|

رصد تسرب من مفاعل ياباني يتجاوز المسموح مائة مرة

تسرب في مفاعل ياباني

أعلنت شركة طوكيو إليكتريك باور (تيبكو) التي تتولى تشغيل محطة فوكوشيما داييتشي النووية باليابان اليوم السبت إن تسربا للماء من المحطة وقع في وقت سابق من الشهر الحالي نتج عنه ضخ مواد مشعة إلى البحر تتجاوز المستويات الإشعاعية المسموح بها بواقع 100 مرة.
وقالت تيبكو إنه تم اكتشاف التسرب في 11 مايو الحالي في وحدة تخزين خارج المفاعل رقم 3 بالمحطة التي تضررت بفعل زلزال وأمواج مد عاتية (تسونامي). وبدأ التسرب قبل رصده بيوم واستمر 41 ساعة مما تمخض عنه تسرب 250 مترا مكعبا من المياه الملوثة إشعاعيا الى البحر.
وقال متحدث باسم الشركة في مؤتمر صحفي إن التسرب نجم عنه انتشار مواد مشعة قدرها 20 تيرابكريل.
ومنذ منيت المحطة المنكوبة بالزلزال المدمر والتسونامي في 11 مارس الماضي بشمال اليابان تضررت أنظمة التبريد بالمحطة وشرعت تيبكو في ضخ مياه ومياه بحار الى المفاعلات للحيلولة دون انصهار قضبان الوقود وتجنب كارثة.
وكثفت الشركة من جهودها لايجاد سبل لتخزين المياه المشعة التي تسرب جزء منها إلى مياه المحيطات مما أثار مخاوف الدول المجاورة.
وفي أبريل الماضي حدث تسرب مماثل في المفاعل رقم 2 إلا أن الشركة تمكنت من وقفه ثم عمدت تيبكو بعد ذلك إلى تسريب كميات من المياه المنخفضة الإشعاع إلى البحر بعد امتلاء وحدات التخزين عن آخرها بالمياه المشعة. 

بوابة الاهرام

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات

مقالات إهتم بها القراء