكومة والشعب".

صرح بذلك أثناء الاحتفال بعيد ميلاد حركة 6 أبريل، أمس الأربعاء، بنقابة الصحفيين بحضور عدد كبير من ممثلين الأحزاب والقوى السياسية المصرية والشباب والقيادات الدينية، من بينهم: الشيخ محمود المصري، والمنتج محمد العدل، والفنانة تيسير فهمي.

دعا قنديل كل القوى الوطنية بوقف قيام الأحزاب ووقف الحملات التي شرع فيها بعض المرشحين لانتخابات الرئاسة القادمة، وقال: "أنا لم أصوت لأي مرشح، ولن أعطي صوتي في أي انتخابات حتى يتم تحقيق مطالب ثورة 25 يناير".

وأضاف أنه على الشباب أن يتحدوا مثلما كانوا قبل الثورة: "أزعجنى ما سمعته حول إمكانية تحويل حركة 6 أبريل إلى جمعية أهلية تسعى لقبول تبرعات، وأيضًا خروج تكوين ائتلافات متفرقة بين اليسارية والإسلامية وغيرها، مما أدى إلى دب الفرقة في صفوف الشباب، فيجب أن تعودوا إلى اتحادكم وتعودوا إلى ميدان التحرير يوم 8 أبريل، لتكن جمعه المحاسبة والتطهير".

وطالب قنديل المجلس العسكري أن الإسراع في محاكمة عائلة مبارك بأكلمها ووضعهم قيد الإقامة الجبرية في القاهرة، وليس في شرم الشيخ، وأيضًا طالب بعزل كل المحافظين، وحل الحزب الوطني تمامًا، وإسقاط كل رؤساء الجامعات المنتمين إلى النظام السابق لتطهير الدولة من النظام السابق بكل ما فيه.

واتفق معه جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، والدكتور حسن نافعة، وأكدا أن المعارضة في البرلمان قبل السابق وقفت كثيرًا مع حركة 6 أبريل، وأن المعارضة لن تتنازل عن مطالب الثورة.

ودعا أحمد ماهر، القيادي في حركة 6 أبريل، كل القوى الوطنية والأحزاب إلى المشاركة في جمعة المحاسبة والتطهير يوم 8 أبريل، وقال: "الحركة الآن موجودة في أكثر من 20 محافظة، وإنها سوف تتحرك في طرق الضغط على الحكومة والمجلس العسكري لتحقيق مطالب الثورة".






Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط يجهزون لـ"جمعة الأربعين" لتكريم شهداء المقطم



ينظم اتحاد شباب ماسبيرو القبطى مسيرة حاشدة يوم الجمعة القادم 15 أبريل، فى ذكرى الأربعين لشهداء المقطم، وستنطلق المسيرة فى تمام الساعة الثالثة عصرًا من دوران شبرا "محطة مترو روض الفرج" بالألحان الجنائزية القبطية، وتنتهى أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو، وذلك لاستكمال مراسم تجنيز الشهداء. قالت إيفون مسعد أحد منسقى المسيرة الكبرى للأقباط بأن هدف المسيرة هو تكريم شهداء مذبحة المقطم وتذكرة للمسئولين بمطالب الأقباط التى لم تحقق مثل عدم محاسبة الذين شاركوا فى هدم الكنيسة سواء بالفعل أو التحريض وإقالة ومحاكمة محافظى حلوان والمنيا و محاسبة المسئولين عن جريمة الاعتداء على الأديرة و الإفراج الفورى عن كل المعتقلين فى أحداث ماسبيرو و فتح جميع الكنائس المغلقة لدواعٍ أمنية والإفراج الفورى عن تاسونى مريم راغب.

وأكدت أن مطالب الأقباط لابد أن يسمع لها المسئولين فى مصر وهى دستور جديد وتنظيم بناء الكنائس بشكل حضارى بدون الرجوع لأمن الدولة، وإصدار قانون يجرم التمييز الدينى وإصدار مناهج دراسية جديدة لا تحوى أى مواد خصبة للتمييز الدينى وإنشاء دولة مدنية ذات مرجعية مدنية، وأوضحت الناشطة القبطية أن هذه المطالب وطنية يطالب بها مصريون وليس مجموعة صغيرة.






بيان من الارشيف :
يعلن اتحاد (ائتلاف) شباب ماسبيرو القبطي دعوته للشعب القبطي بالمسيرة القبطية الحاشدة ، بسبب التباطؤ في التعامل مع ملف المشاكل القبطية الناجمة عن التعنت المقصود للنظام السابق، والتجاهل المتعمد لحقوق مشروعة لمصريين أصل. وذلك في الثانية ظهر يوم الجمعة الموافق 15 / 4 / 2011 بداية من دوران شبرا  حيث يتخللها مارش جنائزي .
(إحياء لذكرى الأربعين لشهداء المقطم )
على أن تنتهي  المسيرة بساحة ماسبيرو.
للمشاركة في المارش الموسيقى والكورال
أبانوب ماهر 0120094021


Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أسامة القوصى: أرحب برئيس مسيحى للبلاد.. ولا أتوقع قيام دولة دينية .. وأعتذر لشباب التحرير



خطبة غزوة الصناديق «ليست زلة لسان».. والإخوان المسلمون يفكرون بطريقة «صهيونية»

اعتبر مبارك رمزاً حتى هذه اللحظة رغم أنه وقع فى فساد عظيم لابد أن يحاسب عليه

يقول إنه «مسلم، سلفى، عقلانى»، ويرى فى الدولة المدنية حلا بل يؤكد إنها أصل فى الفكر الإسلامى، الأمر الذى يزعج السلفيين الذين نعرفهم فى الشارع منه ومن خطبه، ويرى أنهم أساءوا للسلفية الطيبة بتصرفاتهم التى وصفها بالمتخلفة وخطبهم التى اعتبرها «همجية»، هذا ما أكده الشيخ السلفى أسامة القوصى فى حواره مع «اليوم السابع»، متحدثا عن الفكر السلفى من وجهة نظره. وفتح القوصى النار على الشيخ محمد حسين يعقوب، وهاجم القرضاوى، وجماعة الإخوان المسلمين، ورحب برئيس مسيحى واعتذر لشباب الثورة عن سوء فهمه لهم ويعيد النظر فى مفهوم الخروج على الحاكم.. وفيما يلى نص الحوار..

?? ما مفهوم الفكر السلفى من وجهة نظرك؟
- السلفية مصطلح مشتق من كلمة «سلف» أى مضى، والسلف الصالح هم الجيل الأول النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه، لأنهم المثل والنموذج لأن الإسلام الأول هو الإسلام الصافى قبل أن تدخله الشوائب، التى انقسم على أثرها المسلمون إلى سنة وشيعة، وظهرت فرقة الخوارج التى خرجت على الإمام على بن أبى طالب.

?? ما رأيك فيما حدث الأسبوع الماضى من حوادث متكررة مثل قطع الأذن وحرق محال الخمور، والمظاهرات المطالبة بظهور كاميليا شحاتة؟
- تخلف.. فهم أساءوا إلى السلفية الطيبة ويحضرنى قول محمد عبده عن الإسلام «رأيت سلفية بلا سلفيين وسلفيين بلا سلفية»، وإذا سافرنا للغرب فسنرى سلفية بلا سلفيين، وقضية كاميليا يراد المتاجرة بها سياسيا، وتحولت إلى مواجهة طائفية فالإسلام لن يزيد بكاميليا ولن تنتقص من المسيحية.

?? ذكرت أن السلفية تستخدم فى الصراعات السياسية، فكيف تحالف السلفيون فجأة مع الإخوان فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية رغم الصراع التاريخى بينهما؟
- لأنها تجارة بالدين واستغلاله لأغراض السياسة والشهرة والمال، وأفسر التحالف بما قاله الشيخ حسان نحن صغار فى السياسة وسنتعلم من الإخوان.

?? ولكن.. ما الذى دفع الجماعات السلفية للعمل بالسياسة رغم أن الفكر السلفى يحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالما؟
- منذ سنوات كنت أظن أن المظاهرات خروج على الحاكم حتى لو كانت سلمية، ولكنى تراجعت عن ذلك، لأن مشايخ السلفية كانوا يحرمون المظاهرات لأنها وافدة علينا من الخارج، رغم أن الكثير من جوانب الحياة وافدة علينا فلابد من إعمال العقل، واليوم أحرم الخروج المسلح على الحاكم وليست المظاهرات السلمية.

?? وما قولك فى الخطبة التى نسبت إليك ليلة جمعة الغضب والتى قلت فيها لابد من خمد فتنة شباب التحرير الذى تم استغلاله، وهاجمت القرضاوى بشدة؟
- أنا قلت هذا الكلام ومازالت مصرا على بعضه، فأنا لا أوافق هذا الشباب على الشتائم التى وجهوها للرئيس، وأنا لدى موقف من القرضاوى لأنه إخوانى ويقيم فى بلاد أخرى وبينه وبين الرئيس مبارك موقف ما، فلا أقبل هذا منه، وأنا لم أفهم تسلسل ثورة الشباب إلا بالتدريج فأنا وأبناء جيلى لم نتعود على تلك الطريقة فى التعبير عن الغضب وكنت أخشى أن يتجه الشباب لقصر العروبة وتحدث فتنة كبرى.

?? ألم يكن من الأولى بك، أن تنصح الشباب بعدم الذهاب إلى القصر الجمهورى بدلا من القول «أنا ضد هذا الشباب الذى تم استغلاله»؟
- فى ذلك التوقيت كان هناك من يستغل الثورة لمصالحه الشخصية وكنت أخشى على مصر التى ينتظرها المجهول، ولم أكن أعرف من هم هؤلاء الشباب وما هى توجهاتهم؟ وما هى حقيقتهم؟ ولابد أن يعذرنى شباب التحرير على جهلى بهم، وهذا المقطع الذى نزل على الإنترنت غرضه النيل منى.

?? لماذا تتخذ هذا الموقف المعادى من الشيخ القرضاوى؟
- القرضاوى رأس من رؤوس الإخوان، والإخوان ليسوا سهلين أبدا، الإخوان بدأوا يطبقون تلك الخطط الصهيونية على من لا يدخل جماعتهم، ومرشدهم السابق قال «طظ فى مصر» لأنهم يعتقدون أن مصر لا تعنى لهم شيئا، والإخوان والسلفيون يرغبون فى دولة دينية وهنا الخطورة.

?? بعد الحقائق التى ظهرت عن مبارك وعائلته وثرواته، هل مازالت تحرم الخروج على الحاكم؟
- نعم، مازلت أحرم الخروج على الحاكم ولكن أقصد الانقلاب المسلح، ومازالت اعتبر مبارك رمزا حتى هذه اللحظة حكم البلاد 30 عاما رغم أنه وقع فى فساد عظيم لابد أن يحاسب عليه، ولا فارق عندى بين مبارك والرئيس القادم لأنى أحترم المنصب الذى يمثل البلاد وهيبتها.

?? وهل للدولة المدنية أصل فى الفكر الإسلامى؟
- إدارة الدولة أمر دنيوى، وأفرق بين الأمور الدنيوية والأمور الدينية فشيخ المعهد الأزهرى لابد أن يكون مسلما لأنها ولاية إسلامية، أما الدولة فهى إدارة مدنية الغرض منها الإصلاح يتولاها أقدرنا أو أذكانا.

?? وماذا لو أفرزت الانتخابات رئيسا مسيحيا أو سيدة؟
- من حقه الترشح للرئاسة وتمثيل البلاد تماما كما حدث مع سيدنا يوسف حين حكم مصر الذى عمل تحت رئاسة ملك لا يدين بالإسلام، أما المرأة فمن حقها أيضا فهناك من يسىء تفسير حديث «ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» والذى كان ينطبق على حالة واحدة هى حكم ابنة كسرى لبلاد الفرس بعد وفاة أبيها، وهى حكمت لنسبها وليس لكفاءتها وهناك فرق شاسع.

?? كيف يخطط السلفيون لاستعادة دولة الخلافة الإسلامية؟
- هم يرغبون فى استخدام الديمقراطية لاستعادة دولة الخلافة الإسلامية، وفى رأيى فإن دولة الخلافة ستعود ولكن بالمعنى الحديث للكلمة كاتحاد للدول العربية مثلا، ولكن ليس كما يطمح هؤلاء.

?? وهل ترى أن تأسيس حزب سياسى للسلفيين حل؟
- أحبذ تلك الفكرة، فالسلفيون يؤسسون حزبا مدنيا ذا مرجعية دينية ولن يسمح لهم بتأسيس حزب دينى، وقد تدخل المرأة والأقباط هذا الحزب وإذا منعوا ذلك يصبح حزبا عنصريا أقف ضده.

?? وما رأيك فى خطبة «غزوة الصناديق» للشيخ محمد حسين يعقوب؟
- هذه ليست زلة لسان، فلا ينبغى أن نطرد أحدا من بلده، فإذا قال يعقوب من لا يعجبه يذهب لأمريكا وكندا فعليه أن يذهب إلى كهوف أفغانستان.

?? وهل هناك علاقة بين السلفية والوهابية؟
- نعم هناك، علاقة سياسية وليست دينية، فالوهابية دعوة وجدت مؤيدا سياسيا وهو الأمير محمد بن سعود، وتأسست الدولة السعودية ذات الأصل الوهابى، والشيخ محمد بن عبدالوهاب سلفى وما يحدث الآن أن السعودية تدعم الفكر الوهابى بالكتب والمال وهناك من يأتى من المملكة ويساعد السلفيين بالمال.

?? وهل تلقيت أموالا من السعودية؟
- نعم، حدث هذا معى وتخصص لى جمعية إماراتية تسمى جمعية البر راتبا شهريا لأنى لم أكن أعمل لأنى طبيب حديث التخرج سافرت وأنا طالب بكلية الطب 30 عاما فى رحلة البحث عن الحقيقة، وتغيرت مصر كثيرا وقتها وقتل خالد الإسلامبولى وحسن عبدالحميد -وهم أصهارى- الرئيس السادات، ولو كنت هنا لمنعتهم.

?? وهل تتوقع قيام دولة إسلامية فى مصر؟
- لا أظن، لأن البلد مليئة بالعقلاء الذين لن يسمحوا بذلك.

?? ومن ستعطى صوتك فى انتخابات الرئاسة المقبلة إذا كان أمامك البرادعى وعمرو موسى وهشام البسطويسى؟
- أرى البرادعى رجلا محترما لا يصلح لحكم مصر وتنقصه الكاريزما، ولا أعرف البسطويسى، وسأعطى صوتى لعمرو موسى لأنه رجل سياسى وله مواقف عادلة مسبقة.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. الأب مكارى يونان يطمئن الأقباط على صحة قداسة البابا ويوجة رسالة للسلفيين



تحدث الأب مكارى يونان فى عظتة اليوم عن صحة قداسة البابا شنودة ووجه رسالة إلى السلفيين وافاض فى الحديث عن العلاقة بين الأقباط والمسلمين فى مصر وتأسف كثيراً لتعرض بعض القبطيات للسب ووصفهن بأنهن عاهرات ..

صحة البابا شنودة




العلاقة بين المسلمين والمسيحين 




مسلم و سب قبطيات و وصفهم بالعاهرات و الى متى الصبر على كل ذلك




رد على السلفين

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالصور:القبض على بلطجى بالتحرير


اقتحم أحد البلطجية صباح الجمعة ميدان التحرير, وبدأ بالتعدى على كل من يقابله من المتواجدين بالميدان, وعندما تنبه الشباب المتظاهرون انقضوا عليه وشلوا حركته, ولما طلبوا منه تحقيق الشخصية رفض إبرازها لهم فقاموا بتفتيشه فلم يجدوا معه أى تحقيق شخصية واقتادوه إلى قوات الجيش وسلموه لهم. وعندما قامت قوات الجيش بتفتيشه وجدوا معه مبلغ مالى 630 جنيها بالإضافة إلى ورقة فئة الخمسين جنيها مزورة, فتم اقتياده إلى سيارة الجيش والتحفظ عليه لحين التحقيق معه.

 
عن جريدة الوفد

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الداخلية":لا يوجد معتقلون بالسجون سوى متهمى قضية "كنيسة القديسين"



نفى مصدر أمنى بوزارة الداخلية، ما تردد حول احتجاز معتقلين من شباب الثورة، داخل المواقع الشرطية والسجون، على كافة مستوى الجمهورية، والتى تخضع لرقابة النيابة العامة والجهات القضائية، مؤكداً عدم صحة الادعاءات المتعلقة بوجود معتقلين بالسجون المصرية.

وأكد المصدر أنه لا يوجد فى السجون المصرية معتقلون، عدا المتهمين فى قضية الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية، وذلك فى ضوء استمرار التحقيقات معهم فيما نسب إليهم من اتهامات بتفجير الكنيسة.
وأضاف المصدر أن وزارة الداخلية تهيب بالمواطنين عدم الإنصات لأية شائعات تستهدف الإخلال بالأمن العام، مؤكداً على حق الأجهزة الأمنية والقوات التى تضطلع بمسئولية تأمين وحماية المنشآت الشرطية، وفى مقدمتها السجون، الدفاع عنها بكافة الوسائل، حفاظاً على الأمن والنظام العام، وإعمالاً لحق الدفاع الشرطى الذى كفله القانون.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وول ستريت جورنال: معظم المصريين لا يريدون نظام حكم ديني متطرف



 أوضح استطلاع للرأي نشرت نتائجه مؤخرا أن معظم المصريين لا يؤيدون نظام حكم ديني متطرف في مصر، ويؤيدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة ولا يمانعون في استمرار اتفاقية السلام مع إسرائيل . وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة السلام الدولية ونشرته صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية على موقعها الالكتروني أمس الخميس عن نتائج غير متوقعة بشأن إحدى القضايا التي تعد مثار قلق والخاصة باحتمالية تولى حكومة ذات ميول إسلامية مقاليد السلطة في مصر وآثارها السلبية على حكومات علمانية محيطة حيث أيدت نسبة 38% من المصريين حكومة للإخوان المسلمين بينما فضلت نسبة 50% تقريبا حكومة بقيادة حزب الوفد العلماني برئاسة عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وأمين عام جامعة الدول العربية.

ومن بين القضايا الأخرى مثار القلق التي تناولها الاستطلاع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل حيث كشف الاستطلاع عن أن أغلبية المصريين لا يرفضون استمرار معاهدة السلام مع إسرائيل .

وبحسب ماجاء في مطبوعة نتائج الاستطلاع أن نسبة 60% ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون استمرار اتفاقية السلام مع إسرائيل وكشف أيضا عن أن الحفاظ وتطوير السلام مع إسرائيل بات أوسع نطاقا بالمقارنة لقطع العلاقات مع إسرائيل، فيما أيدت نسبة كبيرة إرساء دولة فلسطينية مستقلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاستطلاع يأتي بعد شهر من إبلاغ نبيل العربي وزير الخارجية المصري الجديد أحد المسئولين الإسرائيليين أن القاهرة ملتزمة بمعاهداتها الدولية وضمان السلام بين إسرائيل ومصر منذ عام 1979.

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صلح عرفي يُخمد فتنة كنيسة القمادير بالمنيا



أنهى صلح عرفي، تم عقده يوم الجمعة، أزمة كنيسة القمادير بمركز سما لوط بالمنيا والتي استمرت على مدار الأسبوع الماضي وأعتصم بسببها مئات الأقباط لمدة أربعة أيام أمام مبنى محافظة المنيا.وتضمن الصلح الاتفاق علي تخصيص مساحة 250 متراً وسط الكتلة السكنية لمنازل الأقباط ككنيسة.وقال القس اسطفانوس شحاتة أن الأزمة تم حلها بشكل ودي تمثل في استبدال مقر جمعية الرحمة التابعة لمطرانيه سما لوط  بمنزلين مملوكين لأقباط مقابل بناء هؤلاء الأقباط لمنزلين محل مبني الجمعية عقب بناء الكنيسة.

وبذلك يتم بناء كنيسة جديدة باسم ماريوحنا وسط الكتلة السكنية لمنازل الأقباط بالقرية.

وشمل الاتفاق الموقع بين الطرفين قبول مسلمي القرية بإقامة المسيحيين لصلواتهم بمقر جمعية الرحمة المملوكة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس لحين الانتهاء من بناء الكنيسة المتفق عليها ويتبع ذلك بالتالي إزالة مبني الجمعية.

وأشار القس اسطفانوس إلى أن بنود ذلك الاتفاق تم التوقيع عليها من الجانبين خلال جلسة عرفية بالقرية ضمت ممثلين من الطرفين منهم القمص داود ناشد وكيل مطرانية سما لوط ومجدي ملك عضو مجلس محلي محافظة المنيا عن مركز سما لوط وممثلين للأجهزة الأمنية وشيوخ وأئمة.

وأضاف شحاتة أن الأقباط فضوا اعتصامهم أمام ديوان عام محافظة المنيا عقب إقرار الصلح

عن مصراوي

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

كارثه من العيار الثقيل للاقباط لن تصدق هذا الخبر بخصوص كنيسه قاريه القمادير فى اتصل نارى مع نادر شكرى المحامى

نادر شكرى يصرح بتفاصيل جلسة الصلح فى قرية البدرمان يحضرها مسلمين واقباط القرية وبعض القيادات واسر المسلمين من نقلها من مكانها القديم على اعتبار تواجدها امام مسجد وبناء كنيسة فى موقع جديد يبعد عن القديم ب 200 متر وتبنى الكنيسة عل 175 متر بطابق واحد فقط وان تقام بدون أى مظاهر كنسية بلا قبة ولا صليب ولا جرس



;

Saturday, April 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صور حية من أمام ميدان التحرير ومؤشرات حول وصول المظاهرة إالي المليونية

صور حية من أمام ميدان التحرير ومؤشرات حول وصول المظاهرة إالي المليونية

























Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

العيسوي: من قُتل خلال مهاجمته أقسام الشرطة ليس شهيدًا وإنما باغٍ.. ولا علاقة للداخلية بحادثة القديسين



أكد وزير الداخلية، منصور العيسوي، أن من قتل خلال مهاجمته أقسام الشرطة في مصر ليس شهيدا، واعتبره باغيا طبقا لنصوص الشريعة الإسلامية.وأضاف عيسوي، خلال افتتاحه قسم شرطة باب شرقي بالإسكندرية، بعد الانتهاء من أعمال التجديد بالقسم: "أننا جميعا نعرف شهداءنا".وقال: إن "الفئة الوحيدة التي تعارض عودة جهاز الشرطة في كامل هيئته هي فئة البلطجية والخارجين عن القانون فقط".وأشار إلى أن هناك على مر التاريخ احتراما متبادلا بين مواطني الإسكندرية ورجال الشرطة بالمدينة.

وقال إنه لا يوجد ضابط في مصر حاليا يخالف القانون، مضيفا أن الجميع يحترم ويطبق القانون.

وتابع العيسوي: إن الأمن أساس تقدم أي بلد في العالم، وأن التنمية لا تتحقق إلا بوجود الأمن السليم، مشيرا إلى أن شرفاء مصر يريدون عودة الأمن في أسرع وقت.

وقال إنه لا توجد بلد في العالم تخلو من جهاز للأمن الوطني، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية أعادت إحياء جهاز أمن الدولة في ثوب جديد بمهام محددة بعيدة عن مهام الجهاز السابق، والذي كان يخدم النظام، موضحا أن الجهاز الجديد سيبدأ في ممارسة أعماله سريعا.

وأضاف أنه سيتم تسليم جميع المستندات الخاصة بجهاز أمن الدولة القديمة، والتي تعتبر جزءا من تاريخ مصر إلى دار الوثائق، باعتبارها جزءا من تاريخ الدولة، على أن يتم إعدام الكثير من تلك الملفات، والتي أُعدت في عهد النظام السابق.

وأشار العيسوي إلى أنه لم يتم الإفراج عن المعتلقين إبان حادث كنيسة القديسين، خشية إحداث فتنة طائفية، مشيرا إلى أنه يتم دراسة موقفهم حاليا بالتنسيق مع النيابة العامة، ونافيا أن يكون جهاز الشرطة المصري له دخل في أحداث كنيسة القديسين.

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شيوخ الصوفية والسلفيون يتجهون لتعميم «وثيقة الإسكندرية» لمنع هدم الأضرحة في المحافظات



أثار اتفاق المصالحة بين مشايخ الطرق الصوفية والسلفيين بمحافظة الإسكندرية ردود فعل واسعة داخل قيادات الطرق الصوفية والأشراف، وأجرى عدد من المشايخ اتصالات مع قيادات السلفية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين والاتفاق على تحريم هدم الأضرحة وفتوى تكفير المتصوفة، فيما أعلنت قيادات من الأشراف والشيعة تحفظهم على المصالحة واتهموا الإعلام بالوقيعة.

وقال الشيخ الطاهر الهاشمى، نقيب الأشراف بالبحيرة، الأمين العام للطريقة الهاشمية المدنية، إن وثيقة الإسكندرية التى اتفقت عليها المشيخة العامة للطرق الصوفية وقادة جماعة الدعوة السلفية، شجعت قيادات المحافظة على الاتصال بالسلفيين لتعميم الفكرة ووأد الفتنة وتقريب وجهات النظر، موضحاً أنه تم تحديد يوم الأحد المقبل، لعقد الاتفاق بوساطة إخوانية.

وأضاف: «إن وثيقة الإسكندرية أصبحت محور اتفاق بين السلفيين والطرق الصوفية بالمحافظات، بالإضافة إلى وضع بند الموافقة على إعادة بناء الأضرحة التى هدمت فى الفترة الأخيرة»، وتابع أن قيادات المجلس الأعلى للطرق الصوفية وافقت على بدء خطوات التقريب مع السلفيين وتعميم «وثيقة السلفية».

وأوضح أن جماعة الإخوان المسلمين بالبحيرة بقيادة الدكتور جمال حشمت هى التى نسقت للحوار. ولفت إلى أن منهج الطرق الصوفية والأشراف تقبل الآخر لكن ليس على حساب أضرحة آل البيت وأولياء الله الصالحين، وعلى السلفيين فى بقية المحافظات الكف عن دعوات هدم ضريح الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة لأنها تنذر بحرب مع عائلات وقبائل الأشراف، فضلاً عن الطرق الصوفية. من جانبه، قال الشيخ جابر قاسم، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية بالإسكندرية: «إنه أرسل نص محضر (وثيقة الإسكندرية) إلى المشيخة العامة للطرق الصوفية بالقاهرة ورحب بفكرة تعميم بنود الوثيقة فى المحافظات منعاً للفتنة بين الإسلاميين».

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«الأوقاف» تدعو المجلس العسكري لضرب هادمي الأضرحة بـ«يد من حديد»



دعت وزارة الأوقاف، الأربعاء، المجلس العسكري وقوات الأمن لـ«الضرب بيد من حديد على أيدي الموتورين وأصحاب الفكر الخاطئ الذين يقومون بهدم الأضرحة».

واختفت عشرات الأضرحة أو أحرقت في أماكن بضواحي القاهرة بعد أسابيع من إسقاط حكم مبارك، وأحيت هذه الهجمات توترات قديمة بين الجماعات الصوفية والسلفيين.

وقالت وزارة الأوقاف في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن «علماء الإسلام في كل عصر أجمعوا على حرمة الاعتداء على أضرحة الصالحين بالإساءة أو الهدم لمخالفة ذلك لروح الشريعة الإسلامية، مؤكدين أن من يفعل ذلك يسعى في الأرض فسادا ويحاول إشاعة الفوضى والفتن في المجتمع وزعزعة أمن الوطن واستقراره».

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ساويرس: المادة الثانية من الدستور أكبر ضمانة للوحدة الوطنية



على هامش المؤتمر التأسيسى للحزب بسوهاج.. ساويرس: المادة الثانية من الدستور أكبر ضمانة للوحدة الوطنية


أكد المهندس نجيب ساويرس مؤسس حزب "المصريين الأحرار" تحت التأسيس، أن الحزب سيضم أعضاء من الحزب الوطنى، شرط ألا يكون بينهم النواب الذين اشتركوا فى إفساد الحياة السياسية. وأشار ساويرس إلى أنه يؤيد بقاء المادة الثانية من الدستور المصرى، لأنها أكبر ضمانة للوحدة الوطنية بمصر.وأوضح ساويرس خلال المؤتمر التأسيسى الأول بمحافظة سوهاج، والذى حضره أكثر من 3000 مواطن، يتقدمهم رجال الدين الإسلامى والمسيحى وكافة القوى السياسية، وكان يرافقه العديد من القيادات السياسية بالحزب على رأسهم الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم والمستشار راجى سليمان وكيل المؤسسين وخالد قنديل المدير التنفيذى للحزب وخالد جمال الغيطانى وآخرين رداً على الحضور بأن الفاسدين و"اللى على رأسه بطحة مش عايزينه فى المؤتمر" بعدها غادر عدد من الحضور المؤتمر وحاولوا التشويش على ساويرس أثناء الكلام.

وأجاب ساويرس على أكثر من 200 سؤال تم طرحها خلال فترة انعقاد المؤتمر، وقال ساويرس رداً على أحد الأسئلة التى قال فيها هل ترى أن يكون رئيس الدولة مسيحياً أم مسلماً؟ أنا أرى أن يكون رئيس الدولة رجل مسلم ولديه من الخبرة والحنكة التى تجمع كافة طوائف الشعب تحت راية واحدة، فالكل فى مصر مسلم ومسيحى شىء واحد الكل مصر.

وعن رأيه فى الإخوان أوضح ساويرس، أن علاقته بالإخوان طيبة ولكن أنا ضد أن يستأثر أحد بالسلطة.

وفى نهاية المؤتمر تم توقيع أكثر من 2000 استمارة عضوية بالحزب وأكثر من 200 توكيل رسمى عن الحزب بسوهاج وتوجه ساويرس ورفاقه إلى محافظتى الأقصر وأسوان لعقد مؤتمر بهما.

اليوم السابع

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. معركة فى ميدان التحرير الان وشباب ثورة 25 يناير يهتفون ضد الأخوان ويحاولوا تحطيم مسرحهم ..


وصلتنا انباء مؤكدة عن حدوث مشاجرة كبيرة بين شباب 25 يناير والاخوان حيث اتهم شباب الثورة .. الأخوان بأنهم تركوهم الجمعة السابقة ولم يحضروا ..

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصرع حارس كنيسة بالمنيا بعد سرقه سلاحه الميري

مصرع حارس كنيسة بالمنيا بعد سرقه سلاحه الميري




لقي خفير نظامي يعمل حارساً علي أحد كنائس القرى بمحافظة المنيا مصرعه بطلق ناري في الرأس.
تلقى اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، بلاغاً من مرفق الإسعاف يفيد بنقل عبد المحسن إبراهيم (54 سنة) من قرية ''دلجا'' التابعة لمركز ''ديرمواس'' جنوب المنيا ويعمل خفير نظامي جثة هامدة لمستشفى ديرمواس العام.
تبين من التحريات المبدئية لوحدة البحث الجنائي بمركز شرطة ديرمواس أن الخفير مكلف بحراسة الكنيسة الإنجيلية بقرية ''دلجا'' وقد لقي مصرعه اثر طلق ناري في الرأس وسلاحه الميري مسروق ووجدت جثته ملقاه في أحد الحدائق علي أطراف القرية.
وأكد شهود عيان من القرية أن الخفير لم يكن في وقت حراسته للكنيسة وقت قتله مستبعدين أن تكون الجريمة لها صلة بالكنيسة.
تم التحفظ على الجثة بمستشفى ديرمواس وأخطرت النيابة وتولت التحقيق.


Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل فيديو مظاهرات الاقباط الان بالمنيا ضد حرق والاستيلاء على الكنايس وكلمة ابونا اسطفانوس

عاجل فيديو مظاهرات الاقباط الان بالمنيا ضد حرق والاستيلاء على الكنائس وكلمه ابونا اسطفانوس







.

Friday, April 08, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

فيديو عاجل جدا جزء من اعتصام اهالى نزلة البدرمان بالكاتدرائية المرقسيه

فيديو عاجل جدا جزء من اعتصام اهالى نزلة البدرمان بالكاتدرائية المرقسيه
 


L

Thursday, April 07, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

غارات إسرائيلية على أنفاق غزة بحدود مصر



شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم، الخميس، ومساء أمس عدة غارات مكثفة على الحدود المصرية الفلسطينية وقطاع غزة.

وقالت مصادر وشهود عيان إن الطائرات استهدفت قصف عدة أنفاق فى منطقة البرازيل بمحيط بوابة صلاح الدين، مما أسفر عن تدمير 10 أنفاق على الأقل وإصابة مواطن فلسطينى.

وقال شهود العيان اليوم إن القصف أحدث اهتزازا فى البنايات المصرية، وأحدث حالة من الهلع بين المواطنين فى رفح لقوة القصف وأصوات الانفجارات،
وقال الشهود إن الطائرات الحربية وجهت صواريخ إلى عدد من الأنفاق، وجارى اليوم تفقد المنطقة للبحث عن مصابين أو ضحايا تحت أنقاض الأنفاق، هذا واستهدف الطيران الإسرائيلى مناطق أخرى بقطاع غزة أيضا.

Thursday, April 07, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اعتداء بعض مسلمى قرية القمادير على منازل الأقباط الآن

عاجل جدا .فيديو: اعتداء بعض مسلمى قرية القمادير على منازل الأقباط الآن





Thursday, April 07, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا يغادر المستششفى خلال ساعة

البابا يغادر المستششفى خلال ساعة




أكد هاني عزيز- أمين عام جمعية محبي مصر السلام- أن البابا شنودةالثالث باباالإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، بدأ في التعافي من وعكة صحية شديدة ألمت به ،وتم على إثرها إلغاء عظته الأسبوعية مساء اليوم بالكنيسة المرقسية.
وأضاف عزيز في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن البابا سيعود إلى المقر البابوي ،مغادرا المستشفى خلال ساعة وفقا لتعليمات الأطباء.
يذكر أن قداسة البابا شنودة توجه الى المستشفى قبل إلقاءعظته الأسبوعية برفقة سكرتاريته الأنبا آرميا ، الأنبا يؤانس ،الأنبا بطرس

Thursday, April 07, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات