السفيرة الأمريكية تحتفل بإبداعات الأطفال المصريين عن الأمريكان السود
Saturday, April 28, 2012 | أرسلت في : Featured , ثقافة وفنون | إقرأ التفاصيل »
إطلاق أول أكاديمية علمية للأورام في مصر
Saturday, April 28, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار عامة | إقرأ التفاصيل »
الاخوان المسلمين يؤمنون مستقبلهم السياسي من "الفيسبوك" بمشروع قانون سعودي الجنسية
لعل نظام الاخوان المسلمين المتمثل في "الحرية والعدالة" يتخوفون من مصير ينتظرهم كما "الحزب الوطني" ونظام مبارك فهاهم يهتموا بتفصيل قانون يحميهم من نشطاء الإنترنت من الان.
بوابة الاهرام تنشر مشروع قانون "الحرية والعدالة" لتنظيم الإنترنت ناسخينه بالنص من لائحة هيئة الإتصالات السعودية يعاقب بالسجن لمن يخزن علي الكمبيوتر مواد تخل بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة
الحرية والعدالة يقترح قانون تنظيم الإنترنت منسوخ بالنص من لائحة هيئة الإتصالات السعودية |
أنهت لجنة البحوث والدراسات باللجنة القانونية بحزب الحرية والعدالة وضع اللمسات النهائية لمشروع قانون لمكافحة جرائم المعلوماتية، والذى ينص على مكافحة جرائم الهاكرز ومنشئ المواقع الإرهابية والإباحية ويتكون مشروع القانون الذى تنشره "بوابة الأهرام" من 13 مادة ننشر نصوصها كاملة.
وحسب ما أوضح الدكتور أحمد أبو بركة رئيس لجنة البحوث الـ13 مادة كالتالي.
المادة الأولى:
يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية – إينما وردت في هذا القانون – المعني المبين قرين كل منها:
1-الشخص : أى شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية، عامة أو خاصة .
2-النظام المعلوماتي : مجموعة برامج وأدوات معدة لمعالجة البيانات وإدارتها ، وتشمل الحاسبات االآلية.
3-الشبكة المعلوماتية: ارتباط بين أكثر من حاسب آلى أو نظام معلوماتي للحصول على البيانات وتبادلها، مثل الشبكات الخاصة والعامة والشبكة العالمية (الإنترنت).
4- البيانات: المعلومات، أو الأوامر أو الرسائل أو الأصوات أو الصور التي تعد أو التى سبق إعدادها ، لاستخدامها فى الحاسب الآلي ، وكل ما يمكن تخزينه، ومعالجته، ونقله، وإنشاؤه بوساطة الحاسب الآلي، كالأرقام والحروف والرموز وغيرها.
5- برامج الحاسب الآلي: مجموعة من الأوامر والبيانات التي تتضمن توجيهات أو تطبيقات حين تشغيلها في الحاسب الآلي ، وتقوم بأداء الوظيفة المطلوبة.
6- الحاسب الآلي: كل جهاز إلكتروني ثابت أو منقول سلكى أو لاسلكي يحتوي على نظام معاجلة البيانات ، أو تخزينها ، أو إرسالها أو استقبالها أو تصفحها يؤدي وظائف محددة بحسب البرامج، والأوامر المعطاه له.
7- الدخول غير المشروع: دخول شخص بطريقة متعمدة إلى حاسب آلى أو موقع إلكتروني أو نظام معلوماتي ، أو شبكة حاسبات آليه غير مصرح لذلك الشخص بالدخول إليها.
8- الجريمة المعلوماتية: أي فعل يرتكب متضمنا استخدام الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية بالمخالفة لأحكام هذا القانون.
9- الموقع الإلكتروني: مكان إتاحة البيانات على الشبكة المعلوماتية من خلال عنوان محدد.
10- الالتقاط: مشاهدة البيانات أو الحصول عليها دون مسوغ قانوني .
المادة الثانية:
يهدف هذا القانون إلى الحد من وقوع جرائم المعلوماتية ، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها وبما يؤدي الى ما يأتي : -
1- المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي .
2- حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية.
3- حماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة .
4- حماية الاقتصاد الوطني.
المادة الثالثة:
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:-
1- التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ قانوني – أو التقاطه أو اعتراضه.
2- الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعا.
3- الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو الدخول إلى موقع إلكترونى لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه.
4- المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما فى حكمها.
5- التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر يهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
المادة الرابعة:
يعاقب بالسجن وبغرامة لا تزيد على ميلوني جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:
1- الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند أو توقيع هذا السند وذلك عن طريق الاحتيال أو اتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة.
2- الوصول –دون مسوغ قانوني إلى بيانات بنكية أو ائتمانية أو بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات أو معلومات أو اموال أو ما تتيحه من خدمات.
المادة الخامسة:
يعاقب بالسجن وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين جنيه ، أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية :
1- الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة أو حذفها أو تدميرها أو تسريبها أو اتلافها أو تغييرها أو اعادة نشرها .
2- إيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل أو تعطيلها أو تدمير أو مسح البرامج أو البيانات الموجودة أو المستخدمة فيها أو حذفها أو تسريبها أو اتلافها أو تعديلها.
3- إعاقة الوصول إلى الخدمة أو تشويشها أو تعطيلها بأي وسيلة كانت.
المادة السادسة:
يعاقب بالسجن مدة لا تقل على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:-
1- إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد اجهزة الحاسب الآلي.
2- إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو احد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره ، للاتجار في الجنس البشري ، أو تسهيل التعامل به .
3- إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية ، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.
4- إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره ، للاتجار بالمواد المخدرة أو تسهيل التعامل بها.
المادة السابعة:
يعاقب بالسجن وبغرامة لا تزيد على خمسة ملايين جنيه ، أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:-
1- إنشاء موقع لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشرةه، لتسهيل الاتصال بقيادات تلك المنظمات أو أي من أعضائها أو ترويج أفكارها أو تمويلها ، أو نشر كيفية تصنيع الأجهزة الحارقة أو المتفجرات أو أي غدارة تستخدم في الأعمال الإرهابية.
2- الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو نظام معلوماتي مباشرة أو عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي للحصول على بيانات تمس الأمن الداخلى أو الخارجي للدولة أو اقتصادها الوطني.
المادة الثامنة:
لا تقل عقوبة السجن أو الغرامة عن نصف حدها الأعلي إذا اقترنت الجريمة بأي من الحالات الآتية :-
1- ارتكاب الجاني الجريمة من خلال عصابة منظمة.
2- شغل الجاني وظيفة عامة واتصال الجريمة بهذه الوظيفة أو ارتكابه الجريمة مستغلا سلطاته أو نفوذه.
3- التغرير بالقصر ومن في حكمهم واستغلالهم.
4- صدور أحكام محلية أو أجنبية سابقة بالإدانة بحق الجاني في جرائم مماثلة.
المادة التاسعة:
يعاقب الشريك في ارتكاب أى من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، بذات العقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلي للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.
المادة العاشرة:
يعاقب كل من شرع في ارتكاب اي من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلي للعقوبة المقررة للجريمة التامة.
المادة الحادية عشرة:
للمحكة المختصة أن تعفي من هذه العقوبات كل من يبادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم وقبل وقوع الضرر وإن كان الإبلاغ بعد العلم بالجريمة تعين للإعفاء أن يكون من شأن الإبلاغ ضبط باقي الجناة في حال تعددهم أو الأدوات المستخدمة في الجريمة.
المادة الثانية عشرة:
لا يخل تطبيق هذا القانون بالأحكام الواردة في الأنظمة ذات العلاقة وخاصة ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة التى تكون المملكة طرفا فيها.
المادة الثالثة عشرة:
مع عدم الإخلال بحقوق غير الحسني النية، يجوز الحكم بمصادرة الأجهزة أو البرامج أو الوسائل المستخدمة في ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون أو الاموال المتحصلة منها، كما يجوز الحكم بإغلاق الموقع الإلكتروني أو مكان تقديم الخدمة إغلاقا نهائيا أو مؤقتا متي كان مصدرا لارتكاب أي من هذه الجرائم ، وكانت الجريمة قد ارتكبت بعلم مالكه.
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , تحقيقات صحفية , سياسة وبرلمان | إقرأ التفاصيل »
- إتحاد الناشرين المصريين يتضامن مع الفنان عادل إمام
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , ثقافة وفنون | إقرأ التفاصيل »
يقتل شقيقة بمساعدة زوجتة
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , حوادث وقضايا | إقرأ التفاصيل »
الكنيسة تبدأ في تلقي الترشيحات لمنصب البابا الجديد
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار الكنيسة | إقرأ التفاصيل »
مقطع فيديو يظهر قوات الأمن السورية تدفن ناشطاً وهو حي
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار العالم | إقرأ التفاصيل »
ولادة طفل بـ6 أرجل فى جنوب باكستان
Friday, April 27, 2012 | أرسلت في : Featured , غرائب وعجائب | إقرأ التفاصيل »
7 ملايين طير تقع ضحية أبراج الاتصالات في الولايات المتحدة وكندا
Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار العالم | إقرأ التفاصيل »
بالفيديو…احضن ثلاجة الكوكاكولا واحصل على علبة مجاناً
Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار خفيفة | إقرأ التفاصيل »
فيديو: عمرو أديب للقرضاوي: أرفض التطبيع.. لكن هل نزور الأقصى بعد أن يُهدم ؟
Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : Featured , تقارير فيديو | إقرأ التفاصيل »
تداول جيد لاسهم مصر.. والغاء صفقة اوراسكوم للاعلام يعرقل السوق
Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : Featured , إقتصاد وأعمال | إقرأ التفاصيل »
حكم القضاء يصدر بسجن عادل إمام 3 أشهر لإساءته للإسلام
Thursday, April 26, 2012 | أرسلت في : Featured , ثقافة وفنون | إقرأ التفاصيل »
ساويرس يرد علي تهديد “جماعة الجهاد لتطهير البلاد” بتدمير القناة وخطف فوده وريم ماجد: الكلاب النابحة لا تعض
Wednesday, April 25, 2012 | أرسلت في : Featured , تحقيقات صحفية | إقرأ التفاصيل »
الراهب بنيامين المحرقي: أدلة منطقية لصلب وموت وقيامة السيد المسيح
أدلة منطقية لصلب وموت وقيامة السيد المسيح
إعداد الراهب القس بنيامين المحرقى
القيامة هي رجاؤنا، فكلما نظرنا القبر الفارغ كان شاهداً ومؤكداً على حقيقة القيامة، يبعث في داخلنا الأمل من جديد وتسري في عروقنا قوة نستمدها من فاعلية الأسرار فينا التي من خلالها نحصل على استحقاقات دم المصلوب ونغلب الموت ولا يعود له سطان علينا بل كما يقول سفر الرؤيا "مُبَارَكٌ وَمُقَدَّسٌ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ فِي الْقِيَامَةِ الأُولَى. هَؤُلاَءِ لَيْسَ لِلْمَوْتِ الثَّانِي سُلْطَانٌ عَلَيْهِمْ، بَلْ سَيَكُونُونَ كَهَنَةً لِلَّهِ وَالْمَسِيحِ، وَسَيَمْلِكُونَ مَعَهُ أَلْفَ سَنَةٍ" (رؤ20 :6)
القيامة هي ركيزة المسيحية، فكما يقول معلمنا القديس بولس الرسول: "وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ فَبَاطِلَةٌ كِرَازَتُنَا وَبَاطِلٌ أَيْضاً إِيمَانُكُمْ" (1كو15 :14)، لذا فالشيطان يحاول بكل الطرق أن يشتت أذهاننا من ناحيتها غير تاركاً لنا الفرصة لكي نتمتع بها، إلاَّ أن حقيقة صلب المسيح وموته وقيامته حقيقة مثبتة عقلياً ، وإليك بعضاً من الأدلة على ذلك
1- حادثة الصلب والموت والقيامة مسبوقة بالنبوءات التي تحققت بحرفيتها في شخص السيد المسيح. منها:
† "لأَنَّهُ قَدْ أَحَاطَتْ بِي كِلاَبٌ. جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ" (مز22: 16،17)
† "فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ الَّذِي طَعَنُوهُ وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ" (زك12 :10)
† "وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ" (إش53 :123)
† "فِي يَدِكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي. فَدَيْتَنِي يَا رَبُّ إِلَهَ الْحَقِّ" (مز31 :5)
† "وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ" (إش53 :9)
† "يَا رَبُّ أَصْعَدْتَ مِنَ الْهَاوِيَةِ نَفْسِي. أَحْيَيْتَنِي مِنْ بَيْنِ الْهَابِطِينَ فِي الْجُبِّ" (مز30 :3)
† "أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَارْحَمْنِي وأَقِمْنِي فَأُجَازِيَهُمْ" (مز41 :10)
† "يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُ" (هو6 :2)
كذلك شهادة المسيح نفسه قبل الصلب:
† بعد التجلي: "أَوْصَاهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: لاَ تُعْلِمُوا أَحَداً بِمَا رَأَيْتُمْ حَتَّى يَقُومَ ابْنُ الإِنْسَانِ مِنَ الأَمْوَاتِ" (مت17 :9)
† بعد شهادة معلمنا القديس بطرس الرسول للسيد المسيح قائلاً: "أنت هو المسيح ابن الله الحي" (مت16 :16)، "مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ" (مت16 :21)
† في سير السيد المسيح مع تلاميذه في الجليل: "وَفِيمَا هُمْ يَتَرَدَّدُونَ فِي الْجَلِيلِ قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: ابْنُ الإِنْسَانِ سَوْفَ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ. فَيَقْتُلُونَهُ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ». فَحَزِنُوا جِدّاً" (مت17 :22، 23)
† في صعود السيد المسيح الأخير لأورشليم، قال لتلاميذه: "هَا نَحْنُ صَاعِدُونَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ فَيَحْكُمُونَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى الأُمَمِ لِكَيْ يَهْزَأُوا بِهِ وَيَجْلِدُوهُ وَيَصْلِبُوهُ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ" (مت20 :18، 19)
† في حديثه عن هيكل جسده: "أَجَابَ يَسُوعُ: انْقُضُوا هَذَا الْهَيْكَلَ وَفِي ثلاَثَةِ أَيَّامٍ أُقِيمُهُ" (يو2 :19)
† في حديثه عن نفسه أنه الراعي الصالح: "لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضاً. هَذِهِ الْوَصِيَّةُ قَبِلْتُهَا مِنْ أَبِي" (يو10 :18)
† قبل إقامة لعازر من الموت بعد أربعة أيام، يقول لمرثا: "أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا" (يو11 :25)
† في الطريق للصليب قال لتلاميذه: "وَلَكِنْ بَعْدَ قِيَامِي أَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ" (مت26 :32)
2- قضية موت السيد المسيح على الصليب، قضية مُثبتة بالوثائق التاريخيّة الممثلة في نصوص المحاكمة والحوار الذي دار ما بين السيد المسيح وبيلاطس الحاكم الرومانيّ، وكذلك نصوص الحوار الذي دار بين السيد المسيح ورؤساء اليهود في مجلس السَّنهدريم. فقد تمت محاكمة السيد المسيح في أماكن متعددة وهي مجمع السنهدريم، أمام هيرودس، ثم بيلاطس ثم عاد مرة ثانية إلى هيرودس، ولدينا الوثائق التي تثبت ذلك، فمحاكمة السيد المسيح استغرقت ليلة بكاملها وشطراً من النهار التالي. وكانت تلك في محضر رؤساء اليهود، ومجلس السنهدريم وهو أعلى سلطة دينية في زمن المسيح، ثم تلك التلة الرهيبة المعروفة في التاريخ بـ "تلة الجلجثة"،
وقد تناول الباحث البريطاني فرانك موريسون في كتابه: "من دحرج الحجر؟" قصة صلب المسيح وقيامته بعقلية القانونيّ الذي استهدف أن يدحض مزاعم المسيحية، ولكن دراسته أسفرت عن نتائج لم يكن موريسون نفسه يتوقعها. فبدلاً من أن يكون الكتاب تفنيداً لأسطورة الصلب كما كان يعتقد، جاء البحث ليكون وثيقة إثبات صارخة في وجه الرافضين الساخرين.
3- أقوال شهود العيان، وأسماؤهم، مع أسماء الذين حضروا المحاكمة، وتفاصيل الأحداث التي وقعت قبل عملية الصلب، وفي أثنائها والوقائع التي أعقبتها، وكلها مؤيدة بالشواهد التي لا تدع مجالاً للشك، حيث يُوكد Werner Keller في كتابه "The Bible As History" إلى "أن تفاصيل المحاكمة وصدور الحكم والصلب (الواردة) في الأناجيل الأربعة قد تفحَّصها عدد من الباحثين بدقة علمية فتم التأكد من مصداقية وقائعها تاريخياً بكل ملابساتها. كما أن شهود الاتهام الرئيسيين ضد يسوع قد تعرّضوا للتحقيق بصورة غير مباشرة. كذلك فإن المكان الذي صدر منه الحكم قد كشفت عنه الحفريات الأثرية. إن الأحداث المختلفة في سياق المحاكمة يمكن التحقُّق منها من المصادر والبحوث الحديثة".
4- شهادة المؤرخين: جاء في نسخة التلمود التي نشرت في أمستردام عام 1943(الهجدا)، صفحة 42 ما يلي: "لقد صُلب يسوع قبل الفصح بيوم واحد. وقبل تنفيذ الحكم فيه، ولمدة أربعين يوماً خرج مناد ينادي: إن (يسوع) سيُقتل لأنه مارس السحر وأغرى إسرائيل على الإرتداد، فعلى من يشاء الدفاع عنه لمصلحته والاستعطاف من أجله أن يتقدم. وإذ لم يتقدم (أحد) للدفاع من أجله في مساء (ليلة) الفصح. وهل يجرؤ أحد عن الدفاع عنه؟ ألم يكن مفسداً؟ وقد قيل في الأنبياء إن شخصاً مثل هذا: "لا تَسْمَعْ لَهُ وَلا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَلَيْهِ وَلا تَرِقَّ لَهُ وَلا تَسْتُرْهُ، بَلْ قَتْلاً تَقْتُلُهُ " (تثنية 13: 8 و9)[1]، فهذه شهادة من اليهو أنفسهم تثبت حقيقة موته.
يوسيفوس المؤرخ اليهوديّ يقول "وفي نحو ذلك الوقت عاش رجل حكيم اسمه يسوع، إن كان يحق أن تدعوه إنساناً لأنه عمل معجزات عظيمة، كان معلماً مقتدراً، تلقى الناس تعاليمه بفرح، فجذب إليه الكثيرين من اليهود واليونانيين، هذا الرجل كان المسيح. حكم عليه بيلاطس بالصلب بناء على اتهام الرجل الكبير فينا (يقصد رئيس الكهنة)، أما الذين أحبوه منذ البدء فلم يتركوه لأنه ظهر لهم حياً في اليوم الثالث، ولقد سبق أن تحدث عنه الأنبياء والقديسون بهذه الأمور، وبآلاف الأشياء العجيبة وحتى اليوم ولا يزال يوجد اتباعه المسيحيون"
5- قام المسيح وانسحب من الأكفان، وترك الأكفان فارغة، فقد كانت الأكفان على شكل قالب يحيط بجسد السيد المسيح، كان قد كفنه بها يوسف ونيقوديموس مع صب كميات من الأطياب، أما الرأس فكان يوضع عليه منديل منفصل عن الأكفان، فعندما قام المسيح أنسحب من داخل الأكفان فترك الأكفان فارغة[2].
يقول القديس يوحنا البشير "فَخَرَجَ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ وَأَتَيَا إِلَى الْقَبْرِ. وَكَانَ الاِثْنَانِ يَرْكُضَانِ مَعاً. فَسَبَقَ التِّلْمِيذُ الآخَرُ بُطْرُسَ وَجَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ. وَانْحَنَى فَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَلَكِنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ.ثُمَّ جَاءَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَتْبَعُهُ وَدَخَلَ الْقَبْرَ وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَالْمِنْدِيلَ الَّذِي كَانَ عَلَى رَأْسِهِ لَيْسَ مَوْضُوعاً مَعَ الأَكْفَانِ بَلْ مَلْفُوفا فِي مَوْضِعٍ وَحْدَهُ" فَحِينَئِذٍ دَخَلَ أَيْضاً التِّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي جَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ وَرَأَى فَآمَنَ"(يو20 :3- 8)، فما الذي رآه يوحنا فأمن؟ لم ير يسوع نفسه، ولكنه رأى منظر الأكفان فارغة والمنديل مطروحاً بعيداً عن الأكفان، فأدرك بحسه الروحانيّ أن يسوع قام، وآمن من شكل الأكفان أنه قام من قبل أن يراه، وهذا مايقوله القديس كيرلس الكبير: "ورغم أن التلميذان لم يكونا قد ألتقيا بعد بالمسيح قائماً من بين الأموات إلاّ أنهما استدلا على قيامته من وضع الأكفان"[3].
6- القيامة هي الحل الأكيد المقبول للقبر الفارغ (مت28: 6 ومر16: 6 ولو24: 6 ويو20: 1 ،2)، من خلال القراءة الدقيقة للقصة في الكتاب المقدس ستجد أن القبر الذي وضع فيه جسد المسيح كان تحت حراسة مشددة من قبل الجنود الرومان، فقال اليهود لهيرودس: "مُرْ بِضَبْطِ الْقَبْرِ إِلَى الْيَوْمِ الثَّالِثِ لِئَلاَّ يَأْتِيَ تَلاَمِيذُهُ لَيْلاً وَيَسْرِقُوهُ وَيَقُولُوا لِلشَّعْبِ إِنَّهُ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ فَتَكُونَ الضَّلاَلَةُ الأَخِيرَةُ أَشَرَّ مِنَ الأُولَى! ...فَمَضَوْا وَضَبَطُوا الْقَبْرَ بِالْحُرَّاسِ وَخَتَمُوا الْحَجَرَ" (مت27 :64، 66)، كما قد تم ختمه بحجر كبير جداً. إذا لم يكن المسيح حسب إدعاء البعض قد مات، لكن كان في حالة ضعف فقط فإن وجود الجنود والحجر الكبير كانا سيمنع هربه. وكذلك كان سيمنع أي محاولة إنقاذ من قِبل أتباعه. كما إن أعداء يسوع لن يفكروا في سرقة جسده أبداً لأن الجسد المفقود من القبر سيؤكد حقيقة القيامة.
فعلى الرغم من أن أي أحد من كُتاب الكتاب المقدس لم يحاول مطلقاً أن يثبت قضية الموت والقيامة، لأنها حقيقة جلية بالنسبة لهم، إلاَّ أنه في نفس الوقت يقدم أدلة حاسمة على حقيقة موته وقيامته (مت1:28-20، مر1:16-20، لو1:24-53 ، يو20 ، 21) ويؤكد حقيقة القيامة أيضاً ما جاء في سفر أعمال الرسل (أع1:1-11( هذا إلى جانب أن النص الإنجيليّ تؤكده الوثائق التاريخيّة والحفريات.
7- ظهورات المسيح بعد القيامة: ظهر المسيح بعد القيامة مدة أربعين يوماً لشهود كثيرين ..
† فقد ظهر لمريم المجدلية (مر 16: 9)
† ولبعض النساء التلميذات (مت 28: 9)
† ولبطرس (1 كو 15: 5)
† وللتلميذين الذين كانا ذاهبين إلى عمواس (لو 24: 15-31)
† وللرسل العشرة وفي هذه المرة لمسوا يسوع وجسوه، واكل أمامهم فأثبت لهم أنهم لا يرون رؤيا بل يرون حقاً المسيح القائم (لو 24: 36-43)
† وظهر للإحدى عشر رسولاً وتوما معهم ولم يكن توما موجوداً في المرة السابقة التي ظهر فيها المسيح للرسل ولذلك شك ولم يؤمن إلا لما ظهر لهم يسوع وتوما معهم (يو 20: 21-28)
† ظهر لسبعة من التلاميذ الذين كانوا يصطادون في بحر الجليل (يو 21: 1-24)
† وظهر للأحد عشر رسولاً في الجليل (مت 28: 16 و 17)
† وظهر لخمس مئة من المؤمنين (1كو15: 6( وربما تم هذا الظهور في نفس الوقت الذي ظهر فيه للأحد عشر رسولاً في الجليل.
† ثم ظهر ليعقوب (1 كو 15: 7)
† وظهر للأحد عشر رسولاً فوق جبل الزيتون عند الصعود (اع 1: 2-9)
† ثم ظهر لشاول الطرسوسي وقت أن كان عدواً للمسيحيين وكان ذاهباً إلى دمشق ليضطهدهم (اع 9: 1-5)
وهذه السحابة من الشهود الكثيرين تؤيد من غير شك، حقيقة قيامة يسوع المسيح من بين الأموات كحقيقة تاريخية ثابتة.
8- مما يؤكد حقيقة القيامة من الأموات أيضاً مصاحبة ذلك للتغيير في سلوك التلاميذ، فبعد أن كانوا خائفين ومختبئين في العلية والأبواب ليست فقط مغلقة بل "مُغلّقة"، الغلق هو عمود ضخم من الخشب يوضع خلف الباب من الداخل بحيث لا يستطيع أحد الدخول[4]، فلم يتوقعوا قيامة يسوع من بين الأموات (لو1:24-11)، نراهم بعد القيامة وإذا بهم قد تحلوا بالشجاعة وذهبوا لنشر الإنجيل في العالم كله. فهل يوجد تفسير منطقي لذلك إلاَّ اختبارهم الحقيقيّ ظهور المسيح القائم؟ .
9- كانت كرازة التلاميذ، ولا سيما في السنوات الأولى من خدمتهم، بين الأوساط اليهودية التي شهدت صلب السيد المسيح، وعرفت بقيامته، ولم يجرؤ احد من اليهود أو حتى من رؤساء الكهنة والفريسيين الذين تآمروا على المسيح أن ينكر على التلاميذ حديثهم أو يتّهمهم بالكذب. حيث نجد القديس بطرس الرسول يقف في أورشليم في يوم الخمسين من القيامة المقدسة، وعلى بُعد أمتار قليلة من مكان صَلْب المسيح، ويجابه اليهود بقوة وإصرار قائلاً لهم:
"وَلكِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ... وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ، الَّذِي أَقَامَهُ اللّهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذلِكَ" (أع3: 14 ،15 ) ، ويقول أيضاً "هذَا (أي المسيح) أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّماً بِمَشُورَةِ اللّهِ الْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ السَّابِقِ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ"
كذلك إيمان الكثير من المتشككين، وعلي سبيل المثال معلمنا القديس بولس الرسول، الذي اعترف بأنه كان مضطهداً لكنيسة الله، ولكن بعد أن تقابل مع المسيح القائم، تحول الرسول بولس من مضطهد المسيحية إلي أعظم المدافعين عنها. ومثل كثير من المسيحيين الأوائل فقد عاني الرسول بولس من الفقر، الاضطهاد، الضرب، السجن، بل وحتى الإعدام في سبيل إيمانه بالمسيح وقيامته.
10- استشهاد تلاميذ السيد المسيح (ماعدا يوحنا الحبيب) وتمسكهم بالإيمان المسيحيّ إلى هذا الحد، بل ونراهم يضعون حقيقة القيامة ركيزة الإيمان فنجد معلمنا القديس بولس الرسول يقول: "وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَسِيحُ قَدْ قَامَ فَبَاطِلَةٌ كِرَازَتُنَا وَبَاطِلٌ أَيْضاً إِيمَانُكُمْ" (1كو15 :14)، فليس من الطبيعيّ أن يبذل إنسان بحياته من أجل أكذوبة أو أسطورة.
11- تخصيص يوم الأحد (اليوم الأول من الأسبوع) للعبادة: فقد كان يوم السبت هو العبادة عند اليهود وفقاً للوصية الرابعة (خر20: 8-11( إلا أن المسيحيين الأولين وكان كثيرين منهم من أصل يهوديّ، كانوا يجتمعون في اليوم الأول من الأسبوع للعبادة وكسر الخبز (أع 20: 7 ، 1كو 16: 2) وما حدث هذا التغيير إلاَّ إكراماً لقيامة المسيح التي تمت في يوم الأحد، حيث قال القديس اغناطيوس الأنطاكيّ "يوم الأحد هو الذي نهضت فيه حياتنا بواسطة قيامة المسيح"
12- آباء الكنيسة منذ القرون الأولى وهم على يقين كامل وإيمان كامل بحقيقة القيامة :
† فنجد القديس أكْلِمَنْضُس الرومانيّ في رسالته الأولى يتكلّم عن قيامةِ السيد المسيح التي هي بُرهان لقيامتنا ويقول: "لنتأمل أيها الأحباء كيف يُظهر لنا الرب باستمرار براهين القيامة العتيدة، وقد صار الربّ يسوع المسيح باكورتها إذ قام من بين الأموات... لنتأمل أيها الأحباء القيامة التى تجد لها موضوعاً فى كل الأوقات، فالنهار والليل يعلنانِ لنا القيامة، الليل يغط فى النوم ليقوم النهار، والنهار يرحل ليأتى الليل... يَخرُج الزارعُ لُيلقي البذار فى أرضٍ جافةٍ عاريةٍ تَنحلُ تدريجياً، إلاّ أن قوّة عناية الرب تُقيِمها ثانية من انحلالها" (24 :1-4)
ثم يُعطِي القديس أكْلِمَنْضُس رمزاً للقيامة بطائر (الفينكس) الذى يعيش 50 سنة، إذ عند موته يبنى تابوتاً من البخور والمر والعطور ويَُدَفن فيه، وعندما ينحل تأتى دودة تتغذى عليه حتى ينبت لها ريش، ثم تمر على مصر، فى يوم ما تطير فوق مذبح الشمس وتعود حيثما كانت (فصل25)، ويقول أيضاً مؤكداً القيامة "قد حمل الرسل بشارة اقتراب الملكوت السماويّ ، بعدما استمدوا معرفتهم من قيامة المسيح" (42: 3)
† القديس أغناطيوس الأنطاكيّ يقول: "إني أُومن وأعتقد أن المسيح بعد القيامة كان بالجسد[5]، ألم يخاطب بطرس ومن معه قائلاً جسوني والمسوني، انظروا إني لستُ روحاً بدون جسد "(أزمير1: 1-3)، وفى نفس الرسالة يقول "ولكن يجب الانتباه إلى الانبياء, وفوقهم جميعاً الإنجيل حيث أُعلن لنا اّلام المسيح" (أزمير7 :2)
† يقول القديس بوليكاربوس: "مَنْ لا يَعترِفَ بأن السيد المسيح قد جاء في الجسدِ هو ضِدُ المسيح، مَنْ لا يعترف بشهادة الصليب هو من الشيطان، من يُسخّر الله وفقاً لرغباته ويقول لا قيامة ولا دينونة فهو بكرٌ للشيطان" (7 :1)، كما يؤكد القديس بوليكاربوس على الإيمان بقيامة المسيح ومجيئه الثاني فيقول "آمنوا بمَن أَقَامَ رَبَّنَا يسوع المسيح من بين الأموات، وأَعطاه مجداَ، وأجَلسه عن يمين عرشه، وأَخضَع له كل ما في السماء والأرض، الذي تَعبُده كل روحٍ، إنه يأتي كدّيان الأحياء والأموات، إن الآب سيسأل الذين يرفضون الإيمان بابنه عن دمه، وأنه سيقيمنا مع المسيح" (2 :1)
† الفيلسوف أثيناغوراس كتب مقال مكون من 25 فصلاً عنوانه "رسالة أثيناغوراس الأثينى والفيلسوف المسيحيّ في قيامة الموتى" مبيناً أن قيامة المسيح هي عربون قيامتنا.
† جاء في الرسالة المنسوبة لبرناباس: "لاستقبال اليوم الثامن بدء العالم الآخَر، هكذا فإننا نَحتفِلُ باليوم الثامن الذي فيه قَامَ المسيحُ من بين الأمواتِ" (15 :8)
† بقول يوستين الشهيد: "لو كانت القيامة روحية فقط، لكان أظهر (يسوع المسيح) في إقامته للموتى أن الجسد يرقد وحده والنفس تحيا وحدها... فقد قام بالجسد الذي تألم فيه لكي يظهر قيامة الجسد؟ وإذ أراد أن يؤكد ذلك، عندما لم يعرف التلاميذ هل يؤمنون أنه قام فعلاً في الجسد أم لا، وكانوا ينظرون إليه ويشكون، قال لهم: "ما بالكم مضطربين ولماذا تخطر أفكار في قلوبكم، أنظروا يدي ورجليّ أني أنا هو" (لو24 :38، 39)، وجعلهم يلمسونه وأظهر لهم آثار المسامير في يديه"[6].
† مجمع نيقية سنة 325 الذي انعقد بحضور318 أسقفاً من كل العالم حيث وضعوا قانون الإيمان الذي فيه "وقام من بين الأموات في اليوم الثالث" .
13- أدلة أثرية :
† القبر الفارغ والموجود حتى الآن.
† المخطوطات التي تؤكد صدق الكتاب المقدس وبالتالي صدق القيامة.
† الصور والنقوش القديمة منذ القرون الأولى تحكى قصة الصلب والدفن والقيامة.
† المعموديات الموجودة في الكنائس الأثرية منذ القرن الأول "المعمودية والقيامة" "فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضا في جدة الحياة" (رو 6 :4 ،5( دُفن السيد المسيح في القبر بعد أن حمل خطايانا على عود الصليب (يو1 :29)، فدفننا معه، مبطلاً سلطان الموت عنا "لِكَيْ يُبِيدَ بِالْمَوْتِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أَيْ إِبْلِيسَ" (عب2 :14) وكانت قيامته عربون قيامتنا، التي نحصل عليها من خلال سر المعمودية المقدس ، فكما يقول القديس ديديموس الضرير: "يجددنا الروح القدس في المعمودية بكونه الله، وبالاتحاد مع الآب والابن يردنا من حالة التشويه إلى حالة الجمال الطاهر، وهكذا يملأنا بنعمته فلا نعود نستطيع أن نفتح مجالاً لأي شيء لا يتأهل مع محبتنا. إنه يحررنا من الخطية والموت وأمور الأرض، ويجعلنا بشرًا روحيين شركاء في المجد الإلهي، أبناء الله الآب وورثة له. يُشكّلنا علي صورة ابن الله، ويجعلنا شركاء معه في الميراث وأخوته، نحن الذين نتمجد معه ونملك معه. يهبنا السماء عوض الأرض، ويمنحنا الفردوس بيدٍ سخيةٍ، ويجعلنا أكثر كرامة من الملائكة، ويطفئ بمياه جرن المعمودية الإلهية نيران جهنم التي لا تًطفأ" (عن الثالوث 12:2)
=============
[1] - أبو فاضل، طبيعة الإنسان الساقطة في الإسلام والمسيحية، منشورات النور، كولورادو سبرنجز، كولورادو.
[2] - د. نصحي عبد الشهيد - قيامة المسيح وثمارها ج1- دراسات آبائية ولاهوتية يوليو 2003.ص 20، 21.
[3] - قيامة المسيح (من شرح إنجيل يوحنا – للقديس كيرلس الكبير – ترجمة د. نصحي عبد الشهيد – ابريل 2003- ص6.
[4] - د. نصحي عبد الشهيد - قيامة المسيح وثمارها ج1- دراسات آبائية ولاهوتية يوليو 2003.ص 22.
[5] - يقصد الجسد الممجد .
[6] - On The Resurrection, fragment 9.
Wednesday, April 25, 2012 | أرسلت في : Featured , مقالات آباء | إقرأ التفاصيل »
فضيحة بالفيديو برلمان الثورة يناقش قانون يتيح مضاجعة الزوجة بعد موتها .. ولا عزاء للاخلاق ولا حرمة الموتي
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار عامة , تقارير فيديو | إقرأ التفاصيل »
ختام اليوم الأول من ذكرى أربعين البابا شنودة
اختتم حفل تأبين قداسة البابا شنودة الثالث بمناسبة ذكرى الاربعين لنياحته، و قد اختتم الحفل نيافة انبا باخوميوس قائممقام البطريرك بكلمته، قال فيها يعز علينا أن نأبن راعى راعتنا و ثالث عشر الرسل أبينا الحبيب قداسة البابا شنودة خليفة مارمرقس الرسول.
الجدير بالذكر أن اليوم هو الأول باحتفال الكنيسة بذكرى مثلث الرحمات البابا شنودة، فمن المعروف أن نيافة الانبا باخوميوس يترأس غدا قداس الأربعين بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية و بعد غد الخميس يترأس القداس من دير الانبا بيشوى بوادى النطرون و سوف يكون هذا القداس مقتصرا على الاباء مطارنة و أساقفة المجمع المقدس و الاباء الرهبان
مايكل فيكتور
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار الكنيسة | إقرأ التفاصيل »
القاصد الرسولى يرثى البابا شنودة بالنيابة عن بابا الفاتيكان
تحدث منذ قليل بحفل تأبين قداسة البابا شنودة صاحب السيادة القاصد الرسولى مايكل فيتزاجرالد سفير الفاتيكان بمصر كلمة محبة عن البابا شنودة بصفته رئيس الاساقفة و مندوبا عن قداسة البابا بنديكت السادش عشر بابا الفاتيكان، حيث قال باللغة الانجيليزية إن محبة البابا شنودة للجميع هى التى وحدة كنائسنا و مهد قداسته لوحدة المسيحيين و أضاف نيافته:" نحن لا ننسى أبدا زيارة المتنيح البابا يوحنا بولس الثانى بابا الفاتيكان لمصر و لقاء قداسته بالبابا شنودة و نحن نؤكد أن البابا شنودة سعى كثيرا من أجل الوحدة و نخن نؤمن أن روح البابا شنودة ألا تتابع العمل الذى بدأ به على الارض الذى نحن الان ككنائس نسعى إليه".
القاصد الرسولى مايكل فيتزاجرالد سفير الفاتيكان بمصر |
ثم تحدث بعد الدكتور على السمان رئيس الاتحاد الدولى للثقافة و السلام و أشار خلال كلمته إلي أن علينا أن نطلق على البابا شنودة عبقرية المودة و نادى فى كلمته بتدريس شخصية البابا شنودة ليتعلم ابناء مصر كلهم معنى كلمة المودة و المحبة.
و تحدث ايضا الدكتور القس صفوت البياضى فأشار إلي شخصية البابا الوطنية و الكنسية وقاب إن البابا راعى و ابا و معلما و أضاف أننا لن ننسى مواقفه فى اشد الظروف و لن ننسى صوته و هو يقول ربنا موجود... و قال فى نهاية كلمته انه ينبغى ان تدرس حياة البابا شنودة فى التاريخ الكنسى و ان تسجل تاريخه جميع الكتب التاريخية.
ثم تحدث نيافة المطران نيكولا انطونى مطران الروم الارثوذكس عن المحبة و العلاقة التى تربط بين كنيسة الاقباط و الروم الارثوذكس، و اشار خلال كلمته عن القيادة الامينة التى تميز بها قداسة البابا شنودة، منذ سيامته بطريركا حتى نباحته.
الجدير بالذكر أنه تم عرض فيلم تسجيلى باسم نحن نعيش فى وطن واحد، عرض بصوت البابا و هو يلقى شعره عن وطنه مصر الذى كان يعشقه بشوارعه و حواريه.
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار الكنيسة | إقرأ التفاصيل »
اعتقال الجيزاوى يعيد للشباب مطالبهم بكرامة المصرى
و لن ننسى أن ملك السعودية عرض على مبارك الخروج من مصر والاستقرار فى قصر بالسعودية .. تلك دول كل همها أن تنتقم من الثوار والثورة المصرية خشية أن يصل الربيع العربى لأراضيها .. و نحن طلاب من مختلف الجامعات .. تحدينا السفارة و كتبنا هنا عليها لو " اخد احمد جلدة واحدة هاندى السفير هنا ميت جلدة "
تركنا محمد لنأخذ جولة حول سور السفارة السعودية ففى جانب السفارة سيارات الأمن المركزى تقف فى استعداد تام .. أما حوائط السور قد زينت بكتابات الثوار لكرامة المصرى بشعارات مختلفة اهمها " كرامة المصرى فوق كل اعتبار " .. يسقط ملك السعودية " . .. مطلوب طرد السفير " .. و هكذا من شعارات تنبع من الغضب لكرامة المصريين .
وأمام وزارة الخارجية تقف شيرين الجيزاوى شقيقة احمد وإلى جوارها مجموعة اخرى من الشباب منها حركة مينا دانيال.
تقول شيرين :" أبلغنا الخارجية المصرية و طالبناها بسرعة التحرك للدفاع عن الجيزاوي لكنها تركت الأمر حتى بدأ التصعيد الإعلامي والشعبي للمطالبة بالإفراج عنه"، مؤكده "أن وزير الخارجية السفير محمد كامل عمرو قال من بكره هنبدأ نتحرك ونعرف إيه اللي حصل بالضبط" .
ترجع وقائع الحادث إليوم الثلاثاء الماضى حينما ألقت السلطات السعودية القبض على المحامي والناشط الحقوقي المصري أحمد محمد ثروث عبد الوهاب السيد الشهير بـ”الجيزاوي” صباح الثلاثاء الموافق 17 إبريل 2012 من مطار جدة الدولي، حيث كانت برفقة زوجته وعدد من الأصدقاء متوجهين لأداء العمرة، رغم حصولهما على تأشيرة الدخول من السفارة السعودية بالقاهرة بسهولة ودون أية مشاكل تذكر. وذلك علي خلفية انتقاده للحكومة السعودية ورفعه دعوي أمام القضاء الإداري المصري اختصم فيها العاهل السعودي للمطالبة بإطلاق سراح المصريين المعتقلين خارج القانون داخل السعودية
الجيزاوى قبض عليه بعد أن احتفظت السلطات السعودية بوثيقة سفره بمطار جدة، و طلبت من زوجته و أصدقائه استكمال رحلتهم، على أن يتم تقديمه إلى السلطات القضائية السعودية في مدينة جدة التي أصدرت في حقه حكما غيابيا بالحبس سنة والجلد 20 جلدة بتهمة العيب فى الذات الملكية.
فى هذاالصدد صرح سامح عاشور نقيب المحامين أن النقابة ستتقدم بمذكرة للسفارة السعودية لدى القاهرة، تطالب فيها بإخلاء سبيل أحمد الجيزاوى المحامي والإفراج عنه وعودته للأراضي المصرية، باعتباره مواطنا مصريا، وأن الجريمة وقعت في مصر ويختص بنظر القضية القضاء المصري وليس القضاء السعودي. وأوضح عاشور أنه طلب من أحد قيادات المجلس العسكري التدخل لحل أزمة الجيزاوي وأنه تلقى وعدا منه بحل هذه الأزمة خلال وقت قريب.
وعبر عاشور عن رفضه لاعتقال الجيزاوى أثناء توجهه لأداء العمرة، قائلا ” أرفض أن يتحول الرعايا والمواطنين المصريين إلى أسرى وسجناء فى السجون السعودية أو غيرها من الدول العربية والأجنبية”.
وطالب عاشور بإخلاء سبيل الجيزاوي نظراً لأن الجريمة التي عوقب عليها ارتكبت على الأراضي المصرية ولا يجوز أن يعاقب عليها في السعودية”.مؤكدا أن مجلس النقابة سيجتمع الخميس المقبل، لمناقشة أزمة المحامى أحمد الجيزاوى بتوسع .
من جهة أخرى قالت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان أنها خاطبت المقرر الخاص المعني بالتعذيب والمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحاميين بالأمم المتحدة في شكوى عاجلة مخافة تعرض أحمد الجيزاوي المحامى المعتقل بالسعودية للتعذيب. و اكدت الكرامة ان اعتقال الناشط الحقوقي والمحامي أحمد الجيزاوي من قبل السلطات السعودية منافي تماما لكل المواثيق والأعراف القانونية والدولية، وتساءل: ’’كيف تقوم السلطات السعودية بمعاقبة محامي يقوم بالدفاع عن موكليه؟”.
ووجه عدد من المصريين العاملين في المملكة العربية السعودية انتقادات شديدة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر لموقف السفارة المصرية بالرياض من قضية الجيزاوي حيث لم تتخذ أي موقف نهائيا
. وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزارة الخارجية أن تقوم بدورها في حماية المواطنين المصرين في الخارج، معتبرة أن واقعة احتجاز المحامي أحمد الجيزاوي هي مجرد حلقة جديدة في مسلسل طويل من الاعتداءات علي حقوق المصريين في السعودية.
واعتبرت العربية لحقوق الإنسان أن اعتقال المحامى المصري “استمرار للعداء الذي تشنه السلطات السعودية ضد الحق في حرية التعبير وضربها عرض الحائط بالحقوق والحريات الإنسانية”.
الجدير بالذكر أن أسراحمد تقدمت ببلاغ للنائب العام يحمل رقم (5118) للمطالبة بسرعة الكشف عن مكان الجيزاوي .. النائب العام أصدر أوامره أصدر تعليماته لشرطة الانتربول المصري بسرعة معرفة رصد تأشيرات دخول وخروج الجيزاوي؟ لمعرفة هل تم اختطافه أم لا؟.
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , مواقف حقوقية | إقرأ التفاصيل »
أسماء من سيُطبق عليهم "العزل السياسي"
دأت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في تطبيق قانون العزل السياسي الذي صدّق عليه المجلس العسكري أمس لمنع رموز النظام السابق من مباشرة حياتهم السياسية.
ووفقًا لما جاء في القانون فإن قائمة الأسماء الذين سيتم التطبيق عليهم تشمل:
1- محمد حسنى مبارك
2- عمر سليمان
3- أحمد شفيق
4- أحمد نظيف
5- عاطف عبيد
6- صفوت الشريف
7- يوسف والى
أعضاء المكتب السياسي
8- فتحي سرور
9- أمال عثمان
10- أحمد عمر هاشم
11- حنا ناشد
12- فكرى مكرم عبيد
13- جورج فيليب جرجس
14- ممدوح جبر
15- ادوارد غالى الدهبى
16- إجلال عبد المنعم حافظ
17- أحمد الطيب
18- زينب رضوان
19- فرخندة حسن
أعضاء الأمانة العامة
20- جمال مبارك
21- ممدوح البلتاجى
22- زكريا عزمي
23- على الدين هلال
24- احمد عز
25- السيد حماد مصطفى
26- السيد راشد
27- مؤمنة كامل
28- مفيد شهاب
29- حسام بدراوى
30- عادل قورة
31- حسين كامل بهاء الدين
32- يوسف بطرس غالى
33- نادية مكرم عبيد
34- محمد عبداللاه
35- إبراهيم كامل
36- محمد رجب
37- عائشة عبد الهادى
38- فتحى قزمان
39- محمود محيى الدين
40- محمود أبو غريب
41- فايزة حمودة
42- سعيد الألفى
43- محمد كمال
44- ماجد الشريبنى
45- أحمد منسى
46- محمد عبد الحليم عبد الحفيظ
47- محمد أحمد هيبه
48- أنس الفقى
49- محمد حسن الحفناوى
50- محمد الدكرورى
51- محمد عبد المحسن
52- رشيد محمد رشيد
53- محمد نجيب أبو زيد
54- يمن الحماقى
55- نبيه العلقامى
56- ثروت باسيلى
57- رابح بسطا
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , تحقيقات صحفية , سياسة وبرلمان | إقرأ التفاصيل »
موزيلا تطلق فايرفوكس 12 بعد ستة أسابيع فقط من الإصدار السابق
أتاحت شركة موزيلا الأميركية تحميل أحدث إصدار من متصفحها الشهير فايرفوكس الذي يحمل الرقم 12 بعد ستة أسابيع فقط من إصدارها فايرفوكس 11، وذلك تماشيا مع سياستها في تسريع الإصدارات التي تنتهجها الشركة منذ أكثر من عام تقريبا.
الإصدار الجديد من فايرفوكس جاء بعد ستة أسابيع فقط من الإصدار السابق |
ويأتي الإصدار الجديد بمجموعة جديدة من المميزات على رأسها التحديث التلقائي للإصدارات، وترقيم السطور عند عرض الشيفرة المصدرية للصفحة، بالإضافة إلى إمكانية لصق عناوين الصفحات المراد تحميلها في نافذة التحميل ليبدأ التحميل مباشرة، هذا فضلا عن إصلاح العديد من الثغرات.
ورغم أن فايرفوكس 12 أتيح للتحميل في بعض المواقع التقنية، إلا أن موقع شركة موزيلا ما يزال يعرض الإصدار 11 للتحميل، ويشير إلى الإصدار 12 على أنه النسخة التجريبية السادسة (بيتا 6)، لكن من المتوقع أن تصدر النسخة النهائية من هذا الإصدار على موقع موزيلا خلال الساعات القليلة المقبلة.
وفايرفوكس هو متصفح مجاني مفتوح المصدر يستخدمه نحو 25% من متصفحي الإنترنت مما يجعله ثالث أكثر المتصفحات استخداما، حسب تقديرات متعددة، كما أنه يعتبر المتصفح الأول في عدد من الدول مثل إندونيسيا وألمانيا وبولندا.
ويعمل فايرفوكس على أنظمة تشغيل ويندوز وماك أو إس إكس ولينوكس، إضافة إلى بعض أنظمة الهواتف الجوالة، وكان آخر إصدار مستقر منه (رقم 11) صدر في 13 مارس/آذار 2012.
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , أخبار خفيفة | إقرأ التفاصيل »
العثور على جثة مسجل خطر ونجله مقتولين فى ظروف غامضة بالبحيرة
بالانتقال والفحص تبين أن المنزل مكون من طابق واحد، وسلامة جميع منافذة من الخارج وانبعاث رائحة كريهة من داخلة تم استئذان النيابة العامة وكسر باب المنزل، وتبين وجود جثة لذكر وأخرى لطفل على فراش غرفة النوم فى حالة تعفن رمى.
وبمناظرة الجثة الأولى تبين أنها لشخص يدعى" عبد المنصف أحمد عبد السلام عوض الله" "38 سنة" مسجل شقى خطر فئة ( ب ) تحت رقم 391 أشمون/ منوفية، "فرض سيطر "مسجاه على ظهرها على الفراش وبها طعنات بمنطقتى البطن والصدر وجرح قطعى بالرقبة من الجهة الأمامية، وجرح رضى بالرأس من الأمام" والثانية لنجله محمد" 8 سنوات "وبها جرح رضى بالرأس من الخلف" أخطرت النيابة العامة وتولت التحقيق وتم نقل الجثتين لمشرحة مستشفى دمنهور العام، وانتقل خبراء قسم الأدلة الجنائية لمعاينة محل الحادث فنيا.
تم نقل الجثتان لمشرحة مستشفى دمنهور العام وتحرر المحضر رقم 766 / 2012 إدارى المركز وجه اللواء مدير الأمن بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث وضبط مرتكبيه تحت إشراف اللواء محمد الخليصى مدير المباحث.
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , حوادث وقضايا | إقرأ التفاصيل »
القطان: لا أقبل التطاول على المملكة والملك من أي كائن في مصر.. وما يحدث أمام السفارة «غوغائية»
السفير السعودي بالقاهرة أحمد عبد العزيز القطان |
وأضاف القطان، في مداخلة هاتفية مع برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أنه يرفض ما أسماه بـ"التطاول على المملكة العربية السعودية وعلى خادم الحرمين الشريفين"، مؤكدا أن ذلك شيئا لا يقبله من أي "كائن يعيش على أرض مصر" - حسب قوله.
وأوضح القطان، أن الجيزاوي لم يدخل السعودية كمعتمر، وأن زوجته لا علاقة لها بموضوع اعتقاله.
وكانت سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، قد أصدرت بيانا مساء اليوم الثلاثاء، أوضحت فيه أن أحمد الجيزاوي تم ضبطه وبحوزته أكثر من 21 ألف قرص مخدر أثناء وصوله للأراضي السعودية.
Tuesday, April 24, 2012 | أرسلت في : Featured , سياسة وبرلمان | إقرأ التفاصيل »