أنبا باخوميوس : قرار عدم زيارة القدس سارى ولا تغير في قرارات البابا

صرح نيافة أنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى بشئون الكنيسة الأرثوذكسية أن جميع القرارات التي اخذها البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث لم يتم تغيرها أو الرجوع فيها وأن المجمع المقدس والمجلس العام وهيئة الاوقاف اتخذت قرار بالإبقاء على جميع قرارات البابا شنودة دون المساس بها أو تعديلها ومنها وأهمها قراره بشأن عدم زيارة القدس





صرح نيافة أنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى بشئون الكنيسة الأرثوذكسية أن جميع القرارات التي اخذها البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث لم يتم تغيرها أو الرجوع فيها وأن المجمع المقدس والمجلس العام وهيئة الاوقاف اتخذت قرار بالإبقاء على جميع قرارات البابا شنودة دون المساس بها أو تعديلها ومنها وأهمها قراره بشأن عدم زيارة القدس بفلسطين مشيرا إلى أن الكنيسة تؤكد موقفها الوطني الداعم للقضية الفلسطينية وتسير في إطار ما رسخه بابا الكنيسة الراحل وترفض أى زيارات للقدس .
وعاد الأنبا باخوميوس ليؤكد مرة أخرى أن الكنيسة لم تعط أى تصاريح لأى قبطي بشأن زيارة القدس وأن أى زيارات تحدث تتم بشكل فردى لا يعبر عن موقف الكنيسة الرسمى وأضاف أن مسألة توقيع عقوبات على الذين خالفوا القرار هذا أمر متروك للبطريرك القادم الذي له الحق وحده في هذا القرار مشددا أن زيارة البعض من الأفراد لا يمكن أن تغير موقف الكنيسة وأغلبية الأقباط تجاه القضية الفلسطينية.
كانت بعض شركات السياحة الخاصة قدمت عروض مخفضة للأقباط لزيارة القدس تزامنا مع حلول عيد القيامة فاتخذ بعض الأقباط الفرصة للتقديس وزيارة قبر المسيح والموقع الذي صلب فيه المسيح وأخذ البركة والتقديس وهو ما يقابل الحج عند المسلمين بمكة المكرمة ووسافر الأسبوع الماضى ثلاث رحلات على متنها 61 فردا وأمس رحلة أخرى تحمل ما يزيد عن 200 شخص آخرين كما أكدت الطوائف المسيحية الآخرى بمصر الكاثوليكية والانجيلية موقفها أيضا اتجاه القدس وأكدت أن زيارات الأفراد لا تعبر عنها وأنها لا تتدخل في الحرية الشخصية ولكن موقفها الرسمى رافض للزيارة.
ويعود قرار منع الأقباط من زيارة القدس لقداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الذي أصدر قرارا بمنع زيارة الأقباط ورفض الدخول القدس إلا مع الاشقاء المسلمين عندما تحرر القدس من الاحتلال الاسرائيلى واعتبار أن قضية فلسطين هي قضية لكل المصريين وعلى هذا الاساس قامت جميع الكنائس المصرية بالالتزام بهذا القرار وإن كان بعض الأقباط يذهبون بشكل فردى دون أخبار الكنيسة.


Saturday, April 07, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أبو يحيى: باخاميوس وراء قتل وفاء قسطنطين


فجر الشيخ أبو يحيى، عضو ائتلاف دعم المسلمين الجدد، وأحد المتهمين بإشعال فتنة إمبابة، مفاجأة، باتهام الاب باخاميوس، القائم بأعمال البابا حاليًا بأنه وراء قتل وفاء قسطنطين.
وكشف أبو يحيى، فى حواره مع الاعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "الحقيقة" وبثته فضائية دريم 2، أن لديه دلائل على وقوف باخاميوس وراء قتل وفاء قسطنطين، وهى أنه هو الذى أصر على خضوعها لجلسة النصح والارشاد قبل إشهار إسلامها، والتى استمرت 11 يوما.
وقال إن حدوث أى فتنة طائفية فـ "باخاميوس" هو الذى يشعلها فهذا الرجل يصر على الفتنة.

Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وائل الابراشى : الاقباط خانوا البابا شنودة بعد وفاته



Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ابو يحيى السلفى يتهم الانبا باخوميوس بالطائفى ويتكلم عن قصة وفاء قسطنطين



Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مؤيدو أبوإسماعيل ... فيها لاخفيها


خرج الآلاف من مؤيدي أبوإسماعيل بعد صلاة الجمعة من مسجد الفتح برمسيس باتجاه ميدان التحرير، وامتلأ شارع رمسيس بالكامل بالمؤيدين.

ردد المؤيدون هتافات: "قالوا أمه أمريكية.. عشان طالب بالحرية"، و"السلفية قالتها قوية.. حازم مش هايبقى ضحية"، و "يامشير قول لعنان.. حازم جايلك من الميدان"، و"الشعب يريد حازم أبو اسماعيل". وتوقف شارع رمسيس تمامًا نظرًا للعدد الكبير المتواجد به الآن.
جدير بالذكر أن هناك مسيرات أخرى في اتجاهها لميدان التحرير بعد صلاة الجمعة، حيث تتجه مسيرات من جامعة القاهرة ومنطقة ناهيا، ومناطق أخرى.

Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"أبو يحيى" ينضم لمسيرة "أبو اسماعيل"


أبو يحيى

انضم "أبو يحيى" الناشط الإسلامى المعروف، والذى تم اتهامه فى أحداث إمبابة والتى عرفت إعلامياً "بفتنة إمبابة "إلى مؤيدى حازم أبو إسماعيل، وشاركهم فى المسيرة مرددا هتافات مؤيدة له.

فى نفس الوقت الذى وصل فيه أنصار أبو إسماعيل إلى سنترال رمسيس، مرددين "يسقط يسقط حكم العسكر أيوه بنهتف ضد العسكر، إسلامية إسلامية ، الشعب يريد حازم أبو إسماعيل".

Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المئات من السلفيين والمعترضين على تأسيسية الدستور يحتشدون بالتحرير .. وأنصار أبو إسماعيل يحذرون: لن نكتفي بالاعتصام



يتظاهر المئات في التحرير صباح اليوم للمشاركة في جمعة “دستور لكل المصريين” التي دعت لها حركة “امسك فلول” فيما تدفقت أعداد كبيرة من أنصار المرشح المحتمل للرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل للتظاهر احتجاجا على احتمالات استبعاده من الرئاسة بسبب إزدواج جنسية والدته وحصولها على الجنسية الأمريكية في جمعة “لن نسمح بالتلاعب”. ويتوافد العشرات على الميدان للمشاركة في الجمعتين.



وكانت جماعة الدعوة السلفية قد وجهت دعوة لأنصار أبو إسماعيل للاحتشاد في التحرير ضد ما أسمته المؤامرة التي تحاك ضد أبو إسماعيل .. كما تنظم الدعوة مسيرة من مسجد الفتح إلى التحرير عقب صلاة الجمعة.



وأقام المتظاهرون في التحرير منصتين إحداهما أمام هارديز وتخص القوى المطالبة بدستور لكل المصريين .. والثانية في منتصف الميدان من ناحية المجمع وتخص أنصار حازم صلاح أبو إسماعيل وعليها لافتاته وشعاره سنحيا كراما . وفيما أذاعت منصة أبوإسماعيل آيات من القرآن الكريم .. ردد القائمون على المنصة الثانية هتافات تطالب بدستور يعبر عن كل المصريين وضد حكم العسكر والإخوان .



وقال أحد المشرفين على منصة أبو إسماعيل إن مسيرات ستتحرك من أماكن ومساجد مختلفة بالقاهرة للتحرير عقب صلاة الجمعة ضد المؤامرة التي تحاك لـ أبو إسماعيل وأشار إلى أن كل احتمالات التصعيد واردة وأن أبسطها هو الاعتصام معتبره أقل درجات التصعيد المتوقعة.. مشيرا إلى أننا جميعا فقدنا الأمل و مستعدون لكل الاحتمالات .

Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مبادرة إخوانية سلفية لوقف اشتباكات الزرايب



قام النائب عن حزب الحرية والعدالة ناصر أحمد ونائب حزب النور السلفى أشرف مصطفى بمبادرة لتهدئة الأوضاع التي حدثت بشارع الجامع بمنطقة الزرايب، كما قام الأباء الكهنة لكنيسة العذراء بقيادة الأب أنطونيوس داريس بالمشاركة جلسة صلح لتهدئة الموقف مع نواب الإخوان والسلفيين.
كانت اشتباكات بين مسلمين وأقباط قد تجددت قرب منتصف الليل في منطقة الزرايب بمنشأة ناصر بالقاهرة بسبب شجار بين أطفال مسلمين ومسيحيين.
وتباد الطرفان إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الملوتوف مما أدى لاحتراق 3 منازل بالمنطقة وقامت الشرطة بالقبض على بعض المتورطين من الطرفين .
وترجع الأحداث إلى الأسبوع الماضي عندما قام بعض الأطفال المسلمين بالتحرش ببعض الاطفال المسيحيين والشجار معهم مما أدى لاشتعال الأحداث

Friday, April 06, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

باراك يلوح بالعدوان على مصر


قال وزير الحرب"الإسرائيلي" أيهود باراك :" إن الوضع الأمني في سيناء أصبح بمثابة جبهة أخرى وعلينا أن نكون مستعدين لمواجهته، مضيفاً أن ما حدث في إيلات يعتبر حادث خطير لن يمر مرور الكرام.

وأضاف باراك خلال جلسة قادة الجيش في وزارة الحرب، :"لو أن الصواريخ أطلقت من غزة كنا نعرف كيف سنرد ولكن عندما تطلق صواريخ من سيناء فالوضع يختلف فالوضع الأمني مع سيناء يوجبنا لمواجهة نوع آخر من المواجهة.

وأضاف باراك قائلا :"نحن ندرس عملية إطلاق الصواريخ نحو إيلات وسنضرب من أطلقها".

وعقد باراك مع قادة الجيش جلسة تقييميه على ضوء سقوط ثلاث صواريخ غراد على مدينة إيلات، وانتهت بعد ظهر اليوم


Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلاغ عن مشكلة طائفية بين مسلمين ومسيحين فى اسيوط



Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أخيرا تأكيد "أمريكية" والدة أبوإسماعيل وأبوالفتوح ينفي حمل جنسية قطر


 انقر هنا موقع لجنة الانتخابات الرئاسية ينشر المستندات الرسمية التي تثبت حصول والدة أبو اسماعيل على الجنسية الأمريكية


 تلقت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا،  بيانا من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، أن نوال عبد العزيز نور، والدة المرشح للانتخابات الرئاسية حازم صلاح أبو إسماعيل، تحمل جواز سفر أمريكيا، لتحسم بذلك الجدل حول مصير المرشح الإسلامي البارز الذي سيفقد بالتالي فرصته بالسباق.

عبد المنعم أبو الفتوح الرئيس المحتمل
عبد المنعم أبو الفتوح
وأوضحت المصلحة في بيانها المقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية أن نور استخدمت ذلك الجواز في تحركات لها بالسفر من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ غادرت به أمريكا وعادت إليها عدة مرات، كما استخدمت ذلك الجواز في السفر إلى مصر وألمانيا عامي 2008 و 2009.


يشار إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية تقوم بقبول أوراق المتقدمين للترشح في الانتخابات الرئاسية حتى موعد غايته ظهر الأحد المقبل، يضاف إليها إقرار يقدمه طالب الترشيح بأنه مصري من أبوين مصريين وأنه أو أي من والديه لم يحمل جنسية أخرى غير المصرية.


فضلا عن إقرار ثان من طالب الترشيح بأنه غير متزوج من غير مصري ضمن تلك الأوراق، على أن تعلن في اليوم التالي (الاثنين 9 أبريل/نيسان الجاري) في الصحف قائمة مقدمي طلبات الترشيح.


ومن المقرر أن تقوم اللجنة خلال 12 و13 أبريل/نيسان الجاري ببحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده، يعقبها فترة 48 ساعة أخرى كفرصة للمرشح الذي تم استبعاده لكي يعترض فيها أمام اللجنة، على أن يتم البت بشكل نهائي في ذلك الاعتراض خلال يوم واحد.


وتعلن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات في 26 أبريل/نيسان، يعقبها السماح للمرشح بإجراء دعاية انتخابية بصورة رسمية.


وكان أبوإسماعيل، المقرب من التيار السلفي في مصر، قد نفى مراراً حصول والداته على الجنسية الأمريكية، قائلاً إنها كانت تحمل إقامة "غرين كارد" تستخدمها لزيارته شقيقته التي تعيش في الولايات المتحدة وتحمل الجنسية الأمريكية.


وظهر أبوإسماعيل على التلفزيون المصري الأربعاء نافياً صحة الأنباء التي تتردد حول اعتزامه الانسحاب من خوض انتخابات الرئاسة، ووصف تلك المزاعم بأنها تستهدف "التأثير على موقفه وزعزعة الثقة في حملته الرئاسية،" مؤكدا استمراره في المضي قدما بالحملة حتى إجراء الانتخابات الشهر المقبل.


وفي سياق متصل بقضايا الجنسية الخاصة بالمرشحين، نفى عبد المنعم أبو الفتوح، وهو بدوره أحد الرموز الإسلامية في السباق الرئاسي المصري، حصوله على الجنسية القطرية، مؤكدا أنه "لم ينتم طوال حياته لغير مصر وأنه سيقف بكل قوة ضد تشويه أي مرشح ظلما."


ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن أبو الفتوح قال في مؤتمر شعبي بمدينة ههيا بالشرقية، إن استقالته من عضوية جماعة الإخوان المسلمين "نهائية لأنه ليس من خلقه عقد اتفاقات خفية،" في إشارة إلى قراره مغادرة الجماعة التي كانت قد فصلته بسبب ترشحه للانتخابات مخالفاً بذلك قرارها السابق بعدم تقديم مرشح، والذي عادت عنه لاحقاً.

وشدد أبو الفتوح على أنه "لايجوز فرض الحجاب أو خلعه بقوة السلطان، ولا يمكن اختزال الشريعة الإسلامية في الحدود فقط،" وقال إنه "لن يدع الشريعة الإسلامية ضحية للجهلاء الذين صدروها على أنها قسوة وغلظة ومصادرة للحقوق الفردية والاعتداء على الحريات، وهي من ذلك براء،" على حد تعبيره.


موضوع له صلة:


رسميا موقع لجنة الانتخابات الرئاسية ينشر المستندات الرسمية التي تثبت حصول والدة أبو اسماعيل على الجنسية الأمريكية

Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

أنبا يوحنا قلته: أعياد الكنيسة الكاثوليكية تقتصر على المراسيم الدينية

حول احتفال كنائس مصر بعيد القيامة أكد نيافة المطران أنبا يوحنا قلته النائب البطريركى لكنيسة الأقباط الكاثوليك أن :"الكنيستين القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية يشعرون بالحزن لرحيل أب و معلم أعطى حياته كلها من أجلنا و لكن أنتقاله برغم الحزن الارضى الذى يخيم علينا هذا لا يمنع أن جميع الكنائس بمصر و المهجر أن تستعد لإقامة صلوات وقداديس الأسبوع المقدس وعيد القيامة




حول احتفال كنائس مصر بعيد القيامة أكد نيافة المطران أنبا يوحنا قلته النائب البطريركى لكنيسة الأقباط الكاثوليك أن :"الكنيستين القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية يشعرون بالحزن لرحيل أب و معلم أعطى حياته كلها من أجلنا و لكن أنتقاله برغم الحزن الارضى الذى يخيم علينا هذا لا يمنع أن جميع الكنائس بمصر و المهجر أن تستعد لإقامة صلوات وقداديس الأسبوع المقدس وعيد القيامة، فإن العيد و ذكرى قيامة المسيح من الأموات أقوى من أى حزن أرضى، و سوف تصلى الكنائس فالطقس الفريحى و نذكر أبينا البطريرك فى صلواتنا".

وعن مظاهر الاحتفال فى الكنيسة الكاثوليكية أضاف نيافته أن الأعياد ستقتصر على أداء المراسيم الدينية ودون حفلات صاخبة، أما على الصعيد السياسي، فقال :" أعتقد أن هناك تحسن ملحوظ للوضع عن ذي قبل، حيث اتخذت الحكومة الإجراءات الأمنية اللازمة وفرضت حراسات مشددة على الكنائس، كما أن الجوّ الاجتماعي في مصر أفضل مما كان عليه في السابق من ناحية العلاقة بين المسيحيين والمسلمين، وأنه على الرغم من القيادة الإسلامية للحكومة من قبل جماعة الإخوان المسلمين وتوجهاتهم، إلا أن هناك رغبة عامة لدى المسيحيين والمسلمين بإقامة دولة مدنية حديثة، الأمر الذي يثير جدلا كبيرا هذه الأيام بين التيارات الدينية وغيرها في البلاد".

ومن حيث المشاركة في المراسيم الدينية فقد لفت المطران قلته إلى أن الحكومة والمجلس العسكري يقومان بواجبهما على أتم وجه، من هذه الناحية، فلابد- حسب وصف نيافته- أنكم تابعتم كيف أن السلطات قامت بواجب العزاء عند وفاة البابا شنودة وأبدت اهتماما شديدا بهذا الموضوع، وغالبا ما ترسل الحكومة والرئاسة وجماعة الإخوان المسلمين وحتى السلفيين، وفودهم ومندوبيهم في الأعياد، لذلك فالجوّ العام يُظهر أنه ليست هناك أية صعوبات بين المسلمين والمسيحيين حتى اليوم.

و أختتم نيافة أنبا يوحنا قلته حديثه مستشهدا بقول الإنجيل "لماذا تبحثون عن الحيّ بين الأموات"، موضحا أن المسيحية ليست ديانة موت أو يأس أو إحباط، بل ربيع الحياة الروحية وجمالها ورجاء يتجدد كل يوم، لذلك نحن نعيش مع أشقائنا المسلمين منذ مئات السنين وسنبقى نعيش معهم في السرّاء والضرّاء وسنبني معهم المستقبل دون خوف، فالمستقبل لم يبدأ بعد، وختم بتمني "أعيادا مباركة للجميع".

Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الدكتور محدى يعقوب ينال لقب أسطورة الطب فى العالم

حصل الدكتور مجدى يعقوب على لقب "أسطورة الطب فى العالم " من جمعية القلب الأمريكية الجدير بالذكر أن الدكتور العالمى المصرى مجدى يعقوب كان قد حصل منذ سنوات على لقب سير من ملكة بريطانيا و فى مصر كان

حصل الدكتور مجدى يعقوب على لقب "أسطورة الطب فى العالم " من جمعية القلب الأمريكية الجدير بالذكر أن الدكتور العالمى المصرى مجدى يعقوب كان قد حصل منذ سنوات على لقب سير من ملكة بريطانيا و فى مصر كان تم حصوله على قلادة النيل قبل أحداث 25 يناير و هى أعلى وسام مصرى يعطى فقط لرؤساء الجمهورية و كان قد حصل عليه من قبل الأديب العالمى نجيب محفوظ و يذكر للدكتور مجدى يعقوب أنه أقام فى مصر منذ عدة سنوات مركز باسمه لجراحات القلب خاصة للأطفال فى أسوان و تجرى به العمليات مجانا و من المنتظر استكمال هذا المركز بمركز تدريبى للأطباء الشبان على أحدث ما وصل إليه العالم فى جراحات القلب وأيضا مركز عالمى لأبحاث أمراض القلب كما انه تم اختيار الدكتور مجدى يعقوب طمن مجلس أمناء جامعة النيل التى يتم إنشائها حاليا برئاسة الدكتور أحمد زويل.
---

Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ثلاث مليونيات غدا : سليمان وابو اسماعيل والدستور


"ثلاث مليونيات يتم الحشد لها ليوم غدا كان اقدمها هى مليونية دستور لكل المصريين التى اتفقت عليها العديد من القوى والحركات والاحزاب السياسية الرافضة للهيمنة الاخوانية على لجنة الدستور ، بينما ظهرت فى الافق مليونية داعمه لترشح الشيخ حازم ابو اسماعيل حتى بعد التأكد من حمل والدته للجنسية الامريكية ، الثالثة والمفاجأة كانت مليونية عمر سليمان التى اختارت لها مكان الفلول الطبيعى وهو ميدان العباسية لاقناعه بالترشح للرئاسة .

مليوينة عمر سليمان برعاية توفيق عكاشة وائتلاف كشف العذرية:
=======================================

بدأت منذ قليل فى عدد من ميادين القاهرة وعواصم المحافظات والمدن الرئيسية حملات من خلال سيارات بمكبرات الصوت تدعو المصريين للاحتشاد فى مليونية إنقاذ غدا عقب صلاة الجمعة من أجل الضغط على اللواء عمر سليمان مدير المخابرات السابق وإجباره على خوص الانتخابات الرئاسية قبل غلق الباب يوم الأحد القادم 8 أبريل.

وقال أحمد عبد الرحمن منسق حملة ترشح اللواء عمر سليمان إن الحملة تنوي تنظيم مليونية الإنقاذ غدا فى ميدان العباسية وبالتحديد فى شارع فخري عبد النور أمام أكاديمية الشرطة والتجمع فى الميدان بعد صلاة الجمعة مباشرة.

وقال عبد الرحمن إن الأتوبيسات سوف تنطلق من كافة المحافظات وبالمجان لنقل أنصار اللواء عمر سليمان إلى ميدان العباسية .

وأعتبر عبد الرحمن أن الهدف من مليونية الإنقاذ هى إنقاذ مصر من خلال إجبار اللواء عمر سليمان على التراجع عن قراره بالانسحاب وخوص انتخابات الرئاسة لمواجهة مرشحي التيار الإسلامي وخصوصا المهندس خيرت الشاطر مرشح جماعة الإخوان المسلمين التى نكصت فى وعودها وتسعي للاستئثار بكافة السلطات.

وكشف عبد الرحمن أن اللواء عمر سليمان قد جمع أكثر من 45 ألف توقيع من المواطنين بينما رفض الحصول على أى توقيعات من أعضاء مجلسي الشعب والشوري وانه مع ذلك مازال مترددا وان مليونية الغد هدفها إقناعه بوجود تأييد شعبي كبير له وانه يمكنه الفوز على مرشحى التيارات الإسلامية.

وقال عبد الرحمن نأمل من خلال مليونية الإنقاذ فى ميدان العباسية غدا إقناع سليمان بالترشح وأمامنا خياران إما الاعتصام فى الميدان حتى يقبل الترشح وإما التوجه إلى منزله (الذى رفض الكشف عن مكانه) لمخاطبته ومناشدته الترشح لإنقاذ البلاد من الوقوع فى براثن جماعة الإخوان المسلمون.

مليونية أبو اسماعيل برعاية السلفيين :
=======================

ينظم غدا”الجمعة”عدد من الحركات السلفية وأنصار ومؤيدى المرشح السلفى الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل مليونية تأييد ودعم للمرشح السلفى،لاسيما عقب الإثباتات والادلة التى هاجمت المرشح السلفى طوال الفترة الماضية،بحصول والدته على الجنسية الامريكية،وهو ما أكدته العديد من المصادر الأمنية ومصادر بوزارة الخارجية.

وأكدت مصادر من حملة أبو إسماعيل أن المليونية سيكون الهدف منها تدعيم المرشح السلفى وإثبات مدى قوته واستمراره فى السباق الرئاسى كرد على الاتهامات والشائعات المغرضة التى تطوله طوال الوقت،موضحين أن المرشح السلفى لن ينسحب من السباق الرئاسى الا بأمر المواطنين والصناديق الانتخابية فقط

وأضافت المصادر أن المليونية ستنطلق غدا من مسجد الفتح برمسيس ثم ستنطلق متجهة الى ميدان التحرير فى مليونية حاشده تضم العديد من السلفيين والحركات السلفية ومؤيدى وانصارالمرشح السلفى.

فيما اكدت مصادر مطلعة ان بعض اعضاء حزب النور قرروا المشاركة فى مليونية الغد لتأييد أبو إسماعيل ونفى الاتهامات والشائعات التى تطوله.

مليونية دستور لكل المصريين :
==================
صاعدت حدة التجاذبات السياسية في مصر، مع دعوات ائتلافات شباب الثورة المصرية أمس إلى إضراب عام وتظاهرات في 6 أبريل استحضاراً للذكرى الرابعة لإضراب 2008 الذي كان تحضيراً لثورة 25 يناير، تزامناً مع تظاهرات متوقعة اليوم في جمعة «دستور لكل المصريين»، احتجاجاً على تشكيلة لجنة صياغة الدستور، والتنديد بهيمنة الأغلبية الإسلامية التي تلقت ضربة جديدة بانسحاب الأزهر منها.

ودعت حركة «امسك فلول»، والمتخصصة في متابعة أنصار النظام السابق، إلى مليونية كبيرة في الذكرى الرابعة لإضراب 6 إبريل؛ للتنديد بـ«تأسيسية» الدستور، وبحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور السلفي، اللذين استأثرا باللجنة، بحكم ما لهما من أغلبية برلمانية أسفل القبة.

وفي السياق ذاته، انضم إلى الدعوة عدد من شباب الثورة، مؤكدين على رفضهم الكامل للمعايير التي تم بناءً عليها اختيار اللجنة التأسيسية للدستور المصري، في وقت رفض شباب الإخوان المسلمين تلك المليونية.

وفي السياق ذاته، ظهرت دعوات موازية تطالب بأن تكون الذكرى الرابعة لإضراب 6 إبريل هي اعتصام جديد للمطالبة بإسقاط حكومة كمال الجنزوري، ومواصلة التنديد بحكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة؛ تخوفًا مما يتداول بشأن إمكانية تزوير الانتخابات الرئاسية في ظل هذه الحكومة، بما يخدم مصالح فئات معينة.

وبالتوازي، ظهرت دعوات مقابلة أيضًا، في اليوم الذي يمثل ذكرى يوم اليتيم، أول جمعة في شهر إبريل، بما جعل كثير من النشطاء يدعون للاحتفال به مع اليتامى، وخاصة من أبناء وأسر شهداء الثورة عرفانًا لهم بالجميل. وتستبق تلك الدعوات تظاهرات اليوم الجمعة في «دستور لكل المصريين»، احتجاجاً على تشكيلة لجنة صياغة الدستور والتنديد بهيمنة الأغلبية الإسلامية


Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

11ائتلافا إسلاميا يشاركون فى جمعة غد لدعم أبو إسماعيل


أعلن التيار الإسلامى العام الذى يضم 11 ائتلافا إسلاميا مشاركته فى جمعة "لا للتلاعب" التى أطلقتها قوى سياسية لمساندة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لمسانده فى أزمة جنسية والدته الأمريكية.

وقال خالد حربى عضو المكتب التنفيذى للتيار الإسلامى العام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" "إنه لاشك أن التباطؤ المتعمد فى الإعلان الرسمى عن جنسية والدة المرشح الرئاسى حازم صلاح أبو إسماعيل، وعدم إظهار أية وثائق رسمية فى هذا الأمر، كما هو معتاد ثم التكالب الإعلامى على مقيم شعائر شيعى المذهب ومتهم بفضائح أخلاقية يعمل فى أمريكا باعتباره المصدر الرسمى والموثوق حول جنسية الوالدة، لا شك أن كل هذا يخفى وراءه رغبة جامحة لدى العسكر وحلفائهم فى إقصاء المرشح الأوفر حظا والأكثر شعبية من سباق الرئاسية ."

وأضاف حربى:"أن خطورة الموقف وعبثية التغطية الإعلامية له التى تجاهلت المؤسسات الرسمية وتفرغت للبحث فى المواقع العام وإطلاق الكلمات المرسلة تهدف إلى حقن الإحباط فى صفوف مؤيدى أبو إسماعيل".

وقال:"قد لاحظنا دورا خبيثا تلعبه السفارة الأمريكية برفضها التعليق على الجدل المثار مع توفر المستندات الحاسمة للأمر تحت أيدها بهدف إعطاء اكبر فرصة للإعلام للتشهير بالرجل وتصفيته سياسيا.

ولفت عضو المكتب التنفيذى للتيار الإسلامى العام إلى أن قرار المحكمة الإدارية ,والذى جاء بتأجيل البت فى طلب المقدم من المرشح أبو إسماعيل إلى جلسة 10 ابريل أى بعد إغلاق باب الترشح وهو ما يعنى خروجه الحتمى من سباق الرئاسة فى ظل المادة 28 سيئة السمعة والتى لا تعطى لأحد الطعن على قرارات اللجنة ، مؤكدا أن كل هذا اللغط والضبابية تؤكد بلا شك ان أمر يدبر ضد المرشح الإسلامى الثورى وان تلاعبيا يحدث تحت سمع وبصر العسكر لإقصاء الرجل القوى عن سباق الرئاسة.

وأكد حربى، لذلك قررنا فى التيار الإسلامى العام المشاركة فى جمعة لا للتلاعب التى أطلقتها بعض القوى السياسية لمساندة أبو إسماعيل ضد التلاعب الواضح الممارس ضده.


Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسئول بحزب النور: أقسم بالله سننتخب أبو إسماعيل حتى لو كانت أمه يهودية ..موتو بغيظكم


قال عبد الله مسعد امين اللجنة الاعلامية بحزب النور انه سينتخب حازم ابو اسماعيل حتي لو كانت والدته يهودية.
وشن "مسعد" عبر حسابه في "تويتر" هجوما شرسا على الاعلامي "باسم يوسف" ووصفه بانه "عميل ساوريرس" وكان باسم يوسف قد كتب تغريدة قال فيها : صفحات أبو إسماعيل و الإخوان كانوا نازلين تقطيع في بعض و كل ده في يومين. اتهامات الليبرايين نفسهم مايقدروش يطلقوها و إلا اتهموا بالكفر.
ورد عليه "مسعد" وكتب: هه عميل ساويرس أهوه. اسكت يا استاذ باسم بلاش فضايح إحنا عندنا فى اللجنة الإعلامية بنهلك عليك من الضحك.
مما اضطر باسم يوسف إلى أن يكتب: انباء عن تأجير مواقع بوسترات أبو إسماعيل من الباطن في حالة انسحابه أي مصلحة
ليرد عليه مسعد ويقول: ظريف أوى صدقنى حاااااازمون حتى لو كانت أمه إسرائيلية..أقسم بالله لو كانت والدة الشيخ حازم يهودية لانتخبناه موتوا بغيظكم يا علمانييون.
ثم كتب ايضاً: العلمانى باسم يوسف يسخر من الشيخ حازم وبيتشمت فيه لاحول ولا قوة إلا بالله الشيخ حازم لسا فى السباق الرئاسى واللهم لا شماتة.
"موتوا بغيظكم".. مقولة تقال لما تبقى مفروس من حد ومش طايل منه حاجة.
ليعود باسم يوسف ويرد عليه قائلاً: قولوا نعم لأنه واجب شرعي، انتخبونا فنحن ننفذ شريعة الله، ثم ما رأينا إلا تخاذلًا و كذبًا و تلونًا و انبطاحًا للعسكر. موتوا بخيبتكم.
"يقولك انتخب فلان فهو من يمثل و ينصر الدين ولما ينفضح يقولك الدين لا يمثله أشخاص

Thursday, April 05, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

واشنطن بوست: الإخوان فى أمريكا للدفاع عن ترشيحهم للشاطر


علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على زيارة وفد الحرية والعدالة إلى واشنطن، وقالت إن الزيارة التى تستغرق أسبوعا الهدف منها طمأنة المسئولين الأمريكيين حيال تعاظم نفوذ الجماعة فى الآونة الأخيرة، وللترويج عن صورة معتدلة لهم، وذلك من خلال سلسلة لقاءات مع مسؤلى البيت الأبيض والخبراء السياسيين.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الثورة التى أطاحت بحكم الرئيس مبارك سرعان ما حولت جماعة الإخوان من جماعة معارضة "محظورة" سياسيا إلى جماعة تهيمن على نصف مقاعد البرلمان المنتخب. ومع تصاعد نفوذها، زادت المخاوف خاصة من قبل العلمانيين والمسئولين الأمريكيين حيال إعادة هيكلة الجماعة الإسلامية للدولة بأسرها، بما يشمل ذلك من فرض تهديد على حقوق المرأة والأقليات الدينية، تلك المخاوف التى تضاعفت بعد إعلان الجماعة ترشيحها لخيرت الشاطر للانضمام إلى ركب الرئاسة، ضاربة بذلك وعدها بعدم ترشيح أعضاءها عرض الحائط.

ورأت "واشنطن بوست" الأمريكية أن ممثلى الجماعة سيحاولون أغلب الظن أن يرسموا صورة معتدلة لمنظمتهم من خلال لقاءاتهم مع المسئولين الأمريكيين باعتبارها حركة واعية اجتماعيا لا تسعى إلا لتحقيق مصلحة المصريين بوجه عام.

ونقلت الصحيفة عن سندس عاصم، أحد أعضاء الوفد قولها أثناء مقابلة أجرتها معها "واشنطن بوست"، "نحن نمثل وجه نظر معتدلة، والأولوية بالنسبة لنا تتمثل فى النواحى الاقتصادية والسياسية والحفاظ على مبادئ الثورة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والتعليم والأمن لكل الشعب".

ودافع أعضاء الوفد أثناء المقابلة عن قرار الحرية والعدالة بترشيح مرشح للرئاسة، وقال خالد القزاز، منسق العلاقات الخارجية للجماعة "حاولنا إقناع أشخاص من خارج الجماعة نكن لهم الكثير من الاحترام، مثل أشخاص يعملون فى القضاء، ولكن لم يوافق أحد على أن يرشح نفسه". ومضى الوفد يقول إن انتخاب مرشح من خارج الجماعة كان لينتج عنه تغيرات جذرية وحل البرلمان.

Wednesday, April 04, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

باخوميوس بعد لقاء الطيب: الديمقراطية لا تعنى ديكتاتورية الأغلبية

انتقد القائمقام البابا الأنبا باخوميوس المفهوم الخاطئ لتطبيق الديمقراطية خاصة ما حدث فى الجمعية التأسيسية للجنة الدستور، وأضاف باخيموس عقب لقائه شيخ الأزهر أحمد الطيب بمقر مشيخة الأزهر صباح اليوم قبيل لقائه المجلس العسكرى ورئيس مجلس الوزراء، أن الديمقراطية لا تعنى ديكتاتورية الأغلبية، مطالبا بضرورة أن يتفق جميع أطياف والقوى والتيارات السياسية، على أن يتواجد فى اللجنة التأسيسية ممثلين لجميع الأطياف والهيئات.

ونفى الأنبا باخوميوس أن يكون انسحاب الأزهر والكنيسة تم باتفاق، مشيرا إلى أن كل طرف على حدة درس موضوع الدستور، وحتى القرار جاء بعد أن قرر مجمع البحوث الإسلامية عدم استمرار ممثل الأزهر فى اللجنة الدستور، وكذلك قرر المجلس الملى عدم استمرار الكنيسة، مشيرا إلى أن الوضع الحالى للجنة الدستور بعيدة عن تمثيل جميع الأطياف.

وكشف باخوميوس عن أنه اتفق مع شيخ الأزهر تنظيم حفل تأبين للبابا شنودة الراحل، فى وقت لاحق، من منطلق الوحدة الوطنية والقيم الإنسانية التى تتمتع بها العلاقة بين الأزهر والكنيسة.

ومن جهته قال مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار الدكتور محمود عزب، أن الأنبا باخوميوس قدم الشكر باسم الكنيسة لشيخ الأزهر على مواقفه والتى وصفها بالوطنية، من أجل مصلحة مصر والمجتمع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق الدائم على القيم العليا المشتركة بين الأزهر والكنيسة، مضيفا "نتحاور فى كل شىء مثل قضايا الوطن ولكن لا نناقش فى العقيدة".

وأشار عزب إلى أن الإسلام دخل مصر منذ أكثر من 1400 سنة ولم تحدث فيها حرب دينية واحدة، والمسلمون حموا الأقباط المضطهدون، وأعطاهم حقوقهم فى ظل دولة الإسلام.


























Wednesday, April 04, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الانبا باخميوس للجنزورى: المادة الثانية ليست مشكلة وحقنا أن نُحكم بعقيدتنا


أكد نيافة الأنبا باخوميوس، القائم مقام البابا، أن المادة الثانية من الدستور، والتى تنص على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمى، "لا تمثل مشكلة"، مشيراً إلى أن ما يهمهم أن يحكم كل فرد حسب شرائعه، مضيفاً: "حقنا أن نحكم بديانتنا".

وأشار الأنبا باخوميوس، خلال مؤتمر صحفى عقب لقائه ووفد من الكنيسة، الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء، إلى أن اللقاء ناقش مفهوم الديمقراطية الحقيقية، وليست تعنى ديكتاتورية الأقلية، ويجب مشاركة جميع أطياف الشعب فى القضايا المتعلقة بالمواطن.

وقال إن الكنيسة تطالب بتشكيل حقيقى فى اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، مشيراً إلى أن الدستور يحدد شروط انتخاب البرلمان، فلا ينبغى أن يستأثر البرلمان بوضع الدستور، وأن ما يهمهم هو تمثيل الأقباط مضموناً، وليس شكلا، لافتاً إلى ضرورة أن يمنح المعاقون الفرصة للمشاركة حتى يتم تمثيل كافة أطياف الشعب.

وتابع الأنبا باخوميوس: "الديانة الحقيقية هى الحياة الوسطية، ونحن نؤمن بالحوار المستنير المبنى على أركان مهمة، فى مقدمتها قبول الآخر المختلف فى الدين والأفكار".

ورداً على سؤال لـ"اليوم السابع" حول ما دار فى لقاء وفد الكنيسة وشيخ الأزهر، وموقف الكنيسة من مرشحى الرئاسة ومن ستدعمه، قال الأنبا باخوميوس، إن لقاءه بالدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أكد على ضرورة التواصل، وتبادل الزيارات والحوارات، وتفعيل مبادرة "بيت العائلة"، حتى نعبر بالوطن هذه المرحلة الحرجة من تاريخه، مشيراً إلى أن شيخ الأزهر أبدى ترحيبه بالزيارة.

وأضاف الأنبا باخوميوس، أن الكنيسة لا تتدخل لفرض رأيها على الأقباط بخصوص مرشح بعينه، وأنها تترك لكل فرد رأيه فى إطار من الممارسة الديمقراطية.

وحول انتخاب البابا الجديد، قال إن عملية الانتخابات تتم وفقا للائحة الصادرة عام 1957، والمعدلة فى عام 1971، مشيراً إلى أنها تتم وفقا لإجراءات داخلية تخص الأقباط.

وعبر الأنبا باخوميوس عن شكر الكنيسة وقياداتها لمؤازرة رئيس الوزراء وكل أعضاء الحكومة فى رحيل البابا شنودة، مشيراً إلى أن "الجنزورى وجميع الأجهزة التنفيذية قدموا شعورا طيباً فى لحظة الوداع"، مضيفاً: "فى رحيل البابا ظهر معدن المواطن المصرى الحقيقى من مؤازرة، وهذا محل تقديرنا جميعاً، وهذه هى مصر الحقيقية".

وقال: "نحن مستمرون فى السير على نهج البابا شنودة ومسيرته الوطنية، وواجب الكنيسة يزداد أهمية فى الفترة الحالية من خلال السلام الاجتماعى والوحدة الوطنية، وحل مشكلات الوطن".

وأشار الأنبا باخوميوس إلى أن الكنيسة جهاز يتعاون مع الدولة وهى خادمة، وأن الهدف الأصلى لزيارتهم لرئيس الوزراء هو تقديم الشكر لرئيس الوزراء والحكومة على مشاركته فى عزاء الكنيسة فى رحيل البابا.

Wednesday, April 04, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

النائب العام العسكرى يصدر قرارا بمنع القس فلوباتير من السفر



منعت سلطات مطار القاهرة الدولى القس فلوباتير من السفر صباح اليوم، إلى لندن، وذلك بقرار من النائب العام لطلبه فى قضايا مازالت معروضة على القضاء ولم يبت فيها إلى الآن.

من جانبه أمر اللواء مجدى السمان، مدير الجوازات بمطار القاهرة الدولى، بإيقاف إجراءات سفر القس فلوباتير بعدما تقدم إلى السلطات بطلب لإنهاء إجراءات سفره على متن طائرة الخطوط البريطانية إلى لندن، وذلك تنفيذا لقرار النائب العام العسكرى.

من ناحية أخرى منعت سلطات مطار القاهرة الدولى أيضا رجل الأعمال محمد الجلدة من السفر تنفيذا لقرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، وذلك لطلب الجلدة فى قضايا لم يبت فيها إلى الآن أيضا.

Wednesday, April 04, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المجمع المقدس يعلن خطة انتخاب البابا الجديد ..و يحدد شكل الناخبين .وتنصيب البطريرك في سبتمبر المقبل

أعلن المجمع المقدس في اجتماعه اليوم عن الخطة التي تم الاتفاق عليها بشأن انتخاب البطريرك الجديد المتوقع تنصيبه في سبتمبر المقبل وقدم نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا والمستشار ادوارد غالب سكرتير المجلس الملى و المستشار ملك مينا عضو المجلس الملى وهم أيضا أعضاء لجنة الترشح ال 18 بيانا ونتائج اجتماع المجمع وعرض الأنبا بولا التفاصيل الأولى طبقا للائحة بشأن قيد الناخبين في ست نقاط





أعلن المجمع المقدس في اجتماعه اليوم عن الخطة التي تم الاتفاق عليها بشأن انتخاب البطريرك الجديد المتوقع تنصيبه في سبتمبر المقبل وقدم نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا والمستشار ادوارد غالب سكرتير المجلس الملى و المستشار ملك مينا عضو المجلس الملى وهم أيضا أعضاء لجنة الترشح ال 18 بيانا ونتائج اجتماع المجمع وعرض الأنبا بولا التفاصيل الأولى طبقا للائحة بشأن قيد الناخبين في ست نقاط، أولها أنه تم اختيار اللجنة المشرفة على قيد الناخبين المكونة من ثلاثة أساقفة وهم الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا تيمؤثاوس أسقف الزقازيق والأنبا ثيودسيؤس أسقف عام الجيزة واثنان من المجلس الملى وهما الدكتور هانى كميل ومنسى ثابت برسوم و تم تخصيص قاعة اجتماع لجنة البر لاستقبال طلبات القيد من الناخبين بدءا من الثلاثاء 17 إبريل ولمدة 15 يوما، يوميا عدا الأحد وأضاف أن طبقا للمادة 9 بلائحة 57 والضوابط بالمادة 8 فإن الفئات التي لها حق التصويت هم
أولا : المطارنة والاساقفة وأديرة الرهبان والراهبات بمصر وببلاد المهجر على أن يمثل كل دير في التصويت ثلاثة هم رئيس الدير وأمين الدير ووكيل الدير
وثانيا : أعضاء المجلس الروحى وهم اعضاء المجلس الاكليركى ووكلاء المطرانيات ووكلاء الشريعة ( وهم الاباء الذين يختصون بالتوثيق داخل الكنيسة ) وسوف يقوم الأسقف أو المطران بتقديم كشف باسماء هذه الفئة .
وثالثا حول تقسيم الابراشيات قال الأنبا بولا أن سيتم معاملة المناطق التي يشرف عليها أسقف عام أو الكنائس ببلاد المهجر التي لا أسقف لها معاملة الابراشيات وسوف يقوم نيافة الأنبا باخوميوس القائم مقام بإعداد قائمة الناخبين في هذه المناطق وأيضا القاهرة والاسكندرية التي تخضع للكرسى البطريركى وهم 72 من الارخنة بالقاهرة و24 من الإسكندرية .
رابعا: الوزراء الأقباط الحاليين والسابقين وأعضاء مجلسى الشعب والشورى الحاليين شريطة أن يكون ينتمى للكنيسة القبطية الارثوذكسية وسوف يتم ارفاق صورة للرقم القومى أو صورة جواز السفر المصري ويختص القائم مقام أيضا بإعداد قائمة الناخبين من هذه الفئة
خامسا : أما تمثيل الناخبين من الابراشيات سيقوم كل مطران أو أسقف يساعده 5 من أرخنة الكنيسة تشكيل لجنة باختيار 12 شخصا تنطبق عليهم المادة 8 لتسجيل اسمائهم بجدول القيد
سادسا: فئة الصحفيين من لهم حق التصويت بموجب أن يكون عضو بنقابة الصحفيين ويعمل بإحدى الصحف اليومية ورؤساء تحرير الصحف على أن يقدم ما يثبت انتمائه للكنيسة الارثوذكسية ويتجاوز عمره الـ 35 عاما عند خلو الكرسى .
وأشار الأنبا بولا إلى أن الانتهاء من إعداد جداول الناخبين يتم خلال شهرين من خلو الكرسى البابوى ويتم عرض جداول الناخبين النهائية في البطريركية وإعلانها في ثلاثة صحف يومية تصدر بالعربية بالقاهرة وويعقبها فتح باب الطعون في جدول الناخبين لمدة 15 يوما من الإعلان .
وحول من لهم حق الاعتراض على جداول الناخبين قال نيافة الأنبا بولا أن كل من سجل اسمه في جداول الناخبين له حق في تقديم الاعتراض على أن يكون السبب خطأ في البيانات أو سقوط اسم احدهم سهوا وقد تقدم بطلب بالتسجيل وتقدم الطعون للقائم مقام وتقوم لجنة بفحض الاعتراضات برئاسته وعضوية احد رجال الدين وأحد العلمانيين دون الذين قاموا بالاشراف على إعداد القيد وسيكون قرار اللجنة نهائى غير قابل للطعن وعقب نظر الطعون تعد القائمة النهائية للناخبين وسوف يتم تسليم بطاقات التصويت للناخبين من خلال البطريركية أو اساقفة المطرانيات وأيضا لأقباط المهجر وتتضمن بيانات بطاقة الانتخاب الاسم واللقب ورقم القيد والعمر والرقم القومى .
وتابع الأنبا بولا أنه تم تشكيل لجنة سكرتارية للجنة الترشيحات مكونة من الأنبا ابرام والمستشار ادوارد غالب والمستشار ملك مينا وستخصص قاعة المجلس الملى بالمقر البابوى لتبدا عملها من 27 ابريل موعد بدء تلقى طلبات الترشيح للكرسى البابوى
وستقوم اللجنة بتسجيل بعض التفاصيل الخاصة بالترشيحات تاريخ ووقت تسليم الترشيح باليوم والساعة والدقيقة لاعتبارات مهمة في استبعاد البعض بعد ذلك ووفقا للمادة 5 من للائحة تبدأ لجنة الترشيحات بعمل تصفية مبدئية وفقا للمادة 4 بحيث يكون عدد المزكيين للمرشح 6 من الأساقفة أو 12 من اعضاء المجلس الملى ويحق لكل من المزكيين تزكية مرشحين وإذا ما قام احد المزكيين بتزكية ثلاثة مرشحين سيتم اختيار الاثنين المزكى لهم طبقا لسبقية التقدم
وقال المستشار ادوارد غالب عضو اللجنة انه سيتم إعلان قائمة المرشحين للكرسى بحد أدنى خمسة مرشحين وحد أقصى سبعة وسيكون الإعلان في البطريركية والمطرانيات وثلاثة من الصحف اليومية باللغة العربية ويعقبها فتح باب الطعن لمدة 15 يوما على أن يكون من له حق في الطعن المسجلين بجدول الناخبين وفقا للمادة الثانية ويقدم الطعن للقائم مقام ويحصل على ايصالا رسميا بذلك على تأخذ عملية فحص الطعون مدة شهر ويكون قرار اللجنة غير قابل للطعن كما يحق للجنة الحق المطلق في استبعاد ما تراه لا ينطبق عليه شروط اللائحة حتى لو لم يقدم طعن ضده .
واكد أنه غير وارد في الكنيسة أى مجاملات على أن يتم تطبيق اللائحة بشكل دقيق وسوف تستغرق عملية انتخاب البابا خمسة شهور لينصب البابا الجديد في سبتمبر المقبل مشيرا إلى أن الامور تسير بمحبة وتوافق بين المجمع المقدس والمجلس الملى وهيئة الاوقاف دون أدنى مشكلة ووتابع أن الكنيسة تمر بمرحلة دقيقة لا تحتاج توجية اى اتهامات بدون دليل وأن من لديه شىء ضد أى شخص يقدم طعنه للقائم مقام الذي يمتاز بحكمة كبيرة في قيادة هذه الفترة وأن الكنيسة سوف تظهر وجهها الحضارى الحقيقى في هذه الانتخابات التي تسير بشكل طبيعى وأعلن المستشار ملك مينا أن لجنة الترشيحات ال 18 لن يقوموا بتذكية أى من المرشحين أو الترشح واتفقت اللجنة من الأساقفة وأعضاء المجلس الملى على ذلك وبالتالى يتبقى ما يزيد عن 90 أسقفا و أعضاء المجلس الملى السابقين والحاليين للتذكية دون لجنة ال 18

Tuesday, April 03, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

. خطف طفل مسيحي أخرس بالمنيا .. الخاطفين : الكنيسة ستدفع المبلغ إذا عجزتم عن دفع الفدية



قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"- مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا"- إن مجهولين قاموا يوم 29 مارس الماضي باختطاف طفل مسيحي أخرس بقرية "البلكية" التابعة لـ"معصرة ملوي" بـ"المنيا" يُدعى "جرجس سليمان نصيف" (8 سنوات). وأوضح "عزت" لـ"الأقباط متحدون"، أن الطفل المذكور كان يلعب مع عدد من الأطفال حين قام مجهولون باختطافه وإطلاق أعيرة نارية في الشارع بشكل عشوائي ثم هربوا داخل زراعات القصب، مشيرًا إلى أن أهل الطفل تتبعوا المختطفين إلا أنهم أطلقوا أعيرة نارية لتفريقهم. وأكّد "عزت" أن المختطِفين طالبوا أهل الطفل المسيحي بفدية مقدارها 200 ألف جنيه لإرجاعه تم تخفيضها بعد ذلك إلى 150 ألف جنيه، وعندما أخبر أهالي الطفل المختطفين بعدم امتلاكهم المبلغ أبلغوهم بأن الكنيسة يمكنها أن تدفع لهم المبلغ في حالة عجزهم عن سداده!. ورأى "عزت" أن الحادث تم على أساس ديني لوجود نية مبيتة لدى المختطِفين لإبتزاز الكنيسة ومحاولة سلب أموالها بطرق غير مشروعة

Tuesday, April 03, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

كاهن كنيسة العذراء بـ"بني سويف": المنزل سبب المشكلة يستحيل تحويله إلى كنيسة



أكد القس "سوريال جاد"- كاهن كنيسة العذارء بعزبة "الجليلة" بقرية "بني قاسم" بمركز "ببا" بمحافظة "بني سويف"- في تصريح خاص لـ"الأقباط متحدون"، أنه أثناء خروجه من الاجتماع الذي عقده مع مأمور مركز "ببا" ورئيس المباحث وعمدة العزبة هدده عدد من المسلمين بالقتل في حالة عودته مرة أخرى، فنزل من سيارته وقال لمن يهددونه: "تعالوا اقتلوني". وأشار "جاد"، إلى أن مشادات كلامية حدثت بعد مغادرته للعزبة بين عدد من الأقباط والمسلمين، وأن عددًا من المسلمين قاموا بتهديد الشخص الذي يقوم بتركيب السيراميك بالمنزل في حالة عودته غدًا. وأضاف: "لن أتنازل عن حقي، وسآخذه بالقانون، ولن أبيع المنزل". وأوضح "جاد" أن المنزل يستحيل تحويله إلى كنيسة لأنه يفصل بينه وبين الكنيسة ثلاثة منازل لعدد من المسلمين، وأنه كان قد طالب من قبل بأخذ تعهد عليه في حضور مأمور المركز بعدم تحويل المنزل إلى كنيسة وإعداده كاستراحة وسكن له، فكان ردهم: "سنأخذ المنزل، ومفيش حكومة، واللي عايزين نعمله هنعمله".

Tuesday, April 03, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المجمع المقدس يشكل لجنة لأربعين البابا


الأنبا بولا عضو المجمع المقدس، إن الاحتفال بعيد القيامة المجيد سيقتصر على القداس الإلهى الروحى، ولن يتم إرسال أى دعوات للشخصيات أو الهيئات، ولكن فى اليوم التالى للعيد سيتم استقبال الشخصيات العامة والرسمية التى سوف تحضر للكاتدرائية أو الإبراشيات المختلفة دون أى مظاهر احتفالية، وسيتم تشكيل لجنة من المجمع تنبثق عنها عدة لجان لترتيب ذكرى الأربعين.

قال الأنبا بولا أسقف طنطا، إن الكنيسة بدأت الاستعداد لذكرى الأربعين للبابا شنودة الثالث، على أن يكون لمدة ثلاثة أيام يبدأ من الثلاثاء 24 إبريل بتأبين بحضور شخصيات عامة ورسمية، وسيكون الحضور بدعوات شخصية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مضيفا بأن يوم الأربعاء سيقتصر على القداس الإلهى للأقباط بدعوات رسمية توزع على الكنائس للحصول على دعوة لحضور البطريركية، وفى نفس الوقت سيقام قداسات فى جميع الابراشيات بنفس المراسم، وسيتم نقل قداس الكاتدرائية على الهواء مباشرة، وسيتم وضع شاشات عرض لمتابعة التأبين فى كل الكنائس.

وفى يوم الخميس 26 إبريل سيقام حفل تأبين للبابا، بحضور رجال الأكليروس فقط من الأساقفة والكهنة، وسينقل أيضا على الهواء مباشرة.

Tuesday, April 03, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالصور.. بابا الفاتيكان يحتفل بأحد الشعانين

أحتفل أمس قداسة البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بعيد أحد الشعانين فى ساحة القديس بطرس، و ذلك وفقاً للتقويم الغربى و الطقس اللاتينى، و هو ما يسبق دول الشرق الأوسط بأسبوع فى عيد القيامة



أحتفل أمس قداسة البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بعيد أحد الشعانين فى ساحة القديس بطرس، و ذلك وفقاً للتقويم الغربى و الطقس اللاتينى، و هو ما يسبق دول الشرق الأوسط بأسبوع فى عيد القيامة.
من المعروف ان الكنائس المصرية تحتفل بعيد أحد الشعانين الأحد القادم، و معهم الكنيسة القبطية الكاثوليكية التى تتبع التقويم الشرقى و الطقس القبطى، بينما احتفلت أمس كنيسة الارمن الكاثوليك بمصر برأسة نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا مطران مصر و السودان بعيد أحد الشعانين وفقاً للتوقيم الغربى و بحتفلون الاحد القادم بعيد القيامة المجيد.

3AA(2).jpg

3AA.jpg


Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنوده يروى ذكرياتة مع القذافى



Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تهديدات بحرق كنيسة الأنبا انطونيوس والسيدة العذراء - ابو شوشة توقف عملية تجديدها



علمت ( أم سى إن ) أن السبب في توقف أعمال الإنشاءات بكنيسة الأنبا انطونيوس والسيدة العذراء بقرية أبوشوشة التابعة لمركز ابوتشت شمال محافظة قنا بصعيد مصر وصول تهديدات بحرق الكنيسة في حالة إنشائها والتعرض للعاملين فيها بالإيذاء .

كانت أقباط القرية بداوا في إعادة بناء الكنيسة الوحيدة بالقرية قبل أسابيع والتي تعرضت لحريق مدمر في سنة 2005 وتسبب في تشقق الجدران ومباني الكنيسة بعد موافقة السلطات المحلية بالبناء على خلفية مخاطبة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ومحافظ قنا مطالبا بإحلال وتجديد مبنى الكنيسة .

وقال مصدر كنسي أن الأنبا كيرلس الذي حصل على تصريح كتابي بالبناء من اللواء عادل لبيب محافظ قنا فضل تأجيل تجديد الكنيسة على خلفية التهديدات وانه ينتظر عقد جلسة مع أقطاب العائلات المسلمة التي تقطن القرية بحضور " لبيب " لإقناعهم بتجديد الكنيسة المحترقة

يشار إلى أن كنيسة الأنبا انطونيوس والسيدة العذراء شيدت في عام 1930 من القرن الماضي وتبلغ مساحتها 615 مترا .

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

جبرائيل قال لـ «الشرق الأوسط» : البابا تعرض لمحاولات اغتيال من القذافي والسادات .. والقذافى عرض عليه الدخول إلى الإسلام



كشف الدكتور نجيب جبرائيل مستشار بابا المسيحيين المصريين الراحل، شنودة الثالث، عن تعرض البابا لمحاولات اغتيال واختطاف من كل من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس المصري الراحل أنور السادات، وذلك خلال نحو أربعة عقود من نشاط البابا الذي اتخذ مواقف كانت تتعارض على ما يبدو مع توجهات الزعيمين السابقين. ولا يوجد ما يعزز رواية جبرائيل، الذي عمل كمستشار قانوني لشنودة حتى وفاته قبل نحو خمسة عشر يوما، لكن جبرائيل أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن المجمع المقدس سينشر مذكرات البابا قريبا. وقال المستشار القانوني السابق للبابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الرجل تعرض لثلاث محاولات اغتيال ومحاولة اختطاف على مدار واحد وأربعين سنة، أي منذ توليه منصب البابوية حتى وفاته مؤخرا، عن عمر يناهز التاسعة والثمانين عاما.
وفي رواية تظهر للمرة الأولى، أضاف جبرائيل أن إحدى محاولات اغتيال البابا قامت بها مجموعة تتبع القذافي بعدما رفض البابا دخول الإسلام على يدي القذافي. وقال جبرائيل: «حكا لي البابا شنودة أن القذافي عرض عليه الإسلام مقابل مليون دولار، وذلك أثناء الزيارة الوحيدة التي قام بها البابا إلى ليبيا بعد أن جاءته دعوة من القذافي لحضور افتتاح مؤتمر الاتحاد الاشتراكي العربي».
وأضاف جبرائيل: «بالفعل ذهب البابا وحضر المؤتمر وألقى كلمة طيبة رائعة وكان ذلك في شهر أبريل (نيسان) 1972، وأثناء الزيارة، التي وافق خلالها القذافي على تأسيس كنيسة قبطية أرثوذكسية في مدينة طرابلس وأخرى في بنغازي.. أثناء ذلك انتحى القذافي بالبابا جانبا وعرض عليه مبلغ مليون دولار مقابل أن يدخل الإسلام ويترك المسيحية، ولكن البابا بدماثة خلقه اعتذر للقذافي شاكرا له عرضه السخي».
وأضاف المستشار السابق للبابا الراحل أنه بعد عودة البابا شنودة من ليبيا إلى مصر، «فوجئ بمجموعة من الرهبان المزيفين يريدون زيارته في الدير»، لكن اتضح أن «شكلهم غير مريح»، وأن «الربيطة (وهم الرهبان المسؤولون عن تأمين الدير)، ارتابوا فيهم، وعرضوا على البابا الأمر، فطلب منهم أن يعرضوا عليهم تقديم واجب الضيافة لهم، وكان ذلك في أيام الصوم الكبير، وهي أيام لا نأكل فيها أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها كاللبن».
وتابع جبرائيل قائلا: «إن واجب الضيافة الذي تم تقديمه للرهبان المزيفين كان عبارة عن شاي باللبن، فوافقوا، وبالفعل شربوه، فتم القبض عليهم وإحالتهم إلى مديرية أمن البحيرة التابعة لوادي النطرون، واكتشفوا أنهم كانوا مبعوثين من القذافي لاغتيال البابا»، مشيرا إلى أن الكنيسة أخطرت السلطات المصرية العليا في حينه، لكن لم يكن من السهل أن تثار مثل هذه الأمور لعدم خلق أزمة دبلوماسية بين ليبيا ومصر.
وأوضح جبرائيل أنه وبسبب هذه الواقعة لم يلتق البابا شنودة والقذافي أبدا.. «حتى في زيارات القذافي الرسمية لمصر كان البابا يعتذر ولا يذهب للقائه».
وتحدث جبرائيل عما اعتبره محاولة ثانية لاغتيال البابا شنودة قال إن مؤشراتها كانت بادية بوضوح حين توجه في إحدى المرات عام 1981 لزيارة البابا الراحل حين كان يقيم تحت الإقامة الجبرية في وادي النطرون أيضا. وتابع قائلا: «في ذلك الوقت كنت أشغل منصبا قضائيا، حيث كنت قاضي محكمة، واستطعت أن أحصل على تصريح من أحد أصدقائي في نيابة أمن الدولة لزيارة البابا شنودة، الذي كشف لي عن أن جميع القوات الأمنية التي كانت تحيط بالدير من كل جانب، توجه فوهات مدافعها وأسلحتها ومدرعاتها في اتجاه الدير وليس العكس».
وأوضح جبرائيل أن هذا التصرف كان يدعو للدهشة «حيث إنه من المفترض أن هذه القوات تحمي الدير من محاولات الاقتحام من الخارج وليس لضرب الدير أو الخارجين منه»، معربا عن اعتقاده في أن هذه القوات كانت تنتظر أمرا بإطلاق النار في حال وجود أي تحرك قد تراه السلطات تحديا لقرارات السادات.
ومضى مستشار شنودة قائلا، عما يعتبره المحاولة الثالثة لاغتيال البابا، إنها جرت، وفقا لرواية من أحد سكرتارية البابا لجبرائيل.. «بعد أن رفض قداسة البابا سفر المسيحيين إلى إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية، وصدور قرار السادات بنفي قداسة البابا شنودة إلى دير الأنبا بيشوي»، أطلقت قذيفة صاروخية على مقره. وأضاف أن هذه الحادثة وقعت بعد أن تم تغيير مكان البابا ونقله من «قلايته (مقر إقامته)» إلى الكنيسة، مشيرا إلى أنه بعد وصول البابا شنودة إلى الكنيسة «نزلت دانة من صاروخ موجه على قلاية قداسة البابا وحطمتها حتى سوتها بالأرض». وقال إن هذه الواقعة حدثت قبل أسبوع من مقتل السادات في حادث المنصة.
وتحدث جبرائيل عن واقعة أخرى قال إنها عبارة عن محاولة اختطاف، أثناء الأزمة مع السادات أيضا، وقال: «محاولة الاختطاف هذه كانت في دير الأنبا بيشوي، وحينما حاول مجموعة من ضباط مباحث أمن الدولة حينها الدخول إلى الدير بحثا عن البابا، لكنه تخفى في زي راهب وسط 40 راهبا آخر في كنيسة الأنبا بيشوي الأثرية». وقال: «إن أحد الضباط أراد أن ينتظر في الدير لمعرفة (القلاية) الخاصة بالبابا تمهيدا لاختطافه لاحقا ولكن لم يستطيعوا».
وكشف جبرائيل عن أن البابا شنودة، حين اختلف مع السادات أثناء اعتقالات سبتمبر (أيلول) 1981، كانت تنتظره الزنزانة رقم 1 في سجن وادي النطرون، وليس الإقامة الجبرية في الدير، قائلا إن الوزير القبطي الأسبق بطرس غالي (وزير الدولة للشؤون الخارجية حينذاك) تدخل حتى لا يوضع البابا في الزنزانة. وعن سر العداء الذي كان بين البابا شنودة والسادات، قال جبرائيل: «في فبراير (شباط) 1978، وبعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل استدعى السادات البابا شنودة في منزله وحاول إثناء قداسة البابا عن موقفة المتشدد والسماح للأقباط بزيارة القدس ولكن البابا شنودة أكد أن الأقباط لن يزوروا القدس إلا مع إخوانهم العرب المسلمين».
وكشف جبرائيل عن أن البابا شنودة كتب مذكراته بالفعل، قائلا: «نعم دوَّن البابا شنودة مذكراته والمجمع المقدس سيفصح عن محتوياتها للرأي العام، بعد الذكرى الأربعين وانتخاب البابا الجديد، وذلك في شكل حلقات مسلسلة على أن ينشرها في كتاب في وقت لاحق».

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

20 شخصية عامة توقع على وثيقة انقاذ .. و وطنى ينشر نص الوثيقة ..


أعلنت أكثر من 20 شخصية عامة دعمها لوثيقة الانقاذ التى أصدرتها لجنة الدفاع والأمن القومى  ببرلمان شباب الثورة فى مارس المنصرم . ومن أهم الموقعين  جورج اسحق و د كمال الهلباوى والنائب محمد ابو حامد  والمهندس عبدالعزيز الحسينى والمهندس صلاح عدلى و عبد الجليل الشرنوبى و كريمة الحفناوى .كما عبرت مصادر مقربة من الدكتور محمد البرادعى انه لا يمكن ان يرفض الحوار مع شباب الثورة حول الأزمة الراهنة .



  نص وثيقة الإنقاذ :


 لايزال المصريون قادرون على بناء واقع مطمئن وكريم، والعبور بالبلاد من الأزمة السياسة والاقتصادية العميقة التي يصنعها المجلس العسكري والأغلبية البرلمانية والتي تعصف بأمن وقوت المواطن البسيط، وكذلك الصراع على السلطة بينهما، كل تلك السياسات هى الخطر الحقيقي على تكامل مؤسسات الدولة.
فالمجلس العسكري والإخوان كانا عائقاً مشتركاً ضد مبادئ ثورة يناير المستمرة من أجل " العيش والحرية والكرامة الإنسانية "، تارة من خلال خارطة طريق غامضة يلوح الطرفان بالانقلاب عليها الآن، وتارة بتشويه الثورة وشهدائها وشبابها من أجل تكبيل الحريات العامة والخاصة والالتفاف على حقوق الإنسان المصري الأساسية، وتارة أخرى بالتهرب من المسئولية الوطنية بمزايدات زائفة بعيدة عن نزع جذور الفساد الضاربة في مؤسسات الدولة من حكومة وقضاء لوضع مقدرات البلاد وأمنه القومي في حالة يستحيل معها تسليم السلطة لرئيس منتخب بنزاهة.
ونحن نحذر اللاعبين بالنار بأن ما يحدث الآن من صراع على السلطة ما هو إلا مقدمة لموجة جديدة من الثورة ضد كل من يتاجرون بأحلام البسطاء من المصريين لتعيد السلطة إلى الميادين، فالشعب المصري فوق السلطات وهو مصدرها.
 ومن دافع إيماننا بالمسئولية الوطنية نعلن نحن الموقعين على الشروط التالية:
دعمنا لها حفاظاً على أمن وكرامة المصريين
1.أداء وظيفة الدولة في إشباع حاجات المواطنين، وذلك بتعطيل ومراجعة كافة العقود والاتفاقات المبرمة مع دول أو شركات وسيطة والخاصة بتصدير المواد البترولية إلى الخارج حتى تنتهي أزمة المواطنين.. مع التأكيد على التزام مصر بالمعاهدات الدولية.
2.الحفاظ على الحقوق الأساسية للمواطنين وذلك بتعديل المادة " 28 " من الإعلان الدستور بما يسمح بحق التقاضي ونزاهة العملية الانتخابية.
3.الحفاظ على هيبة الجيش المصري والتزاماته تجاه الثورة، لذا على المجلس العسكري الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم "أحمد دومة"، " ضباط 8 إبريل و 27 مايو"، "شباب الألتراس".
4.الحفاظ على اللحمة الوطنية لذا على البرلمان مراجعة دوره في وضع معايير الترشيح للجنة التأسيسية لإعداد للدستور وكيفية انتخابها.
5.الحفاظ على قداسة القضاء لذا على البرلمان إصدار قانون يسمح لمندوبين تابعين لجامعة الدول العربية بمراقبة الانتخابات الرئاسية والإشراف على تسليم السلطة في 30 يونيو.
6.الدعوة إلى حوار وطني حقيقي وفعال مع الأغلبية البرلمانية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للقضاء والقوى المدنية ، ينظمه برلمان شباب الثورة بالتعاون مع د. محمد البرادعي منعاً لأي انقلاب على عملية التحول الديمقراطي.


وطني - عادل منير

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

جماعة أهل السنة: تلاعب الإخوان سيؤثر على مصداقية الاتجاه الإسلامي بشكل عام


عبرت جماعة "دعوة أهل السنة والجماعة عن طريق إحياء الأمة" عن "استيائها من قرار جماعة الإخوان المسلمين بترشيح المهندس خيرت الشاطر لانتخابات رئاسة الجمهورية"، مشددة على استمرار دعمها للمرشح حازم صلاح أبو إسماعيل.


وأرجع البيان استياء الجماعة إلى ما يثار بالشارع المصري حاليا ويثير شكوكه حول ترشح الشاطر، ووصفه بالمرشح التوافقي، مبينا أن هذا الترشيح أثر على مصداقية جماعة الإخوان المسلمين وانعكس على عدم القبول بما اعتبروه تلاعبًا يجب التخوف منه لاعتبارات متعلقة بالتأثير على مصداقية الاتجاه الإسلامي بشكل عام.




وأكد بيان الجماعة استمرار تأييدهم لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ضد ما وصفوه بممارسات تقويض مجلسي الشعب والشورى، مستنكرا فقدانهم للقوى الإسلامية والشعبية بطرح مرشح يفتت الأصوات ولا يستطيع المنافسة وفق ما نسبوه إلى متحدثين باسم "الحرية والعدالة".


ووصف بيان "أهل السنة والجماعة" موقف جماعة الإخوان المسلمين بوضع كافة القوى الإسلامية في حرج؛ خاصة بعد ما عددوه من تطورات لحقت بحملة دعم المرشح "حازم صلاح أبو إسماعيل" فيما يتعلق بوضوح المشروع الإسلامي والقدرة على طمأنة الطوائف المختلفة والأقباط لبرنامجه خلال الفترة الأخيرة، واختتم البيان بالتعبير عن تخوف واضح على المشروع الإسلامي ومستقبل البلاد، بالإضافة إلى الحريات المكتسبة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو : "العوا" يؤكد أن والدة "أبو إسماعيل" تحمل الجنسية الأمريكية!!

أكد المرشح المحتمل للرئاسة محمد سليم العوا أن والدة مرشح الرئاسة حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل الجنسية الأمريكية مؤكدا أن شخص "مسئول" رأي بعينه ما يثبت أن لها جواز سفر أمريكي دخلت به السيدة إلى مصر في سنة 2009 قادمة من ألمانيا ..



Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أستاذ قانون: «الإخوان» تضع دستورا يكرس استبدادها 60 عاما قادمة


هدى أبو بكر - التحرير:
الدكتور جابر نصار أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، وأحد مقيمى دعوى بطلان تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، أكد أن إعلان جماعة الإخوان المسلمين ترشيح خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية هو بمثابة إعلان للجماعة بأنها ستضع دستورا يكرِّس ويؤصل لاستبدادهم لمدة 60 عامًا قادمة، مثلها مثل الحزب الوطنى تمامًا.
الدكتور جابر نصار أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة
الدكتور جابر نصار 


وقال نصار فى تصريحات لـ«التحرير» إن الشىء الوحيد الذى من شأنه أن يوقف الإخوان عن مساعيهم هذه، يتمثل فى أمرين: الأول كسب الدعوى المقامة من عدد من القانونيين والشخصيات العامة أمام محكمة القضاء الإدارى ببطلان تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور والتى من المنتظر الحكم فيها فى 10 أبريل الجارى، والأمر الثانى هى الدعوى المنظورة أمام المحكمة الدستورية العليا الآن والخاصة بعدم دستورية قانون مجلس الشعب والتى من المحتمل أن تقضى بحل مجلس الشعب، مضيفا «إذا تم كسب الدعوى أمام محكمة القضاء الإدارى فأعتقد أنها ستكسر الحلقة التى تريد جماعة الإخوان أن تخنق بها نفسها».


نصار شدد على أن اللجنة التأسيسية التى شكَّلتها «الإخوان» فاقدة للشرعية، وكل يوم يزداد الغضب الشعبى حولها، وبالتالى لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل، وتابع: كما أن إعلان الجماعة ترشيح الشاطر يقلل من مصداقية الجماعة أو الحزب. وأوضح نصار أن الخلط بين حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان هو خلط مخالف للإعلان الدستورى وللقانون، وما يحدث من جانبهم هو نوع من الفوضى.


«من غير المتصوَّر أن يشيل الإخوان الشيلة كلها: مجلس الشعب ثم الشورى ثم الجمعية التأسيسية للدستور ثم الرئاسة، هذا أمر صعب للغاية، وأعتقد أن ترشيح الشاطر هو انتحار سياسى للإخوان المسلمين» هكذا قال أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة بلهجة منفعلة، مضيفا أن «اختيار الشاطر للترشح ليس اختيارا مناسبا على الإطلاق من الجماعة، فهو رجل أعمال له تدخلات مالية وعلاقات مالية بشركات ومؤسسات، فكيف تضع على رأس الدولة رجلا بهذا الشكل، وكأن الجماعة تعيد ما يفعله الحزب الوطنى.

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

«كلينتون» ترد على ترشيح «الشاطر»: سنحاسب الأطراف الفاعلة في مصر على أفعالها


قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن واشنطن «ستتابع ما تقوم به الأطراف السياسية الفاعلة في مصر، ومشاهدة التزامهم بحقوق وكرامة كل مصري»، مؤكدة أن الولايات المتحدة «تريد أن ترى مصر تمضي قدمًا في مسار التحول الديمقراطي».


وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون


وأضافت في تصريحات خلال لقاء صحفي على هامش مشاركتها في مؤتمر «أصدقاء سوريا» في إسطنبول، الأحد «إن الولايات المحدة ستحاسب الأطراف الفاعلة في مصر بناء على أفعالها».

وتابعت كلينتون: «نأمل أن يحصل الشعب المصري حقًا على ما تظاهر من أجله في ميدان التحرير، وهو ديمقراطية مفتوحة وشاملة وتعددية تحترم حقًا حقوق وكرامة كل مصري».

جاء ذلك في رد كلينتون على سؤال بشأن «سعي جماعة الإخوان المسلمين للمشاركة في انتخابات الرئاسة من خلال ترشيح خيرت الشاطر، وما إذا كانت واشنطن ترحب به أم ترى أنه يشكل لها مصدر قلق على ضوء ما أعلنته الجماعة في البداية من عدم عزمها السعي إلى ذلك».

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

«حازمون» تتوعد «الإخوان»: هزيمتكم الأولى ستكون على أيدينا


هددت الحركة الإسلامية الثورية «حازمون» جماعة «الإخوان المسلمين» بأنها لن تتركها تُضيِّع حلم الأمة، وتُحطم آمال المستضعفين، وتُحبط الملايين الذين ينتظروننا في كل جنبات الأرض، وذلك بعد إعلان الإخوان ترشيح المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد الجماعة، لمنصب رئاسة الجمهورية.
 

وقالت الحركة في بيان عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وجهته لجماعة الإخوان المسلمين: «نتعهد إليكم بأن تكون هزيمتكم الأولى والأخيرة في التاريخ على أيدينا إن شاء الله، ونعلن أننا لن نتعرض إليكم بأي شيء يؤذيكم أو يجرح مشاعركم, أو يسخر من مرشحكم, وأننا سنخوض معكم تلك الموقعة التاريخية بأخلاق الرسالة, وبشجاعة وشرف، تماماَ كما خضناها ونخوضها مع مجلس مبارك العسكري».
 
أضاف البيان: «يعلم الله أننا ما كنا نريد في يوم من الأيام أن نقف أمامكم, أو أن يكون بيننا أو بين أي أحد ممن ينسب نفسه للصحوة الإسلامية أي منازعة أو تنافس، ولكنكم أبيتم إلا الانحياز إلى مؤامرات العسكر، وهذه أمة محمد كلها تنتظر، وتضحيات الآلاف عبر السنين كلها سقطت بين أيدينا, وأصبحنا أمناء عليها, ونحن في لحظة فارقة لم تعوها ولم تفهموها منذ البداية، فاعذرونا فلسنا من يخون الأمانة, ولا من يخلف الوعد».
 
جدير بالذكر أن «حازمون» هي حركة إسلامية شبابية تسعى لمناصرة مشروع ودعوة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل, المرشح لرئاسة الجمهورية، ويرون فيه أنه رجل المرحلة, وصاحب رسالة تحتاج لمن يقوم بها ويناصرها.
 
وتؤيد الحركة نضال الشعوب العربية والإسلامية في التحرر، ولا تعترف بالحدود بين الدول الإسلامية، وترى أن كل المسلمين أمة واحدة, وأن الوحدة بين بلادهم واجب شرعي وضرورة واقعية.

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو: «موسى»: الجماعة «تلعب على المكشوف».. ويسأل: هل سيكون المُرشد رئيسًا للرئيس؟


قال عمرو موسى، المرشح المحتمل للرئاسة، إن ترشيح خيرت الشاطر، «يعيد ترتيب أوراق المرشحين الإسلاميين»، مشيرا إلى أن «الجماعة» بهذه الخطوة «تلعب على المكشوف».


وأكد في حديثه لبرنامج «مصر الجديدة» مع الإعلامي معتز الدمرداش، أنه «لا غضاضة في ترشيح الشاطر»، مضيفا أن «الإخوان تحاول الاستحواذ على مقاليد السلطة في البلاد، بعد أن حازت الأغلبية البرلمانية واتجه تفكيرها للحكومة والرئاسة».


وأشار إلى أن «ترشيح الإخوان للشاطر جعل اللعب على المكشوف، وأن جماعة سياسية واحدة تريد السيطرة على كل شيء، رغم أن هذا يجافي المصلحة الوطنية».


ولفت إلى احتمال وجود «تفاهمات» بين المجلس العسكري والجماعة حول ترشيح «الشاطر» «بدليل صدور عفو من المجلس العسكري عنه»،رافضا أن «تدار مصر بطريقة الصفقات»، وعلق: «لو لم يكن للرئيس المقبل صلاحيات، وأديرت الأمور بالصفقات، فهذا يعني أن مصر لم تشهد ثورة».




وأبدى «موسى» تخوفه من وجود علاقة بين ترشيح «الشاطر» وتصريحات سابقة للمرشد العام لـ«الإخوان» محمد بديع والتي قال فيها: «منصبي كمرشد أعلى من منصب رئيس الجمهورية، والرئيس القادم سيكون نائبا لي»، متسائلا «هل سيكون المرشد رئيسًا للرئيس؟».


وأكد أن «المصريين لن يتسامحوا مع أحد إذا ضاعت الديمقراطية»، وأن نهضة مصر «ليست زكاة تقدمها جماعة»، مشيرا إلى أن ما يحدث على الساحة الآن «يضع لونا خاصا للحكم في مصر، التي تشهد أزمة غير مسبوقة منذ أيام محمد علي».


وقال إن البلاد «تحتاج إلى رجل دولة وليس رجل أعمال، لأن مصر دولة وليست جماعة، والتنافس الدائر حاليا بين رجل دولة منتمٍ إلى تيار وطني ورجل أعمال منتمٍ إلى تيار إسلامي»، مضيفا: «لا أرى أزمة في أن يعمل رئيس مدني مع برلمان ديني».


وأبدى تأييده لاتفاق الإسلاميين على مرشح واحد «يتبنى الأجندة الإسلامية السياسية، في مقابل مرشح سياسي مدني»، لأن «بعض المرشحين الإسلاميين يستخدمون الدين في اللف والدوران»، بحسب قوله.


وحول صلاحيات الرئيس المقبل، أكد أنها «مكفولة بالدستور»، و أن مهامه «ستتركز في الفصل بين السلطات، والعمل على استقلال القضاء».


وعن علاقته بالمؤسسة العسكرية، قال إن «المجلس العسكري سينقل السلطة أول يوليو للرئيس المنتخب، لينتهي تدخله في الحكم وتبقى حمايته لمصر»، مشيرا إلى أن المسؤوليات الملقاة على عاتق الرئيس المقبل «تتطلب أن يتمتع بخبرة سياسية»، مؤكدا أن «الرئيس المقبل لن يكون ديكتاتورًا يُحيي ويُميت».


وعن أزمة «تأسيسية الدستور» أكد أنه «لا بد من إعادة النظر في تشكيل اللجنة، لأن الانسحابات المستمرة منها تدل على أن الأغلبية تسير على نهج مدرسة (الحزب الواحد)، ما قد يُفقد الدستور مصداقيته».


وانتقد «موسى» رفض بعض القوى الثورية انتخاب مرشح كان ضمن مسؤولى النظام السابق، متسائلا: «لماذا اختار هؤلاء عصام شرف، عضو أمانة سياسات (الوطني) كأول رئيس وزراء بعد الثورة؟»، مؤكدا «عدم انتمائه للحزب الوطني المنحل، لأن فكره لم يتماشَ معه».


واستنكر أن يكون لأي دولة يد عليا على مصر، مشددا على أن «العلاقات مع الولايات المتحدة يجب أن تُبنى على المصالح».


واختتم بأنه سيعين نائبا له «بحسب ما أقره الإعلان الدستوري»، متمنيا أن يكون رئيس مصر في 2016 من الشباب.


Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

الكنيسة القبطية الكاثوليكية ترفع التماساً لطنطاوي بسبب تجاهلها في التأسيسية


رفعت الكنيسة القبطية الكاثوليكية، التماسا اليوم الاثنين، إلى المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى إدارة البلاد حاليا، بشأن عدم تمثيلها في اللجنة التأسيسية للدستور.



وجاء في الالتماس: "أن الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمصر، منذ أحداث ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن، تابعت الخطوات البناءة، التي يقوم بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، في إدارة شئون البلاد، وبكل حكمة للحفاظ علي نسيج الأمة المصرية الواحد، مسلمين ومسيحيين".


وأضافت الكنيسة القبطية الكاثوليكية في التماسها: "أنها فوجئت بأن تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الدائم قد جاء مخيبا للآمال، إذ قد تم تجاهلها تماما، علما بأن لديها من أبناء الكنيسة بعض مشاهير علماء القانون والفقهاء الدستوريين".


وقدمت الكنيسة في الالتماس بعض الملاحظات إلى المجلس العسكري حول تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور من بينها: "مخالفة القرار الصادر من مجلس الشعب لضوابط تشكيل اللجنة التأسيسية للمادة (60) من الإعلان الدستوري، والتي تنص علي أن يجتمع أعضاء مجلسي الشعب والشورى لانتخاب اللجنة التأسيسية، وقد فسر العديد من الفقهاء هذه المادة، بأن أعضاء المجلسين ينتخبون أعضاء اللجنة التأسيسية دون أن يكونوا أعضاء فيها".


وأشار الالتماس إلى: "أنه وفقا للتفسير الصحيح للمادة سالفة البيان التي وضعها مجلسكم الموقر بعناية شديدة وصياغة واضحة لا لبس فيها أو غموض فأنه لا يجوز أن يكون من بين أعضاء اللجنة التأسيسية أو من يتقدم للترشيح بها أي من أعضاء البرلمان، لان هذا التشكيل لا يتلاءم وفلسفة وضع الدستور الدائم لمصر".


وتضمن الالتماس: "أن تشكيل الجمعية التأسيسية يخلو من مشاركة الأقباط الممثلين للكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية والإنجيلية، وأننا لا نريد أن نفصل بين مسيحيين تابعين للأحزاب ومسيحيين تابعين للكنيسة، فالأقباط أعضاء الجمعية التأسيسية يمثلون فقط أحزابهم وليس الأقباط بصفة عامة".


وناشدت الكنيسة، المشير حسين طنطاوى "بإعادة النظر في اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية، وحل تلك الأزمة، وأن يأتي تشكيل الجمعية التأسيسية معبرا عن كل أطياف الشعب وأن تكون الكنيسة الكاثوليكية ممثلة في تلك الجمعية".

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حملة (لن أنتخب الشاطر) تتخطى حملته الرسمية وتحصد أكثر من 80 ألف عضو في 24 ساعة وصدمة داخل الاوساط السياسية والاخوانية بسبب ترشحه

توالت ردود فعل قوية وامتلأ فضاء مواقع التواصل الاجتماعي حول عدول جماعة الإخوان المسلمين، عن قرارها بعدم ترشيح أي من أعضائها للرئاسة والدفع بالمهندس خيرت الشاطر إلى الترشح لرئاسة الجمهورية، حيث دشن عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) صفحة (أنا لن أنتخب خيرت الشاطر) التي اعتبروها في مقابلة مع الصفحة الرسمية لترشيح الشاطر رئيسا للجمهورية، والتي تخطى عدد أعضائها خلال الـ24 ساعة ما يقارب الـ80 ألفاً مع تزايد مستمر.


وقد اعتبر مؤسسو الصفحة، أن تخطي عدد أعضائها عدد أعضاء الصفحة الرسمية لترشيح الشاطر رئيسا للجمهورية على (فيس بوك)، أنها "رسالة قوية للإخوان بأن الشعب غير ملتزم بقرار الجماعة".


كما دعا مؤسسو الصفحة كل الشباب والمصرين إلى نشر الصفحة، لتكون أضعاف صفحة الشاطر الرسمية، حتى يعلم الجميع أن الشعب المصري أقوى من كل التيارات السياسية مجتمعة، وأشاروا إلى "أن قوة أي تيار سياسي مستمدة من الشعب وليست من أفراده".


يأتي ذلك بعد إعلان الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، في مؤتمر صحفي مساء يوم أمس الأول السبت: "أن الجماعة قررت ترشيح خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد لخوض انتخابات الرئاسة"، بعد أن تراجعت الجماعة عن قرارها السابق بعدم تقديم أو دعم أي مرشح في انتخابات الرئاسة.

لزيارة الصفحة انا لن انتخب الشاطر رئيسا لمصر علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

اما لزيارة صفحة الحملة الرسمية لدعم الشاطر

هذا في حين أصاب قرار الإخوان المسلمين ترشيح المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، لخوض انتخابات الرئاسة المقررة يوم ٢٣ مايو المقبل، الأوساط السياسية بالصدمة، حتى فى قطاع عريض داخل الإخوان، حيث رفضوا القرار متهمين الجماعة بعدم المصداقية.


وفى أول رد فعل على القرار، كشفت مصادر مطلعة عن تلقى المجلس الأعلى للقوات المسلحة طلبات من شخصيات سياسية وحزبية بترشيح المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس، لخوض الانتخابات، إنقاذاً للدولة المدنية وحفاظاً عليها من التيارات الدينية.


قال معتز محمد محمود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، أحد الأحزاب المؤيدة لترشيح المشير، إن الدستور الجديد سيقرر النظام المختلط غالباً، وسيكون الرئيس مسؤولاً عن الجيش والخارجية والأمن القومى، لذلك يفضل أن يكون عسكرياً. وقال صلاح حسب الله، رئيس حزب المواطن المصرى: لو قرر المشير الترشح فسنطلق حملة «لحفظ مصر» لدعمه.


وداخل الإخوان، اعتبر قيادات سابقون بالجماعة ترشح «الشاطر» خطأ استراتيجياً ونتاج صفقة بين الجماعة والمجلس العسكرى. وقال هيثم أبوخليل، القيادى الإخوانى السابق: «القرار بيع للثورة».


وطالب عدد من شباب الإخوان مجلس شورى الجماعة بالتراجع عن القرار، الذى اعتبروه كارثة على الوطن، ومساساً بمصداقيتهم، وبدأ بعضهم تقديم استقالته من التنظيم، مؤكدين عدم تصويتهم له.


وأكد شباب من مجموعة «صيحة إخوانية» أن القرار كان بمثابة مفاجأة لهم، ويجب التراجع عنه، لأنه «مشوب بالعوار الشرعى والقيمى والسياسى، ويفقد الإخوان مصداقيتهم أمام أنفسهم والشعب والتاريخ».


ورغم أن «الشاطر» استقبل قرار ترشحه بالدعاء: «اللهم قدر لنا الخير حيث كان ثم أرضنا به»، إلا أن بناته رفضن ترشحه، ووصفت ابنته سارة على صفحات التواصل الاجتماعى القرار بـ«المصيبة»، ورسمت صورة لوجه غاضب، فيما كان نجله «سعد» قد تمنى، أمس الأول، ألا يرشح الإخوان والده للرئاسة.


وهاجمت الأحزاب والقوى الثورية ونشطاء المجتمع المدنى القرار، ووصفوه بأنه نتاج صفقة مع قوى سياسية واستمرار من الجماعة فى نقض عهودها، فى إشارة إلى إعلانها منذ فبراير ٢٠١١ عدم ترشيح أحد أعضائها. وقال الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع: «الجماعة لا تلتزم بعهد تقطعه على نفسها منذ انتخابات الشعب والشورى، ثم الجمعية التأسيسية، وأخيراً الرئاسة».


واعتبر الدكتور خالد سعيد، المتحدث باسم الجبهة السلفية، قرار الإخوان محاولة لضرب الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل.


ونفى محمد نور، المتحدث باسم حزب النور، أن يكون الحزب قد أعلن تأييده لمرشح الإخوان، وقال إنهم فى انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، فيما أعلن المهندس عاصم عبدالماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، تأييد «الشاطر».


وفيما سحب عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، أوراق ترشح الشاطر، أمس، اختلف خبراء قانونيون حول إمكانية خوضه الانتخابات بسبب الأحكام القضائية السابقة الصادرة ضده. وما إذا كان من حقه الترشح خاصة أنهم اختلفوا حول حصوله على عفو أم رد اعتبار.

Monday, April 02, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات