فكرة رائعة .. كنيسة منطاد يبتكرها كاهن في روسيا بعد انتظار طويل لتصريح البناء‏





قلت وكالة آسيا نيوز الكاثوليكية القصة الفريدة للأب كرشيشتوف كوفال راعي بتروبافلوفسك وكامشاتسك في أقصى شرق روسيا الذي يحاول منذ فترة الحصول على تصريح لبناء كنيسة في شبه جزيرة كامشاتكا دون جدوى، إلى أن توصل لحل لهذه المشكلة بمساعدة صديق قديم يعيش في بولندا يصنع لعب الأطفال التي يمكن نفخها. وهكذا قرر "تأسيس" كنيسة بالونية متنقلة.وعن خطوته هذه يقول: "لا يعرف كثيرون في هذه المنطقة حتى بوجود كاهن كاثوليكي ولا توجد كنيسة كاثوليكية واحدة. ويعتقد الناس هنا عندما يروننا نتجمع للصلاة أننا أتباع بدعة ما". كان كاثوليك المنطقة يصلون عادة في غرف الفنادق أو في الهواء الطلق بالقرب من النهر.
تزن الكنيسة الجديدة التي تعرض حاليا في بولندا قبل نقلها إلى روسيا 100 كيلوغرام وسيمكن التوجه إليها للصلاة في الخامس عشر من أيلول سبتمبر. صرح الأب كوفال عن نيته التنقل بكنيسته بين المناطق المختلفة حسب الضرورة بغض النظر عن الأحوال الجوية. تجدر الإشارة إلى أن الحرارة قد تصل شتاء إلى أربعين درجة تحت الصفر.



Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عودة الهدوء لشبرا الخيمة بعد أحداث الجمعة.. والأنبا مرقس: الحادث مشاجرة ليست طائفية






ساد الهدوء منطقة شبرا الخيمة عقب أحداث العنف التي شهدتها بسبب قيام شاب مسيحي بمعاكسة فتاة مسلمة، مما أدي إلي تجمع أهل الفتاة والاعتداء علي الشاب ووالده واحراق ممتلكات لهما. في السياق نفسه يزور وفد من كنيسة القديسة مارينا أسرة المواطن الذي لقي حتفه لتأدية واجب العزاء، بعد أن أصيب بطلق ناري أثناء مروره وقت المشاجرة بين الطرفين. واعتبر «الأنبا مرقس» أسقف شبرا الخيمة أن الحادث لا يتعدي كونه مشاجرة عادية بسبب قيام شاب بمعاكسة فتاة، ولم يحدث أن تجمهر المواطنون أو حاولوا إحراق الكنيسة كما نشرت بعض المواقع الالكترونية. وقال الأسقف: لا يجب أن نزج الكنيسة في أي خلاف فالمشكلة بين مواطنين مصريين، والقضاء يحكم بينهم، من جهته أوضح القس «ميخائيل يعقوب» راعي كنيسة القديسة مارينا بشبرا الخيمة أنه يقوم مع آخرين بجهود لحل الخلاف بين أسرتي الشاب «أشرف مجدي» والفتاة حتي لا يحدث المزيد من المشاجرات بينهم.

وقال: ما أثير حول محاولة حرق الكنيسة غير صحيح فالأمن متواجد بكثرة ولم يمس أحد رواد الكنيسة بسوء ونقيم الصلاة بشكل طبيعي، معربًا عن أسفه لوفاة أحد المواطنين الذي أصيب بطلق ناري خلال المشاجرة بين الأسرتين بطريق الخطأ حيث إن المشاجرة حدثت والكهرباء مقطوعة عن المنطقة ولا يوجد قصد أو عداوة بين أسرة الشاب والقتيل «أحمد صبحي».

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو | انتحار "خنوفة" بلطجى مصر القديمة





انتحر اليوم السبت «خنوفة» أكبر تاجر مخدرات فى مصر القديمة، والذى ألقى القبض عليه منذ 5 أيام، شنق نفسه داخل زنزانته المحبوس فيها بسجن ليمان طرة
كشفت المعاينة استخدام المتهم الملابس المصروفة له من إدارة السجن، فى إعداد مشنقة، حيث ربطها بسقف الزنزانة وعلق نفسه بها حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.
كشفت التحقيقات أن خنوفة استغل تواجده فى محبسه الانفرادى، الذى أودع به نظرا لخطورته حيث كان يقضى عقوبة السجن لمدة 10 سنوات فى إحدى القضايا المتهم فيها، وقرر التخلص من حياته. انتقل فريق من النيابة العامة إلى سجن طرة لمعاينة جثة خنوفة، وأمرت بانتداب الطب الشرعى لتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة، وعما إذا كان هناك شبهة جنائية فى الوفاة من عدمه.
خنوفة أو عبد الشكور حسن محمد مسجل خطر والسابق اتهامه فى 18 قضية، والهارب من سجن وادى النطرون فى جناية مخدرات خلال أحداث ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى أنه مطلوب ضبطه فى 6 قضايا سرقة، إحداها مقضى فيها عليه بالسجن 10 سنوات، وأخرى ضرب، ومطلوب ضبطه على ذمة القضية رقم 5964 جنح مصر القديمة المتهم فيها بإتلاف سيارات الشرطة، والقضية رقم 5838 المتهم فيها بالشروع فى القتل، وهو صاحب محاولة اقتحام قسم شرطة مصر القديمة بالمنيل مرتين لتهريب المحتجزين، كما أنه كان وراء أحداث قطع طريق الأتوستراد وإحراق الكاوتشوك وإشعال النيران فى كشك مرور أسفل كوبرى الملك الصالح، وإحراق سيارة شرطة تابعة للقسم خلال أعمال الشغب التى كان يقودها.
ولكن كيف أصبح أخطر بلطجي بالقاهرة؟ ومن الذي دفعه للبلطجة؟ نشأ خنوفة في عزبة أبوقرن بعد نزوح والده من إحدي قري محافظة قنا, وكان والده بعيدا تماما عن تجارة المخدرات وتعاطيها, فأنجب أربعة أولاد من بينهم رأفت خنوفة الذى لم ينل حظه من التعليم وخرج من المرحلة الاعدادية ليساعد والده في تجارته بعيدا عن الكيف، وكبر خنوفة وتعجب شباب المنطقة من جرأته وشجاعته حيث كان يضرب كل من يتعرض له لكنه لم يكن لصا وبمرور الأيام ذاع صيته فى عالم تجارة المخدرات، حيث التف حوله كبار التجار واقتربوا منه لرجولته من وجهة نظرهم بعد أن رفض الإرشاد عن أحدهم وازداد حب الأهالى له لرفضه دفع الإتاوات لأمناء الشرطة وشيئا فشيئا أدمن المخدرات حتي صار تاجرا ليوفر ثمن الكيف، وتم إلقاء القبض عليه عام 2009.
وقضت المحكمة بمعاقبته بالسجن المشدد عشر سنوات. ويروى أهالى المنطقة عنه حكايات مثيرة وقالوا عن حياته إن سطوة أمناء الشرطة وضباط المباحث حولت رأفت خنوفة إلي إمبراطور كما يطلقون عليه الآن في أجهزة الإعلام.. لأنه كان هادئ الطباع منذ صغره.. ومنذ بلوغه الثانية عشرة تحول إلي النقيض، وقالوا أيضا إن العزبة تعيش حالة من البهجة والسرور بعد القبض علي خنوفة وقالوا بعد خروج خنوفة من السجن عاد إلي نشاطة السابق وهو الإتجار في المخدرات، بجميع أنواعها وفي وضح النهار.
وكان يقوم بالإتجار في المخدرات في نهر الطريق, وهاجمته الشرطة عدة مرات لكنهم لم يتمكنوا من إلقاء القبض عليه، وقال آخرون إن الاضطهاد الذي تعرض له على يد أمناء المباحث, ونظرة المجتمع له باشمئزاز لأنه يتاجر في المخدرات أسباب دفعته للانزلاق فى طريق الجريمة.
ولكن ماذا فعل خنوفة بعد خروجه من السجن؟ فور هروبه من سجن430 ذهب إلي محبوبته التي تقدم لخطبتها قبل دخوله السجن, وتم زفافه عليها وسط أجواء الثورة وتحت ظلال الانفلات وشهدت عزبة ابوقرن ليلة لن تنساها لعرس خنوفة وسامية, ولم يكن يتوقع أحد أن يقع في قبضة رجال الشرطة لأنه كان حذراً تماما, كما أنه كان متفائلا عندما علم أن زوجته حامل وكان يشتاق لرؤية مولوده الأول.
أما صحيفة الحالة الجنائية لخنوفة فهى مليئة بالجرائم حيث سبق اتهامه والحكم عليه فى 12 قضية آخرها القضية رقم 4809 لعام 2009 مخدرات والتى سجن فيها منذ سنوات، وشارك في الاعتداء علي قسم شرطة مصر القديمة, ومحاولة تهريب12 متهما.
كما أنه حاول اغتصاب سيدة بالعزبة ولم يتم تحرير محضر بذلك خوفاً من بطشه.



الوفد

فيديو لحظة القبض عليه



Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو حقيقيه خبر وفاه عماد شحاته القبطى الذى اصيب على الحدو




Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اشتباكات بين قوات الامن المصرى وعدد من المتظاهرين السوريين امام جامعة الدول العربية



وقعت اشتباكات الان بين قوات الامن المصرى وعدد من المتظاهرين السوريين امام جامعة الدول العربية حينما حاولت قوات الامن ابعاد المتظاهرين عن باب الجامعة الرئيسى ومنعهم من التظاهر امامه وعلت هتافات المتظهرين حينما حاول الامن ابعادهم "على الجنة رايحين شهداء بالملايين وعاشت سوريا ويسقط بشار الاسد ويال العار على الجامعة العربية .

يذكر المتظاهرين الذين بلغ عددهم اكثر من 200 شخص قد توجهوا لاقامة مجلس عزاء لشهداء الثورة السورية امام مقر الجامعة عقب صلاة العشاء اليوم .


Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

روزاليوسف | الأنبا «بولا» ساومنى على الاعتراف بالعجز الجنسى مقابل تصريح الزواج الثانى!




أنا: أمير منير حبيب عبده (34 سنة) من مدينة المحلة الكبرى مهندس مدنى متزوج بتاريخ 8/11/2007

استمرت حياتى الزوجية لمدة سنة وأربعة شهور ونتيجة استحالة العشرة بيننا حدث انفصال بعد سنتين ونصف من الزواج فقامت زوجتى برفع دعوى بطلان زواج فى شهر 5/2010 بدعوى أنها بكر.

إثر قيام الأنبا بولا رئيس المجلس الإكليريكى بالإنابة بتزوير تقرير طبى لها صادر من بطريركية الأقباط الأرثوذكس يفيد بأنها بكر (غشاء البكارة موجود بكامله) وموقع عليه منه صورة طبق الأصل وقامت بالاستناد عليه عند رفع دعوى البطلان وبتقديمه فى مستندات القضية عند رفعها وقام بولا أيضا بتكليف المحامى الخاص به برفع الدعوى لها وعندما ذهبت إلى الأنبا بولا فى 11/6/2010 بطنطا لمواجهته بالتقرير الصادر منه أكد أنه صادر منه وأنه توقيعه وقام بمساومتى على القبول به وأن أذهب للمحكمة وأخلص الأمور (أعترف بأننى مبعرفشى وأنها بكر) فى مقابل أن يعطينى تصريح زواج وبه يضمن كرامتى قدام الناس، «هترفض لا طلاق إلا لعلة الزنى وعلى العموم المحكمة بتاخد بكلامنا»، فرفضت ذلك وأدخلت زوجتى الطب الشرعى.

ذهبت للمجلس الإكليريكى العام بالقاهرة فى 14/6/2010 وشاهدت هذا التقرير بعينى فى الملف قامت المحكمة بتحويل زوجتى للطب الشرعى وأثبت فى تقريره:

«وبفحصها موضعيا وجد أن بغشاء بكارتها تمزقًا كاملاً قديمًا ملتئم الحواف مبيض واصل لجدار المهبل مقابل رقم 6 على عقارب الساعة.

المذكورة ثيب من قديم ويتعذر فنيا تحديد تاريخ فض بكارتها على وجه الدقة».

ليثبت بالدليل القاطع أن الكنيسة مزورة فى موضوع مخجل جدا.

إن هؤلاء ليسوا سوى منافقين ومزورين اتفضح أمرهم بالمستندات الرسمية التى قدموها للمحكمة.

ليست هذه السابقة الأولى: فبسبب الأنبا باخوميوس مطران البحيرة قام بالاتصال بوكيل المطرانية فى المحلة القمص/ بطرس الذى قام هو والقمص داود رمزى بكتابة تقرير مفاده «إننى مضطرب نفسيًا وأحتاج إلى علاج نفسى وخطر عليها، وأهددها أنى سوف أقتلها وهناك خطورة على الزوجة من استمرار الحياة الزوجية.
والسبب فيها فعلا «لأن بطلان الزواج يحدث لسببين بكر والجنون».

هم الذين وضعوا هذا القانون الصعب للأحوال الشخصية. وهم أيضًا الذين يلتفون حوله.

كيف يكون هؤلاء رجال دين!!

ملحوظة: قمت بكسب قضية الطاعة فى الاستئناف وبذلك أصبحت زوجتى امرأة «ناشزا»، وأود من كل المسئولين فى الكنيسة والدولة قراءة المستندات المرسلة بتمعن خصوصا التقرير الصادر من المجلس الإكليريكى العام بالقاهرة بخصوص أنها بكر وتوقيع الأنبا بولا بشخصه صورة طبق الأصل وتقرير صادر منه أيضا مقدم للمحكمة مذكور فيه على لسان الزوجة «كما أكدت الزوجة أن العلاقة الزوجية بينهما تمت بعد 3 شهور وكان الزوج يهرب ويتلكأ فى ذلك» حسب ادعاء الزوجة وتقرير الطب الشرعى ثابت فيه تقرير الكنيسة بتقول إيه والطب الشرعى بيقول إيه بعد توقيع الكشف الطبى عليها، وكذلك حكم المحكمة فى القضية، وادعاءات المجلس الإكليريكى الفرعى بالمحلة الكبرى فى الاستئناف بأنى غير منتظم فى معاشرتها (طيب تيجى إزاى وفى الكنيسة فى أول درجة بتقول إنها بكر تضارب فى الأقوال)، إنى أرفض رجوعها لمنزل الزوجية بسبب ممارستى العادة السرية «ده كلام يطلع من جهة كنسية ومن سكرتير المجمع المقدس وخصوصا أنه لا يعرفنى ولم يسبق له على الإطلاق أن قعد وتكلم معى) وأنى مضطرب نفسيا وأحتاج لعلاج نفسى.

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اعتداء جديد على إحدى كنائس السريان




تستمر الاعتداءات على كنائس السريان الكاثوليك الملانكار في الهند حيث أضرم
المتطرفون أول أمس الخامس والعش

رين من الجاري النيران في مذبح كنيسة أخرى
وأحرقوا نسخ الكتاب المقدس التي تحتويها الكنيسة.أعلن عن هذا الإعتداء
المجلس العام لمسيحيي الهند مشيرا إلى أنه يأتي بعد أيام قليلة من عملية
استهدفت كنيسة أخرى في "بونيه" فجر الخامس عشر من الجاري.
لا تُعرف بعد هوية منفذي الاعتداء الأخير على كنيسة "ماذر ميري" في سيكوندراباد والذين قاموا، إلى جانب إحراقها، بتحطيم أجهزة الصوت.
كان كاهن الكنيسة يعمل منذ أيام، مع مساعده، على تنظيفها بعد تغلغل المياه إليها بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة الأسبوع الماضي، وحين توجه أول أمس لاستكمال التنظيف فوجىء بالدخان المتصاعد من الكنيسة.
أبلغ الأب فيلكس ثونداليل الشرطة فأقامت حواجز حول الكنيسة لحمايتها. وكانت الكنيسة نفسها قد تعرضت أربعة أعوام مضت إلى اعتداء آخر من قبل متطرفين هندوس
.


Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو اصعب اعصار يحدث اليوم في امريكا و مآساه حقيقية




Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل جداً جداً : اعتداء على الاقباط وحرق محلاتهم بسمالوط




.

.احد المجنى عليهم : مجموعة بلطجية اعتادوا فرض اتاوات علينا
اكثر من 20 بلطجى اعتدوا علينا بالشوم والسنج واصابوا 9 أقباط
ثم نهبوا بضائعنا وحرقوا 3 محلات والشرطة القت القبض علينا واجبرتنا على التنازل عن بلاغنا
البلطجية استولوا على محلاتنا وخسائرنا تصل لنصف مليون جنيه تقريباً
ما زلنا محتجزين بمنازلنا ولا نستطع الخروج منها

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إضراب "مايكل سند" عن الطعام وتدهور صحته وسط تعمد لغياب الرعاية الصحية والزيارات


أكدت صفحة الحرية لمايكل نبيل سند عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "مايكل" في حالة مرضية سيئة بالسجن، بل أوشك على الموت، وإدارة السجن رافضة حتى مجرد الكشف عليه .

مايكل نبيل سند
يُذكر أن نبيل مضرب عن الطعام منذ نهار الأثنين الماضي احتجاجًا على سوء معاملته بالسجن، إلا أن مأمور السجن رفض تسجيل الإضراب، كما تم منع مجموعة من النشطاء من زيارته .


والجدير بالذكر أن "مايكل نبيل سند" ألقي القبض عليه يوم 28 مارس من بيته بتهمة الإساءه للمؤسسه العسكرية، و نشر أخبار كاذبة عنها و تم الحكم ضده بـ 3 سنوات من المحكمه العسكرية .
الاقباط متحدون

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حيثيات الحكم بحبس سميح ساويرس عامين لإضراره بصغار مساهمي أوراسكوم


قررت محكمة الجنح الاقتصادية بالقاهرة حضوريا حبس رجل الأعمال سميح ساويرس المسئول عن الإدارة الفعلية لشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية سنتين مع الشغل وكفالة عشرين الف جنيه لإيقاف التنفيذ والمصاريف الجنائية وغرامة‏50‏ ألف جنيه وامرت بحرمانه من مزاولة مهنته لمدة عام‏,‏ وإحالة الدعاوي المدنية للمحكمة المدنية المختصة بلا مصاريف وذلك لاضراره بصغار المستثمرين من حملة الأسهم الخاصة بشركته صدر الحكم برئاسة المستشار محمد التوني‏,‏ وعضوية المستشارين عمرو طنطاوي‏,‏ ومصطفي هدية وامانة سر محمد عمر‏.‏


وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها انه استقر في وجدانها مما لايدع مجالا للشك ان التهم ثابتة قبل المتهم ثبوتا يقينيا يكفي لتكوين عقيدتها حيث انه بصفته المسئول عن الإدارة الفعلية لشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية طرح اوراقا مالية في اكتتاب عام للجمهور بالمخالفة لاحكام القانون ولائحته التنفيذية علي النحو المبين بتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية‏,‏ كما انه بصفته سالفة الذكر عرض تقارير علي الجمعية العامة للشركة والخاضعة لاحكام هذا القانون تتضمن بيانات كاذبة‏.‏


وكذا اثبت بيانات غير صحيحة عمدا في التقارير والاعلانات المتعلقة بالشركة سالفة البيان والخاضعة لاحكام هذا القانون وفقا لتقرير الهيئة‏,‏ فضلا علي انه بصفته آنفة البيان تصرف في الأوراق المالية الخاصة بالشركة علي خلاف القواعد المقررة قانونا طبقا للتقرير السابق‏.‏




ولما كانت المحكمة قد اطمأنت إلي ثبوت الاتهام في حق المتهم ثبوتا يقينيا وتوافر اركان الجريمة بركنها المادي وذلك طبقا لما ورد بتقرير هيئة الرقابة المالية والذي تضمن مذكرة إدارة حوكمة الشركات والتي قامت بفحص الدعوي وانتهت إلي النتيجة سالفة الذكر من قيام شركة اوراسكوم للفنادق بنشر علي شاشات البورصة في‏2010/5/27‏ وفي البيان الصحفي للشركة المتضمن ملخص الجمعية العامة من أن نسبة مساهمة شركة اوراسكوم القابضة تبلغ‏96%‏ وان نسبة التداول الحر تبلغ‏4%‏ رغم ان ذلك لايمثل الواقع‏,‏ كما ان الشركة قامت عمدا بمخالفة ما ورد بعرض الشراء من تعهدات بالحفاظ علي استمرار القيد لمدة‏3‏ سنوات حيث ان شركة اوراسكوم القابضة للتنمية ايه جي قد تعهدت بعدم شطب شركة اوراسكوم للفنادق من القيد بالبورصة وذلك لمدة‏3‏ سنوات‏,‏ إلا انها قد خالفت ذلك مما كان له الأثر في قيام البورصة بايقاف تداول اسهم الشركة مما ادي لحدوث اضرار لصغار المساهمين‏,‏ فضلا عن امتناع الشركة عن الافصاح للهيئة عمدا عن تطور اسهم الخزينة طبقا لكتاب الهيئة في‏2010/9/13.‏


تعود احداث القضية لعام‏2010‏ عندما تقدم مجموعة من صغار المساهمين بشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية المصرية والمملوكة بنسبة‏98.16%‏ لشركة اوراسكوم القابضة للتنمية السويسرية للسيد المستشار النائب العام ضد سميح ساويرس بصفته رئيس مجلس إدارة الشركتين حيث ان المتهم قد قام بتزوير في نسبة ملكية اوراسكوم القابضة في الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية بذكر انها تمتلك‏96%‏ فقط وان نسبة التداول الحر هي‏4%‏ من اسهم الشركة‏,‏ كما انه تم التزوير في البيانات في الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية مما يؤكد تواطؤ الهيئة مع الشركة ام انها لاتعلم شيئا عن نسبة‏2.16‏ المستحوذ عليها من قبل شركة اوراسكوم القابضة لحساب المساهمين الرئيسيين والتي تم تحويلها إلي اسهم البورصة السويسرية‏,‏ كما تم التزوير ايضا في ملخص قرارات الجمعية العامة المنعقدة يوم‏20‏ مايو والمنشور علي شاشات البورصة حيث ذكر ان نسبة التداول الحر هي‏4%‏ وان الجمعية وافقت بنسبة‏99.3%‏ من نسبة الاقلية الممثلة في حضور‏72.35%‏ من اجمالي نسبة التداول الحر اي انهم اثبتوا حضور مايزيد علي ستة ملايين واربعمائة ألف سهم من أسهم الأقلية في حين أن أسهم التداول الحر لاتزيد علي أربعة ملايين سهم‏,‏ كما ان الشركة خالفت قرار الهيئة العامة لسوق المال بتعديل قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة وذلك من أجل تحسين نطاق الافصاح عن الصفقات التي يقوم بها اعضاء مجلس الإدارة‏.‏
الاهرام المسائي

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القدس العربي: إيران ترحل أبوالوليد المصري ومحمد الإسلامبولي إلي مصر


قالت صحيفة "القدس العربي" أنها علمت من مصادر موثوقة أن السلطات الإيرانية سوف تقوم بترحيل القيادي الإسلامي المصري ومؤرخ تنظيم القاعدة مصطفى حامد (أبو الوليد المصري) وعائلته خلال يومين من العاصمة الإيرانية طهران إلى مصر. 


أبو الوليد المصري
وأضافت المصادر لـ"القدس العربي" أن محمد الإسلامبولي شقيق خالد الإسلامبولي قاتل الرئيس الراحل أنور السادات، سيكون برفقة مصطفى حامد على نفس الرحلة. 


الجدير بالذكر أن زوجة محمد الإسلامبولي توفيت منذ عامين في طهران، والإسلامبولي محكوم عليه بالإعدام في قضية "العائدين من أفغانستان" في مصر. 


وكانت السلطات الإيرانية أبلغت الإسلامبولي منذ نحو شهر بأن عليه مغادرة البلاد إلى باكستان أو مصر، وهو اختار باكستان، لكن الحال الصحية للإسلامبولي تدهورت على الحدود الباكستانية - الإيرانية فعاد إلى طهران وطلب من السلطات الإيرانية ترحيله إلى مصر، لكنها بعد أيام أبلغته بإمكان تسفيره إلى تركيا، وبعد 3 أيام قضاها على الحدود الإيرانية - التركية أعادته السلطات الإيرانية مرة أخرى إلى طهران وأبلغته بأنه سيسافر إلى مصر. 


وقالت مصادر إن والدة الإسلامبولي التقت مندوباً عن المجلس العسكري وتقدمت إليه بطلب للعفو عنه، وتلقت وعداً بدراسته وأن فريقاً قانونياً سينقض الأحكام ضده وسيتولى إجراءات إعادة محاكمته.


وكانت السلطات الإيرانية رفضت طلب الشيخ مصطفى حامد (أبو الوليد المصري) برفع الإقامة الجبرية عنه والسماح له بالعودة إلى بلاده. 


وكانت "القدس العربي" كشفت أن السيدة وفاء الشامي زوجة أبو الوليد المصري وحفيدها لجئا إلى مقر البعثة المصرية في طهران من أجل ترحيلها. 


الجدير بالذكر أن أبو الوليد المصري موجود وأسرته منذ أن دخل إيران عام 2002 في الإقامة الجبرية بعد مغادرته أفغانستان إبان الغزو الأمريكي، حيث ذهب الى إيران هو وأسرته بعد احتلال أفغانستان فاعتقلته الأجهزة الإيرانية ووضعته رهن الإقامة الجبرية مع زوج ابنته محمد صلاح زيدان، المكنى بسيف العدل. 


ومصطفى حامد هو من أبرز من كتبوا عن الجهاد الأفغاني وشارك فيه منذ عام 1979 قبل الغزو السوفييتي.
الاهرام

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

العيسوي: البدو ''أبرياء'' من حوادث الإرهاب في سيناء


أكد وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي استمرار العمليات الأمنية فى سيناء من أجل تطهيرها ممن وصفهم بـ"المخربين".
وقال العيسوي في مقابلة مع صحيفة "اخبار اليوم" فى عددها الصادر، السبت، ان المقبوض عليهم حتى الآن وعددهم 20 شخصا ليسوا من البدو، بل جاءوا من محافظات الدلتا والسويس والاسكندية وبينهم "واحد" فقط من سيناء مسجل جنائيا، مؤكداً:" ان البدو أبرياء من حوادث الارهاب في سيناء".






واضاف العيسوي ان هناك ثلاثة متهمين ينتمون الى بعض التنظيمات الجهادية كان قد تم الافراج عنهم مؤخرا مؤكدا ضبط كميات كبيرة من الاسلحة والمواد شديدة الانفجار .
وفي معرض حديثه عما تقوله اسرائيل بان الآمن مفقود في سيناء، قال العيسوي:" هذا كلام سياسى وليس حقيقيا"مشيرا إلي أن هناك أكمنه مسلحة اعادت الانتشار في العريش ورفح والشيخ زويد وسيتم بناء قسم شرطة بالمنطقة.
وردا علي سؤال حول وجود سجناء سياسيين في السجون المصرية، أجاب العيسوي:"مطلقا... وعلى مسئوليتى اؤكد أنه لايوجد أى معتقل سياسي داخل السجون المصرية، فهذا العهد انتهي تماما بعد ثورة 25 يناير، ولكن يوجد في السجون محكوم عليهم في قضايا سياسية، وهؤلاء يخضعون لأحكام القضاء".
واشار وزير الداخلية الى ان الوضع الامني في مصر يتحسن يوما بعد يوم؛ حيث تكشف المؤشرات تراجع حوادث مهاجمة الاقسام والسرقات الاكراه.
وفيما يتعلق بدعوة بعض قيادات الشرطة الى عودة الاعتقال الجنائي لضبط الشارع المصري، قال العيسوي: "انا شخصيا ارفض هذا التوجه، وليس في نيتى إصدار أى قرار اعتقال جنائي طالما انا موجود في هذا الموقع لان الشارع المصري عانى كثيرا من أزمة الاعتقال الجنائي".

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الناتو يقصف سرت مجدداً

طائرات الناتو
واصل حلف شمال الأطلسي الضغط على قوات العقيد معمر القذافي بقصفه 15 آلية وأربعة أهداف على الأرض في الساعات الـ24 الأخيرة في سرت مسقط رأس الزعيم الليبي المتواري عن الأنظار.

وبينما يستعد الثوار لشن هجوم على هذه المدينة الساحلية، قال الحلف في نشرته اليومية وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "ا ف ب" : "انه دمر إحدى عشرة آلية مسلحة وثلاث آليات عسكرية للمساندة اللوجستية وآلية مصفحة."

وأضاف انه قصف ملجأين عسكريين ومركزاً للمراقبة ومركزاً للهندسة في المدينة التي تبعد 360 كلم شرق طرابلس، وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت في بيان الجمعة أن طائرات بريطانية قصفت الليلة الماضية حصناً كبيراً يستخدم كمقر قيادة في مدينة سرت مسقط رأس العقيد الليبي الهارب معمر القذافي.



وقال الحلف السبت إن طائرات قصفت أيضاً الجمعة أهدافاً أخرى للنظام الليبي قرب طرابلس هي مستودع عسكري وقاذفة صواريخ.

وأوضح انه قصف قاذفة صواريخ قرب رأس لانوف على بد 20 كلم شرق طرابلس، ودبابة قرب العسة وراداراً وراجمة صواريخ بالقرب من عقبة ورادارين وراجمة قرب العزيزية

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بان كي مون: هجوم أبوجا يؤكد الخطر المتزايد على الأمم المتحدة

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة26 آب أن الهجوم على مجمع الأمم المتحدة في نيجيريا يؤكد أن هذه الهيئة تصبح أكثر فأكثر "هدفاً سهلاً" للمتطرفين.

ودان بان بشدة الهجوم وأكد انه ستتم مراجعة الإجراءات الأمنية، موضحاً أن المجمع يضم مكاتب لـ26 وكالة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الصحة العالمية.

وتوقع بان كي مون أن يكون حجم الأضرار "كبيراً"، وكان اليونيسيف أولى هذه الوكالات التي أعلنت عن مقتل موظفين لها في الهجوم.

وأوقع التفجير الانتحاري الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في أبوجا الجمعة 18 قتيلا على الأقل وثمانية جرحى والحق أضراراً كبرى بالمبنى الذي علق فيه موظفون فيما أعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عنه.



وقال بان كي مون للصحافيين "كان هجوما على الذين كرسوا حياتهم لمساعدة الآخرين، نحن ندين هذا العمل الرهيب بقوة".

وحضر الأمين العام للمنظمة الدولية بعد ذلك اجتماعا لمجلس الأمن حول عمليات حفظ السلام في العالم بدأ بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا.

واصدر المجلس في ختام اجتماعه بيانا "يدين الهجوم بأشد العبارات"، وعبر بان عن تخوفه من هجمات أخرى، وقال إن "هذا الهجوم الدنيء يشكل دليلا على أن منشآت الأمم المتحدة أصبحت تعتبر أكثر فأكثر هدفاً سهلاً للعناصر المتطرفين في جميع أنحاء العالم".

وزار بان كي مون مجمع الأمم المتحدة في أبوجا قبل شهرين. وقد أرسل الأمينة العامة المساعدة اشا روز ميجيرو ومسؤول الأمن في المنظمة الدولية غريغ ستار إلى نيجيريا لتحديد الأضرار، ويقع مبنى الأمم المتحدة في الحي الدبلوماسي في ابوجا وهو غير بعيد عن السفارة الأميركية

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"طالبان" تعلن مسؤوليتها عن تفجير انتحاري أمام بنك أفغاني

أعلن قاري يوسف أحمدي الناطق باسم "طالبان" مسؤولية الحركة عن هجوم استهدف في وقت سابق السبت27/8/2011 بنكا في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان.

وأعلن مسؤول أفغاني وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية "د ب ا" أن ما لا يقل عن أربعة أشخاص قتلوا بينما أصيب العشرات السبت في انفجار سيارة مفخخة أمام بنك بإقليم هلمند.
وذكر كمال الدين شيرزائي نائب قائد شرطة إقليم هلمند أن الانتحاري فجر سيارته أمام بنك "نيو كابول" بمدينة لاشقر جاه، عاصمة الإقليم.

وقال داوود احمدي، الناطق باسم حاكم الإقليم، إن أربعة مدنيين قتلوا بينما جرح 21 آخرون، كما قتل عشرة جنود جيش وخمسة ضباط شرطة وستة مدنيون في الهجوم.



كان الجنود ورجال الشرطة يصرفون رواتبهم من البنك وقت وقوع التفجير، وقال مسؤول أمني طلب عدم ذكر اسمه "إن حوالي ثمانية أشخاص قتلوا جراء الهجوم".

Saturday, August 27, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ننشر بالخرائط تفاصيل المناطق منزوعة السلاح في سيناء


الكثير من الحديث الدائر عن معاهدة كامب ديفيد وكيف يمكن لمصر أن تضمن أمن سيناء كاملة يصطدم دائما بحدود القدرة المصرية على نشر القوات في سيناء والتى جرى تحديدها تحديدا قاسيا سواء فيما يخص عدد القوات أو تسليحها وحدود حركتها وهي كلها قيود تم وضعها كبنود تكميلية لمعاهدة كامب ديفيد التى يجرى الحديث عن ضرورة تعديلها هذه الأيام




من ناحية أخرى فمن حق الشعب أن يعلم تماما الحدود التى وضعته الإتفاقية للقوات المصرية بالمنطقة والتى ننشرها مع رسم توضيحي لخريطة توزيع القوات لمن يهمه الأمر ولنا حديث مطول بعد ذلك حول قدرات تلك القوات على ضمان أمن تلك الحدود من عدمه


المنطقة (أ) : ويبلغ متوسط عرضها 58 كم توجد فيها قوات عسكرية مصرية من فرقة مشاة ميكانيكية واحدة بحد أقصى 22 الف جندي و230 دبابة و260 مدفع ميدان ومدفع مضاد للطائرات و480 مركبة قتال.


المنطقة (ب) : ويبلغ متوسط عرضها 100 كم توجد فيها 4 كتائب حرس حدود مجهزة باسلحة خفيفة وبحد أقصى 4 الاف جندي وتكون المركبات غير مجنزرة (على عجلات)


المنطقة (ج) : ويبلغ متوسط عرضها 33 كم الى خط الحدود الدولية وتتواجد فيها قوات الشرطة المدنية بمسدسات فقط بالاضافة الى القوات متعددة الجنسيات للمراقبة.


المنطقة (د) : وتمتد داخل (اسرائيل) او الاراضي الفلسطينية المحتلة بعرض 2.5 كم وتتمركز فيها قوات اسرائيلية بعدد 4 كتائب مشاة بما لايزيد عن 4 الاف جندي بتسليح خفيف بدون دبابات أو مدفعية
مرفوع من الخدمة

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

النيابة تأمر بحبس قبطى وعمه لاتهامهما بقتل مسلم فى شبرا الخيمة


قررت نيابة قسم ثان شبرا الخيمة، برئاسة بهاء نور الدين، حبس المتهم "أشرف" وعمه "عاطف"، المتهمين بقتل الشاب المسلم ويدعى "أحمد صبحى" موظف، وأمرت بتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة ودفنها عقب ذلك، بإشراف المستشار محمد البسطاوى المحامى العام لنيابات جنوب بنها.
من ناحية أخرى، انتقل اللواء أحمد الناغى، مدير أمن القليوبية، واللواء محمد القصيرى، مدير المباحث الجنائية، إلى كنيسة مارى مينا بشارع النص بشبرا الخيمة، لمتابعة تطورات أحداث العنف الطائفى التى حدثت هناك، بسبب قيام شاب مسيحى بمعاكسة فتاة مسلمة، والتى أسفرت عن مقتل مسلم وحرق متجرين.
أكد مصدر أمنى بالقليوبية لـ"اليوم السابع"، أن قوات الأمن انتقلت إلى الكنيسة لتأمينها بعد وصول معلومات عن احتمال قيام بعض الأفراد بحرقها، وهو الأمر الذى لم يحدث بعد محاولات من جميع الأطراف بتهدئة الموقف وتسوية الأمور بالقانون.
وأضاف المصدر أن الأحداث بدأت بمشاجرة عادية بين طرف مسلم وآخر مسيحى، بسبب معاكسة فتاة مسلمة، مشيرا إلى أن الأجواء هادئة حتى الآن، وأن قوات الأمن تحاصر الكنيسة، منعاً لاندلاع أى أعمال شغب، مؤكدا أن عددا كبيرا من المسيحيين حضروا عزاء الشاب المسلم الذى قتله المسيحى بالرصاص.
تعود وقائع الأحداث إلى ليلة أول أمس، عندما قام شاب مسيحى يدعى "ن. م" بمعاكسة فتاة مسلمة، مما أدى لغضب أسرتها وقيام شخص من أسرة الفتاة بطعن الشاب الذى نقل للمستشفى، الأمر الذى أثار غضب والد الشاب الذى أسرع بإخراج سلاحه المرخص، وإطلاق أعيرة نارية فى الهواء بعد فرار أسرة الفتاة، ولكن هذه الطلقات أصابت مسلما ليس له علاقة بالواقعة وتوفى، وبعدها تجمعت أسرة الفتاة، وأحرقوا متجرين لأسرة الشاب أحدهما لوالده والآخر لعمه، وعلى إثر ذلك انتقلت قوات الأمن للمنطقة وقامت بالقبض على عم وشقيق الشاب وبعض من أسرة الفتاة فى حين فر والد الشاب.

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو ما وراء الآحداث وموضوع فتنة شبرا الخيمة .. ولقاء مع نيافة الأنبا مرقص اسقف شبرا الخيمة


Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو الحقيقة: أهالي السويس يتدفقون بالآلاف للتظاهر أمام السفارة الإسرائيلية


Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الاسهم الامريكية تصعد بقوة بعد تعليقات برنانكي


نيويورك (رويترز) - أنهت الاسهم الامريكية أول اسبوع من المكاسب في أكثر من شهر يوم الجمعة بن ان اثار بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي امالا بأن يقدم البنك المركزي الامريكي مزيدا من الحوافز لاقالة أكبر اقتصاد في العالم من عثرته في اجتماعه في سبتمبر ايلول.


وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي ‪ لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات في بورصة وول ستريت مرتفعا 134.72 نقطة او 1.21 بالمئة عند 11284.54 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 ‪ الاوسع نطاقا 17.53 نقطة أو 1.51 بالمئة ليغلق على 1176.80 نقطة.


وأغلق مؤشر ناسداك المجمع ‪ الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 60.22 نقطة أو 2.49 بالمئة الي 2479.85 نقطة.


وتنهي المؤشرات الثلاثة الاسبوع على مكاسب قوية مع صعود داو جونز 4.3 بالمئة وستاندرد اند بورز 4.7 بالمئة وناسداك 5.9 بالمئة.

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المشير طنطاوي يلتقي رئيس الوزراء بالمجلس الوطني الليبي السبت


ق في زيارة لمصر تستغرق يومين.
ومن المقرر أن يلتقى جبريل وشلقم غدا السبت مع المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ومحمد كامل عمرو وزير الخارجية، فيما يحضر الوفد الليبي مساء السبت اجتماعات المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الذى يناقش المشكلة الليبية.


صورة أرشيفية تجمع المشير طنطاوي والفريق سامي عنان والدكتور عصام شرف


وصرح جبريل لدي وصوله بأن الهدف المجلس الوطني الآن هو العمل على استقرار البلاد وبناء جيش وطني والارتقاء بالتعليم والصحة وإحداث التنمية في بلد ليس به تنمية منذ 42 عاما.
وحول ما اذا كان المجلس الوطني سيطلب قوات حفظ سلام لحماية الليبيين، قال جبريل إن المجلس الوطني عندما يشعر بأن هناك حاجة لذلك سيطلب هذه القوات من الأمم المتحدة وهذا طبقا لاتفاق سابق مع المنظمة الدولية، ولكنه أكد أن هذا القرار سيبلغ من الإرادة الوطنية.
وبالنسبة لمصير العقيد معمر القذافي إذا تم إلقاء القبض عليه، قال جبريل إن هذا القرار سوف يحدده رجال القانون في ليبيا وينصحوا المجلس الوطني بأولوية إعمال القانون الدولي أم القانون المحلي.
وحول قضية الإعمار في ليبيا، أوضح أن متطلبات الإعمار هي التي ستقرر نوعية وجنسية الشركات التي ستشارك في الإعمار وسوف يتم اختيار الشركات التي تمتلك التكنولوجيا اللازمة والكفاءة على تنفيذ المتطلبات الليبية وإذا توافرت هذه  الشروط في شركات عربية أو إسلامية فلها الأولوية.، مشيرا إلى أن مسألة تغيير العملة الليبية ليس وقتها.
أ ش أ

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القمص فليمون: سعى المسلمين لإحراق كنيسة مارمينا بشبرا شائعات



أكد القمص فليمون أنيس خليل راعى كنيسة مارى مينا بشبرا الخيمة لـ "اليوم السابع" أن أحداث العنف الطائفى التى شهدتها المنطقة أول أمس لم تكن سوى مشاجرة بين شاب مسيحى يبلغ عمره 16 عاماً، ويدعى "أشرف مجدى" كان يقف أمام محل للأدوات المنزلية يمتلكه والده فى شارع النص، وعاكس فتاة مسلمة كانت تسير أمام المحل، ذهبت وأخبرت أشقاءها بما حدث لها، فتوجهوا إلى والد الشاب وعاتبوه، إلا أن الأمر تطور إلى مشاجرة بينهم، حيث أطلق والد الشاب الرصاص فى الشارع خوفا من تعديهم عليه، لأنهم كانوا يحملون أسلحة بيضاء.

وأضاف: تصادف وجود المجنى عليه "أحمد صبحى سيد" (31 سنة) -موظف - فاخترقت رصاصة جسده، ولقى مصرعه فى الحال، كما أصيب طفل تصادف وجوده أيضا أثناء إطلاق الرصاص، وتم نقله للمستشفى، موضحاً أن أسرة الفتاة المسلمة حرقت محل ومخزن ملك والد الشاب المسيحى وعمه "إبراهيم فوزى"، وبعد ذلك ترددت أقاويل وشائعات بأن المسلمين سيحرقون الكنيسة بعد صلاة الجمعة، ما جعل قوات الأمن والجيش تفرض كردونا أمنيا حولها، ولم تحدث أى اعتداءات على الكنيسة أثناء المشاجرة التى حدثت أو بعدها، وكل ما تردد حول حرق البعض للكنيسة مجرد شائعات مغرضة.

وأكد القمص أن المسلمين والمسيحيين فى المنطقة يعيشون فى سلام، وأن مثل هذه الأحداث لن تؤثر على وحدتهم الوطنية، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المسلمين بالمنطقة هم أول من حضر إلى الكنيسة للتأكيد على الوحدة الوطنية، وأنهم لن يسمحوا لأحد بالمساس بها أو أخواتهم المسيحيين.

وقال إنه سيذهب اليوم مع عدد من قساوسة الكنيسة لتقديم واجب العزاء لأسرة الموظف الذى لقى مصرعه برصاص التاجر المسيحى للتأكيد على روح المودة والوحدة الوطنية بين الكنيسة والمسلمين، داعياً جميع الأطراف للتمسك بالقانون فى أخذ الحقوق، ولا داع لتدخل الدين فى مشاجرة حدثت بين بعض الشباب، سواء كان جميعهم مسيحيين، أو طرف منهم من المسلمين.

وأنهى القمص فيلمون تصريحاته لـ"اليوم السابع"، مؤكداً أن القضاء وحده هو الذى سيعيد الحقوق لأصحابها دون المساس بالوحدة الوطنية التى نعيشها جميعا، مطالباً الشرطة بالتدخل لحل أى مشكلة بين المسلمين والمسيحيين بنفس طريقة معالجة المشكلات بين مسلم ومسلم، ولا يجب أن ندخل الكنيسة طرفاً فى مثل هذه المشاكل.

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أميركا تهدد بوقف المعونات للفلسطينيين


قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة هددت بقطع مساعداتها للفلسطينيين إذا مضوا قدما في تقديم طلب للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل لإقامة دولتهم المستقلة.


وتعارض كل من إسرائيل والولايات المتحدة بشدة التوجه الفلسطيني وتؤكدان أن الدولة الفلسطينية لن ترى النور إلا عبر المفاوضات.


عريقات: أميركا ستتخذ إجراءات عقابية ضد الفلسطينيين إذا تقدموا بطلبهم للأمم المتحدة (الفرنسية)

وتقول الدولتان إن الدولة الفلسطينية يجب أن تنبثق من المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية، التي ظلت متوقفة قرابة العام.


وذكر عريقات أن القنصل العام الأميركي في القدس دانييل روبينشتاين أبلغه اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستتخذ "إجراءات عقابية" إذا مضى الفلسطينيون قدما في سعيهم للحصول على اعتراف دولي بدولتهم.


وأضاف عريقات أن روبينشتاين حذره من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن منح الفلسطينيين حزمة مساعدات سنوية بقيمة 470 مليون دولار.


ونسب عريقات للقنصل الأميركي قوله "الكونغرس الأميركي سيتخذ إجراءات عقابية بحق الفلسطينيين بما في ذلك وقف المساعدات".


ويرى الفلسطينيون أن طرح موضوع إقامة دولتهم المستقلة للتصويت في أروقة الأمم المتحدة من شأنه أن يبعث برسالة قوية إلى إسرائيل، وأنهم على يقين من حصولهم على وضع الدولة غير العضو إذا توجهوا بطلبهم إلى الجمعية العامة للمنظمة الدولية.


ويعتزم الفلسطينيون تنظيم مظاهرات حاشدة في الضفة الغربية وفي الخارج لتتزامن مع انعقاد جلسة الجمعية العام للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول، والتي يعقدون عليها الآمال في أن تصادق رسميا على قيام دولتهم.


وتعكس الرغبة في الحصول على الموافقة الدولية لإقامة الدولة المستقلة حالة الإحباط التي تسود وسط الفلسطينيين من مفاوضات السلام مع إسرائيل التي توقفت طويلا.

أسوشيتد برس

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

جمال حمدان : سيناء صندوق الذهب وليست صندوقًا للرمال


سيناء إذن ليست مجرد صندوق من الرمال كما قد يتوهم البعض إنما هى صندوق من الذهب مجازا كما هى حقيقية» تلك هى النتيجة التى يقودك إليها وصف الدكتور جمال حمدان لشخصية سيناء، من زاويتى الجغرافيا والتاريخ، وهى من الكلمات الأخيرة للعالم الكبير، والتى جمعها فى كتاب واحد قبيل وفاته عن بوابة مصر الشرقية، فى محاولة منه للحث على تعمير سيناء، كحل وحيد لحمايتها من الأطماع الاستعمارية على مر التاريخ.



بلغة أقرب إلى الشعرية، يصف حمدان كيف كانت سيناء على مر التاريخ موقعا للمعارك الضارية مع الغزاة، فـ«حيث كان ماء النيل هو الذى يروى الوادى كان الدم المصرى الذى يروى رمال سيناء»، ولن تجد ذلك أمرا غريبا إذا أدركت أهمية الموقع الإستراتيجى لسيناء بالنسبة لباقى مصر بل وللقارة الأفريقية، فالمستطيل الشمالى منها، بتضاريسه المعتدلة وبموارده المائية كان طريقا للحرب وللتجارة على مر التاريخ، أو مركز الثقل الإستراتيجى لسيناء كما يصفه حمدان، ومع تطور تقنيات الحروب الحديثة أصبح المثلث الجنوبى لسيناء نقطة ارتكاز للوثوب على ساحل البحر الأحمر بالسلاح البحرى أو الطيران، وكذلك لتهديد عمق الصعيد المصرى بالطيران، وتعد شرم الشيخ بمثابة المفتاح لهذا المثلث الجنوبى «فهى وحدها التى تتحكم تماما فى كل خليج العقبة دخولا وخروجا عن طريق مضيق تيران»، كما يقول حمدان.

بمعنى أبسط، ساهم تطور الحروب على مدار التاريخ فى تحويل سيناء إلى أرض معركة بعد ان كانت طريق معركة، ومن جسر حربى إلى ميدان حربى و«بالتالى من عازل استراتيجى إلى موصل جيد للخطر»، وبعبارات محددة يلخص حمدان دور سيناء فى نظرية الامن القومى المصرية فى ان «من يسيطر على فلسطين يهدد خط دفاع سيناء الاول، ومن يسيطر على خط دفاع سيناء الأوسط يتحكم فى سيناء، من يسيطر على سيناء يتحكم فى خط دفاع مصر الاخير»، وهو الدرس الجيوسياسى الذى دفع حمدان إلى قوله بأنه ينبغى بعد انتصار أكتوبر أن يكون انسحاب يونيو 1967 «آخر انسحاب مصرى من سيناء فى التاريخ، كما أن خروج إسرائيل بعد 1973 ينبغى أن يكون آخر خروج من مصر منذ يوسف وموسى».

وبالطبع يلعب الفراغ العمرانى فى سيناء، التى تمثل ثلاثة أضعاف الدلتا ويعيش فيها نحو نصف مليون مصرى، دورا مهما فى جعلها اراضى جاهزة لمعركة العدوان وملائمة لأغراضه، إلا أن حمدان ينبه أيضا إلى أن هذا الفراغ يجعل من سيناء نهبا ومطمعا للمستعمرين، لذا «كان هناك دائما عدو يشكك بطريقة ما فى مصرية سيناء ويطمع فيها بصورة ما، بالضم، بالسلخ، بالعزل».

مصرية سيناء

ويتتبع حمدان التاريخ الطويل لمحاولات المستعمرين نزع الهوية المصرية عن سيناء حيث حاول الاحتلال البريطانى الترويج إلى أن سكان سيناء آسيويين لأنها جزء من قارة آسيا، وبعد هزيمة يونيو 1967 عادت اسرائيل تثير موضوع مصرية سيناء، وأثناء حرب أكتوبر ظهرت أصوات فى الغرب تدعو إلى تدويل سيناء مرة أو تأجيرها أو حتى شرائها كحل لجذور المشكلة، معلقا على تلك المحاولات الحائرة بلغته الشعرية قائلا إنها «قد تكون غالبا أو دائما أرض رعاة ولكنها قط لم تكن أرضا بلا صاحب.. منذ فجر التاريخ.. وسيناء مصرية».

وبلغة العلم، يسرد ملامح بطاقة الهوية السيناوية، لكى يثبت مصريتها للأجانب، ويكشف عن كنوزها للمصريين، حيث يقول إن سيناء تحمل بصمات مصر حضارة وثقافة وطابعا وسكانا بالقوة نفسها التى يحملها بها أى إقليم مصرى آخر، واصفا إياها بأنها «مصر الصغرى»، لكونها امتدادا وتصغيرا لصحراء مصر الشرقية.
أما عن السؤال الذى يثار عن سيناء آسيوية أم أفريقية؟ فلا يعنى شيئا، يقول حمدان، مضيفا «ببساطة لأن مصر نفسها جميعا كانت دائما فى آسيا بالتاريخ كما هى فى أفريقيا بالجغرفيا».

الكنوز الطبيعية فى سيناء

كان ذلك هو الرد العلمى لحمدان على الاراء التى تنتزع الهوية المصرية عن سيناء. اما الرد العملى لتلك الاطماع فهو يكمن فى كلمة واحدة على حد قوله هى «التعمير»، واذا تتبعت وصف حمدان لسيناء ستشعر ان غياب العمران عنها حتى الآن ليس هدرا لإمكانية بقعة من أرض مصر فقط، ولكنه اهمال لقلب مصر النابض، لما تتمتع به من مميزات طبيعية، فلديها أطول ساحل فى البلاد بالنسبة إلى مساحتها فى مصر، وهى اقل صحارينا عزلة لكونها مدخل مصر الشرقى. وفى جيلوجيتها الإقليمية تكاد سيناء «تختزل جيلوجية مصر كلها تقريبا»،
وبالرغم من أن سيناء منطقة صحراوية أو شبه صحراوية على أفضل الأحوال.. لكنها أغزر مطرا من الصحراوين الشرقية والغربية.
تلك الثروات الطبيعية تنتظر التخطيط الإستراتيجى الواعى الذى يطلق طاقات التعمير، التى تحتاجها مصر على مستوى الاقتصاد والأمن، فبعد درس العدوان الإسرائيلى فى 1967، أصبح ربط سيناء بالوطن الأب.. بديهية أولية للبقاء، كما يقول حمدان.

وفى كتابه الذى أعده قبيل وفاته، رسم حمدان ملامح حلم التعمير السيناوى، حيث تطلع إلى أن يكون الساحل الشمالى غنيا بالزراعة والغربى نشيطا فى مجال التعدين والشرقى فى مجال الرعى، وان تكون قناة السويس مزدوجة ويتجمع العمران الكثيف حول ضفتيها، وأن تكون هناك سلسلة من الأنفاق تحت القناة تحمل شرايين المواصلات البرية والحديدية.
الفجر

Friday, August 26, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات