فوز ثلاثة امريكيين بجائزة "نوبل" للاقتصاد

منحت جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2013 الاثنين لثلاثة اميركيين هم يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر تكريما لأعمالهم حول الاسواق المالية.


واعلنت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم انه تمت مكافأة الاميركيين الثلاثة على "تحليلهم التجريبي لأسعار الاصول".
وتبلغ قيمة الجائزة نحو مليون و 250 ألف دولار.
وجائزة "نوبل" للاقتصاد ، ستمنح عالم الاقتصاد مكانة مرموقة الا أنها لا تضمن له أن يلقى رأيه آذاناً صاغية لدى المسؤولين عن السياسة الاقتصادية الذين يتجاهلون نظريات الاقتصاديين او يعجزون عن تطبيقها.
وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968 وهي ليست جزءا من مجموعة الجوائز الأصلية التي نص عليها قطب صناعة الديناميت ألفريد نوبل في وصيته عام 1895.

وكرم موسمً  هذه السنة من جائزة "نوبل" في الفيزياء البلجيكي فرنسوا انغليرت والبريطاني بيتر هيغز، لأعمالهما حول «بوزون هيغز»، وفي الكيمياء الأميركي النمسوي مارتن كاربلوس والأميركي البريطاني مايكل ليفيت والأميركي الإسرائيلي آرييه ورشيل، المتخصصين في وضع النماذج المعلوماتية للتفاعلات الكيماوية، وفي الآداب القاصة الكندية أليس مونرو، وفي السلام منظمة حظر الاسلحة الكيماوية.

Monday, October 14, 2013 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البورصة تخسر 4.6 مليار فى 5 دقائق


البورصة تخسر 4.6 مليار فى 5دقائق شهدت البورصة المصرية تراجعا حادا في مستهل تعاملاتها اليوم الاثنين على خلفية الهجوم الإرهابي الذي تعرض له قوات الجيش في سيناء .

وفقدت القيمة السوقية للأسهم 4.6مليار جنيه في خمس دقائق نتيجة عمليات بيع للمستثمرين خوفا من عوة أعمال العنف مرة أخرى في البلاد، وشهدت مؤشرات السوق تراجعا جماعيا وتم إيقاف التعامل على 8 أسهم لتجاوزها 5 % الحد الأقصى للهبوط .

Monday, August 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالتقاريروالفيديو: "قطر" تحصد ثمار الأموال التي دعمت بها فصائل معينة داخل ثورة مصر

نسنطيع الآن أن نصرح بأن قطر الآن بتحصد ثمار الإنقلابات في الدول العربية والاموال الى دفعتها لجماعة الإخوان المسلمين بغرض دعمها داخل هذه البلاد التي اشتعلت بالثورات وذلك للوصول للغرض المنشود.. وتتجلي احدى هذه الثمار اليوم بمصر في المشروع "القطري" ، " الهشيمي" المسمي بحديد المصريين والذي يقوم في نفس الوقت على سياسة الإقتصاد القاسد في الاحتكار والدهس على رقبة المواطنين، وفرض السلعه عليه بالسعر الذى يبيتغيه هو.. تابع المقال :

سمو الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني، أمير دولة قطر و رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين.
سمو الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني أمير دولة قطر ورجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة حديد المصريين


تشهد مدينة الإسكندرية في نوفمبر المقبل تدشين مصنع حديد المصريين، الذي يعد من أوائل المشاريع المصرية القطرية بعد ثورة 25 يناير خاصة، حسبما نشرت صحيفة الراية القطرية.

ولفت رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة عضو مجلس الأعمال المصري القطري ورئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين - وعضو جماعة الإخوان المسلمين -  إلى أن الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي سيقوم بدعوة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لافتتاح المصنع، مبيناً أن سموه يعمل على تشجيع التعاون بين البلدين وتنمية أواصر العلاقات ونمو التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر وقطر. ونقلت الصحيفة عن أبوهشيمة قوله إن لقاء الرئيس المصري مع 80 شخصية من رجال الأعمال المصريين كان مثمرا ومطمئنا خاصة أنه أكد على الاعتماد على رجال الأعمال الشرفاء في الفترة المقبلة و التأكيد على ضرورة توليد فرص العمل لأبناء الوطن من خلال المشروعات التي يقيمونها، وتشجيع الارتقاء بالعمالة المصرية وتدريبها حتى تتواءم مع المتطلبات الجديدة لسوق العمل، وضرورة تطوير المنتج حتى يجد له مكانة في الأسواق الخارجية.

أبوهشيمة: أطالب الحكومة بفرض جمارك على الحديد المستورد


طالب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجموعة حديد المصريين، وزير الصناعة القادم أن يكون أول قرار يتخذه عند توليه منصبه، هو فرض رسوم جمركية على الحديد المستورد من الخارج أسوة بما يحدث للحديد المصرى عند تصديره للدول الأخرى.

وقال أبو هشيمة فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع″ على هامش حفل الإفطار الذى نظمته جمعية “ابدأ” السبت، لكبار رجال الأعمال بأحد الفنادق الكبرى، أتمنى وجود وزير صناعة قوى يدرك أهمية الصناعة، فهى قاطرة التنمية، وأن نكتفى بمنتجاتنا المحلية، وأن يكون أول قرار يتخذه فيما يخص صناعة الحديد هو فرض جمارك على الحديد المستورد مثلما يحدث للحديد المصرى فى تركيا وأوكرانيا وروسيا من دفع رسوم جمركية تصل إلى 22%، بينما لا يحدث العكس مع الحديد المستورد لمصر من هذه الدول.

وحول ارتباط شركة حديد المصريين وجمعية حسن مالك أشار أبو هشيمة إلى أنه ليس عضوا فى الجمعية، ولكنه دائما ما يشارك فى أى عمل اجتماعى خيرى سواء مع رجل الأعمال حسن مالك او مع غيره من المؤسسات المعنية بالعمل الاجتماعى، كما تقوم جمعية حديد المصريين للأعمال الخيرية التى يترأس مجلس إدارتها بالعديد من الأعمال التى تساهم فى خدمة المجتمع، وسوف يتم الإعلان عن مشاريعها الجديدة فى القريب العاجل.



حديد المصريين تتفاوض لاقتراض 780 مليون جم من التمويل الدولية


قال احمد ابو هشيمة رئيس مجموعة شركات حديد المصريين للمال ان مجموعته تتفاوض منذ فترة مع مؤسسة التمويل الدولية بالبنك الدولى بهدف اقتراض 780 مليون جم لتمويل جزء من الخطة الاستثمارية التى تسعى المجموعة لتنفيذها متوقعا التوصل لاتفاق بشانه خلال 3 اسابيع من الآن .

توصلت المجموعة قبل فترة لاتفاق مع بنكى عودة ومصر للحصول على تمويل اسلامى بقيمة 1.07 مليار جم لانشاء مصنعها الجديد ببنى سويف الى جانب هيكلة شركة الاسكندرية للصلب والتى استحوذت عليها مؤخرا .

نفى ابو هشيمة صحة ما تردد خلال الفترة القليلة الماضية عن الدخول فى شراكة مع جهات كويتية لتنفيذ مشروعات جديدة مؤكدا ان المجموعة تسعى للاستحواذ على 20% فقط من السوق المحلية .

كانت المال كشفت فى حوار سابق مع خالد ابو سالم المدير التجارى للمجموعة عن سعى حديد المصريين لضخ استثمارات بقيمة 4 مليار جم خلال العامين المقبلين بالسوق المحلية تستهدف من خلالها زيادة حصتها السوقية لتصل الى 20 بدلا من 7% الحصة الحالية من خلال رفع طاقتها الانتاجية لتصل الى ما يقرب من 1.8 مليون طن سنويا من الحديد .

















 


 حديد المصريين يبدأ صرف قرض المليار جنيه منتصف الشهر المقبل


ويعد قرض «حديد المصريين» وهو أول قرض يطبق بالنظام الإسلامى فى السوق لقطاع الحديد، الذى تحفظت البنوك على تمويله فى الشهور الاخيرة، بعد القضية المعروفة باسم «أزمة رخص الحديد».

وأوضح أبوهشيمة فى تصريح خاص "لجريدة الشروق" أن مصنع حديد المصريين ببنى سويف مزود بأحدث التكنولوجيا العالمية الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة بحجم استثمارات مصرية ــ قطرية تقدر بـ 1.6 مليار جنيه، ويقدم إنتاجه فى الربع الأول من عام 2014، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن. ويقام المصنع على مساحة تبلغ 500 الف متر مربع.

وتصل مدة التمويل إلى نحو 7 سنوات مع إعطاء الشركة عامين فترة سماح هى فترة الإنشاءات وتخصيص الخمس سنوات المتبقية للسداد.

فى سياق مختلف أكد أبوهشيمة أن مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى تتفاوض حاليا مع مجموعته لتقديم قرض بقيمة مليار جنيه مصرى لتمويل جزء من الخطة الاستثمارية التى تسعى المجموعة لتنفيذها فى مصنعى العين السخنة وبورسعيد فى الفترة المقبلة، مؤكدا أن المؤسسة ستدخل بنسبة 25% من حجم القرض، على أن تقوم بإدارة الجزء المتبقى من خلال عدد من البنوك المحلية والعالمية.

وقدر أبوهشمية الطاقة الإنتاجية لمصنع بورسعيد الوطنية للصلب بحوالى 500 ألف طن حديد تسليح حاليا، بينما تصل الطاقة الانتاجية لمصنع الإسكندرية للحديد والصلب إلى 250 ألف طن من لفائف الحديد، متوقعا أن تصل إجمالى الطاقة الإنتاجية بعد التطوير وانشاء المصانع الجديدة إلى 2.5 مليون طن بحلول 2014.

ويذكر أن مجموعة حديد المصريين التى يشارك فيها رجل الأعمال القطرى الشيخ محمد بن سحيم آل ثانى، رئيس مجلس إدارة شركة ستيت القابضة القطرية، وقعت مع شركة دانيللى الايطالية عقد اتفاق لانشاء مصنع حديد المصريين بأحدث التكنولوجيا المتطورة فى العالم والموفرة للطاقة والصديقة للبيئة.

قال رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة عضو مجلس الأعمال المصري القطري ورئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي سيقوم بدعوة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لافتتاح مصنع حديد المصريين بالإسكندرية في نوفمبر القادم الذي يعد من أوائل المشاريع المصرية القطرية بعد ثورة 25 يناير خاصة وأن سمو الأمير يعمل على تشجيع التعاون بين البلدين وتنمية أواصر العلاقات ونمو التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر وقطر.

وأكد أبوهشيمة في تصريح خاص لـ الراية الاقتصادية أن لقاء الرئيس المصري مع 80 شخصية من رجال الأعمال المصريين كان مثمرا ومطمئنا خاصة أنه أكد على الاعتماد على رجال الأعمال الشرفاء في الفترة المقبلة و التأكيد على ضرورة توليد فرص العمل لأبناء الوطن من خلال المشروعات التي يقيمونها, وتشجيع الارتقاء بالعمالة المصرية وتدريبها حتى تتواءم مع المتطلبات الجديدة لسوق العمل, وضرورة تطوير المنتج حتى يجد له مكانة في الأسواق الخارجية.

وأوضح أبو هشيمة أن اللقاء تطرق أيضا لأهمية الدور القطري الداعم للثورة المصرية والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات القطرية مشيرا إلى أن الرئيس المصري طالب المستثمرين المصريين بالعمل الجاد لتحقيق التقدم الاقتصادي لمصر ووضعها في مكانها اللائق بها.

ولفت أبوهشيمة إلى أن الاجتماع تناول أيضا المشاكل التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين للتغلب عليها وإيجاد الحلول لها، بما في ذلك مشكلة المصانع المتعثرة والمتوقفة عن العمل وآليات دعم الناتج المحلي وتجويده باستخدام التقنيات الحديثة لزيادة قدرته على المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، وتشجيع الصادرات بما يزيد إيرادات الدولة من النقد الأجنبي ويوفر مزيدا من فرص العمل، ودفع الاستثمار العقاري والسياحي.

وذكر أن اجتماع الرئيس مع رجال الأعمال يعتبر خطوة هامة في دعم الاقتصاد المصري ويبعث رسائل طمأنة إلى كل المستثمرين المحليين والأجانب خاصة وأن الرئيس محمد مرسي أشاد بدور القطاع الخاص المصري الذي يشتغل فيه أكثر من 17 مليون عامل والقادر على استيعاب المزيد من العمالة على عكس القطاع الحكومي مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس الجمهورية على تشكيل لجنة لمتابعة تهدف إلى التواصل بين منظمات الأعمال والحكومة تكون كأداة تنسيقية بين المستثمرين والنظام لتذليل أي عقبات أمامهم وتساهم علي شجيع الإستثمارات المحلية والعربية والدولية في مختلف المجالات بما يسهم في تحقيق الانتعاش للاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

بينما أكد الدكتور محرم هلال رئيس الأعمال المصري القطري أن لقاء الرئيس المصري كان رسالة مهمة للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب خاصة القطريين للتوسع في مصر في الفترة المقبلة وللتأكيد على عمق العلاقات المصرية القطرية وتشجيع الدولة المصرية لرجال الأعمال الجادين موضحا أن الرئيس مرسي أكد عدم تدخل الدولة في أحكام القضاء ويقوم بتشجيع رجال الأعمال الجادين.

وأخيرا أدعوك لقرءاة مقالة الأستاذ علاء عريبي في "رؤى" الوفد:

حديد أبوهشيمة

استأت جدا من تصريحات رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة التي أدلى بها أول أمس لليوم السابع، أبوهشيمة للأسف مازال يعيش بذاكرة الاقتصاد الفاسد الذى كان تأخذ به بطانة النظام السابق، والذي يقوم على الاحتكار والدهس على رقبة المواطنين، وفرض السلع عليه بالسعر الذى يحدده، أو كما يقولون بلغة البلطجة  الاقتصادية:" هى دى أسعارنا واللى مش عاجبه يخبط رأسه فى الحيط".
الأخ أبو هشيمة طالب وزير الصناعة القادم بان يقوم بفرض رسوم جمركية على الحديد المستورد، لماذا؟، لكي يحمى المنتج المحلى الذى يحتكره هو وأحمد أبو العز وآخرون، وأبوهشيمة لم يقف في تصريحه عند فرض الرسوم فقط، بل قام بتحديد نسبة الرسوم التي يجب أن يفرضها الوزير القادم، ألا تقل عن 22% على غرار تركيا وأوكرانيا وروسيا. هذه التصريحات جاءت على هامش حفل الإفطار الذي نظمته جمعية "ابدأ" التى أسسها حسن مالك رجل الأعمال القيادي في جماعة الإخوان المسلمين.
وأبو هشيمة هو رئيس مجموعة حديد المصريين إحدى القلاع التي كانت تحتكر حديد التسليح فى عهد النظام السابق، وكان أحمد عز هو قائد عمليات الاحتكار بالإضافة إلى آخرين، وللأسف الشديد كانوا قبل الثورة لا يحتكرون السوق فقط، بل احتكروا كذلك القرارات والقوانين الخاصة بصناعة واستيراد الحديد، وتعاملوا بمنطق:" مش عجبك السعر اخبط رأسك في الحيط، ومطرح ما تحط رأسك حط رجليك"، وباعوا طن الحديد بأسعار تفوق المستورد عدة مرات.
وهذه السياسة الفاسدة التي تزعمها أحمد عز كانت لها آثارها السيئة والفاسدة على السوق  وعلى المواطن المصري بكل شرائحه، فارتفعت أسعار الشقق بشكل يفوق طاقة المواطنين، ووصلت أسعار الشقق التي تناسب أسرة متوسطة حوالي نصف مليون جنيه، من أين يأتي موظف أو مدير أو وكيل وزارة أو وزير(إن لم يكن مرتشيا) بنصف مليون جنيه لكي يشترى شقة؟، وإذا كان هذا حال الطبقة المتوسطة، فما هو موقف الشرائح الأدنى؟، عندما اشتكى المواطنون من ارتفاع الأسعار، وأكدوا أنها تفوق طاقتهم وقدراتهم وطموحاتهم، قيل لهم: طن الحديد بثمانية آلاف جنيه، والأسمنت وصل الطن ستمائة جنيه، وأكتشف المواطن انه لو قضى حياته يدخر من راتبه لن يوفر ثمن الشقة، وهو ما زرع اليأس فى قلوب شبابنا وأظلم الدنيا فى عيونهم، فالمستقبل لم يعد ملكا لهم.
وأذكر منذ ثلاث سنوات ربما أكثر اتصل بى أحد المستوردين يستغيث بوقف استيراد الحديد، وحكي لي ان الحديد في الخارج أفضل وأرخص فى السعر، حتى بإضافة قيمة شحنه إلى مصر، واندهشت ساعتها: إذا كان المستورد أجود وأرخص فلماذا نشترى المحلى؟، ولماذا المحلى أغلى وأردأ؟، وكتبت أيامها اطلب بفتح السوق، لكن للأسف لا حياة لمن تنادى، فزواج السلطة والمال كان فى أقصى درجات فساده.
تصريح أبوهشيمة يذكرنا بهذه الأيام السوداء، فالرجل مازال يعيش بنفس آلية السوق التى ظهر وترعرع بها، ومن حقه ان يطالب لكن ليس من حق أحد ان يعيد البلاد إلى الاقتصاد الفاسد مرة أخرى، والفساد هذه المرة سوف يكون بشرع الله، فجمعية ابدأ التى هرول إليها أبو هشيمة وغيره من رجال الأعمال، قد تكون البوابة لنوع جديد من الفساد الاقتصادى، وهو زواج السلطة والمال والدين، بعد ان كان فى عصر مبارك: سلطة ومال، أضيفت الديانة فى زمن الإخوان، وأصبح زواج السلطة والمال بشرع الله وعلى سنة رسوله الكريم.
لذا يجب أن نتصدى جميعا لأى زواج، كان بين المال والسلطة فقط، أو بين المال والسلطة والدين، مصر لم تعد فى حاجة لهذه النوعية من الزواج الفاسد، ولا فى حاجة إلى رجال أعمال يرفعون هذه الشعارات، بعد الثورة لن نخبط رأسنا فى الحيط، ولن نضع رأسنا مطرح رجلينا، ولن نوافق على قرارات وقوانين احتكارية، وعلى حكومة الإخوان أن تعيد النظر فى الزواج الفاسد بين السلطة والمال، ونحذر من خطورة زواج الدين بهما، فقد قامت الثورة بسبب زواج السلطة بالمال، فما بالك بزواج الدين بهما؟.
علاء عريبي

Monday, July 30, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

كلينتون: نسعى لإعفاء مصر من ديون تصل لـ«مليار دولار».. ولم أتناقش مع «مرسي» حول قضية عمر عبدالرحمن ونشطاء أقباط يتظاهرون ضد زيارتها إلى مصر


كلينتون: نسعى لإعفاء مصر من ديون تصل لـ«مليار دولار».. ولم أتناقش مع «مرسي» حول قضية عمر عبدالرحمن ونشطاء أقباط يتظاهرون ضد زيارتها إلى مصر
مرسي وهيلاري كلينتون

أكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أن السبب الرئيسي لقدومها إلي القاهرة هو التأكد من التحول الديمقراطي في مصر، مضيفة أن محادثتها مع الرئيس المنتخب محمد مرسي تناولا فيها سبل استمرار الدعم الأمريكي لمصر، فضلاً إلي المناقشات العديدة التي تناولت تركيبة البرلمان المصري والدستور الجديد وصلاحيات الرئيس.
وأضافت كلينتون في المؤتمر التي عقدته مساء اليوم في مقر الرئاسة المصرية، أنها تحدثت مع الرئيس مرسي على ضرورة المحافظة على العلاقات الوثيقة بين القاهرة وواشنطن وضرورة العمل على المصالح المتبادلة، وأن تعمل مصر وأمريكا وفق الاحترام المتبادل، مستكملة حديثها بأن الحوار تطرق أيضا إلي سبل الدعم الأمريكي لمصر ووضع ميزانية اقتصادية لمساعدة مصر وتشجيع الابتكارات، وإعفاء مصر من ديون تصل إلي حد مليار دولار.
وأشارت وزيرة الخارجية الأمريكية، بأن واشنطن ستعمل من خلال المؤسسات الدولية لخلق وظائف للمصريين، مشددة على استعداد الولايات المتحدة لتقديم قروض لمصر على شكل ضمانات تصل إلي 250 مليون دولار للمشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة، معلنة عن وصول وفد من رجال الأعمال الأمريكيين لدراسة فرص الاستثمار في مصر، فضلاً عن أنشاء صندوق التجارة الأمريكي المصري الذي يطلق بمبلغ أولي يصل إلي 260 مليون دولار.
وعلى جانب أخر أكدت كلينتون على أهمية دور مصر في المنطقة وضرورة احترام المعاهدات، مضيفة بأن أمريكا ستستمر في جهودها لتحقيق السلام بين مصر وإسرائيل قائلة: “هما دولتين يعملون على مبدأ أن الكرامة للجميع”.
وعن ندم الحكومة الأمريكية على دعم نظام مبارك، شددت كلينتون على أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومات المختلفة الموجودة في العالم، قائلة: “قد نتفق مع بعضها وقد نختلف، ولكننا طلبنا من مبارك ضرورة إلغاء قانون الطوارئ”، مستكملة بأن أمريكا لديها علاقات مع الجميع وأنهم يدعمون الديمقراطية.
ونفت كلينتون أن يكون الحوار قد ناقش قضية الشيخ عمر عبد الرحمن المحتجز في الولايات المتحدة، فضلاً على تأكيدها بعدم قيام أمريكا بأي خطوات للعمل على عقد اجتماع بين الرئيس مرسي ونتنياهو مشيرة أن الأمر يعود للدولتين، مصرحة أنه يجب على الدولتين المحافظة على السلام بينهما.
وبشأن القضية الفلسطينية، قالت “أنا على اتصال مع الرئيس عباس ونحن نؤيد الوصول لحل للدولتين، مكملة أنه يجب على الفلسطينيين أن يقرروا هل هم يريدون السلام أم لا”.
واختتمت حديثها بأن تسوية الخلافات بين الجيش والرئيس مرسي هو في الأصل شأن داخلي لمصر، مؤكدة أنها تتطلع لمقابلة المشير طنطاوي غداً لمناقشة قضية الأمن الوطني والقومي
وبدأ المتظاهرون فى التوافد على المنطقة المحيطة بالسفارة الأمريكية بوسط القاهرة للمشاركة فى الوقفة الاحتجاجية التى دعت اليها بعض القوى والحركات السياسية، احتجاجا على زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون للبلاد.
وأكد المشاركون فى الوقفة الاحتجاجية رفضهم التام لتدخلات الإدارة الأمريكية فى الشئون الداخلية المصرية.
وكانت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية قد وصلت إلى القاهرة عصر اليوم فى زيارة لمصر تستغرق يومين ، فى أول زيارة لمسئول أمريكى الى مصر على هذا المستوى منذ آداء الرئيس محمد مرسى اليمين الدستورية نهاية شهر يونيو الماضى.
ونظم عدد من نشطاء الأقباط وقفة احتجاجية أمام قصر العروبة ظهر اليوم السبت احتجاجا على زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لمصر اليوم، ورفع المحتجون لافتات باللغة الانجليزية والعربية تعبر عن عدم ترحيبهم بزيارة كلينتون، ورفضا لأن تكون مصر عراق جديد، وأمريكا راعية الإرهاب في الشرق الأوسط
وقال عدد من المحتجين أن تلك هذه الوقفة واللافتات التي يرفعونها اليوم هي من أجل إيصال رسالة للإدارة الأمريكية عن رفض الأقباط تدخل الإدارة الأمريكية في شئون مصر ومحاولات إدارة الرئيس أوباما تقسيم مصر والضغوط التي تمارس تحت بند المعونة الأمريكية، بالإضافة إلى إيقاف الدعم المادي للإخوان المسلمين علي حساب الوطن مصر.
وقال “وجية يعقوب”، احد منظمي الوقفة، إن موقف الأقباط الوطني الدائم عبر التاريخ يرفض أي تدخل خارجي في شئون مصر أو تحت زعم حماية الأقليات ، وأن هذه الوقفة أعلنوا فيها رفضهم القاطع ا لزيارة هيلاري كلينتون وزيرة خارجية أمريكا لمصر بعد أن ثبت توجهات الإدارة الأمريكية في محاولات تقسيم مصر إلي دويلات علي أساس طائفي ، وبعد أن أتضح الدعم المادي الذي توجه لتدعيم الحركات الإرهابية مثل “جماعة الإخوان المسلمين…وأن أمريكا لا تهتم بحقوق الإنسان ولا حقوق الأقليات كما تزعم،بل هي ذرائع تتخذها أمريكا للتدخل في شئون مصر وفرض وصايتها عل المصريين من أجل خدمة أهدافها الساعية إلي خلق شرق أوسط جديد علي أساس طائفي.
وطالب “يعقوب” السيدة هيلاري كلينتون بالرحيل فورا عن مصر، وأنه غير مرحب بها في وطننا ودعمها للإرهابيين، قتلة الأقباط وحارقي كنائسهم، وفتاويهم ،وتاريخهم الملوث يشهد عليهم بذلك بحسب قوله .
وقال “هاني نظير”، أحد المنظمين، أن منظمي الوقفة أقباط مستقلين لا ينتمون لأي مؤسسة دينية أو حركة سياسية بل خرجوا من أنفسهم لرفض التدخل السافر في شئوننا واتخاذ الأقليات ذريعة لاحتلال مصر وإذلال الشعب المصري تحت بند “المعونة الأمريكية”.
وطاب المهندس “عماد توماس”، من الولايات المتحدة الأمريكية، أن تكف عن سياسة الكيل بمكيالين، فمعايير الديمقراطية لا تتغير بتغير المكان، وان تكف عن التدخل في الشئون الداخلية المصرية ودعم التيارات الإسلامية من اجل تقسيم المنطقة العربية إلى دويلات صغير وتصدير الدول “السنية” في وجه الدول “الشيعية” مثل إيران من أجل الحفاظ على امن “إسرائيل”.

Saturday, July 14, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

افتتاح مصنع قطري مصري للحديد بالإسكندرية نوفمبر القادم

قال رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة عضو مجلس الأعمال المصري القطري ورئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي سيقوم بدعوة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لافتتاح مصنع حديد المصريين بالإسكندرية في نوفمبر القادم الذي يعد من أوائل المشاريع المصرية القطرية بعد ثورة 25 يناير خاصة وأن سمو الأمير يعمل على تشجيع التعاون بين البلدين وتنمية أواصر العلاقات ونمو التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر وقطر.

وأكد أبوهشيمة في تصريح خاص لـ الراية الاقتصادية أن لقاء الرئيس المصري مع 80 شخصية من رجال الأعمال المصريين كان مثمرا ومطمئنا خاصة أنه أكد على الاعتماد على رجال الأعمال الشرفاء في الفترة المقبلة و التأكيد على ضرورة توليد فرص العمل لأبناء الوطن من خلال المشروعات التي يقيمونها, وتشجيع الارتقاء بالعمالة المصرية وتدريبها حتى تتواءم مع المتطلبات الجديدة لسوق العمل, وضرورة تطوير المنتج حتى يجد له مكانة في الأسواق الخارجية.

وأوضح أبو هشيمة أن اللقاء تطرق أيضا لأهمية الدور القطري الداعم للثورة المصرية والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات القطرية مشيرا إلى أن الرئيس المصري طالب المستثمرين المصريين بالعمل الجاد لتحقيق التقدم الاقتصادي لمصر ووضعها في مكانها اللائق بها.

ولفت أبوهشيمة إلى أن الاجتماع تناول أيضا المشاكل التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين للتغلب عليها وإيجاد الحلول لها، بما في ذلك مشكلة المصانع المتعثرة والمتوقفة عن العمل وآليات دعم الناتج المحلي وتجويده باستخدام التقنيات الحديثة لزيادة قدرته على المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، وتشجيع الصادرات بما يزيد إيرادات الدولة من النقد الأجنبي ويوفر مزيدا من فرص العمل، ودفع الاستثمار العقاري والسياحي.

وذكر أن اجتماع الرئيس مع رجال الأعمال يعتبر خطوة هامة في دعم الاقتصاد المصري ويبعث رسائل طمأنة إلى كل المستثمرين المحليين والأجانب خاصة وأن الرئيس محمد مرسي أشاد بدور القطاع الخاص المصري الذي يشتغل فيه أكثر من 17 مليون عامل والقادر على استيعاب المزيد من العمالة على عكس القطاع الحكومي مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس الجمهورية على تشكيل لجنة لمتابعة تهدف إلى التواصل بين منظمات الأعمال والحكومة تكون كأداة تنسيقية بين المستثمرين والنظام لتذليل أي عقبات أمامهم وتساهم علي شجيع الإستثمارات المحلية والعربية والدولية في مختلف المجالات بما يسهم في تحقيق الانتعاش للاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

بينما أكد الدكتور محرم هلال رئيس الأعمال المصري القطري أن لقاء الرئيس المصري كان رسالة مهمة للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب خاصة القطريين للتوسع في مصر في الفترة المقبلة وللتأكيد على عمق العلاقات المصرية القطرية وتشجيع الدولة المصرية لرجال الأعمال الجادين موضحا أن الرئيس مرسي أكد عدم تدخل الدولة في أحكام القضاء ويقوم بتشجيع رجال الأعمال الجادين.

Friday, July 13, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تجدد أزمة "كليوباترا".. ورئيس اللجنة النقابية: أبو العنين أغلق المصانع ومنع الأتوبيسات من نقل العمال

 تجدد أزمة "كليوباترا".. ورئيس اللجنة النقابية: أبو العنين أغلق المصانع ومنع الأتوبيسات من نقل العمال
في خطوة تصعيدية جديدة, قال أيمن نوفل رئيس اللجنة النقابية للعاملين بسيراميكا كليوباترا إن رجل الأعمال محمد أبو العنين أغلق المصانع مساء اليوم ومنع الأتوبيسات للمرة الثانية على التوالي من توصيل عمال الوردية الثانية الى الشركة مؤكدا انه سوف يقوم بتغيير نشاطه ولن يعمل مرة أخرى بالسيراميك.

وقال نوفل إن أبو العنين نفى ما تردد عن تأميم الشركة مؤكدا أنها مجرد شائعة مغرضة ولا يوجد مسئول يستطيع اتخاذ مثل هذا القرار أيا كان .

بدورهم, هدد العمال بالتصعيد في حالة عدم إرسال الأتوبيسات لنقلهم من السويس للمصنع بالعين السخنة, منتقدين تجاهل المسئولين الذين يقفون متفجرين أمام تشريد ما يقرب من 10000 عامل بالمصنعين الذين يمتلكهما ابو العنين بالسويس والعاشر – على حد تعبيرهم-.

كما رفض آلاف العمال بشركة سيراميك كليوباترا لمالكها رجل الاعمال محمد ابو العنين تحميل المنتج اليوم إلا بعد صرف ارباح العمال بالفرعين " السويس ، العاشر من رمضان ", منتقدين الاكتفاء بصرف رواتب شهر يونيو.

وقال ايمن نوفل رئيس اللجنة النقابية للعمال بالسويس ان ازمتهم مع رئيس مجلس الادارة مازالت قائمة بعد فشل الاجتماع الذي ضم رئيس مجلس إدارة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار اسامة صالح و أمين مجلس الوزراء احمد صادق للتشاور حول اقناع العمال بالتراجع بشأن مواقفهم من استرداد حقوقهم كاملة بعد أن اكد ابو العينين انه لا يستطيع تحمل تكليف مستحقات العاملين, وبعد قيامة باغلاق المصنع مرة اخرى مما يؤكد انه يريد اشعال الفتنة بين العمال.

يأتي ذلك, فيما يعقد وفد من العمال اجتماعا مع مدير أمن السويس لبحث تطورات الموقف وعدم وصول الوردية الثالثة للمصنع لتشغيله بعد امتناع الأتوبيسات عن نقل العمال.

فيما أكد العمال علي تمسكهم بقرار رئيس الجمهورية بتشكل اللجنة الادارية التى تعمل علي إدارة الشركة مؤكدين أن ابو العينين يحاول اخداع المسئولين كما يستخدم بعض المأجورين والمخدوعين من العمال للمحاولة الظهور بشكل الضحية والمغلوب علي امر مشيرين أنه الرجل لازال له نفوذ داخل السلطة مما يجعله غير مكتري بكل الاتفاقات التي وقعت بشكل رسمي ومع ممثلي الحكومة .

  واضاف احمد صلاح المتحدث الاعلامى باسم عمال الشركة  أن الاجتماع  اول أمس  لم يسفر عن شيئ مؤكدا ان الجنة النقابية انسحبت من الحوار الذي حاول فية ابو العينين التهرب من مستحقات العمال مشيراً إلى أن رئيس هيئة الاستثمار اسامة صالح حاول انهاء الازمة بشكل ودي بين العمال علي أن يتم صرف رواتب شهر يونيو الماضي اعتبراً من  اليوم   وعلي أن يتم تأجيل صرف المستحقات والتي تم الاتفاق عليها بوزارة القوى العاملة والهجرة يوم 15 مارس الماضي منوها أن ابو العينين رفض رجوع 9 نقابيين الذي تم فصلهم من الشركة مما دفع العمال للانسحاب من الاجتماع.

من جانبه  قال محامي العمال نيازي مصطفي أن العمال رفضوا بشكل مطلق كل محاولات ابو العينين للهروب من المسئولية خاصة بعد قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بمنع ابو العينين من السفر نظراً للدعوى المقامة بمحكمة الجيزة والتي دفع بها العمل لامتناعة عن صرف الاجور و التهرب من سداد الاجر التأميني للعمال ومخالفة الاتفاق الذي وقع بالوزارة .

وأكد مصطفي أن صالح رئيس الهيئة ضمن ابو العينين في صرف الراتب لحين عرض المذكرة والتي حاولوا أن يضمنوها اتفاق وهذا ما رفض العمال التوقيع علية .

 على جانب متصل دخل العشرات من العاملين بمجموعة مزارع كليوباترا فى اعتصام مفتوح مساء اليوم وذلك احتجاجا على حرمانهم من الحوافظ والبدلات |.

 وطالب المعتصمون بصرف بدل مخاطر وبدل طبيعة عمل وبدل وجبات حيث انهم محرومين من تلك البدلات بالرغم من انهم يعملون فى المزارع منذ عام 1996 ولم يتم التامين عليهم الا تلك اللحظة وايضا لم يتم صرف ارباحهم السنوية .

Monday, July 09, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البورصة المصرية تغلق على انخفاض ومؤشرها يهبط 4.1%


البورصة المصرية تغلق على انخفاض ومؤشرها يهبط 4.1%
هوت مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين على نحو حاد وسط مخاوف من عودة الصراع بين القوى السياسية عقب قرار الرئيس محمد مرسي بعودة البرلمان لتدفع الأسهم المصرية للهبوط الحاد فاقدة أكثر من 11.3 مليار جنيه من قيمتها السوقية من 346.5 مليار جنيه أمس إلى 325.2 مليار جنيه اليوم.

وهبط المؤشرالرئيسي للبورصة المصرية إيجي اكس 30 بنسبة 4.15% ليصل إلى 4698.52 نقطة فيما خسر مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي اكس70 نحو 3.96% من قيمته لينهي التعاملات عند مستوى 418.05 نقطة.

وامتدت الخسائر إلى مؤشرإيجي اكس 100 الأوسع نطاقا الذي فقد نحو 3.85% من قيمته لينهي التعاملات عند 716.06 نقطة فيما بلغت أحجام التداول الكلية 1.3 مليار جنيه تضمت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين بنحو 890 مليون جنيه.

وأوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم 100 شركة لمدة نصف ساعة خلال تعاملات اليوم بسبب تسجيلها نسبة الهبوط المسموح بها خلال الجلسة الواحدة والبالغة 5% على خلفية عمليات البيع العشوائية والحادة من المستثمرين خاصة المصريين في مستهل التعاملات قبل أن تتحول اتجاهاتهم نحو الشراء عند الإغلاق.

Monday, July 09, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

إسقاط 50% من ديون أصحاب البازارات السياحية بالبحر الأحمر


أنهى اللواء محمود عاصم محافظ البحر الأحمر، مشكلة أصحاب البازارات السياحية بسور نادى الرياضات البحرية جنوب الغردقة والتى تتمثل فى تكدس مبالغ الإيجارات عليهم ووصلت بعض منها إلى 20 ألف جنيه.

إسقاط 50% من ديون أصحاب البازارات السياحية بالبحر الأحمر
اللواء محمود عاصم محافظ البحر الأحمر
ووافق المحافظ -عقب اجتماعه مع أعضاء من حزب الحرية والعدالة وأصحاب البازارات - على إسقاط 50 % من الديون المستحقة على أصحاب البازارات مع إعفاء يصل إلي 40% من الإيجارات الجديدة لحين عودة واستقرار السياحة.

وكان أصحاب البازارات بالمحافظة قد هددوا من قبل بالإعتصام أمام القصر الجمهورى لحل مشكلتهم المتعلقة بالإيجارات .

Saturday, July 07, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قطر خدعت المصريين بصعود وهمى للبورصة مع إعلان فوز مرسى

قطر خدعت المصريين بصعود وهمى للبورصة مع إعلان فوز مرسى
أمير قطر
كشفت مصادر صحفية بالعاصمة البريطانية لندن أن دولة قطر قادت صعوداً مصطنعاً للبورصة المصرية مع إعلان فوز الدكتور محمد مرسى برئاسة الجمهورية ، وقالت المصادر ان صناديق قطرية وشركات معروفة بتلاعبها فى البورصات تمولها قطر وتديرها الشيخة موزة قامت بعمليات شراء واسعة لإحداث نمو كبير فى معدلات البورصة المصرية ، حتى يبدو امام الجميع أن نجاح مرسى قاد البورصة المصرية نحو صعود كبير ، وإعطاء المصريين وهماً جديداً عن نمو إقتصادى وإرتفاع فى البورصة التى صدعوا  الناس فى مصر بتراجعها وخسارتها طوال عام ونصف

Thursday, June 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

للمرة الثانية في تاريخ البورصة المصرية صعود قياسي بمكاسب 17.9 مليار جنيه


اختتمت مؤشرات البورصة، جلسة تداول اليوم الاثنين، علي صعود قياسي وجماعي للمرة الثانية في تاريخ البورصة المصرية، وللمرة الأولى عقب ثورة 25 يناير، نتيجة لتفاؤل المتعاملين بالمرحلة السياسية المقبلة، عقب فوز الدكتور محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية عقب ثورة 25 يناير، وتوقعات المتعاملين، أن تواصل مؤشرات البورصة مزيدا من المكاسب خلال الفترة المقبلة، نتيجة للاستقبال الإيجابي للشارع المصري لنتيجة الانتخابات الرئاسية. ونتيجة للتحسن الكبير في جميع أسعار الأسهم المتداولة، فقد ربحت الأسهم خلال جلسة اليوم فقط نحو 17.935 مليار جنيه ، ليصل رأس مال البورصة السوقي إلى 328.529 مليار جنيه. اختتم مؤشر البورصة الرئيسي "Egx30 " الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين سهما جلسة اليوم، على صعود قياسي، بمقدار 7.59% ليغلق المؤشر عند مستوى 4482 نقطة. وصعد المؤشر الثاني " egx20" الذي يضم أنشط 20 شركة من حيث السيولة والنشاط، بمقدار 7.72% ليغلق عند مستوى 5111 نقطة. ونتيجة لعمليات شراء مكثفة من جانب صغار المستثمرين؛ فقد صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70" بنسبة 6.34% ليغلق عند مستوى 409 نقاط. واستقر المؤشر الرابع الأوسع نطاقا "egx100" داخل المنطقة الخضراء، بنسبة 6.37% ليصل إلى مستوى 694 نقطة. وتم تعليق تعامل اليوم، علي قرابة 110 أسهم ، لكسرهم حاجز الصعود المسموح به لمدة نصف ساعة، ثم إعادة التعامل، مرة أخرى بعد مرور المدة المحددة. وأشار الأستاذ، أمير يوسف، خبير أسواق المال، أن السوق المصري استجاب سريعا لعودة الاستقرار للمشهد السياسي، نتيجة لاختيار رئيس للجمهورية، مما دفع المستثمرين إلى القيام بعمليات شراء مكثفة خلال جلسة اليوم، إضافة إلى عودة الثقة نسبيا للمستثمرين. وتوقع يوسف، أن يستمر الصعود الجماعي لمؤشرات البورصة، خلال الفترة القادمة، استجابة للمؤشرات الإيجابية السياسية، وتقبل قطاع عريض من الشارع المصري لنتيجة الانتخابات الرئاسية.

Tuesday, June 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أزمة الوقود تشتعل فى المحافظات.. وسائقو المنيا يحتجون بإشعال النيران فى إطارات السيارات

تفاقمت أزمة نقص الوقود فى بعض مناطق القاهرة الكبرى والمحافظات وسيطر مشهد طوابير السيارات على المحطات، ما دفع سائقى المنيا لقطع الطريق وإشعال النيران فى إطارات السيارات، وإغلاق الطرق الداخلية فى وسط المدينة أمام حركة المرور المتجهة إلى الأحياء الشعبية. وقال حسين رجب، قائد سيارة ملاكى «إن أزمة الوقود تفاقمت ووصلت إلى حد لا يمكن تحمله، نقف ساعات طويلة فى محطات الوقود وفى الغالب لا نحصل على احتياجاتنا، وطالت الأزمة سيارات الإسعاف والإطفاء، التى أصبحت تقف بالساعات وربما الأيام أمام المحطات للوصول إلى دورها فى الصفوف التى لا تعرف لها أول من آخر». وقرر المستشار محمد عبدالقادر، محافظ الغربية، تكثيف الحملات التموينية على محطات الوقود فى المحافظة للسيطرة على الأزمة المشتعلة منذ نحو أكثر من شهر للحد من تسرب كميات السولار والبنزين المدعم، وكلف المحافظ اللواء مصطفى باز مدير أمن الغربية بوضع خطة أمنية تهدف إلى تضييق الخناق على البلطجية والخارجين على القانون الذين استغلوا أزمة الوقود فى بيع البنزين والسولار فى السوق السوداء لأصحاب وسائقى التوك توك وأفران الخبز. يأتى هذا فى الوقت الذى تشهد فيه محطات الوقود فى الغربية زحاما شديدا من قبل المواطنين والسائقين وامتدت الطوابير أمام المحطات إلى عشرات الأمتار، ونشبت مشادات بين السائقين وأصحاب محطات الوقود، وتسبب التكدس أمام المحطات فى تعطل حركة النقل والمواصلات. كما تزايدت حدة الأزمة فى قنا فى ظل غياب الرقابة التموينية، واستغل السائقون الأزمة ورفعوا أجرة المواصلات. وضبطت «التموين» ما يقرب من 80 ألف لتر سولار وبنزين بالسوق السوداء، حيث ضبط سائق بالمنيا بحوزته 2000 لتر بنزين 80 قبل تهريبها للسوق السوداء بطريق مصر أسوان الزراعى، وفى القاهرة تم ضبط 7 آلاف لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء أثناء حملة مرورية وأمنية بمنطقة المرج على الطريق الدائرى الشرقى (المنطقة الأولى) فى الاتجاه القادم من مدينة السلام إلى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى ومنها السيارة نقل رقم (د هـ ف 624) محملة بألف لتر سولار والسيارة نقل رقم (هـ ل ب 164) محملة بخمسة آلاف لتر سولار والسيارة النقل رقم (ج س ر 357) محملة بألف لتر سولار.. وتبين أنهم تحصلوا على الحمولات من محطة تموين بالمرج على الطريق الدائرى. كما تم ضبط سيارتين محملتين بـ71 ألف لتر سولار و17500 لتر بنزين 80 مدعم بقصد بيعها بالسوق السوداء فى الغربية تحصلوا عليها من إحدى المحطات بقصد الاتجار فيها وتم الإشراف على بيعها لجمهور المستهلكين بالسعر الرسمى المدعم. من جانبه قال فتحى عبدالعزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، إن وزارة البترول تقوم بضخ 71 ألف طن بنزين و40 ألف طن سولار يوميا بالأسواق، متوقعاً أن تنتهى الأزمة خلال أيام بعد عودة حالة الهدوء والاطمئنان للمواطنين بإعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية وتولى الدكتور محمد مرسى رئاسة الدولة. وأكد المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، أنه تقرر أن يتم تقسيم شحنات البنزين والسولار المستوردة من الخارج ليتم توزيعها على مختلف المحافظات فى الجمهورية، خاصة محافطة المنيا، وذلك بعد حالات الاشتباك التى حدثت أمس فى المحافظة نتيجة تهاتف المواطنين للحصول على البنزين والسولار من محطات الوقود. وأضاف «غراب» لـ «الوطن» أنه تقرر ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار بنسبة 10% للمحافظة خلال اليومين المقبلين، ذلك بعد وصول شحنات جديدة من المنتجات البترولية السائلة فى ميناء السويس والإسكندرية أمس. وأوضح أن هيئة البترول مستمرة يوميا فى ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار، خاصة أن الشحنة الجديدة تبلغ 43 ألف طن من السولار و33 ألف طن بنزين، مشيدا بدور وزارة التموين فى حملاتها المفاجئة التى يتم شنها على أماكن التوزيع للتأكد من توزيع الحصص بالتساوى بين محطات الوقود.

Tuesday, June 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

49 % من الأسر يلجأون ل "السلف" والشراء على "النوتة" لتأمين احتياجاتهم


ارتفاع معدلات الفقر فى مصر  إلى معدلات قياسية بعد ثورة 25 يناير لتصل إلى  25.2% . جاء ذلك خلال تقرير  "مرصد الغذاء المصرى " الذى أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء  . وقال التقرير إن معدلات الفقر كانت  21.6% فى عام  2009 و16.7% فقط عام 1999 .

Thursday, May 17, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

مصنع لإنتاج الكهرباء من القمامة باستثمارات 6 مليارات جنيه ببنى سويف


 التقى المستشار ماهر بيبرس  محافظ  بنى سويف وفد شركة جرين للطاقة المتجددة بحضور السكرتير العام والسكرتير المساعد لمناقشة العرض المقدم من الشركة لإنشاء مصنع لإنتاج الطاقة الكهربية من مخلفات القمامة باستثمارات تبلغ 6 مليارات جنيه على مساحة 15 فدان بإحدى المناطق الصناعية بالمحافظة.

المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف ووفد شركة جرين للطاقة المتجددة
من جانبه أشاد المحافظ بالعرض المقدم  من شركة جرين للطاقة المتجددة وهى شركة انجليزية تعمل في مصر حيث يتضمن عدة مكاسب أهمها التخلص من القمامة والحفاظ على البيئة ومنع انتشار الأمراض الناتجة عن القمامة فضلا عن توفير 1000 فرص عمل عند إنشاء المصنع علاوة على تدريب 250 عامل من أبناء المحافظة بإحدى الدول الأوربية وتوفير الطاقة للعديد من المصانع الموجودة بالمناطق الصناعية  ولاسيما إنتاج طاقة نظيفة غيرة مضرة بالبيئة من خلال تكنولوجيا عالمية متخصصة فى هذا المجال.
وأضاف المحافظ لابد من دراسة الموضوع دراسة كافية قبل البدء في تنفيذه حيث يجب إيضاح الالتزامات الواجبة على الطرفين قبل التعاقد سواء المحافظة أو الشركة فضلا عن إنهاء كافة الإجراءات القانونية والاشتراطات البيئة والتنسيق مع وزارة الكهرباء في حين تقوم المحافظة بإمداد المشروع بالمادة الخام المتمثلة في القمامة والتي تقدر 1500 طن في اليوم  من مختلف مراكز ومدن المحافظة مع توفير الأرض المناسبة للمشروع وإنهاء إجراءات التخصيص ورخص التشغيل والمرافق وغيرها من الإجراءات الإدارية عن طريق مكتب الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية.

Thursday, May 17, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

الانخفاض يغلب على أداء شهادات الإيداع المصرية في بورصة لندن


غلب الانخفاض على أداء شهادات الإيداع المصرية في بورصة لندن، الجمعة، آخر أيام التداول الأسبوعي.




وانخفضت شهادات أوراسكوم تيليكوم بنسبة 1.56% لتصل إلى 2.74 دولار، وانخفضت كذلك شهادات أوراسكوم للإنشاءات بنسبة 1.28% لتصل إلى 44.82 دولار.


وفي السياق نفسه انخفضت شهادات مؤسسة هرميس القابضة بنسبة 0.54% لتصل إلى 4.92 دولار.


ومن ناحية أخرى، ارتفعت شهادات البنك التجاري الدولي بنسبة 0.24% لتصل إلى 11.4 دولارات.

Friday, May 04, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المركزى المصري يبقى على سعر الفائدة دون تغيير

قررت لجنة السياسات النقدية للبنك "المركزى" فى اجتماعها اليوم/الخميس الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 9.25% و10.25% على التوالى ، والإبقاء على سعر عمليات إعادة الشراء  "repo"  عند مستوى 9.75% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.5%.


وكانت لجنة السياسة النقدية وللمرة الأولى منذ نحو 3 سنوات قد قررت يوم 24 نوفمبر الماضى رفع أسعار الفائدة على سعرى عائد الإيداع والإقراض، لليلة واحدة، لمستويات 9.25%، و10.25%، على التوالى، وذلك من مستويات 8.25% و9.75% على التوالى، ورفع سعر الائتمان والخصم بمقدار 100 نقطة أساس، لمستوى 9.5% من مستوى 8.5%، ورفع معدل التعامل على عمليات اتفاقات إعادة الشراء "repo" لمستوى 9.75%، من مستوى 9.25%، ويعد رفع سعر الفائدة، بعد 17 تثبيتا متتاليا لأسعار الفائدة.

Thursday, May 03, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بنوك عربية تدرس الاستحواذ على بنك مصرى ..


قال مسؤول بارز بالبنك المركزي، إن عدة بنوك إقليمية طلبت السماح لها بالاستحواذ على أحد البنوك الاستثمارية الخاصة العاملة بالسوق المحلية، دون أن يذكر اسم البنك المراد الاستحواذ عليه، إلا أن مصادر قريبة من الصفقة رجحت أن يكون البنك المصرى الخليجى هو المستهدف بصفقة الاستحواذ.




ونفى المسؤول أن يكون البنك المراد الاستحواذ عليه هو «الاستثمار العربى»، خاصة أنه بنك منشأ بقانون خاص، وتشترك فى رأسماله حكومات عدة دول عربية، منها سوريا، وليبيا، كما رفض المسؤول الكشف عن البنوك الدولية التى طلبت من «المركزى» الاستحواذ على البنك المصرى، إلا أن أطرافاً قريبة من المفاوضات قالت إن بنك قطر الإسلامى من بين هذه البنوك التى تسعى إلى دخول السوق المصرية.


أكد المسؤول - طلب عدم ذكر اسمه - ضرورة موافقة البنك المركزى على السماح لأى بنك أجنبى جديد بالدخول إلى السوق من خلال الاستحواذ على أحد البنوك القائمة، مشيرا إلى أن البنك المركزى لم يحسم الطلبات التى تم تقديمها فى هذا الشأن، لكنه توقع أن تبدأ عمليات الفحص الفنى النافى للجهالة للبنك المراد الاستحواذ عليه خلال الفترة المقبلة فى ظل عدم رغبة «المركزى» فى منح تراخيص جديدة، خاصة أن عدد البنوك العاملة بالسوق يصل لنحو 39 بنكا. وقال إن المفاوضات تحيطها السرية بشأن تفاصيل الاستحواذ على أحد البنوك، وسيتم الإعلان عن جميع الإجراءات عقب الانتهاء من الفحص والاتفاق

Tuesday, May 01, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تداول جيد لاسهم مصر.. والغاء صفقة اوراسكوم للاعلام يعرقل السوق


سجلت اسهم مصر احجام تداول جيدة في التعاملات المبكرة الخميس بينما اربك الغاء صفقة على اسهم اوراسكوم للاتصالات والاعلام نتيجة خطأ في التنفيذ، وسيطر سهم موبينيل على اكثر من ثلت التداولات بعد ان استهدفته مبيعات مؤسسات اجنبية لجني الارباح بعد صعوده الفترة السابقة. وعلى صعيد حركة المؤشرات الرئيسية، تراجع مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" - الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة - بنسبة 0.12 % مسجلا 4902.53 نقطة. وصعد مؤشر "ايجي اكس 20" محدد الاوزان النسبية 0.15 % مسجلا 5799.05 نقطة. وخسر مؤشر الافراد "إيجي إكس 70" الذي يغلب على تكوينه الأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.39 % ليصل إلى 432.99 نقطة. وهبط مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقا 0.35 % ليصل إلى 772.88 نقطة. وقال د. مصطفى بدرة خبير اسواق المال لموقع أخبار مصر www.egynews.net ان السوق سجلت حجم تداول بلغ نحو 291 مليون جنيه وهو معدل يفوق جلسات كثيرة. واضاف ان مؤشر السوق الرئيسي تذبذب بين صعود وهبوط حيث هبط وقف السهم بعد تنفيذ صفقة بيع على سهم اوراسكوم للاتصالات والاعلام وبعد الغاء الصفقة عاود الصعود. وبرز على السطح سيطرة سهم موبينيل على نحو 114 مليون جنيه من حجم التداول نتيجة اتجاه مؤسسات أجنبية الى بيع السهم بغية جني الارباح عليه في اطار تسييل ارباحها واعادة دوران راسمالها. وسيطرت المؤسسات على نحو 65 % من احجام التداول وسيطر الاجانب على 59 %. ومن جانبه قال صلاح حيدر المحلل المالي ان تراجع عدد من الاسهم القيادية ضغط علي اداء السوق بشكل عام فتراجعت معظم اسهم قطاع الاتصالات. ولفت الى انه في المقابل سجلت اسهم المجموعة المالية هيرمس صعودا علي خلفية بناء كيان جديد مع المجموعة القطرية كيو انفسيت و هو ما دفع السهم للارتفاع الي ما يقرب الـ10% خلال الجلسة و هو ما حد من تارجعات المؤشر الرئيسي. أعلنت شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية أن بنك "كيو إنفست" القطري للاستثمار بدأ مفاوضات للاستحواذ على حصة أغلبية من أسهم رأسمال المجموعة بهدف إنشاء كيان مصرفي إستثماري في إفريقيا والوطن العربي وتركيا وجنوب شرق اسيا. وبشكل عام تعاني السوق من نقص كبير في السيولة و هو ما يحد من اي عمليات شراء للاسهم ذات الاخبار الجيدة ويتطلب دعم المؤشرات للصعود مزيدا من الثقة من المستثمرين علي المستوي الاقتصادي و السياسي، بحسب حيدر. وعلقت سوق المال المصرية تداولاتها الاربعاء بسبب عطلة رسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء. ولدى اغلاق جلسة الثلاثاء، فقدت سوق المال المصرية الاثار الايجابية لموافقة هيئة الرقابة المالية غير المصرفية على بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" الى فرانس تليكوم نتيجة تأخر اجل اتمام الصفقة وخضعت السوق لموجة من البيع لجني الاباح على خلفية الصعود السابق مع سيطرة الميل الى المضاربة على سلوك المتعاملين.

Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خفض قيمة سهم (موبينيل)


خفض دويتشه بنك توصية سابقة لسهم شركة موبينيل للهاتف المحمول من الشراء إلى الاحتفاظ بالسهم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

وكانت الشركة قد عادت للأضواء مؤخرا فى سوق المال المصرية، بعد إعلان نجيب ساويرس، مؤسسها والذى مازال يمتلك حصة فيها من خلال شركة أوراسكوم للتكنولوجيا والإعلام عن توقيع مذكرة تفاهم مع شريكتها فيها فرانس تيليكوم عن بيع معظم حصته لها بسعر 202.5 جنيه للسهم، والاحتفاظ بنسبة 5% لضمان استمرار حقوقه التصويتية فى مجلس إدارتها.

Saturday, February 25, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«البورصة» ترتفع بنسبة 3.5% خلال أسبوع.. والأسهم تكسب 9.6 مليار جنيه


واصلت البورصة المصرية، رحلة صعودها التي بدأتها قبل أسابيع، مدعومة بظهور قوى شرائية بالسوق واستقرار الأوضاع السياسية، وبدء تواتر أنباء إيجابية بشأن الشركات المقيدة بالسوق، في الوقت الذي يتخلل الصعود جلسات هبوط بفعل جني أرباح يعتبره الخبراء أمرًا طبيعيًا وصحيًا للسوق.

وارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة «EGX 30» بنهاية الأسبوع الماضى بنحو 3.5%، بعد أن قفز 174 نقطة ليستقر مع الإغلاق عند 5141 نقطة، لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى 42%، بينما كسبت الأسهم 9.6 مليار جنيه جديدة خلال الأسبوع، لتزيد القيمة السوقية للأسهم المقيدة بنحو 80.4 مليار جنيه منذ مطلع العام ليصل رأس المال السوقي مع الإغلاق إلى 374.4 مليار جنيه.

وارتفعت أغلب الأسهم القيادية وتصدرها سهم «البنك التجاري الدولي- مصر»، مسجلًا ارتفاعًا قدره 7.1% و«المجموعة المالية هيرمس القابضة» بنسبة6%، وسهم «القابضة الكويتية» 4.3%، فيما ارتفع سهم «أوراسكوم للإنشاء»، و«المصرية للاتصالات» بمقدار 3.6% و0.6% على التوالي.

وتوقع محللون استمرار صعود البورصة خلال تعاملات الأسبوع المقبل لتعزز مكاسبها القوية منذ بداية العام، وسط استقرار الأوضاع السياسية وقرب فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة.

وتشهد البورصة موجة ارتفاع منذ بداية عام 2012 حيث صعدت أكثر من 40% لتسترد الجانب الأكبر من خسائر العام الماضي، وتحقق أداءً متألقًا بين البورصات العربية.

وقال الدكتور طلال توفيق، خبير أسواق المال، إن السوق استجابت للأنباء الإيجابية بشأن صفقة بيع «موبينيل»، إلى جانب أنباء موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 3.2 مليار دولار، للخروج من الوضع الحالي في أعقاب توتر الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف أن السوق بدأت رحلة الصعود منذ أسابيع، متوقعًا أن تواصل صعودها مع وجود قوى شرائية جديدة في السوق، تؤكدها زيادة أحجام التداول والتي اقتربت من المليار جنيه خلال جلسة الخميس الماضي.

وقال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار، «السوق ستواصل الارتفاع ولكن بوتيرة أقل، هناك عدد من الأخبار الإيجابية الداعمة للسوق مثل قرب إلغاء الإجراءات الاستثنائية بالسوق، وفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية»، وأضاف هناك سيولة جديدة ظهرت بالسوق ستساعدها على الارتفاع بجانب تطورات قرض صندوق النقد الدولي لمصر.

وقال إيهاب سعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة «أصول» للوساطة في الأوراق المالية: «المؤشر الرئيسي للسوق سيستهدف مستوى 5250 نقطة خلال معاملات الأسبوع المقبل، وفي حالة كسرها سنتجه إلى مستوى 5550 نقطة، وفي حالة فشل الكسر سنعود لمستوى 4900 نقطة».

وقال وائل عنبة، العضو المنتدب لشركة «الأوائل» لإدارة المحافظ المالية: «هناك تفاؤل بالسوق، يبدوا أن المتعاملين يشترون للمستقبل، مؤكدًا وجود إشارات إيجابية بالسوق متمثلة في ارتفاع أحجام التداول».

Saturday, February 25, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وزير الصناعة ينفي عزم الحكومة زيادة أسعار الكهرباء والبنزين ويتوقع خفض الدعم


نفى الدكتور محمود عيسى، وزير التجارة والصناعة، وجود أى اتجاه حكوم
ى لزيادة أسعار الكهرباء والبنزين. وقال إنه سيتم عرض نتائج الدراسة التى سبق أن أعدها عن خفض دعم الطاقة كثيفة الاستهلاك، على حكومة الدكتور كمال الجنزورى، فى اجتماعها المقبل، متوقعا اتخاذ قرار بالتخفيض.

وأضاف «عيسى»، خلال مؤتمر صحفى مشترك لتوقيع مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانى، فيليب روسلر، الخميس ، أن إجمالى دعم الطاقة يصل إلى نحو 95 مليار جنيه، ما يمثل نحو 80% من عجز الموازنة. وشدد على أن ترشيد دعم الطاقة للصناعة يساهم فى الحد من العجز، خاصة أن مصر فى مقدمة الدول التى تشهد ارتفاعا فى دعم الطاقة، على حد قوله.

وكشف «روسلر» عن أن وزير تعاون وتنمية بلاده سيزور مصر الأسبوع المقبل لتفعيل برنامج المساعدات التى أعلن عنها الاتحاد الأوروبى لدول الربيع العربى ومنها مصر.

وقال: «لا نريد أن يقتصر التبادل التجارى بين مصر وألمانيا على البيع والشراء، ونرغب فى أن يكون التعاون قائماً على شراكة حقيقية وتبادل للخبرات بما يساهم فى تحقيق نمو اقتصادى».

Friday, December 09, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات