نائب إخواني: نجاهد من أجل المشروع الإسلامي والخلافة الراشدة اقتربت


النائب عبد الرحيم عبد السلام عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة
النائب عبد الرحيم عبد السلام عضو مجلس الشورى 
'' نجاهد منذ 80 عام من أجل المشروع الإسلامي فما أحوجنا إلي رئيس حامل لكتاب الله، ومرسي هكذا، فنحن لا نعطي الرئاسة لمن يطلبها فالإخوان المسلمون قدموا مرسي ولم يتقدم بنفسه ولا نزكيه علي الله''.. بهذه الكلمات بدأ النائب عبد الرحيم عبد السلام عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة كلمته خلال المؤتمر الذي نظمه الإخوان المسلمون بقرية ''اطسا'' التابعة لمركز سمالوط بالمنيا لدعم الدكتور محمد مرسي في انتخابات الرئاسة مساء الجمعة.

ودعا النائب الجميع بألا يخذلوا المشروع الإسلامي ويختاروا الأفضل مبشرا للحضور بأن الخلافة الراشدة قد اقتربت بعد زوال الحكم الجبري الوراثي وأن علي أن المشروع الإسلامي هو الخيار الاستراتيجي للشعب المصري وأن اختيار خليفة للمسلمين أولي من تكفين الميت.
وأشار النائب إلى سعي الإخوان لتشكيل الحكومة والمجلس الرئاسي ليكونوا '' بتوعنا '' على حد قوله من أجل تمكينهم لتقديم الخدمات بعد الخلافات الدائمة للبرلمان مع الحكومة، والذي أكد أنه ليس له دوافع شخصية وإنما جوهره الحرص علي توفير حياة كريمة للمواطنين .

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأنبا مرقص: حاولت فتح حوار مع محمد حسان فى السعودية لكنه لم يرد

الأنبا مرقص : سننزل التحرير إذا لم نحصل على حقوقنا فى الدستور .. لا يهمنا صعود الإسلاميين للحكم وربنا ينقذنا من أى رئيس متطرف .. الأقباط 18 مليون .. حاولت فتح حوار مع محمد حسان فى السعودية لكنه لم يرد



«نثق دائما أننا فى يد الله».. و«ربنا ينقذنا من رئيس متطرف».. كلمات أراد بها الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة تلخيص علاقة الأقباط سواء باللجنة التأسيسية للدستور أو مطالب الأقباط من الرئيس القادم.. فهذا الرجل الذى يعتبر نفسه «تلميذاً للبابا الراحل» لم يتردد فى التهديد بالنزول إلى ميدان التحرير إذا لم يلبِّ الدستور الجديد مطالب الكنيسة.. فى هذ الحوار يتحدث الأنبا مرقس لـ«الوطن» عن ملفات الأقباط وعلاقتهم بالدستور والرئيس القادم.


>> ما هى القرارات التى اتخذتها لجنة الـ18 المسئولة عن انتخاب البطريرك الجديد فى اجتماع الأربعاء الماضى؟

- بخصوص لجنة قيد الناخبين وخاصة قيد ناخبى أقباط المهجر وأبرشيات الخارج التى بلا أساقفة، فقد استقرت اللجنة على تقسيم أمريكا وكندا وأوروبا لأن أغلبها أبرشيات تتبع قداسة البابا، واتفقنا خلال الاجتماع على اعتبار تمثيل كندا كأبرشيات الإسكندرية فى الناخبين والجزء المتبقى من أمريكا لأن بها ثلاثة أماكن تخضع لأساقفة، والمتبقى من أبرشيات بلا أساقفة اعتبر تمثيل ناخبيه بمقدار تمثيل القاهرة، واتفقنا أيضاً على تمثيل ناخبى أوروبا كتمثيل القاهرة، أى إنها ستمثل بعدد 72 أرخن، والأراخنة هم من شعب الأبرشية، و24 كاهن وهو عدد ناخبى أمريكا، وتمثيل ناخبى الإسكندرية 24 أرخن و7 كهنة وهو عدد ناخبى كندا، ومثلهم فى أوروبا، هذا ما توصلنا إليه بعد مناقشات كثيرة جدا، ولكن لم تحسم طريقة انتخابات أقباط المهجر فهى تحت الدراسة حتى الآن.

كما وافقت لجنة الترشيحات لأنها صاحبة الاختصاص فى اتخاذ القرار بمد فترة القيد حتى نهاية يونيو القادم، ونتمنى أن تستطيع لجنة قيد ناخبى البطريرك الجديد من الانتهاء من أعمالها بنهاية يونيو، ومن المتوقع أن يتراوح عدد الناخبين فى انتخابات البابا الجديد ما بين 2000 و2500 ناخب.

>> ماذا عن لجنة الترشيحات للكرسى البابوى وعملية فرز المرشحين لتقليص عددهم إلى العدد المحدد بلائحة انتخابات البطريرك الصادرة عام 1957؟

- لجنة الترشيحات قررت مد فترة تلقى طلبات الترشح وتزكيات أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى للمرشحين للكرسى البابوى حتى نهاية الشهر الجارى بدلا من إغلاق باب الترشح يوم الخميس القادم 17 مايو، مما يعنى زيادة أعداد المرشحين للكرسى على 16 مرشح، وسنعمل على تقليصه إلى ما يتراوح بين 5 إلى 7 مرشحين حسب اللائحة الخاصة بانتخاب البطريرك.

أما بخصوص قواعد فرز المرشحين فتضعها لجنة الترشيحات اعتمادا على لائحة الانتخابات، ولم تضع لجنة الترشيحات أو لجنة الـ18 المسئولة عن انتخابات البابا الجديد أى قواعد لتلك العملية حتى الآن.

>> بعد هذه التعديلات متى تعلن القائمة المبدئية للمرشحين للكرسى البابوى وتنصيب البابا الجديد؟

- سيغلق باب الترشحات فى نهاية مايو الجارى، ولكن لن تعلن أسماء المرشحين إلا بعد غلق باب قيد الناخبين وفتح باب الطعون، ودراسة سيرة المرشحين للكرسى البابوى، بعد انتهاء ذلك يتوقع إعلان القائمة المبدئية للمرشحين بداية شهر سبتمبر القادم، ونأمل فى إجراء انتخابات البابا وتنصيبه قبل نهاية العام الجارى أو بداية العام الجديد.

>> لماذا لم تترشح للمنصب البابوى؟ ولم تستمر فى عملك كمتحدث رسمى باسم الكنيسة فى عهد القائم مقام، الأنبا باخوميوس؟

- من أول يوم بعد رحيل البابا شنودة رأيت أنه لا يمكننى الاقتراب من الكرسى الذى تربيت تحته بين يدى قداسة البابا شنودة الذى أعرفه منذ 53 عاما فهو من ربانى وعلمنى كل شىء، فهذه الفكرة ألغيت عندى من أول يوم.

أما بخصوص ابتعادى عن منصب المتحدث الرسمى للكنيسة فهو يرجع لقرار المجمع المقدس الذى اتخذه من أول يوم بأن يكون القائم مقام البابا الأنبا باخوميوس هو المتحدث الرسمى الوحيد باسم الكنيسة، والسبب هو وجود العديدين الذين يتحدثون للإعلام على أساس أنهم متحدثون رسميون باسم الكنيسة، فأراد المجمع أن يحد من ذلك باقتصارها على القائم مقام البابا فقط.

>> ما رد الكنيسة على ما يشاع من وجود صراع بين رجال الكنيسة، وخاصة المرشحين للكرسى البابوى، الذى ظهر بوضوح فى الفترة الأخيرة؟

- لا يوجد صراع بين رجال الكنيسة إطلاقا، وللعلم ليس هناك من يترشح للكرسى البابوى ولكن هناك من يزكيهم من أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى وتقبل لجنة الترشيحات أوراقهم ثم بعد ذلك يوافقون على تلك التزكيات أو يرفضون، فلا يوجد صراع لأن كل مجموعة تريد شخصا لمنصب البابا.

ومن ممن تردد اسمه يقبل أن يترشح بديلا عن البابا شنودة؟ فتلك مكانة كبيرة جدا، فليس هناك من يسعى للكرسى ولكن الناس هى من تدفعه للكرسى لاحتياجهم لشخص يرعى الكنيسة.

>> إذا كان لا يوجد صراع حالياً، فلماذا انطلقت قصص إسلام شقيقة الأنبا بيشوى، ومحاولات الأنبا يوأنس قتل البابا شنودة؟

- كل تلك شائعات، ولم يناقشها المجمع المقدس من الأساس، وتناقشها لجنة الترشيحات للكرسى البابوى فقط، وهى الوحيدة المخولة لبحث مثل هذه الأمور والطعون المقدمة فى المرشحين.

>> تنفى نيافتكم وجود صراع داخل الكنيسة وأنت شخصيا تعرضت لعملية تشهير بشخصك وبذمتك المالية وأرجعتها لأشخاص داخل الكنيسة، كيف؟

- هذا ليس صراعا أيضاً ولكنها محاولة تشويه، وما يحدث مجرد طعون تقدم فى المرشحين، فكما أن هناك أشخاصا تحبنا كرجال للكنيسة هناك من يكرهنا، فلا يوجد شخص فى الدنيا يستقر عليه رأى، والصراعات تلك موجودة ولكنها ليست بين المرشحين للكرسى البابوى.

ومن يطلق أى شىء يسىء للمرشحين للكرسى البابوى هم مجموعة مغرضة ما دام لا يوجد لديهم مستند يثبت ما يقولونه.

>> أكبر دليل على وجود صراع بين رجال الكنيسة ما شهده اجتماع للمجمع المقدس بين الأنبا بيشوى والأنبا يوفنوتيوس حول الترشح للكرسى البابوى؟

- تلك آراء شخصية، وما حدث مجرد اختلاف فى الرؤى ولكن نخرج فى النهاية متحابين، فالاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية.

>> ما حقيقة استبعاد مرشحين للكرسى البابوى بسبب ازدواج الجنسية؟

- لا يوجد لدينا فى الكنيسة شىء يسمى بمزدوجى الجنسية، وبالتالى لن يستبعد أى مرشح للكرسى البابوى مستوفٍ الشروط للترشح ويحمل جنسية أخرى غير المصرية.

>> كيف ترى تهديد بعض الحركات القبطية ونشطاء أقباط بالطعن على البابا الجديد، بسبب ترشح الأساقفة للكرسى البابوى، وضم 5 أساقفة من كنيسة إثيوبيا فى عملية انتخابات البطريرك، وإجرائها على لائحة 1957؟

- أى طعن أو مذكرة تقدم بشأن انتخابات البابا الجديد والترشيحات تصل للقائم مقام، الأنبا باخوميوس، وينظر فيها ويرد عليها بكل أمانة وشفافية، ولن يتخذ أى قرار حول تلك الطعون إلا بعد غلق باب الترشيح وبعد دراستها من لجنة الترشيح.

أما بخصوص مشاركة الكنيسة الإثيوبية فى عملية انتخاب البابا الجديد فجاء ذلك حسب لائحة 1957 التى تجرى عليها الانتخابات، والحقيقة أنه بعد انفصالها إدارياً عن الكنيسة القبطية المصرية وُقّع بروتوكول ينص على مشاركة 5 أساقفة من الكنيسة الإثيوبية فى عملية انتخاب البابا الجديد وتنصيبه، وبالتالى لن يطعن فى ذلك لأنه أمر قانونى تماماً.

>> كيف ترى وضع الأقباط بعد مرور عام ونصف العام على ثورة 25 يناير؟

- وضع الأقباط بعد الثورة كوضع المسلمين، ولكن ظهر بعض المتطرفين الذين تطرفوا حتى على النظام الموجود حاليا، وظهرت أشياء أضرت بوضع مصر ضررا شديدا، فليس هدف الثورة أن نسير فى الفوضى، ولكن كان هدف الثورة حرية وعيش وعدالة اجتماعية، هناك حرية فى بعض الوقت لكن ليس هناك عدالة اجتماعية.

فلمصلحة من أن تقطع الطرق والسكة الحديد؟ ولمصلحة من الهجوم على وزارة الدفاع وقبلها وزارة الداخلية؟ من المستفيد من ذلك؟

>> شارك الأقباط فى ثورة 25 يناير، فهل أتت مشاركتهم بثمارها؟

- بالطبع شارك الأقباط مثل غيرهم من فئات المجتمع فى الثورة، وكنا نتوقع أن نحصل على حقوقنا التى هضمت فى عهد النظام السابق ولكن لم يحدث ورغم ذلك فإننا ننتظر خيراً قادماً.

>> ما تصور الكنيسة للجنة التأسيسية للدستور؟

- فى البداية الدولة لدينا تمشى بالمقلوب، فالمفروض أن يوضع الدستور فى البداية ثم يأتى انتخاب مجلس الشعب وأخيرا انتخاب رئيس الجمهورية، وكنا نتصور أن تشمل اللجنة التأسيسية جميع فئات وطوائف الشعب ولا تحتوى على أى أعضاء من مجلسى الشعب والشورى ولا يدخل فى تشكيلها أى شخص من الحكومة.

فالمفروض أن من يكون فى لجنة وضع الدستور أشخاص لهم فى وضع الدساتير من الأساتذة والخبراء المتخصصين، بالإضافة لعلماء الاجتماع والنفس والتربية والتعليم والصحة والصناعة والزراعة ورجال دين إسلامى ومسيحى وفنانين باختلاف أنواعهم والمرأة.

>> وماذا عن تصور الكنيسة لحجم تمثيل الأقباط فى اللجنة؟

- لا بد أن يكون تمثيلا مقبولا فلا يصح أن يمثلوا بـ5 أو 6 أشخاص لأنهم لا يناسبون عدد الأقباط فى مصر، وأتمنى أن يكون باللجنة على أقل تقدير 15 شخصا مسيحى سواء من ترشحهم الكنيسة أو من يختارهم مجلسا الشعب والشورى.

>> كم عدد الأقباط الذين أرسلت الكنيسة أسماءهم للانضمام للجنة التأسيسية للدستور؟

- أرسلنا كشفاً للمجلس العسكرى به أسماء 13 شخصية ونرجو الأخذ بهم فى تشكيل اللجنة.

>> ما تصور الكنيسة للدستور الجديد وخاصة وضع المادة الثانية من الدستور؟

- رأينا أن تبقى المادة الثانية كما هى ويضاف إليها: «وأما غير المسلمين فيحكم عليهم حسب شرائعهم فى دينهم»، أى أن يتحكموا فى بناء الكنائس والصلاة والعبادة ووضع الصلبان على الكنائس والأحوال الشخصية وكل ما يتصل بالمسيحيين سواء ما يتعلق بالعبادة أو الشئون الأسرية.

>> وإذا لم يؤخذ بتصوركم فى وضع الدستور؟

- سنسعى أن نأخذ حقوقنا بالطرق المشروعة فهناك قضاء وطعون، وميدان التحرير لم يسافر.

>> هل ذلك يعنى أن الأقباط سينزلون إلى التحرير إذا لم يؤخذ برأيهم فى وضع الدستور؟

- ولماذا لا ينزلون؟ هل يسمح لناس تنزل والأقباط لا؟! سننزل التحرير، بجانب الأقباط المسلمون أيضاً، وهذا لن يحدث إلا بعد اتخاذ الطرق المشروعة من قضاء وطعون وإذا لم نصل إلى حل فميدان التحرير لم يسافر ولم يغلق ولم يبع.

>> كم عدد الأقباط فى مصر؟

- نحو 18 مليون.

>> لماذا ترفض الدولة قبل وبعد الثورة الإعلان عن التعداد السكانى الحقيقى للأقباط؟

- اسألوا الدولة عن ذلك فنحن لم نخفِ عددنا، وهو أمر يخص الدولة وتُسأل فيه وتفسر عدم الإفصاح عن عدد الأقباط، ونحن لم نطالبها بإعلان عددنا ولا يهمنا رقمها فنحن لدينا رقم الأقباط الموجودين فى مصر.

>> ألم تعرضوا على المجلس العسكرى تصوركم للجنة التأسيسية للدستور وشكل الدستور الجديد والقوانين المعلقة للأقباط؟

- أرسل القائم مقام البابا الأنبا باخوميوس كل تلك الأشياء إلى المجلس العسكرى، وشكل البابا الراحل وفدا كنسيا والتقينا المجلس العسكرى مرتين واستغرقت كل مرة على الأقل ساعتين.

>> وإلام توصلتم فى تلك الاجتماعات؟

- توصلنا إلى بعض النقاط وننتظر تنفيذها وهى أشياء متعلقة ببناء الكنائس والتحقيقات الجارية فى أحداث ماسبيرو والأحداث التى كانت قبلها مثل «العمرانية وأطفيح وإمبابة» والتحقيق فيها.

بالإضافة إلى التطرق لموضوع القوانين المعلقة مثل قانون الأحوال الشخصية وقانون بناء دور العبادة الموحد وننتظر اليوم الذى تنفذ فيه تلك الأشياء، ولكن المجلس العسكرى لديه أولويات التى أبرزها اجتياز المرحلة الحالية ومرورها بسلام فى ظل المظاهرات التى نراها الآن ضده، ونعتقد أننا بعد أن نتخطى المرحلة الانتقالية علينا التوصل لحلول لتلك النقاط بالحوار والتفاهم.

>> كيف ترى وضع الأقباط بعد صعود الإسلاميين للحكم؟

- لا يهمنا صعود الإسلاميين للحكم من عدمه، فإننا نثق دائما أننا فى يد الله، والله وعدنا وقال: «ها أنا معكم طول الأيام وأبد الدهر»، فلا نخشى هذا الصعود، وحتى إذا أتى الإسلاميون وساروا بالدولة بالشريعة الإسلامية فإنها تحفظ حق الإنسان المسيحى، ولديهم ما يقول: «احكموا فيما بينهم بما يدينون»، فلا بد أن يحكموا علينا بما ندين لا أن يحكموا علينا بما لا ندين.

>> ما طبيعة علاقتكم بجماعة الإخوان المسلمين؟

- علاقة طيبة، نلتقى فى مناسبات ولكننا لم نتحاور بعد، وفى رحلتنا الأخيرة إلى السعودية مع الوفد الذى التقى العاهل السعودى لعودة العلاقات الدبلوماسية، التقينا العديد منهم وكانت علاقات طيبة تدل على استعدادهم للحوار والتفاهم والحب بين شعب مصر الواحد.

>> وماذا عن حقيقة عقد أول لقاء بين الكنيسة والتيار السلفى خلال الأيام القادمة؟

- أنا طلبت مقابلة الشيخ محمد حسان فى حضور جلالة ملك السعودية خلال زيارتنا الأخيرة للمملكة، حيث كان يجلس بجوارى وقلت له: أتمنى أن نتقابل ونتحاور ونتفاهم فيما بيننا، ولكنه لم يعلق ولم يجب عن ذلك، ولم نتلق أى اتصال منه أو أى فرد من التيار السلفى بعد عودتنا من رحلة السعودية.

>> طلبت من محمد حسان عقد لقاء بين الكنيسة والسلفيين فى حضور ملك السعودية.. لكنه لم يعلق

>> إذا جلستم مع جماعة الإخوان أو السلفيين، ما أجندة الكنيسة لمثل هذا الحوار؟

- أولا: أن نتحدث عن حقوقنا التى خولها لنا الإسلام، ثانيا: أن تكف اللهجة الهجومية على غير المسلمين التى نسمعها فى الإعلام من السلفيين على غير المسلمين، فلا بد أن تكف تلك اللهجة لأنها لهجة قد تجر لفتنة طائفية، فقد ينبرى أحد المسيحيين للدفاع عن تلك اللهجة فيصبح هناك دفاع وهجوم، فنحن شعب واحد فلا يصح أن نتطاحن.

>> وكيف ترون الظهور القوىّ للسلفيين بعد الثورة، وظهور الجهاديين أمام الكاتدرائية فى أحداث وزارة الدفاع الأخيرة؟

- أحد قادة السلفيين كان يجلس بجوارى أثناء زيارة السعودية وقال لى: أنتم تفهمون السلفيين غلط، فقلت: لا، إننا نفهم السلفيين من خلال الإعلام وهم يتكلمون عن أنفسهم، ولم نتوسع فى المناقشة لأننا دخلنا فى نقاشات أخرى.

والسلفيون الذين رفضوا تهنئتنا بالعيد هم أحرار ولكن نحن سنظل نهنئهم بأعيادهم حتى إذا رفضوا هم ولدينا آية تقول: «المحبة لا تسقط أبداً»، فنحن سنظل نزرع حُبا إلى أن نحصد حُبا.

أما ظهور الجهاديين فى العباسية فتُسأل عنه الدولة ونحن ليس لنا دخل بهم.

>> كيف ترى الكنيسة مصر؛ إلى أين تتجه، دولة إسلامية أم مدنية؟

- مصر ستظل دولة مدنية وأتمنى أن تكون كذلك.

>> من مرشحو الرئاسة الذين طلبوا دعم الكنيسة والأقباط لهم فى الانتخابات الرئاسية القادمة؟

- كل المرشحين طلبوا دعم الكنيسة فيما عدا الإسلاميين ويسأل فى ذلك القائم مقام البابا، ولكن لا أنكر أن كلهم بلا استثناء يتمنون أن يحصدوا دعم كل المصريين مسيحيين ومسلمين، والكنيسة تقف على مسافة واحدة من كل مرشحى الرئاسة وتترك حرية الاختيار للأقباط.

>> وكيف ترى حالة الانشقاقات التى ظهرت فى صفوف الحركات القبطية حول تأييد الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح للرئاسة؟

- كل شخص يؤيد من يريد ولكنى سمعت فى بعض برامج التليفزيون أن الدكتور أبوالفتوح قال إن «الإسلام هو الحل»، كنت أريد أن أسأله ماذا يعنى ذلك؟ يعنى كل إنسان مسلم تحل جميع مشاكله الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، وماذا عن المسيحى؟ هل المسيحى لن تحل مشاكله عن طريق المسيحية؟ وهل الدولة تدار بطرق دينية أم بطرق إدارية وبها لوائح وقوانين؟

فنحن نريد من يدير مصر إدارة حازمة وليس من يعلمها العبادة، فنحن نتعلم العبادة فى دور العبادة، ولكن نريد رئيسا قويا يعيد لمصر أمنها وكرامتها ويجعلها تعتمد على نفسها وأن ينظر للصحة والتعليم والبطالة، هذا هو دور الرئيس وليس دوره العبادة فليجعل العبادة فى مكانها، ونريده عادلا ولا نريده أن يحكم لنفسه بل للشعب بالعدل والاستقامة والبر والتقوى، عندما يكون هكذا نحن نحبه بصرف النظر عن ديانته أو اتجاهاته، فما يهمنا من يحكم مصر يحكمها بالعدل والقوة.

>> ما حقيقة طلب أبوالفتوح دعم الكنيسة له فى انتخابات الرئاسة ورفض الكنيسة ذلك؟

- لا أعلم إن كان حدث ذلك أم لا، وعلى الدكتور أبوالفتوح إن كان التقى إحدى قيادات الكنيسة وطلب منها الدعم أن يعلن عن اسم هذه القيادة.

>> هل الكنيسة تتبع نظام المواءمات السياسية مثلما حدث من شخصكم قبل ذلك من إعلانك تأييد جمال مبارك إذا ترشح للرئاسة قبل الثورة؟

- الكنيسة لا تتبع نظام المواءمات السياسية، ولكننا كنا ننظر لجمال مبارك على أنه سياسى وشاب ولديه سجل اقتصادى جيد ولم نكن نعلم الخفايا التى ظهرت بعد الثورة، من هنا كان تأييدنا، ولكن ما نريده فى الرئيس القادم أن يكون شجاعا وعادلا ومصلحة مصر أولا ويسعى لها ولا يسعى لمصلحة نفسه أو فئة معينة ويعامل الشعب كله بالمساواة.

>> هل جمدت الكنيسة الإجراءات التى اتخذتها بحق الأقباط الذين زاروا القدس بعد زيارة المفتى له؟

- لم تجمد ووقعت عليهم العقوبة التى كان قد قررها البابا الراحل على من يزور القدس قبل تحريرها، والمجمع المقدس اتخذ قرارا بأنها سارية.

>> وما رد فعل الكنيسة على خروج المسيحيين من تحت عباءتها سياسيا؟

- نحن نعلم الناس أن تتصرف بحكمة ونطالبهم بأن ينضموا إلى جميع الأحزاب السياسية لأن مشكلة الأقباط ابتعادهم عن الأعمال والأنشطة السياسية مثل المجالس المحلية ومجلسى الشعب والشورى وبدأنا نشجع أولادنا على ذلك.

>> ما التحديات التى ترى أنها ستواجه البابا الجديد فور تنصيبه؟

- نتمنى أن يستكمل البابا الجديد ما بدأه البابا الراحل الذى أنشأ أسسا كثيرة جداً للكنيسة وعلى البابا القادم استكمالها، ولست أرى تحدياً فى تعامل البابا الجديد مع رئيس ذى خلفية إسلامية لأنه لابد أن من سيتولى الرئاسة يكون مسلماً وتلك ليست مشكلة، ولكن ربنا ينقذنا من رئيس متطرف.

 مصطفى رحومة - الوطن

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اتجاه "المصريين الأحرار" لدعم "عمرو موسى"

نشر " اليوم السابع" بأنه علم من مصادر مطلعة داخل حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يتجه إلى دعم عمرو موسى المرشح لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات الرئاسية، حيث طرحت الهيئة العليا للحزب استفتاء على الأعضاء لتحديد المرشح الذى يرغب الأعضاء فى دعمه للرئاسة.


جاء هذا بعد أن اجتماع اللجنة التثقيفية للحزب، والتى تضم سياسيين وخبراء من أعضاء الحزب منذ قرابة 10 أيام لوضع معاير لاختيار الحزب لمرشح الرئاسة، وأوضح المصدر أن أكثر من 90 % من أعضاء الحزب صوتوا على اختيار عمرو موسى، ومن المنتظر تصديق الهيئة العليا للحزب على نتيجة الاستفتاء فى أول اجتماع لها.

وكان المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال المصرى ومؤسس حزب المصريين الأحرار، قد أكد تأييده لعمرو موسى فى انتخابات الرئاسة المقبلة، وذلك بعد إعلانه على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "عمرو موسى".

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

عاجل: المحكمة الادارية المصرية تقرر استمرار اجراء الانتخابات الرئاسية

عاجل: عن العربية

الإدراية العليا تقرر إجراء الإنتخابات الرئاسية فى موعدها وتحكم بصحة إحالة قانون العزل للدستورية



Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قبطيان ينصبان علي الأقباط والاباء الكهنة باسم شهداء ماسبيرو


نجحت أجهزة البحث الجنائي في المنيا في ضبط عامل وطالب قبطيين استغلا حالة التعاطف القبطية مع أسر شهداء ماسبيرو في النصب علي عدد من الأقباط ورجال الدين في كنائس عدد من قري مركزي سمالوط ومطاي بالمنيا كان العميد عاطف غراب مأمور مركز شرطة مطاي قد تلقي بلاغا من القمص مكاريوس القمص أنطون راعي كنيسة الأمير تادرس بقرية منبال بتلقيه اتصالاً من مجهول يخبره فيها أنه القس فيلوباتير جميل راعي كنيسة السيدة العذراء بفيصل بالجيزة وأنه ينوي تنظيم حملة لجمع التبرعات لأسر شهداء ماسبيرو وعددهم نحو  28 شهيدا موصياً القمص مكاريوس بشمول من سيرسلهم لجمع التبرعات بالرعاية وتذليل العقبات أمامهم  ...

وأضاف القمص مكاريوس أنه بعد تلك المكالمة بعدة أيام فوجيء بشابين يدعي الأول رضا والثاني ماركو يحضرا للكنيسة ويقدما أنفسهما علي أنهما قياديين بحركة شباب ماسبيرو حاملين إيصالات مزورة باسم مطرانية الجيزة وعندما تمكن شعب الكنيسة من جمع مبلغ خمسة آلاف جنيه تشكك أحد الخدام في حقيقة المندوبين نتيجة للتضارب في كلامهما وبالإتصال بالقمص متياس نصر وعدد من شباب ماسبيرو تحقق من كذب المدعيين ..

فقام القمص مكاريوس باللجوء لوحدة البحث الجنائي لمركز مطاي والتي طالبه ضباطها بمسايرة المشتبه بهما واستدراجهما للكنيسة وبالفعل تم ضبطهما وبحوزتهما عدة دفاتر لإيصالات مزورة باسم مطرانية الجيزة ...

وكشفت التحقيقات أن المتهمين هما :  رضا بطرس ابانوب 19 سنة طالب و ماركو جرجس بشري 23 سنة مقيمين بمركز مغاغة وأنهما ترددا علي عدة كنائس بمركزي مطاي وسمالوط منها قري منبال والقطوشة وإسطال والخص وعزبة منقريوس للنصب علي الأقباط  والاتصال بالاباء الكهنة بحجة جمع أموال لمساعدة اسر شهداء ماسبيرو وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 1785 لسنة 2012 إدارى مطاى وبضبط المتهمان ومواجهتهما اعترفا بارتكابهما للواقعة بالإضافة لانتحال أحدهما لصفة القس فيلوباتير جميل وتم اخطار النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سهرة صلاة من أجل انتخاب رئيس لمصر


قيم كنيسة القديس كيرلس للروم الكاثوليك بالكوربة بمناسبة الانتخابات الرئاسية في مصر سهرة صلاة وسجود أمام القربان المقدس وترانيم روحية وذلك يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2012 الساعة 7 مساءً

تقيم  كنيسة القديس كيرلس للروم الكاثوليك بالكوربة بمناسبة الانتخابات الرئاسية في مصر سهرة صلاة وسجود أمام القربان المقدس وترانيم روحية وذلك يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2012 الساعة 7 مساءً من أجل أن يبارك الرب بلادنا وينعم عليها برئيس منتخب يحفظ لمصر أمنها وسلامها ووحدتها.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صباحي يتقدم في عدد من الدول العربية و الأوربية


أكدت حملة حمدين صباحى تفوق واضح لمرشحها في اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج في عدد كبير من الدول العربية و الأوربية ، و ذلك كما رصد أعضاء الحملة المتابعين لعملية الانتخابات في عدد كبير من دول العالم .


 أكدت حملة حمدين صباحى تفوق واضح لمرشحها في اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج في عدد كبير من الدول العربية و الأوربية  ، و ذلك كما رصد أعضاء الحملة المتابعين لعملية الانتخابات في عدد كبير من دول العالم .
أكدت المؤشرات تقدما كبيرا لمرشح الثورة حمدين صباحي في عدد من الدول العربية علي رأسها الامارات  و الكويت و قطر والسعودية  و البحرين و الأردن  وهو التقدم الذي نستطيع أن نؤكد حتي الآن أنه سيكون بفارق ساحق عن كل مرشحي الرئاسة .
 كما أكدت  المؤشرات أيضا تقدم صباحي في عدد من دول أوربا علي رأسها فرنسا و إيطاليا وأسبانيا .

وأكدت حملة دعم حمدين صباحي – واحد مننا – أنها تود أن تضع عددا من الحقائق أمام الرأي العام تؤكد صدق ما رصده مراقبونا من تقدم كبير للاستاذ حمدين صباحي :

أولا: أن كثافة التصويت فى أوربا فى اليوم الأول تعتبر ضعيفة نظرا لأنه يوم عمل عكس الدول العربية ، كما أنه بالنسبة لأمريكا وكندا واستراليا لم تصل بياناتهم حتى الآن نظرا لفروق التوقيت
ثانيا  : إن التقدم الكبير لصباحي في أوربا في أول أيام التصويت يرتبط ارتباطا وثيقا بعمل منظم تم خلال الفترة الماضية مع عدد كبير من االجاليات المصرية في أوروبا دعمها و توجها إعلان حملة دعم الدكتور محمد البرادعي بأوربا عن تأييدها و دعمها لصباحي و هو الأمر الذي نعتز به و نقدره حق التقدير و قد كان كل هذا وراء النتيجة المنطقية لتقدم صباحي في أوربا
ثانيا : اختار المصريون في الدول العربية بوعيهم مرشحنا الذي يؤمن بالوطن العربي الواحد و بمصر كقائد للأمة العربية فكان طبيعيا أن يتقدم صباحي في العديد من الدول العربية .

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجامعة العربية تشيد بالانتخابات الجزائرية


أشادت الجامعة العربية السبت 12/5/2012، بالانتخابات في الجزائر وقالت إنها تمت في مجملها في "جو من الحرية والديمقراطية" سمحت للمواطن الجزائري بممارسة حقه في اختيار مرشحيه من "دون عوائق أو ضغوط".

وهنأت الجامعة ، في بيان لها باسم الأمين العام نبيل العربي، الجزائر رئيسا وحكومة وشعبا على هذا "الإنجاز الهام" الذي سجل "خطوة هامة في مسيرة الجزائر نحو الإصلاحات التي تحقق طموحات الشعب الجزائري".

الجامعة العربية تشيد بالانتخابات الجزائرية
الجامعة العربية تشيد بالانتخابات الجزائرية
وأوضح البيان وفقاً لوكالة "د ب ا" الألمانية أن بعثة الجامعة التي ضمت 132 عضوا لاحظت أن الإدارة الجزائرية "وفرت الظروف الموضوعية لإتمام العملية الانتخابية في أجواء من الحرية والعدالة دون تدخل من جانبها"، مشيرا إلى أن البعثة أكدت أن العملية الانتخابية تمت وفقا لما جاء في القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات الجزائري وبالاتساق مع المعايير والضوابط الدولية المتعارف عليها.

وذكر البيان أن البعثة لاحظت وجود بعض الجوانب وإن لم تؤثر على سلامة سير الانتخابات وعلى النتائج "إلا أن من الممكن تجنبها مستقبلا".

وثمنت الجامعة في بيانها بهذه المناسبة التزام الحكومة الجزائرية بكافة تعهداتها نحو بعثة الجامعة العربية خلال فترة المشاركة في ملاحظة الانتخابات التشريعية الجزائرية.

وكان حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر قد فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأول الخميس ، بعد حصوله على 220 مقعدا من أصل 462 مقعدا في البرلمان، يذكر أن نسبة المشاركة النهائية في الانتخابات التشريعية بلغت 36ر42% .

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تحضيرات فلسطينية لإحياء ذكرى النكبة ودعم الأسرى


أكد ياسر الوادية، رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة، السبت12/5/2012 وجود تحضيرات ومشاورات لتحرك شعبي كبير تحت ظلال الذكرى الرابعة والستين للنكبة، لدعم مطالب كل الأسرى في سجون الاحتلال، لتحريك ملف المصالحة.

تحضيرات فلسطينية لإحياء ذكرى النكبة ودعم الأسرى
تحضيرات فلسطينية لإحياء ذكرى النكبة ودعم الأسرى
ودعا الوادية وفقاً لوكالة "القدس برس" الشعب الفلسطيني إلى "إعلان غضبه مع مرور منتصف العقد السادس على نكبته وتهجيره من بيوته وأراضيه، وتذكير العالم العربي والمجتمع الدولي بأن عيون أبنائنا في الداخل والخارج متجهة نحو لحظة تحرير الوطن والعودة له لرفع العلم الفلسطيني فوق مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية، مشيرًا إلى أن وحدة الوطن الفلسطيني تمثل بوابة مرحلة التحرر.

وطالب عضو اللجنة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية بضرورة توحيد الجهود والفعاليات الشعبية باتجاه الضغط على الأطراف التي تعطل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة وتعمل على استمرار هذا الانقسام، مؤكدًا أن "عدم تطبيق اتفاق المصالحة يمثل إهانة لكل تطلعات أبناء الشعب الفلسطيني في جميع المحافظات ويضيع كل الجهود في استعادة حقوقنا المشروعة من المحتل الإسرائيلي".

وقال الوادية "الرغبة الشعبية باتجاه إنهاء الانقسام ودعم حقوق الأسرى لا تمثل شيئا داخل النفوس التي يعطل تنفيذ اتفاق المصالحة"، مضيفا أن "الشعارات الرنانة والخطابات الجماهيرية في ظل الانقسام لا تسمن قضية الأسرى ولن تغني الشعب الفلسطيني عن مطالبه بإنهاء الانقسام".

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

على طريقة البوعزيزي.. شاب تونسي ينتحر حرقاً


أقدم شاب تونسي على الإنتحار حرقا ليل الجمعة-السبت في سوق المنصف باي بوسط تونس العاصمة،وذلك في خطوة أعادت إلى الأذهان حادثة الشاب محمد البوعزيزي التي فجرت إحتجاجات شعبية إنتهت بسقوط نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني /يناير من العام الماضي.

شاب تونسي ينتحر حرقاً
شاب تونسي ينتحر حرقاً 
وذكرت إذاعة "موزاييك أف أم" التونسية السبت12/5/2012 أن هذا الشاب الذي يدعى حمد سرجان عمد إلى إضرام النار في جسده احتجاجا على منعه من العمل كبائع متجول في سوق المنصف باي .

وأشارت وفقاً لوكالة "يونايتد برس انترناشونال" إلى أن هذا الشاب لفظ أنفاسه اليوم في مركز الحروق الخطيرة بمحافظة بن عروس القريبة من العاصمة،متأثرا بالحروق التي أصابته.

وبحسب نفس المصدر،فإن تجار سوق المنصف باي تجمعوا اليوم في وقفة إحتجاجية في أعقاب الإعلان عن وفاة محمد سرجان،وطالبوا السلطات التونسية بتوفير مكان لمزاولة نشاطهم التجاري.

وتسود حاليا سوق المنصف باي حالة من التوتر الشديد،خاصة بعد أن أعلن مسؤول أمني أن محمد سرجان خطط للإنتحار حرقا منذ مدة،وأنه تعمد إلى الإعتداء على عدد من عناصر الأمن قبل إضرام النار في جسده.

يشار إلى أن ظاهرة الإنتحار حرقا إنتشرت في تونس بشكل لافت منذ إقدام البوعزيزي على إضرام النار في جسده في السابع عشر من كانون الأول /ديسمبر من العام 2010،وهي الحادثة التي فجرت الإحتجاجات الاجتماعية في تونس التي إنتهت بسقوط نظام بن علي في 14 يناير2011.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

النور: لن نعلق على تصريحات حجازي ونطلب تفسيرا من الحرية والعدالة


قال نادر بكار -المتحدث الإعلامي لحزب النور- على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لن نعلّق على تصريحات د. صفوت حجازي حتى نسمع تفسيراً رسمياً من حزب الحرية والعدالة، ونسأل الله صلاح ذات البين".

حزب النور يرفض التعليق على تصريحات حجازي
حزب النور يرفض التعليق على تصريحات حجازي
ومن جانبه وجّه الدكتور عماد عبد الغفور -رئيس حزب النور السلفي- رسالة إلى أبناء الحزب يطالبهم عامة والمتحدثين الإعلاميين خاصة بأن يلتزموا الهدوء في التصريحات، خاصة مع اشتعال معركة الانتخابات الرئاسية.

وأشار في رسالته التي نقلتها صفحته الشخصية على موقع فيسبوك اليوم (السبت) إلى أنه "قد يحاول البعض الإثارة والتهييج فلا تنجرفوا في هذا المنزلق، سيقولون عليكم أيدتم د. أبو الفتوح بأمر من المجلس العسكري، وباتفاق مع أمريكا وصفقة مع الخليج والسعودية، يكفي أن تردوا على ذلك بقولكم "سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين"، مرة أخرى: اتركوا الجدل والزموا العمل".

وكان الدكتور صفوت حجازي قد صرح بأن السلفيين الذين أيّدوا الثورة قلّة قليلة، وهؤلاء هم الذين أيّدوا ترشيح محمد مرسي للرئاسة، وأضاف: "أما السلفيون الذين أعلنوا عن تأييدهم لأبو الفتوح فهم أنفسهم الذين كانوا ضد الثورة وحرّموا المشاركة فيها، بل وكفّروا من شارك فيها في البداية، واصفا هؤلاء بأنهم كانوا يسعون للحفاظ على ولي نعمتهم (حسني مبارك) الذي يدينون له ولنظامه بإطلاق أيديهم في العمل بالمساجد ليدعوا له ولنظامه".

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بدو مسلحون يحاصرون نقطة لقوات المراقبة الدولية بسيناء


قالت مصادر بدوية أن العشرات من البدو المسلحين يحاصرون نقطة لقوات المراقبة الدولية بسيناء ويمنعون دخول أو خروج الجنود احتجاجا على عدم الإفراج عن السجناء من أبناء سيناء داخل السجون المصرية والسجناء المصريين داخل السجون الإسرائيلية والذين كانوا قد حصلوا على وعود بالإفراج عنهم خلال الخامس والعشرين من شهر ابريل الماضي في إطار صفقة للتبادل يتم بموجبها الإفراج عن السجناء المصريين مقابل إطلاق الجاسوس الإسرائيلي المحبوس بمصر عودة سليمان الترابيين.

بدو مسلحون يحاصرون نقطة لقوات المراقبة الدولية بسيناء

وقالت مصادر أمنية أن البدو المحتجين لم يحاصروا نقطة القوات الدولية وإنما قاموا بقطع طريق العريش - العوجة أمام قرية أم شيحان بالقرب من احدى نقاط القوات الدولية متعددة الجنسيات MFO بوسط سيناء.

وأضافت أن البدو يقطعون الطريق بوضع المتاريس الحجرية واشعلوا النيران في إطارات السيارات ومنعوا سير سيارات القوات الدولية أو شاحنات البضائع المتجهة من والى معبر العوجة التجاري على الحدود بين مصر وإسرائيل.

ويطالب المحتجون بسرعة الإفراج عن السجناء المصريين من السجون الإسرائيلية ، وكذا الإفراج عمن أمضوا نصف المدة من أبناء سيناء في السجون المصرية .

ويقول البدو أن ذويهم صدرت ضدهم أحكام بناء على قضايا ملفقة من جانب الشرطة في عهد النظام السابق.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

«التغيير السلمي» تؤيد « صباحي» رئيسًا للجمهورية منعا لاقامة دولة «المرشد»

أعلنت الجبهة الحرة للتغيير السلمي، تأييد حمدين صباحي، مرشحا لانتخابات رئاسة الجمهورية، منعًا لعودة دولة العسكر، ومنعًا لولادة دولة «المرشد»التي لن تقل خطورة عن دولة «مبارك» إن لم تزيد، على حد قول الجبهة.


وأشارت الجبهة الحرة للتغيير السلمي في بيان صحفي، السبت، إلى أن الملامح الثلاث الرئيسية لبرنامج «صباحي»، وهي الديمقراطية السياسية، والعدالة الاجتماعية، واستقلال مصر الوطني، تتوافق مع اللائحة الداخلية للجبهة والرؤية نحو بناء مصر، على أسس ديمقراطية ومدنية حديثة.

وأكدت على أن  «صباحي»، قريب من المواطن المصري البسيط، وتركيزه  كبير على طبقتي العمال والفلاحين، الأكثر فقرًا في مصر.

وأوضحت «الحرة للتغيير السلمي»، أن قرار دعم «صباحي» جاء بعد النظر إلى تاريخه ونضاله ضد النظام السابق، ومواقفه العديدة من الثورة المصرية والتي كان في طليعتها.


Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

باصات بطابقين تلوّن شوارع بغداد بعد اختفائها منذ الغزو


تعود بغداد إلى الحافلات الحمراء بطابقين التي كانت قد اختفت بعد اجتياح البلاد من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العام 2003 وأعمال العنف الطائفية التي تلته.

وقد أرسلت الحافلات التي كانت تجوب شوارع العاصمة والبالغ عددها 300 حافلة إلى الكسر فيما سرقت أخرى أو نهبت، وراحت الحافلات الصغيرة الخاصة تفرض نفسها تدريجاً في أرجاء المدينة.

ويقول عادل الساعدي المدير العام للشركة العامة لنقل الركاب والوفود بفخر "بعد غياب طويل اتخذ القرار بإحياء هذه الحافلات التي كانت تعتبر احد معالم هذه المدينة". وقد اشترت وزارة النقل من شركة "إلبا هاوس" الأردنية 70 حافلة من بينها ستون بطابقين. وستسلم حوالي مئة حافلة أخرى خلال السنة لحالية. ويفترض أن توضع هذه الحافلات في الخدمة اعتباراً من 15 أيار.

ويوضح الساعدي "إنها مجهزة بتكنولوجيا متطورة جدا : أنظمة تحديد المواقع الجغرافية "جي بي اس" ومكيفات هواء ومنصة للمعوقين وشاشات تلفزيون في كل طابق توفر معلومات عن درجة الحرارة في المدينة ونصائح طبية ودعوات إلى الإبقاء على نظافة المدينة".

وكانت "البا هواس" التي تتخذ من الأردن مقراً لها، متخصصة في الأساس بالأبنية الجاهزة إلا أنها بدأت العام 1992 في صناعة المركبات والتجهيزات المتطورة والمريحة المتكيفة مع هياكل ماركات كبيرة مثل مرسيديس ومان وسكانيا وغيرها.

وتبلغ كلفة كل حافلة بطابقين 205 آلاف دولار وهي مركونة في باحة وزارة النقل بالقرب من كومة من هياكل الحافلات السابقة. وستكلف إدارة الأسطول الجديد إلى شركة "مجد الوطن" الخاصة "لان الدولة لا تحسن الإدارة بشكل جيد وسنتلقى 50 % من العائدات" بحسب ما يفيد الساعدي.

ويؤكد "سيحدد ثمن البطاقة ب 250 ديناراً (عشرون سنتاً من الدولار) ونحن نتوجه خصوصاً إلى نوعين من الركاب: الأفراد أصحاب الدخل المتدني والطلاب. وستكون الحافلات متوافرة في الأحياء الشعبية في شمال العاصمة مثل مدينة الصدر وفي منطقة الجامعات".

وتبقى مسألة الأمن، إذ غالباً ما وضعت متفجرات في الحافلات الصغيرة ما أدى إلى وقوع الكثير من الضحايا. ويكشف الساعدي "كل سائق حافلة سيرافق من قبل مساعد مجهز بكاشف متفجرات مكلفا تفتيش كل راكب".

ويقول إن الحافلات السابقة بطابقين كانت تعود إلى سبعينات القرن الماضي لان العراق لم يستورد أياً منها منذ الحرب مع إيران التي بدأت العام 1980 موضحاً "لقد خدمت ما يكفي من الوقت".

لكن هذه الحافلات كانت في الواقع أيضاً من ضحايا الحرب. فخلال اجتياح العام 2003 تحول سائقوها تحت القصف إلى مسعفين والى مساعدي شركات دفن الموتى أو إلى سائقي سيارات أجرة، إلا أنهم لم يتمكنوا بعد ذلك من مقاومة عمليات النهب التي سلبتهم اعز ما عندهم: الحافلة.

وكان هؤلاء السائقون أبطالاً فعليين خلال الحرب. ففي حين كانت كل الإدارات العامة مقفلة والمتاجر كذلك وكان الناس يلزمون منازلهم، كانت الحافلات من دون استثناء تنطلق في شوارع المدينة اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً.

وكانت الشركة العامة لنقل الركاب والوفود تملك في بغداد 300 حافلة بطابقين. وبعد الاجتياح بقيت خمسون منها في الخدمة وقد اختفت تدريجاً بسبب عمليات السرقة وتهديد السائقين وقتلهم.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون


أظهر تحليل لأكثر من 40 دراسة حول العالم أن من يأكلون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون وأيضاً سرطان المستقيم.

والتحليل هو أحدث تقرير يربط بين تناول الأسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

الأسماك
الأسماك

وجمع جاي ليانج من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 والتي قاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

وشمل الدراسة أبحاثاً من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودول أخرى.

وقال ليانج وزملاؤه "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم".

ووجد الباحثون أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12 % لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

وأخذت النتائج في الاعتبار عمر المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم وعوامل صحية أخرى.

وأشارت النتائج إلى أن التأثير الوقائي المرتبط بأكل الأسماك أقوى بالنسبة لسرطان المستقيم عن سرطان القولون حيث تبين أن أولئك الذين تناولوا اكبر كمية من الأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 21% مقارنة بمن تناولوا أقل.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نصر الله: هناك من يريد تدمير سورية... ونحن قادرون على ضرب أهداف محددة جداً في أي مكان من فلسطين المحتلة


أكد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أن هناك من يريد تدمير سورية لأنه يريد التخلص من الداعم الأساسي للمقاومة في لبنان وفلسطين والثأر من الدولة والشعب والقيادة والجيش الذي ساند المقاومة في لبنان وفلسطين حتى انتصرت وذهب مشروع جورج بوش في إقامة شرق أوسط جديد أدراج الرياح وهؤلاء هم الولايات المتحدة والغرب و"إسرائيل" وبعض الجهات الإقليمية.

السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله
السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله
وقال نصر الله في كلمة له يوم الجمعة 12/5 خلال احتفال الوعد الأجمل الذي يقام بمناسبة إنجاز مشروع وعد لإعادة إعمار الضاحية الجنوبية إن ما يجري في سورية ليس مطالبة بإصلاح أو ديمقراطية لأن باب الإصلاحات فتح بكل جدية وقوة وجرت انتخابات رغم الظروف السيئة أمنيا وتحريضيا وإعلاميا ومع ذلك وصلت نسبة المشاركة التي حاول البعض أن يطعن فيها إلى نسبة لا تقل عن تلك في الانتخابات البرلمانية في بعض الدول الأوروبية الهادئة وبعض دول أمريكا اللاتينية وحتى في بعض الدول العربية.


وأضاف نصر الله وفقاً للوكالة السورية للأنباء إن الشعب السوري أمام منهجين منهج جدي في الإصلاح والتغيير ومعالجة الأمور بطريقة سياسية تتاح فيها الفرصة للناس للمشاركة من خلال تعددية حقيقية ومنهج تدميري بعقل ويد تدميرية وجهات حاضرة أن تقدم السلاح والمال والمتفجرات والانتحاريين.

وقال نصر الله إننا نترك الجواب للشعب السوري فإما أن يذهب إلى نموذج الحوار والإصلاح والانتخابات والمشاركة والتعاون وإما أن يذهب إلى النموذج الذي يقدم الآن وقد شهدنا صورا مذهلة له خلال السنوات العجاف في العراق وما زلنا نشهد هذا الأمر هناك في الوقت الذي كان هناك مقاومون شرفاء يقاتلون الاحتلال الأمريكي.

وأشار نصر الله إلى أنه ليس شرطاً أن يكون الانتحاريون سوريين بل كما كان في العراق حيث كان بعض العراقيين يحضرون البنية التحتية للعمليات الانتحارية فيما كان يتم تصدير الانتحاريين من عدد من الدول العربية والإسلامية بل من عدد من الحكومات العربية والإسلامية للتخلص من هؤلاء الذين يشكلون عقدة ما من أجل توظيفهم في هذه المعركة.

وأوضح نصر الله وفقاً لوكالة "سانا" أن مشهد التفجيرات الإرهابية التي حصلت في دمشق الخميس يشير إلى أن الأيدي التي عبثت بالعراق وشعبه ومؤسساته ودمرت وقتلت وارتكبت المجازر وفجرت المساجد والكنائس والأسواق ومراكز الدولة والإدارات العامة والشوارع دون أي حس إنساني هي نفسها التي تريد الآن تدمير سورية لأن هذه العمليات الانتحارية لا يمكن أن تؤدي إلى الإصلاح والديمقراطية.

وقال نصر الله إن هناك الكثير من المواقع في العالم وحتى المعادية لسورية أجبرت أو اضطرت لإدانة هذه العمليات الإرهابية الانتحارية التي وقعت في دمشق وأدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى فيما لا يزال البعض صامتا حتى الآن.

ولفت نصر الله إلى أنه من التفاهة والسخافة ما قالته بعض الفضائيات العربية والشخصيات المعارضة حول اتهام النظام بأنه يقف خلف هذه العمليات وقال: إن هذا الأمر مضحك لأنهم أنفسهم يقولون يومياً إن النظام أمني ومخابراتي وعسكري فهل يقوم النظام الأمني بإرسال انتحاريين... (إذا كان لديه ذلك بالفعل) بسيارات مفخخة لتدمير مراكز المخابرات لديه وبالتالي هذا يعني أن هناك شيئاً من المنطق مفقود في طريقة تقديم ما يجري في سورية.

وقال نصر الله إن اليد التي عمرت لبنان بعد حرب الدمار التي شنها العدو "الإسرائيلي" عليه موجودة على الزناد لتفرض على هذا العدو معادلة حقيقية.

وأضاف نصر الله لسنا قادرين على ضرب تل أبيب كمدينة اليوم وإنما قادرون على ضرب أهداف محددة جداً في أي مكان من فلسطين المحتلة.

وقال نصر الله إن الزمن الذي نخرج فيه من بيوتنا ولا يخرج "الإسرائيليون" من بيوتهم التي بنوها على الاغتصاب انتهى والزمن الذي نهجر فيه ولا يهجرون انتهى والزمن الذي تهدم فيه بيوتنا وتبقى بيوتهم قائمة ونخاف فيه ولا يخافون انتهى والزمن الذي سنبقى فيه وهم إلى زوال جاء.

وأضاف نصر الله إن المقاومة التي أرادوا سحقها ازدادت خلال السنوات الماضية قوة وعدة وعديداً وقدرة على الردع والمواجهة وعلى صنع الانتصار.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

استشهاد عنصر من وحدات الهندسة خلال محاولته تفكيك عبوة ناسفة في ساحة سعد الله الجابري بحلب


أعلنت السلطات السورية عن استشهد احد عناصر وحدات الهندسة مساء الجمعة ١١/٥/٢٠١٢ خلال محاولته تفكيك عبوة ناسفة زرعتها مجموعة ارهابية مسلحة في محيط ساحة سعد الله الجابري بحلب. ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن قائد شرطة حلب اللواء حميد مرعي قوله "إن العنصر احمد الجاسم من وحدات الهندسة استشهد اثناء محاولته تفكيك العبوة".

استشهاد عنصر من وحدات الهندسة خلال محاولته تفكيك عبوة ناسفة في ساحة سعد الله الجابري بحلب
بدورها نقلت وكالات الانباء عن مصادر بالمعارضة أن " المعلومات الاولية تشير الى ان انفجارا قويا وقع في حلب مستهدفا فرع حزب البعث الحاكم قرب ساحة سعدالله الجابري"، مشيرة الى "مقتل حارس المقر ليس بالانفجار بل في اطلاق نار استهدف المقرالمذكور".

وفي حي سيف الدولة انفجرت عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة في منصف الطريق اقتصرت أضرارها على الماديات كما انفجرت عبوة صوتية أخرى بحي الخالدية خلفت أضرارا مادية أيضا.

هذا وأحبطت الجهات المختصة في حلب الجمعة محاولة ارهابي انتحاري تفجير سرفيس من نوع مازدا مسروق و مفخخ في حي الشعار المكتظ بالسكان.

وذكر مصدر في وزارة الداخلية "ان الجهات المختصة تصدت للارهابي الذي كان يحمل حزاما ناسفا بعد ان صدم شرطيين وتمكنت من قتله خلال قيادته للسرفيس قبل ان يقوم بتفجير الحزام و السرفيس في الحي المذكور".

وذكر المصدر "أنه لدى تفتيش السرفيس عثر بداخله على خمسة قاظانات مليئة بكمية كبيرة من المتفجرات قامت وحدات الهندسة بتفكيكها".

وزار وفد من المراقبين الدوليين حي الشعار بحلب واطلع على المكان الذي حاول فيه الإرهابي الانتحاري تفجير السرفيس.


Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"6 إبريل": حملة موسي استعانت بـ "بلطجية" واعتدت على 6 من شباب الثورة ببنى سويف


اتهمت حركة شباب 6 إبريل التى يقودها أحمد ماهر حملة المرشح الرئاسي عمرو موسي بالاعتداء على 6 من شباب الثورة بمحافظة بنى سويف خلال وقفة احتجاجية لرفض زيارة موسي للمحافظة.

اشتباكات شباب الثورة وحملة عمرو موسى
اشتباكات شباب الثورة وحملة عمرو موسى
وقال محمود عفيفي، مدير المكتب الإعلامى للحركة وعضو المكتب السياسي بها فى بيان له اليوم أن حملة موسي قامت بالإعتداء على عدد من شباب الثوره خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية لرفض زيارة موسى للمحافظة وأن الحملة استعانت بأكتر من 100 بلطجى لتأمين وجود موسى وللاعتداء على كل من يعارضه، مشيرا إلى أن هذا الاعتداء أسفر عن إصابة كل من : أحمد جمال، مؤمن عبد الحميد، محمد حاتم، نهى محمد سليمان، منى أشرف، أسامةالعدوى.

الاهرام

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ضبط 15 سلاحا في حملة أمنية بأسيوط



ضبط 15 سلاحا في حملة أمنية بأسيوطشنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط حملة أمنية مكبرة على مناطق قسم أول ومركز الغنايم وأبنوب والفتح وأبوتيج بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام وقوات الأمن المركزى لضبط الخارجين عن القانون من حائزى الأسلحة النارية والبيضاء وتجار ومتعاطى المواد المخدرة والمحكوم عليهم الهاربين وكافة المخالفات المرورية ومخالفات المرافق والقضايا التموينية.

ضبط 15 سلاحا في حملة أمنية بأسيوط
ضبط 15 سلاحا في حملة أمنية بأسيوط

وأسفرت عن فى ضبط السلحة النارية الغير مرخصة عن عدد 3 بندقية آلية ، وعدد 3 بندقية لى أنفليد، وعدد 2 بندقية خرطوش ، وعدد 7 فرد محلى الصنع ، وعدد 3 خزينة، وعدد 71 طلقة نارية مختلفة الأعيرة ، وذلك بحوزة عدد ( 14) متهما .

فى مجال ضبط قضايا المخدرات : تم ضبط عدد ( 63) قضايا .

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الولايات المتحدة الأمريكية تدعو قائد انقلاب مالي للتنحي


قائد انقلاب مالي
قائد انقلاب مالي

دعت وزارة الخارجية الامريكية الضابط الذي قاد انقلابا عسكريا في مالي في مارس الى التنحي والسماح بعودة الحكم المدني بشكل كامل. كما ذكرت وزارة الخارجية الامريكية ان قادة الانقلاب قوضوا الديمقراطية وعرقلوا قدرة مالي على الرد على الازمة الانسانية في شمال البلاد.

ونقلت رويترز عن بيان الوزارة ان “وجود حكومة ديمقراطية قوية ومستقرة في مالي شيء اساسي من اجل نجاح البلاد في معالجة تحدياتها الاقتصادية والاجتماعية والامنية المتعددة.”

كما سلم الجيش بشكل صوري السلطة الى دايونكوندا تراوري في ابريل نيسان ولكن هذا الاتفاق ينتهي في وقت لاحق من الشهر الجاري. وقال مساعدون للكابتن امادو سانوجو الذي قاد الانقلاب انه يريد استعادة السلطة فور انتهاء تفويض تراوري الذي يستمر 40 يوما.

وادى هذا الانقلاب الى جعل مالي معزولة دبلوماسيا وسمح لمتمردين انفصاليين واسلاميين بالاستيلاء على كل البلدات الرئيسية في الشمال الصحراوي. وقالت وزارة الخارجية الامريكية انها ستبقي عقوباتها ضد سانوجو وقادة الانقلاب الاخرين وعلى حكومة مالي الى ان يتم تنحي الجيش عن السلطة وعودة الديمقراطية.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزائرية بلغت 42,9 بالمئة بحسب وزير الداخلية .وحزب جبهة التحرير يفوز بـ 220 مقعدا من أصل 462 في الانتخابات التشريعية الجزائرية


أعلن دحو ولد قابلية وزير الداخلية الجزائري مساء الخميس أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 42,9 بالمئة. وكانت السلطات متخوفة من ارتفاع نسبة الامتناع عن التصويت، التي قدرت في انتخابات 2007 بـ 64 بالمئة. وستعلن نتائج الاقتراع اليوم الجمعة.

كسبت الحكومة الجزائرية رهان مشاركة الناخبين في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس والتي "فاقت بكثير نسبة المشاركة في الانتخابات الماضية"، بينما تم تمديد فترة الادلاء بالاصوات في ثلث مكاتب الاقتراع.

وأعلن وزير الداخلية دحو ولد قابلية مساء الخميس على التلفزيون الرسمي أن نسبة المشاركة بلغت 42,9 بالمئة في الساعة. وهي نسبة تفوق بكثير النسبة في الانتخابات الماضية (2007)".
إعداد فرانس 24

وكانت نسبة المشاركة حنى الساعة 17,00 في الانتخابات التشريعية في 2007 بلغت 28,39%.

واضاف الوزير "توجد 18 ولاية فاقت فيها النسبة 40% بينما تم تسجيل نسبة تصل الى 50% بعدد من الولايات".

وبحسب الوزير فقد اقفل ثلثا مكاتب الاقتراع في الوقت المحدد اصلا اي الساعة السابعة مساء (18,00 تغ)، في حين تم تمديدها "وفق ما يسمح به قانون الانتخاب" في الثلث الباقي (543 بلدية من اصل 1541 بلدية تضمها الجزائر).

وفي 2007 بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 35,6 بالمئة، واعتبرت في حينه الادنى في تاريخ الانتخابات منذ استقلال البلاد في 1962.

وفتحت مكاتب التصويت في الساعة الثامنة (7,00 تغ) امام اكثر من 21,6 مليون ناخب سيختارون 462 نائبا في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب).

وهذه الانتخابات وصفتها السلطة ب"المصيرية" باعتبارها تعقب اصلاحات سياسية اطلقها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل عام لتفادي تداعيات الربيع العربي الذي اوصل الاسلاميين للسلطة في تونس والمغرب ومصر.

وظل التحدي الاكبر بالنسبة للسلطة وحتى للاحزاب تعبئة الناخبين للادلاء باصواتهم، بالنظر الى العزوف القياسي الذي شهدته آخر انتخابات تشريعية سنة 2007 بنسبة امتناع عن التصويت بلغت 64%.

كما ان الحملة الانتخابية التي دامت 21 يوما وتخللتها مئات المهرجانات لم تجلب اليها الجزائريين المنشغلين اكثر بمشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية.
رهانات الانتخابات التشريعية الجزائرية 20120510
إعداد فرانس 24

ولحث الجزائريين على التصويت، اعلنت الحكومة العاشر من ايار/مايو يوم عطلة مدفوعة وكانت ورشات البناء في الجزائر العاصمة خالية من العمال، ماعدا العمال الصينيين.

كما انجزت شركة نجمة (كيوتل) للهاتف النقال شريطا مصورا (فيديو كليب) تحت عنوان "ما زلنا واقفين" يدعو الجزائريين الى التصويت، وقد شاركت فيه المطربة وردة الجزائرية.

وانجز التلفزيون الحكومي ايضا شريطا بمشاركة نجم المنتخب الجزائري لكرة القدم عنتر يحيى مسجل هدف التأهل لكاس العالم 2010 امام المنتخب المصري.

وتعلق الجزائر على هذه الانتخابات آمالا كبيرة وقد اكد الرئيس بوتفليقة في هذا السياق ان "البلاد على أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها إلا النجاح".

ووصفت صحيفة الخبر الواسعة الانتشار هذه الانتخابات بانها "محاكمة شعبية لمصداقية السلطة".

وكتبت "منذ أن أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في خطاب 15 نيسان/ابريل 2011 رغبته في إجراء +إصلاحات عميقة+ انطلقت السلطة في سباق ضد الساعة لإعطاء مؤشرات تثبت حسن نيتها في فتح المجال السياسي، بعد غلق دام 12 سنة" اي منذ انتخاب بوتفليقة لاول ولاية رئاسية في 1999 وهو الان في الجزء الثاني من ولايته الثالثة التي تنتهي في 2014.

وقال محمد، 30 سنة، من حي باب الوادي القلب النابض للجزائر العاصمة "لا شيئ يهمني في هذه الانتخابات، انه مثل يوم عطلة بالنسبة لي".
أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم حول الانتخابات التشريعية الجزائرية 20120510
إعداد فرانس 24

واكد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي كان اصغر وزير بعد استقلال الجزائر في 1962، ان الانتخابات فرصة للشباب حتى يشاركوا في بناء البلاد.

لكن هذا النداء لم يلق اي صدى لدى محمد الذي قال وهو يهز كتفيه "افتح التلفزيون واشاهد الانتخابات على القناة الوطنية، وبالنسبة لي كأنهم يتحدثون عن الاخبار في بلد آخر. هذه ليست الجزائر بل بلد هؤلاء الناس في السلطة".

وتخللت العملية الانتخابية بعض التجاوزات سجلت منها اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات 60 شكوى حولت منها 12 الى القضاء "باعتبارها تحمل طابعا جنائيا".

والجديد في الانتخابات الجزائرية هذا العام هو اشراف لجنة انتخابات قضائية، غير لجنة المراقبة المشكلة من احزاب، على العملية من اولها الى آخرها، وكذلك اعتماد البصمة بدل التوقيع بالاضافة الى استخدام الحبر الفوسفوري لمنع الناخبين من الادلاء باصواتهم اكثر من مرة.
وزير الداخلية الجزائرية يعلن نسبة المشاركة على الساعة الخامسة والنصف مساء- 20120510
إعداد فرانس 24

كما دعت الحكومة حوالي 500 مراقب دولي من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ومنظمة مؤتمر التعاون الاسلامي.

وبعد ان كسبت السلطة رهان نسبة المشاركة، ينتطر ان يعلن وزير الداخلية نتائج الانتخابات صباح الجمعة.

ويؤكد الاسلاميون انهم سيصبحون "القوة السياسية الاولى" في الانتخابات التي تأتي بعد سنة من الاصلاحات السياسية التي اقرت تفاديا لربيع عربي في الجزائر بدات بوادره باحتجاجات شعبية ضد غلاء الاسعار في كانون الثاني/يناير 2011 اسفرت عن خمسة قتلى و800 جريح.

ومع مرور الشهور كسبت السلطة في الجزائر الثقة بان "خصوصية الجزائر" التي عانت من حرب اهلية سببها العنف الاسلامي وراح ضحيتها مئتا الف قتيل، في منأى من ثورة تغيير النظام.

ويشارك الاسلاميون في الانتخابات بسبعة احزاب منها ثلاثة متحالفة تحت اسم تكتل "الجزائر الخضراء" هي حركات مجتمع السلم والنهضة والاصلاح، بالاضافة الى جبهة التغيير وجبهة العدالة والتنمية وجبهة الجزائر الجديدة وحزب الحرية والعدالة.

واكد قادة احزاب التحالف الاسلامي ثقتهم في الفوز بانتخابات الخميس "اذا كانت نزيهة ولم يشبها التزوير"، واعلنوا انهم يحضرون "بجدية" لتشكيل الحكومة.

وتشارك حركة مجتمع السلم في الحكومة الحالية باربع وزراء، اهمها وزارة الاشغال العمومية المكلفة الاشراف على مشاريع كبرى بمليارات الدولارات، والتي ترشح وزيرها عمار غول على رأس قائمة الحزب في الجزائر العاصمة.

كما ابدى رئيس جبهة العدالة والتنمية الاسلامي المتشدد عبد الله جاب الله الثلاثاء ثقته بحصول حزبه على "المرتبة الاولى" في الانتخابات اذا "كانت نزيهة ولو بنسبة 80%".

لكنه لم يخف تخوفه من "امكانية حصول تزوير"، محملا الرئيس بوتفيقة مسؤولية ذلك في حالة حصوله.


حزب جبهة التحرير يفوز بـ 220 مقعدا من أصل 462 في الانتخابات التشريعية الجزائرية 


أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي بلغت نسبة المشاركة فيها 42.36 بالمئة. وأظهرت النتائج فوز حزب جبهة التحرير بـ220 مقعدا من أصل 462 ليحل في المرتبة الأولى والتجمع الوطني الديمقراطي في المرتبة الثانية مع 68 مقعدا والتكتل الأخضر الإسلامي في المرتبة الثالثة مع 48 مقعدا.

فاز حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم في الجزائر بالانتخابات التشريعية التي جرت الخميس بحصوله على 220 مقعدا من اصل 462، يليه حليفه "التجمع الوطني الديموقراطي" (68 مقعدا)، في حين لم تحصل الاحزاب الاسلامية السبعة مجتمعة الا على 59 مقعدا (اكرر 59 مقعدا وليس 66)، كما اظهرت النتائج الرسمية الصادرة الجمعة.

وقال وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية خلال مؤتمر صحافي اعلن خلاله نتائج الانتخابات ان حزب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حصل على 220 مقعدا، يليه التجمع الوطني الديموقراطي حليف جبهة التحرير في التحالف الرئاسي والذي حصل على 68 مقعدا، في حين حصل تحالف الاحزاب الاسلامية "تكتل الجزائر الخضراء" والاحزاب الاسلامية الاربعة الاخرى على 59 مقعدا.

وبعيد اعلان النتائج قال "تكتل الجزائر الخضراء" الذي يضم ثلاثة احزاب اسلامية في بيان "تأكد لدينا بان هناك تلاعبا كبيرا في النتائج الحقيقية المعلنة على مستوى الولايات وتزايدا غير منطقي للنتائج لصالح احزاب الادارة".

واضاف ان "تغيير حقيقة الاستحقاق الانتخابي بما يخالف روح الاصلاحات السياسية سيقضي على ما بقي من الامل والثقة لدى الشعب الجزائري ويعرض البلد الى مخاطر لا نتحمل مسؤوليتها".

وفازت جبهة التحرير الوطني في انتخابات 2007 باكثرية المقاعد (136 من 389) وجاء التجمع الوطني الديموقراطي لرئيس الوزراء احمد اويحيى في المركز الثاني ب62 مقعدا بينما حصل الاسلاميون على 59 مقعدا.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بوتفليقة يدعو إلى صفحة جديدة مع فرنسا ويحث الجزائريين على المشاركة في الانتخابات


شكل خطاب الرئيس الجزائري الذي ألقاه في الذكرى 67 لضحايا 8 مايو 1945 آخر محطة رسمية تتم فيها دعوة الجزائريين إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من الشهر الجاري لانتخاب برلمان جديد للبلاد.

الجزائر: خمسون عاما على الاستقلال

جدد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة دعوته للشعب الجزائري إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة الخميس المقبل لانتخاب برلمان جديد للبلاد. واعتبر بوتفليقة في الخطاب الذي ألقاه في مدينة سطيف الجزائرية في الذكرى 67 لضحايا 8 مايو 1945 في الجزائر أن البلاد اليوم "هي على أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها إلا النجاح"، داعيا الجميع إلى "الخروج يوم الاقتراع خروجا حاشدا لخوض مرحلة جديدة من مسيرة التنمية والإصلاحات والتطور الديمقراطي".

ويأتي خطاب الرئيس الجزائري متزامنا مع ذكرى 8 مايو 1945 في فرنسا، حيث أحيا الفرنسيون، بحضور الرئيسين المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي والمنتخب فرانسوا هولاند ، ذكرى انتصار الحلفاء على القوات النازية سنة 1945.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية في تغطيتها لزيارة سبقت الخطاب قام بها بوتفليقة إلى النصب التذكاري لسعال بوزيد أحد شهداء حرب التحرير الجزائرية، إنه "في الوقت الذي كان فيه الحلفاء يحتفلون يوم 8 مايو 1945 بالانتصار على النازية كانت فرنسا الاستعمارية تقوم بحرب إبادة حقيقية في الجزائر سقط فيها أكثر من 45.000 شهيد."



الجزائر وفرنسا.. بعيدا عن حروب الذاكرة

سعى الرئيس بوتفليقة في خطابه إلى تجديد الدعوة لفتح صفحة جديدة في العلاقة مع أوروبا وخصوصا فرنسا، وذلك بعد تذكير (في إشارة إلى احتفالات فرنسا اليوم) بالشهداء الجزائريين الذين سقطوا فقط "لأنهم خرجوا على غرار الشعوب المنتصرة على الطغيان النازي محتفلين مبتهجين بنهاية الحرب العالمية مسالمين حاملين الإعلام آملين في نيل حقهم المشروع في الحرية والكرامة بعد مشاركة شعبهم في الحرب العالمية المنتهية ضد النازية والفاشية".

ودون أي إشارة صريحة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند الذي سبق وهنأه بوتفليقة في رسالة رسمية، تناول الرئيس الجزائري ما اعتبره حصيلة للفشل في العلاقات الجزائرية الفرنسية، على الرغم من الجهود التي قامت بها الجزائر، داعيا في نفس الوقت إلى جعل القراءة الموضوعية للتاريخ بعيدا عن حروب الذاكرة والرهانات الظرفية هي مفتاح علاقة مستقلبية بين الجزائر وفرنسا قائمة على "الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل والشراكة المفيدة".



الديمقراطية عبر المشاركة في الانتخابات

خطاب الرئيس بوتفليقة لم يكن خطاب تاريخ فقط، أو رسالة في العلاقات الخارجية مع فرنسا فرانسوا هولاند، بل كان خطاب تعبئة انتخابية كذلك عشية انطلاق انتخابات وسط سياق وطني عام مفتوح على خياري المقاطعة أو فوز الإسلاميين.

وبلغة إحصاء لفقرات الخطاب نلاحظ أن الفقرات التي جاءت داعية إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، معددة مختلف الضمانات التي وفرتها الدولة لإنجاح الاقتراع وضمان سلامته، كانت الأكثر والأهم في هيكل الخطاب.

وحتى إن وردت عبر التاريخ وسط حديث عن الحاضر السياسي للجزائر فإنها لم تتجاوز وظيفة الحشد والتعبئة واستثمار الماضي الوطني للجزائريين لتحقيق هدف المشاركة الانتخابية المطلوبة.

هكذا تراوحت فقرات الخطاب بين التذكير بالماضي وبالعدو الخارجي للجزائر والعودة للحاضر حيث تنتصب الانتخابات التشريعية كمحطة أساسية ومفصلية في رسم مصير البلاد

لقد حرص الرئيس بوتفليقة على التقاط كل الترابطات الممكنة بين ماضي الجزائر وحاضرها، حيث ردد في فقرات متفرقة من خطابه ضرورة المشاركة القوية في الانتخابات التشريعية بنفس الروح التي تحكمت في الجزائريين لمقاومة الاحتلال الفرنسي. وقال بوتفليقة "وفاء للعهد المقدس للذاكرة وضد النسيان أخاطبكم أنتم الحافظين للأمانة الأوفياء للرسالة القادرين على رفع التحدي كما فعلتم في كل المحطات الحاسمة التي واجهت الوطن".



شبح المقاطعة والإسلاميين

خطاب الرئيس بوتفليقة يعتبر آخر نداء سياسي رسمي تطلقه الدولة في سعي لربح رهان المشاركة. فقد أجمعت الصحف الجزائرية والمراقبين للشأن السياسي في الجزائر أن الحملة الانتخابية التي انتهت منتصف ليل الأحد، لم تنجح في جلب اهتمام الجزائرين بما يضمن مشاركتهم في انتخابات الخميس.

وتعتبر نسبة المشاركة اختبارا حقيقيا للإصلاحات التي كان الرئيس بوتفليقة أعلن عنها لرسم ربيع جزائري على غرار دول المحيط المغاربي والعربي.

وفي الوقت الذي يبدي فيه الرئيس بوتفليقة اهتمامه الكبير بنسبة المشاركة خلال اقتراع الخميس، عبر رئيس الوزراء الجزائري والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى عن تخوفه مما أسماه بالطوفان العربي، في إشارة متهكمة على الربيع العربي.

والطوفان العربي الذي قصده أويحيى هو أن يتزعزع استقرار الجزائر إن فلتت السلطة من يد المتحكمين فيها اليوم، كأن تنتقل إلى الإسلاميين الذين يؤكدون فوزهم بالانتخابات في حال عدم حصول تزوير.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"جبهة التحرير" تفوز بأغلبية مقاعد البرلمان وأول هزيمة للإسلاميين منذ انطلاق الربيع العربي

فاز حزبا "جبهة التحرير الوطني"، حزب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وحزب "التجمع الوطني الديموقراطي"، حزب رئيس الوزراء أحمد أويحيى، بأغلبية مريحة في الانتخابات التشريعية الجزائرية بحصولهما معا على 288 مقعدا من أصل 462 مقعدا. بينما لقيت الأحزاب الإسلامية هزيمة كبيرة تعتبر الأولى منذ انطلاق الربيع العربي قبل عام ونيف بحصولها مجتمعة على 59 مقعدا. 

22 مليون ناخب جزائري مدعوون إلى الاقتراع اليوم لاختيار نوابهم في البرلمان. مراكز الاقتراع تفتح أبوابها من الثامنة صباحا حتى الثامنة من مساء الاثنين



النظام هو الفائز الأكبر في الانتخابات التشريعية والإسلاميون يصابون بنكسة

فاز حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر بالانتخابات التشريعية التي جرت الخميس بحصوله على 220 مقعدا من اصل 462، في حين مني الاسلاميون الجزائريون الممثلون بسبعة احزاب باول هزيمة للاسلاميين العرب منذ انطلاق الربيع العربي.

واعلن وزير الداخلية دحو ولد قابلية النتائج الرسمية التي تعطي جبهة التحرير الوطني حزب رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، والتجمع الوطني الديموقراطي حزب رئيس الوزراء احمد اويحيى الاغلبية المطلقة في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب).
وزير الداخلية الجزائرية يعلن نسبة المشاركة على الساعة الخامسة والنصف مساء- 20120510
إعداد فرانس 24

وفاز حزب جبهة التحرير الوطني ب 220 مقعدا يليه حليفه التجمع الوطني الديموقراطي ب 68 مقعدا، اي ما مجموعه 288 مقعدا، ما يعني اغلبية مريحة في البرلمان تتيح تمرير كل القوانين، واولها تعديل الدستور الذي وعد به بوتفليقة في خطاب 15 نيسان/ابريل عندما اعلن اصلاحاته السياسية.

ولم تحصل الاحزاب الاسلامية السبعة مجتمعة الا على 59 مقعدا. وحصل تكتل "الجزائر الخضراء" الذي يضم حركات الاصلاح والنهضة ومجتمع السلم على 48 مقعدا اي بتراجع 11 مقعدا عن انتخابات 2007.

وحصلت جبهة العدالة والتنمية للاسلامي المتشدد عبد الله جاب الله على سبعة مقاعد، وهو الذي اعلن عدة مرات ان فوز حزبه في الانتخابات "تحصيل حاصل". وفازت جبهة التغيير لوزير الصناعة السابق عبد المجيد مناصرة باربعة مقاعد فقط.

ولم يحصل حزب العدالة والتنمية للمرشح الرئاسي السابق محمد سعيد وجبهة الجزائر الجديد لاحمد بن عبد السلام المنشق عن حركة الاصلاح على اي مقعد.

وكانت الانظار موجهة الى النتيجة التي سيحققها الاسلاميون في الجزائر بعد ان فاز الاسلاميون في تونس ومصر والمغرب.
أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم حول الانتخابات التشريعية الجزائرية 20120510
إعداد فرانس 24

واعتبرت احزاب التحالف الاسلامي في الجزائر ان نتائج الانتخابات التشريعية تعرضت ل"تلاعب كبير"، محذرين من "مخاطر" هذا الامر على البلاد.

وقال "تكتل الجزائر الخضراء" الذي يضم ثلاثة احزاب اسلامية في بيان "تأكد لدينا بان هناك تلاعبا كبيرا في النتائج الحقيقية المعلنة على مستوى الولايات وتزايدا غير منطقي للنتائج لصالح احزاب الادارة".

كما اكدت احزاب التحالف الاسلامي ان النتائج تعد "تراجعا" عن الديموقراطية وان "الربيع الجزائري صار مؤجلا".

وقال ابو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم اهم حزب في "تكتل الجزائر الخضراء" الذي يضم احزابا اسلامية "ما زلنا راسبين في السنة الاولى ديموقراطية (...) وحصل تراجع عن الديموقراطية نحو الاتجاه الاحادي".

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج قال وزير الداخلية دحو ولد قابلية خلال مؤتمر صحافي ان "الشعب صوت على من يعرفهم ويثق فيهم".

وبخصوص تهديد الاسلاميين قال "اذا رأى (احد) ان هناك تزويرا عليه ان يتقدم بالطعون امام لجنة الانتخابات، كما ان هناك المحاكم والمجلس الدستوري" اعلى هيئة قضائية في البلاد.
رهانات الانتخابات التشريعية الجزائرية 20120510
إعداد فرانس 24

وفي نتائج الاحزاب الاخرى سجلت جبهة القوى الاشتراكية عودتها بعد ان شاركت في الانتخابات التي قاطعتها عشر سنوات، وحصلت على 21 مقعدا، بينما تراجع حزب العمال الى 20 مقعدا بعد ان كان ممثلا ب26 نائبا في البرلمان المنتهية ولايته رغم رفع عدد المقاعد ب 73 مقعدا لتصبح 462 بدل 389.

وجاء المستقلون في المركز السادس ب19 مقعدا منهم خمس نساء.

وسجلت النساء دخولا قويا الى البرلمان بفضل قانون يفرض نسبة من النساء في القوائم الانتخابية، بفوز 145 امرأة اي بنسبة 31% من مجموع النواب.

واظهرت النتائج الرسمية لوزير الداخلية تراجعا طفيفا لنسبة المشاركة المعلنة الخميس، فبلغت 42,36% بدل 42,90%.

ولم يمنع ذلك وزير الداخلية من التعبير عن رضاه بهذه المشاركة "المتميزة" للجزائريين في "عرس الربيع الديموقراطي".

وقال "ان هذه الانتخابات كانت عرسا مميزا لربيع ديموقراطي اصيل يدعم الوحدة الوطنية ويرفع الاصلاحات السياسية الى الافق المنشودة".
عبد الله جاب الله رئيس جبهة العدالة والتنمية الجزائرية - حول نتائج الانتخابات 11/05/2012
إعداد فرانس 24

لكنه اعترف ان "نسبة الامتناع عن التصويت (57,64%) تبقى قائمة" وفسر ذلك بانه "لا يختلف كثيرا عما يتم تسجيله في الدول الاخرى بما فيها الدول الغربية". واعلن رئيس المراقبين ال132 التابعين للجامعة العربية وجدي حنفي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الجزائرية ان الانتخابات كانت "حرة وتميزت بالشفافية"، وانها جرت "بعيدا عن اي محاولات للتاثير على ارادة الناخبين".

وعبرت السلطات الجزائرية عن فرحتها بنسبة المشاركة معتبرة اياها "ردا على الذين راهنوا على نسبة مشاركة ضعيفة" شبيهة بانتخابات 2007.

ومنذ الاعلان في شباط/فبراير عن موعد الانتخابات كرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مرارا نداءاته للمواطنين للمشاركة "المكثفة" في هذا الاستحقاق "المصيري".

وقال في اخر خطاب له الثلاثاء ان "البلاد على أعتاب مرحلة مصيرية لا خيار لنا فيها إلا النجاح".

وكان التحدي الاكبر في هذه الانتخابات، بالنسبة للسلطة كما للاحزاب، تعبئة الناخبين للادلاء باصواتهم، بالنظر الى العزوف القياسي الذي شهدته آخر انتخابات تشريعية سنة 2007 بنسبة امتناع عن التصويت بلغت 64%.

وشارك اكثر من تسعة ملايين جزائري من بين 21,6 مليون ناخب في الانتخابات لاختيار 462 نائبا في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب).

وفي اول رد فعل للمعارضة حيت جبهة القوى الاشتراكية، اقدم حزب معارض في البلاد، "المواطنين والناخبين الذي عبروا عن رأيهم بشكل سياسي وسلمي ولم يستجيبوا للنداءات المعادية للتعبير الشعبي والسلمي".

وقال الحزب في بيان "نتفهم عزوف الناخبين السلمي الذي سببه سنوات التزوير والشمولية التي تحتقر الحريات وحقوق المواطنين".

كما اكد انه يأخذ علما ب"نسبة المشاركة الرسمية" ويندد باستخدام "المال الوسخ" في هذه الانتخابات.

وكان التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية (19 مقعدا في المجلس السابق)، الحزب الثاني في منطقة القبائل، دعا الى مقاطعة الانتخابات.

كما دعت الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة الى "عدم تزكية السلطة" بالعزوف عن المشاركة في انتخابات العاشر من ايار/مايو.

وفازت جبهة التحرير الوطني، حزب الرئيس بوتفليقة في انتخابات 2007 باكثرية المقاعد (136 من 389) وجاء التجمع الوطني الديموقراطي لرئيس الوزراء احمد اوحيى في المركز الثاني ب62 مقعدا بينما حصل الاسلاميون على 59 مقعدا.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

صحيفة سورية تتهم دولا عربية وفي المنطقة بدعم القاعدة لتنفيذ عمليات ارهابية


مشق (أ ف ب) - اتهمت صحيفة سورية السبت دولا عربية واقليمية بتقديم التمويل والتسهيلات لتنظيم القاعدة لتنفيذ "عمليات ارهابية" في سوريا بدعم من الغرب والولايات المتحدة.

اتهمت صحيفة سورية السبت دولا عربية واقليمية بتقديم التمويل والتسهيلات لتنظيم القاعدة لتنفيذ "عمليات ارهابية" في سوريا بدعم من الغرب والولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة الثورة الحكومية في افتتاحيتها "اذا كانت التفجيرات فيها بصمات القاعدة فان الاطراف التي ساعدتها او ساعدت عناصرها ومولتهم وحرضتهم وقدمت لهم التسهيلات، تحمل في نهاية المطاف بصمات اميركا والغرب عبر ادواتهما القائمة في المنطقة سواء في الجوار التركي أم لدى مشيخات النفط".

واضافت ان "بصمات القاعدة موجودة في التفجيرت الارهابية التي شهدتها وتشهدها المدن السورية هذا صحيح.. والصحيح الآخر الموازي له وبالقدر ذاته، ان تلك هي بصماتهم.. من مشيخات الخليج الممولة إلى الظاهرة التركية الحاضنة مرورا بدول وافراد واحزاب وتنظيمات، تبرعت بالخدمة لاميركا والغرب واسرائيل".

وقتل 55 شخصا على الاقل واصيب 372 آخرون بجروح في انفجارين متزامنين هزا دمشق صباح الخميس واكدت السلطات انهما "انتحاريان" يندرجان في اطار "الهجمة الارهابية عليها" في حين اتهمت المعارضة نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف خلفهما.

وفيما حملت الصحيفة تنظيم القاعدة مسؤولية "الإرهاب الذي تمارسه" الا انها اعتبرت ان مسؤولية تلك الأطراف "توازيها بل في بعض الحالات تفوقها".

واوضح ان هذه المسؤولية "تتوازعها قوى ودول وتنظيمات اعتاشت على الإرهاب، وانتعشت (...) وعبر المال الخليجي السخي، ومن خلال الدعم اللوجستي التقني الذي قدمته الإدارة الأميركية وتقدمه للمسلحين وهي التي رفعت من مساهماتها فيه".

واعتبرت الصحيفة التنظيم بانه "اداة للاستئجار" تستخدمه قوى واطراف لتحقيق "غاياتها من خلال الارهاب" لافتة الى انه "يحتاج دائما الى عوامل وادوات ومناخ.. مثلما يحتاج الى ارض وممرات وتمويل وتحريض وتسهيلات".

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عامل يشنق نفسه بحبل فى سقف حجرته بشبرا الخيمة


تخلص عامل بشبرا الخيمة من حياته شنقا بعد ما قام بتعليق نفسه بحبل فى سقف حجرة نومه فلقى مصرعه فى الحال، تم نقل الجثة إلى مستشفى بهتيم العام، وتحرر المحضر رقم 4592 لسنة 2012، وجارٍ العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيقات.


تلقى اللواء أحمد سالم جاد مدير أمن القليوبية إخطارا من العميد بلال لبيب مأمور قسم ثان شبرا الخيمة، مفاده انتحار عامل داخل مسكنه لمروره بضائقة مالية.

وكشفت التحريات الأولية للواء محمد القصيرى مدير مباحث القليوبية، والعميدين هشام خطاب مفتش الأمن العام وأسامة عايش رئيس المباحث، مصرع "أحمد صلاح الدين" 30 سنة مبلط سيراميك داخل حجرته الخاصة بمسكنة بعزبة رستم دائرة القسم، مستخدما حبل معلق بسقف الحجرة وقام من خلاله بشنق نفسه، وبسؤال"شهاب صلاح الدين" شقيق المتوفى أقر أمام المقدم عبد المنعم وهدان رئيس مباحث القسم بأن شقيقه كان يمر بضائقة مالية نظرا لقلة توافر فرص العمل، وكان من المحدد أن ينتهى من تجهيزات عرسه الأسبوع المقبل، ونفى وجود أى شبهة جنائية.

كلف العميد جمال الدغيدى رئيس فرع البحث الجنائى ضباط المباحث من سرعة التحريات وكشف ملابسات الحادث.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الصحف البريطانية: ملايين المصريين شاهدوا المناظرة الرئاسية بينما يرقد مبارك فى مشفاه بانتظار عقوبته

الصحف البريطانية: ملايين المصريين شاهدوا المناظرة الرئاسية بينما يرقد مبارك فى مشفاه بانتظار عقوبته.. مساعدات السعودية لمصر تسهل الحصول على قرض صندوق النقد الدولى



الجارديان:
ملايين المصريين شاهدوا المناظرة الرئاسية بينما يرقد مبارك فى مشفاه بانتظار عقوبته

اهتمت الصحيفة بالتعليق على المناظرة التى أجريت بالأمس بين أبرز مرشحى الرئاسة فى مصر وهما عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح، وأشارت إلى أنها أول مناظرة سياسية من نوعها فى العالم العربى.


وأوضحت الصحيفة أن ملايين المصريين بالأمس شاهدوا تلك المناظرة، فى الوقت الذى يرقد فيه الرئيس السابق حسنى مبارك على سرير بمشفاه فى انتظار الحكم عليه فى الشهر المقبل. وأضافت أنه على الرغم من وجود 13 مرشحا فى الانتخابات إلا أن كلا من موسى وأبو الفتوح كانوا الأوفر حظا فى استطلاعات الرأى.

واستعرضت الصحيفة أهم محاور المناظرة والتى تطرقت إلى التعليم والصحة وشكل الدولة والأمن ودور الشريعة فى الدستور والعلاقات مع إسرائيل.

وانتقدت الصحيفة كثرة الإعلانات التجارية التى تخللت المناظرة، وقالت إنها جعلتها أشبه بالمباراة النهائية فى بطولة كرة القدم الأمريكية، وتعرضت لانتقادات بأنها محاولة لجنى الأموال أكثر من كونها مناسبة تاريخية.

كما انتقدت الصحيفة خطأ حدث فى المناظرة، وقالت إنه بينما كان مقدما البرنامح يناقشان المناظرات فى الولايات المتحدة وأوروبا ويتحدثان عن واحدة بين جو بايدن وسارة بالين عام 2008، عرضت صورة لتينا فاى تجسد شخصية بالين فى أحد البرامج التليفزيونية الساخرة.


الإندبندنت
"أسرى فلسطين" المضربون عن الطعام يتحدون إسرائيل

أعدت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا عن الأسير الفلسطينى شاهر حلا حلة المضرب عن الطعام فى السجون الإسرائيلية.

وقالت الإندبندنت إن حلا حلة طالب من زوجته أن تسامحه فى رسالة قد تكون الأخيرة خاصة مع اقترابه من الموت بعد 74 يوما من إضرابه عن الطعام فى السجون الإسرائيلبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حلا حلة أخبرهم بأنه فقد حوالى 30 كيلوجراما من وزنه ويعانى من نزيف داخلى وأسنانه بدأت تتساقط ويجد صعوبة فى السمع.

وكان حلا حلة اعتقل لمدة سنتين دون توجيه تهمة محددة، كما رفض طلب رؤية أدلة اتهامه.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل عادة ما تقوم باعتقال من تشك بصلتهم بمنظمات مسلحة لافتة إلى أن حلا حلة وزميله بلال دياب 27 عاما المضرب عن الطعام أيضا يواجهان ما يعتبره المنتقدون حكما بالإعدام، بعد رفض المحكمة العليا الإسرائيلية نداء بإطلاق سراحهما الأسبوع الماضى.

وأشارت الإندبندنت إلى أنه كلما تدهورت حالتهما تتعرض إسرائيل لضغوط دولية أكبر لاتخاذ خطوات لإنهاء إضراب الطعام، لافتة إلى أن البعض يعتقد أن دعم المضربين عن الطعام المتزايد يساعد فلسطين فى صنع ربيعها العربى الخاص.

وردًا على انتقادات على صمت الأمم المتحدة بشأن القضية أدان بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة تقاعس إسرائيل عن توجيه أدلة اتهام إلى المعتقلين أو إطلاق سراحهم دون تأخير.

وأشارت الإندبندنت إلى أن إسرائيل دافعت عن سياساتها فى اعتقال الفلسطينيين دون تهم بالقول بأنها لا يمكنها دائما أن تكشف عن أدلة ضد المتهمين بالإرهاب.

وأوضحت الصحيفة أن عائلة حلا حلة مازال لديها أمل فى ظل وجود تقارير إعلامية غير مؤكدة تشير إلى صدور قرار وشيك بالإفراج عن حلا حلة وزميله بلال دياب خلال أسابيع.

وأشارت الإندبندنت إلى أنه ما بين 1500 و2000 من 4700 أسير فلسطينى فى السجون الإسرائيلية دخلوا فى إضراب عن الطعام منذ 17 أبريل الماضى مطالبين بتحسين ظروفهم ووضع حد لمسألة الحبس الانفرادى وتحسين حقوق الزيارة العائلية والتعليم.

وقال مصدر فلسطينى أمس إن إسرائيل تدرس طلباتهم، إلا أنه لم يتم التوصل حتى الآن بشأن قرار نهائى للإفراج عن حلا حلة ودياب التى تدعى أن كلاهما ناشط فى حركة الجهاد الإسلامى وما زالا يشكلان تهديدا.


فاينانشيال تايمز:
مساعدات السعودية لمصر تسهل الحصول على قرض صندوق النقد الدولى

نشرت الصحيفة خبر تقديم السعودية مساعدات لمصر قيمتها مليار دولار، فى شكل وديعة، وقالت إن هذه الخطوة تأتى للمساعدة فى تخفيف الضغوط على احتياطى النقد الأجنبى الذى تراجع بشدة فى فترة الاضطراب السياسى الطويلة فى مصر بعد الثورة.

ورأت الصحيفة أن تلك الوديعة من شأنها أن تسهل من جهود مصر لتأمين قرض صندوق النقد الدولى وقيمته 3.2 مليار جنيه، والذى هو مشروط بقدرة القاهرة على توفير مصادر أخرى من السيولة لسد العجز فى التمويل المقدر بـ 11 مليار دولار حتى أبريل المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأموال السعودية تأتى بعد تسوية أزمة دبلوماسية بين البلدين بعد القبض على المحامى أحمد الجيزاوى فى جدة، وما تلاه من مظاهرات غاضبة أمام مقر السفارة السعودية بالقاهرة.

اليوم السابع

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو الحزب الوطني المنحل يجتمع لدعم احمد شفيق لرئاسة مصر

فيديو الحزب الوطني المنحل يجتمع لدعم احمد شفيق لرئاسة مصر

فيديو الحزب الوطني المنحل يجتمع لدعم احمد شفيق لرئاسة مصر
فيديو الحزب الوطني المنحل يجتمع لدعم احمد شفيق لرئاسة مصر 

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في أحداث بورسعيد


تستكمل محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالتجمع الأول اليوم السبت خامس جلسات محاكمة 73 من المتهمين فى مجزرة بورسعيد، بقتل 74 من شباب ألتراس النادى الأهلى.

وشهدت جلسة محاكمة الخميس الماضى مفاجأة عندما أعلن بعض دفاع المتهمين انسحابه من القضية اعتراضا على تعذيب 10 من المتهمين داخل سجن طرة مؤكدا أنهم تعرضوا للضرب والصعق بالكهرباء وطالبوا من هيئة المحكمة حمايتهم لأنهم تحت سلطة القضاء وأمانه فى رقابهم بعد إحالتهم أمس إلى سجن ليمان طرة.

وكانت الجلسة قد بدأت فى أجواء ساخنة قبل صعود هيئة المحكمة على المنصة بعد نشوب العديد من المشادات الكلامية داخل قفص الاتهام، وردد المتهمون من داخل القفص هتافات “عذبونا عذبونا وعايزين يقتلونا”، وقام عدد من الأهالى بالتجمع حول قفص الاتهام وتحدثوا مع ذويهم لمعرفة ما حدث لهم داخل سجن طرة.

ووقعت مشادة كلامية فى القفص الخاص بالمتهمين الذين تم إدخالهم فى القضية بعد الإدلاء بشهادتهم على باقى المتهمين الذين يشكلون موقفا مغايرا فى القضية لشهادتهم ضد المتهمين الآخرين فى القفص الرئيسى بسبب ما تعرض له الآخرون من تعذيب، وقاموا بالطرق بشدة على قفص الاتهام، وطرق أحد المتهمين رأسه فى القفص الحديدى.

وتوجه عدد من محامى المتهمين برئاسة نقيب محامى بورسعيد لمقابلة مدير أمن القاهرة اللواء محسن مراد، وتحدثوا معه عما تعرض له المتهمون من تعذيب داخل السجن، وطالبوا بحماية المتهمين، وأصروا على نقل المحاكمة إلى بورسعيد لخطورة الموقف، إلا أنهم أعلنوا استياءهم من موقف مدير الأمن الذى حاول تهدئتهم دون حل المشكلة، وقالوا له “أنقذ نفسك علشان متبقاش زى زمايلك فى القفص، قول للوزير يتصرف أو قول للمشير”.
وأشار نقيب محامى بورسعيد إلى تعرض إحدى السيارات الخاصة بأهالى المتهمين للتهشم أثناء وقوفها أمام البوابة الرئيسية لأكاديمية الشرطة، وكذلك تعرض أهالى المتهمين للاعتداء من قبل جمهور الألتراس، ولولا تدخل رجال الشرطة لتم الفتك بهم.

وأكدت المحكمة للمحامين أنه بالنسبة للدفع الخاص بنقل المحاكمة، أن انعقاد المحكمة جاء طبقا للقانون بناء على قرار صادر من وزارة العدل وأنها ليست مقتحمة على القضية، وأضاف رئيس المحكمة أنه لن يغادر المحكمة إلا بمناظرة المتهمين حتى إذا لزم الأمر لمناظرتهم جميعا.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليوم.. نظر الطعن ضد حكم إلغاء قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بإحالة قانون العزل للدستورية


حددت المحكمة الإدارية العليا جلسة اليوم السبت لنظر الطعن المقام من الدكتور شوقى السيد، محامي الفريق أحمد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية، بإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري الخاص بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بإحالة قانون العزل السياسى 17 لسنه 2011 للمحكمة الدستورية العليا.

وطالب السيد فى طعنه من المحكمة إعطاءه تصريحا لإقامة طعن على قانون العزل السياسى أمام المحكمة الدستورية العليا.
وقال السيد إنه تدخل فى الدعوى، إلا أن المحكمة رفضت تدخله بدون سبب قانونى وألغت قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بإحالة قانون العزل للدستورية على اعتبار أنها لجنة إدارية لا يحق لها إحالة أى قانون للدستورية.

وأكد السيد أن حكم القضاء الإداري صدر به خطأ جسيم فى القانون وينحد أى درجة الانعدام وتنفيذه يحدث ارتباك دستورى خطير على مصالح الوطن والمواطنين ويهدد الشرعية الدستورية للبلاد، فاللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أرسلت قانون العزل السياسى للمحكمة الدستورية وقيد تحت رقم 57 لسنه 54 ق دستورية وأصبح فى اختصاص المحكمة الدستورية العليا وحدها، وبالتالى لا يجوز لمحكمة القضاء الإداري أن تحكم فى هذه الدعوى بهذه السرعة وبالمخالفة لشروط القضاء وهى وقف التنفيذ.

وأضاف أن حكم محكمة القضاء الإداري صادر على حق المحكمة الدستورية العليا فى الفصل فى مدى اتصال الدعوى الدستورية بالمحكمة اتصالا صحيحا، وأنه يمثل عدوانا على اختصاصها، فالمحكمة الدستورية العليا هي وحدها دون غيرها التى تفصل فى الرقابة القضائية على دستورية القوانين ولا يجوز لأى جهة قضائية أخرى أن تفصل فى قبول الدعوى الدستورية أو عدم قبولها

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حبس أحد المتهمين فى أحداث مجلس الوزراء احتياطيا على ذمة محاكمته فى القضية

قرر المستشار وجيه الشاعر مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في أحداث مصادمات مجلس الوزراء، حبس المتهم محمد يوسف محمد عثمان وشهرته “يوسف جو” احتياطيا على ذمة القضية تنفيذا للقرار السابق إصداره من  مستشاري التحقيق المتضمن إحالة 269 متهما لمحكمة الجنايات مع ضبط المتهمين الهاربين الضالعين في تلك الأحداث، وفي مقدمتهم المتهم المذكور..

واعترف المتهم المذكور أمام مستشار التحقيق بقيامه بالتعدي على أفراد القوات المسلحة المكلفين بتأمين المنشآت الحكومية وفي مقدمتها مبنى مجلس الوزراء..
كما اعترف بمشاركته مع 17 متهما آخرين في إضرام النيران بالمجمع العلمي المصري وإحراقه، وأقر بأنه مدمن للمخدرات وحاصل على ليسانس آداب قسم علم نفس..وضبط بحوزة المتهم لدى إلقاء القبض عليه سلاح أبيض وعقار الترامادول المخدر.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حافظ سلامة : أطالب بمجلس رئاسى لضعف إمكانيات مرشحى الرئاسة ولم اؤيد مرسى للرئاسة


قال الشيخ حافظ سلامة أحد أبطال المقاومة الشعبية بالسويس انه يطالب بمجلس رئاسى ليقود مصر خلال هذه الفترة ، مؤكدا أن جميع مرشحى الرئاسية غير مؤهلين لقيادة البلاد

وأكد سلامة خلال لقاء عقده بمجلس الشهداء بالسويس انه فيما يتعلق بما أثير عن ان مسجد النور أثناء أحداث العباسية كان بداخله سلاح وهو ما دفع قوات الشرطة العسكرية باقتحامه بأحذيتهم فى واقعة لم تتكرر منذ دخول نابليون الأزهر الشريف أن هذا الكلام افتراء وعار على من يشيعه ويكرره عبر الفضائيات .

 يذكر أن الشيخ حافظ سلامة كان قد اصدر عدد من البيانات يتهم فيها  الإخوان ببيع الثورة وعقد الصفقات مع المجلس العسكرى من أجل مكاسب سياسية وأخر هذه البيانات كان فى مايو  تحت عنوان ” صفقات انتهت بصفعات ” .

وكان عدد من صفحات التواصل الاجتماعى من الفيس بوك وتوتير تداولت إعلان الشيخ حافظ سلامة عن  تأييده للدكتور محمد مرسى مرشح الاخوان للرئاسة وهو ما نفاه سلامة.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قيادات الوطني فى مؤتمر موسى الذي زار دير الأنبا بولا ببنى سويف


زارعمرو موسى المرشح لرئاسة الجمهورية  دير الأنبا بولا بمركز ناصر اول امس بمحافظة بنى سويف وكان في استقباله القمص باسيليوس الأنبا بولا وكيل دير الأنبا بولا والقمص اسطفانوس الأنبا بولا والقس جورجيوس الأنبا بولا والقس يوأنس مسيحه راعى كنيسة مار جرجس بناصر وعدد كبير من أعضاء لجنة المشاركات بكنيسة مار جرجس  و أبدي موسى أعجابة بالطراز المعماري لقصر دير الأنبا بولا وشرح له القمص باسيليوس جزء من تاريخ ديري الأنبا بولا والأنبا انطونيوس وأشار موسى أنه يهدف إلى أنشاء دولة مدنية ديمقراطية يتعايش فيه الجميع ومصر ستكون في عهدة دولة المواطنة ولن يكون هناك اى تميز لأحد بسبب دينه وستكون الكفاءة المعيار الاساسى في الاختيار وليس اى شيء اخر.

وأكد عمرو موسي مرشح رئاسة الجمهورية خلال مؤتمر عقده أمس أن العلاج الحقيقى لمشكلة البطالة هو التنمية بمعدلات كبيرة لخلق فرص العمل وتوجيه المدّخرات المحلية إلى مشروعات كبيرة ووضع السياسات الجذابة للإستثمارات العربية الأجنبية ببرنامج خاص لدعم الصناعات والشركات المتوسطة والصغيرة

وأضاف موسى فى المؤتمر الذى عقده ليلة أمس الجمعة بحديقة “سعيد النجار” بكورنيش النيل فى مدينة بنى سويف أنه يجب أن ننتبه إلى أن وجه العملة الآخرهو تأهيل المواطن فى سن العمل لكى يكون قادراً على تلبية إحتياجات سوق العمالة،  ويجب ألا نخدع أنفسنا وشبابنا بالتظاهر بأن شبابنا لديه مؤهلات الدخول بكفاءة إلى سوق العمل بالمعايير العالمية لذا فتطورالتعليم وربطه بسوق العمل وتوفيربرامج التدريب العملى فى كل مراحل التعليم ضرورة قصوى.

وأشار موسي أننا فقدنا الفرصة اكثر من مرة  لإنطلاق  الديمقراطية وبناء الحكم بمصر على أساس ديمقراطى المرة الأولى بعد ثورة 52 والثانية بعد حرب اكتوبر 73 والآن لانريد أن نضيعها مرة ثالثة لإنها لو ضاعت فلن تعود لسنين طويلة مطالبا الشعب المصري بأن يتجه للأمام ويمتلك الثقة والقدرة على إنتقال السلطة إلي حاكم مدني منتخب يأتى بإرادة الشعب.

ورداً على سؤال اذا كنت ستستقيل إذا ما شعرت بالفشل ؟ قال موسى اننى لست من السياسيين الذين يشعرون باليأس والإحباط عندما يواجهون الصعاب والمعوقات وسوف اكون جاهزاً بصفة دائمة لمصارحة الشعب بكل الحقائق فأنا لست طالب وظيفة ولكنى ملتزم برسالة وأمانة هى قيادة مصر الى الطريق الصحيح داخلياً إاقليمياً ودولياً.

وحول وضع المادة الثانية في الدستور، قال موسى المادة الثانية التي تنص على المبادئ العامة للشريعة هي المصادر الأساسية للدستور، هى التى تحدد علاقة الدين بالدولة، حسب احتياجات المواطنين، مصر دولة متدينة بمسلميها ومسيحييها ونحترم الدين وهو الأساس أما عندما ندخل مسائل التعليم والصحة والمستقبل لا قيود عليها لكن يجب أن ننطلق لما نريده لمصر .

حضر المؤتمر العديد من فلول الحزب الوطنى المنحل من نواب سابقين أعضاء بالمجالس المحلية السابقة وعدد كبير من ضباط وأفراد جهاز الشرطة وأمن لدولة المنحل إلى جانب نحو 1000 مواطن من أبناء بنى سويف.

Saturday, May 12, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات