ألمانيا - تعميد الأطفال بـ«ماء الكولونيا»


علاقة سكان مدينة كولون، في غرب ألمانيا، بالرقم 11 معروفة على امتداد البلاد، فهو رقم الحظ لديهم، إذ يدخل في شعار المدينة، وفي الكثير من الماركات المسجلة. أضف إلى ذلك أن «كرنفال الراين» الشهير يبدأ فيها يوم 11-11 في الساعة 11:11 من كل سنة. وعلى هذا الأساس سيكون «الكرنفال» هذا العام استثنائيا لأنه ستجتمع فيه الأرقام 11.11.11.الرقم 11 دخل أيضا في ماركة العطور التاريخية الشهيرة «ماء الكولونيا» مع أن هذا حدث عن طريق المصادفة. فبيت ماء الكولونيا، أقدم مصانع العطور في العالم، يقع في شارع النواقيس، ونال الرقم 4711 مصادفة بينما كان ضباط جيش الاحتلال الفرنسي، بقيادة نابليون بونابرت، يرقمون بيوت المدينة في مطلع القرن الثامن عشر. وأسس المصنع وسجل رسميا في مطلع عام 1709 باسم عائلة مولنز التي تمتلك حقوق الماركة.

ولهذا ستحتفل ماء الكولونيا يوم بعد غد الاثنين المصادف بتاريخ 4-7-11 بشكل خاص بسبب تشابه أرقام التاريخ مع أرقام الماركة. وسيجري تعميد الأطفال في الكنائس، بشكل استثنائي يوم الاثنين تيمنا بالعطور التي أصبحت جزءا من تاريخ المدينة. وسينال أطفال المدينة من مواليد ذلك اليوم رعاية الشركة حتى إنهائهم مرحلة الجامعة، وسينال أكثر طبعا من يسمي ابنه مولنز. وتشمل هذه الرعاية لمن يولد في يوم «العطور» الكولونية تلقيه - أو تلقيها - ملابس أطفال وزجاجات حليب وحفاظات.. إلخ تحمل صور ماركة 4711. ومن لا يحالفه حظ رؤية النور في مثل هذا اليوم يستطيع شراء واحدة من 4711 حاجة متنوعة تحمل الماركة، تمتد بين القمصان والشعارات والأعلام.. إلخ.

أنجليكا براغ، من دائرة الأحوال الشخصية في كولون، قالت بفخر إن دائرتها تعقد زواج 4 زيجات عادة كل اثنين، لأن معظم المتزوجين يفضلون أيام الأحد، لكن 24 زوجا سيعقدون زواجهم الاثنين القادم. وسيجري رش ماء الكولونيا على رؤوسهم وتوزيع علب العطور الصغيرة على الحضور.

جدير بالذكر أن «ماء الكولونيا»، عدا عن إنتاجها الضخم من العطور المتنوعة، تبيع سنويا 100 ألف زجاجة عطر (صغيرة) إلى سياح من 160 بلدا يقتنونها كتذكار (سوفينير).

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أعتقال أمين شرطة قبطي متورط في أحداث قرية قلوصنا


أفاد مصدر أمني مسئول انه تم اعتقال امين الشرطة كامل ثابت من قوة مركز شرطة سمالوط بتهمة التورط في أحداث قلوصنا أمس والتي أسفرت عن 7جرحى وحرق عدد من المنازل.وتحاصر الآن القوات المسلحة القرية بالكامل وتفرض حظرا كاملا للتجوال فيها.


جلسه للصلح بين مسلمي ومسيحيي قلوصنا بالمنيا



عقدت أمس جلسة صلح عرفية بين المسلمين والمسيحيين بقرية قلوصنا بمركز سمالوط بعد مرور 24 ساعة على وقوع اشتباكات بين أكثر من 1000 مواطن من مسلمي ومسيحيي القري بسبب معاكسة سائق مسلم زوجة عامل مسيحى.
وعقدت جلسة الصلح بمنزل المستشار محسن البكري وحضرها اللواء محمد فايق نائب مدير أمن المنيا والمقدم سعد عبد الجواد رئيس مباحث سمالوط والرائد وائل طه مندوبا عن الحاكم العسكري بالمحافظة، ومجدى ملك الناشط القبطى إلي جانب العديد من أقارب طرفى الصدام.
وأسفرت الجلسة عن اتفاق الطرفين على التراضي والصلح فيما بينهما عقب زوال أسباب الخلاف الذي حدث الخميس، وتعهد الطرفان من مسلمى وأقباط القرية بقبولهما تحديد ميعاد عرفي لاحق لهذا الميعاد عقب خروج المصابين من المستشفي وإتمام علاجهم وقبولهم الحكم الذي تم الاتفاق عليه في الجلسة العرفية.
وقام كلا الطرفين بالتوقيع علي إيصالات أمانة في حالة عدم التزام أي من الطرفين سيتم تقديم هذه الإيصالات إلى النيابة والتي تقدر بمبلغ 500 ألف جنيه للطرف الآخر مقابل نقض الصلح.
وتعود الواقعة إلى حدوث اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بقرية قلوصنا أول أمس الخميس بسبب معاكسة سائق مسلم لزوجة رجل مسيحى، واستخدمت الأسلحة النارية والبيضاء بالإضافة إلي استخدام الحجارة.
وأسفرت الأحداث عن إصابة 4مسلمين وآخر مسيحي ، بالإضافة إلى إتلاف سيارتين إحداهما تابعة للكنيسة وتحطم 3 منازل وإشعال النيران بإحدى الورش.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

35 طعنا للعائدين للمسيحية امام الإدارية العليا


تنظر المحكمة الإدارية العليا، 35 طعنًا للعائدين إلى المسيحية، والتي يطالبون فيها بإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإدارى بعدم قبول دعواهم التى طالبوا فيها بإلزام وزير الداخلية بإثبات أسمائهم وديانتهم المسيحية فى البطاقات الشخصية.


Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شرف يبحث مع العيسوى استعادة الأمن فى الشارع المصري


بحث الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم مع منصور عيسوى وزير الداخلية تطورات الوضع الداخلى حيث اتفقا على أهمية التواصل البناء بين الشرطة وأطياف المجتمع المختلفة واستمرار الحوار المجتمعى وتعريف المواطن بجهود جهاز الشرطة لحماية الأمن والاستقرار. كما تم الاتفاق خلال اللقاء على ضرورة التصدى لمحاولة بعض العناصر استغلال بعض الملفات والقضايا لإثارة الشارع، وعدم تمكين الشرطة من استعادة الأمن المنشود بوصفه ركيزة لعودة الاستقرار والنشاط السياحى والاستثمارى ودفع عجلة الاقتصاد الوطنى. وأكد وزير الداخلية حرص جهاز الشرطة على التلاحم مع الجماهير.. وقال إنه سيواصل الحوار مع جميع التيارات السياسية لبدء مرحلة جديدة قائمة على الثقة والمصلحة المشتركة فى بناء
الوطن وحماية استقراره

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وكيل مطرانية سمالوط : توصلنا لاتفاق مبدئى على الصلح فى فتنة قلوصنا



تنتظر فتنة المنيا عقد جلسة عرفية خلال الساعات المقلبة، لتصفية الاجواء بين المسلمين والمسيحيين فى قوية قلوصنا.

وقال القمص داوود ناشد، وكيل مطرانية سمالوط، إن الكنيسة أجرت اتصالات مساء أول أمس، انتهت لموافقة الطرفين، المتنازعين فى قرية قلوصنا، على الصلح بعد خروج الجرحى من المستشفى.

وأكد داوود ل"الدستور الأصلي" أن العقلاء من الطرفين، التقوا فى جلسة تمهيدية، انتهت للتأكيد على عمق العلاقة بين الطرفين.

يذكر أنه حدث أحداث طائفية مساء الخميس الماضى، على خلفية معاكسة أحد الشاباب المسلم لسيدة مسيحية، مما أدى لاندلاع الصدام فى قرية قلوصنا بالمنيا، أدت لإصابة 7 افراد ، تم نقلهم لمستشفى المنيا الجامعى، وألقى القبض على 18 مسلما ومسيحيا.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

دعوي قضائية جديدة ضد «البابا» لإلزامه بتصاريح الزواج الثاني للأقباط



تنظر محكمة القضاء الإداري غدا الأحد دعوي قضائية جديدة ضد البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تطالب بإصدار حكم قضائي بإلزام البابا بإعطاء تصريح بالزواج الثاني للمسيحيين الذين حصلوا علي أحكام قضائية من محاكم الأسرة بالطلاق.

الدعوي القضائية الجديدة أقامها بطرس رزق الله وقال فيها إنه تزوج من آمال أنور ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجبت منه علي فراش الزوجية طفلا وطفلة وسافرا إلي الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك حدث خلاف بينهما انتهي بالطلاق وعاد إلي مصر وتقدم للبابا شنودة بطلب للحصول علي تصريح بالزواج الثاني إلا أن طلبه قوبل بالرفض دون أي أسباب رغم أنه تقدم بجميع المستندات الدالة علي الطلاق.

من جانبه تقدم البابا شنودة بمذكرة قانونية للمحكمة طالب فيها المحكمة بإصدار حكم قضائي يوقف هذه الدعوي لأن الدعوي تخص التصريح بالزواج وهو أمر يتعلق بالعقيدة .

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مرشد الإخوان ينفي دعم الجماعة لترشيح العوا رئيسا لمصر



نفى الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، اليوم السبت، إجراء أي اتصالات خلال الفترة الأخيرة، مع الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية، مؤكدا أن الجماعة لم تحسم بعد المرشح الذي ستدعمه لانتخابات الرئاسة المقبلة، وقال: إن جميع المرشحين للمنصب لديهم فرص متساوية حتى الآن.



وقال بديع، خلال كلمته في مؤتمر الأخوات المسلمات: "رغم مكانة الدكتور العوا، لكننا لم نذهب إلى أحد، ولم يأت إلينا أحد من المرشحين، كما أننا لم نقرر بعد من سيكون المرشح الذي سيحصل على دعم الجماعة خلال الانتخابات المقبلة".


من جانب آخر، أكد بديع أن الإخوان سيطمئنون الشعب بالأفعال وليس بالأقوال، وقال: "انتهينا للتو من امتحانات الثانوية العامة، ومرت بخير بجهود رجال تربوا على الخوف من الرياء والسمعة، وعلى حب الأوطان، وكانوا يعلمون أنهم قد يفقدون أرواحهم، لكنهم كانوا يدركون أنهم يحافظون على البلاد، وأنهم يعملون ذلك في سبيل الله، لأن هذه الامتحانات لو حدثت فيها حادثة واحدة، كانت ستدخل الرعب في جميع البيوت المصرية".

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأنبا مرقس لن أذهب لمبارك احتراما لإرادة الشعب



أكدا الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ومسئول لجنة الإعلام بالمجمع المقدس فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه لن يذهب لمبارك احتراما للإرادة الشعبية، ولم يتلق أى اتصال من قداسة البابا شنودة بشأن إيفاده إلى شرم الشيخ للاطمئنان على صحة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، ونفى أسقف شبرا، الخبر الذى تناولته إحدى الصحف القومية، وأكدا أن الخبر كاذب وملفق جملة وتفصيلا وعاريا من الصحة، وأعرب عن استيائه الشديد، وصدمة الكنيسة عند نشر الخبر، واستنكرت قيادات الكنيسة ممثلة فى قداسة البابا شنودة، ما جاءه بالخبر، وأكد أنه كاذب، وفيه تأليب للرأى العام على الكنيسة وقيادتها، ومن جانبه تساءل رمسيس الدرديرى وكيل المجلس الملى ومدير الإدارة القانونية بالمطرانية، لمصلحة من وفى هذا التوقيت بالذات نشر مثل هذا الخبر الكاذب والملفق وماهى النية؟ وأكد أنه جار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الجريدة، حفاظا على حقوق الكنيسة وقيادتها.

جاء ذلك ردا على ما نشر أمس فى إحدى الصحف القومية، تحت عنوان اتصال هاتفى من البابا شنودة للاطمئنان على صحة مبارك ووصول نيافة الأنبا مرقس من مكتب قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للاطمئنان على صحة الرئيس السابق، واتصال البابا شنودة بالرئيس بعد وصول الأنبا مرقس إلى مستشفى شرم الشيخ.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ساويرس لا يجيد فن المزاح!


أكثر ما استفز الناس فيما يتعلق برسوم ساويرس هذه المرة أنها ليست الأولى، فالرجل صاحب حلقات عديدة ضمن سلسلة للاستهزاء بكل ما هو إسلامى فى مصر، حتى ليصعب حصرها على من يجتهد.

فما نحن أمامه ليس إلا حلقة جديدة من إنتاج مشترك «نجيب - ميكى» ضمن حلقات من التحريض والاستفزاز والاستهزاء التى يطل بها على المصريين من آن لآخر.
فقد نشر رجل الأعمال المعروف - وهو بالمناسبة كثير الحديث عن الليبرالية بما يفترض فيه تفهمه لاحترام حريات الآخرين - نشر على صفحته الخاصة بموقع «تويتر» صورة كارتونية لملتح ومنتقبة على شكل «ميكى ماوس» وزوجته «مينى»، هو بلحية وهى بنقاب وعلق على الصورة بعبارة «Micky and Minnie after» «ميكى ومينى بعد» أى بعد التدين فى مصر طبعاً.

ساويرس «شرس» كما يقول عن نفسه يوم سب الدين على التليفزيون المصرى قائلاً: «أنا شرس.. ييجى حد يضطهدنى أطلع دين اللى خلفوه»، هكذا وبكل جرأة على شاشة يراها الملايين من هذا الشعب الذى سب دينه.

آخر ما أتذكره للرجل فى عهد المخلوع مبارك دعوته من أسماها «القوى الليبرالية» فى مصر إلى مساندة النظام ضد الإخوان المسلمين «لأن ضرب الإخوان بالعصى وملاحقتهم فى الشوارع لن يكون حلاً» على حد قوله، معتبراً أن الحكومة «لن تتمكن وحدها من الانتصار على الإخوان» فى محاولة من ساويرس لاستعداء الناس ضد واحدة من القوى السياسية فى البلاد.

ففى لقاء موسع جمعه بأعضاء أحد أندية «الروتارى» فى القاهرة، أبدى رجل الأعمال القبطى تفهمه لعدم إطلاق نظام مبارك للحريات بشكل كامل، لأن هذا سيأتى «بقوى مثل الإخوان أو حماس، ويعيدنا خمسين عاماً للوراء» وفى إطار تأييده لموقف النظام السابق من أحداث وحصار غزة زعم ساويرس «أن قادة حماس اختبأوا فى جحورهم، وتركوا الشعب الفلسطينى يواجه الحرب» مع أن العالم كله يشهد بأن مقاتلى حماس واجهوا الموت بأرواحهم وتصدوا لأعتى مجرمى الأرض بما فى أيديهم من أسلحة بسيطة.

ويرى ساويرس أنه: «ليس مطلوباً من مصر أن تستقبل الفلسطينيين وتقيم لهم المخيمات»، لماذا؟ لأن هذا - برأيه - مخطط «سينقل طهران إلى حدود مصر».

هكذا ينبئنا الرجل بأن إغاثة المصريين لإخوانهم المستضعفين فى غزة، أو نجدتهم من آلة الحرب الصهيونية آنذاك سينقل طهران إلى بلادنا، ومثل هذه الاستنتاجات الشاذة ربما يصعب فهمها إلا إذا أمكننا الجمع بين مواقف أقباط المهجر الذين أصدروا البيانات وسيروا المسيرات فى أمريكا ودول أوروبا من أجل نصرة إسرائيل على أعدائها من العرب، ثم مواقف ساويرس الذى لاح له أن يذكرنا، وهو فى قلب القاهرة، بأن كل جريح أو شهيد من أهل غزة إنما يحمل فى جيبه إيرانياً يخفيه بين ملابسه حتى ينقله ليحتل مصر.

وأيضاً من الحلقات التى تذكر لساويرس فى هذا الموضع غمزه الحجاب الإسلامى داعياً إلى تغيير ديموغرافية الشارع المصرى بالقول: «عندما أسير فى الشارع، أشعر كما لو كنت فى إيران» من كثرة ما يرى من المحجبات، وهو تهجم ما كان ينبغى أن يمر حتى يلفت انتباهه إلى أن مثل هذه التصريحات لا يمكن أن تكون مقبولة داخل مجتمع متدين يحترم عقائد أبنائه.

ومن ذلك أيضاً إعلانه تدشين قناتيه «أون تى فى» و«أو تى فى» لمواجهة ما وصفه بتزايد النزعة المحافظة اجتماعياً ودينياً فى مصر، ومواجهة «الجرعة العالية» من البرامج الدينية فى القنوات الأخرى.

كما كان ساويرس قد طالب بإلغاء المادة الثانية من الدستور المصرى التى تنص على أن الشريعة هى المصدر الأساسى للتشريع، داعياً إلى وضع دستور علمانى يفصل الدين عن الدولة ويكون من بين نصوصه أن الإسلام والمسيحية دين الدولة، زاعماً أن الأقباط لا يتمتعون بحقوقهم فى مصر، ولست أدرى حقيقة كيف يطيب له أن يروج مثل هذه المزاعم وهو نفسه أغنى رجل فى مصر كلها، وعائلته أغنى عائلة فيها.

إن إثارة الفتن ليست بالأمر الهين، والضرب على مشاعر الأغلبية ليس فى صالح الجميع، وهذه الأساليب يصعب تمريرها، وأخشى ما أخشاه أن تستفز فجاجة مثل هذه السفاهات من يرد عليها بطريقته.

إذ لا يسوغ لرجل فى حجم ساويرس أن يتخذ من الرموز الدينية مادة يلوكها من وقت لآخر، ولعله من الأولى ونحن فى هذه المرحلة البعد عما يشحن النفوس أو يوتر الأوضاع بين أبناء الوطن الواحد، أو يستعدى مكونات المجتمع بعضها على بعض.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

روز اليوسف من جديد تهاجم البابا والقمص مرقس عزيز






مطلوب تفسير فورى ورد حاسم من الكنيسة القبطية على التصرف الأخرق والمبتذل من كاهنها «مرقص عزيز» الذى نزع عن نفسه رداء الوطنية وتدثر بثوب الخيانة والتعصب الأعمى، وتقدم ومعه 3 موتورين أحدهم «موريس صادق» - الذى سقطت عنه الجنسية المصرية - وآخران متنصران بطلب فرض الحماية الدولية على مصر إلى منظمة الأمم المتحدة ودولة الفاتيكان والدول الخمس الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن والكونجرس الأمريكى ومراكز اتخاذ القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية، بدعوى اضطهاد الأقباط وتعرضهم للإبادة فى مصر. 

الأمر هنا لا يخص موقف «الثلاثى البجح» الذين أطلقوا على أنفسهم «أقباط مهجر» .. أما أن يضم الوفد ويقوده رجل لا يزال يتبع الكنيسة القبطية فى مصر ويمارس مهامه الدينية والرعوية لشعبها ويخون وطنه دون أن تحرك الكنيسة ساكنا أو تتخذ إجراء ضد هذا المتطرف فأمر مريب .. وكأنها بسكوتها تبارك هذا التصرف البغيض! كانت حجة الكنيسة فى تطاولات وبذاءات «زكريا بطرس» أنه كاهن مستقيل لا يتبعها .. فبماذا سوف تدافع عن سقطة القمص «مرقص عزيز» الذى لا يزال على ذمتها لم يشلح أو يستقل، وبالتالى فهو محسوب عليها سواء كان داخل مصر أو خارجها ؟ قبل اختفائه من مصر فى أواخر مارس 2008 كان كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة ويبدو أن تصريحاته المتطرفة التى كادت تشعل البلد كانت سببا فى خروجه من مصر وهو ما أعلنته الكنيسة القبطية عن سفره إلى أمريكا - التى استوطن فيها - لأداء الصلاة فى إحدى الكنائس الجديدة هناك .. ومن يومها لم يعد ولم يحرمنا من بذاءاته ! «عزيز» كان رجلا مثيرا للجدل وحادا فى ردوده على المفكرين المسلمين بل إنه ذهب بنفسه إلى قاعات المحاكم للوقوف أمام كتاب ومفكرين مسلمين، هذا غير كتاباته التى لم يكن يتورع فيها عن اتهام المسلمين صراحة باضطهاد المسيحيين، وقد تردد أنه قبل شهور من مغادرته البلد تعرض لحادث سيارة فى شارع فيصل، وحاول البعض أن يصور هذا الحادث على أنه مدبر لكن اتضح فى النهاية أنه كان حادثا عاديا ! هو وجه العملة الآخر للأنبا «بيشوى» .. خطابهما الدعوى متطابق .. يتحدثان بلسان واحد يقطر غلا وحقدا، ويدعوان فيه إلى القتال بين المسلمين والمسيحيين، ونادى «عزيز» فى تسجيل فيديو منشور على شبكة الإنترنت الشبابَ القبطى أن يستعدوا للاستشهاد! دائماً متشنجاً إقصائياً، فى سجالاته الفكرية وفى تطلعاته الواقعية، فهو لا يرى غير دينه ديناً، ولا يريد أحداً غير الأقباط فى مصر، وعلانية يحضُّ شباب الأقباط للاستعداد لقتالٍ داخلى يسميه «عصر استشهاد جديد»، حتى يتم السيطرة على البلد (مصر)، و(تحريرها) من المسلمين (المحتلين)، على حد تعبيره فى تعليقٍ له مصور على أحداث مسرحية «كنت أعمى والآن أبصر» التى استفزت مشاعر المسلمين فى الإسكندرية قبل سنوات. «عزيز» كان أن أعلن مزاعم من شأنها زيادة حدة الاحتقان الطائفى الموجود فعلاً فى مصر حينما ادعى أن 95% من أقباط مصر لا يجدون كنائس للصلاة فيها.. والسؤال هنا: هل قام هو برصد عدد الأقباط فى مصر حتى يعلم أن 95% منهم لا يجدون كنائس للصلاة ؟ وهل قام بحصر عدد المترددين على الكنائس لكى يقول: إنهم 5% فقط ؟! سجله السافل حافل بالوقحات حين تعرض لتفسير القرآن فى كتاب «استحالة تحريف الكتاب المقدس» وذكر فيه -الباب السادس عشر- 18 تناقضاً مزعوماً فى كتاب الله. يتندر البعض - ومعهم حق - أن الأمر الوحيد الذى حققته الثورة حتى الآن إلغاء التوقيت الصيفى .. لأنه كذوب ومزيف .. وهو التوقيت الذى لايزال يعمل به البابا شنودة والكنيسة القبطية ومعتمد لديها.. تتصدر الصورة وقت وجوبية اختفائها .. وتغيب عن المشهد فى لحظة حتمية ظهورها .. فروق التوقيت دائما ما تضع البابا فى حرج وتكشف عن خلل فاضح فى قيادته الرسمية والروحية للكرسى الباباوى. الأمور منفلتة فى الكنيسة.. قداسته - عافاه الله - يعانى مشاكل صحية جمة تعوق قيامه بمهامه الروحية وإدارة الكنيسة بكل ملفاتها، خصوصا أن الأحداث تتسارع بوتيرة يلهث منها الشباب، فمابالنا بالرجل الثمانينى .. الأمور داخل الكاتدرائية والمسئوليات توزعت بين قلة من الأساقفة سواء سكرتاريته أو هؤلاء الأقوياء فى المجمع المقدس.. وكل منهم يتصرف وينسق حسب أهوائه ومصالحه. كلام «مرقص عزيز» الذى لا يجد من يراجعه فيه يجعلنا نتساءل: هل يتحرك بدعم مطلق من الكنيسة ؟ وهل تعتبره رجلها الذى يمكن أن يقول ما لا تستطيع قيادات الكنيسة أن تتحدث به حتى لا يؤخذ عليها ؟ أليس غريبا أن الكنيسة التى حاكمت القس «فلوباتير» - كاهن كنيسة الطوابق بفيصل- وأوقفته عن العمل عامين كاملين لمجرد أنه انضم إلى حزب الغد أيام كان حزبا واحدا بقيادة «أيمن نور» وكتب مقالا فى جريدته اعتبرته الكنيسة خروجاً عن الدور الذى يجب أن يقوم به الكاهن، هى نفسها الكنيسة التى سعدت بانضمام «مرقص» إلى الغد - جبهة موسى - بل زادت فى ترحيبها عندما استقبل البابا وفدا من جبهة موسى أكثر من مرة فى الكاتدرائية بالعباسية. «عزيز» كان رأس حربة الكنيسة وسيفها الذى تستخدمه ضد خصومها، ولأنه كان يعيش فى مصر فقد التزم فى تعامله مع المسلمين بحدود لم تخل من الطائفية والغرور فى القضايا التى يتصدى لها، لكنه كان يحفظ لسانه فى كلامه عن الإسلام ورسوله. حتى إن بعض الكهنة الأقباط زعموا أنه هو الأب «يوتا» الذى ظهر يهاجم عقيدة الإسلام تحت هذا الاسم المستعار والوهمى بعد أن دخل فى معارك مع كل من الأب «عبد المسيح بسيط» والقمص «صليب متى ساويرس» بعد أن طالهما شىء من سوء أدبه فخرج إلى أمريكا واحتمى بها، وراح يكمل وصلته وتطاوله على الوطن وتحريضه على المسلمين. فى مايو 2010 أطلق من أمريكا فضائية «الرجاء» الطائفية وفيها أعلن أنه يتخذ من «زكريا بطرس» أستاذا له، فى منهجه الذى يفتش من خلاله فى الكتب الإسلامية والقرآن، ويستخرج منها ما يعتبر أنه أخطاء يمكن أن يواجه بها المسلمين ويطلب من علمائهم أن يردوا عليها ! فى تصرف صفيق تعدى «مرقــص» عـــلى الرســـــول - صلى الله عليه وسلم - كرامة للبابا شنودة، وقال نصًا «إن البابا شنودة فوق إله الإسلام ورسول الإسلام» وذلك ردا على التظاهرات التى خرجت ضد البطريرك خاصة أنه أعلن أن سفره لأمريكا عبارة عن مهمة رعوية أرسله فيها البابا «شنودة» وسيعود منها عندما يأذن له قداسته. أما السيناريو الأمثل لخروجه من مصر فكان وراءه اتفاق أمنى جرى مع الكنيسة عبر جهاز أمن الدولة المنحل بعد توارد أنباء عن تورط «عزيز» وكنيسته فى عمليات تنصير كادت تشعل فتن حارقة بطول وعرض الوطن فقررت الكنيسة حمايته بإبعاده إلى مكان مريح يتيح له التصرف ببجاحة منقطعة النظير ! التوقيت الآن لا يحتمل أى تهاون.. الكنيسة القبطية وقادتها على المحك.. عليها أن تنتصر الوطن وتغتسل من دنس «مرقص عزيز» وتتطهر منه بقرار مقدس بشلحه حتى يتأدب ويرتجع، وتغسل نفسها من ذنوبه وأفعاله.. فصمت البابا وكنيسته لا يقل فى نظرنا عن التحريض والمباركة لتصرفات هذا الشائن الذى لا يزال يرتدى زى الكنيسة القبطية!

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فتاة روسية في "الابتدائية" تضع مولودها الأول من تلميذ


وضعت تلميذة روسية في ياقوتيا الروسية في السادسة الابتدائية مولودها الاول اليوم وسط دهشة مدرسيها ودهشة أسرتها، ففي بداية الأمر ظن اهلها انها تعاني من الزائدة الدودية بعد ان شكت من آلام في البطن إلى أن اكتشفت المستشفى حقيقة الامر من ان الطفلة مارينا البالغة من العمر 12 عاما حامل.
وأكد طبيب المستشفى الروسية ان الفتاة ناضجة من الناحية الفسيولوجية وانها تتمتع بوظائف انجابية ممتازة على الرغم من صغر سنها وان الولادة جاءت من دون مضاعفات وبلا عملية قيصرية.
وأضاف ممثل المدرسة التي تتعلم فيها الفتاة انهم لم يكونوا يعلمون بحملها هذا ولم تظهر عليها اعراض الحمل بشكل ملحوظ.
وعلى جانب آخر أعطت المدرسة الطفلة مارينا الروسية اسبوعا إجازة وضع. وأشارت المعلومات حول هذه الواقعة في لجنة الصحة العامة في قاعة ياكوتسك إلى أن تلميذا في الصف السابع في المدرسة نفسها هو والد الطفل غير أن النيابة العامة لياكوتسك أكدت أنه لن يتم فتح ملف القضية بسبب عدم كفاية الأدلة.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجماعة الإسلامية ترفض المشاركة فى جمعة الإصرار «8 يوليو»



أعلنت الجماعة الإسلامية رفضها المشاركة فى جمعة الإصرار المقرر لها 8 يوليو المقبل. وقالت فى بيان نشرته على صفحتها بموقع «فيس بوك»، إن الدعوة إلى المظاهرة مشبوهة، والجماعة فى طريقها لتوضيح موقفها من خلال تنظيم عدد من الفعاليات.

قال الدكتور طارق الزمر، المتحدث الإعلامى للجماعة الإسلامية: «موقفنا واضح من استفتاء 19 مارس، وبالتالى سنرفض كل الدعوات التى تمثل التفافاً على المسار الشرعى الوحيد لتحقيق الاستقرار».

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن موقف الجماعة برفض المشاركة جاء من منطلق إيمانها بأهمية وجود حياة سياسية نظيفة بعيداً عن الالتفاف على مطالب الشعب من خلال الدعوات التى يطلقها الناشطون المنادون بإعداد الدستور أولاً والهدف منها نشر الفوضى وعدم الاستقرار ولن تصل إلى نتائج إيجابية.

وأكد أهمية إجراء انتخابات حرة وشفافة وتشكيل لجنة تأسيسية، تكون مهمتها إعداد الدستور ولا مانع من مشاركة كل القوى السياسية فى هذه اللجنة حتى يخرج الدستور معبراً عن الشعب المصرى بكل أطيافه. وقال إن دعوة هؤلاء الناشطين لإعداد الدستور أولاً ليست لها علاقة بالاستقرار من قريب أو بعيد.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«العوا»: الشرطة تشعر بالهزيمة ويجب أن نساعدها لتجاوز هذا الوضع



أكد المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا، أنه ليس مرشح حزب الوسط فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتاً إلى أن علاقته بالحزب وقياداته علاقة طيبة، منذ بداية إنشائه.

وقال خلال مؤتمر نظمه حزب الوسط، بمدينة المحلة الكبرى، بالغربية، الجمعة، إن علاقاته أيضاً بجماعة الإخوان المسلمين، علاقة أخوة لكنه ليس ممثلاً لها، لافتاً إلى أنها جماعة عريقة وتعد من أقدم الجماعات السياسية ولا يسبقها فى العمل السياسى سوى حزب الوفد.

وأشار إلى أن أى شخص يعمل فى العمل السياسى لابد أن تربطه علاقات طيبة بجماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الجماعات والأحزاب الأخرى.

وقال إن زعم دعم جماعة الإخوان أو غيرها ترشحه للرئاسة إهانة لشخصه.

وأكد أنه لم ينضم لأى أحزاب سياسية ولم ينشئ حزباً سياسياً طوال فترة عمله فى السياسة منذ 30 عاماً، وسيظل على حافة المنافسة إذا تحولت مصر إلى نظام برلمانى.

وطالب بإجراء الانتخابات البرلمانية فى موعدها فى سبتمبر المقبل حتى يتحقق الاستقرار للبلاد ويعود الحكم إلى المدنيين.

واعتبر ما حدث فى ميدان التحرير ومسرح البالون دليلاً على وجود الانفلات الأمنى، مؤكداً أن الشرطة تشعر بأنها جيش مهزوم تسوده روح اليأس لا يستطيع مواجهة الهزيمة مرة أخرى، ودورنا أن نساعدها لاجتياز هذا الوضع.

وأكد أن قضيتنا مع الشيعة ليست قضية إسلامية، لكنها قضية سياسية، لذلك لا يجوز نشر التشيع فى بلاد السنة، ولا يجوز نشر التسنن فى البلاد، التى يغلب عليها التشيع.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سعد الدين ابراهيم يكتب .. هل هناك اتفاق بين المجلس العسكرى والإخوان؟


إن الانتخابات النيابية المقرر لها سبتمبر 2011 كان تاريخها قد تحدد قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير، والغريب فى الأمر أن يصمم المجلس العسكرى الأعلى والإخوان المسلمون على إجرائها فى التاريخ نفسه، وكأن ثورة لم تحدث وكأن قوة جديدة لم تظهر على الساحة المصرية العامة وتبهر العالم، وتغير تاريخ المنطقة العربية بأسرها.

وإذا كان الإخوان هم القوة السياسية الأقدم (عمرها 82 عاماً)، والأكثر تنظيما، حيث بها أكثر من خلية وشعبة وفرع، وتضم حوالى مليون عضو، فضلا عن أنها الأكثر ثراء حيث تقدر الأصول المملوكة لهم بعدة مليارات فى مصر والخارج، فما مصلحة المجلس العسكرى فى التشبث بهذا التاريخ؟

ربما كان المجلس العسكرى يريد أن يدفع عن نفسه شبهة الرغبة فى البقاء فى السلطة، والحرص على العودة للثكنات. وهذا فى الواقع اتجاه صحى ونشكر المجلس عليه، كما شكره الشعب على حماية ظهر الثورة فى بداية هذا العام، لكن تأجيل الانتخابات ستة شهور أو حتى عاما كاملا، لن يضر بالشعب المصرى، ولن يسىء الظنون بنوايا المجلس العسكرى.

فإذا كان لا ضرر ولا ضرار، فلماذا لا يستجيب المجلس الأعلى للقوات المسلحة لهذا الطلب الشعبى، الذى عبرت عنه كل القوى السياسية الفاعلة، باستثناء الإخوان المسلمين ومن يلف لفهم من السلفيين؟

فهل سبب عدم الاستجابة هو الخوف من الإخوان المسلمين، وما هو سر المجلس فى اختيار لجنة تعديل الدستور، حيث غلبت على عضويتها عناصر من الإخوان أو المتعاطفين مع الإخوان، فى حين غاب عنها النساء والأقباط والشباب الذين كانوا هم المبادرين بالثورة.

فهل يعقل أن يعاقب من بادروا بالثورة واستشهدوا فى سبيلها بهذا التجاهل الصارخ؟

وهل يعقل أن يتواطأ المجلس العسكرى مع من يحاولون اختطاف الثورة، الذين لم يسمحوا لشباب الإخوان بالمشاركة فى الثورة إلا فى اليوم الرابع منها وتحديدا يوم 28؟

وهل يعقل ألا يكون ذلك المجلس على دراية بإلحاح من يسمون السلفيين الذين لم يشاركوا فى الثورة على الإطلاق، لا فى يومها الأول ولا فى يومها الأخير؟

أو لم يسمع ذلك المجلس بفتوى قادة هؤلاء السلفيين بعدم جواز معصية ولى الأمر، إعمالا لمبادئهم التى استوردوها أو تشربوها من الحركة الوهابية فى الجزيرة العربية؟

إن أحد مبادئ المذهب الوهابى هو: أن الصبر على حاكم غشوم خير للمسلمين من فتنة قد تدوم!!

فى ضوء ذلك كله وشباب الثورة مازالوا بلا أحزاب أو موارد يخوضون بها الانتخابات، ألا يعنى ذلك أن الإصرار على عقدها فى سبتمبر هو بمثابة تسليم الثورة على طبق من فضة للإخوان، وعلى طبق من ذهب للسلفيين؟

ألا يدرك المجلس العسكرى أن هناك سوابق لاختطاف الثورات؟ ألم يسمعوا أو يقرأوا عن حالة الثورة الروسية التى انفجرت فى فبراير 1917، وكان الحزب الشيوعى فيها فصيلا صغيرا يسمى «المولشوفيك»، التى تعنى بالروسية الأقلية، ومع ذلك نجح ذلك الفصيل فى الأشهر الثمانية التالية فى أن يصبح القوة المهيمنة التى تعنى بالروسية «البولشفيك»، ومنها سميت الثورة باسم الثورة البلشفية.

ألا يدرك المجلس العسكرى أن الشىء نفسه حدث أيضا خلال الثورة الإيرانية عام 1979؟ ففى يناير من ذلك العام، قامت حركة شبابية إيرانية اسمها «مجاهدى خلق» بانتفاضة واسعة ضد نظام الشاه، وظل الحرس السرى، المعروف وقتها باسم «السافاك»، يطاردهم ويغتالهم داخل وخارج إيران، لكنهم ظلوا يتظاهرون حتى أجبروا الشاه على مغادرة إيران إلى مصر فى خريف العام نفسه، وجاء آية الله روح الله الخومينى من منفاه فى باريس لكى يلتهم هو وأنصاره الثورة الوطنية الإيرانية، ويطلق عليها «الثورة الإسلامية»، كما فعل الرفيق لينين فى روسيا قبل ستين عاماً وأطلق على ثورة أتى إليها أيضا من منفاه فى باريس بعد ثمانية أشهر اسم الثورة البلشفية.

وحينما شاهد كثيرون على شاشات التليفزيون فى الأسبوع الثالث للثورة، الشيخ يوسف القرضاوى الذى أتى من منفاه الاختيارى فى دولة قطر ليخطب صلاة الجمعة فى ميدان التحرير، استعاد بعض المؤرخين مشهد عودة لينين إلى موسكو عام 1917، ومشهد عودة الخومينى إلى طهران عام 1979.

ومازال كثيرون يتعجبون من أن التاريخ يعيد نفسه؟ هل يدرك المجلس العسكرى ـ الذى تسلم السلطة من الرئيس السابق حسنى مبارك دون تفويض معلن، ولكن برضاء شعبى ضمنى ـ أن عقد انتخابات مبكرة هو بمثابة تسليم تلك السلطة إلى الإخوان المسلمين والسلفيين؟

إن ذلك لو حدث، فإن التاريخ لن يغفر للمجلس العسكرى تعجله فى عقد الانتخابات، دون استعداد الشباب الذين قاموا بالثورة واستشهد منهم المئات فى سبيلها.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

التطرف الاسلامي في تونس يثير قلقا ونقاشات


.
تونس: اثار الهجوم الذي استهدف الاحد صالة سينما وسط العاصمة التونسية مخاوف لدى الاوساط الثقافية والجمعيات التي عبرت عن قلق متنام من التيار الاسلامي وكررت دعواتها الى توخي الحذر.
واقتحمت مجموعة من الاصوليين الاسلاميين الاحد رافعة علم حزب التحرير صالة سينما "افريكا ار" في محاولة لمنع عرض فيلم "لا الله لا سيد" للمخرجة التونسية نادية الفاني الذي يتناول موضوع العلمنة في تونس.

والثلاثاء، اعتدى ناشطون سلفيون على محامين امام قصر العدالة وسط العاصمة التونسية خلال تظاهرة للمطالبة بالافراج عن رفاق لهم تم اعتقالهم الاحد.
وشكل هذا الحادث محور لقاءات عديدة تناولت موضوع الاسلاميين في تونس والذي طفا مجددا على السطح.

ويتساءل كثيرون "هل يعد الاسلاميون بالفعل خطرا على مستقبل البلاد ام مجرد ذريعة لحرف انظار التونسيين عن المشاكل الحقيقية؟".
وتساءل اخرون عن الدور الحقيقي لحركة النهضة الاسلامية التي قمعت بشدة في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وحصلت على ترخيص في اذار/مارس الماضي.

ومن بين الاسئلة المطروحة "هل هناك ازدواجية في خطاب النهضة ام يمكن اعتبارها شريكا كاملا في العملية الديموقراطية" التي تسعى تونس الى ارساء مقوماتها بعد 23 عاما من امساك بن علي بالسلطة من دون منازع.
وكثف فنانون ونقابيون ومفكرون من اليسار خلال هذا الاسبوع الاجتماعات والتظاهرات للتنبيه الى "التطرف الديني" والتنديد بصمت السلطات و"عدم وضوح" موقف حركة النهضة مما اقدمت عليه هذه المجموعة من الاصوليين الاسلاميين.

وقال حبيب بلهادي مدير صالة السينما لفرانس برس "لن نسمح بمرور العنف في بلد متسامح" واضاف "لم نتخلص من ديكتاتورية شخص لنجد انفسنا تحت ديكاتورية ايديولوجيا".
وتساءلت نهرة سكيك الناشطة في جبهة "لم الشمل" التي تضم نحو 80 جمعية غير حكومية "اين نسير ... الناس لا سيما بعض المتفتحين يعيبون علينا السقوط في الاستفزاز من خلال برمجة فيلم حول العلمنة".

واضافت بلهجة غاضبة "لم نقم بالثورة للوصول الى هذه الممارسات".
وبعيدا من الجدل الذي اثاره فيلم "لا الله لا سيد"، اعرب عدد من التونسيين عن قلقهم حيال تنامي التيار الاسلامي الراديكالي.

ووزعت مناشير في عدد من الجوامع في مدينة بنزرت شمال العاصمة تدين "الهجمة الممنهجة والمنظمة ضد الاسلام والمسلمين"، وتدعو الى "اليقظة والوقوف في وجه هذه الاطراف التي لا تتورع عن التواطؤ مع الاجنبي".
كما شهدت مدينة سيدي بوزيد (وسط غرب) الجمعة مسيرة شارك فيها نحو ثلاثة الاف شخص طالبوا بعدم المساس بالمقدسات.

ولم يخف المحامي سمير دلو عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة "سخطه" قائلا "كفانا الحديث عن الاشياء نفسها، هذه محاكمات مسبقة"، مؤكدا ان "القانون فقط هو الذي يضع حدودا للحريات".

ولفت الى ان "من اولويات المرحلة الراهنة عودة الامن والازدهار الاقتصادي" الى البلاد.
وفي السياق نفسه، دعا الباحث السياسي صلاح الجورشي الى "التريث قبل اصدار الاحكام والتمييز بين مختلف التيارات الاسلامية"، محذرا من "اقتصار الحوار على طرف حداثي واخر اسلامي" في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها تونس.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

القضاء يرفض عودة المتأسلمين الى المسيحية



قضت المحكمة الإدارية العليا اليوم برفض أحد الطعون المقامة من عدد من العائدين للمسيحية ضد أحكام القضاء الإداري الصادرة برفض إلزام مصلحة الأحوال المدنية بتعديل خانة الديانة لهم من الإسلام إلى المسيحية، بعد أن أشهروا إسلامهم من خلال لجنة الفتوى بالأزهر والتي أعطتهم شهادات بموجبها عدلت مصلحة الأحوال المدنية بياناتهم " الاسم والديانة " المسيحية إلى أخري مسلمة لرفع الطعن بعد الميعاد المحدد له " 60 يوم بعد صدور حكم القضاء الإداري" وألمت المحكمة الطاعن المصروفات

الحكم يعد الحكم الثامن الذي يصدر من محاكم مجلس الدولة في قضايا العائدين للمسيحية الذين تقدر عددهم إحصائيات غير رسمية ب100ألف شخص،

ورغم أن دائرة الموضوع بالمحكمة الإدارية العليا أعلى جهة قضائية بمجلس الدولة والتي تصدر أحكاما لا طعن عليها سبق وقضت بأحقية العائدين للمسيحية بإعادة إثبات الديانة المسيحية لهم أمام خانة الديانة ببطاقة الرقم القومي مع الإشارة إلى سبق اعتناقهم للإسلام حتى لا يسمح لهم بتغيير ديانتهم مرة أخري ،

إلا أن محاكم القضاء الإداري لم تلتزم بهذا الحكم الذي أصدره رئيس مجلس الدولة السابق المستشار السيد نوفل في9 فبراير عام 2009


Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

روزاليوسف تتبجح: لماذا يسكت البابا على جريمة «مرقص عزيز»؟!



القمص الخائن طلب فرض الحماية الدولية على مصر بدعوى اضطهاد الأقباط:

مطلوب تفسير فورى ورد حاسم من الكنيسة القبطية على التصرف الأخرق والمبتذل من كاهنها «مرقص عزيز» الذى نزع عن نفسه رداء الوطنية وتدثر بثوب الخيانة والتعصب الأعمى، وتقدم ومعه 3 موتورين أحدهم «موريس صادق» - الذى سقطت عنه الجنسية المصرية - وآخران متنصران بطلب فرض الحماية الدولية على مصر إلى منظمة الأمم المتحدة ودولة الفاتيكان والدول الخمس الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن والكونجرس الأمريكى ومراكز اتخاذ القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية، بدعوى اضطهاد الأقباط وتعرضهم للإبادة فى مصر.

الأمر هنا لا يخص موقف «الثلاثى البجح» الذين أطلقوا على أنفسهم «أقباط مهجر» .. أما أن يضم الوفد ويقوده رجل لا يزال يتبع الكنيسة القبطية فى مصر ويمارس مهامه الدينية والرعوية لشعبها ويخون وطنه دون أن تحرك الكنيسة ساكنا أو تتخذ إجراء ضد هذا المتطرف فأمر مريب .. وكأنها بسكوتها تبارك هذا التصرف البغيض!

كانت حجة الكنيسة فى تطاولات وبذاءات «زكريا بطرس» أنه كاهن مستقيل لا يتبعها .. فبماذا سوف تدافع عن سقطة القمص «مرقص عزيز» الذى لا يزال على ذمتها لم يشلح أو يستقل، وبالتالى فهو محسوب عليها سواء كان داخل مصر أو خارجها ؟

قبل اختفائه من مصر فى أواخر مارس 2008 كان كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة ويبدو أن تصريحاته المتطرفة التى كادت تشعل البلد كانت سببا فى خروجه من مصر وهو ما أعلنته الكنيسة القبطية عن سفره إلى أمريكا - التى استوطن فيها - لأداء الصلاة فى إحدى الكنائس الجديدة هناك .. ومن يومها لم يعد ولم يحرمنا من بذاءاته !

«عزيز» كان رجلا مثيرا للجدل وحادا فى ردوده على المفكرين المسلمين بل إنه ذهب بنفسه إلى قاعات المحاكم للوقوف أمام كتاب ومفكرين مسلمين، هذا غير كتاباته التى لم يكن يتورع فيها عن اتهام المسلمين صراحة باضطهاد المسيحيين، وقد تردد أنه قبل شهور من مغادرته البلد تعرض لحادث سيارة فى شارع فيصل، وحاول البعض أن يصور هذا الحادث على أنه مدبر لكن اتضح فى النهاية أنه كان حادثا عاديا !

هو وجه العملة الآخر للأنبا «بيشوى» .. خطابهما الدعوى متطابق .. يتحدثان بلسان واحد يقطر غلا وحقدا، ويدعوان فيه إلى القتال بين المسلمين والمسيحيين، ونادى «عزيز» فى تسجيل فيديو منشور على شبكة الإنترنت الشبابَ القبطى أن يستعدوا للاستشهاد!

دائماً متشنجاً إقصائياً، فى سجالاته الفكرية وفى تطلعاته الواقعية، فهو لا يرى غير دينه ديناً، ولا يريد أحداً غير الأقباط فى مصر، وعلانية يحضُّ شباب الأقباط للاستعداد لقتالٍ داخلى يسميه «عصر استشهاد جديد»، حتى يتم السيطرة على البلد (مصر)، و(تحريرها) من المسلمين (المحتلين)، على حد تعبيره فى تعليقٍ له مصور على أحداث مسرحية «كنت أعمى والآن أبصر» التى استفزت مشاعر المسلمين فى الإسكندرية قبل سنوات.

«عزيز» كان أن أعلن مزاعم من شأنها زيادة حدة الاحتقان الطائفى الموجود فعلاً فى مصر حينما ادعى أن 95% من أقباط مصر لا يجدون كنائس للصلاة فيها.. والسؤال هنا: هل قام هو برصد عدد الأقباط فى مصر حتى يعلم أن 95% منهم لا يجدون كنائس للصلاة ؟ وهل قام بحصر عدد المترددين على الكنائس لكى يقول: إنهم 5% فقط ؟!

سجله السافل حافل بالوقحات حين تعرض لتفسير القرآن فى كتاب «استحالة تحريف الكتاب المقدس» وذكر فيه -الباب السادس عشر- 18 تناقضاً مزعوماً فى كتاب الله.

يتندر البعض - ومعهم حق - أن الأمر الوحيد الذى حققته الثورة حتى الآن إلغاء التوقيت الصيفى .. لأنه كذوب ومزيف .. وهو التوقيت الذى لايزال يعمل به البابا شنودة والكنيسة القبطية ومعتمد لديها.. تتصدر الصورة وقت وجوبية اختفائها .. وتغيب عن المشهد فى لحظة حتمية ظهورها .. فروق التوقيت دائما ما تضع البابا فى حرج وتكشف عن خلل فاضح فى قيادته الرسمية والروحية للكرسى الباباوى.

الأمور منفلتة فى الكنيسة.. قداسته - عافاه الله - يعانى مشاكل صحية جمة تعوق قيامه بمهامه الروحية وإدارة الكنيسة بكل ملفاتها، خصوصا أن الأحداث تتسارع بوتيرة يلهث منها الشباب، فمابالنا بالرجل الثمانينى .. الأمور داخل الكاتدرائية والمسئوليات توزعت بين قلة من الأساقفة سواء سكرتاريته أو هؤلاء الأقوياء فى المجمع المقدس.. وكل منهم يتصرف وينسق حسب أهوائه ومصالحه.

كلام «مرقص عزيز» الذى لا يجد من يراجعه فيه يجعلنا نتساءل: هل يتحرك بدعم مطلق من الكنيسة ؟ وهل تعتبره رجلها الذى يمكن أن يقول ما لا تستطيع قيادات الكنيسة أن تتحدث به حتى لا يؤخذ عليها ؟

أليس غريبا أن الكنيسة التى حاكمت القس «فلوباتير» - كاهن كنيسة الطوابق بفيصل- وأوقفته عن العمل عامين كاملين لمجرد أنه انضم إلى حزب الغد أيام كان حزبا واحدا بقيادة «أيمن نور» وكتب مقالا فى جريدته اعتبرته الكنيسة خروجاً عن الدور الذى يجب أن يقوم به الكاهن، هى نفسها الكنيسة التى سعدت بانضمام «مرقص» إلى الغد - جبهة موسى - بل زادت فى ترحيبها عندما استقبل البابا وفدا من جبهة موسى أكثر من مرة فى الكاتدرائية بالعباسية.

«عزيز» كان رأس حربة الكنيسة وسيفها الذى تستخدمه ضد خصومها، ولأنه كان يعيش فى مصر فقد التزم فى تعامله مع المسلمين بحدود لم تخل من الطائفية والغرور فى القضايا التى يتصدى لها، لكنه كان يحفظ لسانه فى كلامه عن الإسلام ورسوله.

حتى إن بعض الكهنة الأقباط زعموا أنه هو الأب «يوتا» الذى ظهر يهاجم عقيدة الإسلام تحت هذا الاسم المستعار والوهمى بعد أن دخل فى معارك مع كل من الأب «عبد المسيح بسيط» والقمص «صليب متى ساويرس» بعد أن طالهما شىء من سوء أدبه فخرج إلى أمريكا واحتمى بها، وراح يكمل وصلته وتطاوله على الوطن وتحريضه على المسلمين.

فى مايو 2010 أطلق من أمريكا فضائية «الرجاء» الطائفية وفيها أعلن أنه يتخذ من «زكريا بطرس» أستاذا له، فى منهجه الذى يفتش من خلاله فى الكتب الإسلامية والقرآن، ويستخرج منها ما يعتبر أنه أخطاء يمكن أن يواجه بها المسلمين ويطلب من علمائهم أن يردوا عليها !

فى تصرف صفيق تعدى «مرقــص» عـــلى الرســـــول - صلى الله عليه وسلم - كرامة للبابا شنودة، وقال نصًا «إن البابا شنودة فوق إله الإسلام ورسول الإسلام» وذلك ردا على التظاهرات التى خرجت ضد البطريرك خاصة أنه أعلن أن سفره لأمريكا عبارة عن مهمة رعوية أرسله فيها البابا «شنودة» وسيعود منها عندما يأذن له قداسته.

أما السيناريو الأمثل لخروجه من مصر فكان وراءه اتفاق أمنى جرى مع الكنيسة عبر جهاز أمن الدولة المنحل بعد توارد أنباء عن تورط «عزيز» وكنيسته فى عمليات تنصير كادت تشعل فتن حارقة بطول وعرض الوطن فقررت الكنيسة حمايته بإبعاده إلى مكان مريح يتيح له التصرف ببجاحة منقطعة النظير !

التوقيت الآن لا يحتمل أى تهاون.. الكنيسة القبطية وقادتها على المحك.. عليها أن تنتصر الوطن وتغتسل من دنس «مرقص عزيز» وتتطهر منه بقرار مقدس بشلحه حتى يتأدب ويرتجع، وتغسل نفسها من ذنوبه وأفعاله.. فصمت البابا وكنيسته لا يقل فى نظرنا عن التحريض والمباركة لتصرفات هذا الشائن الذى لا يزال يرتدى زى الكنيسة القبطية!
أحمد باشا - روزاليوسف

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

المجلس الوطنى يعلن وثيقة مبادئ الدستور المصرى: التأكيد على مدنية الدولة والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع




أعلن المجلس الوطنى رسمياً صباح اليوم، السبت، عن وثيقة مبادئ الدستور المصرى القادم بعد ثورة 25 يناير، والتى ترسى مدنية الدولة وفقاً لنظام جمهورى، بجانب الإعلان عن المشاركة فى مظاهرات جمعة 8 يوليو تحت شعار "الشعب يحمى ثورته".

واقترح محمد السعيد إدريس نائب رئيس الأمانة العامة للمجلس الوطنى، طرح الوثيقة للاستفتاء العام، فى الوقت نفسه اقترحت المستشارة تهانى الجبالى تبنى المجلس الوطنى دائرة حوار لمناقشة إمكانية دمج الوثائق التى خرجت من بعض الشخصيات العامة مثل الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع وثيقة المجلس الوطنى.

ولإنهاء الجدل المثار حول المادة الثانية من الدستور، شددت الوثيقة وفقاً لما تشير المستشارة تهانى الجبالى، رئيس مجموعة العمل الوطنية لنهضة مصر الدستورية والقانونية على أن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع مع تأكيد هذا المبدأ بالضمانات الدستورية التى تكفل حق غير المسلمين فى الاستناد لمبادئ شرائعهم الخاصة كمصدر لتشريعات الأحوال الشخصية، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المبادئ الكلية غير المختلف عليها قطيعة الثبوت قطعية الدلالة.

وحددت الوثيقة، الآليات الضامنة لحماية الدولة المدنية بما فى ذلك من عدم جواز تعديل المواد المتعلقة بمقومات الدولة وهويتها ونظامها الجمهورى الديمقراطى والحقوق الأساسية للمواطنين التى كفلها الدستور وكفالة حق الأحزاب والهيئات ومنظمات المجتمع المدنى والنقابات اللجوء للدستورية العليا لمواجهة أى انتهاك تشريعى يهدد مقومات الدولة فى مدنيتها أو ديمقراطيتها أو وحدتها الوطنية، مع التزام القوات المسلحة بجوار دورها فى حماية البلاد وسلامة أراضيها بحماية النظام الجمهورى المدنى الديمقراطى للدولة ووحدتها الوطنية والجغرافية من انتهاك يهددها بعد عرض الأمر على المحكمة الدستورية العليا وضمان تنفيذ واحترام ما تصدره بهذا الشأن.

ويرى الدكتور محمد نور فرحات رئيس الأمانة العامة للمجلس الوطنى، أن وثيقة المبادئ الدستورية للمجلس الوطنى وسيلة لإنهاء الجدل المُحتدم بين مؤيدى الدستور أولاً أو الانتخابات البرلمانية، قائلاً "الدستور ليست وثيقة يملى فيها طرف إراداته على طرف آخر إنما هى وثيقة تحكم العلاقات، ولا يجب أن يستأثر بها طرف ما بل يكون عليها توافق عام".

وقال فرحات، إن وثيقة المجلس الوطنى ليست وثيقة مبادئ فوق دستورية، فهى تحدد ملامح الدستور القادم التى ترغب القوى السياسية فى المجلس الوطنى أن يتضمنها الدستور القادم، مضيفاً "لا يجب أن نقلق تلك هى المرة الأولى التى يكتب فيها الشعب المصرى دستوره دون أن يملى علية أحد شىء ليكون دستوراً للوطن والمصريين وليس تياراً ما أو معبراً عن فريق دينى أو اجتماعى وحده".

ودعا سامح عاشور رئيس الحزب الناصرى، إلى أهمية إعداد الدستور أولاً قبل إى من الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية مع العمل بوثيقة "المجلس الوطنى"، قائلاً "الوثيقة ليست بديلاً عن التمسك بالدستور أولاً".

وقال الاستشارى الدكتور ممدوح حمزة، إن تلك الصيغة هى الرابعة بعد حدوث عدد من النقاشات حولها الشعبية والقوى السياسية، على أن يتم طرحها للرأى العام حالياً وصولاً للصيغة النهائية.


Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. مهاتير محمد لـ«المصري اليوم»: الدول الإسلامية المجاورة لمصر أهم أعداء «الثورة»





اعتبر رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، مهاتير محمد، أن أكبر أخطاء الرئيس السابق حسنى مبارك، هو انعزاله عن الشعب واعتماده على مستشاريه، وأن المصريين بعد الثورة أصبحوا أكثر انفتاحاً للنقاش، وتقبل الاختلافات، مشيراً إلى ضرورة أن يندمج شباب الثورة، مع ذوى الخبرة، مشيراً إلى أن بناء عدد كبير من الفنادق 5 نجوم ذات السمعة الطيبة، هو طريق مصر لتنمية السياحة، مؤكداً أن السياح ينفقون على الشواطئ أكثر من الآثار، لافتاً إلى أن هناك ضوابط يجب وضعها لوجود المستثمرين الأجانب، منها ألا يقتربوا من السياسة، وأن يحققوا أرباحاً مقابل توفير وظائف، موضحاً أن بلاده اعتمدت على التوظيف لتحقيق النهضة، متهماً بعض المتطرفين بأنهم يفسرون الدين بطريقة تجعلهم يحققون الشهرة، لكنهم يضحون باستقرار البلد. وأضاف مهاتير فى حواره مع «المصرى اليوم»، على هامش زيارته إلى مصر لحضور مؤتمر التشغيل الذى عقده اتحاد الصناعات، ومؤتمر نصرة القدس الذى ترأس بلاده دورته الحالية، أن المهم فى الإسلام هو العدل، واصفا تقسيم الدول إلى دينية ومدنية بأنه أسلوب غربى، كاشفاً عن أنه مسلم سلفى، مؤكداً أن بلاده لا تطبق الشريعة وإنما قوانين تضمن العدالة، وتسمح لغير المسلمين بالقمار والخمر، ولديها أحزاب ذات مرجعية دينية، مشدداً على ضرورة أن يكون راتب الوزير مساوياً لربع ما يتقاضاه مدير شركة بترول، لأنه يحظى بفرصة لخدمة بلده، وإلى نص الحوار:


■ فى البداية كيف يمكن النهوض ببلد من وضع التخلف إلى التقدم، وما هى الخطوة الأولى للتحرك؟


- أعتقد أنه من خلال اتخاذ قرار بتجاوز كل الصعوبات التى ستعترض طريقك، وبالتخطيط لتحقيق الهدف الذى ترغب فى التوصل إليه.


■ هل يمكن القول إن التوظيف هو الهدف الذى اخترته لبدء مشروع نهضة ماليزيا؟


- نعم، كان التوظيف هو الهدف المبدئى، لأن الناس إذا عانت من البطالة فسيتسببون فى مشاكل اجتماعية، ومشاكل للحكومة، لذا فإن الوظيفة المبدئية للحكومة هى أن تخلق وظائف بقدر ما تستطيع لمواطنيها.


■ أثناء تنفيذك لمشروع نهضة ماليزيا أعطيت الصناعة أولوية واضحة فسمحت ببناء المصانع فى كل مكان، أما فى مصر فإن هناك تقسيماً صارماً بين الأرض الزراعية والصناعية فهل تؤيد هذا الفصل؟


- نحن أيضا دقيقون فيما يتعلق باستخدام الأراضى، لكن عندما نجد أنه يمكن تحقيق إنتاجية أعلى من خلال استخدام الأرض بشكل مختلف، فلا نسمح لسياسة صارمة غير مرنة بأن تعترض طريقنا، فإذا وجدنا أنه من الأفضل تحويل أرض زراعية إلى صناعية فإننا نقوم بذلك، وهو ما سمح لنا ببيع أراض صناعية، ويمكن أن تكون فى أى مكان يحقق الفائدة، وهو ما سمح لنا بجذب المستثمرين، واستكمال عملية التحول إلى دولة صناعية.


■ وهل تنصح مصر بالاقتداء بالتجربة الماليزية فى هذا الصدد؟


- أعتقد أن هناك أولويات مختلفة، لكن فى حالتنا شعرنا أن الصناعة تخلق وظائف أكثر من الزراعة، وأن الاعتماد على الزراعة سيكون قصرا للنظر، لذا عند الضرورة فإننا نقوم بتحويل الأراضى الزراعية إلى صناعية، لأن فرص العمل التى تخلقها الصناعة أكبر بكثير.


■ كيف يمكن لمصر تطوير قطاع السياحة مثلما نجحتم فى ذلك، خاصة أن مصر لديها العديد من المواقع الجذابة فى البحر الأحمر وجنوب الوادى وغيرهما من المناطق؟


- الفنادق الرخيصة لا تجتذب السائحين الذين ينفقون أموالا طائلة، فهم يرغبون فى الإقامة فى أفضل الأماكن، لذا فإن الفنادق ذات الـ 4 أو 5 نجوم تجذبهم بصورة أكبر، وتحتاج مصر أن تمتلك عددا كبيرا من فنادق 5 نجوم ذات السمعة الجيدة، وعليها أن تدرس ماذا يجذب السياح، فلوقت طويل ركزت مصر على المواقع الأثرية الموجودة لديها، واكتشفت أن الناس ترغب أكثر فى الذهاب إلى الشواطئ، وهو ما نجح فى جذب سياح يدفعون مبالغ أكبر من التى ينفقها هؤلاء الراغبون فقط فى مشاهدة الآثار.


■ وكيف أمكنكم فى بلد إسلامى مثل ماليزيا أن تجذبوا السياح الذين يهتمون بالجلوس على الشواطئ؟


- لدينا بعض الشروط بالطبع، فمثلا فى فرنسا وإيطاليا يأتى السياح بأفعال تخالف تقاليدنا وعاداتنا، ونحن فقط نطلب منهم أن يراعوا طبيعة الدولة التى يقيمون فيها، وغالبيتهم يلتزمون بالتعليمات، ولا يخالفونها.


■ قطاع الطاقة يعد حيويا للنهضة، ومصر لديها معضلة فى التعامل مع هذا القطاع، ما هى نصيحتك لتنمية واستثمار هذا القطاع؟


- إذا كان البلد يفتقد رؤوس الأموال والمعرفة اللازمة لتأسيس القطاع، فمن الضرورى أن يتم دعوة المستثمرين الأجانب، وفى حالة ماليزيا فإننا أدركنا أن إنتاجنا من الطاقة محدود وقد يستنزف، ولذلك أنشأنا شركة بترول مهمتها البحث عن مصادر للطاقة فى بلدان أخرى، قبل أن نتعرض للاستنزاف، ويجب ألا نكتفى بتوقع الحصول على منتجات الطاقة، لكن يجب أن نندمج فى الصناعة بشكل كامل، بداية من البحث والتنقيب عن البترول، وحتى توزيع المواد البترولية المكررة ونقلها وغير ذلك، بما يجعلنا مشاركين فى العملية كلها ويجعلنا نحصل على أفضل المعارف من الصناعة.


■ مصر لديها أسواق غنية بالنفط على مقربة منها، لكنها لا تتعامل معها بنفس المنطق، والشركات الأجنبية والقطاع الخاص يعانون من نظرة المصريين السلبية لهم، لأنهم يرون الجانب السيئ فقط من الرأسمالية، كيف يمكن تسويق فكرة إقامة نظام الاقتصاد الحر فى مصر بناء على تجربتكم فى ماليزيا، وهل من السهل تغيير عقليات الناس؟


- يجب أن أوضح أن الاستثمارات تخلق وظائف وثروة، وأن الأخيرة تعود إلى الناس، لذا فعندما نقرر أنه علينا أن نسمح باستثمارات أجنبية فإن غالبية الناس تقاومها لأنهم يعتقدون أن تلك الشركات الأجنبية ستتحكم فى الاقتصاد، لكن نحن لدينا قواعد، فهم يقتصرون على الأعمال الاقتصادية وليس من المفترض أن ينخرطوا فى السياسة، أو فى الأمور المتعلقة بها، والشروط تكون واضحة للمستثمرين وهى أنه بوسعهم أن يجنوا أرباحاً، لكن عليهم أن يوفروا وظائف جيدة، وألا يقللوا من شأن مواطنى البلد الذى يستثمرون فيه.


■ كيف استطعتم التوفيق بين المرجعية الدينية باعتبار أن ماليزيا مسلمة، والدولة المدنية التى تحقق النهضة من صناعة وسياحة واستثمار أجنبى؟


- ماليزيا دولة مسلمة، فأكثر من 50% من السكان مسلمون، ولا يوجد متطرفون فى مجتمعنا، ونحن نهتم بأن نصل إلى إجابة سؤال مضمونه: ما الذى يخبرنا إياه الدين تحديدا؟ فإذا نظرنا إلى المتطرفين فإننا سنجد أنهم بعيدون للغاية عن الإسلام الحقيقى، لذا فإننا نقول إن هذا انحراف عن التعاليم الحقيقية للإسلام، فالتعاليم الحقيقية للإسلام ترتكز على أساسياته وهى بسيطة للغاية وسهلة، ولا يلزم الإسلام الشخص بأن يرتدى أزياء معينة ليكون مسلماً، لأن الشىء الأساسى هو قلبه، وبعد ذلك بوسعه أن يرتدى ملابسك وفقا لتعاليم الإسلام، وهناك أيضاً من يدافعون عن إطلاق اللحى، إلا أنها سنة وليست فرضا، فبوسع أى إنسان أن يطلق لحيته أو لا، إلا أن بعض المتطرفين يفسرون الدين بطريقة تجعلهم يحصلون على الشهرة فى الوقت الذى يضحون فيه باستقرار بلدهم.


■ وهل تسمحون بوجود أحزاب ذات مرجعية دينية؟


- نعم، فلدينا الحزب الإسلامى الماليزى المعارض، وهو ناجح للغاية، ويستحوذ الآن على منصب الحاكم فى 5 ولايات، وأعضاؤه ناشطون للغاية.


■ لكن ماليزيا دولة مدنية!


- المشكلة أننا أصبحنا نتبع الغرب فى تقسيمه للدول إلى مدنية وأخرى دينية، فلدينا لا يوجد ما يسمى الدولة العلمانية، والمهم فى الإسلام هو العدالة، فالقرار الذى تصدره المحكمة يجب عليها عندما تصدره، وعلى أى مسؤول يصدر قرارا، أن تتأكد أنه عادل، ورغم أننا مازلنا نعمل بالقوانين التى أخذناها من الإنجليز، إلا أن القيمة الأساسية لنا هىالعدالة، لأننا أمة متعددة الأديان، فلا يمكن بتر يد المسلم أو غير المسلم، وإذا تم بتر يد غير المسلم فإن ذلك يتسبب فى مشكلات كثيرة، والقرآن يدعونا إلى عدم التسبب فى المشكلات، لذا فإن أى شىء يعقد الأوضاع ويسبب المشاكل فإنه غير إسلامى، ونحن لا نطبق الشريعة، لكننا نطبق قانونا يضمن العدالة فى ظل مجتمع متعدد الأعراق والديانات.


■ هل تعتبر نفسك إسلامياً؟


- بالطبع، بل أعتبر نفسى سلفياً لأننى أتبع تعليمات الإسلام كما جاءت فى القرآن والسنة، وليس كما يراها إمام بعينه، ورغم أن جميع المسلمين فى ماليزيا من السنة ومن أتباع مذهب الإمام الشافعى، إلا أننا نقبل أيضا تعاليم باقى الأئمة مالك، وأحمد بن حنبل، وأبوحنيفة، لكننا نجد أنه من الصعب علينا أن نقبل تعاليم الشيعة، إلا أنه لا توجد لنا مشكلة معهم.


■ قلت إن هناك حزباً إسلامياً، فهل هناك أحزاب أخرى مرجعيتها تستند إلى ديانات أخرى؟


- لا يوجد حزب مسيحى أو بوذى، لكن هناك حزباً صينياً، وهو بوذى فى الأساس، وهناك حزب للهنود وأساسه الديانة الهندوسية.


■ وهل يختلف الحزب الإسلامى عن حزبك؟


- هم يقولون إنهم أكثر إسلامية، فهم يعلنون أنهم يريدون أن يرسوا دولة إسلامية، ونرد عليهم بأننا بالفعل فى دولة إسلامية ونسألهم عن مفهومهم للدولة الإسلامية، وهم يجدون أن التعريف يبقى صعبا لأن هناك العديد من الدول الإسلامية التى تطبق الشريعة من حيث قطع الأيدى والرقاب، إلا أننا نعارض ذلك لأنه سيميز بين الديانات وبعضها البعض، لأن المسلم سيتعرض لقطع يديه بينما سيحصل غير المسلم على شهرين فى السجن، فهل هذا عدل!


■ وكيف ساهم الإسلام فى نمو الاقتصاد الماليزى؟


- نحن مسلمون وهناك قيود علينا، لكننا لا ننفذ التعليمات الإسلامية على غير المسلمين، فإذا رغب غير المسلم فى لعب القمار، أو شرب الكحوليات فهذا مسموح له، بينما لا يسمح به للمسلمين، فنحن استوعبنا هذه الاختلافات وتقبلناها، وحاولنا ألا نجعلها تعوق عملية التنمية التى تشهدها بلادنا، ولكن بالطبع فإنه يجب ألا تتعارض عملية التنمية مع تعاليم الإسلام.


■ زرت مصر فى عهد النظام السابق، وبعد الثورة، هل ترى أن هناك تغيرا حدث فى المجتمع؟


- بالطبع هناك تغيير، فالناس أكثر انفتاحا على النقاش، أما فى السابق فلم يكن هناك استعداد للمناقشة، أو حتى للشكوى، وكنا نعلم أنهم غير سعداء، لكنهم لم يكونوا ينتقدون النظام، أما الآن فهم يتحدثون ويتقبلون الاختلافات، وهذا أمر صحى للغاية، وهذه هى الحرية التى كانوا يسعون إليها.


■ وماذا عن الاختلافات بين المسؤولين الحاليين، ومسؤولى النظام السابق؟


- زيارتى كانت لفترة قصيرة للغاية، فلم أتمكن من المقارنة، لكننى لاحظت أن بعض الأصدقاء مازالوا يحظون بالقبول.


■ فى تقديرك من هم أهم أعداء الثورة المصرية؟


- مؤيدو النظام السابق سيشعرون بعدم الراحة، وهذا أمر منطقى، والدول المسلمة المجاورة التى تخشى أن تنتشر العدوى إليها، وهى غير سعيدة بالثورة فى مصر.


■ ما الذى يمكن أن تقدمه ماليزيا لمساعدة مصر فى هذه الظروف؟


لدينا خبرة فى عملية التنمية، ويمكن لمصر أن تستفيد منها، لكن يجب أن نعلم أن ماليزيا وحدها لا يمكن أن تشكل نموذجا، فهى ربما تكون غير مناسبة لمصر فى بعض الشؤون، لذا فإن هناك بلداناً كثيرة يمكن استخدامها كنموذج لمصر، حتى يمكن لها أن تقرر أى النماذج يمكن أن يفيدها.


■ هل طلبت منك الحكومة المصرية النصيحة، أو العمل مستشاراً لها؟


- العمل مستشاراً أمر مختلف، لكننى مستعد للإجابة عن أى أسئلة تطرح على.


■ أمضيت فى السلطة 22 عاما، إذا عاد بك الزمن إلى الوراء ما هى الأشياء التى ستغيرها فى خطة تحقيق النهضة؟


- فى واقع الأمر لن أغير أشياء كثيرة، فقد فعلنا كل ما يمكن فى ظل ظروف ماليزيا، فلم نكن لنتحول إلى اشتراكيين، فنحن نتبع اقتصاد السوق، لكننا لسنا رأسماليين مثل الغرب، ولدينا بعض صفات الاشتراكية، وأعتقد أننى لم أكن لأغير هذا.


■ هل تعتبر أن استقالتك من منصبك كانت مبكرة أم متأخرة؟


- حاولت الاستقالة عام 1998، لكن لسوء الحظ فإننا واجهنا أزمة مالية طاحنة فى المنطقة فى ذلك العام، فضلا عن أزمة سياسية داخلية، واضطررت للبقاء لفترة أطول لتفادى الأضرار التى ولدتها الأزمة المالية، وعام 2002 رأيت أن الوقت مناسب للرحيل لذا استقلت، غير أن الناس طالبونى بالبقاء لعام آخر فبقيت لمدة عام ثم رحلت.


■ بمناسبة الحديث عن الأزمة المالية.. أنت رفضت وقتها الاقتراض من صندوق النقد الدولى، فكيف استطعت توفير التمويل اللازم لنمو الاقتصاد وتجاوز الأزمة؟


- السؤال الأهم هو كيف تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من توفير 3 تريليونات دولار- التريليون يساوى 1000 مليار- لشركاتها من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية، فنحن فى ماليزيا لدينا احتياطات كبيرة من النقد، ولدينا صناديق كبيرة أيضا، فعلى سبيل المثال فإن صندوق الموظفين به ما يزيد على 100 مليون دولار، لذا لم تكن علينا ضغوط كبيرة وتمكنا باستغلال احتياطياتنا المحلية أن نتجاوز الأزمة، بما فيها أزمة البنوك، غير أننا اقترضنا من بعض المانحين الدوليين، لكى نثبت جدارتنا الائتمانية، فحتى النمو الذى حققناه يتم على أسس محلية، فلا نحصل على قروض أو مساعدات.


■ ماذا تقول للشباب الذين صنعوا ثورة 25 يناير؟


- أعتقد أنهم قاموا بعمل طيب، والآن عليهم أن يعيدوا توجيه أنفسهم للاندماج مع أصحاب الخبرات لكى تستمر، فثورة الشباب وحدها دون خبرات ستكون شيئا غير جيد لمصر.


■ تتعرض ماليزيا لانتقادات عديدة فى ملف الحريات المدنية، فلماذا يصعب تحقيق التنمية الاقتصادية والإصلاح السياسى، ومراعاة حقوق الإنسان فى خطين متوازيين.. وهناك اتهامات بعدم استقلال القضاء؟


- أولا الاتهامات كانت دون دليل ولم تكن حقيقية، فعلى سبيل المثال هناك اتهام بمحاباة القضاة للحكومة، وهذا غير حقيقى، فالسلطة القضائية اتخذت قرارات عديدة ضد الحكومة، وتمت ترقية هؤلاء القضاة، لكن الصحف الغربية مغرمة بتلك الادعاءات وتحاول تقويض الحكومات باتهامها بالديكتاتورية وبأنها تقوض السلطة القضائية، وقد أوضحت هذا فى الكتاب الذى أصدرته، وقلت ما حدث حقا، ولم تكن هناك محاباة، وأحب التأكيد على أنه عندما يقول أحد شيئا سيئا عن دولة ما فإنه عادة ما يلتصق بها، إلا أن الحقيقة تظهر بعد ذلك، فالمقربون منى أصبحوا أثرياء لأن لديهم المهارات وليس لأنى دعمتهم، فلو أعطيت مليون دولار لجاهل فلن يستخدمها بشكل جيد، ولذا يجب أن تمنح الفرص لشخص لديه فرص للنجاح ولديه سجل جيد لينجح.


■ هل تعتقد أن هناك تعارضاً بين الحرية والانضباط؟


- الحرية لها حدود يجب مراعاتها، فالحرية لاتعنى أن الإنسان يقول أو يفعل كل ما يشاء حتى فى البلدان الديمقراطية، ففى هذه الدول كل من يقول شيئا غير صحيح حتى لو كان ضد الحكومة، يتم اقتياده إلى المحكمة، فالحرية محدودة بأن نبقى قادرين على أن نرى الأشياء كما هى وعلى حقيقتها دون تشويه، وهذا ما تدور حوله حرية الرأى والصحافة.


■ فى تقديرك ما هو الخطأ الأكبر الذى ارتكبه الرئيس السابق حسنى مبارك؟


- النأى بنفسه عن الناس، لأنه عندما يكون القائد معزولا عن الناس فإنه لا يعرف كيف يفكرون، ولا يمكن أن يعتمد فقط على مستشاريه لأنه قد تكون لديهم أجندتهم الخاصة، فمن المهم لأى قائد أن يبقى على اتصال بمواطنيه.


■ هذا يعيدنا إلى الحديث عن الأجيال، فهل ترى أن الفجوة بين الأجيال ساهمت فى زيادة عزلة النظام؟


- لا شك أن هذا أحد الأسباب، حيث إن الشخص يستريح للاستماع إلى من يقتربون منه فى العمر، أما الاستماع إلى مشاكل الآخرين عادة ما يكون مملا، فعندما تعزل نفسك تفقد الاتصال ولا تعرف ماذا يحدث بالضبط، فالناس يشعرون بعدم الرضا وأنت لا ترى ذلك، ولا يتم فعل أى شىء لتحسين الأوضاع.


■ مصر بها موظفون يحصلون على أجور متدنية، فإذا رفعت الحكومة أجورهم ستتهم بزيادة الإنفاق، فكيف وازنت ماليزيا بين الأمرين مع جعل العمل الحكومى جذابا للشباب؟


- عند تحديد الأجر يجب أن يكون التفكير فى كيفية كفاية الأجر للطعام والشراب والمأوى، فلو كان يوفرها فإن هذا يكون الحد الأدنى للأجور، ولكن عندما يترقى الموظف فإن الأجر يزيد بالطبع، ولكن لن يجبر الأجر الموظفين على الالتحاق بعمل إضافى لتغطية نفقات المعيشة، فيجب أن يكون الراتب معقولا، ولكن أنا على سبيل المثال عندما كنت رئيس وزراء ماليزيا كان راتبى يمثل ربع ما يحصل عليه مدير شركة بترول لكنه يحظى بفرصة لخدمة بلاده ويحصل على راتب جيد، ويجب علينا ملاحظة أنه فى العديد من الدول فإن نظام تحصيل الضرائب فقير للغاية، فالناس لا تدفع ضرائب، وإذا لم تدفع الناس ضرائب فإن الحكومة لا تحصل على الأموال ومن ثم لا يحصل موظفوها على أجور جيدة، وعندما تكون الأجور غير كافية لتغطية نفقاتهم الأساسية، فإن الموظفين يحصلون على رشاوى، وهذا لا يعنى أن بعض الموظفين الذين يحصلون على المال من عملهم يرتشون، لكن بشكل عام فإن الرشاوى تتراجع مع تحسن رواتب الموظفين العموميين.


■ هل تؤيد فكرة وضع حد أدنى وأقصى للأجور؟


- لا يوجد حد أدنى لأنه إذا تم إقرار مثل هذا الحد فإن بعض الشركات قد تجد نفسها مضطرة للإغلاق لعدم قدرتها على دفعه فتزيد نسبة البطالة، ولا يوجد أيضا حد أقصى للأجور.


■ أنت مدون ولديك مدونة.. فهل لديك حساب على موقع «تويتر»؟


- لا، لكن لدى حساب على موقع «فيس بوك»، أما بخصوص المدونة فهذه وسيلة إعلامية لا يوجد بها أحد يحرف ما تقوله، ففى الصحافة هناك شخص يحرر ما تقوله، أما فى المدونات فأنا أحرر ما أريده بنفسى.


المصري اليوم

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

اول فيديو لحرق السلوم اليوم







Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ضابط ينقذ مسيحي من اعتداء بلطجية عليه بالسلاح









قام ملثَّمون، أمس الجمعة، بالاعتداء على محل تاجر أعلاف قبطي بمركز "سمالوط" بـ"المنيا" بغرض سرقته، وتدخل أحد ضباط الشرطة لإنقاذه، حيث قام بالاشتباك معهم، مما أسفر عن مقتل أحد الملثمين برصاص ضابط الشرطة، ولاذ الآخرون بالفرار.

وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، قال القمص "اسطفانوس شحاتة"، وكيل مطرانية "سمالوط"، إن الحادث وقع حيث كان ضابط يُدعى "أحمد مشهور"، من قسم شرطة "سمالوط"، جالسًا مع تاجر الأعلاف القبطي "ماجد وليم عياد"، وأثناء الجلسة مرت سيارة أمام المتجر، نزل منها عدد من الملثمين، قاموا باقتحام المتجر وأشهروا أسلحتهم في وجه صاحبه. وفي محاولة الضابط إنقاذ التاجر من البلطجية، لقى أحد الملثمين مصرعه برصاص الضابط ولاذ الآخرون بالفرار، وتقوم نيابة "سمالوط" الآن بالتحقيق في الحادث.
وأشاد وكيل مطرانية "سمالوط" بقيام ضابط الشرطة الذي وصفه بـ"الوطني الشجاع"، بدوره في حماية المواطنين المصريين بغض النظر عن ديانتهم، موضحًا أن الحادث كان بهدف السرقة، حيث اعتاد البلطجية في ظل انتشار الفوضى على استهداف الأغنياء.







Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نواب فى الكونجرس يهاجمون إدارة أوباما لعزمها فتح حوار مع الاخوان

هاجم عدد من نواب الكونجرس الأمريكى إعلان وزيرة الخارجية الأمريكية عن نية الولايات المتحدة إجراء حوار مع جماعه الاخوان المسلمين فى مصروقد تصدر



النائب عن الحزب الجمهورى ستيف تشابوت هذا الهجوم وعبر عن إدانته الشديدة لفتح مثل هذا الحوار. وقال "تشابوت" لوكالة أنباء اسوشيتدبرس "كيف يمكن فتح حوار مع جماعة كل همها التطبيق الصارم للشريعة الإسلامية." قال تشابوت الذى يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب أسيا بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي "لا أوافق على الإطلاق وبشدة على أى اتصالات بين إدارة أوباما وجماعة الإخوان المسلمين المصرية".

أشار تشابوت إلى أنه "من المفترض أن تكون إدارة أوباما تفعل كل ما فى وسعها لدعم حركات المعارضة الديمقراطية العلمانية بدلا من دعم حركات مثل جماعة الإخوان المسلمين التى تقول أن هدفها الرئيسى هو تطبيق الشريعة الإسلامية.
أكد تشابوت " أن مصلحة واشنطن الحقيقية تكمن فى ظهور ديمقراطية حقيقية ومزدهرة فى مصر لأن مستقبل مصر سوف يكون له تأثير غير محدود على مستقبل الشرق الأوسط الكبير. كما ذكر تشابوت أن الولايات المتحدة يجب أن تعمل على دفع مصر نحو إصلاحات ديمقراطية ونحو السوق الحر ، علاوة على التأكد من النظام هناك يحافظ ويحترم معاهدة السلام مع إسرائيل






Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الرد على عبير و الجرائد المصرية التى اصبحت سلفية









Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حمله احنا كمان بنهزر يا ساويرس على الفيس بووووك!!!!!!!!!!!




'
"لو انت مسلم بجد .. قاطع منتجاته لو بتحب دينك .. لازم نقطع كل لسان يخوض في ديننا" .. هكذا جاء شعار حملة "إحنا كمان بنهزر يا ساويرس" على الفيس بوك والتي انضم إليها في غضون عشرة أيام ما يزيد عن 130 ألف شخص.
وشددت الصفحة على أعضائها بضرورة عدم الرد على أي رقم هاتف من شبكة المحمول التي يمتلكها ساويرس، ورفعت الصفحة شعار: "غزوة الشرائح".
وفي ذات الوقت، نشطت الجماعات السلفية في الترويج لحملة مقاطعة شبكة محمول ساويرس، حيث تذيع جماعة الدعوة السلفية بالعمرانية نداء عبر ميكروفونات الصوت لأهالي المنطقة بأنها تتعاون مع شركة اتصالات أخرى لتحويل خط المحمول الخاص بشبكة ساويرس إلى شبكة أخرى مع الاحتفاظ بالرقم الأصلي.
طالبت الحملة أعضاءها بمقاطعة شركة المحمول التي يمتلكها ساويرس والتي أطلقوا عليها اسم "أم نبيل"، قائلة لأعضائها: "خليك إيجابي .. والله إحساس حلو لما الشريحة تطقطق في إيديك لبناء مجتمع أخلاقي يحترم بعضه".
ووضعت الصفحة شروطا لجميع أعضائها، وهددت من يلتزم بها بالطرد من الصفحة، وأول هذه الشروط عدم التعرض بشكل مباشر أو غير مباشر لديانة أو أسرة نجيب ساويرس، وعدم وضع أي ألفاظ خارجة أو سباب.
وأكدت حملة المقاطعة أنها ليست قائمة على ديانة نجيب ساويرس، بل إن المقاطعة كانت ستتم حتى لو كان مسلما هو من قام بذلك.
وكان رجل الأعمال نجيب ساويرس قد وضع رسما كاريكاتوريا عبر صفحته على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة، وحوى الرسم صورة لرجل ملتحٍ وامرأة بالنقاب تضاهي صورة شخصية "ميكي ماوس" و"وزوجته"، مما أصاب غضب تيارات واسعة من شباب الإنترنت.
وظهرت على المواقع الاجتماعية عشرات الحملات التي تطالب بمقاطعة كافة الشركات التي يمتلكها ساويرس، بدءا من شبكة الهاتف المحمول، ومرورا بالمواقع والصحف والفضائيات وشركة الإسكان التي يمتلكها.
.. ومن الإنترنت إلى أرض الواقع بدأت العديد من الجماعات والتيارات الدينية بالتعاون مع شركتي الاتصالات الأخرى بمصر لتسهيل تحويل أرقام مشتركي شبكة المحمول التي يمتلكها ساويرس.







Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حبس ميدو وشيكابالا شهرا غيابيا و50 جنيها كفالة لتعديهما علي 3 طلاب




'قضت محكمة جنح قصر النيل، بحبس لاعبي نادي الزمالك محمود عبد الرازق المشهور (بشيكابالا)، وأحمد حسام الشهير (بميدو)، شهر غيابياً، وكفالة 50 جنيها، بتهمة التعدي علي 3 طلاب بالضرب وإتلاف سياراتهم الملاكي،.

صدر الحكم برئاسة المستشار شريف إسماعيل، وأمانة سر عادل حنفي.
كان طارق عزان وعمرو أحمد وشقيقه مصطفي، طلاب في مراحل التعليم المختلفة، حرروا بلاغاً في قسم شرطة قصر النيل، اتهموا فيه شيكابالا وميدو بالتعدي عليهم وتحطيم الزجاج الخلفي لسيارتهم.
وذكرت تحقيقات النيابة، أنهم أثناء سير اللاعبين في الطريق بمنطقة قصر النيل، شاهدهم المجني عليهم، وطلبوا منهم التصوير معهم، فاستجاب ميدو بينما رفض شيكابالا، فوقعت مشادة بين الطلاب واللاعبين انتهت بقيام ميدو وشيكابالا بتحطيم زجاج السيارة والتعدي علي الطلاب
.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

انتظام حركة المرور في الميدان مع تواصل الاعتصامات


انتظمت حركة المرور فى ميدان التحرير صباح اليوم، السبت، بينما واصل العشرات من متظاهرى التحرير اعتصامهم لليوم الثالث على التوالى، وتزايدت أعداد الخيام فى ساحة وحديقة الميدان، وواصل المعتصمون فعالياتهم طوال الليل، من هتافات وخطب حماسية وتوزيع لمنشورات وكلمات لأهالى بعض الشهداء الذين تواجدوا فى الميدان.

وتراجعت قوات الشرطة العسكرية إلى مقر وزارة الداخلية، واختفى تاما أفراد الداخلية من ميدان التحرير والشوارع المحيطة به، وقام مجموعة من الشباب بتنظيم حركة المرور بالشوارع المؤدية للتحرير.

وتغيبت سيارات الإسعاف التى كانت تحيط بالميدان طوال أمس الجمعة.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل السلوم تحترق

اندلعت صباح اليوم، السبت، مواجهات عنيفة بين أهالى السلوم وقوات الشرطة بالمدينة أسفرت عن إحراق قسم



شرطه السلوم و5 سيارات لقوات الأمن، وسقوط 3 مصابين من الأهالى على خلفية قيام قوات الأمن بإطلاق النار على أحد المهربين، مما أدى إلى مصرعه.


وحاول الأهالى اقتحام مستشفى السلوم وإخراج الجثة وقاموا بمهاجمة قسم الشرطة، ووقعت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة استخدمت فيها الأسلحة النارية، مما أدى إلى مصرع 3 مواطنين ولم يعلن حتى الآن عن وجود خسائر فى الأرواح من جانب قوات الأمن، على إثر ذلك انتشرت قوات الأمن داخل وخارج المدينة بإعداد كبيرة لمحاولة السيطرة على الأوضاع، وأعاده الهدوء إليها.

كانت ثورة الأهالى بسبب مقتل جمعة عبد السلام "فى العقد الرابع" من العمر أثناء تسللهم من ناحية البحر.

وسنوافيكم بتطورات الأحداث أولا بأول...

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إرتفاع سعر السكر و الأرز مع استقرار معظم أسعار المواد الغذائية


أعلنت شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة استقرار معظم أسعار الغذاء، نتيجة زيادة المعروض، خاصة الزيوت والأرز، فى ظل تحذيرات من إمكانية زيادة سعر السكر ٢٥ قرشا، وكذلك الأرز، نتيجة نقص المعروض من وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية.

وقال جلال معوض، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، إن أسعار السكر مستقرة عند حدود ٥ جنيهات للكيلو، بسبب توافر المخزون، لكنه توقع زيادة سعره ٢٥ قرشا للكيلو خلال شهر رمضان المقبل.

وأضاف أن أسعار الزيوت مازالت مستقرة بعد الزيادة الأخيرة، وتتراوح أسعار الخليط بين ٩ و٩.٥ جنيه، وزيت الذرة ١٣.٧٥ جنيه للتر، وعباد الشمس بين ١٢ و١٢.٥ جنيه، والسمن النباتى بين ٢٢ و٢٣.٥ جنيه للعبوة ٢ كيلو حسبما جاء بصحيفة المصرى اليوم.

وقال إن المشكلة الحقيقية تكمن فى الأرز، الذى ارتفعت أسعاره إلى نحو ٥ جنيهات للأصناف الفاخرة سائب، و٦ جنيهات للمعبأ، وحذر معوض من استمرار ارتفاع الأسعار ما لم تسارع وزارة التضامن بتغطية احتياجات البطاقات التموينية، حتى ظهور المحصول الجديد فى أغسطس المقبل.

وأكد أن هناك تراجعاً فى أسعار الدقيق إلى ٣٥٠٠ جنيه للطن، مقابل ٤٥٠٠ جنيه، قبل شهرين، مشيرا إلى أن الانخفاض جاء بسبب زيادة المعروض من القمح مع دخول الكميات المحلية، وأشار إلى أن سعر الدقيق يتراوح بين ٣.٥ و٤ جنيهات للدقيق السائب، و٥ جنيهات للمعبأ.

وأكد عمرو عصفور، عضو شعبة المواد الغذائية، أن السوق مازالت تسيطر عليها حالة من الهدوء النسبى فى معدلات البيع، خاصة مع عدم تأثرها بانخفاض أسعار الزيوت فى البورصات العالمية بمعدل ٣٠ دولارا.

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رئيس تحرير "الأزمة" لفضائية ctv: شرف لا يصلح لإدارة المرحلة الانتقالية.. ومؤهلات العيسوي غير كافية لإصلاح جهاز أمني يعاني الانهيار


وصف رئيس تحرير شبكة "الأزمة" الكاتب الصحفي نبيل شرف الدين، حكومة تصريف الأعمال التي يقودها د. عصام شرف، بأنها عاجزة عن التصرُّف، وقال إن شرف لا يعد الرجل الأكفأ أو الأقدر على إدارة المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن كل ما يفعله هو الطبطبة وبذل الوعود للشعب المصري، الذي لم تعد تصلح معه تلك السياسات، لأنه تغير تمامًا وهو ما لم يدركه القائمون على إدارة المرحلة الانتقالية.


وأكد شرف الدين أن الأحداث التي وقعت مؤخرًا ما بين الأمن والمتظاهرين في ميدان التحرير، والتي اندلعت شرارتها أمام مسرح البالون، كانت أول اختبار عملي لأداء الأجهزة الأمنية بعد ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى فشل تلك الأجهزة في التعامل مع الأحداث، مشددًا على أنها لا زالت تعالج الأمور بنفس المنطق الذي كانت تعالجها به قبل الثورة.
وعن موقفه من قضية كريستين ونانسي، وإصرار البعض على أن إسلامهما رغم عمرهما الصغير صحيح، قال رئيس تحرير الأزمة إنه يجب الاحتكام في هذا الصدد إلى القانون، الذي يعد كل من لم يبلغ الـ18من عمره قاصرًا لا يعتد بقراراته وتصرفاته، وقال: إن كل تصرف من قاصر يعد منعدمًا تمامًا بنص القانون.
جاء ذلك خلال تحليل رئيس شبكة "الأزمة" لأحداث الأسبوع، في برنامج "في النور" على قناة ctv الفضائية، حيث أكد في البداية على وجود تشابه كبير، بين ما كان متبعًا من سياسات في الماضي والسياسات المتبعة حاليًا في أمور كثيرة، وأيضًا في الملف القبطي، والذي قال عنه إنه كان أفضل كثيرًا في الماضي، حيث كان يتم القبض في حالات كثيرة على الجناة، وهو ما وصفه بأنه لا يحدث حاليًا.
وفيما يتعلق بموقفه من وزير الداخلية قال شرف الدين إنه يشهد للعيسوي بعفة اللسان ونظافة اليد والطهارة، إلا أن تلك المؤهلات لا تعد كافية لإدارة جهاز أمن هو الآن في حالة انهيار كامل، مشددًا على أن العيسوي، والذي يقف على أعتاب الثمانينيات من العمر، ليس رجل المرحلة التي تحتاج لوزير داخلية يشبه الثعلب ويبعث في ضباطه روح الحماس والقوة.


Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالصور | أب يعذب أبنيه التوأم لإدخالهما موسوعة جينيس


«توأم البرق» هو لقب أحمد ومنى طارق الخطيب وهما صغيران فى عمر الزهور 4 سنوات، يسعى والدهما السورى الجنسية لإدخالهما موسوعة جينيس للأرقام القياسية على أنهما أصغر خوارق فى مصر والعالم وذلك من خلال إخضاع التوأم لتدريبات قاسية جدا وعنيفة يصعب على أى طفل أداؤها.. حاولت «روزاليوسف» الاقتراب من هذه الظاهرة التى نراها ممارسة صريحة للعنف ضد توأم صغير.
المدرب والأب طارق الخطيب قال إن توأمه يستطيع الآن القيام بعدة ألعاب خارقة يصعب على أطفال فى أعمارهما القيام بها ومنها وضع سكين حاد على الرقبة على شكل نصف هلال وحمل وزن يصل إلى 80 كيلو على الظهر بالإضافة إلى النوم والوقوف على زجاج مكسور وحمل حجر على الصدر والبطن يزن 60 كيلو وتحمل ضربات مرزبة تزن 12 كيلو على الحجر وسحب سيارة شاهين قرابة العشرة أمتار بأيديهما مشيرا إلى أنه بدأ تدريب توأمه منذ قرابة العام وكان أول تدريب هو وضع وزن ثقيل على البطن والضرب بالمرزبة الثقيلة عليه.

وأضاف الخطيب: وجدت فى أبنائى قوة خارقة بدأت عندما وجدتهما يستطيعان حمل أوزان لا يستطيع طفل فى عمرهما حملها وكذلك سحب وجر أشياء ثقيلة على أطفال فى سنهما وكان مدرب بصالة الجيم التى أتدرب بها هو من لفت نظرى لهذه القوة الخارقة التى لديهما عندما وجدهما يحملان أوزانا ثقيلة بدأت بـ60 كيلو وكان عمرهما وقتها 3 سنوات فقط ومن قبلها بعام كانا يستطيعان القفز من ارتفاع متر ونصف المتر ومن وقتها قررت أن أدربهما وأدعم هذه القوة الخارقة لديهما فبدأت بمحاولة تعليمهما التقنيات وكسر حاجز الخوف لديهما من خلال السير على الزجاج المكسور وكسر ألواح زجاج كاملة برأسهما وثنى الحديد على الرأس وبالأسنان لزرع الجرأة فيهما وتقوية أعصابهما بالتمارين مشيرا إلى أنه يخشى على أبنائه كأب فأنا أتمنى أن يلعبا أى لعبة فردية سواء ملاكمة أو مصارعة أو كونغ فو أو كاراتيه لأن الرياضة هى المتنفس الضرورى فى حياتنا وإذا شعرت بترددهما فى القيام بهذه الألعاب وممارستها وهذا ما بدآ يقومان به الآن فبدون تدريب أصبحا يحبان الجرى على الزجاج المكسور وكسر الألواح الزجاجية برأسهما ولفت إلى أن التوأم يتدرب 3 مرات خلال الأسبوع الواحد على الأحمال والأوزان الثقيلة أما تمارين اللياقة البدنية والحركة فطوال الأسبوع مشيرا إلى أنه مع تقدم الأطفال فى العمر ستزيد التمرينات الرياضية والأوزان لأن لكل مرحلة عمرية تدريباتها الخاصة حتى لا نعيق نمو الطفل بشكل طبيعى موضحا أنه يتابع كل الأمور الخاصة بالتوأم مع خالتهما الطبيبة دكتورة جيهان الدسوقى من حيث التغذية الصحية المناسبة لهما ومتابعة الملاحظات الجسدية عليهما.
فاطمة والدة التوأم قالت: كنت خائفة فى البداية وأخشى على أبنائى مما يفعلون إلا أننى بعد ذلك أصبحت أشجعهما وأنتظر منهما المزيد وأرى أنه سيكون لهما مستقبل جيد قريبا وسوف يتحدث العالم كله عنهما.
وأكدت: أنا من صعيد مصر الأقصر ولا أخشى العنف ولكن كل ما أخشاه عليهما الآن هو الحسد وعيون الناس لذلك اتفقت أنا وزوجى على أن تتم التدريبات فى مكان بعيد عن المنزل لأنهما الآن أصبحت لديهما قوة خارقة بدت واضحة عليهما فى ألعابهما وتعاملاتهما مع الآخرين وإذا حدثت مشادة مع أحد أجد فيهما العنف والقوة.
وعن الجانب الطبى فى الموضوع سألنا دكتور محمد يوسف استشارى طب الأطفال وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن فقال: هذا الأمر فى منتهى الخطورة على أطفال فى هذا العمر مشيرا إلى أنه قد يكون هناك عامل وراثى لهؤلاء الأطفال ولكن ليس هناك حدود لقدرات الجسم وهذه الحالة غير طبيعية ولم أقابلهمما من قبل طيلة سنوات عملى كطبيب لأنه أمر غير متاح علميا ولكن قد تكون هذه الطاقة والقوة تسير فى العائلة كالمرض ولكنى ضد هذا تماما فهذه التدريبات ستضر بالأطفال وستعرضهما لحوادث شديدة ومنها تعرض العظم للكسر وتمزق الأربطة لتحمل الطفل أكثر من طاقته من الناحية النفسية والبدنية وهو أمر فى غاية الخطورة والعنف.

ونصح دكتور يوسف والد التوأم بوقف ما يقوم به من تدريبات عنيفة لطفليه أن ينتظر حتى يكبرا ويجعلهما يمارسان الرياضة المناسبة أيا كانت ولكن ليس فى هذه السن المبكرة جدا مشيرا إلى أن ما يحدث سيكون له عواقب وخيمة على الطفلين لأنه سيربى لديهما عنفا شديدا وسيصبحان طفلين فى غاية الخطورة على الأطفال الآخرين فى عمرهما.
كما أنهما سيحصلان على ثقة مفرطة بالنفس لإحساسهما بأنهما قويان ومتميزان عن غيرهما من الأطفال الذين فى نفس عمرهما بل الأكبر منهما سنا فالطب والعلم لا يعترفان بالوجود الخارق. المستشار خليل مصطفى المستشار القانونى للمجلس القومى للأمومة والطفولة قال إنه لو ثبت ارتكاب الأب لهذه الجريمة فطبقا للمادة 96 فقرة 1 من قانون الطفل يتبين أنه يعرض أبناءه للخطر وهذا ضد التنشئة الاجتماعية الواجبة مع أبنائه والتى تحدد لها 14 حالة أولها هو تعريض أمن وصحة وحياة الطفل للخطر وينص القانون على أن المتسبب فى هذه الجريمة يعاقب بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة مالية لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 5000 آلاف جنيه مؤكدا أن قانون الطفل صارم جدا فى هذه الجزئية الخاصة بحياة الطفل.
وأضاف أن هناك مادة ثانية من القانون تطالب بسحب الطفل من والديه فى حالة موافقة الأم والأب على الإضرار بحياة الأطفال مشيرا إلى أن جنسية الأب لا تعيق تنفيذ القانون لأنه ارتكب جريمة على أرض مصرية.


روزاليوسف

Saturday, July 02, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات