عودة الحياة إلى طبيعتها فى ميدان العباسية وشارع رمسيس






عادت الحياة إلى طبيعتها بشارع رمسيس، لتسير حركة المرور من جديد، بعد عودة كافة المتظاهرين إلى ميدان التحرير، وذلك بعد الساعات العصيبة والاشتباكات فى ميدان العباسية، والتى أسفرت عن إصابة العشرات، فى أحداث العنف بين المتظاهرين وأهالى المناطق المجاورة لميدان العباسية.

ويظهر ميدان العباسية خاليا تماماً الآن من المتظاهرين، وحركة المرور تسير فى صورتها الطبيعية، مع تواجد عدد من وحدات القوات المسلحة تحسباً لتجدد أى أعمال عنف فى الميدان
.اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الصحة": ارتفاع عدد مصابى العباسية إلى 143 مصاباً






أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين فى الأحداث التى بدأت منذ ساعات بميدان العباسية، ارتفع إلى 143 مصاباً، وتم نقل 11 منهم إلى المستشفيات.

وأضافت الوزارة أنه تم نقل 8 إلى مستشفى الدمرداش واثنين إلى مستشفى القبة العسكرى ومصاب واحد فقط إلى مستشفى عين شمس التخصصى، فى الوقت الذى تم فيه علاج 132 مصاباً داخل الميدان.

وكانت الصحة قد أرسلت مستشفى ميدانياً وعدداً من سيارات الإسعاف إلى ميدان العباسية، ورفع حالة الطوارئ فى 6 مستشفيات قريبة من الميدان، وهى دار الشفاء وهليوبلس ومنشية البكرى وعين شمس التخصصى والمطرية.


Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

معتصمو التحرير يناقشون تعزيز زملائهم بالعباسية




يدرس المتظاهرون بميدان التحرير تعزيز المسيرة التى خرجت باتجاه المجلس العسكرى أو البقاء فى الميدان لتأمينه، خوفا من تعدى البلطجية على المعتصمين، وإثارة الفوضى بالميدان، مما يدعو القوات المسلحة لفض الاعتصام.

يأتى ذلك بعد وصول عدد ممن شاركوا فى المسيرة إلى ميدان التحرير، مستنجدين بالمعتصمين لإنقاذ زملائهم فى العباسية، وقد شدد أفراد اللجان الشعبية المتواجدة بمداخل ميدان التحرير من تواجدهم لحماية الميدان ومنع وصول البلطجية إليه.


من ناحية أخرى، وقعت اشتباكات بين عدد من الباعة الجائلين وأفراد اللجنة الشعبية بشارع طلعت حرب، أسفرت عن إصابة أربع أفراد من الطرفين، بسبب قيام عدد من الباعة بمعاكسة إحدى الفتيات التابعة للجان الشعبية أثناء قيامها بتفتيش السيدات عند مدخل طلعت حرب، وحدثت مشادات كلامية بين أفراد اللجنة الشعبية والباعة وتطور الأمر إلى مشاجرة بالشوم أسفرت عن جروح سطحية بين الطرفين.

اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نشطاء ينشرون على "تويتر" خريطة الخروج من ميدان العباسية



>
نشر عدد من نشطاء الشبكات الاجتماعية، مساء اليوم السبت، خريطة للمتظاهرين، توضح كيفية خروجهم من الشوارع التى تم محاصرتهم فيها، وتناولت الخريطة المداخل والمخارج المتاحة أمامهم من ناحية كوبرى العباسية وغمرة وحتى رمسيس.

ونقل عدد من نشطاء شبكتى "تويتر" و"فيس بوك"، عبر الخريطة الشوارع خالية بجانب الكاتدرائية التى يمكن للمتظاهرين التحرك من خلالها للتوجه إلى رمسيس.

كانت مسيرة خرجت عصر اليوم، السبت، فى اتجاههم لوزارة الدفاع، تضم ما يزيد على 10 آلاف ناشط سياسى، ومستقلين، من ميدان التحرير، للتأكيد على مطالب الثورة تحت شعار "الفقير أولا"، وشملت المطالب التى رفعها المتظاهرون، وقف المحاكمات للمدنين عسكريا، وطالبوا بالمحاكمات العاجلة الناجزة لرموز النظام السابق، وعلى رأسهم الرئيس مبارك، وقتلة الشهداء، والمطالبة بالعدالة الاجتماعية بوضع حد أدنى للأجور.




اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الهيئة القبطية تطالب مشاركة 24 قبطياً فى لجنة تعديل الدستور

الدكتورة نادية مكرم عبيد وزيرة البيئة السابقة
تقدمت هيئة الأقباط العامة بمصر بطلب إلى المجلس العسكرى، اليوم بترشيح 24 من الشخصيات القبطية فى وضع الدستور الجديد، من بينهم أقباط المهجر.

وقال البيان الرسمى لهيئة الأقباط العامة باختيار كل من الدكتورة نادية مكرم عبيد، وزيرة البيئية السابقة، والدكتور سمير مرقص، رئيس مؤسسة المصرى لثقافة الحوار، والمهندس يوسف سيدهم، رئيس تحررير جريدة وطنى، والدكتور جورجيت قلينى، عضو المجلس الملى السابق، ونجيب جبرائيل المحامى والدكتور شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط العامة المصرية، والدكتور عصام عبد الله كاتب والمستشار جورج وصفى ناشد، والدكتور إيهاب رمزى المحامى، وكامل صالح عضو المجلس الملى العام.

كما رشحت الهيئة الدكتور عوض شفيق المحامى الدولى والناشط مدحت قلادة، رئيس اتحاد المنظمات القبطية الأوروبية، وبهاء رمزى رئيس الهيئة القبطية الهولندية، وشيتوى الزقم المحامى بالسويد، وحسنى بباوى من أقباط النمسا والدكتور حنا حنا المحامى بأمريكا والمهندس كميل حليم من أقباط شيكاغو والصحفية نادية غالى من أقباط أستراليا والدكتور ظريف أمين عطا من أقباط كندا ونادر فريد ناشط قبطى والمهندس شريف منصور من أقباط كندا والدكتور هانى وليم من أقباط كندا.




اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"أنباء الشرق الأوسط": الجيش تعامل بضبط النفس فى أحداث العباسية





أكد مصدر عسكرى مسئول أن عناصر القوات المسلحة من الشرطة العسكرية تعاملت مع المتظاهرين بمنطقة العباسية مساء اليوم السبت، بأقصى درجات ضبط النفس، رغم قيام متعصمى ميدان التحرير برشق رجال القوات المسلحة بالزجاجات والحجارة.

وقال المصدر إنه أثناء تقدم معتصمى ميدان التحرير فى طريقهم إلى مسجد النور، قام أفراد من اللجان الشعبية بمنطقة العباسية بعمل حاجز ما بين المعتصمين وقوات الجيش، فقام المعتصمون بإلقاء الحجارة والزجاجات على أفراد اللجان الشعبية ورجال القوات المسلحة، الأمر الذى أدى إلى وقوع إصابات، قامت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفيات.

وأضاف المصدر أن المعتصمين قاموا أثناء ذلك فى مشهد يثير التساؤل بالدخول إلى الشوارع الجانبية بمنطقة العباسية أمام مسجد النور، ومهاجمة المواطنين من أفراد اللجان الشعبية، وأشعلوا النار فى عدد من السيارات والمارة أيضا.

وجدد المصدر تأكيده على أن عناصر القوات المسلحة لم تتعامل مع المعتصمين بأى شىء من القوة، ولم تخرج طلقة واحدة تجاه المواطنين.

وأشار المصدر إلى أن المنطقة بدأت تشهد حالة من الهدوء عقب مغادرة الأغلبية منهم، موضحاً أن أعداد المعتصمين تراوحت فى بادئ الأمر ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأمن المركزى يلقى القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين بالعباسية





ألقى الأمن المركزى المتواجد حاليا بامتداد شارع رمسيس من ناحية العباسية، القنابل المسيلة للدموع بشكل مكثف على متظاهرى مسيرة التحرير، وسبق ذلك هجوم مكثف من مجهولين بالملوتوف من حديقة وحدة الرقابة على سلامة البيئة والنظافة أسفر عن إصابة العشرات من المتظاهرين ورفع الحصيلة إلى نحو 70 مصابا



















Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الدمرداش" يستقبل 25 مصابا فى أحداث العباسية بينهم 3 حالتهم خطيرة




تلقى مستشفى الدمرداش عشرات المصابين فى أحداث الاشتباكات التى شهدها ميدان العباسية، وأوضح الدكتور أحمد سعفان نائب مدير المستشفى لـ "اليوم السابع"، أن المستشفى استقبل 25 مصابا بينهم ثلاثة فى حالة حرجة، وأكد أن عدد المصابين فى ازدياد كل لحظة.

اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وزراء يتجاهلون أحداث العباسية ويشاركون فى احتفال "الحرية والعدالة"




فى الوقت الذى تشهد فيه مصر العديد من الأحداث المؤسفة، وآخرها ما يحدث فى منطقة العباسية من أحداث دامية، تجاهل عدد من الوزراء هذه الأحداث، وشاركوا فى احتفال تأسيس حزب الحرية والعدالة الذى أقيم مساء اليوم بأحد فنادق القاهرة الكبرى، حيث شارك فى الاحتفال كل اللواء الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء، منصور العيسوى وزير الداخلية، ود.عماد أبو غازى وزير الثقافة.

من جانبه وصف اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية، تأسيس حزب الحرية والعدالة بالخطوة الهامة فى الطريق لبناء مستقبل مصر، مشيراً فى تصريحات أدلى بها على هامش احتفالية تأسيس الحزب، إلى أن حضوره بنفسه هو أكبر دليل على موقف الداخلية من الحزب.

وكان عدد من الرموز السياسية والحكومية، عقدوا اجتماعاً مغلقاً مع قيادات الحزب وجماعة الإخوان قبل بدء احتفالية الحزب، وضم الاجتماع الذى عقد بقاعة كبار الزوار بأحد الفنادق الكبرى، الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء، ومنصور العيسوى وزير الداخلية، ود. عماد أبو غازى وزير الثقافة، والدكتور سيد البدوى رئيس حزب الوفد، وعدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم حسين إبراهيم.

وأكد الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب "الحرية والعدالة"، أن الجماعة أعلنت أنها لا تنافس على السلطة، ولكنها تسعى إلى أن يُحكم المصريون بإرادتهم الحرة، ولكى تحقق الجماعة هذا الهدف فقد قررت هذا القرار، مشيراً إلى أن الحزب مستقلاً عن الجماعة فى مواقفه وشئونه المالية مع الأخذ فى الاعتبار أن الجماعة والحزب لهم نفس المرجعية والفكرة والأهداف لكن الوسائل تختلف.

وأضاف مرسى، أن الحزب يقر بالشرعية التى اقرها الشعب كله للقوات المسلحة، مشيراً إلى أن المجلس العسكرى لديه شرعية مؤقتة إلى أن ننتقل إلى الشرعية الدائمة بعد إجراء الانتخابات.

كما حضر عدد من الشخصيات احتفالية تأسيس حزب العدالة وهم" المستشار محمود الخضيرى، وعبد الفتاح البنا، أستاذ الترميم بكلية الآثار جامعة القاهرة، وعلاء عبد المنعم، عضو مجلس الشعب السابق، وأشرف بلبع، عميد معهد الوفد للبحوث، وجورج إسحاق، المنسق السابق لحركة كفاية، ود. عمرو الشوبكي، الخبير السياسي، والكابتن هادى خشبة، منسق لجنة الكرة فى النادى الأهلي، ومصطفى النجار، وكيل مؤسسى حزب العدل، وممدوح إسماعيل، عضو مجلس نقابة المحامين.

اليوم السابع

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حركات قبطية تعلن انضمامها لمظاهرة معتصمي «الزواج الثاني» بالكاتدرائية






في الوقت الذي أعلن فيه الأنبا بولا رئيس المجلس الإكليريكي للأحوال الشخصية عن وقف عمل المجلس مؤقتًا إلا أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية كلف الأنبا بولا وأعضاء المجلس بمناقشة قضايا المتظاهرين الأقباط الذين طالبوا بالحصول علي تصريح ثان بالزواج الثاني بعد إتمام الطلاق.

وعلمت «روزاليوسف» أن البابا شنودة استدعي رجال أمن الكاتدرائية للتحقيق معهم في واقعة «الكلاب» التي أطلقوها علي المعتصمين الأقباط أمام المجلس الإكليريكي منذ أيام، فيما قدم الأنبا بولا تقريرًا مفصلاً حول الواقعة للبابا شنودة حكي فيها ما تعرض له خلال المظاهرات من حبسه داخل المجلس ومعه أعضاؤه نافيًا ما تردد عن التعدي علي أحد المعتصمين.

فيما أبدت حركات قبطية استياءها من لجوء أمن الكاتدرائية لإطلاق الكلاب المتوحشة علي المتظاهرين أمام المجلس الإكليريكي حيث أكدت حركات اتحاد شباب ماسبيرو وحركة «ادعموا حق الأقباط في الطلاق» علي تنظيمها وقفات احتجاجية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لحين حل مشاكل الأحوال الشخصية.

من جانبه أكد مصدر كنسي داخل الكاتدرائية لـ«روزاليوسف» أن هدف وقف عمل المجلس الإكليريكي مؤقتًا جاء لتهدئة الأوضاع بين المجلس والمتظاهرين بحيث يتراجع الأقباط عن اعتصامهم ونسيان الأمر، مشيرًا إلي أن البابا يريد حل مشاكلهم دون مخالفة العقيدة المسيحية والإنجيل. بدأ العديد من الحركات القبطية والنشطاء في إعلان انضمامها للتظاهرات التي يعد لها معتصمو «الزواج الثاني» احتجاجاً علي إطلاق الكلاب المتوحشة عليهم بالكاتدرائية أثناء مطالبتهم بحل مشكلاتهم أمام المجلس الإكليريكي العام للأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس منذ أيام.

أعلن أيمن رمزي منسق حركة «ادعموا حق الأقباط في الزواج المدني للتظاهرة التي يعد لها معتصمو «الزواج الثاني»، للرد علي إطلاق الكلاب إثر مطالبتهم بحل مشكلات الزواج والطلاق التي يعانون منها منذ سنوات.

ووصف رمزي إطلاق الكلاب علي المعتصمين بـ«سقطة كبير وخطأ» أضاع عشرين قرناً من تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وقال: إن المعتصمين لا يمتلكون سوي مجموعة مطالب بسيطة.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خطة أمريكية للتنسيق مع الإخوان بعد ثورة 25 يناير







منذ اندلاع ثورة 25 يناير تسعي أمريكا علي قدم وساق للوصول إلي الشارع المصري بشتي الطرق التي تمكنها من أن تكون في دائرة الضوء السياسية المصرية.. تلك المساعي دفعت الادارة الامريكية إلي التفكير في التنسيق مع جماعة الاخوان المسلمين بعد أن راهنت عليها كحصان فائز في سباق القوي السياسية بمصر وقوة قادرة علي فتح جميع أبواب الشرق الأوسط المغلقة.

في 29 يونيو الماضي صدر خطاب من مكتب "دانيال بورين" معاونة مدير مكتب الاتصال بالجمهور والمساعدات الخاصة بالبيت الأبيض الأمريكي إلي السيدة "جينيفرلاسزلو مزراحي" مؤسسة منظمة المشروع الإسرائيلي جاء فيه: "إن البيت الأبيض في حيرة حقيقية من جماعة الإخوان المسلمين في مصر فلا يمكن بعد كل هذه الأعوام أن يصنف أحد تلك الجماعة علي أنها جماعة إرهابية، كما لا يمكن أن نصنفها علي أساس أنها جماعة تندرج تحت أي بند من بنود الإرهاب" ولذلك قررت الإدارة الأمريكية استئناف الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي بدأت علي حد تأكيد الخطاب في عام 2006 حيث تعد تلك الاتصالات لدي الإدارة الأمريكية من النوع المحدود الذي لا يوجد إطار قانوني له.

الخطاب وجد طريقه إلي مجلة اليهود في أمريكا لتنشره مؤكدة أن اللقاءات القادمة بين الإدارة الأمريكية وجماعة الإخوان في مصر ستحضرها إسرائيل رسميا من الباطن عن طريق ممثلين وسياسيين أمريكيين سيلعبون دور السياسة الإسرائيلية علي مائدة التفاوض بين الطرفين. علي الفور ردت «مزراحي» علي «بورين» برسالة عبر البريد الإلكتروني الرسمي سألت فيه عن موقف جماعة الإخوان من حركة حماس التي تحارب إسرائيل فجاء رد دانيال ليكشف أن الاتصالات الأمريكية السرية مع الجماعة لا علاقة لها بحركة حماس وأن تلك الاتصالات جاءت منذ عام 2006 للمساعدة علي ازاحة النظام المصري الديكتاتوري وتحويل مصر إلي الديمقراطية حيث فقد العالم كل الفرص ومعها الأمل في امكانية تحقيق الديمقراطية في إطار النظام الديكتاتوري لعائلة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وفي نهاية رد البيت الأبيض علي رسالة «مزراحي» يتم اخطارها أن الدور الإسرائيلي سيلعبه سرا عدد من المنظمات اليهودية الأمريكية التابعة لإسرائيل وأن علي منظمة المشروع الإسرائيلي أن تستعد لحضور تلك المفاوضات مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر وجماعات أخري سيبدأ الحوار السري معها غير أن الخطابات لم تحدد تلك الجماعات.

من هنا نبدأ في التعرف علي اللاعبين الجدد لنعرف أن منظمة المشروع الإسرائيلي منظمة مدنية غير ربحية تعمل علي نشر برامج ونشرات باللغة العربية موجهة للشارع المصري وللإعلام المصري وأن تلك النشرات توزع في مصر منذ عام 2002 علي أساس أنها نشرات صادرة من السفارة الأمريكية بالقاهرة دون ذكر أنها تابعة للمنظمة لأنها في الأساس ترغب في تقريب وجهات النظر بين إسرائيل والعرب وتسعي لبناء جسور التفاهم بين الطرفين.

ونتعرف علي معلومة جديدة تثبت أن المنظمة كانت تعمل بعلم الرئيس المخلوع حيث كان يتبني مشروع المنظمة ويساعده في ذلك سرا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وأن صاحب فكرة طباعة النشرات باللغة العربية كان مبارك نفسه حيث وضع لهم أفكارا جديدة لتوزيع منشوراتهم فمثلا اقترح عليهم شراء طائرة هيليوكوبتر تحمل المنشورات باللغة العربية ومنها إلي مصر لتطير إلي المناطق النائية في الصعيد والدلتا لتنشر ثقافة السلام بين ربوع مصر غير أن تلك الطائرة ستعمل علي أنها طائرة أمريكية تابعة للسفارة الأمريكية بالقاهرة.

لنستمر وراء المعلومات لنجد أن دانيال بورين كانت نائبة السكرتير الصحفي لمكتب السيناتور الأمريكي الشهير جوزيف بايدن وقد تلقت تعليمها في جامعة سانت لويس بواشنطن وكانت منسقة العلاقات بين المنظمات اليهودية المتحدة كما يطلق عليها وهي حاصلة علي شهادة الامتياز في العلوم السياسية والدراسات الدولية تخصص شرق أوسط وأنها تصرفت من منطلق تكليف لها من "جون كارسون" مدير المكتب التابع للبيت الأبيض المختص بالاتصال مع الجمهور.

أما «كارسون» فهو خريج عام 1998 من جامعة ويسكونسن في اللغة الإسبانية ونشاطه السياسي بدأ مبكرا حيث ترأس رابطة الطلبة بالجامعة، بعدها التحق بجامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا حيث حصل علي درجة الماجستير في الجيولوجيا بعدها أصبح مدير تجمع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ عن ولاية ويسكونسن في عام 2001 وهو صاحب فكرة الحصول علي نسبة 25% من الأصوات الانتخابية لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبالفعل نجح في الحصول علي 25.4% من تلك الأصوات التي رجحت كفة الرئيس أوباما في النهاية.

«كارسون» يعمل هو وزوجته "ربيكيا" في عدة مشاريع للسلام من بين أشهرها مشروع هندوراس المسمي بمشروع خدمة السلام، وفي عام 2007 أصبح كارسون مديرا لحملة أوباما في ولاية إلينوي وهو صاحب فكرة مشروع (المدن الشقيقة) حول العالم وقد كان مديرا للاتصال بالناخبين في حملة الانتخابات الرئاسية لأوباما في 2007ـ2008 وبعدها في 16 يونيو 2008 عينه أوباما في منصب المدير الميداني الوطني في الحملة الانتخابية التي جاءت بأوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن أوباما كلفه بملف العلاقات مع الإخوان المسلمين مع آخرين بالإدارة الأمريكية خاصة أنه صاحب نظرية (طحن البيانات) حيث يجمع المعلومات المدنية بأساليب لم يسبقه إليها أحد فهو عملاق استغلال المتطوعين والموظفين ذوي الخبرات لخدمة الإدارة الأمريكية في دول العالم وكما سجل عنه رسميا فهو مبتكر في مسألة استخدام شبكة الإنترنت الدولية في التخاطب والتواصل مع المتطوعين بالعالم لخدمة المصالح الأمريكية، وتجده دائما جالسا علي يمين الرئيس أوباما في العديد من الصور داخل البيت الأبيض وعندما تجده في تلك الصورة يجب أن تتوقع وجود مفاوضات أو اتصالات سرية ما مع جهة أو أخري بالعالم تريد الإدارة الأمريكية فتح حوار معها.

الإدارة الأمريكية تشترط مبدئيا نقاطا أولية وضعوها علي قائمة الأولويات للحوار مع الإخوان ومنها أن تعمل الجماعة علي ترويض الشارع المصري والعربي لفكرة تقبل الدور الأمريكي في ثوبه الجديد المدافع عن الحريات وكذلك مجابهة الأصوات المعادية لأمريكا وإسرائيل وأيضا تمهيد الأرض لعملية مفاوضات قادمة بين العرب وإسرائيل ستكون هي آخر المفاوضات التي ستحل بعدها القضية الفلسطينية ومن ثم سيطلب من الإخوان التوقيع علي الاتفاقية ومساندتها وحمايتها بشكل استراتيجي دائم، أما المقابل فهو بصراحة تحترم من جانبهم قد جاء مباشرا وهو تمكينهم من حكم مصر طالما أنهم يملكون القدرة السياسية علي تجنيد وتجييش الشارع المصري والعربي كما ظهر مؤخرا.

أما الشخصية التالية التي ترتب للقاءات الإدارة الأمريكية مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر فهي السيدة "نانسي آن دي بارل" نائب موظفي البيت الأبيض التي ستشرف علي الإجراءات ومواعيد اللقاءات وبروتوكول الجلسات وهي المدير العملاق لمشروعات تمويل الخدمات الصحية الأمريكية ومعروف عنها الدقة والصرامة في الإدارة وهي من مواليد مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية وهي زوجة الصحفي الأمريكي "جاسون دي بارل" المحرر بصحيفة نيو يورك تايمز.

الجدير بالذكر أن بعض المنظمات اليهودية قد اعترضوا علي تولي مكتب الارتباط بالجمهور الأمريكي في الأساس ملف الاتصال بجماعة الإخوان المسلمين في مصر حيث التناقض والاختلاف الكبير في مهمة المكتب وقد سخرت بعض تلك المنظمات من تلك العلاقة وعلقوا علي الأمر بأن الإدارة الأمريكية تريد علي حد تعبيرهم (أمركة) الإخوان المسلمين ولذا فقد سلم ملفهم لجون كارسون.

الغريب أننا نعرف أن «كارسون» ومعه "جون فافيرو" مدير كتاب الخطابات السياسية لأوباما والمستشار الشاب البارز في البيت الأبيض "دافيد بلوف" هم من وقفوا وراء فكرة نتعرف عليها لأول مرة هنا وهي استخدام انهيار نظام مبارك في مصر كعامود الأساس في علاقات الإدارة الأمريكية الجديدة مع الشارع المصري ولا نتعجب عندما نعلم أن هؤلاء معا هم من وضعوا سيناريو خطابات أوباما السياسية التي وجهها للعالم في أحداث الثورة المصرية حتي أننا وجدنا لهم صورة نادرة التقطت لهم في 6 فبراير الماضي حيث كانوا في ذلك التوقيت قد بدأوا مشروع التواصل مع الشارع المصري ونشطاء ميدان التحرير من خلال 25 موظفا هم أعضاء مكتب الاتصال بالجمهور تدير الولايات المتحدة حاليا له علاقاتها بالشارع المصري.

هنا نصل لطرف آخر خطير يتولي أيضا ملف الاتصالات السرية مع جماعة الإخوان المسلمين وفي مقره ستتم اللقاءات السرية بجماعة الإخوان المسلمين المصرية لكنه هذه المرة أشد تخصصا من مكتب جون كارسون وهو مكتب البيت الأبيض لشراكات المحليات والأديان الذي عملت فيه داليا مجاهد عندما كانت تتولي منصب المستشار الخاص بالرئيس أوباما لشئون الدين الإسلامي وقد تركته منذ وقت طويل لتتولي منصب المدير التنفيذي لمركز جالوب أبوظبي.

المثير أن داليا مجاهد كان الغرض من الكشف عنها في البيت الأبيض إعلاميا بحتا استغله الرئيس أوباما لصالح شكله أمام العالم العربي الإسلامي حيث إنها لم تبق سوي عام واحد في منصبها كمستشارة لأوباما ونعرف أنها لم تتلق طيلة فترة عملها تلك أي أوامر من الإدارة الأمريكية كما أنها لم تشارك في اتخاذ ولو قرار واحد وكانت قد شهدت بكل هذا الكلام في خلال مقابلة علنية لها في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة في 8 يونيو الماضي وساعتها علقت علي سؤال من أحد الحاضرين سألها: "ماذا يريد الرئيس الأمريكي منا" فردت: "لا أعلم أنا مثلي مثلكم".

أما مكتب البيت الأبيض لشراكات المحليات والأديان فقد كلف رسميا الآن بتولي ملف جماعة الإخوان المسلمين في مصر وهم يعدون حاليا مشروعا كبيرا ومتكاملا من جميع النواحي يهدف إلي احتواء الجماعة سياسيا وعقد اتفاقات استراتيجية معها بالمنطقة والغريب أن الإدارة الأمريكية تراهن علي أن الإخوان ستكون الحصان الأسود في المفاوضات القادمة بين العرب وإسرائيل وأن الجماعة كما جاء في خطتهم المبدئية سيحلون أكثر المعادلات التي استعصي علي الجميع حلها بمنطقة الشرق الأوسط.

أما ميزانية احتواء الإخوان المسلمين في البيت الأبيض كما أطلقوا علي الخطة فلا سقف لها حتي يقوم أحد بتحديد ميزانية مالية لذلك فما كتب في تلك النقطة أن ميزانية احتواء الإخوان في أمريكا مفتوحة ويساهم فيها كما علمنا دولة إسرائيل.

المهم أن مكتب البيت الأبيض لشراكات الأديان سيكون مسئولا عن الجانب السياسي الديني ومناط به تقديم الأفكار السياسية الدينية عن كيفية تطويع قدرات الإخوان السياسية في الشارع المصري لخدمة الأهداف الأمريكية، ورسميا يعد المكتب جزءا من المكتب التنفيذي للبيت الأبيض حيث استحدثه الرئيس أوباما ومن مستندات المكتب نجد أنه يسعي لدعم المؤسسات الدينية بالعالم شريطة أن تساعد أفراد الشعب الأمريكي" لكننا لا نجد بعد ذلك شرحا لوسائل الدعم تلك كما لا نجد أثرا لكيفية ووسائل مساعدة الشعب الأمريكي.

مكتب الشراكات الدينية يضم 25 عضوا يمثلون كل الطوائف والأديان الموجودة علي الأرض ومن واقع نفس مستندات المكتب نجد أن من بين المهام المنوط بها المكتب مساعدة الشعوب في الأزمات الاقتصادية ومواجهة مخاطر الاجهاض للجماعات الدينية ومساعدتها علي بناء هياكل مالية واستثمارية لخدمة مجتمعاتها.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بيان من الإخوان المسلمين بخصوص فعاليات الجمعة 29 يوليو 2011م




القاهرة: اصدرت جماعة الاخوان المسلمين اليوم بيانا اعلنت فيه مشاركتها في فعاليات الجمعة 29/7/2011 حفاظا علي حقوق الشعب وسيادته.

واحترامًا لاختصاصات الهيئة التأسيسية المنوط بها كتابة الدستور والوقوف في وجه الفئة القليلة التي لم تحترم الارادة الشعبية والتي حاولت الالتفاف علي نتائج الاستفتاء.

واليكم نص البيان

تمر مصر الآن بحالة مخاض، بقلقها وآلامها، وآمالها وأحلامها.. وينتظر الشعب المصري وليده الجديد، المتمثل في الوصول إلى حالة الاستقرار المبنية على ديمقراطية حقيقية.تؤكد سيادة الشعب وحقه في وضع دستوره واختيار نوابه وحكامه، كأساس لتحقيق النهضة والبناء والعدالة الاجتماعية والإخاء والحرية واستقلال القضاء. لقد قال الشعب كلمته في استفتاء مارس الماضي وكان على الجميع أن ينصت، واتخذ قراره وكان على الجميع أن يمتثل.إلا أن فئةً قليلةً لم يحترموا هذه الإرادة الشعبية، ودعوا إلى وضع الدستور؛ في التفافٍ واضحٍ على نتائج ذلك الاستفتاء، واغتصابٍ صريحٍ لحق الهيئة التأسيسية التي سينتخبها البرلمان ويسند إليها وضع الدستور.
إضافةً إلى إهدار حق الشعب في منح نفسه الدستور الذي يريد، فالدستور يصدر من الشعب، ثم يوافق عليه الشعب، في استفتاء عام، ولا يهبط عليه من فئة ما، فلما رفضت القوى الوطنية والسياسية اغتصابهم لهذا الحق.
شرعوا في وضع مواد أسموها مواد فوق دستورية، وهذا أيضًا ليس من اختصاصهم، والأدهى أنهم زعموا أنهم يفعلون ذلك بموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وهو ما أثار الريبة والبلبلة بين الناس، ودعاهم إلى الدعوة للتظاهر يوم الجمعة 29/7/2011م؛ حفاظًا على حقوق الشعب وسيادته، واحترامًا لاختصاصات الهيئة التأسيسية المنوط بها كتابة الدستور.
والإخوان المسلمون يعلنون مشاركتهم في هذه الفعاليات، ويطلبون من الآن من المجلس العسكري أن يحدد موقفه من هذه القضية، وأن يعلنه على الملأ، وخصوصًا أن الغالبية العظمى من الشعب ترفض مسلك هذه الفئة.
إضافةً إلى أن هذا المسلك يتعارض مع الإعلان الدستوري، كما أنه يكبِّل الإرادة الشعبية وحرية الهيئة التأسيسية.
ولا ريب أن إعلان المجلس العسكري برفض مسلك هذه الفئة وامتثاله لإرادة الشعب واحترام الدستور؛ من شأنه أن يهدِّئ النفوس، ويطمئن الناس، ويزيل اللبس والاحتقان.
وفي هذه الحالة فإن الإخوان سينزلون إلى الميادين لدعم هذا التوجه، والدعوة إلى الاستقرار، وإتاحة الفرصة للوزارة لتلبية المطالب الشعبية ومتابعتها في ذلك. والإخوان المسلمون يعلنون- رغم ذلك- استنكارهم الشديد لكل المحاولات المشبوهة للوقيعة بين الجيش والشعب، ويقدِّرون موقف الجيش في حماية الثورة والبلاد.ويدينون كل الإدانة محاولة الاعتداء على مقرات الجيش والصدام معه من قلة لا ندري بواعثهم، ولكننا نؤكد أن هذا الصدام هو غاية قوى كثيرة في الداخل والخارج؛ أملاً في إجهاض الثورة ونشر الفوضى وخراب البلاد.وقى الله مصر من كل المؤامرات والشر، ووفَّق أبناءها، مدنيين وعسكريين، إلى الحكمة والصواب، وجمع قلوبهم على الهدى والرشاد.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجماعة الإسلامية: 5 آلاف جنيه لمعتصمى التحرير عن اليوم الواحد




دعا الشيخ عاصم عبدالماجد ــ المتحدث الرسمى باسم الجماعة الإسلامية ــ الأغلبية الصامتة من الشعب المصرى إلى المشاركة فى «مليونية الشرفاء»، التى دعت إليها التيارات الإسلامية فى يوم الجمعة المقبل فى ميدان التحرير.


وخلال مؤتمر نظمته الجماعة الإسلامية عقب صلاه الجمعة بمسجد الفتح بميدان رمسيس أمس، شن عبدالماجد هجوما حادا على من وصفهم بالقوى العلمانية التى تريد القفز على السلطة.


وقال بيان صادر عن الجماعة أمس إنهم قرروا الدعوة لـ«مليونية الشرفاء» للاحتجاج على تأجيل الانتخابات عن موعدها، ولرفض المبادئ فوق الدستورية، وإشاعة الفوضى فى البلاد، وتخريب الاقتصاد، وتعطيل مصالح المواطنين بإغلاق قناة السويس أو مجمع التحرير أو تعطيل المترو، وتأييدا لإرادة الشعب.


وقال عبدالماجد إن هناك من يستغل بعض الاحتجاجات والاعتراضات ليصطدم مع المجلس العسكرى، لمصلحة إسرائيل وأمريكا، كم اتهم من وصفهم بالعلمانيين بأنهم يدفعون للبلطجى الواحد بميدان التحرير 5آلاف جنيه فى الليلة الواحدة، فضلا عن المخدرات والاختلاط المشين فى الميدان، قائلا: «هؤلاء لا يعرفون الحرية وإنما يريدون فرقة هذا الوطن لصالح أسيادهم الذين دفعوا لهم ربع مليار جنيه مصرى من أجل تخريب هذا الوطن وإشاعة الفوضى فيه».


وتابع أن هناك تعمدا لإثارة الفوضى الاقتصادية بتهديد إغلاق قناة السويس وأصبحت السفن الأجنبية ترسى فى ميناء حيفا الإسرائيلى وهو ما كبّد مصر خسائر فادحة، وهناك فوضى سياسية اختلقها من يدعون إلى صياغة الدستور، مضيفا إن «المعتصمين بميدان التحرير لا يريدون إلا القفز على السلطة، وأنهم ثلاثة أنواع كالعلمانيين، وعلى رأسهم ممدوح حمزة ونجيب ساويرس، وفلول الحزب الوطنى الذين يريدون افتعال أزمة، والماركسيين الذين يريدون الصعود على أكتاف الجياع».
وقال خطيب الجمعة بمسجد الفتح إن الإسلام يرفض الخروج عن الحاكم، مشيرا إلى أن هناك فئة أبت العودة إلى الدين، ووجّه حديثه إلى «العلمانيين» قائلا: «ابحثوا لكم عن بلد آخر غير مصر لنشر هذه البذرة الخبيثة»، مؤكدا أننا إذا أرادنا الأمن بمصر فعلينا العودة إلى الله والدين.


فيما دعت الجبهة السلفية بمصر من خلال بيانها الذى وزع عقب صلاه الجمعة بمسجد الفتح إلى المشاركة فيما سمتها «مليونية الشريعة» الجمعة القادمة بميدان التحرير، ورفع أنصار الجبهة السلفية لافتات أمام المسجد «يد واحدة من أجل بلدنا».

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اقتحم مجهولون مكتب الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس الموجود فى مجمع مدارس فتية الإسلام بعد كسر الأقفال الخاصة بدواليب المكتب والعبث فى محتوياته ومستنداته. وسرقوا العديد من أجهزة الكمبيوتر وفورا هاربين.تلقت مباحث السويس بلاغاً بالحادث من الشيخ حافظ سلامة، وانتقل رجال المباحث لموقع الحادث وتبذل جهوداً مكثفة لكشف غموض الحادث وأهداف الجناة.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلاغ للنائب العام يتهم الحويني بازدراء الإسلام والتحريض على الفتنه الطائفية

تقدم المحامي هيثم حافظ ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، يحمل رقم 9223  لسنة 2011 عرائض، يتهم فيه الشيخ أبو اسحق الحويني بالتحريض على إشعال الفتنة  الطائفية، على خلفية تصريحاته التي قال فيها إن الإسلام لا يعرف الآخر، وأن الآخر كافر.واتهم المحامي الحويني بالتحريض على أعمال غير قانونية، من بلطجة وقتل وازدراء للدين الإسلامي، بذكر معلومات خاطئة عنه، وأيضا نشر أقوال تحض على الكراهية والبغض بين ابناء الوطن الواحد.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المصري اليوم: البابا يسعى لإقرار «الأحوال الشخصية الموحد» تجنباً لأزمة بين الكنيسة والقضاء


أكدت مصادر مسؤولة بالمقر البابوي، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تسعى لتمرير قانون الأحوال الشخصية الموحد لغير المسلمين في أسرع وقت ممكن، حتى تتمكن من نزع فتيل الأزمة بين الكنيسة والقضاء، ولحل مشاكل طالبي الطلاق الذين اعتصموا أمام المجلس الإكليريكى الأسبوع الماضي.


وأشارت المصادر إلى أن البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لن يقبل أي ضغوط عليه لقبول لائحة 1938 التي تبيح الطلاق لتسعة أسباب، في الوقت الذي يرفض فيه البابا إعطاء رخصة للزواج لعلة «الزنا» إلا للطرف البريء من الزوجين فقط، منوهة إلى أن البابا أجرى عدة اتصالات في الساعات الماضية بمسؤولين بالدولة للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية الذي تم الانتهاء منه في عام 2009، ويوحد الأحكام القضائية مع الكنيسة، ولا يتيح الطلاق إلا لعة الزنا.


يذكر أن رؤساء الطوائف المسيحية وقعوا بموافقتهم على القانون، إلا أن قساوسة الكنيسة الإنجيلية يرفضون الاعتراف بتوقيع القس صفوت البياضي، رئيس الكنيسة، مشددين على تمسكهم بلائحة 1938 التي تتيح عدة أسباب للطلاق فيما يرفض القساوسة الكاثوليك الاعتراف بالطلاق حتى لعلة الزنا ويكتفون بـ«التفريق» بين الزوجين فقط.


وقال القس إكرام لمعي، أستاذ مقارنة الأديان بكلية اللاهوت الإنجيلي بالقاهرة، إن التعديل لخدمة أهداف معينة، وسيدفع ثمنه الشعب القبطي الذي لن يجد سوى أن يسلم «دون اقتناع بالإسلام» ليحصل على ما يريد.


أما رفيق جريش، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية، فأكد أنه لا طلاق في الكاثوليكية مطلقاً، فالكاثوليك يعطون الحق للأرمل والأرملة في الزواج من البداية فليس جديداً أن يكون الموت سبباً من أسباب إتاحة الزواج الثاني، ولكنهم لا يتيحون الزواج الثاني حتى حال ثبوت الزنا، مضيفاً: «عندما يخرج الكاثوليكي من الطائفة لا يصبح مسؤولاً منا أساساً».

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تظاهرة أمام السجون للمطالبة بالعفو عن تجار المخدرات

تظاهر العشرات من زوجات وأقارب المسجونين الجنائيين أمام مصلحة السجون بمنطقة عشش الترجمان ببولاق أبوالعلا التابعة لمحافظة القاهرة مطالبين بالإفراج عن أزواجهم وأقاربهم تطبيقا لقرارات العفو بقضاء ثلاثة أرباع المدة حسن سير وسلوك.


تجمع المتظاهرون واغلبهم من السيدات شعارات أمام المصلحة في ظل غياب امني كامل إلا من بعض أفراد الأمن بملابس مدنية يتابعون المشهد من بعيد دون ادني محاولة للتدخل، وظل المتظاهرون يطرقون بأيديهم علي احد الأبواب الجانبية لمصلحة السجون مرددين "يا مشير يا مشير كلمة عفو مش كتير"، كما قالوا "همه اللي دخلوا المخدرات ولفقولنا الاتهامات".


أكد المتظاهرون أن معظم المسجونين هم من الذين تمت إدانتهم في قضايا المخدرات التي تنطبق عليها شروط العفو في الأعياد، خاصة وأنهم استكملوا كافة الأوراق المطلوبة لصدور العفو، فضلا عن المطالبة بإسقاط الغرامة التي قضت بها المحكمة والتي تصل إلي 50 ألف جنيه لكل سجين.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو. اللجنة التنسيقية للثورة تهدد بالعودة لميدان التحرير


هددت "اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة"، بدعوة الشعب للخروج يوم الجمعة القادم 29 يوليو إلى ميدان التحرير وميادين مصر الكبرى، وبخيارات أخرى لم تسمها، فى حال التباطؤ في تنفيذ مطالبها.


وطالبت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة فى مؤتمر صحفى عقدته صباح اليوم السبت بسرعة الانتهاء من تطبيق " قانون الغدر" لمحاكمة كل من أفسد الحياة السياسية في مصر وفتح تحقيق فيما نشر عن حصول بعض المنظمات المدنية في مصر علي تمويل خارجي مما يعد اختراقا للمجتمع المصري علي أن يتسم التحقيق بالشفافية والوضوح.


كما أهابت بالمجلس العسكري تحقيق مطالب الثورة حتي يبقي شعار "الشعب والجيش يد واحدة" هو الشعار السائد ولا يتوقف الشعب عن ترديده, مؤكدين ان الشعب هو الوحيد صاحب السيادة والسلطة.


وطالبت اللجنة التنسيقية للثورة بتطهير جميع المؤسسات المصرية من القيادات التابعة للنظام البائد واستبدالها بقيادات وكفاءات مهنية نزيهة, والاسراع من تحديد الحد الادني والأعلي للاجور لتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مستوي معيشة المواطن.


وأكدوا على ضرورة حل مجالس إدارات اتحاد الغرف التجارية والاتحادات العمالية واتحاد الصناعات المصرية لسيطرة فلول النظام عليها وسرعة إجراء إنتخابات نزيهة لاختيار قيادات جديدة لها.


ورفضت اللجنة ما سمي بالمبادئ فوق الدستورية الحاكمة للدستور القادم لأنها تعد اعتداء علي سيادة الشعب واعلان الوصاية عليه معلنين تمسكهم التام بنتائج الاستفتاء الأخير.


وهددوا بدعوة المواطنين للخروج يوم الجمعة القادمة في ميدان التحرير وجميع ميادين مصر في حالة التباطؤ في تنفيذ المطالب مؤكدين انهم لن يكتفوا بذلك ولديهم خيارات أخري.


وتضم اللجنة التنسيقية للثورة عدة ائتلافات وهم ائتلاف مجلس امناء الثورة وحركة شباب 25 يناير وائتلاف الاقباط الأحرار والإخوان المسلمين وائتلاف صوت الثورة واتحاد أعضاء هيئة التدريس.


Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

كلمة المشير حسين طنطاوى فى الذكرى59 لـثورة 23 يوليو



السبت 23 يوليو 2011 فى كلمة للسيد المشير محمد حسين طنطاوى فى الذكرى الـ 23 من يوليو والتى أكد فيها على حرصه الكامل على سلامة أبناء الشعب المصرى حتى تتحقق جميع الآمال.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سيارة طائشة تغتال رئيس مباحث بالاسكندرية


لقى ضابط شرطة مصرعه بعد أن صدمته سيارة بمنطقة الجمرك بطريق الجيش غرب مدينة الإسكندرية مما أدى لإصابته إصابات خطيرة أدت لوفاته.




علم قسم شرطة الجمرك بالإسكندرية أنه أثناء عبور المقدم عاطف عبد الدايم (39 سنة) رئيس وحدة مباحث قسم الجمرك بطريق الجيش بدائرة قسم شرطة سيدى جابر عقب انتهاء عمله صدمته سيارة رقم (315422 ملاكى الإسكندرية) قيادة مروان أسامة محمد (20 سنة - طالب)، مما أدى لإصابته بكسر بالجمجمة ونزيف داخلى بالمخ وكدمات بالرأس.


تم نقله لمستشفى الشرطة وتوفى أثناء تلقيه العلاج، تم ضبط السيارة وقائدها ويجرى العرض على النيابة.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حركة ٦ أبريل : المجلس العسكري يستخدم أساليب مبارك والشريف


علق محمد عادل المتحدث بإسم حركة ٦ أبريل تعليقا عن بيانات المجلس العسكري الذي إتهم فيه الحركة بالعمالة والحقد وتنفيذ أجندة أجنبيه . 


وأكد : أن كل القوى الوطنية اجتمعت في لحظة واحدة، لرفض بيان المجلس العسكري بتخوين الحركة . وأصدرت بيانا وقعت عليه أكثر من 27 فصيل سياسي موجود في ميدان التحرير . البيان يرفض تصريحات المجلس العسكري واللواء محسن الرويني وبيان المجلس العسكري رقم 69 الذي صدر مساء أمس .


وأشار إلى أن البيان الذي أصدره الجيش يتهم الحركة بأنهم يحملون أجندات خاصة ، ويعد هذا اتهام كاذب .
وللأسف عاد المجلس العسكري يستخدم نفس الأدوات التي كان يستخدمها صفوت الشريف وعمر سليمان وأحمد شفيق بإلقاء الاتهامات بدون وجود أي دلائل . 


وأكد محمد عادل على أنها المرة الأولى للمجلس العسكري بأن يقوم بالهجوم الشديد على أي حركة . إنهم يهاجمون شجاعة الحركة وتواجدها المستمر في ميدان التحرير والإصرارعلي الاعتصام لتنفيذ كل مطالب الثورة ، وخاصة وضع حد أدنى للأجور ، وتحقيق عدالة اجتماعية التي يطالب بها الجميع .
وأن المجلس العسكري يحاول شق الصفوف في ميدان التحرير ونزع الوحدة الوطنية . كما أنه يتحمل هذا البيان الصادر لأنه يقوم بتخوين الشعب ونشر الفتنة وعلى المجلس العسكري أن يعيد أوراقه مرة أخرى .


وأشار محمد على أن المجلس العسكري تخطى حد التجاوزات في حق الشباب المصري المتواجد في ميدان التحرير باستخدام لغة التهديد واتهامهم بأنهم يحملون أجندات خارجية بالرغم من أن الحركة تدعوا إلى لغة الحوار من بداية الثورة وليس الفتنة كما يدعي المجلس العسكري لكن يبدو أن المصطلحات لدى المجلس العسكري متناقضة بشكل كبير .


كما أكد محمد عادل على أن حركة 6 أبريل بالفعل تحمل أجندة مصرية تحتوي على التغيير والتحول الديمقراطي وأسس عدالة اجتماعية حقيقية .

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إرتفاع عدد مصابي ثوار المسيرة الي المجلس العسكري لخمسون مصابا بعد محاصرتهم بالسلفيين والعسكري


كما هو متوقع : تعرضت مسيرة ثوار التحرير الي عملية كماشة من الشرطة العسكرية والسلفيين عند جامع النور .
تحصن السلفيون ( أصدقاء المجلس العسكري ) بجامع النور ، وإنهالوا علي مسيرة الثوار بالطوب والأحجار الثقيلة . بما مدت الشرطة العسكرية الإسلاك الشائكة لمنع المسيرة من التقدم .
أطلقت الشرطة العسكرية النار في الهواء لتهديد المسيرة .
سقط حتي الساعة السابعة نحو خمس مصابين ..
المعركة دموية




إرتفع عدد مصابي مسيرة ثوار التحرير الي المجلس العسكري الي عضرون مصابا ، وذلك بعد أن حاصرتهم قوات الشرطة العسكرية ، وأبقتهم مكشوفين لضربات السلفيين . 
السلفيون تحصنوا بمسجد النور بالعباسية وبدأوا في إستخدام العصي والطوب وكسر الرخام لضرب المتظاهرين . 
يشارك البلطجية بكثافة في ضرب المتظاهرين . وبدأوا في الساعة السابعة والنصف في القاء زجاجات المولوتوف لإحرقا أكبر عدد ممكن من المتظاهرين .. 


الشيخ حافظ سلامة علي الميكرفون وهو ينادي علي أهالي المنطقة بالدفاع عن الجيش الذي يحمي الإسلام من الكفرة .. والملحدين . 


سيارات الإسعاف ، لا تستطيع الدخول الي منطقة الحصار والشباب المصاب ينزف دما . 
المعركة دموية .. أيادي قذرة تحرك الأحداث .

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إرتفاع عدد مصابي المسيرة الي المجلس العسكري لخمسون مصابا بعد محاصرتهم بالسلفيين والعسكري


كما هو متوقع : تعرضت مسيرة ثوار التحرير الي عملية كماشة من الشرطة العسكرية والسلفيين عند جامع النور . 
تحصن السلفيون ( أصدقاء المجلس العسكري ) بجامع النور ، وإنهالوا علي مسيرة الثوار بالطوب والأحجار الثقيلة . بما مدت الشرطة العسكرية الإسلاك الشائكة لمنع المسيرة من التقدم . 
أطلقت الشرطة العسكرية النار في الهواء لتهديد المسيرة . 
سقط حتي الساعة السابعة نحو خمس مصابين .. 
المعركة دموية


إرتفع عدد مصابي مسيرة ثوار التحرير الي المجلس العسكري الي عضرون مصابا ، وذلك بعد أن حاصرتهم قوات الشرطة العسكرية ، وأبقتهم مكشوفين لضربات السلفيين . 
السلفيون تحصنوا بمسجد النور بالعباسية وبدأوا في إستخدام العصي والطوب وكسر الرخام لضرب المتظاهرين . 
يشارك البلطجية بكثافة في ضرب المتظاهرين . وبدأوا في الساعة السابعة والنصف في القاء زجاجات المولوتوف لإحرقا أكبر عدد ممكن من المتظاهرين .. 

الشيخ حافظ سلامة علي الميكرفون وهو ينادي علي أهالي المنطقة بالدفاع عن الجيش الذي يحمي الإسلام من الكفرة .. والملحدين . 

سيارات الإسعاف ، لا تستطيع الدخول الي منطقة الحصار والشباب المصاب ينزف دما . 
المعركة دموية .. أيادي قذرة تحرك الأحداث .

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو: مؤتمر 6 إبريل - في 23 / 7 / 2011



Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديوك «الجيش» يغلق العباسية أمام «معتصمي التحرير»

بعد انتهاء فعاليات «جمعة الحسم» شارك أكثر من 2000 شخص من «معتصمي التحرير» فى مسيرة انطلقت من ميدان التحرير إلى مقر المجلس العسكري، احتجاجا على ما وصفوه بـ«قمع الشرطة العسكرية للمتظاهرين». أغلق الجيش كافة مداخل ميدان العباسية، وأطلق النار فى الهواء، لوقف زحف المتظاهرين.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البشاير:ارتفع عدد مصابي المسيرة الي خمسون


إرتفع عدد مصابي مسيرة ثوار التحرير الي المجلس العسكري الي خمسون   مصابا ، وذلك بعد أن حاصرتهم قوات الشرطة العسكرية ، وأبقتهم مكشوفين لضربات السلفيين .
السلفيون تحصنوا بمسجد النور بالعباسية وبدأوا في إستخدام العصي والطوب وكسر الرخام لضرب المتظاهرين .
يشارك البلطجية بكثافة في ضرب المتظاهرين . وبدأوا في الساعة السابعة والنصف في القاء زجاجات المولوتوف لإحرقا أكبر عدد ممكن من المتظاهرين ..

الشيخ حافظ سلامة علي الميكرفون وهو ينادي علي أهالي المنطقة بالدفاع عن الجيش الذي يحمي الإسلام من الكفرة .. والملحدين .

سيارات الإسعاف ، لا تستطيع الدخول الي منطقة الحصار والشباب المصاب ينزف دما .
المعركة دموية .. أيادي قذرة تحرك الأحداث

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

انهيار مفاوضات رفع سقف الدين العام

أعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما فشل المفاوضات التي اجراها مع رئيس مجلس النواب جون بينر بشأن رفع سقف الاقتراض الحكومي , مؤكدا انه قدم لمحاوره عرضا "عادلا للغاية".
وقال اوباما في تصريح للصحافيين إن الأمريكيين "ضاقوا ذرعا" بعجز الكونجرس عن التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة الدين العام.

وأوضح أنه دعا قادة الكونجرس الى اجتماع صباح السبت لاستئناف المحادثات تجنبا لتخلف الحكومة الأمريكية عن سداد ديونها إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل الثاني من اغسطس المقبل.

وأكد الرئيس الأمريكي انه "لا يزال واثقا" من ان الولايات المتحدة لن تقع في حالة تخلف عن سداد ديونها.
كما أعلن استعداده لان يتحمل لوحده مسؤولية رفع سقف الدين. وقال "في النهاية ان مسؤوليتي هي ضمان تجنيب الشعب الأمريكي وقطاع الاعمال الأمريكي مصاعب فوق العادة".

وفي وقت سابق قال اوباما إن كل مواطن أمريكي سوف يتضرر اذا فشلت الجهود الرامية الى رفع سقف الدين.
وأكد ضرورة التحرك لمعالجة المشكلات الناجمة عن الحروب الباهظة التكاليف في العراق وافغانستان وبرامج الانفاق الحكومي لإنعاش الاقتصاد.
واضاف "الامر ببساطة هو ان بطاقة ائتمان أمريكا محملة بكثير من الديون ولا لوم على أي الحزبين في القرارات التي ادت الى هذه المشكلة لكن على الحزبين مسؤولية حلها."

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ارتفاع ضحايا "مذبحة النرويج" إلى 92 قتيلاً

أصيب العشرات جراء الانفجار القوي الذي هز أوسلو
أعلنت السلطات النرويجية مصرع ما لا يقل عن 92 شخصاً وإصابة 90 آخرين، بينهم تسعة بحالة حرجة، في عملية إطلاق نار داخل معسكر شبابي، وانفجار في العاصمة أوسلو، في هجمات يعتقد أنها مرتبطة، اعتقل على إثرها نرويجي يشتبه بصلته بأول هجمات تشهدها الدولة الإسكندنافية.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المؤتمر التمهيدي الرابع لتأسيس خدمة المواطنة لرفع الوعي السياسي بمطرانية شبين القناطر

أبينا القس داود لمعي
أقيم أمس الجمعة المؤتمر التمهيدي الرابع لتأسيس خدمة المواطنة بمطرانية شبين القناطر، وقد بدأ هذا المشروع من خلال خدمة القديس الأنبا إبرآم بكنيسة القديس مار مرقص بكليوباترا مصر الجديدة، وقد تأسست هذه الخدمة منذ شهرين باقتراح و إشراف من القس داود لمعي كاهن الكنيسة .

وتقول الدكتورة فاتن المنقبادي إحدى الخادمات بالمشروع إن خدمة المواطنة هي محو أمية للمبادئ الأساسية في المجال السياسي حتى يتمكن كل من هو بعيد عن مجال السياسة ومن هم لا يستطيعون القراءة والكتابة استيعاب المصطلحات السياسة مثل "مجلس الشعب" و"حزب"، وأن يكون لديهم حرية الاختيار والاختلاط دون رقيب أو موجه حتى يمكنهم المشاركة السياسية في ا لمجتمع بشكل صحي ، وأضافت:"إن المواد التي يتم تدريسها قام بوضعها شباب من كلية سياسة و اقتصاد وهي تتنوع مابين مواد مقروءة وأفلام كارتونية، و أضافت إن الخدمة تستهد كنائس مصر كلها لكن حالياً بدأنا مع الكنائس بالمناطق العشوائية وإيبارشيات الصعيد ونعمل حالياً مع كنائس وجه بحري و القاهرة".

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو: الإسلاميون يبدأون الحرب الأهلية من الإسكندرية و يهاجمون الثوار بالجنازير والسيوف


كما أكدنا قبل أشهر بأن الإسلاميون المنضوين تحت رايات الإخوان أو السلفيين أو الجماعة الإسلامية حولوا ولائهم وتحركهم من أمن الدولة الذي كان يدير حركتهم تماما من قبل إلى المجلس العسكري بعد لقاء جمع أقطاب الإخوان المسلمين مع مبعوثين من الولايات المتحدة الأمريكية وسبقه على مدار عام 2010 عدة لقاءات تم عقدها مع رجال مخابرات إسرائيليين وذكرنا من قبل على هذا الموقع التواريخ والأسماء ومكان اللقاء وأن هذه اللقاءات كانت تتم تحت ستار التشاور بين الحركات الدينية في العالم اليوم ، الإخوان بعد أن أتموا عقد الصفقة تماما إلتقوا بعد ذلك مع ممثلين لقيادات الجماعة الإسلامية صاحبة السجل الجنائي المعروف وممثلين لقيادات السلفيين المصريين وهي فصيل إسلامي يحصل على تمويل كبير من الحركات الوهابية السعودية ، الإجتماع الذي عقد في فيلا بالمقطم بعد رحيل مبارك أسفر عن الإتفاق على توزيع الأدوار وعلى المقاعد البرلمانية

هجوم البلطجية والشيوخ حاملى السيوف 5 والجيش بيتفرج مسخرة

x

بطبيعة هذا الإتفاق أصبح مفهوما أن الإسلاميون سيضعون الدستور المصري القادم وأنهم سيمثلون عونا أكيدا للمجلس العسكري في الفترة التى تسبق تسليم السلطة للمدنيين في مصر والتى أصبح في حكم المؤكد أن تأول إلى تيار الإسلام السياسي لذلك فإن مصلحة الإخوان وباقي التيارات الإسلامية هي السير بأسرع ما يمكن في إتجاه الحركة هذا لكن صعود تيارات الدولة المدنية هدد ذلك تماما خاصة مع إحساس المصريين بأن وجود حركات المجتمع المدنى على الأرض أصبحت من القوة بحيث يمكنها أن تهدد الإتفاق السابق الذكر
جمعة 8 يوليو كانت حاسمة في هذا الإتجاه مع ما تلاها من إعتصام مفتوح لم يفض حتى الآن وجاءت قوانين تنظيم الإنتخابات التى أعلنها المجلس العسكري لتسكب مزيدا من الزيت على النار المشتعلة وكان لابد أن يجد الإسلاميون طريقا لإستكمال طريقهم
الجمعة 22 يوليو وقف خطيب مسجد الفتح في القاهرة وهو منتمى للجماعات الإسلامية يتهم متظاهري التحرير وسعد زغلول والأربعين بالكفر ويدعوا من يعتنق الإسلام لمهاجمتهم
الهجوم بدأ بالفعل بعدها بدقائق ولكن في الإسكندرية وسط تفاصيل مثيرة تعيد للأذهان موقعة الجمل وإن كانت تمثل خطرا أكبر من كونها تؤسس لحرب أهلية خاصة مع ما تلاها من أحداث

ضرب رصاص حي ادام المنطقة الشمالية على المتظاهرين



المعتصمين بميدان سعد زغلول بالإسكندرية قرروا القيام بمظاهرة نحو المنطقة الشمالية العسكرية لتسليم مطالبهم ومعظمها خاص بأهالي الشهداء وعند إقترابهم من المنطقة الشمالية طلب منهم بعض الضباط أن يدخل وفد منهم لتسليم مطالبه وهو الوفد الذي ضم خمسة أشخاص لكن الوفد خرج على حد قول شهود العيان بعد أن تعرض للضرب والإهانة وعلى الفور بدأ المتظاهرون في ترديد الهتافات التى تطالب برحيل العسكر لتبدأ الحلقة الثانية في المسلسل الدامي
من جانب المنطقة الشمالية ومن إتجاه نادي الفتح تدافعت أعداد من الإخوان والسلفيين حاملة السنج والسيوف والجنازير وبدأوا على الفور في مهاجمة المتظاهرين الذين دافعوا عن أنفسهم بالطوب في ظل حالة حياد مثير للدهشة من قبل الشرطة العسكرية التى لم تتدخل إلا عندما صد المتظاهرون هجمة الإخوان والسلفيين لتقوم قوات الشرطة العسكرية بالإعتداء على المتظاهرين بالعصى والهروات مما دفع المتظاهرين للتحرك صوب طريق الكورنيش الذي توقف تماما نتيجة للمعركة الدائرة والتى استمرت لوقت طويل خاصة بعد أن وصلت أنباء لمعتصمى سعد زغلول بالأحداث لينضم جانب من معتصمى سعد زغلول إلى المعركة الدائرة أمام المنطقة الشمالية وسط حديث متوتر عن أعداد من الجرحي نتيجة إعتداءات الشرطة العسكرية والإسلاميون وقدر البعض عدد المصابين بحوالي مائتين بينما تأكد لنا بعض الأسماء التى ننشرها كما وردتنا:
مريم احمد المنياوي
اميرة نبيل مجمد
المصابين المذكورين تلقوا العلاج في مستشفى الشفا بسيدي جابر
بتول حسام الدين حداد
اسلام صبحي احمد
محمد عبد المحسن عبد الصادق
نور الدين وربا
محمد احمد عبد الرحمن
عبد الرحمن ابراهيم
المصابين المذكورين تلقوا العلاج في مستشفى راس التين العام

الأحداث التى وقعت وضعت خطا فاصلا بين التيار الإسلامي وبين باقي التيارات السياسية خاصة مع حالة الإحتقان الحادث منذ فترة والتى نشأت نتيجة الإنتهازية السياسية التى مارسها الإخوان دون مواربة وحالة المراهقة السياسية التى ظهرت عليها تيارات السلفية بينما مثلت الجماعة الإسلامية عودة مفهومة لمنهجها العنيف في الحديث والحركة
وبينما يغلى الشارع المصري بين مدافع عن مدنية الدولة يتهمه التيار الإسلامي بالكفر ويحرض على قتله علانية وبين مدافع عن الدولة المدنية تكشفه الخمسة مليارات المحولة من السعودية إلى مخلصيها في مصر يبقى السؤال معلقا: هل بدأ إستخدام السيوف لحسم الصراع وهل يقف المنادين بالدولة المدنية مكتوفي الأيدي أم أن الأيام القليلة القادمة ستشهد مزيدا من الفرز في شارع سياسي أسس الإخوان لإنقسامه على ذاته 
مرفوع من الخدمة





Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

جبهة إسلامية تحذر من تخوين معتصمي التحرير أو ترويج الاتهامات ضدهم



أعلنت جبهة الإرادة الشعبية، المكونة من ممثلين عن شباب معظم الحركات الإسلامية في مصر، رفضها التام لمحاولات تخوين أو تكفير المعتصمين في ميدان التحرير، وأكدت في بيان لها صدر فجر اليوم السبت، وحذرت من نشر الأكاذيب بشأنهم أو محاولات إلحاق الأذى المادي أو المعنوي بهم.

وقال المهندس محمد سامي، القيادي في الجبهة، في تصريحات لـ"بوابة الشروق"، إن مظاهرات الجمعة القادمة، المسماة بـ"جمعة إرادة الشعب" ستتحول لجمعة توحيد الشعب، واستعادة روح ميدان التحرير، حيث سترفع مطالب القصاص للشهداءـ مطالبا جميع القوة الوطنية والسياسية باليقظة والحذر من أي محاولة للوقيعة وإحداث شرخ بين التيارات المختلفة.

وأكدت الجبهة على تضامنها الكامل مع المعتصمين في مطالبهم الشعبية الشرعية، باستثناء مطالبة البعض بتأسيس الدستور الجديد قبل الانتخابات البرلمانية، وأيدت الحق المشروع في الاعتصام، وحذرت من الاستجابة إلي الشائعات والأكاذيب التي تروج بشأن سعي القوى الإسلامية للإضرار بممتلكاتهم أو إلحاق الأذى بهم أو دفعهم لفض الاعتصام. ونبهت إلي أنها لا نخون ولا تكفر من يختلف معها في الرأي بشأن النزول يوم الجمعة القادمة.


يأتي البيان، بعد ساعات من تصريحات الشيخ عاصم عبد الماجد، القيادي في الجماعة الإسلامية، التي هاجمت معتصمي التحرير، ودعت لفض الاعتصام وتطهير الميدان، أثناء مظاهرات الجماعة في مسجد الفتح بالقاهرة بعد ظهر أمس الجمعة.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بيان حركة شباب 6 أبريل .. الدقهلية حول ما ورد ببيان المجلس العسكري



تابعنا بكل قلق تطورات الوضع الراهن في الساعات الاخيرة .. وبسبب البيان الاخير للمجلس الاعلى للقوات المسلحة رقم 69 كان لزاما علينا التنويه ببعض المعلومات الهامة . اولا : حركة 6 ابريل اعلنت ثقتها التامة في المجلس العسكري والجيش المصري .. ورغم اننا اعلنا سابقا ان المجلس العسكري بصفته الحاكم السياسي للبلاد لايمنع من توجيه النقد لطريقة ادارته للبلاد في الفترة الانتقالية .. هذا وقد اعلننا سابقا رفضنا التام لكل الهتافات التي تطالب باسقاط المجلس العسكري لأن هدفنا الأول هو لم شمل اطياف الشعب المصري حول مطالب الثورة  .   ثانيا : حركة 6 ابريل اعلنت التزامها بالاعتصام في ميدان التحرير والميادين المعلن عنها رسميا .. واننا لم نقوم بقيادة او توجيه اية مسيرة غير معلن عنها .   ثالثا : تابعنا باستياء شديد البيان الاخير للمجلس الاعلى للقوات المسلحة , ونعتقد انه اسلوب متعمد لتشويه الثورة ومن شاركوا فيها ... وذلك بغرض احداث الفرقة والفتنة في صفوف الثوار بهدف الالتفاف على مطالب الثورة الواضحة للجميع والتى لم يستجاب لها .   رابعا : عندما اعلنت الحركة الاعتصام المفتوح في ميدان التحرير .. كان هذا الاعتصام ليس لمطالب شخصية او " اجندات خارجية " .. نحن اعتصمنا من اجل تحقيق مطالب الثورة التى خرج من اجلها ملايين المصريين ولم يتم تحقيقها او التراجع عنها !! كان الاعتصام من اجل التطهير والقصاص لدماء الشهداء .. كيف لهذه المطالب الان ان تكون سببا في احداث الفتنة والوقيعة !!   و نهيب بالمجلس العسكري ان كان لديه ادلة على تورط حركة 6 ابريل في اية مسيرات ضد الجيش او اتهامها بالتمويل او بالعمالة الخارجية .. ان يقدم ما لديه من ادلة واثباتات للرأي العام  .   خامسا : كان من الاولى للمجلس العسكري ان يقوم باعلان خطة واضحة لتنفيذ مطالب الثورة بدلا من التشكيك والتخوين في شباب مصر الشرفاء . فكيف لمبارك ان يكون طليق حر ويعالج بآلاف الدولارات يوميا ... وعندما نطالب بالعدالة يتم اتهامنا بالوقيعة !! لماذا يتم اطلاق سراح كل فلول مبارك . وعندما نطالب بتطبيق قانون الفساد يتم اتهامنا بالوقيعة !!  عندما نرفض عملية التطهير المرقعة للداخلية وترقية قتلة الشهداء .. يتم اتهامنا بالوقيعة !!   كان من الاولى للمجلس العسكري ان يقوم بوضع خطة واضحة لتنفيذ مطالب الثورة وتعهده بعدم حماية مبارك وفلوله ونظامه وتقديمهم للعدالة , بدلا من التشكيك فيمن يطالب بمطالب الثورة .   وقى الله مصر شر الفتنة ما ظهر منها وما بطن ... حركة شباب 6 ابريل .. شباب بيحب مصر بجد

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خبراء لا يرحبون بقانون مجلسى الشعب والشورى



اختلفت آراء الخبراء بين مؤيد ومعارض للقانون الذى قدمه المجلس العسكرى بشأن مجلس الشعب . من أهم ملامح القانون الجديد  هى إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى فى وقت واحد وعلى ثلاثة مراحل، على أن تكون الفترة الزمنية بين المرحلة والأخرى 15 يوما، وأن الانتخابات ستجرى بنظام القائمة المغلقة والتمثيل النسبى والفردى، على أن يكون 50% للقائمة، و50% للفردى، بواقع تسعة أفراد فى كل قائمة. ومسموح للأحزاب أن تدفع بعناصر لخوض الانتخابات فى الفردى، بجانب أيضا أنه مسموح للحزب أن يخوض الانتخابات بقائمة خاصة به، أو بالمشاركة مع أحزاب أخرى.
أبقى  القانون على نسبة 50% عمال وفلاحين، على أن تتضمن القائمة عامل وفلاح والمرأة، كما أبقى أيضا على التعيين، بحيث يتم تعيين 10 أعضاء بمجلس الشعب وثلث الأعضاء بمجلس الشورى، كما أبقى أيضا على نفس أعداد الأعضاء فى المجلسين، 504 أعضاء فى الشعب، و390 عضوا فى الشورى.


 وتم النزول بسن الترشيح لخوض انتخابات  مجلس الشعب إلى 25 عاما بدلا من 30 عاما، مع الإبقاء على السن المتعارف عليه من قبل فى الشورى وهو 35 عاما. و ألغى مقولة سيد قراره وأناط الفصل فى صحة العضوية لمحكمة النقض، التى ستفصل فى صحة العضوية قبل بداية الدورة البرلمانية، وستكون أحكامها قاطعة . وتبلغ عدد الدوائر الانتخابية بالنسبة لمجلس الشعب 126دائرة للفردى و58 دائرة للقائمة، أما بالنسبة لدوائر الشورى فعددها 65 دائرة للفردى، و28 للقائمة. وتخضع الانتخابات للإشراف القضائى الكامل، ولن يتم السماح للرقابة الدولية على الانتخابات لأن الأمر يمس السيادة المصرية، كذلك لن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات بالنسبة للمرشحين على القوائم، إلا بعد المرحلة الثالثة، فى حين سيتم الإعلان عن نتائج الفردى مع كل نهاية مرحلة. أتاح القانون فرصة زيادة عدد المندوبين داخل اللجان من 6 إلى 8 لجان، وأن المجلس العسكرى سيقوم بتعيينى العشرة أعضاء بمجلس الشعب، وسيترك أمر تعيين ثلث أعضاء مجلس الشورى للرئيس القادم.بعد شهور من ترقب صدور قانون مجلسي الشعب والشورى .


كانت أهم ملاحظات الخبراء حيث قال عمار علي حسن أستاذ العلوم السياسية إن قانون مجلسي الشعب والشورى عسير علي "الهضم" و"الفهم" مما تسبب في إرباك الناخب المتشوق لإعطاء صوته لأول مرة في انتخابات حقيقية، حين علم أنه مطالب بأن يصوت أربع مرات في أربع صناديق مختلفة اثنين منهم "شعب" واثنين"شورى" نصفهم للفردي والنصف الأخر لقوائم الأحزاب كل ذلك في يوم واحد !! . و"القانون معقد جداً وبالتالي سيتسبب في إبطال عدد كبير من أصوات الناخبين الذين سيذهب "أكثرهم" لأول مرة إلي صندوق الانتخابات "يلطم" بدل من أن "يصوت"!، مضيفاً أن المجلس العسكري تجاهل إجماع القوي الوطنية علي القائمة النسبية المغقلة ضارباً به عرض الحائط ليأتي القانون بهذا الشكل علي غير رغبة القوي السياسية بما لا يقوي الحياة الحزبية ويبعد كافة أشكال الفساد عن العملية الانتخابية حيث سيتيح الفرصة لفلول "الوطني" المنحل وأصحاب المال السياسي للعودة بقوة للبرلمان ، مطالبا المجلس العسكري بالعودة لما أجمعت عليه  القوي الوطنية وإلغاء مجلس "التكية"-قاصداً مجلس الشورى.


وقال الدكتور عماد جاد الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن المجلس العسكري اختار التعقيد رغم وجود اقتراحات أخري أكثر بساطة بإصراره علي 50% لمقاعد الفردي و50% للقوائم المغلقة علي الأحزاب وجعل التصويت لانتخابات الشعب والشورى في يوم واحد ". مضيفاً أن إجراء الانتخابات علي ثلاث مراحل يعني تقسيم الجمهورية إلي 3 مناطق جغرافية يخصص يوم لإجراء الانتخابات لكل منها لعدم وجود" قضاة" لتغطية كل المنطاق علي مستوى الجمهورية بما يضمن وجود إشراف قضائي كامل علي الانتخابات،  معتبرا أن جعل "الحاجز الانتخابي" نصف فى المائة شئ إيجابي –وهو ما يعني أن الحزب الذي لن تحصل قوائمه علي نصف فى المائة من أصوات الناخبين علي مستوي الجمهورية  أي ما يساوي 3 مقاعد لن يمثل في البرلمان وستوزع مقاعده علي الأحزاب الأخرى صاحبة التمثيل الأعلي - ،وانتقد "جاد" ترك المجلس العسكري الفصل في مسألة تصويت المصريين في الخارج للجنة العليا للانتخابات وعدم حسمه للأمر مباشرة ورفضه الرقابة الدولية علي الانتخابات  قائلا أن الحجة التي ساقها لرفض الرقابة الدولية مرفوضة.


وأصدرت مؤسسة الجبهة الحرة للتغيير السلمي  بيان قالت فيه إنها استقبلت التعديلات المطروحة بالدهشة  .وترى الجبهة أن القانون يعد استكمالاً لمسلسل عدم قناعة المجلس العسكري والقائمين على السلطة في مصر، بما آلت إليه حال البلاد عقب ثورة  25 يناير فلا زالت القرارات التي يتخذها المجلس الأعلى بعيدة كل البعد عن طموح المواطنين وتأتي مخيبة للآمال، وآخرها قانون مجلس الشعب الذي تعترض الجبهة الحرة عليه من عدة وجوه، أولها: أن القانون تم المصادقة عليه دون إجراء المجلس العسكري مشاورات مع القوى السياسية على نصه، الأمر الذي يؤكد على انفراد المجلس بالسلطة في مصر، الأمر الثاني: أن القانون أبقى على نسبة الـ50% عمال وفلاحين رغم كثرة حديث القوى السياسية في مصر قبل وبعد الثورة عن ضرورة إلغاء هذه النسبة غير الموجودة في أي من دول العالم، فرغم ما تثيره هذه النسبة من تلاعب وتغيير على صفة المرشح بما يعمل في كثير من الأحيان على وقف الانتخابات في كثير من الدوائر بسبب الطعون على تغيير الصفة إلا أن المجلس العسكري قرر منفردًا الإبقاء على هذه النسبة المثيرة للجدل دون مراعاة لرغبات القوى السياسية أو التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري من ارتفاع نسبة التعليم الجامعي.


ثالثًا: جاء القانون مزيجًا بين القائمة النسبية والقائمة الفردية بما يؤدي إلى وقوع الناخب في خلط لا مبرر له فجميع دول العالم تأخذ بأي النظامين سواء (النسبية أو الفردية) لكن لا توجد دولة ما تشكل لنفسها نظامًا مختلطًا مثلما يفعل المجلس العسكري. 


رابعًا: لم يؤكد القانون على اختصاص محكمة النقض بالفصل في عضوية المجلس بل عزز مبدأ "سيد قراره" حيث جاء في نص القانون التالي "كما يشترط لاستمرار عضوية أعضاء مجلس الشعب من العمال والفلاحين أن يظلوا محتفظين بالصفة التي تم انتخابهم على أساسها، فإذا فقد أحدهم هذه الصفة أسقطت عنه العضوية بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشعب"، وهذا ما عانينا منه الفترة السابقة وهو ألا يكون للقضاء سلطة أمام سلطة ثلثي الأعضاء!


 خامسًا: لم يتطرق القانون للشعارات الدينية، ولا لطريقة تنظيم الدعاية الانتخابية، بل طرق الباب مفتوحًا أمام إطلاق الشعارات الدينية وتنظيم الدعاية على أساس طائفي في وقت يترنح فيه المجتمع أمام ضربات الفتنة الطائفية. ولكل هذه الأسباب ترفض الجبهة الحرة للتغيير السلمي نص القانون وتناشد القوى السياسية بضرورة الضغط على المجلس العسكري لتعديل القانون بما يتلاءم مع الوضع بعد الثورة لتهدئة غضب المعتصمين في ميدان التحرير وكل شوارع مصر. وفي السياق أكد أحمد رمزي عضو المكتب السياسي للجبهة، رفضه ما يفعله المجس العسكري طوال المرحلة الانتقالية من إصداره لقوانين لا تتفق مع طروحات القوى السياسي ومن هنا فيجب تسليم الأمر في أسرع وقت ممكن إلى سلطة مدنية سواء كانت مجلس رئاسي أو على الأقل حكومة حقيقية بصلاحيات واسعة (تتقاسم السلطة مع المجلس العسكرى ) وليس حكومة منزوعة الصلاحيات. وأوضح رمزي أن واقع المرحلة الانتقالية لا يعبر عن خير وأن القادم في ظل هذه التراتبية من جانب المجلس العسكري ربما يكون هو الأسوأ في تاريخ مصر، فنحن أمام حكومة عاجزة عن اختيار وزرائها وأمام وضع غير مريح للشكل النهائي للحكم فلا أحد يعلم من يحكم مصر وما دور حكومة شرف التي فقدت الشرعية، علاوة على كل هذا نجد أن الشارع ملتهب نتيجة للتباطؤ وعدم شعور المواطنين بأي تغيير حقيقي بعد الثورة
عادل منير

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

غزو العرب لمصر من واقع مخطوطة مؤرخ مسيحى


 تناول عبد العزيز جمال الدين فى كتابه الجديد " يوحنا النقيوسى تاريخ مصر والعالم القديم " مخطوطة يوحنا التى تمثل رصداً للشوق والصمود و التمرد ضد القهر و الاستغلال، مما يمثل أدباً أقرب لأدب المقاومة منه إلى التاريخ الصرف كما نفهمه اليوم، إلى جانب أن هذه المخطوطة المصرية ساعدتنا على حل العديد من الألغاز التى أكتنفت هذا الحدث الخطير و الهام، و من بينها تحديد شخصية المقوقس التى ظلت زمناً طويلاً غامضة و مبهمة، فقد كان يوحنا النقيوسى قريباً من الحدث تاريخياً مما جعله يذكر تفاصيل عديدة عنه لم يذكرها غيره من المؤرخين.
وعرض "جمال الدين" العديد من التمردات و الإنتفاضات ضد المحتل الأجنبى من يونان و رومان و بيزنطيين، وكذلك الأسماء العديدة للمدن التى بادت على يد الطغاة و المحتلين و التى تقابلنا فى هذا النص دون أن نعرف لها مواضع، كإنما لم يكتف المحتل بإبادة البشر من المصريين فأبادوا كذلك ما بنوه من مدن. و بهذا تعد مخطوطة النقيوسى ذات أهمية كبرى لمن يريد الكتابة عن هذه الفترة و أحداثها، حتى أن "بتلر" فى مؤلفه عن غزو العرب لمصر يشير صراحة إلى المخطوطة بقوله: "و الحق أنه لم يكن فى الإمكان كتابة تاريخ غزو العرب لمصر بدون هذه المخطوطة من كتاب يوحنا النقيوسى. كذلك ترجع أهمية المخطوطة إلى إشارتها لحوادث أهملتها المراجع البيزنطية مثل الصراع بين قوات فوكس و قوات هرقل من أجل السيطرة على الإمبراطورية البيزنطية، ذلك الصراع الذى دارت معاركه الحاسمة على أرض مصر.
وألقى الكتاب الضوء على تاريخ إحتلال العرب لمصر وترتيب حوادثه نور جديد لم يسبق للناس عهد به وذلك من الكتاب الذى بين أيدينا ليوحنا الأسقف القبطى لمدينة نقيوس. فقد كان حاضراً تولية البطرك أسحق فى سنة 690 م. ولعله قد ولد قريباً من وقت الغزو، ولكن لابد له أن يكون قد سمع أخبار ذلك الغزو ممن شهده فشهادته على ذلك ذات قيمة كبرى. حقاً إن بعض أجزاء ذلك التاريخ ناقصة لا ذكر لها فى ذلك الكتاب وهو أمر يؤسف له، و ذلك غالباً بسبب الترجمة و النسخ عن المخطوط الأصلى ليوحنا  النقيوسى، و لهذا السبب كذلك فأن أجزاء أخرى منه قد دخلها كثير من المسخ وتغيير الترتيب فلا نكاد نستبين لها معنى، ولكن مع كل ما فى النسخة الخطية الأثيوبية فقد جاء فيها بعض تواريخ جديدة تسترعى النظر بدقتها العظيمة، وهذه التواريخ بمثابة معالم ثابتة نستطيع أن نستدل بها على نظام علمى فى ترتيب تواريخ غزو العرب لمصر.
 وأجاب "جمال الدين" عن سؤال حول ما  أهمية مخطوط يوحنا النقيوسى ذاته  بالنسبة لتاريخنا القومى ؟ وهل هى دقة تفاصيله، أم ذكره لأحداث لم ترد فى مصادر أخرى, أو أنه علّل بعض الأحداث بطريقة مخالفة.
فى الحقيقة يمكننا الإجابة على كل هذه الأسئلة بنعم , فيوحنا النقيوسى,  يتعرض بعد غزو العرب لمصر لأحوال المصريين بشكل أقرب للدقة , فيذكر كيف تم إحتلالها , ثم كيف كانت معاملة العرب للمصريين من النواحى الدينية و المالية و الأجتماعية و الإدارية .
ولا شك أن يوحنا يشترك مع بقية المؤرخين فى ذكر كافة الأحداث الهامة مع العناية بشئون مصر على غرار المؤرخين المصريين مسلمين كانوا أم مسيحيين، لكنه يمتاز عليهم جميعاً بأن كتابه له قيمة الحوليات، والمذكرات والمصادر المعاصرة له.
وهو كذلك يعنى بالتأريخ لمدينة إسكندرية عناية خاصة، و ليس هذا بمستغرب فالإسكندرية كانت فى ذلك الوقت عاصمة لمصر و مقراً للكنيسة المصرية و بطركها. هذا إلى جانب إهتمامه بمدينة أخرى هى نيقيوس ليس فقط لأنها مدينته التى أخذ منها كنيته  و شهرته  و لكن لأنها كذلك كانت من أهم مقار الكنائس فى مصر و موقعاً هاماً للصراعات الحربية بين الرومان و العرب فترة الغزو قبل تدميرها .
و حقيقى أنه أغفل ذكر كل ما يتعلق بمدة الأحتلال الفارسى وهذا النقص يبدأ من استيلاء هرقل إلى ما بعد ذلك بثلاثين عاماً أى من حوالى سنة 610 إلى حوالى سنة 640 ، (و قد حاولت سد هذه الثغرة فى هذه المقدمة) ولا يرد فيه ذكر لغزو العرب لمصر (و هو ماحاولت بسطه فى هذه المقدمة أيضاً من أجل استكمال الربط بين الأحداث) وأول استئناف لذلك التاريخ بعد ذلك هو عندما علم تيودور قائد جيوش الروم فى مصر بهزيمة حنا قائد فرقة الخفر فى الفيوم وموته. وذكر بعد ذلك أن جيوش الروم أجتمعت عند حصن بابليون وقد عوّلت على أن تلقى العرب قبل أوان فيضان النيل، فالنيل يبدأ فيضانه فى أواسط الصيف ويبلغ زروته فى الأعتدال الخريفى، وعلى ذلك يمكن أن نقول أن وقعة هليوبولس كانت فى يوليه أو فى أغسطس، فإذا نحن أتبعنا قول إبن عبد الحكم أو البلاذرى أو الطبرى فى أن غزو العرب كان فى سنة 640، وكان أول إمداد جيش العرب أبصرها الروم من حصن بابليون فى 6 يونيه، وهو اليوم الذى قام الدليل عليه من قول ساوريرس وغيره، على إنه كان من أثبت الأيام ذكراً عند القبط، والمستر بروكس محق بغير شك فى أنه أعتبر المطلبين الرابع عشر بعد المائة والخامس عشر بعد المائة من تاريخ يوحنا فى غير موضعهما، فالعنوان الذى يمكن فهمه من المطلب الخامس عشر بعد المائة هكذا "كيف استولى المسلمون على مصر فى السنة الرابعة عشر من الدورة القمرية واستولى على حصن بابليون فى السنة الخامسة عشر" فى حين أنه مما يؤسف له أن الوصف الذى يصدق عليه هذا العنوان ساقط من الكتاب. و قد ورد فى المطلب الثالث عشر بعد المائة أن موت هرقل كان فى السنة الحادية و الثلاثين من حكمه فى الشهر المصرى بكاتيت، و هو يوافق الشهر الرومانى فبراير فى السنة الرابعة عشر من الدورة، و هى سنة 357 للشهداء. و قد جاء فى المطلب الخامس عشر بعد المائة أن غزو نقيوس كان فى يوم الأحد الذى بعده (18 جنبوت) فى السنة الخامسة عشر من الدورة. و قد قال بروكس، متبعاً فى ذلك رأى زوتنبرج، أن تاريخ موت هرقل هو التاريخ الوحيد الذى يمكن أن نفحصه، و هو مذكور فى ذلك الكتاب فى منتهى الدقة، فأننا نعلم أن هرقل قد مات فى 11 فبراير سنة 641 م. و قال أن هذه الحقيقة دليل قوى على أننا يمكن أن نعتبر التواريخ الأخرى صحيحة دقيقة. و لكن كلا هذين المؤرخين وجد نفسه مضطراً بعد هذا القول إلى أن يذكر التواريخ الأخرى صحيحة بعض الصحة لا كل الصحة، فقد قال بروكس فى معرض ذكره سنى الدورة التى ورد ذكرها فى عنوان المطلب الثالث عشر بعد المائة: " و لا تظن أننا نستطيع أن نثق ثقة كبرى فى هذه التواريخ". ثم أظهر بعد ذلك أن يوم 18 جنبوت الواقع يوم الأحد لم يكن فى السنة الخامسة عشر من سنى الدورة كما قال يوحنا النقيوسى. و قصارى قوله هو أن الواجب أن نغير التاريخ الذى ذكره يوحنا، وهو يوم 13 مايو سنة 642 م. فنجعله 13 مايو سنة 641 م. و معنى هذا أن نبرهن على خطأ جزء من قول يوحنا.


يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا  أو من هنا

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خطوط حمراء جديدة تقيد إعلام ما بعد الثورة و لا تتفق مع عصر الحرية وحقوق الإنسان


تنسمت الصحف والقنوات الفضائية بعد ثورة25يناير الحرية التى حرمت منها حيث كانت تعانى من الكبت و القمع ظل نظام الحكم السابق، عن  المطلوب من الإعلام فى المرحلة القادمة ، وكيفية حماية الإعلاميين لحقوقهم ،  وإزالة الخطوط الحمراء الذى صنعها

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

غداً.. الحكم على وزير الأوقاف السابق لعدم تنفيذه حكماً قضائياً


 وزير الأوقاف عبد الله الحسيني


تصدر محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار محمد الحلوانى، غداً الأحد، الحكم على وزير الأوقاف السابق، عبد الله الحسينى، لعدم تنفيذ حكم إدارى صدر من محكمة القضاء الإدارى، لصالح موظفين بهيئة الأوقاف، يقضى بحصولهم على معاشهم بالكامل.


كان محمد كمال وفوزى حامد موظفان بهيئة الأوقاف أقاما دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى ضد وزارة الأوقاف، مطالبين فيها بحصولهما على مستحقاتهما فى معاش نهاية الخدمة كاملةً، وقضت المحكمة لصالحهما، إلا أن وزير الأوقاف امتنع عن تنفيذ الحكم، فأقاما جنحة مباشرة ضده فى محكمة جنح قصر النيل.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عودة اللجان الشعبية الي الشوارع والي التحرير


 تـأمين مكثف علي مداخل التحرير منعاً لدخول بلطجية

عادت اللجان الشعبية للظهور الي ميدان التحرير ، لحماية الميدان ، خاصة بعد أن تردد أن السلفين والبلطجية في طريقهم للهجوم علي ميدان التحرير لإخراج الثوار والمعتصمين . 
كما ظهرت اللجان الشعبية علي الطريق من العباسية الي إمتداد شارع الخليفة المأمون ، خوفا من ظهور التجماعات الشبابية التي تأخذ طريقها الي مقر المجلس العسكري . 


وقد قطعت الشرطة العسكرية والشرطة الطريق علي إمتداد شارع رمسيس في إتجاه العباسية . 


حالة التوتر ترفع بدرجات عالية في ميدان التحرير . كما يتوافد الي الميدان المئات لحماية المعتصمين . 


التوتر ينتقل أيضا الي ميدان سعد زغلول في الأسكندرية بسبب الإحتكاكات التي وقعت بين الشرطة العسكرية وبين المتظاهرين المتجهين الي مقر القيادة المركزية . 


وفي السويس كذبت إئتلافات الثورة الأخبار التي قالت بتعليق الإعتصامات في ميدان الأربعين وغيره من الميادين .. 




وتمكنت قوات الجيش الثالث بالسويس من إحباط محاولة قام بها أشخاص مجهولون لاقتحام مبنى جهاز الأمن الوطني، حيث قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة في اتجاه المبنى والقوات التي تقوم بتأمينه. 


وأكد شهود عيان، أن مجموعة وصلت وهي تقود دراجات نارية بكثافة، وقامت بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف على مبنى جهاز الأمن الوطني، وقامت قوات من الجيش بمطاردة هؤلاء الأشخاص، واستطاعت القبض على عدد منهم.
وفي السياق نفسه قامت قوات الجيش بالدفع بأعداد كبيرة من القوات لتأمين مجمع محاكم السويس ومديرية أمن السويس المجاورين لمبنى جهاز الأمن الوطني.

Saturday, July 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات