قتلى وجرحى في قصف للطيران السوداني على جنوب السودان


خلفت غارة للطيران السوداني على جسر في مدينة بنتيو في جنوب السودان العديد من القتلى والجرحى. ومن جانبها أعلنت جوبا صدها هجوما للخرطوم على منطقة هجليج النفطية المتنازعة عليها. فيما تحاول مصر واثيوبيا تهدئة الأوضاع.

الهجوم الذي شنه الطيران السوداني على مدينة بنتيو في جنوب السودان خلف خمسة على الأقل حسب متحدث باسم سلطات الجنوب
الهجوم الذي شنه الطيران السوداني على مدينة بنتيو في جنوب السودان خلف خمسة على الأقل حسب متحدث باسم سلطات الجنوب


لقي خمسة مدنيين مصرعهم وأصيب ستة آخرون بجروح في جنوب السودان إثر قصف شنه سلاح الجو السوداني اليوم السبت (14 أبريل 2012) استهدف مدينة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة المحاذية للحدود مع السودان. وقال المتحدث باسم السلطات المحلية في ولاية الوحدة جدعون قطفان، إن قنبلة سقطت قرب سوق للسيارات مخلفة خمسة قتلى وستة جرحى يعالجون في مستشفى بنتيو. وأوضح أن السوق تقع على مقربة من جسر بنتيو الذي يربط بين المدينة والطريق التي توصل إلى الحدود مع السودان، والذي استهدفه طيران الخرطوم بإلقاء ثلاث قنابل قربه، مؤكدا أنه لم يدمر.


وفي وقت سابق من اليوم أعلنت جوبا أنها صدت محاولة للجيش السوداني لاستعادة منطقة هجليج النفطية التي استولت عليها قوات جنوب السودان الثلاثاء الماضي (10 أبريل 2012)، وهو ما أثار إدانة واسعة النطاق من القوى العالمية وتعهدات بالرد من جانب الخرطوم، مما يوسع. وقال وزير الإعلام في جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين إن قوات السودان "حاولت مهاجمة مواقعين على بعد نحو 65 كيلومترا شمال هجليج الليلة الماضية إلا أنه تم احتواء الوضع"، مؤكدا أن هجليج ما زالت تحت سيطرة جوبا.


وكان الجيش السوداني قد أعلن في وقت متأخر الأمس أن قواته تتقدم صوب منطقة هجليج الحيوية بالنسبة للاقتصاد السوداني لكونها تنتج نصف الانتاج النفطي للبلاد. وفي سياق متصل قالت الخارجية المصرية في بيان نشرته اليوم إن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو بحث مع نظيره الإثيوبي هايليمريم ديسالن آخر التطورات على الحدود بين السودان وجنوب السودان من أجل التنسيق بين التحركات المصرية والإثيوبية لتدارك الأزمة "ووقف التصعيد العسكري وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات حول القضايا العالقة".


يذكر أن جنوب السودان انفصل عن الخرطوم في يوليو من العام الماضي بعد عقود من الحرب الأهلية التي خلفت نحو مليوني قتيل.


Saturday, April 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل: أسماء المرشحين الـ10 المستبعدين من سباق الرئاسة

 قال المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أن اللجنة بعدما أنهت عملها، توصلت إلى استبعاد كل من:


المستشار فاروق سلطان
المستشار فاروق سلطان


 أشرف بارومة، مرتضى منصور، أحمد حسام الدين خيرت، حلمي قطب، أيمن نور، أحمد عوض علي، خيرت الشاطر، إبراهيم أحمد إبراهيم، حازم صلاح أبو إسماعيل، عمر سليمان، من سباق الرئاسة.




وأضاف سلطان، في تصريحات تلفزيونية لقناة الجزيرة مباشر مصر، أن المستبعدين لهم حق التظلم خلال 48 ساعة بدءا من صباح الغد، وستصدر اللجنة قرارا آخر بعد فحص الطعن، معلنا أن من استبعد كان فاقدا شرطا أو شرطين من الشروط المطلوبة، مؤكدا أن من سيستمرون في السباق الرئاسي، لا يعني أنهم لن يستبعدون، مؤكدا أن الأسماء النهائية للمرشخين سيتم الاعلان عنها قبل 26 ابريل الجاري

Saturday, April 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مجلس الشعب يقر قانون حرمان "الفلول" من مباشرة الحقوق السياسية

المجلس وافق على تطبيق الوقف على الوزراء وأمانة السياسات.. وتراجع تحت ضغط الأغلبية.. إبراهيم: التوسع يعرض البلد للخطر



وافق مجلس الشعب بصفة نهائية على قانون يمنع رموز النظام السابق من مباشرة حقوقهم السياسية، وهو القانون الذى تقدم به النائبان عمرو حمزاوى وممدوح إسماعيل، وينص على وقف عن مباشرة الحقوق السياسية لكل من عمل خلال العشر سنوات السابقة على 11 فبراير 2011 بمنصب رئيس الجمهورية، أو نائب رئيس الجمهورية، أو رئيس الوزراء، أو نائب رئيس الوزراء، أو رئيس الحزب الوطنى الديمقراطى المنحل، أو أمين عام له، أو كان عضوا بالمكتب السياسى أو أمانته العامة أو أمانة السياسيات، وذلك لمدة 10 سنوات ابتداء من التاريخ المشار إليه.

وقد شهدت الجلسة حالة من الارتباك فى التصويت سببها أن الأغلبية ومقدمى التعديل أرادوا أن يقتصر تطبيق القانون بالحرمان على فئات محددة، وهى من شغل رئيس الجمهورية، ونائب الرئيس، ورئيس الوزراء، وأمين الحزب الوطنى وأمانة الحزب الوطنى.

ظهرت حالة الارتباك بعد أن صوت البرلمان بالأغلبية على إضافة الوزراء وأمانة السياسات إلى الفئات التى يطبق عليها القانون، ثم حدثت اعتراضات من البعض على هذا التوسع، وهو ما استدعى إعادة مداولة تقدم بها حسين إبراهيم ليتم التصويت مرة أخرى على التعديل، كما جاء من اللجنة التشريعية، دون إضافة الوزراء أو أمانة السياسات، وسط اعتراضات من عدد من النواب مثل عماد جاد، ومحمد منيب، الذى قال إن المجلس وافق على إضافة الوزراء وأمانة السياسات، ولا يجب أن يتم تغيير ذلك، لأن هذا معناه أن القانون مفصل للتطبيق على "عمر سليمان"، فى حين أننا نريد أن يطبق على كل من أفسد الحياة السياسية، وأضاف أن إعادة المداولة معناه أن هناك أمرًا آخر يدبر لا أعلمه ولا أعرفه، ولا أوافق على استبدال استبداد باستبداد آخر.

وكان أول من طالب بعدم التوسع فى التطبيق النائب حسين إبراهيم ممثل الأغلبية للحرية والعدالة، الذى قال "نخشى من أن يكون التوسع يؤدى إلى قلاقل كبيرة، وهنعمل مشاكل، فى وقت نسعى للتوافق ورفض ضم الوزراء، لأن كثيرا منهم لم يكونوا فاسدين، وكانوا وزراء تكنوقراطين"، وأيد عمر حمزاوى رفض التوسع والذى يستهدف فئات شعب، مشيرا إلى أن الوزراء كانوا تكنوقراط وتنفيذيين.

وطالب إبراهيم بعرض الصيغة للتصويت كما وردت من التشريعية، ورفض إضافة الوزير ونائب الوزير ونواب الشعب والشورى إلى قائمة من يطبق عليهم قانون الوقف من مباشرة الحقوق السياسية.

كما طالب سيد مصطفى ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور بعدم التوسع حتى لا نستعدى كل من كان فى الحزب الوطنى، ورفض حاتم عزام التوسع فى الوزراء، مشيرا إلى أن التوسع سيحدث فتنة فى المجتمع.

وقال محمد السيد السعيد إدريس: نحن نتكلم عن مصالحة وعدالة اجتماعية إلا أن قادة النظام استهانوا بالثورة ورشحوا أنفسهم، والكلام عن المصالحة سيفسد الثورة، وأنا أتمسك بالتصويت الذى تم، واقترح إضافة أمانة لجنة السياسات، واقترح عصام سلطان أن نبدأ بالتصويت على نص المادة.

وأشار النائب مجدى قرقر أنه لا يمكن استثناء وزراء الخارجية الذين طبعوا ووزراء الداخلية الذين عذبوا الشعب.

وهو ما دفع د. سعد الكتاتنى ليقول أنتم أنشأتم نصا جديدا، ثم تخالفوه، وانتقد حسين إبراهيم إعادة التصويت جملة جملة وكلمة كلمة، مشيرا إلى أن التصويت يكون على مادة كاملة.

وقال إبراهيم: من حقنا تقديم طلب بإعادة مداولة، فقال الكتاتنى، لم يقدم لنا أحد شيئا، ثم عرض الكتاتنى طلب مداولة من حسين إبراهيم ممثل الهيئة البرلمانية للحرية والعدالة بإعادة مداولة للمادة، فقال: أناشد الزملاء.. لا نريد التوسع فى تطبيق القانون بضم الوزراء فهناك منهم من أفسد الحياة السياسية، لكن هناك كثيرين لم يفسدوا، مشيرا إلى أن مصر تتعرض لخطر شديد فى هذه المرحلة ونحتاج فيها للم الشمل، وانضم له فى الطرح يونس مخيون نائب النور قائلا: إن هناك وزراء لم يرتكبوا الفساد ولا يجب أن نبدأ الثورة بظلم، ووافق المجلس على إعادة المداولة وعرض المادة للتصويت، كما جاءت من اللجنة التشريعية وتمت الموافقة.


كتبها نور على ومحمود سعد الدين ونرمين عبد الظاهرؤ ونورا فخرى

Thursday, April 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نوارة نجم تكب: اصحي... كله يصحى


اصحوا بقى.. اصحوا شلتوني
انا مش عارفة ابتدي منين بعد ما اتفرجت على الهذيان بتاع حازم ابو اسماعيل.. وبصراحة بقيت اتحسس مسدسي تجاه نظرية المؤامرة دلوقت (هيييييييه... فيييين ايام ما كنت واخدة توكيل المؤامرة حصري، زمن المؤامرة الجميل، ايام ما كانت المؤامرة ما تطلعش غير مع انجر قهوة وبعديها كوباية شاي اخضر بالنعناع.. دلوقت المؤامرة رطرطت وبقى اي حد يهذي فيها بكلام مش راكب على بعضه) بس في هذا المضمار اللي باتكلم فيه المؤامرة واضحة




مؤامرة خطة اجهاض الثورة المؤجلة من فبراير.. فاكرين؟ لما عمر سليمان قال لنا: جووووووووووو هووووووووووووووووم. واحنا ما رضيناش نجو هوم، بعدين وائل الابراشي طلع في قناة المحور وقال: انا للاسف صدقت كلام مبارك وعمر سليمان وحاولت اقنع الشباب انهم يروحوا وهم رفضوا، بعد 11 فبراير وصلتني معلومات مؤكدة ان كل اللي كانوا في الميدان اتصوروا واحد واحد وان كان فيه خطة لتصفية كل اللي شارك في الثور على مراحل.
الله ينور عليك
مين قال ان الخطة دي اتلغت؟ هي اتأجلت بس، او اتفردت على مدة اطول
1- طبعا اخدوا الاخوان في حتة اسمها المواسير ورا مصنع الكراسي وهم كإخوان انبسطوا وباعونا، وراحوا ساحبين وراهم السلفيين، اللي هم فعلا ما عندهمش اي خبرة سياسية، وقعدوا فترات منعزلين مش بس عن الحياة السياسية، كمان عن الحياة الاجتماعية، هم لهم دوايرهم وقليل قوي لما بيتعاملوا معاملات قريبة مع بقية الناس بسبب المعاملة اللي كانوا بيتعاملوها ايام مبارك
2- دبحوا لهم كام مسيحي، كعادة نظام مبارك، عشان يوسعوا الفجوة
3- استفردوا بينا احنا وهاتك يا ضرب وخزق عينين وقتل وتلفيق قضايا وبهدلة في المحاكم لما بقينا مجهدين فعلا، ومنهكين خالص
دلوقت بقى حان الوقت يتخلصوا من العقدة الكبيرة... العادي في التخلص من الاسلاميين باي ذا بوك زي ما بيقولوا انهم بيتخلصوا من السلفيين الاول لان السلفيين الحلقة الاضعف بسبب اداءهم اللي بيخلي قطاع كبير من الناس ما تتعاطفش معاهم بما فيهم الاسلاميين من تيارات تانية، وان كنت ناسي افكرك بالتسعينيات


اااااااااااه التسعينيات.. وللعودة الى مرحلة التسعينيات الامر يتطلب شخص قلبه ميت وما عندوش ضمير وبيحب يقتل الناس كدهو.. بعد مبارك مافيش الا عمر سليمان
حازم ابو اسماعيل
بص يابني.. "قولا واحدا" على رأيه.. حازم ابو اسماعيل كداب.. طب هو مش عارف انه كداب؟ لا هو عارف
اسمحوا لي بقى اعبر عن نفسي في هوجة نظرية المؤامرة دي واقول بكل ارتياح اني شاكة في الراجل ده وش
هو عارف موضوع الجنسية، دخوله السباق الرئاسي وهو عارف ده ممكن يتفسر على انه هطل، لكن اصراره الرهيب على شعللة الناس وتسخينهم بالشكل ده بيقول حاجة واحدة بس: حازم ابو اسماعيل مزقوق يعمل الازمة دي اللي يعقبها تفجيرات يلبسها السلفيين ونعود لايام التسعينيات تاني
انتوا اتفرجتوا على المؤتمر؟ شفتوا الراجل اللي بيقول بايعوه على الدم؟ شفتوا الاعدام يا مشير؟ 


طيب دي معركة دفاعا عن واحد كداب ومزور ومش حينضم لهم اي حد فيها.. وهم بصراحة انا عارفة ان ما يطلعش منهم لا تفجيرات ولا نيلة دول صوت بس واغلب من الغلب.. دول لما بيتهوروا بيصلوا العشا في الميدان ويروحوا بعدها، واخرهم يكسروا منصة ولا حاجة، مش حيعملوا اكتر من كده، وانا مش عايزة ازعلهم بقى دلوقت خصوصا انهم قربوا يموتوا..بس هم خوافين يعني شوية، ما جراش حاجة، يكون المؤمن جبانا قال نعم.. بس يكون المؤمن كذابا؟ قال لا.. صح؟
هم اغلبهم يا عيني مش مستوعب انه بيدافع عن واحد كداب، هم مصدقينه فعلا، لاسباب كتير مش كلها ان مخهم على قدهم، لان مش طبيعي ان كلهم يبقى مخهم على قدهم، بس هم لهم تراث من الاضطهاد والحصار اللي يخليهم اقرب لتصديق نظرية المؤامرة حتى لو الكلام مش منطقي


فهم حيفضلوا يجعروا كده ومش حيلايموها... وفجأة نلاقي تفجيرات، وطبعا ماحدش متعاطف مع وش امهم خالص في اللي هم بيعملوه ده، فالناس حتبقى اقرب تصدق انهم هم اللي عملوا كده، فحيتلموا
اممممممم... امتى؟
مش عارفة، هل بعد قفل باب الترشح، ولا بعد نجاح عمر سليمان ده بفرض اننا ادينا له فرصة للنجاح
ما اقدرش اتوقع
لكن انا اقدر اتوقع ان فيه حاجات كتير كنت باقول عليها مش ممكن وطلعت ممكن
يعني من سنة كان فيه واد مخبر مزقزوق عليا قال لي.. لا والله من اكتر من سنة كمان، ده قبل 9 مارس، قالي: عمر سليمان هو رئيس مصر القادم
طبعا قعدت ارفس من الضحك واقول شوف الواد الاهبل مش كفاية انه مخبر ومفضوح لا وكمان عامل لي محلل سياسي
اهو عمر سليمان جات له الجرأة انه يترشح.. لا وبيكيدنا وبيترشح بتوكيلات مش عن حزب ولا توكيلات نواب.. وبيقول لنا انا نازل بناء على طلب الجماهير والتمثيلية الفشيخة دي


ييجي واحد يقولي: يا شيخة بطلي عصاب بقى.. عمر سليمان حينجح في الانتخابات؟ هي الناس حتنتخبه؟
ده مثلا على اساس انك واثق في نزاهة الانتخابات؟ اذا كان الاخوان اللي بايتين في حضن المجلس وظبطناهم كذا مرة في اوضاع مخلة بيقولوا لك الانتخابات حتتزور، والمشير قالها صراحة والراجل ده ما بيرجعش في كلامه: الانتخابات مش حتتزور
يبقى حتتزور على طول كده
عمر سليمان كان الخطة البديلة للامريكان والاسرائيليين مش بعد قيام الثورة.. ولكن من سنة 2006 لما كان الجيش لسه مش موافق على توريث جمال مبارك (بالمناسبة قبل ثورة بشوية صغيرين كان خلاص وافقوا ووثائق ويكيليكس بتقول انهم وافقوا.. بس احنا لحقناهم وعملنا ثورة) امريكا كانت عايزة جمال، بس كانت حاطة عمر سليمان "رجل اسرائيل في مصر" كبديل في حال ما اذا لاقى جمال عدم قبول شعبي كبير، نظرا لتقل دمه التاريخي، يعني ايه الكلام ده.. يعني لما امريكا توافق على عمر سليمان سهل جدا الانتخابات تتزور، وهي مش موافقة عليه بس.. دي حتموت عليه، واسرائيل عاملة فرح في الجرايد بتاعتها انه اترشح
حيخش علينا عمر سليمان دخلة انه بيطهر البلد من الارهابيين اللي بيدافعوا عن واحد كداب ومجنون.. وبعدين يسرح على الباقيين. زي ما مبارك عمل بالظبط، هو عمل حاجة تانية غير انه مسك الاسلاميين غسيل ومكوى ولحد ما وصلنا ان سواقين الميكروباص بيهتك عرضهم في الاقسام؟ 
طب ايه بقى؟
بقى حازم ده مزقوق.. وماحدش يقول لي حطي احتمال انه يبقى مجنون.. حط انت الاحتمال ده، من ساعة ما غدر بينا يوم 18 نوفمبر وانا الشك حيقتلني، واللي هو بيعمله ده ما بيعملش حاجة غير انه بيعمل مشكلة بين الاخوان والسلفيين، وعادي برضه الاخوان لهم تاريخ في الندالة مع السلفيين، والسلفيين عندهم مرارة من ساعتها، وبيقدمهم على طبق من فضة للعسكر ولعمر سليمان ياكلهم ويشرب عليهم بيبسي بما لا يخالف شرع الله ويتكرع
ايه الحل؟
الحل انهم يلايموها.. ما اعرفش يلايموها ازاي؟ بس لازم يلايموها
اولا لازم كل الناس تجتمع عشان تقعد مع بعضها وتعرف انها لو فضلت طمعانة كده حنونس كلنا بعض في السجن
معلش.. مش وقت عتاب دلوقت.. نخلص من عمر سليمان والمجلس ونحطهم في السجن بعدين الاخوان بالذات لهم حساب عسير معانا، عشان هم اللي حطونا في الموقف القذر اللي احنا فيه ده لما سابوا المعركة قبل ما تخلص ونزلوا يلموا الغنائم
وما بيتعلموش نازلين انتخابات الرئاسة عشان يتفوا في الطبق لا هم ياكلوا منه ولا غيرهم حياكل منه ويسلموها تسليم مفتاح لعمر سليمان
بس دلوقت.. وانا لا املك الا النصيحة، على الاخوان سحب مرشحهم فورا والتراجع عن طرح اي مرشح اخواني والحشد للي الناس حتتفق عليه، مرشح توافقي اه، بس مش توافقي بين العسكر والاخوان، توافقي بين القوى السياسي الاخرى والاخوان، على حازم ابو اسماعيل، انه يبطل هطل اذا ما كانش مزقوق، واذا كان مزقوق حسبي الله ونعم الوكيل فيه ربنا قادر يبصر الغلابة اللي ماشيين وراه، والبرادعي (البرادعي... الله يمسيك بالخير يا برادعي.. لا عمره كدب علينا كدبة واحدة، ولا خبى علينا حاجة، ولا دلس علينا في حاجة، ولا حاول يمشينا وراه، لدرجة اننا كنا بنتعل منه عشان مش عايز يمشي حد وراه خالص وعمال يقول كل واحد يمشي بدماغه... واخرتها زهد في المنصب وبرنس والله.. برنس، مهما الواحد يختلف معاه ولا يتضايق منه في بعض حركات، انما الراجل ده برنس، ومتربي والله) بس البرادعي معاه كتلة وتوقيعات، وعندنا ابو الفتوح وحمدين وخالد علي، هم دول اللي نعرفهم مع الثورة، وطبعا ايمن نور اتقلش يا عيني، بس معاه كتلة مش بطالة.. كل دوووول، يلموا على بعض، ويعملوا فريق رئاسي محترم من مرشح ونائب والباقيين يتنازلوا، مافيش اي داعي لحازم يخوض معركة خسرانة وحيخوضها لوحده مع مجموعة حتبقى منعزلة وماحدش حيتعاطف معاهم لو اتشنيروا، وسهل يتصدق عليهم اي اعمال عنف بسبب الجعير اللي هم فيه.. زي البرص يبخ في الملح ما يسمش بس يربي عداوة.. ده مثل مصري ما تزعلوش :)، ومافيش اي داعي الاخوان يبقى الطمع عاميهم والغل يملا الشاطر من ابو الفتوح بلا مبرر
المشنقة حتبقى واحدة، واحنا مسيرنا نرجع نتخانق ونشرشح لبعض تاني، بس لما المعركة تخلص، دلوقت مافيش مجال للشرشحة.. حنموت كلنا.. ايه في ايه؟
ملحوظة: انا عارفة ان اغلب الظن الطمع واكل الناس وماحدش حيسمع النصيحة دي.. لكن انا باخلص ضميري عشان اتشنق وانا مرتاحة وحاسة اني عملت اللي عليا، وماحدش يرجع يلومني ويقول لي ما حذرتيناش.. انت السبب.. زي ما بيقعدوا يقولوا لي انت السبب في كل حاجة، وبرضه يمكن تكون، ولو واحد في المية الخطة دي صح، ولما نفضحها يتراجعوا عنها او حتى يأجلوها لحين ما نفكر في حاجة.. يعني ممكن لو جرسنا عمر سليمان يدفعوا بعمرو موسى بداله.. فاحنا بقى ساعتها نتفرغ نجرس عمرو موسى.. كده يعني، ماهو احنا مش لازم نكن عشان هم مش حيكنوا ابدا ويا احنا يا هم
وانا باحذركم تاني اهو.. عمر سليمان خطر ومكانه السجن، وبقالي مدة ماسكاه وكلكم استهزأتوا بيا
بس فيه فرصة نلحق.. يا اما نلبس كلنا
كمان جرأته على الترشح لازم يبقى لها رد في الشارع، فيه واحد اقترح مليونية: لو ما اتجمعتوش في الميدان حتتجمعوا في اللومان.. معا ضد ترشح عمر سليمان
اديني قلت يا رب وخلصت ضميري

Thursday, April 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إستجابة لما نُشر في "الأقباط متحدون": الأمن يقوم بالقبض على بعض الجناة في أحداث قرية " عرابة أبو عزيز" بـ"سوهاج"


كتب: أبوالعز توفيق صرَّح اللواء "عبد العزيز النحاس"- مدير أمن سوهاج- أنه أرسل قوة من مديرية الأمن إلى قرية "عرابة أبو عزيز"، وتم القبض على أربعة أشخاص من الذين قاموا بهدم المن
زل وجاري ضبط باقى الجناة. وفي سياق متصل؛ قال "الضوى عزت اقلاديوس"- صاحب المنزل الذى تم هدمه والاستيلاء عليه - أن الأمن قام صباحًا بالقبض على "حسين حسن" و "رفعت محمود" و"مظهر عبد الرسول" وتحرَّت النيابة عن باقى الجناة المجهولين والذين قاموا بهدم منزلى وتهجيرى أنا وأسرتي خارج المنزل، لكى يقوموا بناء مسجد وجمعية شرعية عليه. وأضاف: بعد القبض على بعض الجناة، تم تهديدي بالتنازل عن المحاضر (محضر 42 لسنة 2012 إداري مركز المراغة -هدم المنزل-، والثاني محضر رقم 1616 لسنة 2012 إداري مركز المراغة "إثارة الرعب وإطلاق أعيرة نارية على منزلي"، بدفع أموال لهم حتى يتركونى أنا وأسرتي أو قتلى، مؤكدًا إنه سيسير في الإجراءت القانونية حتى النهاية. وتمنى ختامًا من النيابة والأمن أن يرجعوا إليه المنزل، وتتم محاكمة الجناة. وعلى الجانب الآخر؛ قال "أبوطالب مرشح"-عمدة القرية - أن الأقباط والمسلمين في القرية تجمعهم علاقة حب ومودة، لافتًا إنه بعد الثورة جاء بعض البلطجية قاموا بتربية ذقونهم وأطلقوا على أنفسهم أنهم سلفيين، ودائما ما يقومون باغتصاب أراضي المسيحيين وسرقة منازلهم بحجة أن الإسلام يأمر بذلك، وأموال النصارى حلال. وأكَّد "أبو طالب" أن الإسلام برئ منهم، مشيرًا إلى أن أهالي القرية قاموا بالإبلاغ عن هؤلاء السلفيين العديد من المرات، ولكن دون جدوى، لكن هذه المرة لم نترك حق "الضوى عزت" يضيع، مؤكدًا على أن الهالي ستشهد معه. وطالب ختامًا بمحاكمة السلفيين الذي وصفهم بأنهم يريدون إنهاء الإخاء بين أقباط ومسلمي القرية

Wednesday, April 11, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وجدي غنيم لعمر سليمان: إيه الهبل والعبط والهطل دة!! ويصف العسكري بـ "المجرم متآمر الخائن محارب المشروع الإسلامي"


كتبت: أماني موسى تعليقًا منه على ترشح اللواء "عمر سليمان" للانتخابات الرئاسية، وصف الشيخ المدعو "وجدي غنيم" تلك الخطوة بـ (الهبل، العته، العبط ، الهطل)!! مضيفًا: إن المجلس العس
كري متآمر وخائن للثورة ويحارب المشروع الإسلامي. وبأن قادته موالين لأمريكا وإسرائيل . وقال غنيم في فيديو نُشر له على موقع اليوتيوب: إن الأمريكان والمجلس العسكري قالوا للجماعات الإسلامية: لو حاز أبو إسماعيل كسب في الانتخابات هنسلم لكوا البلد خرابة -على حد تعبيره-. مستكملاً: إن شاء الله ستبقى خرابة عليهم جميعًا في إشارة إلى المجلس العسكري واللواء عمر سليمان. وبرر غنيم اعتراضه على ترشح اللواء عمر سليمان بأنه من رجال مبارك، مشيرًا إلى أن المجلس لا يريد الجهاد في سبيل الله أو تحرير القدس وبأنه يملك أكثر من 40% من الاقتصاد المصري. وأسترسل غنيم في توجيه سباب وشتائم لقادة العسكري واللواء عمر سليمان واصفًا مبارك بالفرعون "باراك" ، مؤكدًا بقوله: أنتوا معجونين بالكدب وإحنا ورب الكعبة هانذلكوا. معربًا ع أمله في تحرير القدس وغزة وباقي الدول التي وصفها بالإسلامية. مختتمًا بأن اللواء عمر سليمان لا يجيد القراءة ولا يعرف العربي جيدًا وبأنهم أملوه خطاب تنحي الرئيس السابق "حسني حمارك" كما وصفه!! وطالب الجماهير بنزول الميدان لإسقاط المجلس وسليمان!!

Wednesday, April 11, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عمرو موسى يزور كنائس بنى سويف الاحد القادم


كتب : جرجس وهيب عمرو موسياكد اللواء احمد خليفة الملط مدير الحملة الانتخابية للسيد عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بمحافظة بنى سويف فى تصريح خاص للاقباط متحدون ان موسى سيزور عدد من كنائس محافظة بنى سويف يوم الاحد القادم الذى يوافق عيد القيامة المجيد لتقديم التهنئة لاقباط المحافظة بمناسبة عيد القيامة المجيد. حيث سيزور مطرانية بنى سويف وديرا الانبا بولا والانبا انطونيوس بناصر كما سيعقد مؤتمر جماهيرى بميدان المديرية بمدينة بنى سويف مساء نفس اليوم يشرح خلاله البرنامج الانتخابى له.


Wednesday, April 11, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مؤسسة قضايا المرأة ترحب برفض الأزهر الشريف إلغاء الخلع


كتبت : مادلين نادر رحبت مؤسسة قضايا المرأة المصرية برفض مؤسسة الازهر الشريف لمشروع القانون الخاص بإلغاء الخلع الذى كان قد تقدم به من قبل النائب البرلمانى عضو مجلس الشعب م
حمد العمدة و الذى كان قد طالب بإلغاء قانون الخلع الوارد فى المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 المتعلق بتنظيم أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسألة الأحوال الشخصية . عزة سليمانحيث رفضت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب مشروع القانون المقدم من النائب محمد العمدة ،ولقد جاء رفضهم بعد الاستماع إلى رأى الأزهر الشريف ودار الافتاء والذى اكدو فيه على أن إلغاء الخلع يتعارض مع ما جاء بالكتاب والسنة، واستندا فى تعليقهما على مشروعية الخلع فى الشريعة الإسلامية بحديث فى السنة النبوية الشريفة . و تؤكد عزة سليمان مديرة مركز قضايا المرأة على انهم كمؤسسة نسوية حقوقية عملت كثيرا للحفاظ على مكتسبات النساء ومن بينها المحافظة على قانون الخلع من خلال المؤتمرات وموائد الحوار .كما ان المؤسسة تسعى الى إصدار قانون اكثر عدالة للأسرة المصرية من خلال مقترح المؤسسة الذي اعدته لتعديل قوانين الاحوال الشخصية ،و الذى نأمل في ان يدعمنا في هذا المقترح مؤسسات الدولة المنوط بها . و استطردت : اننا استقبلنا رفض الازهر لإلغاء قانون الخلع بالسرور واليقين في ان يعود الازهر الشريف الى سابق عصره منبرا للعلم والثقافة كمؤسسة دينية لها مكانة رفيعة فى مصر و العالم العربى .

Wednesday, April 11, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«الحرية والعدالة»: لم نطعن علي حكم بوقف «التأسيسية»


أكد الدكتور محمد مرسي، رئيس حزب الحرية والعدالة، عدم صحة الأنباء التي ترددت حول قيام الحزب بالطعن علي حكم القضاء الإداري، بوقف تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور.

ارشيفية

وأضاف «مرسي»، في تصريحات صحفية، نشرتها الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة ،علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» الثلاثاء، أن الحزب ليس طرفًا في هذه الخصومة، مشددًا على حرص الحزب علي التعاون مع كل القوي والأحزاب السياسية في صناعة دستور يعبر عن كل فئات وأطياف وهيئات الشعب المصري.
وأكد رئيس حزب الحرية والعدالة، احترام الحزب الكامل لأحكام القضاء المصري والتي يدخل فيها حكم محكمة القضاء الإداري اليوم بوقف تشكيل الجمعية التأسيسة لوضع الدستور الجديد.

Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القضاء الادارى يقضى ببطلان تاسيسية الدستور ويقرر حل اللجنة

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار علي فكري بقبول الدعوى التى أقامها شحاته محمد شحاته المحامي والتي يطالب فيها ببطلان تشكيل اللجنة التاسيسية لوضع الدستور الجديد، ومنع اي عضو من مجلسي الشعب والشوري من عضوية اللجنة.



Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , , , | إقرأ التفاصيل »

خراط يقتل زوجة أبيه بمدينة السلام بسبب خلاف على الميراث


تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة من القبض على خراط قام بقتل زوجة أبيه بعد خلافات بينهما حول الميراث، وأمر اللواء محسن مراد، مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة بإحالة المتهم إلى النيابة التى تولت التحقيق.

تلقت شرطة النجدة بلاغا بمشاجرة ببلوك 11 بمساكن إسبيكو القديم بمدينة السلام،وتبين من التحريات التى أشرف عليها اللواءأسامة الصغير مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، قيام خراط يدعى أشرف طه (25 سنة) بقتل زوجةأبيه، هند محمود علام (30 سنة)ربة منزل بعد أن طعنها بآلة حادة، فأصيبت بجرح طعني بالرقبة، وتوفيت متأثرة بإصابتها، وتم نقل الجثة لمستشفى السلام العام.

تبين وجود خلافات عائلية قام على أثرها الخراط بالتعدي على زوجة أبيه بسكين، مماأدى إلى إصابتهاالتى أودت بحياتها،وفر هارباً، كما تمكن ضباط مباحث القسم من ضبط المتهم والسلاح المستخدم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة فتم إحالته للنيابة.

Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بعثات من الأحوال المدنية للإمارات ولبنان لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين


وافق اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، على قيام قطاع مصلحة الأحوال المدنية بإيفاد بعثات قانونية وفنية وأجهزة ومعدات تصوير للدول التى يتوافر بها العدد المناسب من المصريين الراغبين فى الحصول على مصدرات قطاع الأحوال المدنية.


وتقرر سفر عدد من ضباط وموظفى قطاع مصلحة الأحوال المدنية إلى لبنان، على أن تكون
المدة خمسة أيام ابتداء من يوم 28 أبريل الحالى وذلك لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين المقيمين هناك.

كما تقرر سفر عدد من ضباط وموظفى قطاع مصلحة الأحوال المدنية إلى الإمارات، على أن تكون المدة ستة أيام ابتداء من يوم 3 مايو المقبل" وذلك لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين المقيمين هناك.

يأتى ذلك فى إطار الحرص على التواصل مع أعضاء الجاليات المصرية المقيمين بالخارج وتقديم الخدمات بمحال إقامتهم دون تحميلهم تكاليف ومشقة حضورهم للبلاد لاستخراج بطاقات الرقم القومى.. وفى إطار سياسات وزارة الداخلية التى تهدف إلى توفير كل الخدمات للمواطنين داخل البلاد وخارجها فى سهولة ويسر.

وتنفيذًا لتوجيهات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بالتيسير على جمهور المواطنين فى الحصول على مصدرات قطاع مصلحة الأحوال المدنية، خاصة ( كبار السن - المرضى - ذوى الإحتياجات الخاصة ).. قام قطاع مصلحة الأحوال المدنية بتوجيه مأموريات فنية وقانونية بسيارات مشروع الرقم القومى لمحال إقامتهم أو المستشفيات المحجوزين بها، بالإضافة للتجمعات بالأندية والشركات وجمعيات المجتمع المدنى لتصويرهم واستخراج بطاقات الرقم القومى لهم" حيث تم خلال أشهر يناير وفبراير ومارس استخراج نحو 68 ألف بطاقة رقم قومى.

Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اشتباكات بين “أولاد أبو إسماعيل” والأمن أمام “مجلس الدولة”.. والعشرات يهتفون “عيش حرية عدالة إسلامية”


كتبت- وفاء شعيرة:

اشتبكت قوات الأمن مع مؤيدي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، بعد محاولتهم قطع الطريق أمام مجلس الدولة بشارع مراد في الجيزة، حيث رفع العشرات من مؤيدي حازم صور الشهداء وحاول
وا قطع الطريق على السيارات، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم.
وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة دعوى الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل التي يطعن فيها علي امتناع وزارة الداخل
ية عن إعطائه وثائق رسمية تفيد بعدم حصول والدته علي الجنسية الأمريكية، للجلسة المسائية اليوم. وقالت مصادر قضائية إن المستشار علي فكري سيصدر أحكام في القضايا المرفوعة من حازم أبو إسماعيل وأيمن نور وخيرت الشاطر اليوم الأربعاء.
وقال خالد يوسف المحامى بالنقض وأحد أعضاء هيئة الدفاع الخاصة بـ أبو إسماعيل أن موقف الشيخ حازم جيد جدا، وأضاف أن هذه القضية قضية دولة وليست قضية شخص، وأوضح أن كل المستندات والدلائل موجودة الآن أمام المحكمة وإنهم سيقدمون شهادة موثقة من داخل أمريكا تفيد أن والدته دخلت أمريكا قبل وفاتها بعدة أشهر لإجراء عملية جراحية وإنها مصرية.
وكان المئات من أنصار أبو إسماعيل قد تجمعوا أمام المحكمة وهتفوا “مصرية يا أم الشيخ مصرية” و”الشعب يريد حازم أبو إسماعيل” و”عيش حريه عدالة إسلامية”.
وأعلنت قناة الحكمة الفضائية أن محامين من الإخوان وعشرات المحامين الآخرين تطوعوا للدفاع عن أبو إسماعيل في القضية، حسب القناة
ويطالب أبو إسماعيل في دعواهً بإصدار حكم قضائي بإلزام رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات الرئاسة بإعطائه خطابا رسميا لمخاطبة الجهات الرسمية بشأن جنسية والدته.

Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مايكل منير يتهم أبو حامد باستغلال اسم حزبه لجمع توكيلات من الأقباط


مايكل منير وأبو حامد

"حياة المصريين" .. هو الاسم الذي استقر عليه النائب محمد أبو حامد لحزبه الجديد -تحت التأسيس- ، والذي صار محل نزاع بينه وبين مع مايكل منير -رئيس حزب الحياة القبطي-، حيث اتهم منير أبو حامد باستغلال اسم حزبه لجمع توكيلات من الأقباط .

أبو حامد قال لـ«الدستور الأصلي» أنه لا توجد أي مشكلة في الاسم الجديد الذي اختاره للحزب، وأنه تفهم طلب مايكل منير بتغيير الأسم الأول الذي اختاره للحزب "مصر الحياة" إلى "حياة المصريين" ،والذي يختلف تماما عن اسم حزب منير "الحياة" ،بحسب ابو حامد مضيفا أن الاسم يعود له منذ عام2002 حين أنشأ مؤسسة "تنمية حياة المصريين" ولم يكن حزب منير تأسس حينها.

أبو حامد أكد جمع 15 ألف توكيل لتأسيس الحزب، واعتزامه التقدم بأوراق الحزب للجنة العليا للانتخابات بعد شهر ونصف لإشهاره رسميا، بعد الانتهاء من فرز التوكيلات واجراء مقابلات مع اصحابها لاختيار 6 آلاف من بينهم كمؤسسين.

أبو حامد أشار إلى عدم انضمامه للجبهة الوطنية لأجل المصر لأنه لا يرى الجدوى منها، قائلا :"لم احضر اجتماع حزب الوفد مع ممثلي الأحزاب المنسحبة من لجنة صياغة الدستور لأني لم أرى ما الخطوات العملية التي قد يسفر عنها ولم أرد أن أشارك في فاعلية والسلام ،وكنت من أوائل المنسحبين من اجراءات اختيار الاعضاء والمشاركين في الوقفات الاحتجاجية على تشكيل اللجنة".

من جانبه قال رئيس حزب الحياة القبطي " نطالب أبو حامد بتغيير اسم حزبه حتى لا يؤدي للالتباس عند الناس بين الحزبين وهو ما حدث بالفعل فكثير ممن حرروا توكيلات لحزب أبو حامد من الأقباط كانوا يعتقدوا أنه حزب مايكل منير ،مضيفا: إذا كانت النية سليمة كانوا اختاروا اسم بعيد عن اسم حزبنا ولكن من الواضح ان هناك نية لشيء ما وهذا ما يقلقنا ، خاصة أن الحزب الجديد يركز على الاقباط ويجمع توكيلات من الكنائس وهذا ما يؤكد عدم حسن النية في التمسك باسم "حياة المصريين" ، ماكيل منير أشار إلي مخاطبتهم لجنة الانتخابات بشأن تغيير الاسم بعد عودته إلي مصر في حالة عدم قيام أبو حامد بتغيير اسم حزبه.

Tuesday, April 10, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

من الفيس بوك: حتي ياسيدنا بعد ماتنيحت بترسل لينا كلمة تعزية !!


على صفحات موقع التواصل الاجتماعى – الفيس بوك -كتب بعض الشباب على صفحاتهم عما هو مكتوب فى نتيجة تقويم المحبة فى يوم  الأربعاء 25 أبريل القادم و هو الموافق يوم ذكرى الأربعين لقداسة المتنيح البابا شنودة الثالث .
و كان مكتوبا فى هذا اليوم بالنتيجة أقوال لقداسة البابا شنودة الثالث ، حيث كانت كلمات البابا تقول : " لست أريد شيئا من العالم ،لأن العالم أفقر من أن يعطينى .لو كان الذى أريده فى العالم لانقلبت هذه الأرض سماء ،و لكنها ما تزال أرضا ليس فى العالم إلا المادة و الماديات .و أنا أبحث عن السما...عن الروح ..عن الله "


هكذا كانت الكلمات فى النتيجة يوم ذكرى أربعين قداسة البابا
و لقد علق الشباب على الفيس بوك على هذه الكلمات بقولهم :" وكأن النتيجه كانت تعلم يوم انتقاله ..حتي ياسيدنا بعد ماتنيحت بترسل لينا كلمة تعزية !! ،وكمان يوم الأربعين جاي يوم أربع وكأنك حريص أن تلقي لنا العظة في يومها ...اذكرنا أمام عرش النعمة " 


مادلين نادر

Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأب المثالى لمحافظة بنى سويف " قبطي " ..


شهد المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف الاحتفالية التي أعدتها مديرية التضامن الاجتماعي بقاعة الاحتفالات الكبرى بديوان عام المحافظة لتكريم الأمهات والآباء الفائزين في مسابقات الأم المثالية والأب المثالي والأسرة المثالية علي مستوى المحافظة والجمهورية.




  وأكد محافظ بنى سويف أن هذا الاحتفال يعد تأكيدا لدور الأسرة المصرية وقدرتها علي العطاء وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معني الأسرة وزيادة احتضان ورعاية الأبناء وشملهم بالعطف والحنان بالإضافة إلي زيادة القدرة علي التماسك في مواجهة التحديات والصعاب التي تواجه الأسرة المصرية هذه الأيام من مشكلات اجتماعية واقتصادية وغيرها من المشكلات التي قد تنال الأسرة أو تعمل علي تفكيكها.
  وكرم المحافظ  مكرم ناشد بولس الأب المثالي الأول علي مستوى المحافظة والثالث علي مستوى الجمهورية  وحسنيه محمد الأم المثالية الأولي وحنان علي عبد المطلب  الابنة البارة علي مستوى المحافظة و كوثر إبراهيم عباس الأم الاعتبارية الأولي و رجاء عبد العزيز الأم الأولي لذوى الاحتياجات الخاصة و محسن عزت و ليلي سيد محمد كاسرة بديلة وهي الأسرة التي تكفل الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية وتحتضنهم في منزلها مع أطفالها الشرعيين وتساوى بينهم في التعليم والصحة والمعاملة .
وفي نهاية الاحتفالية أشار المحافظ إلي ضرورة الاهتمام بالأم الكبرى وهي مصر الحبيبة والعمل بجد واجتهاد لنهضتها وتقدمها في كافة المجالات

Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

متابعة لندوة المهمشون في مصر عبر العصور ...


"الشعب المصري شعب مهمش بطبيعته وعلي مدار التاريخ ،وليس بالضرورة أن يكون المهمش هو الاقل قيمة"..

هذه الكلمات هي ما بدأت به فعاليات ندوة"المهمشون في مصر عبر العصور" والتي عقدت فعاليتها في كلية الاداب جامعة عين شمس بالتعاون مع المجلس الاعلي للثقافة ومركز بحوث الشرق الاوسط ومركز الدراسات والاستشارات والتدريب وانقسمت إلي جلستين حملت الأولي عنوان"المهمشون في منظومة المجتمع المصري"بينما حملت الثانية عنوان"المهمشون والانتفاضات والثورات".




واضاف "د.محمود اسماعيل" الذي استهل الندوة بحديث عن المهمشين في مصر الإسلامية :"إن الوضع جري تقسيمه إلي الطبقة العليا وطبقة العوام واخيرا طبقة المعدمين وكلمة "طبقة" التي لم نعرف لها مصطلح محدد قبل ظهور علم
الاجتماع كان لها مفردات في الادابيات العربية منذ القدم كالاوباش، الاراذل، السوقة،..الخ وهم الرعاة والفلاحين وغيرهم ممن يصنعون التاريخ ويسرقه منهم الحكام كما يقال".


واستطرد:"التاريخ المصري بائس وملئ بالذل واخره الثورة المصرية وفشلها بسبب استغلال عدم الوعي وعظم سلطة المؤسسة العسكرية وتولي زمام الامور لاحط شريحة موجودة بعدما قدم الشباب والعلماء وخيرة الشعب رقابهم للعسكر وربما يحتاج الامر للعودة الي قفور الجهل كما الحال في القرن ال18 لنعيش مع حلم الخروج للنور ربما لابد من المرور بهذا البلاء لمعرفة قيمة ما ضيعناه بجهلنا كشعب يعيد تاريخه بانتظام كل ردح من الزمان مع الالتزام باهم ثلاث كلمات في كل مرة لادانة خيار المناضلين وهي :الزندقة،الاباحية،العمالة الاجنبية".


وانتقل الحديث الي "د.علي بركات" الذي تحدث عن فقراء المدينة في الثورة العرابية وربط الدين بالتدني واطلاق لفظ العامة علي من لا دين لهم او كما وضفهم الجبرتي بسفلة القوم او الرعاع او الحشرات فقال:"حتي ثورة 1805 التي
اتت بمحمد علي تعبيرا عن الارادة الشعبية وصفها الجبرتي بانها:صراع اوباش مع اوباش!! وحتي ابان ثورة القاهرة الثانية والتي دامت لاكثر من شهر دعا العلماء والتجار للتهدئة العامة وذلك طبعا لمصالحهم المرتبطة باستقرار الامور بينما اتهمهم الفقهاء بالعمالة واخذ اموال من الفرنسيين وخيانة مبادئ الثورة وحتي بعد تولية محمد علي باثر رجعي في 18 يونيو 1805 وقيادة عمر مكرم للثورة كان اغلب العلماء يميلون للمهادنة رغم ان الاغلبية كانت تري ان الشعب يعزل الوالي وربما السلطان لانه مصدر السلطات وليس العكس".


وأضاف:"فقراء المدينة والعامة علي مدار العصور وجهت لهم نظرة استعلائية من قبل الشراكسة واليهود وحتي المثقفون الجدد مما اغضب تلك الطبقة واثار سخطها قبيل الثورة العرابية بقليل ولهذا كان لهم دور كبير في ميدان عابدين مع الضباط حتي انهم كانوا يؤمنون المدافع التي يموت عنها جنودها حتي نجحت الثورة العرابية واستجابت الحكومة للمطالب".


وتحدث بعد ذلك "د.عبد المنعم الجميعي" عن تهميش الطبقة الوسطي في مصرعلي الرغم من كونها رمانة ميزان المجتمع فعلي مدار التاريخ المصري يصعد شان تلك الطبقة ويتدني ازمان الاحتلالات والثورات حتي تتآكل مع التباعد المجتمعي والميل الي العزلة وانتشار الفساد وظهور طبقة جديدة من النفعيين والسماسرة اللذين لا يملكون اي مؤهلات لغناهم المفاجئ الا بسبب اهتزاز الهيكل المجتمعي الذي اتاح لهم استغلال الاموال في اشياء غير منتجة كالمضاربة علي الاراضي والتلاعب في اموال الدولة ولكن الامل لم ينقطع حتي بعد السكون المصاحب لثورة يناير 2011".


أما "د.جمال شقرة" فتحدث مختتما الجلسة الاولي عن المعدمون وفقراء الريف في التجربة الناصرية بعدما حققت ثورة يوليو اغلب اهدافها بدءا من تكوين جيش وطني قوي وهذا ماحدث بالفعل ثم العيش والحرية والعدالة الاجتماعية التي نادت بها ثورة يناير ايضا وهو ما جعل العائلات المعدمة من الفلاحين تتقلص من 1217 عائلة الي 970 فقط خاصة بعد صدور قانون الاصلاح الزراعي بعدما كانت تلك العائلات لاتملك حتي ما تزرعه فلم يكتفي القانون بتحديد الراتب وعدد ساعات العمل بل واقر بحقهم في نقابات مهنية ولكن عدم الوعي والتخلف الشديد جعل هذه القوانين شكلية جدا ومقتصر تنفيذها علي كبار المزارعين ومقاولي الانفار فحتي بعد تقسيم الاراضي الزراعية لم يحصل عليها الا سابقي الذكر وكان الاقطاعي سلم الراية للطبقة المتوسطة لتضغظ هي الأخري علي المعدمين".


وفي الجلسة الثانية استهل"د.ابراهيم مرجونة" عن الشيعة زمن صلاح الدين الايوبي بين التهميش والعزل السياسي وحتي اسقاط الخلافة الشيعية تماما وعودة الخلافة السنية من جديد.


أما"د.سند عبد الفتاح" فتحدث عن "ثورة العبيد زمن سلاطين المماليك" كطبقة مهمشة أيضا وقد قسمهم إلي نوعين:العبيد السود والرقيق الأبيض اللذين جاءوا من مواطنهم وعينهم علي المناصب في مصر حتي حصل معظمهم عليها بالفعل وتأرجحت سلطتهم مع العبيد السود اللذين وصلوا إلي 40 الف فرد ايام الدولة الطولونية و50 الف عبد اسود ايام الدولة الفاطمية ولو ان لهذا اسباب خاصة بالمستنصر نفسه حيث كانت امه سوداء وهي من جلبت السود الي مصر باعداد كبيرة وامدتهم بالسلاح والمال لدعم مناوشاتهم مع الرقيق البيض خاصة من الاتراك وظلت المعارك بينهم تشتد خاصة بعد لجوءهم للمستنصر وتنصله من بلطجة العبيد السود او من تدعيم والدته لهم وتكررت الانتصارات تارة للبيض الاتراك وتارة للسود الزنوج في شبرا والجيزة والقاهرة والاسكندرية وحتي الصعيد حتي انتهي الامر بانهزام العبيد تماما امام الرقيق الابيض من الاتراك بعد وقوع الالاف من الجانبين ولكن الخلاصة هي ان ضعف الحكام يزيد من تهميش العبيد والمهمشين قد يتحولون مع الجهل وانعدام النظام الي بلطجية محترفين"


اما"د.سيد عشماوي" فتحدث عن"الاسافل الاوغاش – الاراذل الاوباش دورهم في الاحتجاج والثورة في مصر خلال القرن19م" واتفق علي اطلاق مصطلح"الدون"عليهم وليس مصطلح العامة وهم الحمارون والقهوجية والشحاذون
والندابات و...الخ من الشرائح التي تنتشر خاصة بعد الثورات فبعد الثورة العرابية كانت هناك لجان الاشقياء وكذلك بعد الثورة الاخيرة انتشرت اللجان الشعبية والبلطجة ،وللعامة دور كبير في تغيير مجريات الحياة السياسية فهناك مثلا لاحصرا الاضراب الذي قام به السقاؤون ايام الخديو اسماعيل بسبب ارتفاع الضرائب المفروضة عليهم، والنشالين
اللذين اصدروا بيانا عام 1967 بعدم النشل لما تمر به البلاد من ظروف عصيبة فجاء ليس تهكما او سخرية بقدر ما لم تحدث بالفعل ولا حادثة سرقة واحدة حتي 1973 لان الشعب كان يتقاسم قوته مع بعضه البعض ويكفي ان المهمشين من الشعب هم من اعادوا جمال عبد الناصر الي الحكم بعد تنحيه ، وكذلك عائشة – كودية الزار- التي ابعدها الخديو بعدما نصحته بتهدئة الامور والاستجابة للثوار فنفاها الي جدة بعدما استعان بها في اغلب قراراته والامثلة  كثيرة حتي اندلعت الحرب العالمية الاولي"


واختتم وقائع الجلسة الثانية"د.محمد رفعت الامام" بكلمته عن الجذور التاريخية لظاهرة اطفال الشوارع في مصر بين عامي 1883 – 1949م كطائفة مهمة جدا من المهمشين في مصر فقال:" يصفها محمد علي علوبة منتقضا اياها كظاهرة فيقول انه لا يراها في اية دولة محترمة رغم تاكيده بان اطفال الشوارع ضحايا قبا ان يكونوا اثمين كتدرج طبيعي لطريقهم المتعثر، فالتشرد هو جذورهم والتسول والانحراف والادمان هو نشأتهم والجيمة هي نهايتهم ولهذا اوصي في ورقتي التي هي نفس عنوان احدث كتاباتي بانقاذ الاطفال والمشردين اللذين يزج بهم في السجون لانهم في الاساس ضحايا الاهمال وسوء التربية فقد اشرت في كتابي الي ان سينما الاربعينات مثلا هي تجسيد رائع لاستفحال تلك الظاهرة في تلك الفترة كافلام طياسمين وجعلوني مجرما التي كانت سببا في تعديل قانون السابقة الاولي المعمول به إلي الآن"


متابعة وتصوير : شيماء الشواربي

Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

الفخرانى يقيم دعوى قضائية ضد الكتاتنى للتدخل فى القضاء


قام النائب حمدي الفخراني ؛ عضو مجلس الشعب ؛ ونائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية ؛ برفع دعوى قضائية مستعجلة أمام مجلس الدولة برقم 32845 لسنة 66 قضائية- ضد الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب - اتهمه فيها بالمحايلة على القانون ومخالفته لأنه سمح بمرافقة سامي مهران ؛ الأمين العام لمجلس الشعب ؛  ويسرى الشيخ مدير مكتب رئيس مجلس الشعب لرحلة أعضاء مجلس الشعب الأخيرة التي كانت في الكويت رغم أنهما ممنوعان من السفر.



كما تضمنت الدعوى القضائية مخالفة رئيس مجلس الشعب للقانون وإصدار قرار بالتجديد لمدة عامين لسامي مهران ، أمين عام مجلس الشعب ؛ والذي يعد أحد رجال  النظام السابق ؛ وأحد أخلص رجال فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق ؛ وكذلك الأمر التجديد ليسري الشيخ ؛ مدير مكتب رئيس مجلس الشعب الحالي ؛ وهو نفسه مدير مكتب فتحي سرور في عهد النظام البائد.

كما وجه الفخراني اتهام للكتاتني بإهانة البرلمان المصري نتيجة اصطحاب الكاتتني لسامي مهران الممنوع من السفر ويسري الشيخ إلى دولة الكويت ؛ وتدخل الكتاتني في أعمال القضاء المصري بالمخالفة للقانون والضغط على النائب العام بالسماح لسامي مهران ويسري الشيخ بالسفر برفقته إلى دولة الكويت ؛ وما أثير حول هذا السفر هو أن سامي مهران يعتبر مهندس عمليات جلب العطايا والهبات من دول الخليج للسيد فتحي سرور وحاشية البرلمان السابق ولا يوجد مبرر إطلاقا لسفره وإصطحابه.

قال الفخراني في دعواه أن سامي مهران متحفظ على أمواله هو وزوجته وأولاده القصر وممنوع من السفر بقرار النائب العام حيث أنه ما زال قيد التحقيقات ؛ ورغم ذلك قام رئيس مجلس الشعب بالضغط على النائب العام لأستصدار تصريح بسفره علماً بأنه في عهد رئيس مجلس الشعب الأسبق رفعت المحجوب كان لا يصطحب أحدا في سفرياته بما فيهم الأمين العام للمجلس ومدير مكتبه ؛ لكن الكتاتني أصر على اصطحاب مدير العمليات السابق في البرلمان رغم علمه بكل المخالفات.
وتساءل الفخراني كيف يقوم الدكتور الكتاتني بالإبقاء علي الشيخ ومهران في منصبيهما رغم إنهما ارتكبا مخالفات جسيمة.

أضاف الفخراني إن الدكتور الكتاتني تجاهل المستندات التي قدمها العاملين بمجلس الشعب والتي تصل إلى 30 كيلو من الأوراق والمستندات و التي تكشف المخالفات التي ارتكبها سامي مهران ويسرى الشيخ ومع ذلك جدد لهما عامين آخرين. علماً بأن سامي مهران نفسه أصدر قرار في 8 نوفمبر 2011 بمنع التمديد فوق السن نهائياً.

Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجبهه الثورية: جمعنا 112 الف توكيل لعمر سليمان ..


أعلنت الجبهة الثورية لدعم عمر سليمان رئيسا للجمهورية عن نجاحها فى استعادة الثورة المصرية إلي مسارها الصحيح بتقديم أوراق عمر سليمان للجنة العليا لإنتخابات رئاسة الجمهورية وخوض المنافسة بناء على رغبة الشعب المصري الذى استطاع فى يوم واحد جمع 112 ألف توكيل لترشيح سليمان بعد أن تم الإعلان الرسمى يوم 6 إبريل وتوجهت الحشود يوم السبت لتوثيق التوكيلات وظل محبو سليمان يعملون فى تجميع التوكيلات حتى قبل تقديم الأوراق بنصف ساعة.




وقال صموئيل العشاي مؤسس ورئيس الجبهة الثورية :"إننا تقدمنا للجنة العليا للانتخابات ب 72 ألف توكيل، وأن قناة الفراعين استقبلت فى الساعات الأخيرة أربعة أجولة كبيرة  لم يتم فرزها حتى الآن".


وقال محمد عنتر رئيس أتحاد رجال الأعمال المصريين أوربا :"إننا نعد برنامجا اقتصاديا على أعلى مستوى يستهدف نقل مصر فى سنوات قليلة لمصاف الدول النمور فى المنطقة، وتعود مصر لقيادة المنطقة سياسيا واقتصاديا".

Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل.. سوف يتم محاكمه المتهمين باحداث بور سعيد باكاديميه الشرطه



Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رغم نفى إدارة قناة أون تى فى إلغاء حلقة ريم ماجد بسبب عمر سليمان


تقرر تأجيل حلقة اليوم من برنامج بلدنا بالمصري الذي تقدمه الإعلامية ريم ماجد على قناة "أون تي في".
وترددت أنباء عن أن إدارة القناة منعت ريم من الظهور اليوم لأن الحلقة تتناول اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع حسني مبارك بحضور الضيفين حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومحمد واكد مدير الجبهة الديمقراطية، كما تردد أيضا أن حلقة الإعلامي باسم يوسف تتناول نفس الموضوع أيضاً وأن الحلقة يعاد مونتاجها من جديد وتأخر موعد عرضها.
وقامت "بوابة الوفد" بالاتصال بالمسئول الإعلامي للقناة الذي نفى الأمر، وأرجع السبب إلى أن الإعلامية ريم ماجد تعرضت لوعكة صحية تمنعها من الظهور اليوم، كما شدد على أن حلقة برنامج "البرنامج" الذي يقدمه الإعلامي باسم يوسف لم يتم التدخل بها.


Monday, April 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تأجيل القديسين إلى 31 مايو للنطق بالحكم



قررت محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية تأجيل جلسة قضية تفجيرات "كنيسة القديسين" التى راح ضحيتها العديد من المواطنين، الي جلسة 31 مايو المقبل، للنطق بالحكم.
وحضر محام عن المشير طنطاوى وقدم مذكرة تفيد أن إدخال المشير ينفى علاقة السلطة التنفيذية بهذه الدعوى, وان جميع طلبات محامي الكنيسة تخرج عن اختصاصات السلطة التنفيذية.
وقام جوزيف ملاك محامى الكنيسة بالرد على الدعوى فى مرافعته, مشيرا الى انهم يؤكدون ان السلطة التنفيذية هى اولى بهذه الدعوى وأن لها دورا وذلك من اختصاصها, وخاصة ان قضية القديسين امن قومى مصرى وان المجلس العسكرى مختص بأمن البلاد, وأن سبب وقوف القضية هو تقاعس وزارة الداخلية عن إرسال تحريات عن المتهمين.
وأضاف: المجلس العسكرى نفسه هو الذى قام بإخراج المتهمين السابق إلقاء القبض عليهم بمعرفة حبيب العادلى وزير الداخلية سابقا, الذى خرج فى وسائل الإعلام وأعلن عن إلقاء القبض على المتهمين, ولكننا فوجئنا بعد ذلك بالمجلس العسكرى يقوم بالإفراج عنهم دون عرضهم على النيابة .
وأكد أن قضية القديسين صلاحية محكمة الامور المستعجلة واختصاصها بالنظر مدعمين ذلك بأحكام عديدة لمحكمة النقض, قائلا: طلباتنا لم تتطرق الى الموضوع ولكنها تهتم باتخاذ إجراءات لإتمام شكل الدعوى .
وشدد "جوزيف" على طلبه فى صحيفة معلنة بإدخال المشير طنطاوي بصفته الرئيس الأعلى للقوات المسلحة خصما في الدعوي القضائية رقم 1066 لسنة 2011، والزامه بسرعة إصدار قرارات بإلقاء القبض علي المتهمين، وإلزام اللواء محمد إبراهيم يوسف وزير الداخلية، باستكمال التحريات وإرسالها لنيابة أمن الدولة، حتي تستوفي شكل القضية ويتم إحالتهم الي محكمة الجنايات.
وأعلن "جوزيف" عن إقامة دعوى قضائية بمجلس الدولة بالاسكندرية ضد المشير طنطاوى ورئيس الوزراء بصفته ووزير الداخلية بصفته ووزير العدل بصفته ومجموعة من القيادات الأمنية, لاتهامهم بالتباطؤ فى تقديم المستندات الخاصة بقضية الكنيسة واتهام الداخلية بالتقاعس فى إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.
كما استنكر موقف مجلس الشعب وتجاهل قضية القديسين وعدم التقدم باستجواب عن حق هؤلاء الشهداء, ولم يتم تشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف حقيقة تفجير القديسين التى مر عليها عام وحتى الآن لم يقدم الفاعل الحقيقى.


Sunday, April 08, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات