ضغوط على مسيحيي غزة لإجبارهم على اعتناق الإسلام سببت توترا بين أتباع الكنيسة والغالبية المسلمة في القطاع

تأزمت العلاقات بين مجتمع المسيحيين المحدود في قطاع غزة والغالبية المسلمة على خلفية اعتناق مسيحيين الاسلام, حيث نظم المئات احتجاجات داخل كنيسة مؤكدين أنهما أجبرا على ترك ديانتهما.

ضغوط على مسيحيي غزة لإجبارهم على اعتناق الإسلام
مسيحي غزة

ونظم مئات المسيحيين خلال الأسبوع الماضي, احتجاجات في الكنيسة الرئيسية في غزة, وطالبوا بعودة مسيحيين, مؤكدين أن اسلاميين متشددين اختطفوهما وأجبروهما على اعتناق الاسلام.

وألقى مسيحيون باللوم في الأمر على رابطة علماء المسلمين ورئيسها العضو في حركة “حماس” سالم سلام.

في المقابل, نفى مسؤولو “حماس” اتهامات الكنيسة, موضحين أن المسيحيين وهما رجل وامرأة اعتنقا الاسلام بكامل حريتهما, لافتين إلى أن المرأة التي تركت زوجها اصطحبت معها بناتها الثلاث وأعمارهن 12 و9 و6 أعوام وهن يتعلمن القران حاليا.

وقال الرجل البالغ من العمر 24 عاما إنه اعتنق الاسلام بكامل حريته وأنه يريد العودة الى أسرته اذا ما قبلته كمسلم, وعاد بعد ذلك بيوم الى منزله.

ولم يتسن التحدث الى المرأة التي اعتنقت الاسلام أخيراً واسمها هبة داود لكنها قالت لاسرتها في مقطع فيديو على موقع اخباري مؤيد ل¯”حماس” انها اتخذت قرار اعتناق الاسلام بحرية تامة.

وأوضحت هبة التي كانت ترتدي زيا اسلاميا في الفيديو, أنها تعيش هي وبناتها مع عائلة مسلمة تجلبهن كل احتياجهن ويعلمونهن الصلاة, فيما قالت والدتها إن زملاء لابنتها في الجامعة الاسلامية كانوا يلاحقونها وقالوا انها يجب أن تصبح مسلمة, مضيفة أن “ابنتي عاشت في صراع معهم ولم تفعل ذلك بمحض ارادتها”.

وأكدت خالة هبة وتدعى فاتن عياد أن هبة تعرضت لإكراه, مضيفة “نحن قلقون في كل يوم على أولادنا وبناتنا, لو أن هؤلاء الناس دخلوا الاسلام باختيارهم لا ما كان هناك مشكلة ولكنهم كانوا تحت ضغط”.

وأشارت إلى أن “هناك شرخا كبيراً في العلاقات, بعض الجماعات تريد نشر الفتنة بين المسيحيين والمسلمين”.

من جانبه, طالب مطران الكنيسة الارثوذوكسية في قطاع غزة الأب اليكسيوس, الذي يخدم المسيحيين في القطاع منذ 12 عاما, حكومة “حماس” بأن تساعد على إعادة المرأة وبناتها الى منزلها لتهدئة التوتر, مضيفاً “نحن لا نريد الخلاف, نحن نريد أن تعم المحبة والسلام بيننا”.

وأضاف في احتجاج نظم بعد قداس الاحد الماضي وشارك فيه نحو 70 مصليا “نحن لسنا غرباء, المسيحيون لم يأتوا من الخارج وهم جزء من الجسد الفلسطيني الواحد”, متهماً الرابطة التي يرأسها سلامة بمحاولة احداث انقسام بين اتباع الديانتين.

وأوضح أن مسلمي ومسيحيي غزة يعيشون في وئام منذ وقت طويل, مشيراً إلى أن “حماس غير مسؤولة عمن يحاول افساد العلاقات لانها تريد اقامة اتصالات سياسية مع دول في العالم المسيحي”.

وفي مكتب رابطة علماء فلسطين, رفض رئيس الرابطة سالم سلام الاتهامات بتحويل المسيحيين قسرا الى الاسلام, قائلاً إن 11 مسيحيا بينهم أشخاص ليسوا فلسطينيين جاؤوا الى مكتبه خلال الشهور الخمسة المنصرمة لاعتناق الاسلام, موضحا أن “لا اكراه في الدين, هذه تعاليم القرآن الكريم”.

وأعلن عن تحول تسعة مسيحيين فقط الى الإسلام خلال السنوات الست الماضية وهو عدد قليل لكن الكنيسة وبعض المسيحيين يرون في اعتناق مسيحيين للإسلام في الآونة الأخيرة بداية منعطف سيء ويقولون إنهم مستهدفون.

وقالت بعض الأسر المسيحية في غزة, إن أطفالها يتعرضون لمحاولات “غسيل مخ يقوم بها نشطاء مسلمون”.

وشنت قوات الامن التابعة ل¯”حماس” حملة على خلايا للاسلاميين الاصوليين متهمة بمهاجمة رموز مسيحية من بينها كنيسة ومقابر.
رويترز

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

بديع لـ«هنية»: فلسطين هي القضية المحورية للإخوان منذ نشأتها وحتى الآن

قال الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، «إن فلسطين هي القضية المركزية الأولى للمسلمين في كافة أرجاء العالم، وأنها تمثل القضية المحورية لجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها وحتى الآن»، حسبما ورد في بيان للجماعة، اليوم السبت،حول زيارة إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة، والوفد المرافق له، لمقر الجماعة في المقطم.

وذكرت البيان، أن الجانبين استعرضا مجموعة من القضايا التي تهم المواطن الفلسطيني، حيث شدد المرشد العام، على ضرورة توحد كافة الفصائل الفلسطينية على القضايا المركزية، والبعد عن مواطن الخلاف، وطالب بضرورة إتمام المصالحة بين الفلسطينيين في أقرب وقت.

حضر المقابلة من الوفد الفلسطيني، محمد عوض نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، وفتحى حماد وزير الداخلية، والدكتور باسم نعيم وزير الصحة، والسيد روحي مشتهى الأسير المحرر في صفقة التبادل الأخيرة، فيما حضر من جماعة الإخوان المسلمين، المرشد السابق محمد مهدي عاكف، وجمعة أمين نائب المرشد العام ، والمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام، والدكتور محمود حسين الأمين العام للجماعة، والدكتور محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد والمتحدث الإعلامي للجماعة.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

منظمات حقوقية: تأسيسية الدستور بصدد تحويل مصر لدولة دينية طائفية

 منظمات حقوقية: تأسيسية الدستور بصدد تحويل مصر لدولة دينية طائفية
اصدرت اليوم 41 منظمة حقوقية بيانا أعلنت فيه رفضها لما يتم صياغته في الدستور الحالي وخاصة البنود الواردة في باب الحقوق والحريات، مؤكده على أن هذه البنود ستحول مصر لدولة ''دينية طائفية''، بحسب البيان.

وأشار بيان المنظمات إنها تتابع ما يجري في الجمعية التأسيسية للدستور ببالغ القلق مضيفا: ''إن ما يتم تداوله حول المواد المتعلقة بحقوق وحريات الفكر والاعتقاد، تثبت صحة موقف الكثير من القوى السياسية بالانسحاب منها لهيمنة تيارات الإسلام السياسي عليها، ولعدم تمثيلها لكل مكونات الشعب المصري من تيارات سياسية وفئات اجتماعية''.

وعدد البيان الأخطاء التي ارتكبتها ''التأسيسية'' فيما يتعلق بالمواد الأولي للدستور ومنها  ''التوصية بأن تتضمن:
 المادة الأولى من الدستور أن مصر دولة ديمقراطية شورية'' ووصف البيان هذه المادة بانها: ''إضافة  مريبة لكلمة غامضة تفتح الباب لاستحداث آليات مثل مجالس شورى العلماء وغيرها الموجودة في الدول الثيوقراطية الاستبدادية، والتي تختلف جذريا عن المؤسسات الديمقراطية الحديثة المتعارف عليها. وبدلا من ذلك نطالب بالنص على أن تكون مصر (دولة ديمقراطية مدنية تقوم على المساواة والعدالة بين المواطنين)''.

وحول المادة الثانية من الدستور قال البيان: ''محاولة تعديل نص المادة الثانية من دستور 1971 حول (مبادئ الشريعة الإسلامية) إما بحذف كلمة (مبادئ) أو بالنص على أحكام وليس مبادئ. إن مثل هذا التعديل الخطير يفتح أبواب متاهات التفسيرات و(تديين) الدولة بالكامل، ويقنن لسيطرة طائفة دينية بعينها على مقدرات شعب متعدد الأديان والمذاهب والمعتقدات، ولذا فإننا نطالب بالنص على أن تكون (المبادئ الكلية) للشريعة الإسلامية (مصدرا رئيسيا للتشريع).

المادة 46: رغبة اللجنة لإلغاء النص ''تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسةالشعائر الدينية''، ليقصرها على أتباع ''الديانات السماوية''، وهو إضفاء صبغة دستورية على اضطهاد المواطنين المغايرين وحرمانهم من حقوقهم المدنية المنصوص عليها في الدساتير السابقة والمواثيق الدولية. وطالبت المنظمات بضرورة النص الدستوري على أن تمثل مواثيق واتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان الدولية جزءا لا يتجزأ من المنظومة التشريعية والقانونية فيما يتعلق بالحقوق والحريات.

وحول جعل المرجعية للأزهر في تفسير مبادئ الشريعة قال البيان :'' التوصية بأن تصبح (مؤسسة الأزهر الشريف) مرجعية تفسير مبادئ الشريعة (بدلا من المحكمة الدستورية العليا)، وهو ما يشكل خطوة بالغة الخطورة على طريق إحكام حلقة (تديين) الدولة ونظامها.

أشار البيان إلى أن هذا يأتي تنفيذا لما جاء في برنامج الإخوان المسلمين الصادر عام 2007 من إنشاء هيئة لكبار العلماء (يدينون بفكر الإخوان) تراقب عمل البرلمان، وهو استنساخ لمجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، المشكل من آيات الله وعلماء الدين''.

ورأي البيان أن التوصية بأن تنص المادة الثانية المعدلة على ''حق غير المسلمين من أصحاب الديانات السماوية في الاحتكام في مسائل الأحوال الشخصية لشرائعهم واختيار القيادات الدينية وكل ما يتعلق بالشئون الدينية لن تحمي الأقليات من احتمال تطبيق الحدود.

وأكد البيان أن التراجع عن نص المادة 46 من دستور 1971 التي تنص على ''تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية''، ليقصرها على أتباع ''الديانات السماوية''، وهو إضفاء صبغة دستورية على اضطهاد المواطنين المغايرين وحرمانهم من حقوقهم المدنية المنصوص عليها في الدساتير السابقة والمواثيق الدولية.

وأكدت المنظمات الموقعة علي البيان رفضها- ما أسمته- المزاعم التي تروجها التيارات المتطرفة التي تصور ''الدولة المدنية'' باعتبارها ''معادية للدين'' أو ''هدف المترفين والأقلية المنعمة'' لما في هذا الخطاب الكاذب من تضليل للشعب، فدولة تقوم على القانون وتحترم حقوق الإنسان لا تعادي الدين وهي في مصلحة الفقراء قبل الأغنياء.

وطالبت المنظمات بضرورة النص الدستوري على أن تمثل مواثيق واتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان الدولية جزءا لا يتجزأ من المنظومة التشريعية والقانونية فيما يتعلق بالحقوق والحريات.

وأكدت المنظمات علي ضرورة إضافة مادة إلى الدستور الجديد تمنع وتجرم بشكل صريح التمييز على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو الأصل الاجتماعي وغيرها، وتمكن المواطنين من استخدم القانون لمواجهة التمييز بكل أشكاله.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

وزير الدفاع الأمريكي يزور مصر الثلاثاء القادم

وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا
يصل وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الى القاهرة يوم الثلاثاء القادم في زيارة تستغرق عدة ساعات . ويلتقي بانيتا خلال الزيارة مع الرئيس المصري محمد مرسي والمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري . وتأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي لمصر فى اطار جولة له بالمنطقة تشمل كذلك تونس واسرائيل والأردن. ونسبت وكالة انباء الشرق الأوسط لمصادر دبلوماسية قولها "أن الوزير الأمريكي سيبحث مع المسؤولين المصريين التحول الديمقراطي في مصر وكيفية مساندة الولايات المتحدة للاصلاحات التي تتم كما سيبحث الملفين السوري والإيراني".

من جهة أخرى نوهت الوكالة إلى أن وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين سيزور مصر في سبتمبر القادم للقاء نظرائهم من رجال الأعمال المصريين في إطار الاسهام في اعطاء دفعة للاقتصاد المصري والسياحة المصرية وتعزيز الاستثمارات الامريكية الخاصة في مصر.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

انقطاع الكهرباء عن قرى المنيا سيكون بشكل تدريجي

 انقطاع الكهرباء عن قرى المنيا سيكون بشكل تدريجي
أعلن اللواء سراج الدين الروبي محافظ المنيا أن عملية تخفيف الأحمال الكهربائية أصبحت واقعاً لا مفر منه ، وتنظيماً لهذه الأحمال فقد تقرر أن يكون التخفيف تدريجياً على القرى التى سيتم التخفيف عليها و ألا تتجاوز فترة الانقطاع عن المنطقة محل التخفيف ساعتين على الأكثر وأن تكون عملية التخفيف على جميع القرى و لا يجوز أن تشمل المدن لوجود مرافق حيوية يستحيل التخفيف عنها مثل ” المستشفيات التى تجرى عمليات جراحية وشرطة النجدة التى لاستقبال الحوادث والإسعاف التى تتطلب التحرك السريع لمواجهة الطوارئ ومطافى المدن والمخابز التى تقدم الخبز للمواطنين.
وأضاف الروبي في اجتماع موسع مع عدد من  القيادات المحافظة أن بعض حوادث الانقطاع تختلف تماماً فى مضمونها عن التخفيف للأحمال فهذا الانقطاع يكون لأسباب طارئة ولا يدخل ضمنه التخفيف وأن جميع المخابز ومحطات البنزين بالمدن بمنأى تماماً عن أن تكون عرضة لتخفيف الأحمال.
 وأوضح أنه لا علاقة مطلقا بين تخفيف الأحمال وما يدعيه البعض من أنها تكون السبب فى تعطل طلمبات المياه المخصصة للشرب أو محطات المجارى أو محطات الرى البعيدة تماما عن أن تكون محلا لتخفيف تلك الأحمال.
وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة مراعاة ظروف المواطنين فى إلا يكون هناك تخفيف أحمال عن قرى بأكملها لساعات طويلة وأنه يجب أن يتم توزيع التخفيف على الجميع بعدالة كاملة  وأن مشكلة تخفيف الأحمال لا تعانى منها محافظة المنيا فقط وإنما جميع محافظات الجمهورية ، وأن الحل سيكون قريباً للجميع إن شاء الله.
وتمنى محافظ المنيا أن تنتهى مشكلة تخفيف الأحمال قريباً إذا ما دخلت إلى الخدمة المحطات الكهربائية التى تم الانتهاء منها وتم تجربتها ، وتبلغ مقدار الكمية المنتجة منها قرابة 2400 ميجا وات ، ولم يتبق على لتشغيلها سوى مجرد تركيب بعض الأبراج التى يقف حائلاً أمامها بعض المواطنين .
وطالب الروبى  جميع المواطنين مستهلكى الكهرباء بضرورة بترشيد استهلاكها حتى لا نفاجأ فى أى وقت بزيادة الأحمال وسيقتضى بالضرورة الاتجاه نحو التخفيف اضطراراً وهو ما نأمل ألا نتجه إليه فى هذا الظروف الاستثنائية.
وناشد المحافظ الجميع بالتكاتف من أجل المرورمن هذه الظروف الصعبة وألا نستجيب لأى دعوة إلى وقفات احتجاجية أو منع أداء مسئولى الكهرباء لمسئولياتهم لمجرد تخفيف الأحمال فى أى منطقة .

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

الكنائس تتفق على إثارة مادة للزكاة فى الجلسة العامة

 الكنائس تتفق على إثارة مادة للزكاة فى الجلسة العامة
اتفقت الكنائس الممثلة فى الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور على رفض المادة التى أجازتها لجنة المقومات الأساسية للدولة فى الجمعية  بباب مواد المقومات الاجتماعية تنص على إنشاء مؤسسة للزكاة لرعاية الفقراء والمساكين . اتفقت الكنائس الثلاث على إثارة تلك المادة خلال اجتماع الجلسة العامة للجمعية .

كانت لجنة المقومات الأساسية للدولة قد أخذت تصويت على مادة للزكاة بالتصويت . وقدم نيافة الانبا بولا ممثل الكنيسة القبطية الأرثوزكسية  بالاعتراض رسمى للكنيسة على هذه المادة . وتأتى تلك المادة هى الثانية بعد خلافات المادة الثانية الخاصة بالشريعة الإسلامية . ويأتى اعتراض الكنائس عليها كون الزكاة فريضة إسلامية وليست مسيحية، وبما أن الدستور يخص جموع المصريين، مسلمين وغيرهم، فلا يجوز تطبيق فرض دينى لفئة غير موجود عند أخرى.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

استطلاع للرأي يظهر تفضيل يهود أمريكا لأوباما

 استطلاع للرأي يظهر تفضيل يهود أمريكا لأوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
كشف استطلاع للرأي تفضيل يهود أمريكا للرئيس باراك أوباما وبفارق قوي على خصمه الجمهوري في السباق الرئاسي المقبل ميت رومني وذلك وفق نتيجة المسح التي كشف عنها عشية بدء رومني زيارة لإسرائيل. ووفق نتائج استبيان منظمة "جالوب" الأمريكية لإستطلاعات الرأي فقد أبدى 68% من اليهود الأمريكيين دعمهم لأوباما مقابل 25% لرومني.
وتزامنت نتائج المسح مع توقيع أوباما قرارا يزيد التعاون العسكري والأمني مع إسرائيل إلى جانب تأكيد زيادة التمويل الأمريكي المقدم لبرنامج "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ فيما اعتبر البعض توقيته بأنه تكتيك سياسي. وكان اليهود الأمريكيون قد أبدوا انحيازهم لأوباما إبان السباق الرئاسي السابق إذ أبدى 78% منهم دعمهم له في مقابل 21% لصالح جو ماكين خصمه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2008 وفق المجلس اليهودي الديمقراطي الوطني. ويشار إلى أن 57% من الناخبين اليهود الأمريكيين الذين يحق لهم التصويت كانوا قد شاركوا بالاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وكان رومني قد انتقد أوباما مؤخرا قائلا إنه فشل في تقديم الدعم الكامل لإسرائيل وهو الأمر الذي نفاه البيت الأبيض بقوة.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الرئيس بيسلم عليك وبيطلب منك تفصل الكهرباء عن منزلك ساعة في الصباح والمساء بخلاف انقطاعها عنك بقية اليوم

 الرئيس يطالب كل مواطن بفصل الكهرباء عن منزله ساعة في الصباح والمساء  


الرئيس يلقي خطابا الي الامة‏..‏ الرئيس يلتقي الرئيس الامريكي‏..‏ الرئيس يفتتح كذا‏..‏ الرئيس يجتمع مع كذا سمعنا هذا كثيرا من قبل لكننا لم نسمع ان الرئيس أم المصلين في صلاة من الصلوات

ولم نسمع من قبل ان الرئيس ألقي خطبة الجمعة او خطبة الاستراحة بين صلاة التراويح في شهر رمضان.
لكن بعد ثورة25 يناير سمعنا ورأينا رئيس الجمهورية يصلي إماما للمصلين في صلاة العشاء وخطب التراويح مساء امس الاول بمسجد الحمد في التجمع الخامس بالقاهرة حيث فاجأ الدكتور مرسي المصلين بقدومه الي المسجد لاداء صلاة العشاء والتراويح وما أن وصل إلي المسجد قوبل بالتصفيق الحاد والهتاف وتنحي امام المسجد عن الإمامة للدكتور مرسي الذي تقدم وصلي بالناس صلاة العشاء ثم صلي امام المسجد الاربع ركعات الاولي من التراويح وبعدها تقدم السيد الرئيس لالقاء خطبة الاستراحة والتي حث خلالها المواطنين علي ضرورة العمل الجاد وزيادة الانتاج وترشيد الانفاق وترشيد إستهلاك الكهرباء مقدما إقتراحا بأن يقوم كل مواطن بفصل الكهرباء عن منزله ساعة ليلا ونهارا ليتوفر بذلك30% من استهلاك الكهرباء, كما دعا مرسي المصريين الي ضرورة ان يبدأ كل منهم بنفسه في القضاء علي القمامة بعدم القاء المهملات في الطرق والشوارع مستشهدا بما رآه في الخارج عندما شاهد رجلا يشعل عود كبريت لإشعال سيجارة ثم يعود ويلقيه في صندوق القريت مرة اخري حتي لايلقيه في الطريق.. واستشهد بآيات من القران الكريم والاحاديث النبوية التي تحض علي الترشيد في الاستهلاك ونبذ التعصب وتعطيل الاعمال وطالب الشعب المصري بالتكاتف والتعاون لحل مشكلات المرور والنظافة والامن مشيرا الي انه سيعمل مع الجميع الصغير قبل الكبير من اجل النهوض بالدولة المصرية ورفعتها وتقدمها ورقيها دون تقصير او تقاعس.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

من نتائج لقاء هنية بمرسي

من نتائج لقاء هنية بمرسي
كشف رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن جملة من "القرارات الفورية" تم التوصل إليها خلال اللقاء الذي جمعه مع الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي.

وقال هنية : "لقد تم اتخاذ عدة قرارات خلال اللقاء تقضي بفتح ميناء معبر رفح البري لمدة 12 ساعة يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 9 مساء، والسماح بزيادة أعداد المسافرين من قطاع غزة إلى 1500 مسافر يوميًا، كذلك استيعاب كل القادمين الفلسطينيين من الخارج".

وأضاف "تم مناقشة ملف الممنوعين من السفر المدرجين على قائمة المنع الأمني لدى السلطات المصرية، وجرى الاتفاق على تمكين 60% من هذه الأسماء من السفر، كما تم الاتفاق على منح أي فلسطيني يدخل الأراضي المصرية مدة زمنية 72 ساعة إقامة داخل مصر، وهذا يعني إنهاء قضية الترحيل التي كانت تشكل معاناة كبيرة للمواطنين الغزيين".

وأشار إلى أن السلطات المصرية ستعمل على زيادة عدد العاملين المصريين في المعبر لتسهيل حركة المسافرين الفلسطينين وهذه "خطوة متقدمة في سبيل تخفيف حلقة من حلقات الحصار على قطاع غزة".

وقال هنية "تناولنا خلال اللقاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، وتم التوصل إلى قرار يقوم على ثلاث مراحل، وهي زيادة كمية الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بالتزامن مع زيادة الجهد في الطاقة من 22 – 30 ميجا وات، وإمداد خط أنبوب غاز لشركة توليد الكهرباء، وتنفيذ مشروع الربط الثماني لإمداد قطاع غزة بالتيار الكهربائي".

ولفت في الوقت ذاته إلى الاتفاق على زيادة عدد الشاحنات الحاملة للوقود القطري من 6 إلى 10 شاحنات يوميًا.

من ناحية أخرى، أكد هنية أنه تم طرح إعادة فتح القنصلية المصرية المغلقة في القطاع وإرسال وفد أمني ودبلوماسي من الخارجية المصرية للعمل فيه بهدف تسهيل معاملات الفلسطينين وتخفيف معاناتهم.

 صحيفة فلسطين

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سياسيو وأقباط مصر يرفضون مقترح"الإخوان" للدستور

سياسيو وأقباط مصر يرفضون مقترح"الإخوان" للدستور
الأنبا باخوميوس
رفضت بعض القوى السياسية والآلاف من الأقباط في مصر "الصيغة النهائية" لمشروع الدستور الذي تقترحه جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي "الحرية والعدالة"، مطالبين الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، بانسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية مؤكدين أن استمرارها فى الجمعية يضفي عليها الشرعية.
ويعتمد الدستور المقترح من جماعة الإخوان المسلمين على دستور 1971، مع تعديلات طفيفة فى الأبواب والمواد الأولى، وتعديلات جوهرية في سلطات رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، ومجلس الشعب والشورى.
ويبقي مشروع الإخوان على المادة الثانية التي تنص على أن "الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع، ولأصحاب الديانات السماوية الاحتكام لشرائعهم فى الأحوال الشخصية"، ويتجاهل بشكل قاطع مطالب التيارات السلفية باستبدال كلمة "أحكام" بكلمة "مبادئ"، ويلبي دستور الإخوان مطلباً شائعاً يلزم الدولة بأن "تضمن توفير المسكن المناسب والطعام المناسب لكل المواطنين".
ويقترح دستور الجماعة أن يتم سحب النصيب الأكبر من صلاحيات رئيس الجمهورية ويقسمها على البرلمان ورئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي، فمن حقه إعلان الطوارئ بموافقة "الأمن القومي"، واستفتاء الشعب بموافقة رئيس الحكومة، كما يتضمن المشروع إلزام الرئيس بتكليف حزب الأغلبية بتشكيل الحكومة، ويؤكد حقه فى اختيار رؤساء الهيئات القضائية من بين ثلاثة ترشحهم جمعياتها العمومية، واختيار رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم 3 أعضاء، أما قرار إعلان الحرب فإنه سيكون مشروطاً بموافقة مجلس الشعب والأمن القومي.
في السياق ذاته نظم العشرات من الأقباط وقفة احتجاجية، مساء الجمعة، داخل الكاتدرائية الكبرى في العباسية، لمطالبة الكنيسة بالانسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور.
وطالب الأقباط المتظاهرون الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، الكنيسة، بالانسحاب من الجمعية التأسيسية مؤكدين أن استمرار الكنيسة في اللجنة يضفي عليها الشرعية.
وردد المشاركون هتافات ضد الإخوان والجمعية التأسيسية للدستور والتي تطالب بعدم الانفراد بالدستور وحتمية تمثيله لكافة الأطياف السياسية والوطنية ولا يعبر عن مجموعة بعينها.
وأكد مجدي صابر، عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب ماسبيرو، رفضه  وجود دستور طائفي يقوض من أركان الدولة المدنية التي تتمتع بها مصر و يرسخ التمييز بين المواطنين، موضحا أن الاتحاد لن يسمح لممثلي الكنيسة بإعطاء شرعية لجريمة تُرتكب في حق الوطن على يد الإسلاميين الذين يسيطرون على الجمعية التأسيسية، عقب انسحاب الشرفاء من الذين رفضوا هذه الهيمنة.
وأضاف صابر، أن الاتحاد يقوم منذ فترة بعقد جلسات تشاورية مع القائم مقام وقيادات الكنيسة الأرثوذكسية لسحب الأعضاء الممثلين للكنيسة.
وكانت محكمة القضاء الإداري قررت تأجيل الفصل في طلب رد هيئة الدائرة الأولى بالمحكمة التي تنظر استشكال بطلان الجمعية التأسيسية للدستور، والمقدم من محامي جماعة الإخوان المسلمين، إلى جلسة 30 تموز/ يوليو الجاري.
وكان محامون تابعون لجماعة الإخوان المسلمين، قد تقدموا بطلب لرد الدائرة الأولى برئاسة المستشار عبد السلام النجار عن نظر الطعن على تأسيسية الدستور، وتم تحديد جلسة، الأربعاء، لنظر الطلب أمام الدائرة الثانية التي أصدرت قرارها المتقدم.
وكان المحامي شحاتة محمد شحاتة، مدير المركز العربي للنزاهة والشفافية، قد قدم استشكالاً أمام محكمة القضاء الإداري طالب فيه بإلزام رئيس مجلس الشعب المنحل، ورئيس مجلس الشورى، ووزير شؤون المجلسين، بتنفيذ الحكم الصادر لصالحه ببطلان وحل الجمعية التأسيسية الأولى لوضع الدستور، ووقف الجمعية التأسيسية الحالية التي يترأسها المستشار حسام الغرياني، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , , | إقرأ التفاصيل »

ننشر صيغة مشروع الدستور المصري المقترح من "الإخوان" المرفوض من القوى السياسية والأقباط والمتهم بمحاولة تغيير الهوية

ننشر صيغة مشروع الدستور المصري المقترح من "الإخوان" المرفوض من القوى السياسية والأقباط والمتهم بمحاولة تغيير الهوية
الصيغة النهائية لمشروع الدستور
حصل "العرب اليوم" على الصيغة النهائية لمشروع الدستور الذي تقترحه جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي "الحرية والعدالة"، والذي رفضه بعض القوى السياسية والآلاف من الأقباط، مطالبين الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، بانسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية ومعتبرين أن استمرارها فى الجمعية يضفي عليها الشرعية.
ويعتمد الدستور المقترح من جماعة الإخوان المسلمين على دستور 1971، مع تعديلات طفيفة فى الأبواب والمواد الأولى، وتعديلات جوهرية في سلطات رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، ومجلس الشعب والشورى.
ويبقي مشروع الإخوان على المادة الثانية التي تنص على أن "الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع، ولأصحاب الديانات السماوية الاحتكام لشرائعهم فى الأحوال الشخصية"، ويتجاهل بشكل قاطع مطالب التيارات السلفية باستبدال كلمة "أحكام" بكلمة "مبادئ"، ويلبي دستور الإخوان مطلباً شائعاً يلزم الدولة بأن "تضمن توفير المسكن المناسب والطعام المناسب لكل المواطنين".
ويقترح دستور الجماعة أن يتم سحب النصيب الأكبر من صلاحيات رئيس الجمهورية ويقسمها على البرلمان ورئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي، فمن حقه إعلان الطوارئ بموافقة "الأمن القومي"، واستفتاء الشعب بموافقة رئيس الحكومة، كما يتضمن المشروع إلزام الرئيس بتكليف حزب الأغلبية بتشكيل الحكومة، ويؤكد حقه فى اختيار رؤساء الهيئات القضائية من بين ثلاثة ترشحهم جمعياتها العمومية، واختيار رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم 3 أعضاء، أما قرار إعلان الحرب فإنه سيكون مشروطاً بموافقة مجلس الشعب والأمن القومي.
في السياق ذاته نظم العشرات من الأقباط وقفة احتجاجية، مساء الجمعة، داخل الكاتدرائية الكبرى في العباسية، لمطالبة الكنيسة بالانسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور.
وطالب الأقباط المتظاهرون الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، الكنيسة، بالانسحاب من الجمعية التأسيسية مؤكدين أن استمرار الكنيسة في اللجنة يضفي عليها الشرعية.
وردد المشاركون هتافات ضد الإخوان والجمعية التأسيسية للدستور والتي تطالب بعدم الانفراد بالدستور وحتمية تمثيله لكافة الأطياف السياسية والوطنية ولا يعبر عن مجموعة بعينها.
وأكد مجدي صابر، عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب ماسبيرو، رفضه  وجود دستور طائفي يقوض من أركان الدولة المدنية التي تتمتع بها مصر و يرسخ التمييز بين المواطنين، موضحا أن الاتحاد لن يسمح لممثلي الكنيسة بإعطاء شرعية لجريمة تُرتكب في حق الوطن على يد الإسلاميين الذين يسيطرون على الجمعية التأسيسية، عقب انسحاب الشرفاء من الذين رفضوا هذه الهيمنة.
وأضاف صابر، أن الاتحاد يقوم منذ فترة بعقد جلسات تشاورية مع القائم مقام وقيادات الكنيسة الأرثوذكسية لسحب الأعضاء الممثلين للكنيسة.
وكانت محكمة القضاء الإداري قررت تأجيل الفصل في طلب رد هيئة الدائرة الأولى بالمحكمة التي تنظر استشكال بطلان الجمعية التأسيسية للدستور، والمقدم من محامي جماعة الإخوان المسلمين، إلى جلسة 30 تموز/ يوليو الجاري.
وكان محامون تابعون لجماعة الإخوان المسلمين، قد تقدموا بطلب لرد الدائرة الأولى برئاسة المستشار عبد السلام النجار عن نظر الطعن على تأسيسية الدستور، وتم تحديد جلسة، الأربعاء، لنظر الطلب أمام الدائرة الثانية التي أصدرت قرارها المتقدم.
وكان المحامي شحاتة محمد شحاتة، مدير المركز العربي للنزاهة والشفافية، قد قدم استشكالاً أمام محكمة القضاء الإداري طالب فيه بإلزام رئيس مجلس الشعب المنحل، ورئيس مجلس الشورى، ووزير شؤون المجلسين، بتنفيذ الحكم الصادر لصالحه ببطلان وحل الجمعية التأسيسية الأولى لوضع الدستور، ووقف الجمعية التأسيسية الحالية التي يترأسها المستشار حسام الغرياني، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

139 قتيلاً في جمعة "انتفاضة العاصمتين" ونائب منشقة تدعو للتخلي عن الأسد

الثوار يأسرون 50 عسكريًا والسعودية تقترح تجديد العقوبات على دمشق

139 قتيلاً في جمعة "انتفاضة العاصمتين" ونائب منشقة تدعو للتخلي عن الأسد
أحد انفجارات حمص
أفاد ناشطون سوريون، بمقتل 139 شخصا في تظاهرات جمعة "انتفاضة العاصمتين"، التي دعت إليها المعارضة في إشارة إلى المواجهات الدائرة بين القوات الحكومية وقوى المعارضة المسلحة في العاصمة السياسية دمشق، والعاصمة الاقتصادية حلب، وذكرت القناة "الإخبارية السورية" الرسمية، أن "انفجارًا دوى في شارع الشوادر في حي الخالدية في حمص"، لافتة إلى أنه "وقع عندما كانت مجموعة إرهابية مسلحة تفخخ الشارع وعددًا من الأبنية التابعة له"، وأشارت إلى أن "الانفجار أسفر عن سقوط عدد كبير من عناصر المجموعة الإرهابية المسلحة بين قتيل وجريح".
فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المجموعات المقاتلة المعارضة أسرت، الجمعة، خمسين عنصرًا من قوات الأسد في مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب (شمال غرب)، بينهم 14 ضابطًا، في وقت أعلن ضابط منشق عن الجيش السوري أن "80% من الجنود يودون الانشقاق، لكن قيادات الجيش النظامي يفرضون قيودا صارمة لمنعهم من ذلك".
وأعلنت عضو مجلس الشعب السوري إخلاص بدوي انشقاقها بعد وصولها إلى تركيا الخميس، لتكون بذلك أول نائب في البرلمان تعلن انشقاقها عن دمشق، في حين حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قوى العالم، من تكرار "الأخطاء" التي ارتكبت في البوسنة خلال التسعينات في سورية.
وفي سياقٍ متصل قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن النظام السوري يستعد للهجوم بالدبابات والمروحيات على حلب، متمنيًا أن يلقى النظام الرد الذي يستحقه من أبناء شعبه.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول تصريحات أردوغان للصحافيين المرافقين له بعد أداء صلاة الجمعة في لندن، أن "النظام (السوري) يستعد لهجوم بالدبابات والمروحيات على وسط مدينة حلب. ليس واضحًا ما الذي سيحصل اليوم وأنا أتابع ووزير الخارجية (أحمد داوود أوغلو) التطورات"، وأضاف "أتمنّى أن يحصل النظام على الرد الذي سيستحقه من أبناء الشعب السوري". وأشار إلى أن مجموعات المعارضة في حلب سيطرت على عدة أحياء في المدينة.
وكشفت تقارير صحافية، أن السعودية قد تطرح مسألة فرض عقوبات على دمشق على بساط مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، بهدف نقل المناقشات بشأن سورية من مجلس الأمن الذي تملك روسيا والصين حق (الفيتو) للاعتراض على قراراته، إلى الجمعية العامة لإظهار عزلة دولية حول موسكو وبكين، فيما أُصيب رقيب في الجيش الأردني إثر اشتباكات مع الجيش السوري الجمعة، مع تبادل لإطلاق النار على الحدود السورية الأردنية ليل الخميس الجمعة، عندما فتحت القوات السورية النار على نازحين سوريين لدى عبورهم إلى الجانب الأدرني، مما أدى إلى مقتل طفل وجرح عدد من النازحين، بالتزامن مع وصول العميد المنشق مناف طلاس إلى أنقرة للقاء داود أوغلو، في حين أبدى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس قلقه من تصاعد الأوضاع في سورية ومن قتل السوريين للسورين، وقال إن هدف بعثة المراقبين هو وضع حد لدوامة العنف، بينما غادر فريق المراقبين الدوليين سورية نهائيًا عبر بيروت، وتزامنًا اعتبر رئيس بعثة المراقبين الجنرال روبرت مود، أن "سقوط حكومة الأسد مسألة وقت فقط".
بدأ الجيش السوري النظامي، السبت، في شن هجوم عسكري لاستعادة أحياء يسيطر عليها الجيش السوري الحر في مدينة حلب، وفقا لما أفاد به ناشطون معارضون والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بسقوط 30 قتيلا في مدن سورية عدة، وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "يمكننا القول إن الهجوم  بدأ، والاشتباكات هي الأعنف منذ بدء الثورة، وتدور في أحياء عدة من المدينة".
وأشار إلى "تعزيزات عسكرية للجيش السوري قادمة إلى حي صلاح الدين الذي يضم العدد الأكبر من المقاتلين"، مضيفًا أن "حي صلاح الدين يتعرض للقصف، وتدور اشتباكات عنيفة على مداخله بين مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام الحي الذي يسيطر عليه الثوار".
وتحدث عن "سقوط قذائف واشتباكات في حي السكري الذي يشهد حالة نزوح في صفوف الأهالي، بعد سقوط قذائف واشتباكات عنيفة في منطقة الحمدانية، صباح السبت، استمرت نحو ساعتين بين الثوار وعناصر قافلة عسكرية متجهة إلى حي صلاح الدين".
وتابع "شوهدت الدبابات في حي سيف الدولة وتدور اشتباكات على مداخل حي الصاخور وعدة أحياء أخرى في المدينة"، كما تحدثت لجان التنسيق المحلية أيضا عن معارك في محيط  صلاح الدين جنوب غربي العاصمة الاقتصادية للبلاد.
وذكر المرصد أن المجموعات المقاتلة المعارضة أسرت، الجمعة، خمسين عنصرا من قوات النظام في مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب (شمال غرب)، بينهم 14 ضابطا.
وقال مدير المرصد إن "مقاتلي الكتائب الثائرة أسروا خمسين عنصرا من القوات النظامية بعد اشتباكات استمرت حوالي 12 ساعة وانتهت بتدمير نقطة عسكرية أمنية في معرة النعمان والاستيلاء عليها".
وعلى صعيد متصل، تصاعد المقاومة في شمال غرب سورية، وجدت الحركة المسلحة ضد قوات نظام الرئيس بشار الأسد حلفاء متحمسين للقتال إلى جانبها، هم إسلاميون قدموا من دول عدة عربية وأجنبية للانضمام إلى المعركة، إلا أن هؤلاء بدلاً من تبني شعارات "الثوار" الداعية إلى الديمقراطية وإسقاط النظام، يؤكدون أنهم قدموا إلى سورية "لإسقاط العلويين" الذين ينظرون إليهم على أنهم "كفار".
وأكدت مصادر من الجيش السوري الحر، سيطرته على مخفر المخيم في درعا، فيما أفاد ناشطون بأن قصفًا بالرشاشات والأسلحة الثقيلة يجري على مخيم اليرموك في دمشق، فيما وردت أنباء عن نقل الصليب الأحمر بعض موظفيه الأجانب خارج سورية.
وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن عدد قتلى الجمعة بلغ 139 قتيلا، بعد يوم دموي قُتل فيه 200 شخص، منهم 37 في دمشق وريفها، و32 في حلب، و30 في درعا، و15 في إدلب، و6 في دير الزور، و4 في حماة، و11 في حمص، وقتيل في الرقة. وأفاد ناشطون بانشقاق قائد كتيبة حفظ النظام الثانية في دمشق المقدم عمر الملحم.
تزامنا، دعت النائبة المنشقة عن البرلمان السوري، إخلاص بدوي، جميع زملائها السابقين في البرلمان والجيش العربي السوري إلى الانشقاق عن الأسد، ردا على "المجازر التي ترتكبها القوات الحكومية بحق المدنيين".
وأضافت إخلاص في مؤتمر صحافي عقدته، الجمعة، في أحد الفنادق في مدينة أنطاكية جنوبي تركيا، التي لجأت إليها، الخميس: "على النواب وأفراد الجيش السوري أن ينشقوا عن الأسد لأنهم أقسموا أن يحموا سورية ويدافعوا عن شعبها، لا أن يقتلوه".
وعبرت إخلاص عن "عميق شكرها وامتنانها للنواب العرب لوقوفهم بجانب الشعب السوري"، مناشدة إياهم والمنظمات الدولية إلى بذل المزيد من الجهود لدعم المعارضة والجيش الحر، وأن يتكاتفوا معا جميعا للضغط بشكل أكبر لوقف كل ما يتم في سورية من ظلم ومجازر وقصف.
وأكدت أن الشعب السوري يقوم حاليا بانتفاضة كبيرة، سعيا منه للحصول على الحرية التي تعد مطلبا وحيدا له، لكنه "قوبل برد قاس وعنيف من قبل الدولة ممثلة في النظام السوري، الذي استخدم الحبس والتعذيب والنيران والقصف والقتل لقمع الثورة"، بحسب قولها.
ولفتت إلى "أن الجيش النظامي يستخدم كافة أشكال العنف والأسلحة من دبابات وطائرات ضد الشعب الذي خرج منتفضا للحصول على الحرية والكرامة"، معلنة أنها استقالت من البرلمان السوري الذي وصفته بأنه "مجلس يخدم الأسد وحده ولا يمثل الشعب السوري"، وموضحة أنها من الآن فصاعدا تقف إلى جانب الشعب السوري الذي "يُضرب حاليا بشكل وحشي"، بحسب قولها.  
وناشدت إخلاص الشعب السوري أن يثبت على انتفاضته وأن يعتصم بحبل الله الذي بيده كل شيء، موضحة أنها "تؤمن بأن نصر الله سيكون حليف الشعب السوري قريبا جدا".
فيما أكد ضابط انشق عن جيش النظام والتحق بالجيش السوري الحر، لوكالة "الأناضول" التركية، في ريف حلب، أن نسبة كبيرة من جيش النظام السوري قد تصل 80 % يودون الانشقاق.
وأضاف أن العشرين بالمئة المتبقية تعتقد بوجود جماعات مسلحة يعمل النظام على التخلص منها من خلال عملياته العسكرية، وعزا وجود هذه النسبة ممن يصدقون رواية النظام إلى التعتيم الإعلامي الذي تمارسه قوات النظام من خلال قطع كافة وسائل الاتصال والإعلام عن ضباط الجيش السوري، وزرع فكرة وجود جماعات سلفية كالقاعدة وغيرها.
وأشار الثائر إلى وجود إعدامات ميدانية لكل من يرفض أوامر القيادة بإطلاق النار على المدنيين، مؤكدا وقوع حالات كثيرة من الإعدامات، وترسل جثث القتلى إلى ذويهم، حيث يدعي النظام أمام الأهالي سقوط أبنائهم في مواجهات عسكرية مع الجماعات المسلحة.
وعرج على ظروف انشقاقه التي تمت في غضون أربع ساعات قبل شهر، بعد محاولات دامت تسعة أشهر، وقال إن "الانشقاق عن الجيش يترتب عليه تداعيات خطيرة على ذوي المنشق"، مضيفا أن "كل انشقاق داخل الثكنة العسكرية، كان يتبعه جمع لكافة العساكر في الثكنة والطلب منهم بتشديد الحراسة على المعسكر، والتحذير من القيام بمثل هذا التصرف".
وكان قادة المعسكر يقولون إن "من انشق سيواجه عواقب وخيمة جدا، وإن أهاليهم سيلاحقوا، ولن يمر وقت قصير إلا وسيتم اعتقالهم وإعدامهم ميدانيا"، وأضاف أن قائد المعسكر طلب منهم إطلاق النار على زملائهم الذين يحاولون الانشقاق.
وفي معرض حديثه عن التعذيب أوضح الثائر إن "التعذيب لا يستثنى منه أحد، حيث يقوم النظام باعتقال كل من يقع تحت أيديه ويتم تعذيبهم بطرق وحشية جدا لاستخراج المعلومات، ثم يقوم الجيش بقتلهم والتخلص من جثثهم لإخفاء بشاعة التعذيب ومنع خروجه إلى وسائل الإعلام.       
وأضاف الثائر أن القادة العسكريين يتعاملون معهم بود شديد، لمحاولة كسب تعاطفهم ومنعهم من الانشقاق، لكن في حال عصيان الأوامر فالأمر يختلف تماما، وهو ما حدث مع الثائر حيث أن "الضابط توعد بتحويله (لفرع الأمن) لمحاكمته بتهمة عصيان الأوامر والتعاون مع الجماعات المسلحة إذا لم يستجب لأوامر الضابط بإطلاق قذائف الدبابة على المدنيين، وهذه تهمة كفيلة بالقضاء على حياته ".
من جانبه، حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قوى العالم، الخميس، من تكرار "الأخطاء" التي ارتكبت في البوسنة خلال التسعينات في سورية، وذلك خلال زيارة تاريخية إلى سربرنيتسا، حيث لم تتمكن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من منع مذبحة راح ضحيتها ثمانية آلاف من الرجال والأطفال المسلمين.
وخلال الصراع الدائر في سورية أظهر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عجزًا مماثلاً نظرًا إلى انقسامه بين قوى غربية من جهة وروسيا والصين من جهة أخرى.
وقال بان بعد أن وضع إكليلاً من الزهور على نصب تذكاري من الرخام الأبيض لضحايا سربرنيتسا "لا أريد أن أرى أيًا ممن سيأتون بعدي وهم يزورون سورية بعد 20 عامًا ويعتذرون عن عدم فعل ما كان يمكن فعله الآن لحماية المدنيين في سورية"، مضيفًا "ينبغي ألا يتكرر ما حدث في سربرنيتسا أبدًا. لا في أي مكان، ولا مع أي أحد".
وجاءت الزيارة - وهي الأولى التي يقوم بها أمين عام للأمم المتحدة إلى سربرنيتسا- ختامًا لجولة لمدة أسبوع قام بها بأن لدول يوغوسلافيا السابقة.
وقال أمام برلمان البوسنة في سراييفو، الأربعاء، حيث لقي عشرة آلاف شخص حتفهم في حصار دام 43 شهرًا "إنه يناشد العالم توحيد الصف و"وقف المذبحة" في سورية".
وفي الوقت نفسه، أبدى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس قلقه من تصاعد الأوضاع في سورية ومن قتل السوريين للسورين، وقال إن هدف بعثة المراقبين هو وضع حد لدوامة العنف.
وقال لادسوس في مؤتمر صحافي عقده، الخميس "لا أستطيع القول إن هناك مؤشرات على حل سياسي لإنهاء هذا الوضع، ولا أقول بأن هذا الأمر سوف ينتهي بين ليلة وضحاها لكنه سيظل هدفنا الأول، قتل السوريين للسوريين أمر يجب أن يتوقف" ، وأضاف "التقيت مع شخصيات من الحكومة والمعارضة وإن بعثة المراقبين بقيادة الجنرال با بابكر غاي والأشخاص الذين معه ملتزمون جميعهم بتطبيق المهمة الموكلة إليهم من مجلس الأمن، كما تعلمون هي مهمة قصيرة المدى، وسيتم مراجعتها في منتصف شهر آب/أغسطس المقبل، ولست بصدد الحكم على قرار مجلس الأمن بشأن تحديد مدة عمل البعثة".
وأكد لادسوس أن "الهدف الرئيسي من بعثة الأمم المتحدة يظل المساهمة في وضع حد للعنف، وهذا ما قلته لجميع الأطراف التي حاورتها، وبأن كل الجهود يجب أن تبذل لإنهاء العنف، بأشكاله كافة، بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة من قبل القوات النظامية، هذه هي رسالتنا الدائمة، وهذا هو هدفنا الرئيسي".
ودعا جميع الأطراف للمشاركة في الوصول لحل سياسي، والذي يتمثل في نقاط خطة المبعوث الأممي كوفي أنان الست، مضيفا: "ودعوني أذكركم بأنه ليس هناك خطة بديلة، عليّ أن أقول بأن العنف قد وصل إلى مستويات تدعو للقلق، ومنذ أيام كان حاضرًا هنا في دمشق، واليوم في حلب ودير الزور، لذا سنحاول ما بوسعنا من أجل الوصول إلى حل سياسي، ضمن إطار يضعه السوريون ويقوده السوريون".
ونفى المبعوث الأممي ما أشيع عن وصول عناصر من الأمم المتحدة، قائلاً "كانت هناك إشاعه عن أن ألف قبعة زرقاء كانت تحضر للإرسال إلى سورية، ليس لدي أي معلومات، وعلى كل فإن هذا الموضوع، أنا حسب مستواي الوظيفي، وفي كل الأحوال، فإن قرارًا كهذا أمر عائد لمجلس الأمن أولاً وأخيرًا".
وأوضح لادسوس "الحقيقة التي نعيشها اليوم دوامة من العنف يجب أن تتوقف، نرى كل يوم سوريين يقتلون سوريين، وهذا أمر يدعونا لبالغ القلق، إن عمل مهمتنا محكوم بضوابط وقواعد فرضتها الأمم المتحدة، أي الجمعية العمومية، وباعتقادي فإننا فعلنا ما بوسعنا في إطار هذه القواعد".
وكشفت مصادر أمنية واسعة الإطلاع لـ "العرب اليوم" أن معبر المصنع الذي استعاد حركته العادية بين البلدين على مستوى المدنيين شهد، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، عبورًا كثيفًا للمراقبين الدوليين العاملين في فريق المبعوث العربي والدولي كوفي أنان في دمشق، الذين غادروا سورية في اتجاه بلدانهم عبر لبنان.
وكشفت هذه المصادر أن "أكثر من 90 مراقبًا تركوا سورية عائدين إلى بلادهم عبر مطار بيروت الدولي، وأن فريق المراقبين الأرجنتينيين الذي يبلغ عددهم 20 مراقبًا قد غادروا سورية نهائيًا، الخميس".
تجدر الإشارة إلى أن مطار بيروت قد اعتمد محطة أساسية في تحركات المراقبين الدوليين في سورية، منذ تكليفهم بمهامهم في 21 نيسان/أبريل الماضي، باعتباره المعبر الشرعي والقانوني المعتمد لدى الأمم المتحدة، بالنظر إلى إعتماد المراقبين في سورية على الشؤون اللوجستية التي في حوزة اليونيفيل في لبنان.
ولليوم الثالث على التوالي ومنذ أن سجل رئيس الجمهورية موقفه احتجاجًا على التوغلات السورية على الحدود اللبنانية – السورية، مطلع الأسبوع الجاري، عاشت هذه الحدود نوعًا من الهدوء الذي افتقدته منذ أشهر، ولم تسجل أية عمليات عسكرية.
وعلى خط موازٍ، استعادت المعابر الشمالية والشرقية بين لبنان وسورية حركتها العادية على مستوى خروج ودخول السوريين.
وقالت مصادر الأمن العام إلى "العرب اليوم" "إن حركة العبور عبر العبودية شمالاً شهدت نسبة مرتفعة في عودة السوريين إلى أراضيهم بنسبة تفوق الذين دخلوا إلى لبنان".
وعلى صعيدٍ آخر، وصل العميد السوري المنشق مناف طلاس إلى العاصمة التركية أنقرة، حيث التقى مع وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو. وذكرت قناة "أن تي في" التركية أن طلاس وصل في زيارة غير معلنة سابقًا إلى أنقرة، للقاء داوود أوغلو على مائدة الإفطار، بحضور رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان.
وكان العميد طلاس قد ظهر للمرة الأولى مساء الثلاثاء، عبر قناة "العربية" من مدينة جدة، وأعلن رسميًا انشقاقه عن نظام الأسد، ثم ظهرت صور له وهو يؤدي مناسك العمرة في مكة.
في السياق ذاته، أوردت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، مقالاً للكاتب لافدي موريس، بعنوان "الرجل الذهبي السابق أحد المنافسين لقيادة سورية"، جاء فيه أن "الجنرال مناف طلاس أحد المقربين لدائرة الأسد صرح في أول مقابلة له، أنه الرجل الأنسب ليحل مكان صديقه القديم بشار الأسد".
وبحسب التقرير فإن طلاس سبق وصرّح أنه "غادر سورية ليقدم المساعدة وليوحد الناس الشرفاء في الداخل والخارج، للتوصل إلى خارطة طريق تخرج سورية من أزمتها"، مضيفا أن "طلاس يتمتع بدعم السعودية، وتراه الولايات المتحدة المرشح الأنسب لتولي زمام القيادة خلال الفترة الانتقالية في سورية".
فيما حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، من أن المطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد تعوق جهود إنهاء الاحتجاجات المستمرة منذ 16 شهرًا. وقال لافرورف "إن مثل هذه المطالب التي صدرت عن الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوربية والعربية وتركيا تؤجج العنف"، مؤكدًا زعم موسكو بأن "دعم المعارضة السورية المسلحة يرقى إلى حد دعم الإرهاب".
وأضاف لافروف "نقترح أشياء من شأنها أن تسمح بوقف فوري لإطلاق النار، لكن الجانب الآخر يقول "لا" إما أن يذعن النظام أو سنستمر في دعم القتال المسلح للمعارضة، وهو ما يبرر أعمالاً إرهابية".
ومضى يقول في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصربي فوك جرميتش في موسكو "أي نوع من العمل الإنساني يمكننا الحديث عنه ما دام هذا الدعم مستمرًا، بما في ذلك مبادرات هؤلاء الذين لن يسمحوا لهذه النار بأن تنطفئ، وبدلاً من ذلك ينفخون فيها".
وواجهت روسيا والصين انتقادات حادة من الدول الغربية، لاستخدامهما حق النقض الذي تتمتعان به في مجلس الأمن الدولي، لتعطيل قرارات من شأنها زيادة الضغط على الأسد، لإنهاء العنف الذي أشعلته حملة أمنية ضارية شنتها الحكومة على المحتجين المطالبين بالديمقراطية. وردت موسكو هذا الأسبوع متهمة الولايات المتحدة بمحاولة "تبرير الإرهاب" ضد الحكومة السورية.
وزاد هذا السجال التوتر المحيط بخلاف دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي، وتأتي فيه روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
وقالت واشنطن إنها ستبحث عن سبل للتصدي للأزمة السورية خارج مجلس الأمن.
وفي الوقت ذاته، بث ناشطون معارضون للنظام السوري شريط فيديو على شبكة الإنترنت يظهر حوالى مئة رجل جالسين أرضًا يتحدثون أمام الكاميرا عند إلقاء القبض عليهم من جانب الجيش السوري الحر في مناطق مختلفة من مدينة حلب.
وقال صوت مسجل على الشريط: "قام لواء التوحيد في محافظة حلب في معركة الفرقان بإلقاء القبض على عناصر أمن وضباط وجيش وشبيحة". وقام عدد من هؤلاء بالتعريف عن أسمائهم والمكان الذي أوقفوا فيه.
ووصف الجيش الحر "معركة تحرير حلب"، التي أعلنها في 22 تموز/ يوليو بعد يومين على بدء الاشتباكات في المدينة، بـ"معركة الفرقان".
وأمر صوت الأسرى، الذين ارتدى معظمهم قمصانًا قطنية بيضاء مع سراويل، بالتعريف عن أنفسهم، فقال أحدهم: "أنا العقيد محمد الراشد المحيمد، من مرتبات الجيش الشعبي، الرقة. ألقي القبض علي عندما كنت عائدا من محافظة الرقة على مدخل مدينة حلب".
وقال آخر: "أنا النقيب الإداري فؤاد الحوش، من مرتبات قيادة شرطة محافظة حلب، شرطة الشعار. تم إلقاء القبض علي بعد خروجي من القسم".
وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس في حلب أن الجيش الحر سيطر بعد معركة قبل يومين على مركز شرطة الشعار في حلب.
وقال ثالث وقد لف رأسه بضمادة: "أنا العقيد علي قاسم من شرطة جرابلس. سلمت نفسي إلى الجيش الحر في قسم الشعار في حلب". ويوضح الرجل الذي يطرح الأسئلة والذي لا يظهر في الفيديو أن ذلك تم "بعد نفاد ذخيرتك؟"، ويومئ الأسير بالإيجاب.
وذكر أحد الرجال أن مركزه في مطار حلب العسكري، وأنه أوقف عند مفرق حي طريق الباب في حلب. وعرف البعض عن انفسهم بأنهم من "الشبيحة"، وقال أحدهم وبدت آثار لكمة على عينه، أنه "قتل أحد المتظاهرين".
وقال آخر: "أنا الشبيح مصطفى عساف، ألقي القبض علي على حاجز للجيش الحر في مساكن هنانو". وذكر عدد من الأسرى أنهم أوقفوا على حواجز للأمن، وقال أحدهم إن العناصر الذين كانوا معه على الحاجز قد قُتلوا، وينهي صاحب الصوت: "هذا مصير كل من يتعاون مع النظام، سيقع في أيدي الجيش الحر".
من جهة أخرى، نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم، إن الإدارة الأميركية لن تمنع إسرائيل من مهاجمة قوافل لحزب الله تحمل أسلحة كيماوية سورية إلى لبنان.
وأشارت الصحيفة إلى أنه يوجد مؤخرا تنسيق وثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن طريقة العمل التي يجب اتباعها من أجل إحباط نقل أسلحة كيماوية إلى لبنان من قبل حزب الله، مشيرة إلى أن مسؤولين عسكريين كبار من الجانبين يلتقون ويناقشون ذلك.
وكتبت "معاريف" أنه بسبب الخشية من أن قصف قافلة شاحنات تحمل أسلحة كيماوية في طريقها إلى لبنان، أو في سورية إذا اقتضت الضرورة، قد يؤدي إلى اندلاع حرب، فإن الطرفين يتباحثان بشأن طريقة إحباط عملية النقل بطريقة ذكية وهادئة، بما في ذلك استخدام وحدات كوماندو خاصة.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الأول لاستخدام الأسلحة الكيماوية هو أن يقوم الرئيس السوري بشار الأسد باستخدامها على نطاق واسع وبكميات كبيرة للقضاء على الانتفاضة بضربة قاصمة، الأمر الذي تنفيه وزارة الخارجية السورية.
أما السيناريو الثاني، الذي وصف بأنه ليس بالضرورة على حساب الأول، فهو أن يحاول حزب الله أو تنظيم القاعدة وضع اليد على مخازن السلاح، الأمر الذي تعتبره إسرائيل تهديدا مباشرا.
وكتبت الصحيفة أيضا أنه بحسب تقديرات مسؤولين في الإدارة الأميركية فإن هناك إمكانية معقولة أن يحصل سيناريو واحد أو الاثنين معا في المدى القريب جداً، وذلك بسبب "التدهور السريع للنظام السوري"، وهو السبب الذي أدى إلى تعزيز التنسيق في هذه المسألة بين إسرائيل والولايات المتحدة.
دمشق ـ وكالات

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اليزل يكشف التفاصيل الأخيرة في حياة نائب الرئيس المصري الراحل سليمان

وكيل جهاز المخابرات الأسبق يعتبر الحديث عن اغتياله "غير منطقي"

اليزل يكشف التفاصيل الأخيرة في حياة نائب الرئيس المصري الراحل سليمان
نائب الرئيس المصري السابق، اللواء الراحل عمر سليمان
كشف الخبير الأمني المصري، اللواء سامح سيف اليزل، تفاصيل الفترة الأخيرة من حياة نائب الرئيس المصري السابق، ورئيس جهاز المخابرات السابق، اللواء عمر سليمان، نافيًا ما تردد أخيرًا عن موت سليمان في تفجيرات سورية والتي قتل فيها وزير الدفاع السوري وصهر الرئيس بشار الأسد، ينفي الخبير الأمني سفر رئيس المخابرات المصرية السابق إلى سورية منذ عدة سنوات حتى أثناء السنوات الأخيرة من عمله كرئيس للجهاز، وقال اليزل إن "هذه الأكاذيب تأتي في إطار حملة لتشويه صورة اللواء الراحل عمر سليمان وجهاز المخابرات المصري". مؤكدًا أن "المرض في القلب داهمه منذ عامين تقريبًا، وتطورت الحالة منذ عام إلى صعوبة شديدة في التنفس". وأوضح أن المرض اشتد على سليمان بشكل عنيف قبل وفاته بشهر وتوجه إلى المستشفي العسكري في الإمارات واستمر يعالج داخل المستشفي حتى الأسبوع الأخير قبل الوفاة عندما تدهورت صحته بشكل ملحوظ وتم نقله إلى غرفة العناية المركزة في المستشفي العسكري في الأمارات، حتى رأى الأطباء المعالجون له ضرورة سفره إلى أميركا للعلاج، وأثناء نقل سليمان إلى أميركا قرر الطبيب المصري الهبوط في ألمانيا، لإجراء عملية بذل للمياه خشية وفاته قبل وصوله إلى الولايات المتحدة الأميركية. وتم إجراء عملية البذل وبعد أن استقرت الحالة لعدة ساعات قرر الطبيب المصري المرافق له استئناف الرحلة إلى أميركا، ودخل سليمان مستشفي كليفلاند  في الولايات المتحدة الأميركية يوم الاثنين السابق للوفاة، وبدأت إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية له التي أكدت إصابته بمرض النشواني وهو مرض يؤثر على عدد من الأعضاء منها القلب والكلى، وفي اليوم الأخير قبل وفاة سليمان وتحديدًا يوم الأربعاء أجرى عمليات بذل جديدة للمياه على الرئتين واستقرت حالته لساعات قليلة، إلا أن الحالة تطورت بعد ذلك وتوفي في الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم الخميس قبل الماضي.
يأتي ذلك في الوقت الذي اعتبر الكثيرون وفاة سليمان لغزًا، رغم التأكيدات بأن الوفاة طبيعية، نتيجة تدهور حالته الصحية في مستشفى كليفلاند، في أميركا. وأثار هذا الموت المفاجئ جدلاً بين المؤيدين والمعارضين لرجل وصف بأنه الصندوق الأسود للعديد من الملفات في النظام السابق وخزينة أسرار الدولة الكثير من الشكوك والتساؤلات بشأن ملابسات وفاته خاصة فيما تردد عن احتفاظه بملفات سرية للعديد من القضايا. وأشار أحد المحامين في بلاغ رسمي إلى أن سفر سليمان كان خطأ من جانب القيادة الأمنية المصرية سواء كانت المخابرات العامة أو الحربية أو الأمن القومي وكان يتوجب عليهم وضعه على قوائم الممنوعين من السفر لأنه يعد الصندوق الأسود الذي يحوي الكثير من المعلومات المهمة.
وعن حالة سليمان المرضية وتفاصيل الأيام الأخيرة من حياته نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية، في عددها الصادر السبت عن اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني قوله "إن المرض بدأ يداهم رئيس جهاز المخابرات السابق منذ عامين تقريبًا حيث كان يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب، وبدأ يتناول الأدوية المنظمة لها، ومنذ عام تقريبًا داهمته بعض الآلام في الصدر مع ارتفاع في ضغط الدم وتطورت الحالة إلى صعوبة شديدة في التنفس، وتم تشخيص الحالة المرضية في مستشفي وادي النيل إلى ضعف في عضلة القلب، وهو ما كان يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض مثل ضيق في التنفس والإرهاق والضعف، وبدأ سليمان في تناول العقاقير التي تحسن من كفاءة عضلة القلب، إلا أنه عاني وجود ماء داخل الرئتين بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم من الرئتين، ومنذ نحو شهرين سافر سليمان إلى ألمانيا لإجراء عمليات بذل للمياه، وبعد تحسن حالته بشكل طفيف عاد إلى القاهرة ومنها إلى دولة الأمارات لمتابعة الحالة ثم عاد مرة أخرى إلى مصر.
ويضيف سيف اليزل أن "المرض اشتد على عمر سليمان بشكل عنيف قبل وفاته بشهر وتوجه إلى المستشفي العسكري في الإمارات واستمر يعالج داخل المستشفي حتى الأسبوع الأخير قبل الوفاة عندما تدهورت صحته بشكل ملحوظ وعاني من تجمع للمياه على الرئة، وتم نقله إلى غرفة العناية المركزة في المستشفي العسكري في الأمارات حتى رأى الأطباء المعالجون له ضرورة سفره إلى أميركا للعلاج، وبالفعل تم نقل عمر سليمان داخل طائرة إسعاف خاصة وكان يرافقه استشاري قلب مصري من مستشفي وادي النيل، وهو الطبيب المصري المعالج له الذي رافقه في رحلات العلاج خارج مصر، وأثناء نقل سليمان إلى أميركا قرر الطبيب المصري الهبوط في ألمانيا لإجراء عملية بذل للمياه خشية من وفاته قبل وصوله إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتم إجراء عملية البذل وبعد أن استقرت الحالة لعدة ساعات قرر الطبيب المصري المرافق له استئناف الرحلة إلى أميركا، ودخل سليمان مستشفي كليفلاند في الولايات المتحدة الأميركية يوم الاثنين السابق للوفاة، وبدأت إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية له التي أكدت إصابته بمرض النشواني وهو مرض يؤثر على عدد من الأعضاء منها القلب والكلي، وفي اليوم الأخير قبل وفاة سليمان وتحديدًا يوم الأربعاء أجرى عمليات بذل جديدة للمياه على الرئتين واستقرت حالته لساعات قليلة، إلا أن الحالة تطورت بعد ذلك وتوفي في الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم الخميس قبل الماضي.
وعما تردد أخيرًا عن موت سليمان في تفجيرات سورية والتي قتل فيها وزير الدفاع السوري وصهر الرئيس بشار الأسد، ينفي الخبير الأمني سفر رئيس المخابرات المصرية السابق إلى سورية منذ عدة سنوات حتى أثناء السنوات الأخيرة من عمله كرئيس للجهاز، وأكد سيف اليزل أن "هذه الأكاذيب تأتي في إطار حملة لتشويه صورة اللواء الراحل عمر سليمان وجهاز المخابرات المصري".
ونفى الخبير الأمني كل ما تردد بشأن اغتيال سليمان قائلاً "وفاة مدير المخابرات السابق طبيعية وليس هناك إلى هذه اللحظة ما يشير إلى اغتياله أو وجود شبهة جنائية في الموت، لكن لا أحد ينكر أن هناك مستفيدين من وفاة عمر سليمان لكونه رجلاً تولى رئاسة الجهاز لأكثر من18 عامًا، وهي أطول فترة في تاريخ رؤساء الجهاز منذ إنشائه، وتولي سليمان الكثير من الملفات المهمة والحساسة، وأطلق عليه البعض الصندوق الأسود لعصر الرئيس السابق مبارك".
أما وكيل جهاز المخابرات الأسبق، اللواء حسام خير الله، قال للصحيفة المصرية، إن عمر سليمان كان مصابًا بمياه على الرئة منذ فترة وعندما تحدثت إليه بعد الانتخابات كان صوته يبدو عليه الإرهاق والتعب، وأخبرني أنه يعاني من التهاب في الحلق وبعدها سافر إلى الأمارات.
ويضيف خيرالله "لست من أنصار الشك أو المؤامرة في وفاة سليمان فهو كان يبلغ من العمر77 عامًا ومسألة ربط تزامن وفاته مع آخرين في أجهزة مخابرات أخري غير منطقي، وبالمناسبة كان لدينا وكيل بالمخابرات وخرج من العمل منذ15 عامًا وتوفي في نفس توقيت رحيل عمر سليمان فهل يمكن القول إن ثمة علاقة تربط بينهما؟ بالتأكيد هو شيء غير منطقي".
وعن ما يحمله عمر سليمان من أسرار وكونه الصندوق الأسود لحقبة مبارك يؤكد اللواء خير الله أن "كل ما يخص العلاقات والعمل في المخابرات موجود في ملفات خاصة ومحتفظ به في ملفات سرية خاصة في الجهاز، وعندما ترك سليمان مكتبه قام بتسليم كل شيء وكل الملفات إلى الجهاز، وما يمكن أن يحتفظ به سليمان هي علاقات ما بين رؤساء في اتصالات خاصة وتفاصيل لقاءات بين الرئيس المصري السابق ورئيس دولة أخري وتفاصيل الأحاديث الجانبية التي كان يحضرها، فكل الأسرار التي رحلت مع سليمان لا تهم أحدًا، وهي علاقات وأسرار ذات طبيعة شخصية من خلال حجم علاقاته، أما كعمل مخابراتي فليس هناك جديد، وعندما عين سليمان نائبا لرئيس الجمهورية ترك جهاز المخابرات وسلم كل الملفات".
ويضيف اللواء خير الله "إذا كان سليمان قد حاول إفشاء ملفات سرية كان من الممكن أن يحاسب قانونيًا على ذلك طبقًا للقانون 100 لإفشاء معلومات سرية لا يجوز الإفصاح عنها.
ويؤكد خيرالله أن سليمان "كان شخصًا كتومًا للغاية ومصدر قوته أنك لا تستطيع قراءة ما بداخله أو ما ينتوي القيام به، فهو كان قوي الذاكرة ولديه قدر كبير من العلاقات الدولية حيث ظل لنحو20 عامًا رئيسا لجهاز المخابرات المصرية من 6 آذار/مارس1991 وليس كما يشاع من1993".
وعن ضرورة وجود شخص من المخابرات بصحبته داخل غرفة العمليات وأثناء تأثير المخدر، يوضح اللواء خير الله "عادة ما يقوم جهاز المخابرات بذلك ومن الممكن أن يقوم به الملحق الطبي الموجود في السفارة أو رجل عسكري يوجد داخل غرفة العمليات، ولا أعلم إذا كان الملحق الطبي في أميركا قد دخل معه أم لا، ولكن سليمان ترك المخابرات منذ عام ونصف العام وليس لديه معلومات عن الفترة الحالية، كذلك فيما يتعلق بتشريح الجثة فإنه طالما ليس هناك ما يدل علي أن الوفاة تحمل شبهة جنائية فلا داعي لذلك ويجب موافقة أسرته على القيام بتشريح الجثة أما في ما تردد عن سفره سليمان لسورية فهو غير صحيح وكلام فارغ".
ويضيف وكيل جهاز المخابرات الأسبق "سليمان كان شخصية وطنية يتمتع بقبول في العالم وتولى إدارة ملفات مهمة خلال السنوات الماضية فكان المسؤول الأول عن إدارة الملف الفلسطيني ـ الإسرائيلي وملف المصالحة الفلسطينية، التي بذل فيها الكثير، وكذلك طائرة البطوطي والتي أرادات أميركا تحويل ملف الطائرة من مكتب المباحث الفيدرالية إلى المدعي العام الأميركي لتدخل المحاكم الأميركية ويكون هناك تعويضات أشبه بطائرة لوكيربي ووقتها سافر سليمان إلى واشنطن واستطاع حل المسألة وتم حفظ الملف في الـFBI".
ويتابع خير الله "كذلك لعب سليمان دورًا مهمًا في قضية الهيئة العربية للتصنيع عندما عقدت مصر اتفاقية كامب ديفيد للسلام وخرجت قرارات قمة بغداد بمقاطعة مصر، وكان لدينا الهيئة العربية للتصنيع وتضم السعودية وقطر والأمارات وانسحبوا وقتها وكانوا يريدون أموالهم التي بلغت وقتها أكثر من2 مليار جنيه، وكانت مصر تعاني وقتها من ظروف اقتصادية صعبة وظلت هذه القضية معلقة حتى العام 1993 عندما قام سليمان بحل المشكلة وتم الانتهاء منها في لندن".
ويشير اللواء خير الله إلى أن ما تردد خلال الأيام الماضية من شائعات سيحول وفاة عمر سليمان إلى واحدة من الألغاز التي ستستمر لسنوات طويلة.
وكان نائب الرئيس المصري السابق ورئيس جهاز المخابرات اللواء عمر سليمان قد توفي في مستشفى كليفلاند في أميركا يوم 19 تموز/يوليو الماضي، بسبب مرض نادر يسمى النشواني تسبب في إحداث أزمة قلبية له.


Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

مرسي يبحث مع هنية مجالات العمل المشترك وسبل تخفيف معاناة قطاع غزة

"حماس" تعتبر اللقاء "نقطة تحول" في العلاقات الثنائية وإسرائيل تترقب

الرئيس المصري محمد مرسي، مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية في القاهرة
كشف رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، جملة من "القرارات الفورية" التي أقرت خلال اللقاء الذي جمعه مع الرئيس المصري محمد مرسي، مضيفًا "نحن مرتاحون للنقاش الذي دار بشأن الملفات الفلسطينية كافة، ونتمنى أن يلمس الفلسطينيون نتائج فورية لهذا اللقاء". مؤكدًا أن اجتماع وفد الحكومة الفلسطينية له خصوصية من حيث الزمان والمضمون، بعد 6 أعوام من الحصار السياسي، الذي فرضه نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، فيما قالت "حماس" إن اللقاء، وهو الأول بينهما، يمثل "نقطة تحول" في العلاقة الثنائية بين مصر وقطاع غزة. فيما قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي "إن اللقاء يأتي استكمالاً للمشاورات التي بدأها الرئيس المصري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الأسبوع الماضي".
وقال هنية، في تصريحات لصحيفة "فلسطين" الصادرة في غزة إن "اللقاء اكتسب أهمية من حيث التوقيت فقد جاء بعد ثورة 25 يناير، ومن حيث المضمون أننا ناقشنا الملفات الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من معاناة وملاحقات، وتهويد القدس وتغيير معالمها وطمس هويتها، وما تعانيه الضفة الغربية المحتلة من استيطان وجدار واقتحامات في أي وقت وزمان"، وأضاف "ناقشنا كذلك ما يتعرض له قطاع غزة من حصار وأزمة في الوقود والكهرباء، وحركة المعابر والإعمار والوضع الصحي"، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على ثلاثة حلول لإنهاء أزمة الكهرباء.
وأفاد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن "معبر رفح البري سيعمل بسياسة جديدة، وسيلمس أهالي قطاع غزة تغيرًا في إجراءات وأوقات السفر".
ووصف هنية، اللقاء بأنه "تاريخي جاء في أوقات تاريخية، ويؤكد على احتضان مصر وشعبها للشعب الفلسطيني وقضاياه، وجاء معبرًا عن إرادة الشعب المصري الذي يحترم الشعب الفلسطيني".
واعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية لقاءه الرئيس المصري " تصحيحًا لمسار سبق من قبل النظام المخلوع "نظام مبارك"، ونحن مرتاحون للنقاش الذي دار حول الملفات الفلسطينية كافة، ونتمنى أن يلمس الفلسطينيون نتائج فورية لهذا اللقاء".
من جهتها أشادت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بنتائج لقاء الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية مساء الخميس، في القاهرة، وقالت إن اللقاء، وهو الأول بينهما، يمثل "نقطة تحول" في العلاقة الثنائية بين مصر وقطاع غزة.
كما قال المتحدث باسم الحكومة المقالة في غزة طاهر النونو "إن لقاء القاهرة ناقش مسائل إستراتيجية، ومجالات العمل المشترك، وسبل تخفيف المعاناة في قطاع غزة المحاصر"، وأضاف "أن هنية كان سعيدًا بالنتائج".
ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي "إن اللقاء يأتي استكمالاً للمشاورات التي بدأها الرئيس المصري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الأسبوع الماضي".
وأضاف علي أن هذه المشاورات تهدف إلى "وضع حلول تتعلق برفع الحصار، ومعاناة أبناء غزة، في إطار التوجيهات بضبط معبر رفح، بما يسهل حركة دخول وخروج الفلسطينيين، وفقًا للقانون وللقواعد التي تتعلق بالتأشيرات، لتخفيف معاناة الفلسطينيين، خاصة في شهر رمضان".
وأوضح المتحدث أن "اللقاء تناول آخر المستجدات في جهود المصالحة الفلسطينية، وكفالة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قريب من اللقاء أنه "تم فيه التوافق على عدة تسهيلات للفلسطينيين في قطاع غزة، خصوصًا زيادة ساعات العمل في معبر رفح ليصبح من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، بزيادة أربع ساعات عن السابق"، وأضاف أنه تم الاتفاق أيضًا على دراسة الحالات المدرجة "الفلسطينيين الممنوعين أمنيًا من السفر"، لهدف إيجاد حلول لها.
كما اتفق في اللقاء على زيادة كميات الوقود القطري الخاص في محطة توليد الكهرباء في غزة. ونقلت وسائل إعلام أن مدير المخابرات المصرية مراد موافي وعد باتخاذ إجراءات لزيادة تدفق إمدادات الوقود، التي تقدمها قطر إلى غزة عبر مصر، بأكثر من الضعف، الأسبوع المقبل.
في المقابل، أكد هنية لمرسي حرص حكومته على ضبط الحدود مع مصر، قائلاً "إن أمن مصر من أمننا"، في إشارة إلى الوضع الأمني في سيناء، وأعرب عن استعداد حكومته في غزة "للتعاون في مختلف المجالات مع مصر، والمساهمة في حل أي إشكالات مشتركة".
وكان هنية الذي وصل إلى مصر، الأربعاء، في زيارة تستمر حتى صباح السبت، قد التقى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، في إطار بحث المصالحة الفلسطينية.
ورافق هنية وفد يضم كلاً من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في حكومة حماس محمد عوض، ووزير الداخلية فتحي حماد، ووزير الصحة باسم نعيم، إضافة إلى عدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني ومستشاري هنية.
واستحوذ اللقاء بين الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية في قطاع غزة، على اهتمام عدد كبير من الصحف الإسرائيلية. حيث كتبت صحيفة "جورزاليم بوست" تحت عنوان "هنية يلتقي مرسى اليوم" تقول إن "لقاء مرسي بهنية هو اللقاء الثاني للرئيس المصري مع أحد قادة "حماس" منذ توليه السلطة. وكان الرئيس مرسي قد التقى مع مدير مكتب "حماس" في دمشق خالد مشعل، الأسبوع الماضي".
ونوهت الصحيفة الى أن "الرئيس السابق حسني مبارك لم يكن يلتقي أيًا من قادة حماس، متعاملاً مع الجماعة من منطلق أمني لا سياسي"، وموضحة أن "قادة حماس الذين كان يتم دعوتهم للقاهرة على مدار السنوات الماضية كان يلتقيهم قادة الأجهزة الأمنية فى مصر".
ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر القريبة من "حماس" أن هنية يأمل من خلال هذا اللقاء "المزيد من التخفيف التدريجي للقيود المفروضة على دخول الفلسطينيين المقيمين في غزة إلى مصر".
وأضافت نقلاً عن المصدر أن هنية يأمل "إقناع الرئيس مرسي بالتصريح بدخول ذكور الفلسطينيين ما بين 18 و40 عامًا عبر الحدود المصرية دون أية تأشيرات.
وأضاف المصدر أن هنية أيضًا سيحاول إقناع مرسي بالسماح بدخول شاحنات الوقود القطرية، عبر الحدود المصرية لغزة، للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية هناك، وهو الأمر الذي كانت مصر قد رفضته من قبل.
ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر قوله "إن هنية يحمل في جعبته خطة لإقامة منطقة تجارة حرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة".
وختمت الصحيفة بالإشارة إلى ما أعلنته مصادر مصرية وفلسطينية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بشأن "تعليمات الرئيس مرسي بوقف ترحيل الفلسطينيين الذين يصلون على متن طائرة في مطار القاهرة من دون تأشيرة دخول"، وكذلك إلى التقارير التي تقول بأن مرسى قد "أوعز إلى الحكومة بالكف عن مضايقة واحتجاز المسافرين الفلسطينيين الذين يدخلون مصر من قطاع غزة.

غزة ـ محمد حبيب - العرب اليوم

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

هنية يعود من مصر بتسهيلات.. لا «رفع الحصار»

الناطق باسم الحكومة المقالة: اللقاء مع الرئيس المصري انعطافة حقيقية


مرسي يستقبل هنية في قصر الرئاسة الليلة قبل الماضية (المركز الفلسطيني للإعلام)
رام الله: كفاح زبون
وصفت الحكومة المقالة في قطاع غزة، لقاء الرئيس المصري محمد مرسي برئيسها إسماعيل هنية، بـ«انعطافة حقيقية في العلاقة الثنائية بين البلدين». وقال الناطق باسم المقالة في غزة، طاهر النونو، في بيان مقتضب: «إن رئيس الحكومة إسماعيل هنية مرتاح لنتائج لقائه الليلة قبل الماضية بالرئيس المصري محمد مرسي». وأضاف أن «اللقاء تطرق لقضايا استراتيجية ومرحلية ويبشر بمستقبل من العمل المشترك».

وكان مرسي قد استقبل هنية والوفد الكبير المرافق له الليلة قبل الماضية، في تحول كبير في العلاقة بين القاهرة وحماس، وهو ما انعكس أيضا على وعود أعطاها مرسي لهنية بتخفيف الحصار. وناقش مرسي وهنية مجموعة من الملفات التي حملها رئيس الوزراء المقال معه، ومن بينها، بحسب مكتب هنية، ملف الحصار الإسرائيلي وملف معبر رفح وملفات الكهرباء والوقود وإعادة إعمار غزة والمصالحة والملف الصحي.

وطالما كان مطلب حماس الأساسي من مصر رفع الحصار عن غزة بشكل كامل، وأغلب الظن أن هنية كان يمني النفس بوعود من هذا القبيل بعد فوز الرئيس الإخواني في مصر، بما في ذلك فتح معبر رفح بشكل كامل، وإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وغزة، وحل مشاكل أخرى، غير أن مرسي المتفطن لمعادلات داخلية وخارجية، وعد هنية بتخفيف الحصار وليس إنهاءه ودراسة طلباته الأخرى.

وقال ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية: «إن لقاء الرئيس مرسي مع هنية يأتي استكمالا للمشاورات التي بدأها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) ومع خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس، الأسبوع الماضي، حول وضع حلول تتعلق برفع الحصار ومعاناة أبناء غزة، في إطار التوجيهات بضبط معبر رفح بما يسهل حركة دخول وخروج الفلسطينيين وفقا للقانون وللقواعد التي تتعلق بالتأشيرات؛ لتخفيف معاناة الفلسطينيين، خاصة في شهر رمضان». وأضاف المتحدث «أن اللقاء تناول آخر المستجدات في جهود المصالحة الفلسطينية وكفالة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».

وقالت مصادر فلسطينية ومصرية إنه جرى التوافق على زيادة ساعات العمل في معبر رفح لتصبح 12 ساعة بدلا من 8، ودراسة الحالات الممنوعة من السفر عبر مصر أو يجري ترحيلها مباشرة إلى غزة، مع وعود بحل مشاكل الكهرباء والصحة عبر زيادة كميات الوقود القطري، والسماح بإدخال أدوية إلى غزة. وبحسب المصادر فقد رفض مرسي طلب إقامة منطقة تجارية حرة لأن الأمر مرتبط بموافقة إسرائيل على ذلك. وناقش الاجتماع أيضا ملف المصالحة والأمن في سيناء.

وقال هنية إن الرئيس المصري وعد «بإجراء تسهيلات تمس حياة المواطنين الفلسطينيين في القطاع». وتحدث هنية عن إيجابية لم يشهدها من قبل، موضحا: «لمسنا من الرئيس مرسي إيجابية في كل الملفات لم نشهدها من قبل في مصر». وأضاف: «جرى بحث معمق للأوضاع المعيشية للمواطنين الفلسطينيين، وخاصة في قطاع غزة، وسبل التخفيف من معاناتهم جراء الحصار الصهيوني، حيث وعد فخامة الرئيس محمد مرسي بأنه ستكون هناك تسهيلات حقيقية للمواطنين في غزة سيلمسها المواطن الفلسطيني». وتابع القول: «أكد الرئيس مرسي استمرار مصر في دورها التاريخي في احتضان القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني».

وشدد هنية على حرص حكومته على «الأمن المصري»، وأعرب عن استعداد الحكومة لـ«التعاون في مختلف المجالات مع مصر الشقيقة والمساهمة في حل أي إشكالات مشتركة»، موضحا أن «سيناء ستبقى أرضا مصرية أصيلة للمصريين وليس لتوطين أبناء الشعب الفلسطيني». وأكد أن «لا أحد يعمل على خلق كيان منفصل في غزة»، مشددا على أن «أساس معاناة شعبنا الفلسطيني هو الاحتلال، وأن الشعب الفلسطيني مصمم على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين». وتحدث هنية عن المصالحة بقوله: «أكدنا أن المصالحة لا رجعة عنها، مع التأكيد على التطبيق الأمين والمتوازي لملفاتها المختلفة».
الشرق الأوسط

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

وفد حماس برئاسة هنية يختتم زيارته لمصر بـ"رزمة" تسهيلات من الإخوان

وفد حماس برئاسة هنية مع الاخوان برئاسة المرشد
 ينهي إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، زيارته للقاهرة مساء السبت٢٨/٧/٢٠١٢، بحصوله على "رزمة" تسهيلات من الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

الشيخ عبد الفتاح عويس يهاجم مذيعات قناة ماريا: ظهور المنتقبة على الشاشة حرام وصوتها يفتن الرجال

الشيخ عبد الفتاح عويس يهاجم مذيعات قناة ماريا: ظهور المنتقبة على الشاشة حرام وصوتها يفتن الرجال
عويس لمذيعات ماريا: الأفضل أن تقرن في بيوتكن ولا تخرجن على الرجال لكي تثرن الفتن بأصواتكن

مقدمة برنامج "رئيس تحرير" على قناة ماريا: اخترت حريتي في أن أظهر بالنقاب

هاجم الداعية الإسلامي الشيخ عبد الفتاح عويس، المذيعات المنتقبات بقناة ماريا واتهمهن بالتحريض على الفتنة بظهورهن على الشاشة

ووجه الشيخ عويس كلامه للمذيعات في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي وائل الابراشى في برنامج "الحقيقة" متسائلا "ما هي المنفعة من ظهوركن على شاشة التلفزيون الأفضل لكن أن تقرن في بيوتكن ولا تخرجن على الرجال لكي لا تثرن الفتن بأصواتكن وهو ما اعترضت عليه المذيعات قائلات له: يا شيخ الإسلام يلزمك بالدفاع عن المنتقبات والحجاب بدلا من الهجوم عليه.

وأفتى الشيخ عويس عبر مداخلته بحرمة ظهور المذيعات بالنقاب على الشاشة مشيرا في بداية حديثه إلى أن هناك اعتداء قذر من المرضى على المنتقبات وهذا ملاحظ "وأضاف إن تعاليم الإسلام تقتضى وجود قناة للدفاع عن الإسلام لكن ليس بظهورهن والتحدث مع الرجال مشيرا إلى أن ظهورهن بالنقاب به تناقض.

وقال عويس إن المذيعات أخطأن بظهورهن على الشاشة بهذا الشكل لان أصواتهن تثير الفتن وأضاف انه ليس من حق المرأة أن تتعرض للرجال بصوتها، إلا أن آلاء المذيعة بقناة ماريا قاطعت كلامه قائلة له : أنتم شيوخنا وعليكم أن تقفوا بجانبنا بدلا من أن تتصدوا لنا. وقالت أين المشايخ الحقيقيين من حق المنتقبة في عدم الكشف عن وجهها في دخول الجامعة والنادي والمدرسة"

وسألها الشيخ عويس "ما هو الهدف والعائد والمنفعة من ظهوركن على الشاشة والتعرض للرجال فالدين طلب منكم خدمة الإسلام دون تعريض الرجال للفتنة".

وقالت انجي منطاوى، مقدمة برنامج " رئيس تحرير" على قناة ماريا، أنها اختارت حريتها في أن تظهر بالنقاب وليس من حق احد أن يجبرها على خلع النقاب والتبرج حسب وصفها.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قيادي بالحرية والعدالة: العريان مساعد الرئيس للشئون الخارجية


 أفادت مصادر مقربة من الرئاسة أنه من المتوقع أن تعلن رئاسة الجمهورية، اليوم السبت، عن عدد من أسماء أعضاء الفريق الرئاسي للسيد الرئيس محمد مرسي.

ومن الأسماء المتوقعة للفريق الرئاسي الدكتور محمد سليم العوا، والدكتورة باكينام الشرقاوي، والناشط اليساري وائل خليل.

وسيتم الإعلان رسميا عن تعيين الدكتور ياسر علي متحدثا رسميا للرئاسة، والدكتور أحمد عبد العاطي مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية.

وأكد الدكتور حلمي الجزار القيادي بحزب الحرية والعدالة  حسبما نشر على بوابة الحرية والعدالة أن الدكتور عصام العريان سيكون ضمن الفريق الرئاسي مساعدا لرئيس الجمهورية للشئون الخارجية.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

هشام قنديل يرشح 3 قيادات إخوانية لوزارات الشباب والرياضة والكهرباء والقوى العاملة.. وتأجيل إعلان الحكومة للخميس المقبل

أسامة ياسين للشباب والرياضة وحسين إبراهيم للقوى العاملة ومحمد علي بشر للكهرباء.. وقنديل التقيت 40 مرشحا

هشام قنديل يرشح 3 قيادات إخوانية لوزارات الشباب والرياضة والكهرباء والقوى العاملة.. وتأجيل إعلان الحكومة

رشح الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المكلف أسامة ياسين أمين عام مساعد حزب الحرية والعدالة والمقرب من خيرت الشاطر لحقيبة الشباب والرياضة , وحسين إبراهيم زعيم الأغلبية البرلمانية والقيادي بحزب الإخوان للقوي العاملة والهجرة ومحمد علي بشر عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان للكهرباء

كان قنديل قد عرض  ملامح التشكيل الوزاري علي الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.

من ناحية أخرى أجل قنديل الإعلان عن تشكيلة حكومته بصورتها النهائية إلى يوم الخميس المقبل .

 وأكد الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة المكلف في تصريحات له اليوم السبت بمقر رئاسة الجمهورية إنه عرض على رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي ما تم من مشاورات خلال الأيام الماضية واللقاءات التي أجراها والتي تمت مع نحو40 شخصية شملت مختلف التخصصات للوقوف على الشكل النهائي للحكومة الجديدة.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأحزاب والقوى الوطنية بالسويس تقاطع ''تأسيسية الدستور''

 الأحزاب والقوى الوطنية بالسويس تقاطع ''تأسيسية الدستور''
الجمعية التأسيسية للدستور
أعلنت ''الجمعية الوطنية للتغير'' ، وأحزاب '' الناصري ، والوفد ، وشخصيات قيادية من حزب غد الثورة وقوي وطنية بالسويس مقاطعتهم لجلسة الاستماع التي تجريها الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور بمحافظة السويس اليوم ، بحضور أعضاء اللجنة المنظمة للزيارات والجولات الميدانية بتأسيسية الدستور .

ووصف المقاطعون تأسيسية الدستور بأنها ''غير شرعية ومطعون عليها ''..مؤكدين أن مصيرها البطلان.

وقال علي أمين القيادي بحزب الوفد بالسويس وأمين الحزب السابق بالسويس '' تقرر خلال الاجتماع الذي ضم هذه الأحزاب، مقاطعة جلسة لجان الاستماع لتأسيسية الدستور، حتى لا نعطي شرعية لتأسيسية الدستور المشكلة من مجلس الشعب المنحل والمطعون عليها''.

ومن جانبه أكد أحمد الكيلاني منسق الجمعية الوطنية للتغيير، أن مصير تأسيسية الدستور الحالية في النهاية، البطلان ؛ لأنها لا تمثل الشعب المصري بأكمله، وتمثل فقط جماعة تسيطر عليها وتريد فرض إرادتها على الأمة المصرية، وعلى يقين أن القضاء المصري سيبطل تأسيسية الدستور لأنها غير قانونية وغير شرعية.

بدوره ، قال طلعت خليل عمر رئيس حزب غد الثورة بالسويس '' بالرغم من أن حزب غد الثورة مركزياً يشارك في تأسيسية الدستور، إلا أننا في السويس من المستحيل أن نشق صف القوى الوطنية والسياسية ، لذلك قررنا مقاطعة لجان تأسيسية الدستور فى المحافظة ، موضحاً أن هذا موقف شخصي من جانبنا نحن وليس له علاقة بموقف حزب غد الثورة مركزياً.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قصف عنيف على حلب .. واشتباكات دامية بين قوات بشار والثوار

قصف عنيف على حلب .. واشتباكات دامية بين قوات بشار والثوار

واعتبرها المحللون معركة حاسمة

قصفت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش السوري يوم السبت أحد أحياء حلب، بينما تستعد القوات الموالية لبشار الأسد لشن هجوم على الثوار.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن طائرات الهليكوبتر هاجمت حي صلاح الدين في حلب، وأن اشتباكات عنيفة دارت في أماكن أخرى من المدينة.
وقالت مجموعة ثورية في بيان إن طائرات الهليكوبتر تشارك في الاشتباكات عند مدخل حي صلاح الدين وتقصفه، مضيفة أن هناك اشتباكات عنيفة أيضا عند مدخل حي الصاخور.
ويعتبر الكثير من المحللين معركة السيطرة على حلب بأنها اختبار حاسم سيحدد مسار تطورات الأحداث.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تأجيل الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد لأجل غير مسمي

 أعلن مجلس الوزراء المصري في بيان عاجل ليلة الجمعة، تأجيل موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة إلى أجل غير مسمى، وأشار البيان  إلى أن موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة سيتحدد اليوم السبت.

وقال البيان إن رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل، مستمر في مشاوراته لاختيار أعضاء الحكومة الجديدة مع مراعاة احترام خصوصية بعض الوزارات والمؤسسات.

يأتي هذا بينما انتقدت الجبهة الوطنية التى سبق وأعلنت تحالفها مع الرئيس محمد مرسي ما وصفته غياب الشفافية والوضوح فى قرارات الرئيس المصري، وتراجعه عما تم الاتفاق عليه من آليات الشراكة الوطنية وأعربت عن تحفظها على منهجية تشكيل الحكومة الجديدة.

وتقول الناشطة السياسية جميلة اسماعيل إن الشعب سيعطي الفرصة للحكومة الجديدة، وعينه على أدائها.

وكان رئيسُ الوزراء المصري المكلف، قال إن الإعلان عن التشكيلة الوزارية سيكون اليوم السبت عقب الانتهاء من المشاورات التي يجريها مع المرشحين لتولي الحقائب الوزارية في حكومته. وأشار قنديل إلى أن الكفاءة في الاختيار تحقق التوازنَ في التشكيل الوزاري الجديد، مع مراعاة احترام خصوصية بعض الوزارات والمؤسسات.

في سياق متصل، طالب عدد من الناشطات بتخصيص حقائب وزارية للمرأة بحكومة الدكتور قنديل لا تقل عن 30 في المئة من عدد الوزارات.
ورشحت القوى والائتلافات النسائية عددا من القيادات النسائية الحزبية والشخصيات العامة لتولى بعض الحقائب الوزارية.
وأكدت رئيسة المركز المصري نهاد أبو القمصان لحقوق المرأة أن معيار اختيار الوزراء لابد وأن يكون مبنيا على الكفاءة والخبرة.

Saturday, July 28, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو صفوت حجازي: الولايات المتّحدة الإسلامية قادمة غصبًا عن أي حد وغصباً عن أي مخلوق

بالفيديو صفوت حجازي: الولايات المتّحدة الإسلامية قادمة غصبًا عن أي حد وغصباً عن أي مخلوق
حازم صلاح ابو اسماعيل يقبل يد صفوت حجازى

في الوقت الذي ثارت فيه عديد من الشعوب العربية على الظلم و الاستبداد والديكتاتورية وفي الوقت الذي تتوق فيه هذه الشعوب للحريّة و الدّيمقراطية والتحرر من الطغيان، يروج الشّيخ صفوت حجازي لنظام شمولي جديد وفق قرار اخواني صرف تقوم بموجبه الولايات المتّحدة الإسلامية حتي ولو غصبا ًعن كل مواطنين الشعوب العربية ... كلّ ذلك بمسوغات دينيّة ..

عن صفحة " تخاريف الشيوخ" علي الفيسبوك

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو | هيفاء لصفوت حجازى: أنا محترمة غصب عنك

بالفيديو.هيفاء لحجازى:أنا محترمة غصب عنك
علقت المطربة اللبنانية هيفاء وهبي على تصريحات الشيخ صفوت حجازي عنها، قائلة :"أنا محترمة غصب عنك، كرمال أهلي وزوجي".

وقالت خلال استضافتها في برنامج "أنا والعسل" الذي يقدمه "نيشان" على قناة الحياة: "لماذا ترك حجازي الدستور المعلق وأمور مصر والناس الجياع، وركز معي، وبأي صفة يتحدث وهو ليس من الإخوان ولا السلطة الحاكمة الآن، وأشارت أن حجازي شخص غير محبوب.

وتقدمت هيفاء خلال الحلقة باعتذار للفنانة سيرين عبد النور بسبب تجاهلها لها في "الموركس أوورد" بلبنان منذ عامين مؤكدة أنها لم تشاهدها أبدا على "طاولة" الحفل لأنها كانت طويلة جدا.

وعن سر استبعاد مسلسلها "مولد وصاحبه غايب" من سباق رمضان، اكدت هيفاء أنها لم تلحق بالموسم بسبب البدء في التصوير متاخرة، مما جعلها تتوقف على 40 يوم تصوير، ما دفع المنتج محمد فوزي لوقف التصوير لما بعد رمضان.

وأشارت هيفاء أنها اتفقت مع مخرجة العمل شيرين عادل على استكمال التصوير عقب انتهاء رمضان مباشرة وعرضه في أي موسم وعدم انتظار رمضان القادم.

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المذيعة ريم ماجد تعلن لآول مرة عن ديانتها وهي ... ؟

ريم ماجد مذيعة قناة أون تي في ontv أعلنت أمس عن ديانتها التي صارت تهم جميع مشاهديها بعد أن تناقلت بعد الأخبار عن ديانتها أنها تعتنق الدين البهائي وأخرى تقول أنها تعتنق الدين المسيحي ولكن ما أعلنته ريم ماجد أمس في برنامجها قالت أنها تعتنق الدين الإسلامي وأنها مسلمة موحدة بالله

جاء هذا بعد أن شعرت ريم بنظرات مختلفة من جمهورها حتى تريح الجميع
ريم ماجد مسلمة - ريم ماجد مش مسيحية - ريم ماجد مش بهائية

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أسباب أغلاق الفيسبوك لصفحة أحمد محمد مرسى نجل الرئيس!

بعد مهاجمة وتوعد نجل الرئيس أحمد محمد مرسى لأسرائيل و أصحاب الإعلان الإسرائيلي الذي يسخر من والده
أغلقت أدارة موقع الفيسبوك الحساب الشخصي لأحمد محمد مرسي نجل الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي
من ضمن تعليقات أحمد التى كانت أحد أسباب أغلاق حسابه
"مضى زمن التبعية، وليس لكم إلا الحذاء يا أبناء... اليوم تسخرون من رئيسنا وغدا لناظره قريب"
الجدير بالذكر ان أعلان أسرائيلى منتشر هذه الأيام بعنوان "الأولاد جاهزون"، يهدف للترويج لمؤسسة بناء هيكل سليمان
وفى نهاية الاعلان يقوم أحد أبطال الأعلان برمى جريدة على الأرض بها صورة الرئيس محمد مرسى

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

احراق منازل لاقباط خلال صدامات مع مسلمين في بلدة قريبة من القاهرة

احراق منازل لاقباط خلال صدامات مع مسلمين في بلدة قريبة من القاهرة
احراق منازل للاقباط علي ايدي مسلمين
اقدم عدد من المسلمين الجمعة٢٧/٧/٢٠١٢ على حرق منازل يقطنها مسيحيون في قرية دهشور القريبة من القاهرة، وذلك بعد مشادة بين احد سكان القرية وبين مكوجي قبطي احترق منه قميص للاول اثناء كيه كما افاد مصدر امني.

واوضح مسؤولون في الشرطة وفقا لوكالة "فرانس برس" ان هذه المواجهات التي تبادل خلالها المسلمون والاقباط القاء الزجاجات الحارقة اسفرت عن اصابة شخص واحد على الاقل.

ويشكل المسيحيون ما بين 6 الى 10% من نحو 82 مليون مصري. وهم يشكون من تعرضهم للتمييز والتهميش.

وفي السنوات الاخيرة استهدفتهم عدة هجمات دامية كان اخطرها الاعتداء الذي استهدف كنيسة القديسين في الاسكندرية ليلة راس سنة 2011 واوقع نحو عشرين قتيلا.

كذلك كثيرا ما جرى احراق منازل للاقباط خلال مواجهات طائفية دامية.

وتعهد الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين، باحترام حقوق الاقباط ووعد بان يكونوا ممثلين في حكومته.

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

اعتداء مسلمين البدرشين علي الأقباط بسبب قميص وحرق منازل الأقباط

اعتداء مسلمين البدرشين علي الأقباط بسبب قميص تسفر عن حرق منازل الأقباط
صورة أرشيفية
شهدت قرية دهشور  بمركز البدرشين بالجيزة أحداثا مؤسفة بعد اندلاع اشتباكات بين كهربائي مسلم و مكوجي قبطي، بسبب مشادات كلامية بينهما تطورت إلى اشتباكات بالمولوتوف بعد حرق الأخير قميص الأول أثناء كيه.

وأسفرت الأحداث عن إصابة مواطن واحتراق عدد من المنازل، بعدما تجمع المئات من المسلمين أمام منازل الأقباط وحاولوا اقتحامها وأشعلوا النيران في عدد منها بعد ان تبادلوا اطلاق المولوتوف.

انتقلت قوات الأمن إلى منطقة الأحداث وسيطرت على الموقف وقامت بفرض كردونا أمنيا بين الطرفين في قرية ''دهشور'' وعززت من الخدمات الأمنية أمام كنيسة ماري جرجس تخوفا من اقتحامها.

كان اللواء أحمد سالم الناغي قد تلقى اخطارا من مركز شرطة البدرشين بوجود بلاغ من الأهالي بنشوب مشاجرة ووقوع مصابين بقرية دهشور.

وعلى الفور انتقلت قوة امنية إلى مكان الحادث وتبين حدوث المشاجرة بين (طرف أول) '' أحمد . ر . ض 23 سنة '' كهربائي وشقيقيه '' على 25 سنة '' سمكري و ''سيد 28 سنة '' حداد، و (طرف ثان)  ''سامي . س . ي 30 سنة'' مكوجي، و شقيقيه '' وائل 25 سنة '' مكوجي، و '' سامي 55 سنة '' ، و '' يوسف . ع . ن 18 سنة ''، وتم حجزه بمستشفى القصر العيني وجميعهم يقيمون بمكان المشاجرة.

وأكدت التحريات  أن مشادات كلامية وقعت بين  الكهربائي والمكوجي بسبب قيام الأخير بحرق قميص الأول فحدثت مشادة كلامية تطورت الى اشتباكات استعان كل طرف منهما بأقاربه مما أسفر إصابة عامل  بجرح قطعي بالرقبة واحتراق محل المكوجي والمغسلة.

وعلى اثر الواقعة تجمع مئات من المسلمين أمام منازل الأقباط وحاولوا اقتحامها وأشعلوا النيران في عدد منها بعد ان تبادلوا اطلاق المولوتوف.

تمكنت قوات الامن من السيطرة على الأحداث وتم القبض على  عدد من المتهمين من الطرفين  وجاري ضبط الأخرين وتم تحرير محضر بالواقعة وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

Friday, July 27, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

"العربي" يعتمد ترقية 250 ألف معلم ضمن المرحلة الثالثة للترقيات

"العربي" يعتمد ترقية 250 ألف معلم ضمن المرحلة الثالثة للترقيات
وزير التربيةوالتعليم جمال العربي
اعتمد جمال العربي وزير التربية والتعليم ترقيات المرحلة الثالثة من خطة الترقيات للمعلمين الذين مر عليهم 6 سنوات أو أكثر بدرجاتهم الوظيفية على الكادر(القانون 155 لسنة 2007) أو الدرجة المالية المناظرة قبل النقل على وظائف الكادر(القانون 47 لسنة 1978) ،أو فيهما معاً، وأتموا تدريبهم للترقي إلى الدرجة الأعلى من درجات كادر المعلم.

Thursday, July 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ضاحى خلفان يحذر من “مؤامرة دولية” للاطاحة بحكومات خليجية

القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان
حذر القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان من “مؤامرة دولية” للاطاحة بحكومات دول خليجية عربية وقال إن المنطقة يجب أن تستعد لمواجهة أي خطر من المعارضين الاسلاميين وكذلك من سوريا وإيران.
وتأتي تصريحات خلفان بعد اعتقال 20 معارضا على الاقل في الإمارات منذ ابريل نيسان وذلك وفقا لما ذكره أقارب للمعتقلين ونشطاء.
وقال خلفان للصحفيين في اجتماع في وقت متأخر يوم الأربعاء “هناك مؤامرة دولية ضد دول الخليج خاصة والدول العربية عامة. الهدف هو الاستيلاء على ثروات العرب.”
وأضاف “الوطن العربي مستهدف دوليا وكلما كبرت صناديقنا السيادية وكثرت أموالنا في بنوكهم استهدفوا دولنا. على الاخوان وجميع حكومات دول الشام وشمال افريقيا ان يعرفوا أن الخليج خط أحمر ليس على إيران فقط ولكن على الاخوان ايضا.”
ومعظم المعتقلين منذ ابريل إسلاميون استهدفتهم ملاحقة رسمية وسط مخاوف من أن يعزز صعود الاخوان المسلمين في دول عربية مثل مصر من موقفهم.
ولم يتسن الحصول على تعليق بشأن الاعتقالات من مسؤولين بوزارة الداخلية في الامارات. وأعلن مسؤولون إماراتيون أن السلطات تحقق مع مجموعة تربطها صلات بالخارج وتخطط لارتكاب “جرائم ضد أمن الدولة”.
وأضاف خلفان يوم الاربعاء “ما كنت اعرف ان في دول الخليج عدد كبير من الاخوان .. علينا ان نتيقظ ونحذر لأن كلما اتسعت هذه الجماعة يمكن أن تحدث بلبلة.”
وتابع “هناك من يخطط للاطاحة بالحكومات الخليجية والانظمة على المدى البعيد.”
وأشار خلفان إلى أن صعود الاخوان المسلمين في العالم العربي يمثل تهديدا جسيما للدول الخليجية وحذر من “مؤامرة دولية” للاطاحة بحكام في الخليج

Thursday, July 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

كارثة .. بالصور : أحذية نسائية تحمل “لفظ الجلالة” !

كارثة .. بالصورة : أحذية نسائية تحمل “لفظ الجلالة” في الإمارات !
رأس الخيمة: صادرت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أمس 21 حذاءً نسائياً تحمل عبارات مسيئة للفظ الجلالة.
ومن جانبه أكد عمر البياض رئيس قسم الشكاوى في الدائرة أن القسم تلقى شكوى من مواطنة تفيد بوجود عدد من الأحذية التي طبعت عليها عبارات مسيئة، تباع في محل داخل مركز تجاري في الإمارة.
وأوضح أنه فور تلقي الشكوى توجه مراقبون إلى المحل للتأكد من صحة الشكوى، وتمت مصادرة 21 حذاءً، كما تم إنذار صاحب المحل بعدم بيع أي أحذية أو مواد تمس القيم الإسلامية والمشاعر العامة.
وأشار إلى أنه يتعين على جميع المستهلكين تقديم الشكاوى لقسم الخط الساخن في الدائرة حول أي مخالفات توجد في المراكز والمحال التجارية، لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة. “الامارات اليوم

Thursday, July 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية

الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية
صورة أرشيفية
منح الأزهر شهادة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون، بتقدير ممتاز، عن أطروحته التي تناول فيها ما تشيع تسميته بـ "الحجاب" (غطاء الرأس الاسلامي) من الناحية الفقهية، مؤكدا أنه ليس فريضة اسلامية.

Thursday, July 26, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات