بالفيديو .. العوا يعلن الترشح رسمياً لرئاسة الجمهورية


أعلن المفكر الإسلامي د. محمد سليم العوا اليوم السبت الترشح رسمياً لمنصب رئاسة الجمهورية، وذلك خلال اللقاء الأسبوعي الذى يعقده العوا بمسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

كان العوا قد علَّق ترشحه لانتخابات الرئاسة حالة صدور قوانين منظمة لها.

وأكد العوا أنه قرر الاستجابة لحملة مطالبته بالترشح، بعد أن كان يرى ضرورة عدم التعجل في الترشيح، حيث أكدت حملته أنهم متأخرون في التحرك، لأن المصريين محتارون ويريدون أن يحددوا من الآن مرشحهم للرئاسة، حتى يبدأ التحرك لدعمه مبكرا.

وقال العوا: "كنت أنتظر طرح أحد المرشحين لبرنامج يناسب المرحلة، أو صدور قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، لعل الأمور تنتهي إلى أقل من هذا الابتلاء، كنت أفضل أن أكون جنديا لهذا الوطن، ويكفيني الله مسألة الرئاسة التي أدرك خطورتها تماما"، وأضاف، "وجدت أنني لم أكن أؤدي حق من كانوا يدعونني لقبول الترشيح، لأنه ليس هناك تعارض بين أن أعلن ترشحي اليوم، وبين أن نترشح رسميا بعد فتح باب الترشيح وإقرار هذه القوانين".

وحدد العوا خطواته المقبلة، بقوله: "سنعمل لكي ننجح في إعادة البناء المصري إلى مكانته السابقة، كي نعود إلى الوضع الطبيعي الذي إذا قالت فيه مصر سكت الجميع، وإذا سكتت توقف العالم منتظرا كلمتها"، وأضاف، "سنعمل ليشعر كل مصري بواجبه نحو بلده أكثر من شعور بحقوقه فيها، آن للمصريين بعد 11 فبراير أن يستعيدوا مكانتهم، وينقذوا وطنهم من الهوة التي أوقعته فيها حكومات طاغية فاسدة ملعونة".



Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصرع وإصابة 4 أشخاص فى مشاجرة بالشرقية


شهدت قرية الزنكلون مركز الزقازيق، مشاجرة بالأسلحة النارية أسفرت عن مصرع شخص وإصابة 3 آخرين من أبناء عمه، بإصابات خطيرة، بسب النزاع على قطعة أرض زراعية.

تحرر المحضر وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق بإشراف المستشار طارق أبوزيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب الشرقية.

تلقى اللواء محمد ناصر العنترى مساعد الوزير مدير أمن الشرقية إخطاراً من مستشفى الزقازيق الجامعى بوصول "صابر.م" جثة هامدة وإصابة "سامى. س" و"محمد.س" أولاد عم المجنى عليه.

كشفت التحريات الأولية التى قام بها الرائد جاسر زايد رئيس مباحث المركز والنقيب عمرو السيد معاون المباحث عن نشوب مشاجرة بين "محمد.ع.ع" وأبنائه "حمادة وعلوان وهيثم" طرف أول، وبين المجنى عليه وأشقائه طرف ثانى، بسب النزاع على حد زراعى بينهما، وأسفرت المشاجرة عن مصرع المجنى عليه وإصابة 3 آخرين من أسرته بإصابات خطيرة تم نقلهم للمستشفى.

وأمرت النيابة العامة بانتداب الطب الشرعى لمناظرة الجثة قبل التصريح بالدفن وتحريات المباحث حول الواقعة.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المرأة السعودية تتحدي أمر السلطات بحظر قيادة السيارة


قامت بعض النساء السعوديات بنشر صور لانفسهن خلف عجلة القيادة في السعودية تحديا لقرار حظر قيادة السيارات للمرأة واستجابة لنداء مواقع التواصل الاجتماعي .

حيث طالبت مجموعات مثل "نساء للقيادة" و"حقوق المرأة للقيادة في المملكة" بيوم تحدي واجتذبت اكثر من 15 الف مؤيد على جماعات مختلفة على موقع التواصل الاجتماعي - فيسبوك.

وكتبت مها القحطاني من الرياض على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي الى جانب صورة من مخالفة مرورية تحمل اسمها انها قادت السيارة مع زوجها واوقفها شرطي واعطاها مخالفة تقول انها كانت تقود السيارة بدون رخصة قيادة.

وأضافت انها شعرت بالاحباط لانها لم تر اي امرأة اخرى تقود سيارة. واضافت انها فعلت هذا للحصول على حقوقها.

والى جانب حظر قيادة السيارات فان النساء في السعودية ينبغي ان يحصلن على موافقة كتابية من الاب او الزوج او الاخ او الابن لمغادرة البلاد والعمل او حتى الخضوع لعمليات طبية محددة.

واعتقلت امراتان هما شيماء اسامة ومنال الشريف مؤخرا لتحديهما حظر القيادة التي تقرها السلطات السعودية.

وكتبت ديما اخوان على صفحتها على تويتر يوم الجمعة انها قادت سيارة حول حيها مع ابيها لمدة 20 دقيقة.

وبثت امرأة أخرى في الرياض مقطعا مصورا على موقع يوتيوب وهي تقود بعد منتصف الليل بقليل وكانت منتقبة اثناء توجهها بالسيارة الى متجر محلي ولم تكتشفها الشرطة.

وتلك هي خطوة نسائية جريئة للمرأة السعودية في تحدي السلطة علما بأن قيادة المرأة للسيارة ليست حراما وانما هي مجرد عادات لبعض البلاد العربية والتي قد يتخذها العدو سلاحا ضد الإسلام كي يثبت ان الإسلام يظلم المرأة وهذا بالطبع ليس صحيحا ، فقد أعطى الله عز وجل المرأة حقوقها كاملة ليست منقوصة

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

العوا يعلن ترشحه رسميا لرئاسة الجمهورية.. وحزب الوسط يؤيده


أعلن المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا، ترشحه رسميا لانتخابات رئاسة الجمهورية، مؤكدا أنه لن يخوض الانتخابات تحت مظلة أى حزب، وأنه سيترشح مستقلا، موضحا أنه تردد كثيرا فى اتخاذ هذا القرار الذى وصفه بالقرار الأصعب فى حياته، وذلك لأنه قد يؤدى به إلى مكان الخطأ فيه يحسب بألف خطأ، فى حين يحسب الصواب بواحد فقط، على حد قوله.

وقال العوا خلال اللقاء الجماهيرى الذى عقدته جمعية مصر للثقافة والحوار بمسجد رابعة العدوية مساء اليوم السبت، إنه اتخذ قراره بعد مشاورة مع أصدقائه من السياسيين والمفكرين فى مصر وخارجها، وبعد تدشين مجموعة من الشباب حملة تدعوه للترشح، فوجد عدم وجود تعارض بين إعلان قرار الترشح رسميا وانتظاره لإصدار القانون المنظم للانتخابات الرئاسية، موضحا أنه سيتبنى المشروع الحضارى الإسلامى المصرى الذى يدعو إليه دائما، وسيستمر فى الدعوة إليه لأنه يوجد إعادة استثمار الإنسان المصرى لما فيه الخير للبلاد دون إقصاء لأى طرف أو تيار أو جماعة بسبب تفرقة على أساس الدين.

من جانبه، أعلن عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط إن الحزب يؤيد العوا فى ترشحه للرئاسة وسيدعمه، قائلا: "نحن فى قلب المدرسة الوسطية التى يدعو إليها العوا، وبعض المفكرين المسلمين، لأن هذا حلمنا ومشروعنا ويجب أن نقف وراءه لتحقيقه".

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وزير الصحة: صحة الرئيس السابق حسنى مبارك لم يطرأ عليها أى تغيير.. ولا يوجد انتشار للسرطان


أكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان، أن صحة الرئيس السابق حسنى مبارك لم يطرأ عليها أى تغيير خلال الفترة الماضية ولا يوجد انتشار للسرطان، واستنكر الأخبار المتداولة عن صحته متسائلا من أين تصدر تلك الأخبار، من ناحية أخرى، أعلن انه سيتم تسديد جميع مديونيات الوزارة بسبب قرارات العلاج على نفقة الدولة خلال الأعوام الماضية وقيمتها مليار جنيه خلال ٦ شهور من الآن، وذلك تمهيدا لتوفير سيولة للمستشفيات لتسديد مستحقات الموردين من مستلزمات وأدوية لتتمكن من علاج المرضى على نفقة الدولة بشكل مباشر عقب تقرير اللجنة الثلاثية.و قال وزير الصحة خلال اجتماعه اليوم مع قطاعات الوزارة ومديرى مديريات الصحة بكل محافظات مصر ومديرى المستشفيات الجامعية للتنسيق بين مقدمى الخدمة لبداية السنة المالية الجديدة للتأكد من تفعيل المجالس الإقليمية للصحة لضمان تكامل الخدمة الصحية فى المحافظة. وأشار إلى انه تم تفعيل بروتوكول التعاون بين التأمين الصحى وجميع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية بحيث إن يتم تعاقد التأمين بنسبة ٥٠٪ من خدماته مع مستشفيات جامعية ووزارة الصحة، ووضع مكتب للهيئة داخل مستشفيات الجامعة، كما تم مناقشة طرق تسديد نفقات العلاج للمرضى وعدم تأخيرها. وأشار إلى أنه طلب ٢.٥ مليار جنيه لتحسين دخل الأطباء سيتم البت بشأنهم يوليو القادم. وبخصوص بكتريا اى كولاى أوضح الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للطب الوقائى أنه لا يوجد تخوف بكتريا إي كولاى المستحدثة لانها منتشرة فى أوروبا حاليا فى ١٦ دولة وعدد الحالات المصابة ٣٩١٧ و٣٩ حالة وفاة، ولا يوجد حالة اشتباه واحدة فى مصر بعد حالة السائح الالمانى وذلك بعد عمليات الترصد المستمرة والتى لم ترصد حالة اسهال واحدة في ٢٧ محافظة.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رئيس الوزراء البريطاني السابق : يجب تأجيل انتخابات برلمان مصر.. ولو أجريت بموعدها سيكون الاخوان الفائز الأكبر



اعتبر توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق ورئيس الرباعية الدولية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط، أن جماعة الأخوان المسلمين سوف تكون المستفيد الأكبر من الأنتخابات البرلمانية المصرية، لو أجريت في موعدها المقرر في شهر سبتمبر المقبل. وقال بلير في حديث مع صحيفة الجارديان البريطانية "أنه يجب تأجيل الأنتخابات البرلمانية المصرية حتي يتسني للأحزاب المصرية الجديدة التي تؤمن بالديمقراطية أن تترسخ في الواقع السياسي المصري. وقال بلير" نحن الآن نتعامل مع شعب حصل علي الديمقراطية حديثا ويجب أن يؤمن الجميع أن حرية التصويت يجب أن تكون مصحوبة بحرية الرأي والتعبير وحرية أعتناق الدين. وقال بلير "هناك قطاع في جماعة الإخوان لايدرك معني الديمقراطية وهو سعيد باجراء الأنتخابات أولا ولكن يبدو أن هناك قطاع آخر يختلف مع القطاع الأول، ولذلك لابد من مناقشة هذه القضية مع كل شخص، وهي قضية حقيقية ولابد من مناقشتها علانية. وأضاف بلير "كما يجب مناقشة دور الأخوان المسلمين في مصر بكل صراحة لتبين مواقفها الحقيقية من الديمقراطية، لأن الديمقراطية لاتعني حرية التصويت فقط حسبما يعتقد الأخوان. وحذر بلير من أن وجود برلمان يسيطر عليه الإخوان قد يصبح برلمان غير شرعي، وقال: انه لابد أن يكون البرلمان القادم عاكسا لكل التيارات، ولذلك يجب تأجيل الأنتخابات حتي نضمن آن تتميز الإنتخابات بدرجة عالية من التنافسية.


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

انتظام حركة متروالانفاق بعد انتحار أحد الركاب بمحطة كوبرى القبة



قام أحد ركاب مترو الانفاق مساء "السبت" بإلقاء نفسه أمام القطار عند دخوله إلى محطة كوبرى القبة فلقى مصرعه على الفور .وقال المهندس محمد الشيمى رئيس شركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق: إن حركة قطارات المترو انتظمت حاليا بعد إزالة آثار الحادث.وأضاف أنه عند دخور قطار مترو الانفاق لمحطة كوبرى القبة فى تمام الساعة الخامسة، أسرع أحد الركاب بإلقاء نفسه أمام القطار ولقى مصرعه فى الحال. وأوضح أن سائق القطار لم يتكمن من إيقاف القطار نظرا لسرعة الموقف وفجأته، مضيفا أنه تمت إزالة أشلاء الجثة لتسيير حركة القطارات التى تعطلت لفترة وجيزة.وأكد المهندس الشيمى أنه تم تحرير محضر بالحادث مع إدلاء شهود العيان بشهاداتهم ؛ حيث يقوم أفراد من الشرطة بمعاينة الحادث للكشف عن هوية المنتحرالتى لم يتم معرفتها حتى الآن وسبب انتحاره.


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الإبراشى:الإخوان سيحكمون مصر2025



كتب- محمد أبوعاصى:



أبدى الإعلامى وائل الابراشى تخوفه من التيار الدينى ونموه فى مصر فى ظل غياب واضح للتيار الليبرالى الذى أبدى فشله الذريع فى وجه نشاط التيار الدينى، معللا نشاط التيار الدينى بقوة جماعة الاخوان المسلمين وثقلها السياسى بالاضافة لحضورها فى الشارع ، قائلا: " لو هناك انتخابات الاخوان ستكتسح".
وقال الابراشي على هامش المؤتمر التحضيرى الأول لـ"جبهة بناء مصر" والذى حضره اليوم عدد من القادة السياسين ورواد الفكر والثقافة: إن جماعة الاخوان لن تسعى للحكم الآن لثقل المهمة الملقاة على عاتق السلطة القادمة، ولكنى أجزم بأن الاخوان ستكون على رأس السلطة 2025.
وأكد الابراشى على سعى الإخوان لتمهيد البلاد لحكمهم من خلال خطة محكمة ستمررها الجماعة عبر الساحة البرلمانية من خلال طلبات الاحاطة التى تستهدف أسلمة السياحة وإلغاء تجارة الخمور.
واتهم النظام السابق بتضخيم حجم الإخوان من خلال عزلها عن الساحة الإعلامية ومنعها من الكلام وإبداء الرأى وتوضيح سياستهم وارائهم تجاه القضايا المختلفة ، معلقا" قادة الاخوان لما بيتكلموا بيخسروا والنظام حولهم من الجماعة المحظورة للجماعة المحظوظة" .
وانتقد الابراشى فشل السياسة التى يتبعها المجلس العسكرى فى حكم البلاد وإدارة مؤسسات الدولة واصفا المجلس بأنه رفع شعار "أديرولا أحكم" مبررا انتهاج المجلس العسكرى هذا النهج خشية الوقوع فى فخ العتاب والمساءلة.
وقال الابراشى: ان يوم 28 يناير شهد السقوط الحقيقى لنظام الدولة البوليسية الذى ارهب الشعب المصرى طيلة الـثلاثين عاما الماضية، وذلك بسقوط جهاز الشرطة والامن الداخلى.
وانتقد الابراشى الانفلات الامنى الذى تشهدة البلاد،واصفا الانفلات بأنه أخطر مؤامرة تشهدها الثورة، ملقيا باللوم على قيادات الشرطة التى تسعى للثأر من الشعب بحجة ان هناك حاجزا نفسيا لدى رجال الامن الذين صمموا لحماية أمن الرئيس لا أمن المواطن حسبما وصف الابراشى.
وانتقد الابراشى الانقسامات السياسية بين القوى المختلفة على أرض ميدان التحرير قائلا: "الميدان لايجب ان يدنس بالخلافات"، داعيا الى اسقاط الدكتاتوريات مهما كان الثمن.


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. ولادة قيصرية على أضواء البطاريات بـ"طهطا" فى سوهاج


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسلمة تخلع الحجاب و تتعرى بسبب الكبت فى حياتها فيديو


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أشهر قصص الحب الطائفي في مصر بعد الثورة .. نيران عشق المراهقين أحرقت كنائس وقتلت وجرحت نحو 350 شخصاً


فيما يحيي المسلمون والأقباط ذكرى الاربعين لوفاة 13 شخصاً في أحداث إمبابة الطائفية، التي إندلعت بسبب قصة حب طائفية جمعت بين "عبير وياسين"، يتظاهر المئات من الأقباط في محافظة المنيا بصعيد مصر، احتجاجاً على اختفاء فتاتين، وهما إبنتي عم، ويتهم الأقباط شابين مسلميين بإختفطافهما، ليعود الحب الطائفي لإشعال النيران بين الطرفين في مصر من جديد.

القاهرة: تشير التقارير الحقوقية والأمنية إلى أن ما يمكن تسميته ب"الحب الطائفي"، يقف وراء نحو 75% من الأحداث الطائفية بمصر، وأكثرها حدة، وأشدها عنفاً. ويعتبر الحب الطائفي مسؤولا بطريقة مباشرة عن حرق وهدم كنيستين ومقتل وجرح نحو 450 شخصاً بعد الثورة.

نانسي وعلى وكرستينا وعرفات

لتكن البداية من أحدث القصص، وأبطالها هذه المرة أربعة أشخاص، وكالعادة فتاتين مسيحيتين، وشابين مسلمين، أما الفتاتين فهما نانسي مجدي فتحي وكريستينا عزت فتحي وهما ابنتا عم. والشابان العاشقان هما علي وعرفات، وهما شقيقان، وجميعهم ينتمون إلى محافظة المنيا.

وتقول الراوية الواردة على لسان أسر الفتاتين إنهن تدرسان بالمدرسة الثانوية، وأعمارهن 16 و17 عاماً، وأن شقيقة الشابين قامت بدور محوري في خلق قصة الحب بين الطرفين، ولم يكن يدرك الجميع الذين يمرون بمرحلة المراهقة أن الحب الطائفي، لن يكوي قلوبهم فقط، بل قد يحترق بنيرانها المسلمون والأقباط في مصر كلها، وليس في المنيا فقط.

وما إن إختفت نانسي وكرستينا حتى أبلغ والداهما الشرطة، وذلك في صباح اليوم التالي للإختفاء، وفي الظهيرة، كانت حشود من الأقباط تحاصر مديرية أمن المنيا، وتهتف ضد الأمن، وتردد "خطفوا نانسي وكرسيتنا، بكرة هيخطفونا"، "يا مشير ما مشير.. أنت فين يا مشير". وحدثت مصادمات ما بين قوات الشرطة والأقباط أسفرت عن مقتل مواطن، وإصابة ضابطين ومجندين، ومازالت جهود البحث عن الفتاتين مستمرة.

مرثا وجمال

كانت محافظة المنيا مسرحاً للعشرات من قصص الحب الطائفي منذ سنوات طويلة، شهدت الأسبوع الماضي قصة حب جديدة بين الفتاة المسيحية مرثا حلمي المقيمة في قرية منشية الزعفرانة، وشاب مسلم يدعي جمال، وتقول التفاصيل إن الفتاة ترتبط بقصة حب بجمال، وأنهما اتفقا على الزواج سراً، فيما تشير أسرتها إلى أن الشاب إختفطفها بمباركة أحد المشايخ إجبارها على إعتناق الإسلام. غير أن الحقيقة لم تتضح بعد، فمازالت رحلة البحث عن مرثا مستمرة.

جاكلين وشكري

جاكلين "جاكلين وشكري"، قصة حب أخرى وقعت في أعقاب أحداث أمبابة مباشرة، ويسكن بطلاها في مدينة العاشر من رمضان، ويمران أيضاً بمرحلة المراهقة، وهما يدرسان في المرحلة الثانوية، وجمع بينهما الحب، وفجأة إختفت الفتاة بعد إنتهاء إمتحانات نهاية العام الدراسي بتاريخ 21 مايو/أيار الماضي.
وحرر والدها إبراهيم فخري محضراً بقسم الشرطة، إتهم فيه شكري بإختطاف إبنته، وتظاهر المئات من الأقباط أمام قسم الشرطة والكنيسة الموجودة بالمدينة عدة مرات. وبعد نحو الشهر عادت الفتاة إلى منزل أسرتها بعد أن عثرت عليها الشرطة في مدينة الإسكندرية، ولكن بعد تزوجت من حبيبها عرفياً، بينما هو ما زال هارباً، ومازالت الشرطة تبحث عنه بتهمة إختطاف أنثى والاعتداء عليها جنسياً، وهو إتهام تصل عقوبة للإعدام شنقاً في حالة الإدانة.
كرستين ومحمد

كرستين وهيب بولس فتاة مسيحية تبلغ 18 عاماً من العمر، تقيم بقرية السباعية محافظة أسوان أقصى الجنوب في مصر، إختفت في ظروف غامضة في 17 مايو لماضي، وبعد إبلاغ الشرطة تجمهر نحو ثلاثة آلاف قبطي أمام المحافظة ومديرية الأمن، إحتجاجاً على ما وصفوه بـ"إختطاف كرستين من أجل إجبارها على إعتناق الإسلام".

كرستين ولكن توصل الشرطة إلى مكان إختفائها في محافظة أسيوط المجاورة، تبين أنها تعرفت على شاب مسلم يدعى محمد عبد الله في الميكروباص أثناء عودتها من المدرسة، ونشأت بينهما قصة حب ملتهبة، وأنهما أتفقا على الزواج، وخطط محمد لذلك بأن ساعدته شقيقته في إخفائها لديها في محافظة أسيوط، إلا أن الشرطة توصلت إليها قبل أن تعلن إعتناقها الإسلام وقبل الزواج منها، وألقي القبض على محمد، ويواجه تهمة إختطاف أنثي، بدون إقتران الجريمة بالإغتصاب، وفي حالة الإدانة سوف يواجه حكماً بالسجن مدد تتراوح ما بين 10 و15 عاماً سجناً مشدداً.
مريان وإبراهيم

مريان جرجس فتاة تنتمي إلى مدينة الأقصر بصعيد مصر، إختفت أيضاً بداية الشهر الحالي، وأتهمت أسرتها الشاب المسلم إبراهيم حسين بإختطافها، وإجبارها على إعتناق الإسلام، وتظاهر نحو 3 آلاف قبطي أمام مديرية الأمن والأبرشية، وسرعان ما تدخل الحكماء من الطرفين، وأنتهى الأمر، وعادت الفتاة لأسرتها، فيما أكد الشاب أنه لا علاقة له بإختفائها.

عبير وياسين

عبير وسيذكر التاريخ أن قصة حب "عبير وياسين" الأكثر دموية بعد الثورة بأقل من ثلاثة أشهر، حيث أدت إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 200 آخرين، وإحراق كنيسة في منطقة إمبابة بالقاهرة.
وتقول التفاصيل إن عبير ارتبطت بقصة حب بياسين، بعد أن انفصلت عن زوجها نتيجة لخلافات شديدة، ثم هربت من بيت أسرتها في محافظة أسيوط، وإنحدرت للقاهرة بصحبة ياسين، ثم ألقت الكنيسة القبض عليها، وإحتجزتها في كنيسة بإمبابة قبل أن يتوصل ياسين إليها، ويطلب العون من جماعة سلفية لأستردادها، ووقعت أعمال عنف وإطلاق رصاص بين الجانبين المسيحي والمسلم، وكانت النتيجة كل هؤلاء القتلى والجرحي، وإحراق كنيسة.

وجنت عبير تهمة تكدير السلم والأمن العام، والجمع بين زوجين، فيما نفى ياسين تهمة إختطاف أنثى، وتكدير الأمن والسلم العام، والتحريض على القتل والتخريب.

قصة حب هدمت كنيسة

غير أن قصة الحب التي خلفت أحداثاً عنيفة كانت بين مسلمة ومسيحية بقرية صول مركز أطفيح محافظة الجيزة، حيث أدت إلى سقوط قتيلين وإصابة العشرات، وهدم كنسية، وإعتصام الآلاف من الأقباط أمام مبنى ماسبيرو لنحو شهر، حتى تم إعادة بناء الكنسية من قبل القوات المسلحة.

95% من الطائفية بسبب حب المراهقين

ووفقاً للدكتور نبيل لوقا بباوي، فإن قصص الحب الطائفي مسؤولة عن نحو 95% الحوادث الطائفية في مصر، وأضاف لـ"إيلاف" أن عادة ما تنشأ هذه النوعية من الحب بين المراهقين الذين لا يدرون عواقب أندفاعهم وراء مشاعرهم، فالفتاة عادة ما تكون مشاعر بكر، والشاب عادة ما يتعامل مع الأمر على أنه ثواب وزواج في الوقت نفسه، وأوضح أن الشاب يقع في حب الفتاة ويصر عليها، إعتقاداً منه أنه بذلك سوف يحصل على أجر إعتناق الفتاة للإسلام، وهو الجنة.

ونوه بباوي بأنه عرضت عليه المئات من تلك الحالات عندما كان ضابطاً للشرطة، مشيراً إلى أنه كان يتعامل معها بمنتهي البساطة دون تعقيدات، وأوضح أنه كان يطلب من الفتاة التي تريد الزواج من شاب مسلم تلاوة سورة الفاتحة فقط، ودائماً ما كن يفشلن في تلاوتها بدون قراءاتها من المصحف. ولفت بباوي إلى أن أي فتاة ترغب في إعتناق الإسلام يفترض فيها حفظ سورة الفاتحة، لأن زواجها لن يتم دونها، حيث يتلو المسلمون الفاتحة عند الزواج.

وأشار بباوي إلى أنه من الصعب السيطرة على قصص الحب تلك، لأنها تنشأ بين مراهقين، ولكن يجب التعامل معها بالكثير من الحكمة، وتشكيل لجنة من الأزهر والكنيسة للتعامل معها، وعودة جلسات الإرشاد والنصح الديني قبل تحول أي فرد عن دينه.

ويرى الدكتور جمال أسعد المفكر المصري أن قضية الحب الطائفي سوف تستمر إلى ما لانهاية، وسوف تتسبب في إشتعال الفتن الطائفية ما لم يتم التعاطي معها بالكثير من الحكمة والتعقل، والتصرف فيها إنطلاقاً من أنها مشاعر إنسانية لا تعترف بالدين أو العرق أو الجنس.

أوضح أسعد لـ"إيلاف" أن الأسر المسيحية تلجأ للإدعاء بإختطاف بناتها وإجبارهن على إعتناق الإسلام، للتغطية على هروب الفتاة مع شاب غريب، لأن قضية الهروب تعتبر عار وفضيحة في الأعراف المصرية، وتكون الفضيحة أكبر في حالة الهروب مع شاب من غير ديانتها، ومن هنا تنشأ الفتنة الطائفية، مشدداً على ضرورة عودة جلسات النصح والإرشاد للمتحولين دينياً، خاصة الفتيات اللاتي لا يدركن عواقب أفعالهن.

ويشير الدكتور هشام النجار أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر إلى أن ظاهرة الحب الطائفي تنتشر بشدة في المجتمعات الفقيرة، وأوضح أنه يعتبر فعل شاذ عن الأعراف والتقاليد المجتمعية، ويرتبط بالتدين المظهري الزائف الذي يغزو المجتمع المصري حالياً. وأضاف النجار لـ"إيلاف" نحو 90% من حالات الحب الطائفي تنشأ في الصعيد، حيث يتنشر الفقر والتدين المظهري، ومحاولات الإستقطاب الديني بين الجانبين المسلم والمسيحي.

مشيراً إلى أن بعد نجاح الثورة في تغيير النظام الحاكم فإن المصريين مطالبون بإحداث ثورة في السلوكيات والعقول، وينبغي التعامل مع حالات الحب الطائفي من منطلق إجتماعي وإنساني وليس من منطلق ديني طائفي. وأوضح أنه يجب البحث في أسباب كل حالة على حدة، فهناك حالات السبب فيها الفقر وأخرى السبب فيها الإنفعال العاطفي، وثالثة الرغبة في حل مشكلة مثل الطلاق.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الإخوان المسلمين" تفصل أبو الفتوح نهائيا من الجماعة.. وتحيل حبيب للتحقيق



في الوقت الذي تهبط فيه طائرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح القيادي بجماعة الإخوان المسلمين والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية قادمة من لندن، تقرر جماعة الإخوان المسلمين فصله "نهائيا" من الجماعة بدعوى عدم التزامه بقرار الجماعة بالامتناع عن الترشح للرئاسة وإصراره على إعلان نفسه مرشحا لرئاسة الجمهورية.

جاء ذلك، عقب اجتماع مجلس شورى جماعة الإخوان اليوم السبت، والتي أقرت بذلك وقالت في بيان لها: أن أبو الفتوح خضع لتحقيقات الجماعة وأن لجنة التحقيق قررت فصله نهائيا بعد ما يقرب من نصف قرن قضاها أبو الفتوح بجماعة الإخوان المسلمين، وهو أحد القائمين على ما يسمى بالتأسيس الثاني لجماعة الإخوان المسلمين.

كما قرر المجلس اليوم إحالة الدكتور محمد حبيب نائب مرشد الجماعة السابق إلى التحقيق بدعوى مخالفته أدبيات الجماعة، وأنه قد تم تحويله قبل إعلانه الانسحاب من مجلس شورى الجماعة قبل عدة أشهر.

يذكر، أن حبيب وأبو الفتوح قد خرج من مكتب الإرشاد عقب انتخاباته الأخيرة التي أجريت في نوفمبر 2009।

الدستور

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الشيخ مازن السرساوي وشرح طريقة اسلمة الناس تحت الأسر والتهديد. والخارج من الاسلام مفقود


الأسلمة بعد الهجوم : الدعوة في البداية ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر هذا في البداية فقط  ولكن..
شاهد الفيديو
فهذا يدعو لتذكر ماحدث من هجوم علي كنائس وبيوت الأقباط في مصر ولماذا تم ذبح وقتل المئات من المسيحيون الشهداء بها
إن مصردولة دينية بالفعل فالقانون مغيب عن عمد في مجازاة القتلة الاسلاميين منذ أحداث الزاوية الحمراء والكشح حتي احداث امبابة

الي متي سيظل شعب مصر مستعبد تحت الحكم الديكتاتوري المستبد
 فرعوني، ملكي، عسكري ،ديني  ....

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مجدي خليل يكتب : الدولة والكنيسة



يكتسب كتاب المستشار طارق البشرى " الدولة والكنيسة" ،الصادر عن دار الشروق فى 2011 ، أهمية مضاعفة هذه الأيام خاصة وأن المستشار البشرى صار رمزا من رموز المرحلة بعد تعيينه رئيسا للجنة التعديل الدستورى ، وبعد ظهور بصماته على الكثير من القوانين التى صدرت بعد ذلك بليل عن المجلس العسكرى ، ناهيك عن إعلان قريبه ونسيبه الدكتور محمد سليم العوا ترشيح نفسه رسميا للسباق على منصب الرئاسة.صحيح أن البشرى لم يأت بجديد عما ردده ونشره فى الجرائد فى السنوات الأخيرة، ولكن الصحيح أيضا أن هذا ثانى كتاب ضد الأقباط وكنيستهم يكتبه المستشار طارق بعد التحولات الفكرية الخطيرة فى أفكاره، وكان الكتاب الأول قد صدر عن دار الهلال عام 2005 بعنوان " الجماعة الوطنية: العزلة والإندماج".

الكتاب من اولى صفحاته إلى اخره ملئ بالمغالطات ،فيبدأ المستشار مقدمة كتابه بجملة يتحسس فيها رأسه بقوله " من يقرأ الكتاب لن يجد تحولا فكريا لكاتبه عما كان عليه عام 1981 عندما كان ينشغل ويكتب فى هذا الموضوع"، وهذا كلام يضحده الحذف والإضافة التى قام بها المستشار البشرى على كتبه القديمة لكى تتسق والتحولات الفكرية الجذرية التى حدثت فى حياته وافكاره.
وللرجوع إلى هذه التحولات الخطيرة فى أفكار المستشار البشرى يمكن الرجوع إلى ورقتنا البحثية عنه عبر هذا الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=98520
لن استطيع طبعا أن استعرض كافة المغالطات التى جاءت فى كتاب السيد المستشار ولكنى ساقف عند المحطات الهامة التى تستوجب التوقف عندها.
فى البداية يعلق الكتاب على رفض الكنيسة لحكم زواج المطلقين رغم أنها طعنت عليه أمام الإدارية العليا، ويصل بذلك إلى نتيجة خطيرة وهى أن الكنيسة " خرجت بذلك على الدولة قضاء وقانونا بما تمثله الدولة من تعبير عن الجماعة الوطنية، وهو خروج على الشرعية السائدة فى المجتمع"(ص12)، ولنا على هذا الكلام الخطير وقفة هامة لنشرح ما هى الشرعية التى خرجت عليها الكنيسة؟. عندما نعرف العدالة القضائية نقول أنها التطبيق الصحيح للقانون الذى تتوافق عليه كافة مكونات الأمة ويلتزم بحماية حقوق وثقافة الأقليات كما تقررها مقررات الأمم المتحدة،هنا نستطيع أن نقول أن القانون توافقت عليه الجماعة الوطنية وراعت فيه التزامات مصر الدولية، وبخلاف ذلك يفقد القانون شرعيته ويكون مفروضا على الأقلية ومعبرا عن طغيان الأغلبية، وما يسرى على القوانين يسرى على الدستور الذى هو ابو القوانين، ولهذا كان أمام الكنيسة طريقان اما عدم الذهاب للمحكمة والإعلان عن عدم شرعية القانون ومن ثم العصيان المدنى عليه أو الذهاب للمحكمة والطعن على الحكم حتى اخر درجات الطعن وفى حالة الفشل تمتنع عن التنفيذ كإنذار لعدم شرعية القانون، وهى اختارت الطريق الذى يمنع صدامها مع الدولة وليس العكس.

نأتى إلى قضية هامة أخرى كررها المستشار طارق البشرى فى كل مقالاته تقريبا التى كتبها فى السنوات العشر الأخيرة، وهى مسألة تعداد الأقباط، وقد وضع المستشار طارق البشرى وجماعته من الإسلاميين سقفا لتعداد الأقباط عند 6%، ولهذا اعتبر سيادته أن تصريحات البابا شنودة لقناة " او تى فى" يوم 26 اكتوبر 2008 بأن تعداد الأقباط 12 مليون من واقع كشوف العضوية الكنسية، اعتبر هذا التصريح جريمة تستوجب محاكمة البابا " لأن جهاز التعبئة العامة والاحصاء هو جهاز سيادى ويعتبر الإحصاء والتعداد من الأمور التى تمارسها فقط السلطة العامة باعتبارها شأنا سياسيا لتعلقه بالشعب المصرى فى كل أنشطته وأوضاعه، ويفرض عقابا جنائيا على من يمارس إحصاء عاما بشكل أهلى وبغير ترخيص من السلطة العامة"(ص19)، ومن الذى قال لك أن مسألة حصر عضوية الكنائس تمثل خروجا على القانون رغم أنها معروفة فى كافة كنائس العالم كله، وحتى ولو كانت خروجا من وجهة نظرك يظل السؤال ماذا إذا كانت المؤسسات تعبر عن طغيان الأغلبية وتحجب العدد الحقيقى لأقباط مصر؟، ثم ماذا تقول للأستاذ محمد حسنين هيكل الذى صرح فى حواره مع الفنان عمرو واكد على قناة " أون تى فى " بتاريخ 21 مارس 2011 بأن تعداد الأقباط لا يقل عن 20% من تعداد سكان مصر، وهى أرقام تفوق تقديرات البابا، واظن أن الأستاذ هيكل بحكم اقترابه الشديد من السلطة فى عهد الرئيس عبد الناصر هو أدرى منك يا سيادة المستشار بالتعداد الحقيقى لأقباط مصر.

ننتقل إلى قضية أخرى أكثر خطورة أهان فيها القاضى الكبير نفسه عندما اعتمد على صحف سيارة وتحقيقات مفبركة لعنتر عبد اللطيف فى صوت الأمة ليدعى أن هناك مليشيات قبطية يفوق عددها ال 300 الف شخص، ولم يجد غضاضة فى الاشارة إلى مواقع الكترونية قبطية مثل " الأقباط الاحرار"، و" صوت المسيحى الحر" ليعتبرها نموذجا لهذه المليشيات!!، بل وصل الأمر إلى اعتباره أن مهرجان الكرازة الذى يشرف عليه الأنبا موسى للشباب جزء من هذا العمل المليشياوى!!( انظر صفحتى 23و24).ولم يكتفى سيادة المستشار بهذا وأنما مما جاء فى كتابه مقالة كان قد نشرها فى صحيفة الاسبوع فى 21 نوفمبر 2005 يدين فيها المسرحية التى قيل أنها عرضت فى كنيسة العذراء بمحرم بيك وتسئ لمقدسات المسلمين ويدعو سيادته صراحة المسلمين للانتقام أو يبرر الجرائم التى وقعت وقتها بقوله " ونحن نعرف أن من يسب أبوه أو أمه إنما يرد ذلك باليد أو باللسان، وهو يعذر فى رده إن جاء فوريا، وبالتلقائية المناسبة، وأحسب أن سب الدين أشد إثارة للغضب ودفعا للمهانة من سب الأب والأم" (ص41).وفى الوقت الذى يحرض سيادته العامة على الأقباط نتيجة تصوره لخطأ فى عمل فنى يراه ماسا بعقيدته ينتفض دفاعا عن الدكتور محمد عمارة الذى حرض على قتل الكفار المسيحيين ، ولكن المستشار البشرى يراه " كاتبا جليلا وعالما من علمائنا الأفذاذ" ويدين تقدم بعض المسيحيين بشكوى ضده للنائب العام ، والذى أهمل الشكوى كعادته فى مثل هذه الحالات.

نعرج على موضوع آخر فى الكتاب من الموضوعات التى اخترعها المستشار طارق البشرى وهو طلبه برقابة الجهاز المركزى للمحاسبات على أموال الكنائس، وهو يكرر هذا الأمر بمناسبة وبغير مناسبة، وهو يقول " لقد كتبت من قبل أطالب بتطبيق القانون فيما يتعلق بالرقابة المالية التى يتعين أن يمارسها الجهاز المركزى للمحاسبات على الشئون المالية للكنيسة المصرية بحسبانها من الهيئات العامة حسبما يستقر الفهم القانونى والفقهى والقضائى فى مصر"(ص 51). وفى الحقيقة لم افهم هذا الطلب، كما أعلم أن الجهاز المركزى للمحاسبات يراقب ماليا مؤسسات الدولة والحكومة، أى المؤسسات التابعة للسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية باعتبار الدولة تتكون من هذه المؤسسات الثلاثة ثم مؤسسات القطاع العام وما فى حكمها باعتبار أن خسائرها أو ارباحها تصب فى الميزانية العامة للدولة، فأين موقع الكنيسة من هذا كله؟. الكنيسة ليست من مؤسسات الدولة وليست من تركة القطاع العام وأنما مؤسسة دينية وطنية قائمة على تبرعات أعضائها، وهى ملزمة كمؤسسة أن تقدم حساباتها لهؤلاء الأعضاء، فما دخل الجهاز المركزى الذى يشرف على بنود الميزانية العامة للدولة فى هذا؟. لقد افتى مجلس الدولة بأن الكنيسة هيئة عامة ونحن نقول أنها مؤسسة وطنية ولكن المستشار البشرى يريد أن يحولها إلى هيئة من هيئات الدولة مما يستوجب رقابة الجهاز المركزى على مالياتها.
إن المؤسسات الإسلامية تمول بمئات الملايين من ضرائب المصريين مسلمين واقباط وتنفق جزء ليس بالقليل منها على الدعوة الإسلامية فى ادغال افريقيا ودول القوقاز وبلاد الواق واق، فى حين أن الكنائس المصرية تقوم على تبرعات ابنائها فى الداخل والخارج،أى أنها تجلب لمصر عملة صعبة من تبرعات ابنائها فى الخارج ومع هذا يريد السيد البشرى وبدلا من أن يوجه توصيته نحو مئات المليارات التى اهدرت من جراء فساد مؤسسات الدولة وموظفيها والتى قصر الجهاز المركزى للمحاسبات فى تعقبها يتجه إلى الكنيسة القائمة على تبرعات ابنائها والتى لا تحصل على مليم واحد من الدولة!!.

ولا يكتفى سيادة المستشار بالمطالبة بمطاردة اموال الكنائس ولكنه يريد أيضا مراقبة كل ما يجرى داخل الكنائس مبررا ذلك بقوله "إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تدعى لنفسها الحق فى مطالعة برامجنا التثقيفية تعليمية أو إعلامية أو علمية أو دينية أفلا يكون من حق الجماعة الوطنية فى مصر أن تطالع وتنظر فيما يتثقف به جمهور ذو اعتبار من مواطنيها فى كنائسهم؟ ألا يحق لها أن تعرف كيف تتربى نظرة القبطى المصرى تجاه الآخر المصرى"(ص43)، وهو هنا يقصر الجماعة الوطنية على المسلمين، ولكن السؤال من قال لك أن الكنائس لا تراقب من قبل الأجهزة الأمنية والمخابراتية حتى وهى خارج مصر؟ والسؤال الأهم هل الأقباط متهمون بالإرهاب المحلى أو الدولى حتى تبرر مراقبتهم رسميا؟.

والحقيقة أن المغالطات لا تنتهى فى الكتاب رغم أنه لا يزيد عن المائة صفحة، "فالأديرة تتوسع فى حيازة الأراضى الصحراوية أو المستصلحة وضمها اليها فى نطاق أسوار الدير"( ص28)، و" الكنيسة حريصة على الاستحواز على أراضى واسعة وضمها للأديرة" (ص34)، وتعلية أسوار الأديرة ليس لمنع التسلق ولكنه لمنع الرؤيا!!(ص33)، " والكنيسة مؤسسة وطنية يشارك فى تشكيلها أجانب"(ص52)، معتبرا أن الأقباط فى الخارج أجانب على مصر!!!.، "وأن الكنيسة تورطت فى تأكيد الخصومة مع عدد من أجهزة الدولة" (ص21).

ولم يفت على المستشار طارق البشرى بالطبع أن يفرد جزء فى كتابه عن الكنيسة للشريعة الإسلامية والمادة الثانية من الدستور، وهو يستكثر على الأقباط أن مطالبهم تعدت المساواة إلى "التركيز على مسألة بناء الكنائس ومسألة التحول من ديانة إلى أخرى ومسألة المطالبة بمبدأ نفى الإسلامية عن الدولة"(ص57). ويتسائل مندهشا أن الشريعة مطبقة منذ خمسة عشر قرنا فما الجديد؟، الجديد يا سيادة المستشار أن الأقباط كانو ذميين تحت سيف الشريعة القاسى والآن يطالبون بالمساواة والعدالة فى عصر حقوق الإنسان.

ولكن الأخطر فى طرح المستشار البشرى أنه يقر بوضوح بأنه لا شئ يسمى مواطنة أو مساواة أو حقوق إنسان فى مصر إلا من خلال الشريعة(ص65)، وعندما يدعى أن الفقه الإسلامى قد تطور ليضمن هذه المساواة والولاية لغير المسلم يقر بأن هذه الولاية لغير المسلم تتعلق فقط بإبداء الرأى ولا تتجاوزه إلى اتخاذ القرار " والمعروف أن الفقه الإسلامى يقبل أن يكون غير المسلمين مشاركين فى الرأى" (ص67)، وبهذا يكون سيادة المستشار قد دمر مفهوم المساواة الحقيقية ومفهوم المواطنة وأسس الدولة الحديثة تحت راية اجتهاداته المعاصرة للشريعة،وإذا كانت هذه إجتهادات معاصرة فكيف تكون الرؤية السلفية؟.
نكتفى بهذا من المغالطات الكثيرة الموجودة فى الكتاب حرصا على أعصاب القارئ الموضوعى
.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو. السلفية تنفى حرق أضرحة المنيا


عندما توجهنا إلى قرية زاوية محمد سلطان والتي تبعد 5 كيلومترات شرق نيل مدينة المنيا للوقوف علي حقيقة ما حدث بخصوص استهداف عدد من اضرحة اولياء الله الصالحين،
لم نكن نعلم ان قرية زاوية محمد سلطان بها اكبر مقابر في محافظة المنيا عمرها التاريخي من عمر الفتح الاسلامي لمصر، وأنها تضم مساحة ثلاثمائة فدان من المقابر القديمة والحديثة وأن المواطنين هناك اعتادوا علي اقامة موالد سنوية للاولياء الصالحين المدفونين بالقرية، واهمهم الامام القرطبي المفسر العظيم للقرآن والذي يوجد مسجد تاريخي باسمه في المنيا، كما ان ضريحه موجود في الجبل المتاخم لحدود القرية.
الغريب أن هذا الضريح والذي بمجرد أن تدخله تجد جاذبية روحانية أخذتك، قد استهدفت كسوته الخضراء بالحرق من قبل مجهولين اول امس الخميس، كما استهدفت مقابر الشيخ صديق وهو منشد ديني وصوفي تاريخي، والشيخ محمد ابو العماد، وضريح سليمان بن خالد بن الوليد ابن القائد التاريخي المعروف.
وبالعودة لوضعها التاريخي، تعد قرية زاوية محمد سلطان أثرية بمعني الكلمة، وحاولنا الوقوف علي الحقيقة، وسألنا العمدة انور ابراهيم يوسف عمدة القرية الذي قال لنا إنه كان عائدا من عمرة لتوه وعلم أنه في تمام الساعة العاشرة صباح الخميس قد اشتعلت النيران في الكسوة الخارجية لثلاثة أضرحة، وهي ضريح الشيخ محمد ابوالعامد، وسليمان بن خالد بن الوليد والشيخ القرطبي، وأن النيران ولله الحمد لم تلتهم الاضرحة الداخلية، وانما التهمت الكسوة الخارجية خاصة أن الاهالي بادروا لاطفاء الحريق .
ويضيف أن: توقيت الحريق كان في ساعة مبكرة من الصباح واغلب المواطنين كان في حقله او في عمله.
وعندما سألنا العمدة هل تتهم أحدا؟ قال: اترك تحديد الجاني لاجهزة البحث الجنائي لكنني اطالب بتسليح الخفر النظاميين لتلك المقابر لأنه سلاحهم قد سحب منهم ابان ثورة 25 يناير، وهو ما يؤكده ايضا الحاج سيد حبشي المكلف برعاية ضريح الامام القرطبي، حيث يقول إنني أبيت اغلب الاوقات في هذا الضريح وعندما حدث الحريق كنت بالمنيا لقضاء بعض الحجيات ولكنني لن اغادر هذا الضريح بعد ذلك، وأكد انه مستعد لكسر عظام أي يد آثمة تمتد للضريح ايا كانت هذه اليد.
وعندما سألناه من المتسبب في نظرك، قال إنه جاءتهم تهديدات من جماعات دينية خارج القرية لكنه لا يستطيع تأكيد أو نفي ذلك .
ويقول محمد فتحي علي جلال شيخ غفراء القرية إن هذه المساحة الهائلة من المقابر التاريخية والاضرحة عليها اثنان من الغفراء النظاميين غير المسلحين والحل يكمن في زيادة وتسليح الغفراء من 2 الي 10 غفراء نظاميين مسلحين.
ويقول الدكتور خالد الصياد استاذ الشريعة ومن اهالي القرية إن من حاول حرق الاضرحة غير مسلم والقرية بأكملها بل والقري المجاورة ستقاوم بكل وسيلة من يعيد تكرار هذه المحاولة .
من جانبها نفت الجماعات السلفية في المنيا أي مسئولية لها عن هذه الحرائق، وقال خلف هريدي احد اقطاب الجماعة إن هناك من يحاول إثارة الفتنة وان الغياب الامني وراء كل هذه الاحداث।

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

د. أبو الفتوح :بعض الأقباط سيمنحون اصواتهم لى

أكد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، والمرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة المصرية في لقاء مع قناة بي بي سي عربي اليوم، أن قراره المبدئي بترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة هو قرار مستقل ولا يمثل حركة الأخوان المسلمين مؤكدا أنه لا يوافق على وجود مرشح للأخوان.

وقال الدكتور أبو الفتوح إنه سيتبنى برنامجا لدعم السياحة في مصر للوصول بعدد السياح القادمين من الخارج إلى 200 مليون سائح سنويا خلال من خمس الى عشر سنوات مقبلة مقارنة بـ 4 مليون حاليا.

وأشار إلى أنه لا يؤيد تقييد حريات السياح الأجانب وأن الإسلام "لا يحرم الخمرعلى غير المسلم".

*وأشار أبو الفتوح إلى أن النظام السابق مارس اضطهادا منظما خلال الثلاثين سنة الاخيرة ضد كافة المصريين بمن فيهم الأقباط والأخوان، وأن ثورة 25 يناير أنهت ذلك ، ولا ظلم بعد اليوم لاي مواطن مصري ، معبرا عن ثقته من أن بعض الأقباط سيمنحون اصواتهم له.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجيش يمنع محتجين من دخول مقر ادارة قناة السويس


قال شهود إن الجيش أطلق النار في الهواء اليوم السبت لمنع مئات من موظفي هيئة قناة السويس المحتجين من اقتحام مقرها الرئيسي في الإسماعيلية. 

وينظم الكثير من موظفي هيئة القناة في مدن الإسماعيلية والسويس وبورسعيد احتجاجات منذ خمسة أيام للمطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل.وقال شاهد عيان من الإسماعيلية "العمال حاولوا الوصول إلى مقر إدارة القناة إلا أن ضابطا خرج من دبابة وقام بإطلاق نحو 15 طلقة في الهواء لإبعادهم عن المكان ومنع عبورهم جسرا صغيرا يؤدي إلى البوابة الرئيسية للمقر".
وقال مسؤول بهيئة القناة إن الملاحة في القناة لم تتأثر. وموظفو قناة السويس من بين الموظفين الحكوميين والعمال الذين يضربون في الشركات والمصانع في أنحاء مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تحالف حقوقى يقترح العزل الوظيفى والحبس بحق ممارسة التمييز

اعدت "مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان" و"شبكة مراقبون بلا حدود"و"شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان" مشروع قانون منع التمييز في مصر كمبادرة من ذلك التحالف لمساعدت اللجنة التشريعية ولجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء التى تستعد حاليا لإصداره خلال الفترة القادمة. اشار بيان للتحالف أنهم قدموا المشروع لرئيس الوزراء، وشملت المذكرة الايضاحية على عدة مقترحات تهدف إلى تأكيد مبادىء المواطنة والمساواة و حظر التمييز بين جميع أبناء مصر على أساس الجنس واللغة والأصل والدين والعقيدة والوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وإنشاء هيئة وطنية لمكافحة التمييز وتكافؤ الفرص ، يتولى رئاستها أمين عام لمكافحة التمييز ويقوم بالتحقيق فى أية تجاوزات لحقوق المواطنين فيها.

طالبت المذكرة بقيام الجهات الحكومية والخاصة والشركات بتوفير كافة الضمانات الإدارية والقانونية لاتخاذ الهيئة الوطنية لتكافؤ الفرص ومنع التمييز جميع الإجراءات للتحقيق فى شكاوى المواطنين التى تضمن تعرضهم للتمييز وحرمانهم من حقوقهم وقيامها بإجراءات قانونية فورية لانصافهم وحق الهيئة الوطنية في رفع الدعاوى القضائية للضحايا أمام المحاكم.

ودعا القانون لغليظ عقوبة التمييز لتصل إلى العزل من الوظيفة العامة والحبس لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى عام واحد لرؤساء الجهات والهيئات الحكومية والشركات والقطاع الخاص الذين يثبت تكرار قيامهم بالتمييز بين المواطنين والغرامة المالية التى تتراوح بين 30 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه أو أيهما وفقا لطبيعة المخالفة القانونية ومستوى الضرر الذى لحق للضحايا فى كل واقعة مخالفة. واشارت
المقترحات إلى قيام الهيئات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص والشركات بتوفير أوضاع مناسبة للعمل لجميع المواطنين دون تمييز واحترام مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بينهم ، وضرورة إصلاح رؤسائها اى خلل يحدث خلال فترة لا تتجاوز ستة شهور من اكتشاف التمييز و تعويض اصحاب الشكاوى الذى يثبت تعرضهم للتمييز سواء بصورة أدبية أو مادية.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وكيل الدير الابيض بسوهاج : سنقاضى جريدة الاهرام لنشرها مقال ملئ أكاذيب للدكتور نصر محمد عارف

وابلغنا المحافظ ومدير الأمن لأن المقالة تعد تحريض سافر على الدير والأقباط


ردا على ما نشرته جريدة الاهرام فى الصفحة رقم 11 العدد الصادر بتاريخ 15 يونية فى مقال للدكتور نصر محمد عارف استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والذى ادعى فيه أن بعض المدرسين فى قريته بسوهاج يقومون بتعليم أبناء المسيحيين بأن القرآن محرف كما ادعى ايضاً أن هناك إمام لأحد المساجد المشهورة بسوهاج ينتقد المسيحيين ويسبهم مما ادى الى قيام مجموعة من المسيحيين بحرق مسجد ولم يذكر استاذ العلوم السياسية اسمه ولا فى أى منطقة بسوهاج يوجد هذا المسجد وذكر فقط أن المبنى قد تأكل بأكمله لأنه مبنى من الخشب كما ادعى ايضا بأن دير الانبا شنوده والشهير بالدير الابيض بسوهاج اتى اليه رهبان من دير الانبا بيشوى بوادى النطرون وقاموا بطرد القساوسة من البلدة ومنعوا دخول المسلمين وزيارتهم للدير كما ذكر استاذ العلوم السياسية ايضاً أن الامن يدلل الاقباط ولا يحاسبهم على جرائمهم ضد المسلمين لذا فقد صرح القمص ويصا افا شنوده وكيل دير الانبا شنوده للأقباط الاحرار رفضه ما جاء فى تلك المقالة من ادعاءات وأنه سيقوم بمقاضاة الجريدة أمام القضاء كذلك ابلاغ محافظ سوهاج ومدير الأمن لما تحتويه تلك المقاله من تحريض غير مباشر على الدير وأقباط القرية كما سيقوم بالسفر الى القاهرة حيث المقر البابوى لمقابلة قداسة البابا ليستأذنه فى مقاضاة الجريدة وكاتب المقال
لمعرفة التفاصيل استمع لحوار الاب القمص وكيل الدير


الأقباط الأحرار

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو: بالعلم كشف فضائح و مخازي التكفيري الوهابي ابو اسحاق الحويني

ابو اسحاق الحويني

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالصور.. متحف للمومياوات التى تنبض بالحياة

قام معهد فرانكلاين، بمدينة فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، معرضا لمومياوات، ولكن من نوع خاص، فهى مازال بها شكل من أشكال الحياة، مثل نظرة خوف من شىء ما قبل الموت أو تعبير معين على الوجه، أو حركة غريبة تعطى إحساسا بوجود حياة داخل هذا الشىء الميت.

وجمع المتحف العديد من المومياوات التى حفظت أجسامها وتعبيراتها وحركاتها وتم تحنيطها بأشكال مختلفة، مثل الثلج أو الطين أو داخل السراديب أو باستخدام أنواع معينه من الأملاح والحفظ داخل للف كتانية وغيرها من طرق التحنيط، وبالطبع لم يخل المعرض، الذى شمل أكثر من 150 قطعة للعرض سواء مومياوات أو أشياء متعلقة بالمومياوات، من بعض الآثار المصرية فكان هناك طفل من القرن الثامن أثناء الحقبة المصرية القبطية، كما شمل بعض القطع المستعارة من متاحف ألمانيا.

وتميز المتحف بعرض مومياوات وأشياء غير متوقعة، مثل مومياء صقر وطائر أبو منجل وتمساح، وكان مصدر بعض هذه القطع هو مصر، كما شمل قدم منفصلة عن المومياء كان أيضا مصدرها مصر وتعرضت للنهب فى الحقبة الرومانية التى كان يُنهب فيها أجزاء من المومياوات كما أكدت صحيفة "نيويورك تايمز"।













Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المستشار محمد حامد الجمل يكتب .. دور العبادة والخط الهمايوني


من المطالب الأساسية للمصريين غير المسلمين أن يلغي »الخط الهمايوني« الذي يتقيد بأحكامه الترخيص، بإنشاء وتطوير وترميم.. إلخ الكنائس، وأن يصدر قانون جديد بدلاً منه، لتنظيم إنشاء وترميم وصيانة دور العبادة!! سواء للمصريين المسلمين أو غير المسلمين، وهم الأفباط الأرثوذكس والمسيحيين الكاثوليك، والبروتستانت، وكذلك أتباع العقائد الدينية السماوية الأخري!!، وقد كان الدستور الساداتي ينص في المادة 2 منه علي أن »الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع«، كما كان ينص هذا الدستور في المادة »46« علي أن »تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية«!! وقد تضمن الدستور المؤقت الذي أصدره المجلس الأعلي للقوات المسلحة، ورددت المادة »2« منه ذات نص المادة »2« من الدستور الساداتي سنة 1971، الذي أسقطته ثورة 25 يناير الماضي!!
وورد نص المادة »46« من الدستور المذكور دون تعديل كفقرة أولي في المادة »12« من الدستور المؤقت الذي نصت أيضاً المادة »1« فقرة أولي علي أن جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم علي أساس المواطنة، كما نصت المادة »3« منه علي أن »السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها ويصون الوحدة الوطنية«!!
وبمقتضي هذه النصوص بالدستور المؤقت فإن الدولة المصرية مسئولة عن تنظيم وتوفير دور العبادة من مساجد وكنائس ومعابد، وذلك بمراعاة الحاجة بحسب كثافة السكان من جهة وبمراعاة سلامة البناء وقواعد التنظيم وعدم الإخلال بالنظام العام أو بالوحدة الوطنية، من جهة أخري يجب أن يتم بقانون التنظيم الخاص بتوفير مقار شعائر العبادة!!
وأن يتضمن هذا القانون الأحكام التي تلتزم بالمبادئ والأحكام الدستورية السالف بيانها!! وقد أعدت الحكومة في الأسبوع الماضي مشروع قانون دور العبادة وطرحته للمناقشة العامة من الشعب، وقد أثارت أحكام المشروع عديداً من الملاحظات والاعتراضات من جانب الأقباط وأيضاً من جانب المسلمين!!، فالمشروع أناط الترخيص بإنشاء دور العبادة وترميمها وتطويرها!! إلي المحافظ المختص، وفي حالة رفضه وعدم موافقته يكون البت بالتظلم من هذا الرفض لرئيس الجمهورية، وبالتالي فإن الاختصاص بهذا الترخيص يخضع لما كان يخضع له في ظل الخط الهمايوني بعد تفويض الرئيس المخلوع سلطة في هذا الشأن للمحافظين!! والمفروض أنه ما دام أنه إقامة الشعائر الدينية حق عام للمصريين طبقاً للدستور فأنه حتماً يجب توفير الأماكن اللازمة لإقامة هذه الشعائر، فالمفروض أن يتم التيسير في إجراءات هذا الترخيص بعد ثورة 25 يناير الماضي، فلا يحتاج الأمر لإبقاء الاختصاص للمحافظ ثم لرئيس الدولة علي النحو الذي أورده المشروع، بل إن الأجدي أن يمنح هذا الاختصاص في هذا الشأن للمجلس المحلي الذي دائرته دار العبادة، لأن هذا المجلس الشعبي هو الأحري بظروف الوحدة المحلية وكثافة السكان، ومدي حاجتهم إلي دور جديدة للعبادة أو ترميم الدور القائمة بالفعل، ويكون التظلم من القرار بعد اعتماده من الرئيس التنفيذي المحلي بالقرية أو المركز أو الحي!! إلخ للمحافظ المختص ويجب أن يكون هذا القرار في جميع الأحوال بسبب ويخضع قرار المحافظ لرقابة قضاء مجلس الدولة.

*رئيس مجلس الدولة الأسبق


الوفد

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حبس 5 أقباط بتهمة مقاومة السلطات



قررت النيابة العامة بالمنيا حبس 5 اقباط من متظاهري نزلة عبيد 15 يوماً على ذمة التحقيقات. ووجهت النيابة لكلاً من كيرلس جرجس زكى - مينا مجدى - فرج عبده صادق - مينا بباوى وليم - جرجس يوسف شاكر 12 تهمة منها اصابة ضباط ومقاومة السلطات والتجمهر واتلاف المال العام والخاص.كما طلبت النيابة استدعاء عدد 8 آخرين لسؤالهم بذات التهم ايضاً منهم مجدى فتحى والد مارتينا وشقيقه عزت فتحى والد كريستين وشقيقيهما نشأت ومارى وجرجس ثابت وشقيقيه شريف وهاني.
يذكر أن حوالي 200 من الاقباط كانوا قد تجمهروا امام مديرية امن المنيا محاولين اقتحامها على مدى الثلاثة ايام الماضية حتى نجحت الجهود الامنية والشعبية فى اقناع اغلب المتظاهرين بالانصراف وترك موضوع البحث عن الفتاتين المختفيتين لاجهزة الامن لكن العشرات رفضوا مغادرة المكان وقطعوا الطريق لاكثر من ثلاث ساعات مما أدى لتوقف حركة السير فضلا عن توقف العمل بقطاع المحاجي تماما بعد ان اغلق المتظاهرون الكوبرى العلوى على النيل।

الوفد

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

محكمة اسبانية تطلق سراح حسين سالم بكفالة مالية

بعد القبض علي حسين سالم رجل الاعمال المصري ومحاكمته امام محكمة اسبانية في مدريد, اطلق سراحه بكفالة تبلغ سبعة وعشرين مليون يورو



Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عودة المختفية مريم جورج و اولادها من الاسكندرية... فيديو

مريم جورج و اولادها
د.مني رومان وبرنامج ما وراء الاحداث 
وخبر عودة مريم جورج واولادها الاثنين المختفيين من الاسكندرية

حلقة الاربعاء 15 يونيو 2011


Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بديع يفتتح ''شورى الجماعة''.. ويؤكد: الإخوان حراس الوطن



في اجتماعه الثاني بعد ثورة 25 يناير؛ افتتح الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، صباح السبت، أعمال مجلس الشورى العام للجماعة، فى دور انعقاده العادى الأول بدورته الرابعة، داعياً أعضاء الجماعة إلى التعاون من مختلف التيارات دون مهاجمة أياً منها.وشدد بديع، خلال كلمته الافتتاحية، على أن جماعة الإخوان تتحمل مسؤليتها تجاه مصر، بعد الثورة، وذلك بالتعاون مع كل المخلصين من أبناء الوطن مسلمين ومسيحيين، من مسئولين وقوى سياسية ووطنية وحزبية، قائلاً: "نحن حراس على هذا الوطن؛ ونزرع ليحصد أبناء هذا الشعب جميعا".
وخاطب مرشد الإخوان المسلمين أعضاء جماعته قائلاً: "قدموا من أنفسكم القدوة والنموذج الصالح ليقتدي بكم المجتمع، ولا تهاجموا أو تتهموا أحد ولكن اعملوا وابرزوا إنتاج وعطاء جماعة الإخوان"؛ داعياً إلى اتخاذ "سورة العصر" شعاراً بالمرحلة المقبلة، قائلاً: "تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".
على جانب آخر يجري حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، انتخاباته الداخلية لاختيار أمنائه بالمحافظات وهيئته العليا وأعضاء المؤتمر العام، ومن المقرر تنظيم حفل كبير، خلال الفترة المقبلة بأحد فنادق القاهرة، يحضره ممثلو الأحزاب والقوى السياسية، بمناسبة تأسيس الحزب ।

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الكتاتني : سنُرشح أقباطاً في الانتخابات البرلمانية


انتقد الدكتور محمد سعد الكتاتني، أمين عام حزب (الحرية والعدالة)، اهتمام وسائل الإعلام بقضية مطالبة بعض القوى السياسية بالدستور أولا، مؤكداً أن الانشغال بمعارك التنظير لا فائدة من ورائها.وطالب الكتاتني الإعلام بإلقاء الضوء على مشكلات التعليم والصحة والبطالة، وقال: ''لماذا لا يستضيف خبراء ومتخصصين ليقدموا رؤى لحل هذه المشكلات، بدلاً من الانشغال بقضايا حُسِمت كالدستور أولاً أم الانتخابات''.
وأكد في كلمته التي ألقاها بالمؤتمر الجماهيري الذي أقامه حزب (الحرية والعدالة) بمحافظة المنيا بالساحة الشعبية بمدينة بني مزار، أن باب الحزب مفتوح لكلِّ أبناء مصر ممن يؤمنون ببرنامج الحزب، باستثناء المفسدين وفلول الحزب الوطني والنظام السابق.
وأشار الكتاتني إلى إن الحزب سيُرشح أقباط على قوائمه في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وسيكون المعيار في هذا الكفاءة فقط وليس التلاعب بالمشاعر، موضحاً أن جماعة الإخوان قدمت سابقا نماذج عملية في ترشيح أقباط على قوائمهما، كما حدث مع جمال أسعد، وتركت دوائر كما حدث مع منير فخرى عبد النور، والدكتورة منى مكرم عبيد.
وقال أمين عام حزب (الحرية والعدالة): ''نرفض أي محاولات للالتفاف على إرادة الشعب المصري؛ لأنها تمثل خطرًا على مستقبل الديمقراطية في مصر، كما نرفض أسلوب التخوين في تعامل القوى الوطنية مع بعضها''، مؤكدًا حق الجميع التعبير عن آرائه بكلِّ حرية دون تخوين.
وأوضح الكتاتني أن الحزب لديه برامج لتحقيق تنمية حقيقية وشاملة، فضلاً عن (الريادة)، وأضاف ''الحزب يهدف إلى عودة الريادة لمصر في المحيط العربي والإسلامي والإفريقي وذلك بعد أن قزم النظام السابق دورها''، وقال ''الحزب يقوم على 4 ركائز أساسية: (الحرية) وهي التي ينطلق منها النظام السياسي للحزب، والذي يؤمن بالتعددية وحق الشعب في اختيار ممثليه في البرلمان والرئاسة ومحاسبتهم، ويؤمن بسيادة القانون واستقلالية القضاء، و(العدالة الاجتماعية)''.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو م ف أ: سلفيون يعتدون بالضرب المبرح على وكيل الحزب العلماني المصري فى الغربية وتدمير سور منزله

اتهم الروائى علاء حامد، وكيل مؤسسى الحزب العلمانى المصرى، قيادات من الجماعة السلفية بمركز «زفتى» فى محافظة الغربية بالاعتداء عليه وتدمير سور منزله بواسطة لوادر ضخمة وسرقة حديقته، الثلاثاء، بعد قيامه بتوزيع منشور يدعو فيه أهالى قريته «كفرالديب» للانضمام إلى حزبه.

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القبض على سالم يقلق اسرائيل


سادت حالة من القلق الأوساط الاقتصادية فى إسرائيل عقب الإعلان رسميا عن إلقاء القبض على رجل الأعمال المصرى حسين سالم فى أسبانيا الشريك الرئيسى فى شركة غاز شرق المتوسط المصدرة للغاز المصرى لاسرائيل وذلك حسبما أكدت صحيفة "كالكاليست" الإقتصادية الإسرائيلية على موقعها الإليكترونى ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر غربية قولها أنه لا يجوز تسليم "سالم" احد أشد المقربين من الرئيس السابق "مبارك" للقاهرة وذلك من الناحية القانونية، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام المصرية كانت قد أكدت تورطه خلال الأسابيع الماضية فى عمليات فساد، بما في ذلك تلقيه عمولات كبيرة فى صفقة الغاز التى أجرى توقيعها مع إسرائيل خلال فترة حكم مبارك.وقال يورجوتمان المحلل الإقتصادي أنه بالرغم من رفض الحكومة الاسبانية تأكيد عملية اعتقال سالم إلا أنها لم تنف ذلك، فى الوقت الذى أكدت فيه معظم وسائل الإعلام الغربية بأن سالم تم القبض عليه بموجب مذكرة توقيف صادرة عن الانتربول الدولى.واشارت كالكاليست إلى أن سالم شريك شركة الغاز المصرية الذى يحمل 28 ٪ من اسهمها حتى الآن،و يحمل الجنسية الاسبانية لن يتم تسليمه إلى مصر خلال الأيام القادمة.وعن تفاصيل إلقاء القبض على سالم قالت ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أن اثنين من ضباط الشرطة التابعين للانتربول المصرى غادروا بالفعل الى مدريد، لمناقشة نقل سالم إلى مصر لاستجوابه وأنه سيتم تقديم طلب رسمي الى اسبانيا قريبا لتسليمه.هذا وكان النائب العام قد أصدر في وقت سابق أمراً دولياً بإلقاء القبض على حسين سالم وتقديمه للمحاكمة بتهم الاضرار بالمال العام والتربح من صفقة بيع الغازكبيرة لاسرائيل وتعد هذه احد قضايا الفساد التى قامت الثورة من اجلها ويهتم بها الرأى العام عن كثب وتم تكليف 'إنتربول مصر' بإخطار الشرطة الجنائية الدولية بكافة دول العالم، خاصة دول الاتحاد الأوروبي، بتعميم هذا الأمر وتنفيذه بحق المتهم حسين سالم أينما وجد.واعتمد النائب العام امس الجمعة، ملف استرداد المتهم الهارب رجل الأعمال حسين سالم، الذى كان قد ألقى القبض عليه فى مايوركا بأسبانيا، وعلى الفور أرسلت وزارة الخارجية الملف إلى السلطات الأسبانية.اودع رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم إحدى المستشفيات في العاصمة الإسبانية مدريد تحت حراسة الشرطة بسبب إصابته بعارض عصبي إثر مثوله أمام المحكمة الوطنية الإسبانية في مسكنه بإحدى ضواحي مدريد الفخمة مساء الأربعاء الماضي.والآخر في مذكرة الشرطة الدولية (الانتربول) للقبض عليه ونقله إلى مصر..وكانت السلطات الإسبانية قد أعلنت تجميد 47 مليون دولار في حسابات سالم رجل الأعمال الهارب، كما صادرت أيضا عقارات بقيمة 15 مليون دولارويتهم سالم بالحصول على هذه الأموال بطريقة غير شرعية في مصر ونقلها إلى اسبانيا.يذكر أن سالم قد غادر مصر قبل أسبوع من إعلان تخلي مبارك عن مسؤولياته كرئيس لمصر

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صحف عالمية .. الجيش وراء تقارب الإخوان والوفد ويدرس الدستور أولاً



قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" فى عددها الصادر اليوم السبت إن اللواء أركان حرب محمد العصار عضو المجلس العسكرى قال إن المجلس يدرس مطالب الأحزاب الليبرالية والحركات السياسية الداعية إلى صياغة الدستور أولاً قبل إجراء الانتخابات، وهي الخطوة التي من شأنها تأخير الانتخابات في البلاد بعد الثورة.
وأضافت الصحيفة أن قادة الجيش سوف يغيرون الجدول الزمني للانتقال الديمقراطي في مصر "اذا وافقت القوى السياسية على ذلك" حسب تعبير اللواء "العصار" في اجتماعه المغلق مع غرفة التجارة الأمريكية في مصر وفقاً لمصادر الجريدة فى الغرفة.

ل.تايمز:الجيش وراء تقارب الإخوان والوفد

كتب - جبريل محمد:

حذرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية من تفضيل المجلس العسكري -الذي تولى الحكم في مصر بعد الإطاحة بالرئيس مبارك- لجماعة الإخوان المسلمين لأنه يثير مخاوف الكثيرين من القوى السياسية الأخرى وينشر بذور الفرقة في البلاد ويهدد الانتقال للديمقراطية.
وقالت الصحيفة إن المصريين بعد الإطاحة بمبارك حداهم الأمل بأن تشهد بلادهم تحولا نحو الديمقراطية، إلا أن السياسة التي يتبعها المجلس العسكري في الفترة الأخيرة من تفضيل لجماعة الإخوان المسلمين وتجاهل أغلب القوى السياسية الأخرى يثير القلق بأن البلاد لن تنتقل للديمقراطية أبدا وسوف تظل على خطى مبارك.
وتابعت أن المصريين يخشون من أن الجيش وجماعة الإخوان المسلمين يستخدمان بعضهما البعض أملا في أن يسيطر أحدهما على البلاد في نهاية المطاف، واستشهدت الصحيفة بما حدث في أعقاب ثورة عام 1952 عندما أيدت الجماعة العسكر، الذين انقلبوا عليهم بعد فترة وسيطروا على مقاليد الأمور والسلطة في البلاد.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأ الجيش المصري حوارا مع الإصلاحيين الشباب بعد احتجاجات ضخمة تطالب الجيش بصياغة الدستور قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ودعت منظمات شبابية وأكثر من 100 ائتلافات سياسي للتوحد لصياغة الدستور قبل الانتخابات، إلا أن الإخوان تصر على إجراء الانتخابات ثم السماح للفائزين بصياغة الدستور طبقا لنتائج الاستفتاء الذي تم في مارس الماضي على التعديلات الدستورية.
ولمواجهة هذه الضغوط -بحسب الصحيفة- توصل الإخوان والجيش لحل وسط، وهو أن الجماعة دعت جميع الأحزاب السياسية لتشكيل ائتلاف واسع قبل الانتخابات حتى يطمئن الجميع لعدم سيطرة حزب بعينه على الحياة السياسية في البلاد، وفي الأسبوع الماضي تحالفت الجماعة مع حزب الوفد الليبرالي العلماني، ليكون جزءا من التحالف، ويجب أن يتفق الطرفان مسبقا على عدد من المقاعد البرلمانية التي سوف يترشحون لها، وإذا نجحت الصفقة فإنه سيتم إزالة الخوف من هيمنة الحزب الواحد - جماعة الإخوان- على البرلمان المقبل.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن نجاح العسكر في قيادة البلاد خلال هذه المرحلة الانتقالية يعتمد على قدرتها على تلبية مطالب كافة الجماعات السياسية، ولإجراء انتخابات حرة ونزيهة يجب على الجيش السماح لجميع القوى السياسية فرصة لتنظيم أنفسهم والمنافسة بشكل أكبر، أما إذا لجأ الجيش لغير ذلك وتفضيل جماعة على أخرى، فإنه سوف يزرع بذلك بذور الشقاق في البلاد.

الوفد

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عبد العظيم درويش يكتب .. إخوان مسلمون‏!!‏


اسمعوا منا‏..‏ ولا تسمعوا عنا‏..‏ شعار جديد رفعته جماعة الإخوان المسلمين أخيرا ربما أملا في أن تعيد صياغة تقديم نفسها إلي العقل الجمعي للمجتمع بعد أن أزالت ثورة‏25‏ يناير ذلك الطوق الأمني عن نشاط أعضائها ضمن تيارات وجماعات دينية عدة‏.‏
غير أن واقع الأمر يؤكد أن الجماعة قد أخطأت في اختيار هذا الشعار اسمعوا منا.. ـ إذ أضاعت علي نفسها فرصة النفي أو احتمال خطأ ما يسمع عنها ـ إذا سمع المجتمع عنها ما قد أثار غضبه أو انتقاده ـ بدلا من أن يلجأ أعضاؤها دوما إلي التراجع بشكل يسئ إليهم أكثر مما لو كان سمع منهم!!.. فما يسمع عنهم قابل للتشكيك.. أما ما يسمع منهم فهو ما نطقت به ألسنتهم وبالتالي لا يجوز معه تعبير كنت بأهزر.. لم أقصد الذي اقتحم أدبيات الجماعة في الأشهر الأخيرة!
هذا من ناحية.. ومن ناحية أخري فإنه يبدو أن حرفي الألف واللام الملحقين علي اسمها هما مشكلتها.. فالجماعة تري في نفسها أنها هي فقط وعاء للمسلمين وأن من يخرج عنها هم من أحفاد أبو لهب.. وربما كانت هذه القناعة الساكنة في العقل الباطن لبعض أعضائها وراء دعوة أحد رموزها لكل شاب إخواني لأن يتزوج إخوانية لينجبا طفلا إخوانيا ويكونا نواة لمجتمع إخواني.. ولا عايزينه يتزوج من عامة الشعب هكذا قال الدكتور إبراهيم صالح أحد أبرز أعضاء الجماعة علي مرأي ومسمع الآلاف ـ ولا أقول الملايين ـ في أحد البرامج التليفزيونية.. وعندما حوصر بآراء ناقدة لتلك الرؤية التي تعمق فكرة التمييز بين من يراه مسلما عضو جماعته بالتأكيد ومن يراه كافرا كل من هو خارج عنها.. عاد ليختبئ خلف ذلك التعبير المستحدث لم أقصد!!
في موضع آخر أرجع المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع أسباب هزيمة56 ونكسة67 إلي ممارسات نظام عبد الناصر ضد الجماعة من تعذيب واعتقالات.. ونحن نرفض ذلك وأن سقوط نظام مبارك كان بسبب موقفه من الجماعة.!!
وهكذا يتجذر في فكر قيادات الجماعة أنها محور الكون وأن من يعاديها أو يخرج عنها فسيلقي مصيره المحتوم..!!
ففي تفسيره لسقوط مبارك ونظامه أغفل المرشد العام إرادة الشعب ونضاله ودماء شهدائه واختزل تصميم الملايين علي التمسك بحقهم في الحرية والمشاركة في صياغة قرار مستقبل وطنهم مهما تكلفوا من ضحايا في مجرد موقف نظام مبارك من الجماعة ونحن أيضا نرفضه.. وإذا صدقنا واقتنعنا بأن اعتقال عبد الناصر لرموز الجماعة وإخفاءهم وراء شمس الزعيم كان وراء نكسة67 وهزيمة56- بصرف النظر عن أن دول العالم وقتها قد اعتبرت معركة العدوان الثلاثي انتصارا سياسيا ـ فبماذا يفسر المرشد العام انتصار73 وملحمة العبور ـ الذي أذهل العالم ـ علي الرغم من أن أعضاء ورموز الجماعة كانوا لا يزالون خلف أسوار معتقلات السادات؟!
وإذا كانت الجماعة حريصة بالفعل علي أن تضيف دورا سياسيا لها إلي جانب دورها الدعوي الذي حدده لها مؤسسها الراحل حسن البنا॥ وإذا كانت مصرة علي أن تشارك سياسيا وأن تحتكم إلي صناديق الانتخابات دون تمييز أوإرهاب فكري فعليها أن تسقط من عقل رموزها حرفي الألف واللام.. فالشعب يريدها جماعة اخوان مسلمين ضمن تيارات وجماعات سياسية ودينية عدة.. وأن من مصلحتها أن نسمع عنها.. دون أن نسمع من أعضائها!!
الاهرام

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عبد الله عبد السلام يكتب .. وبينهما أقباط‏!‏


ندما يتم اختزال السياسة في مجرد إشارات حسن نية دون أفعال حقيقية‏,‏ يصبح الأمر أقرب إلي الانتهازية أو الضحك علي الذقون‏,‏ وهذا ما تفعله بعض الأحزاب حاليا‏.‏
يبادر حزب النور السلفي, الذي حصل قبل أيام علي ترخيص رسمي, إلي دعوة الأقباط للانضمام إليه مؤكدا أنه لكل المصريين ولا يقتصر علي فئة معينة.
لكننا نسأل.. ماذا قدم الحزب وقياداته فعليا لإقناع الأقباط بالإسراع لملء استمارات العضوية؟ وأين كانت هذه القيادات عندما اندلعت الفتن الطائفية واحدة تلو الأخري من حرق كنائس إلي قضايا الأخوات وفاء وكاميليا وعبير وغيرهن؟ وماذا كان ردهم علي الزعيم السلفي محمد حسين يعقوب صاحب تعبير غزوة الصناديق و اللي يقول البلد ما نعرفش نعيش فيه( نقول له) أنت حر.. ألف سلامة.. عندهم تأشيرات لكندا وأمريكا؟
أخشي أن الإجابات لن تكون في صالح الحزب ولا قياداته.
و قبل ذلك, اختارت جماعة الإخوان المفكر المسيحي البارز د. رفيق حبيب نائبا لرئيس حزب الحرية والعدالة تأكيدا لموقفها الايجابي من الأقباط. لكنني أسأل أيضا: ما هو الثقل الشعبي والسياسي للدكتور حبيب عند الأقباط مع كل التقدير لأبحاثه ودراساته؟ وما هي علاقة هذا المفكر بالشارع وبالتحرك علي الأرض لجذب أصوات الأقباط؟ وهل اختبر الحزب شعبية حبيب قبل اختياره؟.
ربما تكون النية صادقة والتوجه سليما, لكن ذلك ليس كافيا, وسيظل مجرد محاولة لتجميل الصورة مادام لم يقترن بتحول حقيقي في السلوك. وقد كانت الفترة الماضية مليئة بالأحداث التي كان من الممكن استغلالها لتحقيق هذا الهدف لكن شيئا لم يحدث, وبقيت المسألة في حيز التصريحات و البيانات الوردية ليس إلا.
ومن أسف, أن شيئا لم يتغير عما كان يحدث في العهد السابق, فقد كانت القاعدة هي الاكتفاء بإشارات حسن النية دون أية قدرة علي الفعل الحقيقي.. والأمثلة لا حصر لها من عطلة7 يناير إلي اختيار أغلب المعينين في مجلس الشعب من الأقباط إلي الحرص علي وجود وزير أو اثنين في الحكومة. وللحقيقة, فقد كان هذا هو نفس ما تقوم به أحزاب المعارضة التي اعتقدت أن اختيار سكرتير عام للحزب أو نائب لرئيسه دون فعالية حقيقية هو كل المراد من رب العباد.
والجديد الآن, أن الأحزاب والقوي الجديدة أصبحت تنافس القديمة في سياسة الاكتفاء ببادرة حسن النية متناسية أن الزمن تغير والناس أيضا.
وقديما قال العرب:رب إشارة أبلغ من عبارة.. وعلينا الآن أن نرفض هذه المقولة لأننا نريد العبارة, التي هي الفعل علي الأرض, وليس الإشارة.
الاهرام

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصححو الثانوية العامة يعترضون على جزئية بنموذج إجابة الفرنسية


فى أول أيام تصحيح أوراق إجابات طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة على امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، أكد المصححون أن نموذج إجابة المادة احتوى على جزئية غامضة فى السؤال الأول، حيث يطلب السؤال من الممتحن تحديد شكل العلاقة بين "منى" و"على" رغم أنه لم يذكر نوع الصلة بينهما فى القطعة.

ويحدد السؤال 3 اختيارات أمام الطلاب "أخوها-زوجها-غير معروف نوع العلاقة"، وهو ما أصابهم بالحيرة ودفعهم لاختيار إجابات تختلف من طالب لآخر، فى حين اختار النموذج المطروح على المصححين الإجابة الثالثة "غير معروف"، الأمر الذى اعترض عليه المعلمون مطالبين مشرفى التصحيح بتعديل النموذج والنص فيه على أن إجابة هذه الجزئية مفتوحة، ليوافق مشرفو التصحيح على طلبهم من باب الحفاظ على مصلحة الطلاب.

فى السياق ذاته أفاد المصححون أن أول أيام تصحيح اللغة الثانية كشف عن ارتفاع درجات الطلاب فى المادة عن العام الماضى، فيما لم يعترض مصححو الألمانية والإيطالية على نموذجى الإجابة، بينما يستعد طلاب نفس المرحلة لأداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى غداً الأحد।
اليوم السابع

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اتحاد شباب ماسبيرو: الكنيسة لا تتدخل بعملنا


أكد الدكتور أنطوان عادل المتحدث الرسمى باسم اتحاد شباب ماسبيرو أن المكتب السياسى للاتحاد لم يقابل أيا من قيادات الكنيسة الأرثوذكسية ولم يلتق الأنبا أرميا مؤخرا بحسب ما أورده عدد من التقارير الصحفية.

وأكد أنه لم يقم بكتابة مشروع للوعى السياسى أو تقديمه حسبما نشر وقال إن هناك بعض الشباب المؤمن بفكر اتحاد شباب ماسبيرو ربما يكون التقى بالأنبا أرميا وأبدى الرغبة للقاء البابا، مؤكدا احترام الاتحاد الكامل لقداسة البابا شنودة كأب روحى للأقباط وليس زعيما سياسيا.

وأضاف أنطوان أنهم يعلمون تماما أن الكنيسة لن تقف أبدا أمام أى خطوات إيجابية لتعزيز مشاركة الشباب القبطى وأوضح أن اتحاد شباب ماسبيرو هى حركة مدنية وطنية تعبر عن حقوق الأقباط ولم تخرج من رحم الكنيسة ولم تفض الاعتصام بأمر من الكنيسة لأن الحركة تعبر عن مطالب مدنية، مشددا على أن محاولة الزج بالكنيسة فى عمل الاتحاد هو أمر مرفوض لأنهم يقدرون الكنيسة كمؤسسة دينية وهم يرفعون الحرج عنها فى عملهم الذى لا يمكن أن تعبر عنه الكنيسة بشكل علنى لموقفها الدينى.

واستطرد قائلا: إن الاتحاد أنشأ فروعا له فى عدد من المحافظات فى إطار اتحاد شباب وطنى، كما يضم فى عضويته بعض المسلمين، لافتا إلى أنه تم إنشاء فروع فى محافظات السويس والإسكندرية وجارى خلال الأيام المقبلة إنشاء فروع بالمنيا وأسيوط والفيوم وقنا.

وقال إن هناك آلية للعمل بالاتحاد تقوم على الشفافية أمام الرأى العام وأكد أن كافة القرارات سوف تعلن بشكل واضح من خلال المكتب السياسى للاتحاد.

واستبعد أنطوان أن تصدر الكنيسة مثل هذه التصريحات أو تقوم بوضع نفسها فى صورة المحرك لعمل الاتحاد।

اليوم السابع

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إحالة عادل حمودة وصحفية بالفجر للقضاء العسكرى


تم إحالة عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر، ورشا عزب الصحفية بذات الجريدة، للقضاء العسكرى، وذلك بتهمة نشر أخبار عسكرية غير صحيحة على لسان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وحملت القضية رقم 38 لسنة 2011 جنح إدارى المدعى العام العسكرى।

اليوم السابع

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

طالب يحاول الانتحار بالدقهلية وآخر يقطع شرايين يده بكفر الشيخ


شهدت إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية حالة من الفزع والهلع عندما حاول أحد الطلاب الانتحار وألقى بنفسه من لجنة الامتحان بالدور الثالث.

حيث تلقى محمود عميرة "وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية" إخطارا بقيام أحمد عبد السميع أحمد الديب "الطالب بمدرسة الخليج الثانوية التابعة لإدارة شربين التعليمية" بمحاولة الانتحار بعد عجزه عن الإجابة عن أسئلة مادة الفيزياء وباغت مراقب اللجنة وألقى بنفسه من الشباك المجاور له من الدور الثالث ليقع على الأرض على ظهره وبه كدمات وسحجات وتمكن الأطباء من تهدئته وإعادته للجنة مرة أخرة وأكمل الامتحان.

وعاد الطالب مرة أخرى إلى اللجنة وأتم أداء الامتحان وقامت أسرته باستلامه والذهاب به إلى بيته بعد الامتحان.

وفى سياق متصل خرج طلاب مدرسة الثانوية بنات بالمنصورة فى حالة من الوجوم وخرجت الطالبات فى حالة من الاستياء من الامتحان ووصفوه بأنه أصعب من العربية والانجليزى واشتكى الطلاب من السؤالين الرابع والخامس، بينما أكد عدد كبير منهم أن الامتحان عبارة عن 6 أسئلة بينهم خمسة اختيارى وابتعدوا جميعا عن السؤال الخامس لصعوبته.

وفى كفر الشيخ قام أحد الطلاب بمعهد محمد رجب الأزهرى ويدعى محمد محمود صلاح "17 سنة" بقطع شرايين يده احتجاجا على صعوبة امتحان الفيزياء، فيما أصيب الطلاب بحالات انهيارات جماعية.

وأصيب طلاب وطالبات معهد الفتيات بدسوق بحالات إغماء جماعية أيضا أما فى معهد دسوق الثانوى البنين فكثرت المشاجرات بين الطلاب بعضهم البعض بالشوم والأسلحة البيضاء بعد خروجهم من الامتحان وعدم قيام الطلاب المتميزين بمساعدتهم فى الغش।
اليوم السابع

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سحب جواز السفر الأسبانى من حسين سالم وتشديد الحراسة خوفا من هروبه


كشف القاضى الأسبانى بابلو روز بالمحكمة الوطنية الأسبانية أن السلطات الأسبانية شددت خلال الساعات الماضية إجراءات الحراسة على رجل الأعمال المصرى حسين سالم فى المستشفى التى يتواجد بها لتجنب هروبه.

وقال بابلو روز وفقا لوكالة "أوربا برس" إن أسبانيا الآن منشغلة باتخاذ جميع التدابير الوقائية اللازمة وتشديد الحراسة على رجل الأعمال المصرى ـ الأسبانى حسين سالم، بالإضافة إلى تشديد الحراسة أيضا على نجله خالد إسماعيل وشريكه التركى على ايفيسين الذى تم القبض عليهما معه، وذلك نظرا لخطورة الجرائم التى تلاحقهم، خاصة أنه لا تزال هناك قائمة من المحاكمات تنتظره فى مصر وذلك حتى يتم الإفراج عنه بصفة نهائية.

وأضاف روز أنه تم منع سالم ونجله من مغادرة الأراضى الأسبانية وإجبارهم على تسليم جواز السفر لديهم خلال 24 ساعة لضمان عدم مغادرتهم البلاد بأى شكل، هذا بالإضافة إلى محاصرة الشرطة لجميع الأماكن المحيطة بمنازلهم .

وحول الكفالة التى فرضتها المحكمة الأسبانية على سالمة للإفراج عنه والتى تقدر بـ 27 مليون يورو، قال روز إنها تعد أكبر كفالة يفرضها القضاء فى تاريخ أسبانيا.

وأشار روز إلى أنه تم الكشف أن سالم استخدم أموالا غير مشروعة (33 مليون يورو) فى تمويل الاستثمارات العقارية فى أسبانيا، هذا فضلا عن عقود تم توقيعها بين على ايفيسن وعائلة سالم تبلغ قيمتها 24 مليون يورو، وهو ما اعتبره القاضى الأسبانى يدخل ضمن إطار "عمليات إجرامية أخرى متسترة"।
اليوم السابع

Saturday, June 18, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات