العثور على جثتين مجهولتين لفتاه ورجل من كفر الشيخ



عثر مزارعو عزبة السرو التابعة لمركز كفرالشيخ علي جثة فتاة بمياه ترعة السرو (بين الأراضي الزراعية) قرية اسحاقة بنفس الناحية .

انتقل علي الفور العميد أمجد عبد الفتاح مدير المباحث الجنائية وفريق من ضباط إدارة البحث والمركز وقوات الإنقاذ النهري حيث تم انتشال الجثة وتبين أنها لفتاة مجهولة في نهاية العقد الثاني من العمر بكامل ملابسها وبيدها غويشتين ودبلة (ذهب صيني) وبها طعنات متفرقة بالجسم وحروق بالجلد والملابس وتلاحظ وجود آثار حريق بنية من المخلفات الزراعية بالأرض المجاورة .
اخطر قسم الأدلة الجنائية لتصوير الجثة ورفع بصماتها وتم النشر عنها بأوصافها وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتنسيق وفرع الأمن العام بالتحري عن الواقعة وصولا لهوية الجثة ومرتكبي الواقعة وضبطهم تحرر عن ذلك المحضر رقم 5515 إداري مركز كفر الشيخ وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق وقررت نقل الجثة لمشرحة المستشفي العام وانتداب الطبيب الشرعي لتشريحها وبيان سبب الوفاة.
كما عثر أهالي قرية سنديون دائرة مركز فوة علي إحدي الطرق الفرعية من القرية علي جثة تبين أنها لشخص يدعي محمد محمد رمضان زرزور 60 سنة فلاح ويقيم بنفس الناحية مقتولا ويوجد كدمة وآثار دماء بالفم تم نقل الجثة لمشرحة مستشفي التأمين الصحي بفوة وبتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة متضمنا الإصابة المشار إليها ولايمكن الجزم بسبب الوفاة أو وجود شبهة جنائية من عدمه وبسؤال كل من سعد سعيد محمد رمضان زرزور 24 سنة فلاح واحمد إبراهيم زرزور 50 سنة فلاح يقيمان بنفس الناحية اتهما سعيدة علي هاشم زوجة القتيل بقتله لوجود خلافات عائلية بينهما وعللا ذلك لسابقة قيامها بتهديده بالقتل كلفت إدارة البحث الجنائي بالتنسيق وفرع الأمن العام بالتحري في الواقعة وضبط المشكو في حقها وسؤالها وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2021 إداري مركز فوة وتولت النيابة التحقيق وقررت انتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثة وبيان سبب الوفاة والتصريح بالدفن عقب ذلك .

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مفتى الديار: السلفيون يريدون سحبنا للماضى

الدكتور على جمعة
عن سلسلة قضايا إسلامية التى يصدرها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف  صدر للدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية كتابا مهما للرد على السلفيين تحت عنوان "المتشددون منهجهم ومناقشة أهم قضاياهم"، الكتاب يقع فى 160 صفحة من الحجم المتوسط، ويعد حلقة فى معركة فضيلة المفتى مع السلفيين الذين قاموا بالتهجم عليه من خلال جريدتهم " صوت بلدى"، التى وضعوا صورته بالمقلوب على غلافها .وفى مقدمة الكتاب يعرف الدكتور جمعة السلفية فيقول إن مصطلح السلفية يطلق فى اللغة على معنى نسبى يمكن أن تتجاوره الازمنة المتوالية كلها فإن كل زمن من الأزمان سلف بالنسبة إلى الأزمنة الآتية فى أعقابه وخلف بالنسبة إلى الأزمنة التى سبقته ومرت من قبله، وقد اكتسب لفظ السلف معنى إصطلاحى مستقر فى الثقافة الإسلامية، ويعنى به القرون الثلاثة الأولى من عمر هذه الأمة الإسلامية.

 ويضيف المفتى قائلا: ومصطلح السلفية أسيئ فهمه وأسيئ استغلاله وأسيئ استخدامه من بعض المنتسبين إليه، خاصة فى العصر الحديث، حيث يدعى بعض من ينتسب إلى هذا المصطلح انه هو الوارث الواحد للسلف، ومن ثم لا سلفى سواه.
وأكد الدكتور جمعة أن مصطلح السلفية ظهر فى مصر إبان الاحتلال البريطانى لها، وأيام ظهور حركة الإصلاح الدينى التى قادها وحمل لواءها كل من جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده، وذلك للتخلص من الخرافات التي التصقت ببعض المتصوفين وفى هذه الأثناء كان المذهب الوهابى منتشر بالسعودية، واتفق مع السلفية فى محاربة البدع والخرافات فلهذا راجت كلمة السلفية بين أقطاب المذهب الوهابى ثم بعد فترة أطلق على الوهابية اسم السلفية بدلا من الوهابية، وهكذا تحولت الكلمة من شعار أطلق على حركة إصلاحية إلى لقب لمذهب يرى أصحابه أنهم دون غيرهم من المسلمين على حق.


 وحول سمات المتشددين فى العصر الحديث يكتب المفتى أن الفكر الصدامى لهم يفترض ثلاثة امور هى أن العالم كله يكره المسلمين وأنهم فى حالة حرب دائمة للقضاء عليهم وان ذلك يتمثل فى أجنحة الشر الثلاثة الصهيونية ( يهود ) والتبشير ( نصارى ) والعلمانية ( الحاد )ولذلك وجب الصدام مع ذلك العالم لرد العدوان والطغيان ولابد من قتل الكفار الملاعين وقتل المرتدين الفاسقين وهذا الفكر يريد أن يسحب الماضى فى حاضرنا ولذلك تراه قد حول مسائل يتعلق اغلبها بالعادات والتقاليد والأزياء والملابس إلى قضايا وحدود فاصله
الكتاب ناقش فى 17 فصلا الرد على العديد من أفكار السلفيين ومنها أنهم متشددون غير مؤهلين للإفتاء، وأنهم يتمسكون بالظاهر ويتعبدون بالثياب، وأنهم يقدمون السعى على العلم.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أحمد رجب وعلى رأفت يفوزان بجائزة النيل في الآداب والفنون

أحمد رجب يفوز بجائزة النيل في الآداب 

فاز الكاتب الكبير أحمد رجب بجائزة النيل (مبارك سابقا) في الآداب بعد منافسة شرسة مع الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، وذلك خلال التصويت على جوائز الدولة الذي تم أمس السبت، بالمجلس الأعلى للثقافة، فيما فاز بجائزة النيل في الفنون المعماري على أحمد رأفت. وفاز في فرع العلوم الاجتماعية الدكتور أحمد أبو زيد
وشهد اجتماع المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة د. عماد أبو غازي وزير الثقافة، جدلا واسعا، خاصة بعد إعلان جوائز الدولة التقديرية في الآداب، حيث اعترض الكاتب الكبير بهاء طاهر على آلية التصويت، بينما قال خيري شلبي إنه يشعر بالحرج؛ لأنه يقوم بالتصويت على منح جوائز الدولة لأسماء لا تستحق، وهم أقرب للمتخلفين عقليًا، حسب وصفه. فيما أشار سمير غريب، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، إلى أن قيادات وزارة الثقافة المشاركة في الاجتماع بريئة من تهمة التصويت لاسماء بعينها.
ونال جائزة الدولة التقديرية التي تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه، في فرع الآداب كل من عبد الوهاب الأسواني والدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي وفؤاد قنديل، وفي الفنون حصل عليها سلوى الغريب ومحمد هناء عبد الفتاح، وحجبت الجائزة الثالثة، وفى فرع العلوم الاجتماعية فاز كل من مسعد عويس وأحمد زكريا الشلق ومحمد عبد الرحمن الشرنوبي.
أما في جائزة التفوق، تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه، فاز بها في الآداب اسم الراحل إدريس علي، وحجبت الجائزة الثانية، وفي الفنون نالها فهمي الخولي، وحجبت الأخرى، وفي العلوم الاجتماعية فاز كل من يمنى الخولي، ومحمد السكران، وأبو اليسر فرح.
ويذكر أن الدكتور عماد أبو غازي، وزيرالثقافة، قال إن الوزارة تدرس اقتراحا بإجراء تصويت الكتروني على جوائز الدولة في العام المقبل ضمانًا للشفافية وسرية التصويت وسرعته


~~~~~~~~~~~~~~~~~
 أحمد رجب وعلى رأفت يفوزان بجائزة النيل في الآداب والفنون

أعلن وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازى أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2010 فى الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، والعلوم الاقتصادية والقانونية.
وقد فاز الكاتب الساخر أحمد رجب بجايزة النيل في مجال الآداب (مبارك سابقا)، كما فاز بنفس الجائزة الدكتور على رأفت في مجال الفنون.
وفاز بالجائزة الأولى للتفوق فى مجال الفنون المخرج المسرحى : فهمى الخولى؛ بينما حجبت الجائزة الثانية.
أما جائزة التفوق للاداب فارز بها الاديب الراحل ادريس علي، وجائزة التفوق في العلوم الاجتماعية فقد فاز بها كل من الراحل الدكتور أبواليسر فرج ، الدكتورة يمنى الخولي، والدكتور محمد سكران.
وفى مجال الفنون فاز كل من:
1- المعمارى أحمد محمد صلاح الدين حجاب.
2- محمد وأحمد سعيد شيمى عن كتابهما "جماليات الصورة السينمائية باعتبارها معادلا بصريا للمحتوى القصصى والدرامى"
3- الدكتورة أمل أحمد محمود نصر عن دراسة نقدية للفنون التشكيلية.
وفى مجال الآداب فاز كل من:
1- مجموعة قصائد بالعامية للأستاذ: إبراهيم محمد زهران.
2- ديوان شعر عمودى للشاعر أحمد إبراهيم.
3- رواية للكاتب أحمد عصمت.
4- دراسة فى الأدب المقارن للدكتور الراحل عبد الحكيم حسان عمر.
5- البلاغة العربية والأجناس الأدبية الحديثة للأستاذ: جمال أحمد العسكرى.
6- تبسيط العلوم للأطفال للشاعر مجدى إسحق خليل.
7- مجموعة قصصية للدكتورة عزة محمد رشاد.
أما فى مجال العلوم الاجتماعية فاز كل من:
1- الدكتور محمد طه فى مجال علم النفس المعرفى.
2- الدكتورة فاطمة فوزى فى مجال التنمية البشرية.
3- الدكتور أحمد شوقى فى مجال الثقافة العلمية.
وفى مجال العلوم الاقتصادية والقنونية فازا كل من:
1- الدكتور عبد الخالق فاروق الخبير الاقتصادى.
2- الدكتور سامى عبد الباقى محمد عن القانون التجارى والبحرى.
أما جائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون، فازت بالجائزة الأولى الدكتورة سلوى عبد الله الغريب - الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة.
وفاز بالجائزة الثانية الدكتور محمد هناء عبد الفتاح.
أما جائزة الدولة فى الآداب، الأديب عبد الوهاب الأسوانى فاز بالجائزة الأولى والدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى بالجائزة الثانية.
وفاز الدكتور أحمد زكريا السلق أستاذ التاريخ بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، كما حصل عليها الدكتور مسعد عويس، والدكتور محمد على الشرنوبي.
أخبار مصر

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الفيل فى المنديل والسخرية من الوطنية

لأنها تحتوى على كل توابل النجاح من إثارة وتشويق وحب وخيانة، أى أنها طبخة مضمونة ولها مشاهد مستعد أن يفتخر بالانتصار على جهاز الموساد الذى يظهر فى معظم الأعمال كجهاز للمخمورين والسذج .المهم ذهب رونق هذه الأعمال بفضل التكرار وفوجئنا بأنها تتحول من الجدة وتعميق الانتماء والوطنية إلى السخرية الكبيرة منها، والتى تصل لدرجة الاستهزاء بدء ذلك بمسلسل ( القرموطى فى مهمة سرية ) بطولة أحمد آدم والذى استخدم تيمة أن يكون الجاسوس ساذجا، وكان من العجيب أن يتم استخدام موسيقى مسلسل رأفت الهجان فى المسلسل الذى يسخر منه ويقدم مجموعة من الإيفيهات الفارغة لتفجير الضحك .

وعلى نفس تيمة الساذج الذى يتحول إلى بطل قومى يقدم محمد سعد فيلم (كتكوت)، وهو من أسخف أفلامه على الإطلاق ولم يحقق أى نجاح يذكر واحتوى على مشهد يسخر فيه الفيلم من مسلسل الهجان ويجعل محمد سعد يسال هل سوف احصل على فلوس مثله، ويأتى أحمد مكى ليقدم سلسلة من أفلام المعروفة ببارودى وهو نوع من الأفلام الأمريكية التى تسخر من أفلام سابقة لها، ويقدم سخرية من فكرة الجاسوس الساذج فى فيلم ( لا تراجع ولا استسلام القبضة الدامية)، وعلى الرغم من تكرار الفكرة وحرقها الآن طريقة مكى والدور المتميز لماجد الكدوانى وإدراك المشاهد أنه سوف يشاهد سخرية من هذه الفكرة أعطى الفيلم بعض النجاح ولأن هذه الفكرة أصبحت وكأنها قضية كل المصريين وهمهم الأولى السخرية من قضايا الجاسوسية يقدم طلعت زكريا فيلم فج فى سخافته وقبيح فى إيفهاته تحت اسم الفيل فى المنديل وهو فيلم من تأليفه وبطولته ويدور حول رجل يعشق مسلسلات الجاسوسية من صغره ويقوم بمهمة سرية ويقدم الفيلم وصلات من الغناء والردح الشعبى عن طريق الطفلة منه عرفة التى استغلتها أفلام السبكى لآخر نقطة فن فيها، وأصبحت وجه متكرر ومحروق ومملل، وأننى بالفعل حزين لمشاركة نجم بحجم يوسف شعبان فى هذا العمل الذى يستحق من يشاهده لآخر مشهد جائزة أوسكار الصبر، ولا ندرى هل سوف تتوقف  هذه النكتة التى أصبحت بايخة أم نجد أعمال أخرى تستنسخ محاربة إسرائيل بهؤلاء المتخلفين، وإن كنت أخشى أن هذه الأفلام تفيد إسرئيل بما تفعله من تعتيم وتعكير للعقل المصرى. 

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حملة على "الفيس بوك" لمقاطعة ساويرس

أطلق عدد من الشباب حملات على "الفيس بوك"، مطالبين بمقاطعة كل ما له علاقة برجل الأعمال "نجيب ساويرس"، بعدما نشر صورة على حسابه الشخصي على "تويتر" لرجل سلفي بلحية على شكل ميكي، وحبيبته منتقية، مما أثار غضب الكثير من الإسلاميين، الذين اتهموه بقطع الاتصالات عن المصريين خلال الثورة، وسب الدين على الهواء، وتجنيد كل وسائل إعلامه لمهاجمة الإسلاميين، وأيضا قيادة حملة للالتفاف على الاستفتاء. حملت حملة الفيس بوك "قاطعوه .. هنتشتم بفلوسنا". واعتذر ساويرس عن نشر الصورة على حسابه على تويتر، حيث كتب في البداية "يبدو أن هناك أفراد فقدوا حس الدعابة .. لا أقصد التعبير عن عدم الاحترام". 
وطني

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلاغ للنائب العام لتسليم فتاتى المنيا لذويهما

جبرائيل : النائب العام طالب التنسيق لإنهاء الأزمة إما بالعودة أو وضعهما فى دار رعاية مسيحية

 نشبت مشاجرات كلامية بين الدكتور نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان وبعض المارة من المسلمين بشأن الخلاف على تسليم فتاتى المنيا القاصرتين كرستين عزت ونانسى مجدى، أثناء وقفة احتجاجية نظمها جبرائيل لمطالبة النائب العام بتسليمهما لذويهما، ورفض إيداعهما بإحدى دور الرعايا، لأنه لا يجوز إشهارهما للإسلام لإنهما لم يصلا للسن القانونية للإشهار وهو 18 عاما، وعندها تدخلت إحدى المحجبات رافضة ما قاله جبرائيل وهى تقول: " سن إيه ده، هو الإسلام لديه سن للإشهار، وهاجمت جبرائيل عندما أكد أنه فى حالة عدم تسليم الفتاتين سيرفع قضية بالقضاء الإدارى، فردت السيدة: " قضية إيه دى إللى عايز يرفعها يرفعها، الفتاتين عايزين يشهرا إسلامهما وهو ماله"، وتجمع حولها بعض المارة لمعرفة ما يحدث فى الوقت الذى صعد فيه جبرائيل لتقديم بلاغ للنائب العام .

وتدخل المارة وتحدث بعض المسلمين مع السيدة المحجبة، والتى كانت ثائرة بسبب منع إشهار الفتاتين ورد عليه البعض من المسلمين: " وأنت يا ستى مزعلة نفسك ليه، دول لا الإسلام هيزيد بهما ولا المسيحية هتقل، وبعدين دى كلها قصص حب بين شباب وبنات وإحنا مش هنضيع البلد علشان عيال، وقام الأمن بالتدخل بفض الاشتباك بشكل هادئ بين الطرفين، وانصرفت السيدة الغاضبة بعد تهدئتها من قبل المارة، وهم يقولون لها: " يا ستى خلينا نشوف أكل عيشنا والبلد إللى بضيع مش هنجرى وراء بنت ولد ".
وصرح نجيب جبرائيل أنه قام بمقابلة النائب العام اليوم السبت الذى طلب منه التنسيق مع المحامى العام لنيابات وسط القاهرة بأن يتم تسليم الفتاتين لذويهم أو وضعهن فى دار للرعاية المسيحية بإشراف شرطة نجدة الطفل، وأضاف جبرائيل أن القرار الصادر " من نيابة قصر النيل بإيداع الفتاتين بإحدى دور الرعاية جاء بالمخالفة للقرار الوزارى الصادر من وزارة الداخلية بتاريخ 21 مايو عام 1997 والذى جاء نصه " تلاحظ استمرارية تجاوزات بعض ضباط الشرطة بالأقسام والمراكز بعدم تسليم الفتيات المسيحيات القاصرات الراغبات فى إشهار الإسلام لأهليتهن وتسليمهن لبعض الجمعيات الإسلامية ونص القرار على عدم قبول حالات إشهار الإسلام من جانب الفتيات المسيحيات القاصرات وتسليمهن للأهليتهن حال تقدمهم لأقسام الشرطة على أن ينفذ تحت الإشراف المباشر للسيد مير الأمن ".

وأشار جبرائيل إلى أنه لموقف مشرف من الأزهر الشريف، ولما أعلنه ببطلان إشهار إسلام يحدث دون سن الثامنة عشرة، الأمر الذى يكون معه قرار نيابة قصر النيل بالتحفظ على الفتاتين القاصرتين فى إحدى دور الرعاية الاجتماعية، قرار جانبه الصواب، إذ كان يتعين تسليمهما إلى أهليتهما أو فى أقصى تقدير إلى إحدى الجمعيات الخيرية المسيحية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، لأن القول بعكس ذلك هو اعتراف ضمنى بإسلام القاصرتين، وهو ما لا يجوز شرعا وقانونا، وأن هذا الوضع يثير فتنه طائفية فى البلاد، ومصر فى غنى عنها فى هذا التوقيت الذى يركز فيه الجميع على الارتقاء بالبلاد سياسيا واقتصاديا.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أجهزة الأمن تسيطر على خلاف طائفي بدارالسلام بسوهاج

تمكنت أجهزة الأمن بسوهاج السبت من السيطرة على بداية إحداث فتنة طائفية بين مسلمين ومسيحيين بقرية "أولاد خلف " بدارالسلام ، والتي أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص "مسلمان وقبطي" واحتراق ثلاثة منازل للأقباط في مشاجرة بسبب شائعة تسربت عن شروع عامل ببناء كنيسة بالقرية بدون ترخيص.

وكان اللواء علاء المناوي مديرأمن سوهاج قد تلقى بلاغا بنشوب حريق في ثلاثة منازل لأقباط بقرية "أولاد خلف " بمركز دارالسلام.. وعلى الفورانتقلت أجهزة الأمن وقوات الدفاع المدني وتمت السيطرة على النيران وإخمادها .
تبين من التحريات قيام عامل بالقرية يدعى: وهيب حليم بالحصول على ترخيص بناء منزل بالقرية على مساحة 90 مترا مربعا؛ إلا أنه خالف ذلك وشرع في البناء على مساحة 350 مترا مربعا مما تسبب في شائعة قيامة ببناء كنيسة..
فصدر قرار من مجلس مدينة دارالسلام بوقف العمل لحين صدور قرارالإدانه.
وعلى إثر ذلك نشبت مشادة بين عدد من الشباب المسلمين بالقرية والعامل القبطي الذي قام بإطلاق الرصاص في الهواء بمعاونة شقيقه ببندقية آلية بحوزتهما وفرا هاربين مما أثار حفيظة شباب القرية من المسلمين وقام بعضهم بإشعال النيران في منزل العامل القبطي ومنزلي شقيقيه .. ونشبت مشاجرة بين الطرفين أصيب فيها كل من " طلعت علم الدين وسامح أحمد حمدان " مسلمين " و"إيهاب تامر حبيب " قبطي" بجروح وكدمات متفرقة .
وتمكنت أجهزة الأمن من السيطرة على الموقف وإخماد الحريق وضبط بندقية آلية وطبنجة بحوزة القبطين وجاري ضبط المشاركين في الأحداث وكثفت أجهزة الأمن من تواجدها منعا من حدوث أية تداعيات بين الطرفين .

 أ ش أ

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وزارة الأوقاف تفتح تحقيق بشأن استغلال جماعة الإخوان المسلمين أحد مساجد كفر الشيخ لأغراض سياسية

قررت وزارة الأوقاف فتح تحقيق، بشأن استغلال جماعة الإخوان المسلمين، أحد مساجد كفر الشيخ لأغراض سياسية، واعتبرت الوزارة، على لسان عدد من وكلائها، أن ماحدث  يتنافى تماماً مع آداب الإسلام وتعاليمه، منوهين إلى أن المساجد أنشئت للعبادة وليس لتحقيق «مصالح شخصية» أو للعمل السياسي.كانت الجماعة أجرت، الجمعة، داخل مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ، انتخابات الأمانة العامة لحزب «الحرية والعدالة» على مستوى المحافظة.

وقال الشيخ فؤاد عبدالعظيم، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد، إن الوزارة ستفتح تحقيقاً فى الواقعة، وقال: «سنقوم باستدعاء إمام وخطيب المسجد لمعرفة ما حدث تفصيلاً»، ونوه إلى أن هناك لوائح ومنشورات وقرارات وزارية تمنع استخدام المساجد فى الدعاية الانتخابية أو لإقامة ندوات سياسية، معتبر هذا الأمر«يتنافى مع تعاليم الإسلام الصحيح».

وأكد عبدالعظيم، أن الوزارة إذا ثبت لها أن الإمام قد سمح لـ«الإخوان» أو لغيرهم باستخدام المسجد، على هذا النحو، فهذا يعني أنه  قصـّر في أداء عمله، وبالتالي سوف يتم اتخاذ إجراء صارم ضده، مشيراً إلى أن القوانين واللوائح واضحة ولا تحتاج إلى تفسير.

وقال: «المساجد أنشئت من أجل العبادة وليس من أجل استغلالها فى تحقيق مصالح ومآرب سياسية»، مؤكداً احترامه الكامل لجماعة الإخوان المسلمين وأي فصيل سياسي آخر، وأضاف: «نحن فتحنا أبواب المساجد أمام الجميع ، من أجل فتح صفحة جديدة مع من يريد أن يضيف للدعوة الإسلامية ومن يريد أن يلقي حلقات علمية، ونريد أن نحافظ على دور المسجد فى القيام بدوره كمنارة للعلم والإسلام، وليس للسياسة».

في نفس السياق، ذكر الشيخ شوقي عبداللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف، رئيس القطاع الديني، أنه على الجميع أن يعلم أن المساجد لاتستخدم فى مصالح دنيوية، وشدد على أن ما حدث «خطأ يجب عقاب إمام المسجد عليه إذا ثبتت صحته»، مشيراً إلى أن المساجد جعلت للصلاة وذكر الله والحلقات الدينية وليس لإجراء الانتخابات السياسية.

وأكد أن الوزارة  لن تسمح باستخدام المساجد  من قبل الأحزاب، أو لمرشحي الرئاسة الذين بدأوا يتوافدون على المساجد بشكل كبير.

المصري اليوم
 

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ساعاتى «ملتحى» يلقى «مياه نار» على جاره لرفضه أداء صلاة العشاء

صورة ارشيفية
ألقى ساعاتى بمنطقة منشأة ناصر، يدعى «جندى .ع» مياه نار على وجه جاره أحمد سيد سعيد، صاحب شركة ألوميتال، وقالت التحقيقات الأولية إن علاقة طيبة تربط بينهما بحكم الجيرة فى العمل، وأن الأول ملتح ودعا الثانى إلى أداء صلاة العشاء معه وحضور ندوة بعد الصلاة، لكنه لم يستجب، وشاهده المتهم فى اليوم التالى يدخن الشيشة على المقهى، فاقترب منه وقال له: «خلى بالك من نفسك وصحتك»، وبعد فترة ألقى عليه ماء النار وحاول الهرب، إلا أن الأهالى أمسكوا به وأحيل إلى النيابة التى تولت التحقيق.

قال أحمد سيد سعيد، المجنى عليه، لـ«المصرى اليوم»، إن محله يجاور محل الساعات الخاص بالمتهم منذ فترة طويلة، وتربطهما علاقة طيبة.

وأضاف «سعيد»: «قبل الواقعة بيوم طلب منى بإلحاح أن أصلى العشاء معه فى المسجد وحضور ندوة دينية عقب الصلاة، لكننى لم أذهب، وفى اليوم التالى شاهدنى أدخن الشيشة فعاتبنى على عدم الصلاة، وقال لى: (خلى بالك من نفسك وصحتك)».

وتابع سعيد: «بعد ذلك ركبت سيارتى فى طريقى إلى المنزل، وقبل أن أتحرك فوجئت بشخص ينادينى، وعندما التفت إليه ألقى علىّ مادة سائلة، فاعتقدت فى البداية أنها مياه، لكن بعد نزولى من السيارة فوجئت بأن جلدى ينسلخ، وملابسى تشتعل، فجردنى الأهالى من ملابسى وتوجهوا بى إلى المستشفى».

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

العشرات يتظاهرون أمام منزل مدرس اعتنق المذهب الشيعي في الغربية واتهامه بسب الصحابة والسيدة عائشة داخل مسجد بالقرية.

تظاهر العشرات من أهالى قرية «أبو الغر»، التابعة لمركز كفر الزيات، بمحافظة الغربية، أمام منزل مدرس أزهري يدعى محمد فهمي عصفور، وحاصروه داخل منزله لساعات بعد اعتناقه المذهب الشيعي واتهامه بسب الصحابة والسيدة عائشة داخل مسجد بالقرية.

وأكد أهالي القرية أنهم يتضررون من أفعال المدرس الذي قالوا إنه سبق أن سب عددا من الصحابة، ويقوم بإعطاء دروس لأطفال القرية ويحاول إقناع شباب القرية باعتناق المذهب الشيعي، مطالبين بطرده من القرية حتى لا يتسبب في إحداث فتنة بين المواطنين.

كان اللواء السيد جاد الحق، مدير المباحث الجنائية بالمحافظة، قد تلقى إخطارا من مأمور مركز كفر الزيات بقيام عدد من أهالي قرية أبو الغر بتحرير محضر ضد عصفور يتهمونه فيه بسب الصحابة والسيدة عائشة داخل أحد مساجد القرية بعد اعتناقه المذهب الشيعي. تم تحرير محضر بالواقعة برقم 7052 إداري كفر الزيات.
المصري اليوم

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«التجمع» و«الجبهة» ينسحبان من «التحالف» مع «الإخوان»

فشل «التحالف الديمقراطى من أجل مصر»، الذى يضم 18 حزباًَ، فى عقد اجتماع كان مقرراً له السبت بمقر حزب «الحرية والعدالة»، المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين، للتنسيق حول الانتخابات البرلمانية. وأعلن حزبا «التجمع» و«الجبهة» تعليق مشاركتهما فى التحالف. وقال حزب التجمع، فى بيان له، إن التنسيق الانتخابى خطوة مبكرة للغاية خاصة مع عدم تحديد النظام الذى ستتم على أساسه الانتخابات، وهل ستكون بالنظام الفردى أم بالقائمة. وأكد حسين عبدالرازق، القيادى بحزب «التجمع»، أن أحزاباً أخرى علقت مشاركتها فى التحالف، فيما قال السعيد كامل، أمين عام حزب الجبهة، إن حزبه لم يشارك فى اجتماع السبت، لأنه يرى أن الوقت ليس مناسباً لعقد تحالفات انتخابية محكوم عليها مسبقاً بالفشل لاختلاف الأيديولوجيات والمرجعيات الفكرية بين أحزاب التحالف. وأوضح «كامل» أن التحالف تم بقرار فوقى من رؤساء الأحزاب قبل الرجوع إلى القواعد الحزبية لأخذ رأيها لضمان الاستمرار، لأن تلك القواعد هى التى سيتم الاعتماد عليها لنجاح التنسيق الانتخابى.

وأرجع الدكتور وحيد عبدالمجيد، عضو التحالف، فشل الاجتماع إلى عدم التنسيق والإعداد الجيد. وقال الدكتور سعد الكتاتنى، الأمين العام لحزب «الحرية والعدالة»، إن التحالف مستمر رغم انسحاب حزبى «التجمع» و«الجبهة». ولفت إلى أن الاجتماع المقبل تقرر عقده بعد غد الثلاثاء لمناقشة آليات التنسيق بين الأحزاب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شباب فى «الإخوان» يعترضون على سياسة الجماعة بحملة «لا تجادل ولا تناقش»

دشن شباب ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين صفحة على موقع «فيس بوك» تحت عنوان «لا تجادل ولا تناقش أنت إخوانجى»، اعتراضاً على الطريقة التى قالوا إن الجماعة تتعامل بها مع قياداتها وأعضائها المختلفين معها فى الرأى، إذ تقصيهم من التنظيم، وآخرهم الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية، وعدد كبير من المؤيدين له، والشباب الذين شاركوا فى تأسيس حزب «التيار المصرى».

وضع الشباب صورة لطفل معصوب العينين والأذنين وممنوع عنه الكلام شعاراً للصفحة التى وصل عدد أعضائها إلى 600 شخص، وقالوا: «كل فرد يخالف الرأى داخل الجماعة يقال له اتفضل إلى الخارج (الباب يفوّت جمل)، وتجد القيادات تقتطع النصوص من سياقها بصورة تخدم أهدافها، فيتحدثون عن الجندية وأحاديث الجهاد والسمع والطاعة، وتجد الشورى الزائفة وعدم احترام الرأى الآخر، وغياب آليات الحوار والتقويم داخل الجماعة».

ووضع الشباب صورة لأحد أعضاء مجلس شورى الجماعة وهو يقرأ «المصرى اليوم» أثناء اجتماع المجلس، رغم صدور قرار مكتب الإرشاد بمقاطعة الجريدة، وهو الاجتماع نفسه الذى قرر فصل أبوالفتوح، وعلقوا على الصورة بقولهم: «يعنى أبوالفتوح يتفصل لأنه لم يلتزم بقرار الجماعة، لكن عضو مجلس شورى الإخوان يشيل جورنال (المصرى اليوم) عادى خالص».

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حملة إخوانية: "دينك بيقولك استرجل".. وأختك "حطها في عينيك وافديها برقبتك"

علي طريقة إعلانات شركات المياه الغازية بدأت جماعة الاخوان المسلمين بالفيوم في إطلاق حملة جديدة تحت اسم (دينك بيقولك استرجل)، وقام أعضاء الجماعة بالمحافظة بتوزيع بيان علي المواطنين في المساجد للتوعية بالحملة التي تهدف إلى تغيير سلوك المواطن لجعلها أكثر ايجابية وعملا للخير وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
ودعا بيان الاخوان كل مواطن إلى الحفاظ علي جيرانه وخاصة البنات والسيدات فهم أخواتك "حطها في عينيك وأفديها برقبتك" حسب وصف البيان، وأن مساعدة الناس هدية من ربنا ويجب اقتناص تلك الفرصة، كما طالب البيان بعدم السكوت علي بلطجي أو فاسد أو مرتش، حيث يؤكد البيان: "انصحه ولو منفعش بلغ عنه".
كما يحذر البيان المواطنين من قبول أي مليم فيه شبهة حرام ؛ لأن شبهة الحرام ستضيع كل عباداتك ، وأن الربا يجلب الفقر ، والرشوة تضيع الأمان، قائلا لكل مواطن: "لاتترك واقعة غش أمامك وتقف صامتا".

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صبرى موسى : وصول الإخوان للحكم.. كارثة حقيقية لمصر

«صبرى موسى» اسم لا يحتاج إلى تعريف فهو رائد أدب الصحراء، وأدب الخيال العلمى، وأهم أدباء مصر والوطن العربى بعد جيل نجيب محفوظ، وهو الذى خرج بالرواية من الجو المألوف لكتابتها، حيث كانت تدور فى معظم الأحيان فى أجواء القرية أو المدينة إلى عالم الصحراء فى روايته الرائدة «فساد الأمكنة»، كما أنه اقتحم أدب الخيال العلمى فخرج علينا برائعته «السيد من حقل السبانخ» وهو بلا منازع رائد التجديد فى القصة المصرية الحديثة.

حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام ,2003 وجائزة الدولة فى الرواية عام ,1974 ووسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1975 كان من أبرز كتاب «روزاليوسف» ومجلة «صباح الخير» التى كان أحد مؤسسيها.

وهو أول من كتب عن جبال الذهب بمرسى علم، وكانت هذه الكتابات سببا فى إطلاق الوادى الجديد حتى إنه سجل رحلته على شرائط فيديو بكاميرا 8 ملى وقدم أفلاما تسجيلية، كما ذهب إلى جميع بحيرات مصر ورصد أهميتها للبيئة.

وهو أحد رواد كتابة السيناريو، نذكر له فيلمه الرائع «البوسطجى» المأخوذ عن رواية «دماء وطين» للمبدع الكبير يحيى حقى وقصصه التى تحولت لأفلام مثل «حادثة النصف متر» وغيرها.

«صبرى موسى» الذى أصيب قبل سبع سنوات بالجلطة الدماغية التى أثرت فى الحركة والنطق، ما جعله حبيس منزله ظل عازفا عن الكلام خاصة أنه يرهقه ويؤثر فى حالته الصحية، ولذلك جلسنا معه بشكل شبه يومى على مدى أسبوعين لإنجاز هذا الحوار الذى اختص به بيته الثانى «روزاليوسف» فى مناسبة نتمنى أن تكتمل سعادته فيها وهى ترشيحه لنيل جائزة النيل، ولم يختصنا بالحوار فقط، بل اختصنا أيضاً ببعض أسراره التى تخرج لأول مرة من الرجل الذى قسا عليه المرض، لكن حياءه كان أكبر من أن يطلب حقه فى العلاج من وطن رفض أن يبيعه بالجنسية الأمريكية وما تحمله من إغراءات لمبدع فى حجم صبرى موسى.

* دعنا نبدأ من المتغير الأبرز فى مصر وأسألك عن الثورة ورأيك فيها؟
- أنا مع ثورة يناير قلبًا وقالبًا وسعيد بها، لأنها كشفت الفساد وفضحت رموزه من رجال النظام السابق، وأنا سعيد أن الشباب هم من قاموا بالثورة لأننى دائما وطوال مشوار عمرى كنت أنادى بالاهتمام بهم وكنت حريصًا على دعمهم ونشر إبداعاتهم والاستماع إلى مشاكلهم وهذا الجيل هو من يسأل عنى الآن، لكنى أرى للأسف أن كثيرين ممن لم يشاركوا فى الثورة أو يدعموها قفزوا بكل جرأة على مكتسباتها لدرجة أن بعضهم نسب نصرها إليه فضاعت القيمة الحقيقية لما فعله شباب الخامس والعشرين من يناير الذين قدموا أرواحهم فداء لحرية الوطن، وقبلهم كنت أرى الشعب المصرى مثل شجرة فى الصحراء مرت عليها سنوات عجاف، لكنها ظلت ثابتة وقوية تحملت العطش وصبرت على المحن حتى أورقت شبابًا أعاد لها الروح والنضارة.

* كيف ترى الجدل الدائر حاليًا حول قضية الدستور أولا أم الانتخابات أولا وإلى رأى أى الفريقين تميل؟


- لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، لأننى ببساطة شديدة أرى أن الشعار الذى يجب أن يرفع فى هذا الوقت هو الغذاء أولاً، فالشعب يريد أن يجد لقمة عيشه ويكون لديه قبول لثقافة المعرفة حتى يقرر بعد ذلك ماذا سيختار؟.

* كيف ترى جماعة الإخوان ومسألة وصولهم للحكم؟

- أحترم فكر الإخوان المسلمين حتى لو اختلفت معه، لكننى أرى وصولهم للحكم كارثة حقيقية لمصر.

* كيف ترى الصحافة الآن؟


- الصحافة الآن تعمها الفوضى والفضائيات لا تعبر عن الواقع وعشوائية، والإعلام عمومًا فى الوقت الحالى يخلق فتنة بين فئات الشعب ولا يلعب دوره فى المساعدة على البناء بل يرسخ ثقافة الهدم، ويتجاهل نشر ثقافة التسامح والمواطنة، ودعم حقوق الأقليات، وكنت أتصور أن الأوضاع ستتغير بعد الثورة وتشهد مصر عملية تصحيح للأوضاع وأن يتكاتف الجميع لصنع نهضة إعلامية تخدم الوطن وتضع مصالحه فى المرتبة الأولى، كما حدث أيام النكسة.

* وهل أنت مع الدعوات التى تنادى بإلغاء المجلس الأعلى للصحافة؟

- أنا مع وجود جهة تضبط إيقاع الصحافة سواء من حيث تطبيق مواثيق الشرف الصحفية وتواجه التجاوزات وشطط البعض من جهة، وتعمل على منح الصحفيين حقوقهم وتغير القوانين البالية التى تتحكم فى الصحافة حاليًا وكانت أحد الأسباب التى أدت لانهيار المهنة فى بلد كان رائدًا فى هذا المجال، ولست مع المجلس الأعلى للصحافة بوضعه الحالى لأنه جزء من أزمة المهنة وليس خطوة فى طريق حلها.

* وكيف ترى أحوال الثقافة بعد تولى الدكتور عماد أبوغازى المسئولية؟

- عماد أبوغازى مثقف وواعٍ ويمكنه فعل الكثير، لكنه يعانى من أمرين: الأول أنه تحمل المسئولية فى ظروف معاكسة وهو يحاول السباحة ضد تيار عنيف لا يريده أن يعمل هو وفريقه المعاون الذى يسعى لاختياره بشكل متجانس لتنجح منظومة الثقافة فى أداء دورها، أما الأمر الثانى فهو فصل الوزارة عن الآثار وتحويل القطاع إلى وزارة مستقلة، ما أدى لتجفيف منابع التمويل الأساسية التى كانت تعتمد عليها الوزارة .

* اسمح لى أن أسألك عن مرضك وعلاقتك بوزير الثقافة الأسبق الذى لم نسمع أنه سعى لعلاجك على نفقة الدولة أو سفرك للخارج مثلما كان يحدث عادة مع الفنانين والمبدعين إذا تعرضوا لأزمات صحية؟
- بداية دعنى أقول لك إننى أحترم فاروق حسنى وإبداعه وهو صديق عزيز ويسأل عنى من وقت لآخر، لكنى لم أطلب منه ولا من غيره التكفل بعلاجى، لأننى أرى أن المبدع لابد أن يبحث عنه الوزير بنفسه ويسعى للوقوف بجواره إذا ألمت به محنة ويعمل على علاجه وليس العكس، لأن المبدع يحمل كرامته على أكتافه ولا يليق أن يتسول خاصة أنه يعطى للثقافة كل عمره، ولا يأخذ سوى إبداعه.

أما مرضى الذى أثار جدلا واسعًا قبل سبع سنوات فى الوسط الثقافى، فلم يهتم به أحد لا وزارة الثقافة التى يفترض أن تهتم، ولا نقابة الصحفيين التى كنت من الرعيل الأول الذى التحق بها وحمل عضويتها، لكن مجالسها المتعاقبة لم تحرك ساكنًا للسؤال لعلاجى أو حتى السؤال عنى.

وحفاظًا على كرامتى قررت التكفل بعلاج نفسى تحت أى ظروف، وظللت كذلك على مدى السنوات السبع الماضية، رغم أن الجميع يعلم ما يتكلفه علاج مريض الجلطة الدماغية.

* لماذا لم تتقدم بنفسك وأنت الأديب الكبير - قيمة وقامة - بطلب للعلاج على نفقة الدولة مثل أى مواطن؟

- حدث أكثر من ذلك، حيث تقدم الأستاذ حمدين صباحى إلى زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقتها بطلب لإصدار قرار جمهورى بعلاجى على نفقة الدولة، حيث كانت الحالة وقتها تتطلب السفر للخارج وكانت المفاجأة التى علمتها من زوجتى فيما بعد حرصًا على مشاعرى، أن زكريا عزمى رفض طلب العلاج وقال للأستاذ حمدين «ده مش من الكتاب بتوعنا»، ولا أريد الخوض فى هذا الأمر أكثر من ذلك لأن الرجل فى محنة.

* اسمح لى فقط أن أسألك عن صحة قصة وصلت لى بأن مقالاً لك أغضب زكريا عزمى وأثار أزمة مكتومة قبل سنوات ؟

- سأروى لك القصة ما دمت ذكرت الأمر الذى رفضت إعلانه منذ حدوثه وحتى الآن، والحكاية باختصار شديد أننى كتبت مقالاً فى مجلة صباح الخير وقت أن كان الأستاذ رءوف توفيق رئيسًا للتحرير بعنوان «تلغراف تعزية»، أواسى فيه صديقى الدكتور ممدوح سلامة جراح المخ والأعصاب الشهير عقب وفاة ابنته التى أعرف مدى ارتباطه وتعلقه الشديد بها، وودت مواساته بشكل أدبى لا يثير مشاعره مرة أخرى، وكانت الصدفة أن تزامن عيد ميلاد الرئيس المخلوع مع توقيت نشر المقال وخرج عدد المجلة يحتفى به ويحمل فى غالبيته موضوعات عنه إلا مقال العزاء، الذى كان كالقشة التى قصمت ظهر البعير والذى أغضب زكريا عزمى وثار على قياداتها وبعدها بشهور أقيل رءوف توفيق.

* وأنت رائد أدب الصحراء والرجل الذى اكتشف مجاهل الصحراء المصرية شرقا وغربا، وكانت حملاتك الصحفية سببًا فى إنشاء محافظتى الوادى الجديد والبحر الأحمر ومنع تجفيف البحيرات، كيف كانت التجربة وكيف ترى الأوضاع الآن؟
- خلال رحلتى للصحراء وجبالها استطعت أن أتعرف على القبائل وعاداتها وأعرافها وقوانينها، وهو ما خلق لدىّ نوعا من الحميمية مع المكان حتى إننى حينما عرضت رحلاتى على حلقات من خلال الصحافة كانت الكتابة تحمل قوة الأدب وروح الأديب، لأننى زرت هذه الأماكن محملا بروح الاستكشاف وهاجس الأديب ومغامرة وحرفية الصحفى مما جعل هذه المادة عذبة وجاذبة للقراء وقادرة أيضا على إثارة انتباه المسئولين وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدالناصر مثلما فعلت نفس الشىء بالنسبة للبحيرات التى كتبت عنها على مدى ثلاثين أسبوعا بشكل متواصل بغرض التصدى لدعوة المعونة الأمريكية لتجفيفها وزراعتها، وقد نجحت حملتى هذه وأوقف التجفيف، وعرفت ومعى الناس الوادى وخيراته ومناطقه الداخلة والخارجة.

* بعد أعوام طويلة من تجربتك الثـرية كيف ترى تعامل الدولة مع الوادى والصحراء والبحيرات التى اعتبرتها كنزا فى كتاباتك؟


- أرى أن الدولة أساءت استغلال هذه المناطق ولم تعطها حقها وأهملتها فبخلت علينا بخيراتها، فالوادى الجديد ما زال كنزا لم يبح بأسراره بعد، والصحراء عموما من أجمل الكنوز التى وهبها الله لنا سواء من ناحية الجمال أو الخيرات الطبيعية من ذهب وفوسفات وجرانيت وغيرها من هبات لا نستغلها بالشكل الصحيح، وحتى البحيرات حدث فيها ما هو أسوأ من التجفيف، فقد ردمت وتم البناء على أطرافها، ولوثت وألقى فيها المخلفات والصرف الصحى بفعل فاعل، وأهدرت الثروة السمكية التى كانت تميزها، وأرى أن الدولة عليها أن تهتم بمثلث الوادى والصحراء والبحيرات إذا ما أرادت أن تحقق تنمية حقيقية لمصر.

* وأنت أبرع من حوّل الروايات إلى سيناريو لأفلام مازالت تدهشنا رغم تعاقب السنين كيف تعاملت مع أدب يحيى حقى الذى رأى الجميع أنه لا يصلح للسينما؟

- يحيى حقى فنان مبدع ومجدد فى القصة والرواية وعلامة من علامات الأدب، وكان ملما بالثقافات الغربية وكل جديد فى الفن السابع ولقد تعلمنا فن السينما بفضله وأتصور أن حبه للسينما كان وراء كتابه «دماء وطين» المأخوذ عنها «البوسطجى» لدرجة أنه كتبها بالأسلوب السينمائى الذى كان سائدا حينها المتزامن مع الموجة الجديدة فى فرنسا والواقعية الجديدة فى إيطاليا، ولذلك فقد استفاد من التقاليد السينمائية فى التقاليد الروائية وقد شكلت «البوسطجى» أو «دماء وطين» إغراء للكثير من السينمائيين ونشرت أخبار كثيرة وقتها عن تحويلها إلى فيلم، ولكن لم تنجح كل المحاولات وانتهى الأمر بمقولة تداولها الجميع وهى أن أدب يحيى حقى لا يصلح للسينما ورأيت أن الأمر أشبه بقفاز ألقى فى وجهى وقبلت التحدى وقلت وقتها إن الذين قالوا هذا، إما أنهم لم يفهموا أدب يحيى حقى أو لم يفهموا السينما لأن القاعدة الأولى التى تعلمناها أن كاتب السيناريو بمقدوره تحويل سطرين فى جريدة إلى حركة سينمائية.

* كيف تمكنت من تقديم الخيال العلمى بهذا الإبهار فى «السيد من حقل السبانخ»؟


- رواية السيد من حقل السبانخ تنسب مجازا إلى أدب الخيال العلمى، لكنها وكما كتب على غلافها حين صدورها «رواية عن المستقبل» فهى رواية علمية أو موضوعها هو العلم وتطبيقاته وتأثير ذلك على النوع الإنسانى المعاصر والمسيرة البشرية بشكل عام والخيال فى تلك الرواية هو القدرة على استنباط أو قراءة التطورات المستقبلية للنظريات العلمية التى نتداولها فى حياتنا الآن وتطبيقاتها التى تتأثر بها الحياة اليومية للفرد المعاصر وقد كتبتها فى نهاية عام,1980 ووقتها لم نكن نعرف شيئا عن ثورة الاتصالات التى نلمسها الآن ورأينا دورها فى ثورة يناير، ولم نكن نعرف شيئا عن استنساخ البشر الذى نعرفه الآن ولم نكن نعلم شيئا عن العولمة وغيرها من السيطرة الأحادية على العالم التى نعرفها الآن.

* ألا تنوى استكمال سيرتك الذاتية؟
- كما تعرف، هاجمنى المرض وأنا فى منتصف كتابتها فى رواية حملت اسم «فنجان قهوة قبل النوم»، لكن لا حالتى الصحية ولا النفسية تمكننى من استكمالها لأنها عمل إبداعى وليست مجرد سيرة ذاتية وأتمنى أن أنجزها فور أن تتحسن صحتى ويعود صبرى موسى الذى أعرفه إلى حالته النفسية.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حرق 4 منازل لمسيحيين بجنوب مصر بعد اطلاق نار واصابة اثنين من المسلمين

قالت مصادر أمنية وسكان ان عشرات المسلمين الغاضبين أضرموا النار يوم السبت في أربعة منازل مملوكة لمسيحيين باحدى قرى محافظة سوهاج بجنوب مصر بعد قيام مسيحي باطلاق النار على شبان مسلمين واصابة اثنين منهم.

وقال مصدر ان وهيب وهبة (44 عاما) أحد سكان قرية أولاد خلف أطلق رصاصا من بندقية الية على نحو مئتين من الشبان المسلمين خلال تقدم قوة من الشرطة والجيش لحماية جرافة كلفت بازالة بناء غير مرخص به قال المسلمون انه يقام على هيئة كنيسة.

وأضاف المصدر أن الرصاص أصاب اثنين من الشبان المسلمين أحدهما في الكتف والاخر في البطن وأن مزيدا من المسلمين هرعوا الى المكان ثم هاجموا منازل المسيحيين.

وقال شهود عيان ان النار أتت على المنازل الاربعة.

وقال شاهد ان السلطات دفعت بتعزيزات شرطية وعسكرية الى القرية وان اجراءات اتخذت لحظر التجول.

وتندلع بين وقت واخر بين المسلمين والمسيحيين لاسباب من بينها بناء وترميم الكنائس.

وتقام الكنائس وترمم بصعوبة بينما تقام المساجد وترمم بسهولة نسبية.

وقال المصدر ان قوات الشرطة والجيش ألقت القبض على نحو 20 مسلما ومسيحيا بينهم المشتبه بأنه أطلق النار.

وأضاف "الشرطة ضبطت السلاح الالي المستخدم ومسدسا لدى المسيحي."

وفي الشهر الماضي قتل نحو 13 مسلما ومسيحيا حتفهم وأصيب مئات من الجانبين في امبابة احدى ضواحي القاهرة الكبرى بعد أن تردد أن مسيحية متحولة الى الاسلام احتجزها المسيحيون في كنيسة هناك.

وتغيير الديانة والعلاقات بين نساء ورجال من الطائفتين هي من أسباب الاشتباكات العنيفة التي تقع بين مسلمين ومسيحيين.

وقالت سلطات البلدية في سوهاج ان وهبة حصل على ترخيص ببناء منزل على مساحة 90 مترا مربعا لكنه شرع في البناء على مساحة مئتي متر مربع.
رويترز

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

استمراراً لمخطط محاولات تفتيت الكنيسة المصرية: كتاب جديد يتوقع تراجع دور الكنيسة المصرية بعد الثورة

كشف ممدوح الشيخ، الكاتب والباحث فى الشئون القبطية، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية لن تكون قابلة للاستمرار فى ظل مناخ ديموقراطى، وأن هذا التحول بداية "خريف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية".وذكر الشيخ فى كتابه "خريف الباباوات من الفاتيكان إلى كرسى الإسكندرية وهل يكون شنودة الثالث البابا الأخير" أن الكنيسة الأرثوذكسية لن تكون قابلة للاستمرار فى ظل مناخ ديموقراطى، وأن التحولات الحالية بداية "خريف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية".

وأكد الشيخ أن صدور الكتاب أثار ردود فعل مسيحية غاضبة بين الأقباط، وأن العالم يشهد تطورا لم تكن الكنيسة لتنجو من تأثيراته، وحضوراً متزايداً للدين فى العالم، وفى الوقت نفسه تشهد تصدعاً خطيراً فى بنيان البابويات وبالدرجة الأولى "الفاتيكان"، معتبرا أن هذا يستتبع هذا ما يطلق عليه "النزيف الصامت" من الكاثوليكية إلى المذاهب الأكثر تحرراً، وأحياناً خارج المسيحية.

ويتابع الكاتب أن "المسيحية" تشهد عالمياً أزمة هى الأكبر فى تاريخها منذ عصر النهضة، بسبب الأضرار البالغة التى ألحقتها الانتهاكات الجنسية الواسعة فى الكنسية الكاثوليكية التى أفقدت كثيراً من المسيحيين الثقة فى الإكليروس الدينى عموماً، وبعضهم فقد الثقة فى المسيحية كدين، مؤكداً أن السنوات القليلة الماضية شهدت جدلاً عقائدياً "مؤلماً" لكل المسيحيين كان من أهم نماذجه الضجة التى أحدثتها أعمال الروائى البريطانى دان بروان، وبخاصة "شفرة دافنشى" و"ملائكة وشياطين".

وحسبما ذكر ممدوح فمصر شهدت ضجة مماثلة أحدثتها رواية "عزازيل" للدكتور يوسف زيدان، موضحاً أن استعادة مصر لـ "إنجيل يهوذا" وهو فى النهاية قطعة أثرية بغض النظر عن محتواه العقائدى، أثار ردود فعل مسيحية تكشف عن أزمة داخلية مسيحية كبيرة.

وتناول المؤلف بالتحليل وقائع ما يوصف باحتجاز مسلمات تحولن من المسيحية إلى الإسلام على يد الكنيسة، معتبرا حالة وفاء قسطنطين الأهم، فما جعل رد الفعل القبطى يتسم بالعصبية الشديدة أن اعتناقها الإسلام كان مؤشراً على وصول تصدع عقائدى خاصة أنها زوجة كاهن، معتبرا أن البابا شنودة قام بعدد من التصرفات كان الدافع لها طموح البابا الشخصى أولاً وأخيراً، فلم تكن رد فعل على ضغوط داخلية ولم تكن استجابة لتحولات خارجية، بل كانت "قفزة فى الفراغ" ستظل تبعاتها تثقل كاهل الكنيسة المصرية لسنوات.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اللجنة الشعبية تعلن دستور الثورة.. وتعديلات على المادة الثانية

أطلقت اللجنة الشعبية للدستور، وثيقة الدستور المصرى، الذى حمل عنوان "دستور الثورة"، وذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته اللجنة فى مقر مؤسسة الهلالى للحريات.

وقال محمود عبد الرحيم، المنسق العام للجنة الشعبية للدستور، لـ"اليوم السابع"، أن الوثيقة هى أول وثيقة دستورية تخرج عن القوى الشعبية، مشيرا إلى أنها ستقلص الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية، حتى لا يأتى الدستور بدكتاتور جديد، لافتا إلى أن اللجنة الشعبية للدستور أخذت بالنظام المختلط، الذى يجمع بين النظامين الرئاسى والبرلمانى.

وأوضح عبد الرحيم أن وثيقة اللجنة الشعبية للدستور ستقوم بتوزيع سلطات رئيس الجمهورية على البرلمان والسلطة التنفيذية، وأن دور الرئيس سيقتصر على مهام الدفاع عن الدولة وملف السياسة الخارجية للدولة، وتنزع تبعية القضاء عن السلطة التنفيذية.

وأكد دكتور سعيد صديق عضو اللجنة، أن اللجنة تم إنشاؤها قبل لجنة التعديلات الدستورية التى دعا لها الرئيس السابق حسنى مبارك، وضمت مجموعة من خبراء القانون والسياسة وعلماء الاجتماع والاقتصاد وكافة فئات المجتمع، حتى يأتى الدستور الذى توصلت له اللجنة ممثلا لجميع فئات المجتمع، مشيرا إلى أن وثيقة الدستور دعت إلى سحب السلطات المطلقة التى منحتها كل الدساتير السابقة لرئيس الجمهورية، ليتم توزيع تلك السلطات على مجلس الوزراء وعلى البرلمان.

وشدد على أن الوثيقة الشعبية للدستور تحمى المواطن والأقليات حتى لا تنتهك حقوقهم من قبل أى شخص أو سلطة، مشيرا إلى أن الوثيقة أكدت على أن مصر يجب أن يسود فيها القانون قبل أى شىء، مؤكدا على أن الأساس الذى تقوم عليه كل المؤسسات الدستورية هو الدستور، مطالبا بوضع الدستور قبل الانتخابات القادمة.

ومن أبرز التعديلات التى وردت على الدستور والتى طرحتها اللجنة، مادة 1 "مصر دولة مدنية ديمقراطية، والشعب المصرى جزء من الأمة العربية، ويعمل على تحقيق وحدتها الشاملة".

مادة 2 "الإسلام دين غالبية شعب مصر، والعربية اللغة الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية مصدر رئيسى من مصادر التشريع، وتسرى على أصحاب الديانات الأخرى أحكام شرائعهم، مع التزام الدولة بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان".

مادة 3 "السيادة للشعب وحده وهو مصدر السلطات ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها ويصون الوحدة الوطنية".

مادة 4" الأساس الاقتصادى لمصر يقوم على الكفاية والعدل الاجتماعى، بما يحول دون الاستغلال، ويهدف إلى تذويب الفوارق بين الطبقات ويحمى الكسب المشروع ويكفل عدالة توزيع الأعباء والتكاليف العامة، وتحقيق التوافق بين النشاط الاقتصادى العام والخاص، على ألا يضر بالمنفعة الاجتماعية، ويعملان على تحقيق الأهداف الاجتماعية ورخاء الشعب".

مادة 5 "يقوم النظام السياسى فى مصر على أساس التعددية السياسية والحزبية وتداول السلطة، وللمواطنين الحق فى تكوين الأحزاب بحسبانه حقا دستوريا أصيلا بمجرد الإخطار، ويحذر قيام الأحزاب على أساس دينى او طائفى أو عنصرى أو جنسى، وكما يحذر إنشاء منظمات ذات طابع عسكرى أو شبه عسكرى.

مادة 6 "الجنسية المصرية حق لكل مواطن وذلك على النحو المبين بالقانون، مادة 7 "تقوم علاقة الدولة مع غيرها من الدول على أساس مبادئ الحرية والعدل والمساواة والمصالح المتبادلة والمعاملة بالمثل واحترام المواثيق والعهود الدولية.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"البحوث الإسلامية" يناقش قانون دور العبادة الموحد الثلاثاء

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب
علم اليوم السابع من مصدر مطلع أن مجمع البحوث الإسلامية سيعقد جلسته الشهرية يوم الثلاثاء المقبل برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وسيناقش خلالها قانون دور العبادة الموحد، لإبداء الرأى الشرعى فيه.وكانت الكنائس المصرية قد أعلنت تحفظها على القانون، مطالبة بإدخال بعض التعديلات عليه وهو ما قام به مجلس الوزراء وانفرد به اليوم السابع، حيث كان من أبرزها إلغاء شرط المسافة والمساحة.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عدم علمها شيئا عن القانون، مؤكدة أنه لم يعرض عليها وأنه لن يتم إصدار القانون إلا بعد موافقة الوزارة.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة يؤيد عمرو موسي و شباب الأقباط يميلون للبرادعي

كشفت مصادر كنسية مطلعة - أن استطلاعا للرأي قامت به أسقفية الشباب منذ أيام لمعرفة أراء شباب الأقباط بخصوص مرشحي انتخابات الرئاسة حيث استحوذ الدكتور البرادعي فيه علي أكثر من 50% تلاه عمرو موسي بنسبة 40 % ، ثم بقية المرشحين بنسب ضئيلة حيث بلغت نسبة المشاركين فيه قرابة 5 آلاف شاب ، في الوقت الذي يميل فيه البابا شنودة الثالث لتأييد عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ، وهو ما ظهر جلياً في الاحتفاء الشديد به خلال استقباله بالمقر البابوي ظهر الخميس الماضي .
 
وأوضحت المصادر أن سبب تأييد البابا لموسي يرجع إلي تقارب " الإيدلوجية " بخصوص توافق الرؤي السياسية بسبب ميل البابا للاحتفاظ بلقب " بابا العرب " الذي وعده به موسي ، علاوة علي العلاقة الوطيدة التي تربط موسي بالبابا منذ أن كان وزيراً للخارجية المصرية وسهولة التعامل معه بنفس طريقة التعامل مع نظام مبارك حال وصوله لكرسي الرئاسة .
في المقابل رفض السياسي المصري جمال أسعد أي تحالفات للسلطة مع الكنيسة بأي صورة كانت ، وندد أسعد بزيارة موسي للبابا التي رآها خلطاً للديني بالسياسي ، متسائلاً " لماذا قامت الثورة إذن ؟ " ، فلماذا تقوم الكنيسة باستطلاع آراء شبابها ولماذا يستقبل البابا مرشحاً للرئاسة وكأنه يقول له أنه يضمن له أصوات الأقباط ؟

كما شجب أسعد حالة " النفاق " بين السلطة والكنيسة التي رآها تعكس نفس العلاقة بين البابا ومبارك قبل الثورة ، مطالباً الأقباط بالتحرر من هيمنة الكنيسة والتعبير عن أنفسهم كمصريين بعيداً عن انتماءاتهم الدينية .
على جانب آخر أظهر استطلاع الرأي الذي يجريه المجلس الأعلى للقوات المسلحة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بخصوص مرشحي الرئاسة عن تقدم مفاجئ للدكتور محمد سليم العوا للمرة الأولى على الدكتور محمد البرادعي ، حيث حصل العوا على 31% من نسبة الأصوات ، مقابل 30% للبرادعي قبل ظهر أمس الجمعة ، قبل أن تعود النسب للميل لصالح البرادعي مرة أخرى ، بينما أظهر الاستطلاع تراجعا كبيرا في موقف القيادي الإخواني السابق الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح .
الفجر

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إحباط محاولة تهريب 7 كيلو حشيش بالإسكندرية

أحبطت مباحث الاسكندرية محاولة قيام عاطلين بتهريب 7 كيلو حشيش من الاسكندرية للقاهرة لترويجها على عملائهما .
و كان رجال المباحث اثناء تفقد الحالة الامنية على الطريق الصحراوى بمنطقة كارفور بالاسكندرية ارتابوا فى سيارة ملاكى القاهرة فقام قائد السيارة بمحاولة الفرار عند اقتراب رجال المباحث منهم واستمرت المطاردة لمدة ساعتين تبادل فيها الطرفان اطلاق الاعيرة النارية .
تلقى اللواء مصطفى شتا مدير امن الاسكندرية اخطارا من شرطة النجدة بحدوث اشتباك بين عاطلين حاولا تهريب مواد مخدرة وبين ضباط الشرطة .
تمكن النقيبان محمد سمير بالامن المركزى ومحمد الحسينى بمباحث المديرية من القاء القبض على المتهمين وبتفتيشهما عثر بحوزتهما على7كيلو حشيش وسلاح نارى واسلحة بيضاء .
تبين من تحريات رجال المباحث التى تمت باشراف المقدم حسام ابو الشيخ رئيس مباحث العامرية الثانى ان كلا من " خ . ب " 24 سنة و " ا . م " 28 سنة عاطلان يقومان بمزاولة نشاطهما الاجرامى بالاتجار فى المواد المخدرة وانهما يكونان فيما بينهما تشكيلا عصابيا لمزاولة نشاطهما الاجرامى ترويج الحشيش ويقومان باحضاره من الاسكندرية لترويجها بالقاهرة .تم احالتهم للنيابة .
الوفد

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلطجية يسيطرون على طريق «المنصورة - جمصة» ويقتلون مواطنين

تسيطر حالة من الذعر على مستخدمى طريق «المنصورة - جمصة السريع» بعد سيطرة عدد من البلطجية عليه والاعتداء على المواطنين، وقتل البعض بهدف سرقة أموالهم وسياراتهم ليل نهار.

كانت الأيام الماضية قد شهدت جريمة قتل بشعة، عندما لقى شخصان مصرعهما، وأصيب 9 آخرون، بسبب استيقافهم بالقوة، وسرقة سياراتهم وأموالهم تحت تهديد السلاح.

وشهد الطريق عدة جرائم، كان أبرزها عندما تلقى اللواء عمر عبداللطيف، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من المقدم هيثم الدكرورى، رئيس مباحث بلقاس، بوقوع جريمتى قتل بشعتين فى وقت واحد، الأولى عندما كان ضحيتها أحمد أحمد السعيد الزقرد «23 سنة - محام»، ونجل أستاذ فى كلية الحقوق جامعة المنصورة، على الطريق.

ونقلت التحريات عن خطيبة المجنى عليه التى تقيم فى مدينة دمياط قولها إنه أثناء توجههما من المنصورة إلى دمياط اعترضت سيارة ربع نقل وأخرى ملاكى سوداء طريقهما وقاموا بإطلاق الرصاص على إطار سيارتهما الخلفى وأسرع 5 أشخاص إليهما، وقام الجناة بطعن خطيبها عدة طعنات نافذة وسرقوا حافظة نقوده.

فيما شهدت المنطقة جريمة قتل ثانية، عندما لفظ شاكر مصباح محمد «محاسب» أنفاسه، بعدما سرق الجناة سيارته وتم نقله إلى مستشفى جمصة بعد إصابته بأعيرة نارية وإصابة والدته بجرح فى اليد اليمنى وأحد أقاربه بطلق نارى فى الصدر، وأدلى والد الضحية بنفس أوصاف مرتكبى الجريمة الأولى، وتبين من تحريات المباحث أن مرتكبى جريمة القتل الأولى هم مرتكبو الجريمة الثانية.. كما حرر ضياء البطراوى، من المنصورة، محضرا فى قسم شرطة بلقاس، قال فيه إنه أثناء سفره بسيارته الخاصة من المنصورة إلى جمصة، وعند كوبرى عمار فوجئ بـ3 أشخاص تتراوح أعمارهم من 28 إلى 30 سنة، وإنهم استوقفوه وصوبوا اسلحة آلية وخرطوشاً نحوه، واستولوا على سيارته الخاصة، وفروا هاربين بسيارة لم يتمكن من التقاط أرقامها، كما حرر خالد إبراهيم العدوى محضرا قال فيه: أثناء انتظارى أحد أصدقائى عند نزلة كوبرى عمار فوجئت بسيارة تقف بجوار سيارتى ويسألنى قائدها عن طريق دمياط الجديدة وقبل أن أصف له الطريق فوجئت بـ4 أشخاص يخرجون من السيارة وينهالون علىّ ضرباً حتى فقدت الوعى، وأطلقوا عدة أعيرة نارية فى الهواء وقاموا بسلب مفتاح سيارتى الخاصة، وفروا بها هاربين

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شاب بالمنصورة يخدع وسائل الإعلام بزعمه مصارعة أسد

زعم شاب بمدينة المنصورة، يدعى سيد العيسوي، قدرته على مصارعة أسد بل وقتله، ووجه دعوات إلى وسائل الإعلام المختلفة لمتابعة الحدث.

وذكر العيسوي في دعوته لوسائل الإعلام، أنه سيصارع الأسد حتى يموت أحدهما، واصفا الحدث بأنه تاريخي، ما دفع كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية إلى متابعة الحدث، غير أنه عندما توجه رجال الصحافة إلى المكان المتواجد به الأسد بإحدى المناطق الزراعية بمنطقة قلابشو وديان بالمنصورة، وجدوا الأسد في حالة إعياء شديد، ومصابا بجروح غائرة في رأسه وظهره، بل ويبدو غائبا عن الوعي.

وعندما دخل الشاب قفص الأسد كان مسلحا بسيف ودرع ورمح، بينما كان الأسد في غير حالته تماما، وجلس الشاب داخل القفص لمدة ربع ساعة يهذي بكلمات وأصوات غير مفهومة، ووجه كلامه إلى رجال الصحافة، قائلا: "الآن استطيع قتل الأسد ولكني سأرحمه"، وخرج من القفص دون أن يواجه الأسد.

وقال شهود عيان لوكالة أنباء الشرق الأوسط عن هذا الشاب، إنه يأتي يوميا إلى هذا المكان، ويحضر معه الطعام للأسد، وقد أثار هذا التصرف استياء كافة وسائل الإعلام.

العيسوى، البالغ من العمر 26 عاما وطوله 185 سنتيمترا ووزنه 100 كيلو جرام، فشل فى الحصول على موافقات أمنية بإجراء المصارعة فى مدينة المنصورة، أمام المتفرجين، فاضطر إلى شراء أسد لإجراء تجربته فى مزرعة خاصة.

ويرفض العيسوى الإفصاح عن تفاصيل صفقة شرائه الأسد «لا أريد أن أتسبب بأذى لبائعه، ولأتحمل وحدى المسئولية»، يقول العيسوى.

ويشتهر العيسوى فى المنصورة بقدرته على تحطيم الحوائط بيده والقفز من ارتفاعات عالية، وجرة السيارات بجلده من خلال خطاف يثبته فى جسمه وفى السيارة، وأخيرا مصارعة الأسود.
يقول العيسوى عن غريمه فى منافسة اليوم: «أشفق عليه»، مؤكدا أنه سيكتفى بتقييده.

وكان العيسوى التحق كمدرب بالقوات الخاصة بدولة الإمارات بعد تخرجه فى كلية الشرطة بها، وحصل على 6 دورات قناصة لأنواع الرشاشات الآلية المختلفة وسافر إلى هولندا وألمانيا، ويقول إن بداخله «طاقة كامنة خارقة».

ينوى العيسوى الاستعداد لمصارعة اليوم بالتأهل ذهنيا، مؤكدا أنه لن يرتدى ملابس حديدية، ولن يستخدم دروعا فى المصارعة، «فقط أتسلح بروحانياتى وأخش على المعركة».

ويشير العيسوى إلى تعرضه لانتقادات كثيرة، معلقا: «أنا لا أريد أن أكون قويا، ولكن أريد أن أصارع أسدا مرة كل شهر لتنشيط السياحة فى مصر، ولكنى فؤجئت بأن المسئولين والرأى العام كله ضدى».

يقول العيسوى إنه تقدم ببلاغ ضد محافظ الدقهلية محسن حفظى «لاتهامى بالجنون أثناء مكالمة تليفونية عند محاولاتى الحصول على موافقته بتقديم العرض فى استاد المنصورة».

ويضيف: «بعد النصر على الأسد والذى أنا متأكد منه، سأسعى لمصارعة أسد تم تجويعه 5 أيام ثم مصارعة أسدين، وسوف أترك طيارة تمر على بطنى، وسأقفز من الدور 25، وسوف يشهد العالم ظاهرة لم يرها من قبل».

ويكمل العيسوى، الذى يعتزل الشارع نهارا: «ممكن أبكى من أقل حاجة، لو شفت مريض أو إنسان فى أزمة».

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالوثائق نظام مبارك تستر على تورط عصام شرف في قضية "مخلة بالشرف"

الدكتور عصام شرف
هاجمت جريدة " صوت الامة " في عددها الصادر اليوم السبت ، الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء .

والذي باهى الثلاثاء الماضي في اعلان انجازات الـ 100 يوم على حكومته ، وانه جاء بشرعية الثورة من ميدان التحرير محمولا على اعناق الثورة.

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قيادي بحزب "الحرية والعدالة": الإنضمام للحزب هو تقرَّب إلى الله

نظَّم حزب "الحرية والعدالة" أول مؤتمر جماهيري له بعد تشكيله الجديد، وذلك بمركز شباب قرية "الميمون"، أحد قلاع الجماعة بمحافظة "بني سويف" التابعة لمركز "الوسطى"، بحضور د. "إبراهيم ذا النوني"- الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة المنيا، وعضو مجلس الشعب السابق- و"محمد شاكر الديب"- عضو مجلس الشعب ببرلمان 2005، أحد قيادات حزب "الحرية والعدالة"- و"شكري عبد الرحمن"- نقيب الفلاحين- ود. "سامية الشقري"- أمينة المرأة بالحزب- بالإضافة إلى حوالي (500) فرد.
في البداية، أشار د. "إبراهيم ذا النوني" أن "مصر" تمتلك الشعب والأرض، ولكن كان يحكمها "عصابة" وليس "حكومة"، موضحًا أن جميع رموز النظام السابق من وزراء ومحافظين وأبنائهم وأسرهم في السجون الآن، وأن جماعة "الإخوان المسلمين" هي عبارة عن مجموعة من الناس متحدين معًا لهدف معيَّن، وقد تم اختيار اسم الحزب بعد عرضه على كل الإخوة على مستوى الجمهورية، مؤكِّدًا أن الحزب ذو مرجعية إسلامية، وأهم مبادئه؛ الحفاظ على المال والنفس البشرية، واختيار جميع القيادات بالانتخاب.
وقال "ذا النوني"، إن البعض يريد تشويه صورة الإخوان بـ"جمال البنا" الذي سمح بالتدخين في رمضان، وأفتى أنها ليست حرام- على حد قوله- مشيرًا إلى أن "جمال البنا" لا ينتمي للإخوان وإنما يُحسب عليهم، لأنه شقيق المرشد.
وأشار "ذا النوني" إلى أن "مصر" تستهلك (14) مليون طن من القمح، تنتج منها (9) مليون فقط، ولكن ما كان يتم من قبل النظام السابق هو الحصول على 5 مليون طن فقط من الفلاح واستيراد الباقي بسعر (120) دولار للأردب، أي 600 جنيه مصري، وكان يحصل العميل على 3 دولار في كل أردب توضع في حسابه بالبنك، في حين كان القمح المصري بسعر (270) جنيه.
وأكّد "ذا النوني" أن الإخوان لن يرشِّحوا أحدًا للرئاسة؛ خوفًا من تكرار تجربة "غزة" وحصار "مصر".
وعن حزب شباب الإخوان التيار المصري، أشار "ذا النوني" إلى أنهم لا ينتمون إلى الإخوان، واصفًا إياهم بـ"شوية عيال"، لا يزيد عددهم عن 5 آلاف فرد- وهو عدد لا يؤثر على الجماعة التي يزيد عددها عن 3 مليون، على حد تعبيره.
من جانبه، أوضح "محمد شاكر الديب"، عضو مجلس الشعب السابق، أن ما يميز حزب "الحرية والعدالة" عن بقية الأحزاب، أنه ذو مرجعية دينية، وبذلك فإن الإنضمام إليه هو "قرب إلى الله" وليس عمل سياسي، مشيرًا إلى أن الإخوان قالوا في البداية إنهم سيرشحوا 25% في البرلمان، ثم رفعوها إلى 50 % لكي يحصلوا فى النهاية على 25 %، مضيفًا أن شباب الإخوان لن يقيموا حزبًا جديدًا، بل بعضهم يريدون إفساد العلاقة بين الإخوان والمجتمع، وقال: "لا فضل للإخوان على الثورة، وإنما صاحب الفضل هو الشعب المصري كله".
الاقباط  متحدون

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مطرانية المنيا تصدر بيان تطالب حل أزمة الفتاتين القاصرتين

أصدرت مطرانية المنيا وابوقرقاص بيانا صحفيا فى وقت متأخر من صباح يوم السبت قالت فيه " تغيبت الفتاتان كرستين عزت فتحى 17 سنة، وابنة عمها نانسى 14 سنة، ، وقد قامت أجهزة الأمن ببذل جهد كبير في تتبعهما والوصول اليهما، حتى كللت جهودهم بالنجاح في الحادية عشر من مساء الخميس 23-6- 2011م. حيث تم تسليمهما الى قسم شرطة قصر النيل، وباشرت النيابة التحقيق مع الفتاتان وكذلك مع الذين كانوا يحتجزونهما، وهناك تعاون الآن بين أفراد أسرة الفتاتين ومحاميهم من جهة، والنيابات والجهات المختصة من جهة اخرى لإنهاء الإجراءات وتسليمهما الى ذويهما، ولكن ثمة مشاكل عديدة تواجه ذلك نرجو أن يساعد المسئولين في حلها سريعا. وقد استنكرت جميع فئات المجتمع، وقادة أخوتنا المسلمين بجميع أطيافهم احتجاز الفتاتين من قبل بعض الشباب غير المسئول، مما يعد جريمة يعاقب عليها القانون، وعرضوا مشكورين المساعدة في رد الفتاتين ولم شمل أسرتيهما. هذا وما يزال عدد كبير من أفراد اسرة الفتاتين متواجدا أمام نيابة قصر النيل بانتظار انهاء المأساة بتسليم الفتاتين وإنهاء هذه الأزمة. الجدير بالذكر ان النيابة قامت بالتحقيق مع الفتاتين وقررت حسب بيان امنى صادر بايداع الفتاتين باحدى دور الرعاية الآمنة بناءا على رغبتهما خوفا من تقاليد وعادات الصعيد نظرا لحداثة عمرهما ، وتبذل الأسرتين والكنيسة مساعيها مع الأجهزة الامنية والنيابية لطمأنة الفتاتين ونزع اى مخاوف من قلوبهن وعودتهن لاستكمال حياتهن وتعليمهن بسلام برعاية ذويهم وتأكيد ان خطئاهن امر ربما يقع فيه الكثير نظرا لعدم خبرتهن وان ذويهم فى انتظار استقبالهن بحفاوة لرعايتهن وتأهيلهن نفسيا للمرور من هذة التجربة

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

النيابة تقرر إيداع فتاتي المنيا القاصرتين بإحدى دور الرعاية

أكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية فى بيان رسميا صادر عن مكتب الإعلام بالوزارة أن أجهزة الأمن تمكنت من العثور على الفتاتين كرستين عزت فتحى ونانسى مجدى فتحى المبلغ بتغيبهما بالمنيا وتم التحفظ عليهما وعرضهما على النيابة العامة التى قررت تكليف اللجنة المحلية المختصة برعاية الطفولة والأمومة بإيداع الفتاتين إحدى دور الرعاية الامنه نزولا على رغبتهما .وتبذل اسرتى الفتاتين محاولات لاقناع الفتاتين بالعودة لمنزلهما ببث الطمأنينة فىى قلوبهن بان لن يصبهن مكروه لان ما حدث كان خارجا عن اردتهن ولا ذنب لهن فيه وانه نفى سن الحدث ، من جانبه أكد أرمنيوس المنياوى عضو لجنة الأزمات والمتحدث الاعلامى بمطرانية المنيا أن المطرانية بدور الوساطة لانهاء الازمه بالاطمئنان على عودة الفتاتين لذويهم وانهاء التوترات الطائفية للحفاظ على سلامة المجتمع وان المطرانية تتابع باهتمام تسليم الفتاتين لذويهم ونزع الخوف من قلوبهن بسبب طبيعة التقاليد الصعيدية ونفى أرمنيوس عن قيام المطرانية باستلام الفتاتين كبديل لاسرتهما ولكنها تتدخل كوسيط روحى لانها لا يمكن باى حال من الاحوال التخلى عن دورها الرعوى فى تأمين سلامة ابنائها وسلام المجتمع وأشار المنياوى ان قرار النيابة بوضع الطفلتين بدار الرعاية غير قانونى لان اسرتهما على قيد الحياة وانهم يحتاجنا للرعاية والاهتمام بسبب حدثتهن من جانب اخرى اعلن الدكتور نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الانسان تنظيم وقفة احتجاجية اليوم السبت فى الثانية عشر ظهرا امام دار القضاء العالى اعتراضا على على عدم تسليم الفتاتين لذويهم لانهما قاصرتين ورفض وضعهما فى دار للرعاية مؤكدا ان هذا يتنافى مع الطار القانونى مشيرا أنه سيتقدم ببلاغ اثناء الوقفه للنائب العام لتسليم الطفلتين بعد اخد تعهد من اسرتهما بحسن رعايتهما

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليوم السابع غدا: جمال وعلاء مبارك يحرضان قابوس على المجلس العسكرى

تقرأ فى عدد الغد السبت من صحيفة "اليوم السابع" اليومية نص رسالة استغاثة وجهها علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس المخلوع حسنى مبارك إلى السلطان قابوس سلطان عمان اتهما فيها الإعلام المصرى بتلفيق الاتهامات لهما، كما حرضاه من داخل سجن طره على مؤسسة القضاء والمجلس والعسكرى.

وتكشف اليوم السابع عن رفض المجلس العسكرى التصديق على الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد لتضمنها بند اقتراض خارجى لسد العجز قيمته 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولى بفائدة 1.5 %.

وتنفرد اليوم السابع بالكشف عن اتخاذ حكومة الدكتور عصام شرف قرارا بإلغاء خطة الدكتور أحمد نظيف لإزالة عقارات منطقتى إمبابة وبولاق الدكرور بالكامل وتهجير سكانها فى إطار برنامج تطوير المناطق العشوائية بشمال وجنوب الجيزة.

ويحاول الزميل شوقى عبد القادر فى الصفحة السابعة الاجابة عن السؤال الاهم فى مصر الآن "من يرسم خارطة الطريق

لقصر الرئاسة" الجيش، أم الجماعات الدينية، أم دعاة الدولة المدنية؟


Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وقفة احتجاجية بالإسكندرية تطالب بإقالة يحيى الجمل


نظمت جماعة الإخوان المسلمين وقفة احتجاجية صامتة مساء الجمعة أمام نادى الاتحاد السكندرى، بالتزامن مع اللقاء الموسع الذى ينظمه نادى الاتحاد مع الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء، وذلك للمطالبة بإقالة الدكتور يحيى الجمل، رافعين لافتات تطالب بالتمسك بإجراء الانتخابات البرلمانية فى موعدها، كما طالبوا بإقالة د.عصام سالم محافظ الإسكندرية، والتنديد بالفتن الطائفية المفتعلة.

على صعيد آخر، نظم شباب الثورة تظاهرة مضادة أمامهم، رافعين لافتات تدعو للنزول والتظاهر فى يوم 8 يوليو لاسترداد الثورة وإعداد الدستور أولاً وتأجيل الانتخابات البرلمانية।
اليوم السابع

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسجل خطر يطلق أسد علي قوة من الشرطة والجيش عند القبض عليه


واقعه أغرب من الخيال شهدتها قرية كفر عصام، حيث ابتكر مسجل شقى خطر طريقة جديدة للإرهاب والبلطجة والفرار من قوة الشرطة، فجلب إلى منزله أسد وصقر جارح ووضعهما داخل شقته، وفوجئت قوات الشرطة عند مداهمة منزله بالأسد يهاجمهم بطريقة بشعة، وكاد أن يفتك بهم، فأطلقوا عليه 200 طلقة آلية فى محاولة لقتله.


ترجع الواقعة عندما أصدر بهاء أباظة مدير نيابة مركز طنطا قرارا بسرعة ضبط واحضار دنيا حمدان، مسجل شقى خطر فرض سيطرة، ومقيم بقرية كفر عصام، لاتهامه فى العديد من القضايا وترويعه للمواطنين بالقرية، وقيامه بقطع الطريق أكثر من مرة وممارسة أعمال البلطجة.


فقامت اليوم قوة من مباحث مركز طنطا، شارك فيها الرائد سامى الروينى رئيس مباحث المركز، والعقيد أحمد فتحى، والمقدم حسين غنيم رئيس وحدة مكافحة المخدرات، وعدد من قوات الأمن المركزى والقوات المسلحة، وذلك بعد أن توافرت لهم معلومات بوجود المتهم داخل منزله بالقرية.


وعند مداهمة أفراد القوة لمنزله فوجئوا بأسد كبير يزأر فى وجههم ويهاجمهم على سلالم المنزل بالدور الثانى، أصيبت القوة بحالة من الفزع الشديد نتيجة لهول الموقف، وقام عدد منهم بالقفز من الدور الثانى والخروج إلى الشارع، كما قاموا بإطلاق 200 طلقة آلية صوب الأسد لقتله.


تم قتل الأسد وفر المتهم هاربا، وفوجئت القوة أيضا بصقر جارح يحاول مهاجمتهم. تم تحرير محضر بالواقعة وقرر بهاء باظة مدير نيابة مركز طنطا نقل الأسد إلى مركز شرطة طنطا للتحقيق فى الواقعة

الفيديو 

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فضيحة .. لحوم الحمير تغزو الأسواق العربية وكأنها لحم بقري طازج


الكويت – الكويت : في حدث غريب ربما يصيبك بالغثيان تم اكتشاف مجموعة من المطاعم تعتمد على خداع زبائنها ببيع لحوم الحمير على أنها لحم بقري مميز وذلك في العديد من البلاد كالجزائر وتونس ومصر وبعض دول الخليج.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل ذكرت صحيفة “الكويتية” أن مفتشي بلدية الكويت قد ضبطوا أحد المطاعم الشهيرة الكبرى التي تُطل على شارع الخليج العربي تقوم ببيع لحم الحمير.
وقال مدير بلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح أن البلدية حريصة على سلامة المواطنين وانها تقوم بالعديد من الجولات لفحص عينات اللحوم المتواجدة في الأسواق.

أما في تونس فقد كشفت تقارير تونسية أن لحوم الحمير تلقى رواجا في الأحياء الشعبية الفقيرة حول العاصمة لرخص ثمنها، حيث يشترونها الجزارين من سوق الدواب وتذبح تحت إشراف طبيخاصة وأنها تري أن لا مانع من تناولها

أما الأمر في الجزائر فمختلف عن تونس حيث تم بيع واستهلاك لحوم الحمير على أساس أنها لحوم أبقار.

أما في مصر فتتكرر هذه الحالات من وقتٍ لآخر، وكان آخرها استغلال بائع لحوم لحالة الزحام بمحافظة أسيوط بصعيد مصر وقام البائع باستعارة أحد العجول من قريبه، وظل يتجول به أمام أهالي بلدته لإيهامهم بأنه سيذبح العجل ، ولكن قام بذبح الحمار دون أن يراه أحد وباع لحمه . ولكن انكشف الأمر عندما صرحت سيدة أنها شاهدت الجزار وهو يلقي راس الحمار في مياة النيل ، وتم إبلاغ رجال المباحث الذين اصطحبوا أحد مسئولي الرقابة البيطرية لأخذ عينات وتحليلها، وتبين من الفحص أنها لحوم حمير .

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ماتت مرتين.. والثانية رعباً من جنازة موتها الأول


حادثة أغرب من الخيال شهدتها أسرة مسلمة في جمورية تتارستان الروسية. فقد ماتت امرأة بالصدمة عندما استيقظت لتجد أن أهلها يعدون العدة لدفنها بعدما أعلن المستشفى وفاتها بالسكتة القلبية رغم أنها كانت على قيد الحياة.

يمكن أن يُقال إنها كانت المرأة الأوفر حظا في العالم قبل أن تدفع الثمن الأكبر في هذه الحادثة الغريبة.
وهي حية


فاجيليو محمدزيانوف (49 عاما) روسية أصيبت بسكتة قلبية بعدما أحست بآلام حادة في صدرها. ونُقلت الى المستشفى في مدينة كازان، جمهورية تتارستان، لكن الأطباء أعلنوا وفاتها رسميا وحرروا شهادة بذلك. وأعيد «جثمانها» الى منزلها حيث بدأ زوجها، فاجيلي (51 عاما)، وأقاربها مراسم جنازتها. فلفّوها في كفن وسجادة استعداد لدفنها.

على أن فاجيليو استيقظت فجأة على صوت القرآن والمعزين يترحمون على روحها. ونقلت الصحف البريطانية الجمعة عن نظيراتها الروسية قول زوجها المفجوع مرتين: «فجأة أزاحت غطاءها وبدأ جسدها يرتجف. ولما استوعبت أنها تشاهد مراسم جنازتها ودار عزائها بعينيها، راحت تصرخ وتولول حتى أغمي عليها. فعدنا بها مسرعين الى المستشفى حيث قيل لنا إنها تعاني من نوبة قلبية حادة وأدخلت غرفة العناية المركزة فورا. لكنها مكثت فيها 12 دقيقة فقط قبل أن تسلم الروح.. الى الأبد هذه المرّة».
وهي جثة هامدة


ومضى قائلا إنه ينوي مقاضاة إدارة المستشفى. وأضاف: «أنا في غاية الغضب وأريد إجابات فورية من المستشفى. لماذا أعلن الأطباء وفاتها وهي على قيد الحياة في الواقع؟ كان بوسعهم إنقاذها، لكنهم قتلوها بالصدمة وكادوا أن يقتلونني معها». ومن جانبها قالت مينصالح صحابوف، الناطقة باسم المستشفى إن إدارته بدأت تحقيقا موسعا في ظروف الحادثتين الغريبتين.





Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. السلفيون احتلوا مساجد جامعة القاهرة



سيطر الطلاب السلفيون علي مسجد مدينة الطلبة بجامعة القاهرة بعد تنفيذ حكم طرد الحرس الجامعي وإزالة قبضة أمن الدولة عن مدينة الطلبة.وأحكم الطلاب السلفيون قبضتهم علي مسجد المدينة الجامعية وأحضروا مشايخ الدعوة السلفية مثل سعيد عبدالعظيم ومحمد يعقوب ومحمد حسان لإلقاء خطب الجمعة وبعض الدروس العلمية في أوقات متعددة مما دفع بإدارة المدينة إلي تعليق منشور يحذر علي الطلاب إحضار أي من الشيوخ لإلقاء خطبة الجمعة حيث إن هناك إماما للمسجد.
وقال الطالب علاء إن إحضار شيوخ الدعوة السلفية ليس معناه سيطرة الدعوة علي المسجد حيث إن الإخوان يحضرون بعض شيوخهم أيضا । بينما يرى الطالب محمود حسين أن أي شيخ يتكلم في الدين فمرحبا به أما من يخلط الدين بالسياسة ويروج لأفكاره السياسية فلا مكان له في المسجد .

Saturday, June 25, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أسماء محفوظ تكتب: رفقا بالشعب يا نخبة

أسماء محفوظ
من سنييين قبل 25 يناير كان في ناس بتناضل ضد نظام مبارك منهم سمعنا عنهم ومنهم منعرفهمش ولا عمرنا سمعنا عنهم
وكان في احزاب منهم كتيير بنسميهم احزاب كارتونية ومنهم مكنش ليهم تواجد في الشارع الا في بداية تأسيسهم وبعدين حصلو صحابهم
مؤتمرات وندوات وتنظير ملوش اول من اخر وكان المشهد مقسوم نصين ملهمش اي علاقة ببعض نظام مبارك مبرطع في اللبلد زي ما هو عايز مع نخبة من السياسين مشغولين في التنظير والخناق مع بعضهم احيانا والنفاق لبعضهم احيانا ... اما النص التاني فكان الشعب اللي مكنش عنده وقت من حسرته على عيشته انه يقرا او يتكلم او حتى يسمع عن السياسة
حتى الاخوان المسلميين تواجدهم مكنش سياسي على قد ما كان اجتماعي وخيري وطبعا اقصد في الشارع مع الناس
يمكن الحراك السياسي في الشارع شد حيله حبتين من حركة كفاية وحركة شباب من اجل التغيير مع ظهور حركة استقلال القضاة والاخوان المسلمين وفي 2008 حركة 6 ابريل وبعدها بسنتين حركة العدالة والحرية
وكان العامل المساعد الاعلام البديل مع شراهة النظام في الفساد والتزوير والبطالة والفقر وملف التعذيب مع ازدياد الاسعار بشكل جنوني ومشاكل ملهاش اول من اخر وكل ده ازداد جداا مع 2010 بمقتل خالد سعيد وظهور صفحة كلنا خالد سعيد ومظاهر الاحتجاج السلمية الحديثة وتزوير الانتخابات بالبجاحة اللي ظهرها شبكات الفيس بوك والتويتر واليوتيوب مع تفجير كنيسة القديسين وخروج الاقباط بمظاهرات شديدة جدااا وخروج المسلمين معاهم لاثبات الوحدة الوطنية وكانت المظاهرات في الوقت ده باالاشتباكات اللي حصلت لاول مرة من سنين بالحجم ده وقتها بين الشرطة والشعب واجهاضها كان عامل اساسي في كتمان الغليان للشعب المصري مع دور طبعا منظمات حقوق الانسان اللي كانت بتظهر اعلاميا كل اللي بيحصل
مع ظهور ثورة تونس ومتابعة الشعب المصري متابعة دقيقة للشعب التونسي بخوفه وتحمسه لحد فرحته بهروب بن علي
مع ظهور مصريين بادرو بحرق نفسهم امام مجلس االشعب والشورى على خليفة بو عزيزي التونسي يمكن حد يحس بيهم وثورة مصر تقوم
مع دعوة تحالف الحركات الشبابية ليوم 25 يناير وتصديق الشعب عليهم وكان اول مرة نلاقي ناس عادية بتطبع وتوزع بيانات لليوم
والناس كلها كانت بتحلم بالثورة في اليوم ده معادا السياسين كلهم كانو بيقولو دي مش ثورة دي بداية حراك شعبي
وفوجئنا كلنا ان تحرك الشعب كان اقوى مننا كلنا " والنون عايدة على كل العاملين بالعمل السياسي"
وكل السياسين انخرطو وسط الناس في محاولة لتنظيم الثورة بس كان بردو تنظيم الشعب لانفسهم كان اقوى مننا كلنا وكان اكثر ابتكارا حتى في الشعارات
وفؤجنا بالاعلام تحول من تمجيد النظام السابق الى تمجيد بعض شباب الثورة واظهارهم بمفجرين الثورة واختزال الثورة فيه
وكتيير مننا كنشطاء او سياسين صدقنا اننا اللي عملنا الثورة واننا اصحاب الفضل الاول على مصر ويمكن مننا من كتر خوفه على مصر والثورة كان بيحاول ينقذ ما يمكن انقاذه لكن تعامل المجلس العسكري مع بعض النشطاء من اصحاب النية الاولى او التانية خلانا
متصدرين المشهد بشكل مبالغ فيه قد يظن البعض انه خطأ وقد يظن البعض الاخر بانه كانت خطوة لابد منها
لكن المهم ان الناس حست انهم عملو ثورة ودفعو تمنها غالي اووي واكتشفو ان غيرهم بيمثلهم من غير اخذ رأيهم في اي حاجة
ومع ذلك سكتو وقالو دول مننا وعلينا
لكن شوية بشوية اكتشفو ان المجلس بيستخف بالكل من ناحية ومن ناحية تانية ان المتصدرين المشهد السياسي سواء من النخب الشبابية او من النخب السياسية الكبيرة بيتكلمو في وادي تاني خااااااااااااااالص عن اللي الناس عايزاه او كانت نزلت الشارع عشانه
كل المقدمة الطويلة العريضة دي عشان اقول ان النخبة معملتش ثورة الشعب هو اللي عمل الثورة
ممكن نقول ان في شباب وسياسين من النخبة تعبو شوية او كتيير في النضال ضد نظام مبارك لكن برغم التعب ده كان ليهم دور في الثورة لكن مش هما اللي صنعو الثورة ومفيش حد ليه فضل على حد
الشعب هو اللي ليه فضل على كل من اللي بيتكلم في السياسة
فلما نقول ان الشعب جاهل ومش فاهم واحنا اللي فاهمين واحنا اللي هنحدد ونقرر ونؤره يعمل اللي احنا عايزينه يبقى ايه الفرق بينا وبين مبارك؟؟؟
لما نقول الدستور اولا عشان الدمقراطية هتجيبلنا الحزب الوطني او الاخوان المسلميين عشان الشعب غير مؤهل للدمقراطية
يبقى زعلنا ليييييييييييه من عمر سليمان لما قال كده؟؟؟
ايه الفرق بينا وبين نظام مبارك؟ نفس سياسته بنفس اعلامه اللي كان بيطبقه احنا اللي بنطبقه دلوقتي
وبستغرب اوووي من مطلب منع الحزب الوطني من ممارسة السياسة لمدة 5 سنين؟!!!
ازاي نخااف ان الشعب ينتخب الحزب الوطني وهو الشعب اصلا اللي عمل ثورة عليه.؟؟؟؟؟ مش فاهمة
وبعدين لما نمنع رموز الحزب الوطني من السياسة هنقدر نمنع اعضائه ومخبرين امن الدولة اللي محدش يعرفهم؟؟
ولا ناخدها تلكيكة بقى ونعمل قايمة موحدة نفرض بيها شخصيات على الشعب عشان احنا شايفيين ان الشعب مش بيعرف
يختار؟؟؟؟
اصل احنا لازم يعني بما اننا مش قادرين ننزل الشارع فنفرض نفسنا على الشعب عشان فاهمين اكتر منه؟؟؟
اللي مجنني ان نفس اللي كان بيحصل من النخبة قبل الثورة هو هو اللي بيحصل دلوقتي شوية تنظير واختلاق خناقات ملهاش لازمة
ولو سمعنا بعض اصلا ممكن نوصل لحلول ترضي الجميع بس ده لو احنا يهمنا مصلحة مصر اصلا لكن ده احنا حتى نسينا اصول
المهنة وقاعدين نشتم ونخون ونستعمل اساليب غير شريفة بعض عشان البقاء للاقوى .. مش كده بردو؟؟؟؟
طيب ندخل في المهم بقى
دلوقتي بما اننا معملناش ثورة والشعب اللي عملها احتجاجا على كل اللي تم ذكره فاحنا معندناش رؤية
اتكلمنا عن ديمقراطية واكتشفنا اننا معندناش تعريف ليها ولو كان لينا تعريف كان زماننا رضينا بال77%
عمالين نعمل تحالفات عشان نبقى ضد الاخوان او الاسلاميين وعشان مين ياخد اكبر قدر ممكن من اللي الجاي
لكن ليه مفكرناش نعمل تحالفات لتكوين رؤية للفترة الانتقالية؟؟؟
ليه مفكرناش نعمل تحالفات وننزل للناس نسمع منهم ونتعلم منهم بدل ما بنتعالى عليهم؟؟
ليه مفكرناش نعمل تحالفات نشوف فيها مصيبة الاعلام اللي بيضيعنا كلنا ونشوف ازاي نخليه اعلام مهني قادر على قيادة المرحلة الانتقالية؟؟؟
ليه مفكرناش نعمل تحالفات مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني عشان نقدر نخدم الشعب باحسن وسيلة ممكنة؟؟
ليه مفكرناش نعمل تحالفات نفكر بيها ازاي نبني اقتصاد مصري قوي؟؟؟
ليه مفكرناش نعمل دورات تدريبية لكل الاحزاب لكيفية بناء برامج حزبية وتدريب كوادرها على االشغل الحقيقي في الشارع؟؟
ليه مفكرناش بدل ما بنتخانق على الدستور اولا ولا الانتخابات اولا ننزل للناس نسمع منهم عايزين ايه في الدستور وعايزين مين يكتبه؟
ليه مفكرناش نحلل مين ال77% بدل ما بنحطهم كلهم في خانة الجهلة والمنساقين ورا التيارات الدينية زي ما بتقولو؟؟
ولا اللي ضدنا يبقى جاهل ومنساق ورا القلة المندسة؟؟
ليه مفكرناش في التجارة السياسية اللي شغالة عمال على بطال في مصر دلوقتي وبيتصرف عليها ملايين وفي ناس بتموت من الجوع؟؟
ليه مبنفكرش نعمل تحالفات ضد المحاكمات العسكرية؟
ليه مبنفكرش نعمل تحالفات ضد اطالة الحكم العسكري في مصر؟
ليه مبنفكرش نعمل تحالفات لعلاج مصابيين الثورة وتكفيل افضل الرعايا ليهم؟
ليه مبنفكرش ازاي نحقق اهداف الثورة اللي الشعب نزل عشانها " عيش .. حرية .. كرامة ... إنسانية" ؟؟؟؟
معقولة احنا ورثنا نظام مبارك بكل سلبياته؟؟؟ معقولة لعنة مبارك بقت جوة كل واحد فينا؟؟؟
انا بسال وبشكك وبتهم ومش مستثنية نفسي من كل الاسئلة والشكوك دي
مفيش حد احسن من حد ومفيناش بطل طول محنا بنلعب بمشاعر الناس بالشكل ده وسايبيين الفساد بيزيد في البلد مش بيقل
وسايبيين مجلس بيضحك علينا وعنده حق ما احنا مشغولين بالتقطيع في بعض
رفقا بالشعب يا نخبة .... رفقا بمصر يانخبة ..... فالصراحة مع النفس أولا قبل الدستور
الشروق

Friday, June 24, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مجدى خليل يكتب : القلق الغربي على الربيع العربي


مع إندلاع الإحتجاجات الشعبية فى تونس كان الغرب والإعلام الغربى لا يدرك أهمية الحدث بأعتبار أن قمع الشعوب هو النمط السائد فى هذه المنطقة، ولهذا لم تحظى الثورة التونسية في أوجها إلا بتغطيات قليلة فى الإعلام الغربى، ومع هروب بن على بدأ الغرب يدرك أن شيئا ما يحدث، وبعد أسبوع من سقوط بن على كنا على موعد مع ثورة المصريين وكان الغرب منتبها هذه المرة حتى أن الثورة المصرية تعتبر أول ثورة فى تاريخ البشرية تابعها المليارات حول العالم لحظة بلحظة عبر الشاشة الصغيرة، فهى وبحق " ثورة على الهوا"، وصار ميدان التحرير رمزاً للثورة على الفساد والظلم والإستبداد وحكم الشلل ونهب الشعوب. مع إتساع المد الثورى إلى بنى غازى فى ليبيا بدأت الأقلام فى الغرب تتحدث عن ظاهرة عربية أو بمعنى اوضح سقوط مصطلح "الإستثناء العربى" ليحل محله مصطلح جديد هو " الربيع العربى"، ولكن مع العنف الوحشى لنظام القذافى الذى أوقف الزحف الثورى ومن ثم تدخل حلف شمال الإطلنطى،ثم مع تشبس نظام على عبد الله صالح بالحكم وألاعيبه التى لا تنتهى ثم مع الإستخدام المفرط للقوة فى سوريا بدأت التساؤلات مرة أخرى عن مستقبل الربيع العربى وهل ستكتمل هذه الظاهرة أم سيتم إجهاضها؟، وهل تحتاج بعض الشعوب إلى مساعدة دولية لكى تكتمل ثورتها؟، ثم مع ظهور الإخوان والسلفيين بقوة فى المشهد المصرى وظلال إسلامية فى المشهد الليبى وهمهمات إخوانية فى سوريا تحولت التساؤلات إلى قلق حول مستقبل الشرق الأوسط برمته وهل هو تحول ديموقراطى حقيقى أم مجرد حركة احتجاجات شعبوية أم تحولات دراماتيكية خطيرة سوف تنتهى بسيطرة تيار الإسلام السياسى على المشهد برمته؟. هذه التساؤلات هى محور النقاشات فى مراكز الابحاث الغربية ومجموعات العمل الرسمية التى تتعلق بالشرق الأوسط .

يوم الثلاثاء 14 يونيه دعينا إلى إجتماع واحدة من أهم اللجان الأمريكية الأوروبية، وهى مجموعة العمل التشريعية عبر الأطلنطى لمكافحة الإرهاب، وهى مجموعة العمل الرسمية من الكونجرس الأمريكى والبرلمان الاوروبى لمكافحة الإرهاب، وهى مجموعة تحظى بتمثيل عالى المستوى من رؤساء وأعضاء لجان البرلمان الأوروبى والكونجرس الأمريكى ولها سكرتارية عامة من الجانب الأمريكى الدكتور وليد فارس خبير مكافحة الإرهاب والمستشار بالكونجرس ومن الجانب الأوروبى جيلارمو مارتينز رئيس شبكة الأفكار الأوروبية ومستشار البرلمان الأوروبى. كان إجتماع هذا العام فى إحدى قاعات الكونجرس مختلفا، فهناك حدثان هامان وهم مقتل بن لادن وتداعياته على الإرهاب الدولى والربيع العربى وإلى أين تسير المنطقة، ولم يكن غريبا والحديث عن الربيع العربى دعوة عددا من النشطاء من أصول شرق أوسطية فحضر ممثلون عن مصر وسوريا ولبنان وجنوب السودان ودارفور وغرب السودان والنوبة وإيران، وسمح لكل فريق بتقديم كلمة فى خمس دقائق ثم بدأت الأسئلة العامة حول المنطقة وفى مجملها تعكس قلقا غربيا وخاصة فى أوروبا تجاه ما يحدث فى الشرق الأوسط، وحضر من مصر الأستاذ حليم معوض الدبلوماسى السابق بوزارة الخارجية الأمريكية والمهندس عاطف يعقوب وكاتب هذه السطور، ولقد كانت المناقشات من الأهمية والثراء حتى أن الوفد الأوروبى إقترح إستضافة الجولة الثانية من الحوار بنفس الحضور فى مقر البرلمان الأوروبى فى بروكسل لإستكمال الحوار حول التطورات المتسارعة فى المنطقة.

والحقيقة أن ما يؤكد القلق الأوروبى هو دعوة تلقيناها من رئيس حزب الشعب الأوروبى وفريق العمل المصاحب له، وقد كان فى زيارة لواشنطن، للألتقاء بنفس المجموعة ، وهو ما تم فى نفس اليوم من الخامسة إلى الثامنة مساء فى فندق سوفيتيل بواشنطن. ولمن لا يعرف فأن حزب الشعب الأوروبى هو أكبر الأحزاب الأوروبية ولديه أغلبية فى البرلمان الأوروبى الحالى، وهو يحكم هو وشركاؤه فى المانيا(ميركل)، وفى فرنسا(سركوزى) وفى ايطاليا (برلسكونى)، وفى بريطانيا (كاميرون) كما يحكم أيضا فى لكسمبورج وبلجيكا والنمسا وهى معلومات أساسية عن الحزب طرحها رئيسه قبل أن يطرح السؤال الرئيسى مع من نتحاور فى الشرق الأوسط حاليا؟ ومن هم شركاءنا السياسيين فى ظل غياب القادة وضبابية الصورة؟، وكانت أيضا جلسة ثرية طرح كل فريق رؤيته للشراكة مع الاتحاد الأوروبى ومع حزب الشعب.... والحقيقة أن الفريق الإيرانى كان هو الأكثر تشاؤما لتقييم الوضع فى مصر، حيث قالوا أنه عند هبوط طائرة الخومينى قادمة من باريس كان اقل من 15% من الشعب الإيرانى يؤيدون طروحات الحكم الدينى، وقامت الثورة فى بدايتها على اكتاف اليسار والليبرايين والجماهير الساخطة، ولكن سرعان ما تحول كل شئ إلى كابوس الحكم الدينى وهو يحذر من تكرار نفس السيناريو فى مصر.

وهكذا يبدو لنا من خبرات الأخرين أن نهاية الثورات ليس مثل بدايتها، وأنه إن لم تكن هناك مؤسسات قوية فأن القوى الفاشية ستكون هى المستفيد الأول من الثورة المصرية.. ولهذا فأن الاصرار على كتابة دستور اولا يحدد اطار العملية السياسية برمتها قبل الأنتخابات يعتبر أحد هذه الضمانات لحماية الثورة.

وفيما يلى ترجمة نص كلمة مجدى خليل فى الحوار عبر الاطلسى فى الكونجرس

مساء الخير:

فى البداية اشكر المشرفين على تنظيم هذا اللقاء الهام لاتاحة الفرصة لنا للحديث أمام هذه النخبة المميزةعدت إلى واشنطن مؤخراً بعد قضاء ثلاثة أسابيع فى القاهرة وأود باختصار أن أشرككم فى ملاحظاتى التى عدت بها:

أولا: فى ظل الفوضى المصاحبة للموجة الأولى للثورة دفع الأقباط ثمنا لهذه الفوضى،حيث تعرضوا لأكثر من 60 حادثة إعتداء فى المائة يوم الأولى للثورة، مثل حرق الكنائس، والقتل على الهوية ،وخطف بناتهم ونساءهم. المشكلة إن سياسات المجلس العسكرى لم تتغير عن سياسات نظام مبارك السابق الذى كرس سياسة الإفلات من العقاب فى كافة الجرائم التى وقعت على الأقباط.

ثانياً:هناك حديث قوى فى القاهرة له مصداقيته عن تحالف المجلس العسكرى مع الإخوان المسلمين والسلفيين وانعكس هذا التحالف على أجندة المجلس العسكرى التى تتطابق تقريبا مع أجندة الاخوان المسلمين.

ثالثاً:تقدم السعودية دعما ماليا كبيراً للحركة السلفية فى مصر من أجل السيطرة على الثورة والإنقضاض على الدولة المدنية ،وحماية أراضيها من موجة الثورات، وفى المقابل أعلن قادة السلفيين بوضوح أنهم يسعون ألى تحويل مصر إلى دولة إسلامية كنواة للولايات المتحدة الاسلامية فى الشرق الاوسط.

رابعاً: إن الموجة الأولى من الثورة لازالت قشرة رقيقة من نظام مبارك ولكن العمق مازال محكوما بمؤسسات نظام مبارك وأجهزته الامنية والمخابراتية القديمة، هناك من يعمل على اختزال الثورة فى مجرد إنقلاب عسكرى على مبارك.

هذه الملاحظات تعنى ان هناك خطرا على الدولة المدنية فى مصر، وعلى الاقباط، وعلى علاقة مصر بامريكا وإسرائيل وأوروبا.

لهذا يتوجب على أمريكا وأوروبا سرعة اتخاذ خطوات جادة لحماية الدولة المدنية ووضع المسيحيين المصريين مثل:

1- الضغط على المجلس العسكرى ليضمن حماية الدولة المدنية، والعمل على إصدار دستور متوافق مع المواثيق الدولية ويحظى بتوافق وطنى، وتأجيل الإنتخابات البرلمانية لمدة ستة شهور لإتاحة الفرصة للأحزاب الجديدة لتكوين قاعدة شعبية.

2-تكوين مجموعة عمل أمريكية أوروبية لمتابعة الثورات العربية لمحاولة منع الإسلاميين من السيطرة على هذه الدول.

3-إرسال مبعوث أمريكى رئاسى خاص ومبعوث أوروبى للاقليات الدينية فى الشرق الاوسط

4-تبنى مشروع ارسال لجنة تقصى حقائق دولية من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة للتحقيق فى الاعتداءات التى وقعت على الاقباط.

5-مساندة أمريكا وأوروبا للأقباط ولدعاة الدولة المدنية من المسلمين لتكوين جبهة تقف ضد أسلمة مصر، ونحن مستعدون للمشاركة فى بناء هذه الجبهة.

مرة أخرى شكراً جزيلا ونرجو أن تجد هذه التوصيات طريقها للتنفيذ.

Friday, June 24, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات