عاجل: تسجيل صوتي لاتفاق بين ظابط القوات المسلحة المصرية وأفراد البلطجية التابعين له عن ساعة الصفر لفض المتظاهرين بالقوة 16-12-2011


Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو شهادة الشيخ محمد عبد العظيم ان المجلس العسكري هو السبب في ضرب كنيسة "صول" وشهادته لاحداث مجلس الوزراء 17 ديسمبر 2011


شهادة الشيخ محمد عبد العظيم لاحداث مجلس الوزراء يوم الجمعة 16/12 بعد احتجازه من قوات الجيش من شارع القصر العيني و ضربه بوحشية و سحلة هو و مجموعة من البنات المتواجدة

Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو..جندى "يتبول" على متظاهرى "مجلس الوزراء" وآخر يشير "بعلامات بذيئة"

جندى مصري يتبول على المتظاهرين

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فيديو يظهر فيه قيام أحد الجنود الذين اعتلوا مبنى مجلس الشعب بالتبول على المتظاهرين المتواجدين بشارع القصر العينى.


وظهر بالفيديو أيضاً أشخاص يرتدون ملابس مدنية ويقومون برشق المتظاهرين بالحجارة والرخام، وبعدما رصدتهم الكاميرات اختفى المجندون، وظهرت مجموعة أخرى من الأشخاص فى زى مدنى من شرفات آخر دور فى المبنى، وواصلوا قذف المتظاهرون بالحجارة.


وأظهر الفيديو شخصاً وهو يلوح للمتظاهرين بإشارات بذيئة بيديه، ثم ألقى بسيجارته فوقهم فى حركة استفزازية لهم.

Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

موقع التواصل الشهير facebook يطلق تحديثاته في 23 ديسمبر ويثور علي مظهر صفحات البروفايل الشخصية

استغل مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، المؤتمر الخاص بمطوري الموقع «f8» للإعلان عن العديد من التعديلات التي ربما من كثرتها لم يتعرف عليها كل متابعي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر.


وقد تضمنت تلك التعديلات أكبر تغيير أو ثورة لـ «فيس بوك» الجديد سيكون صفحة الـ«Profile» نفسها التي ستتحول الي "يومياتي" وستظهر كأنها شريط زمني رأسي - طولي - تحتوي كل ما قمت به خلال السنوات السابقة على الموقع بترتيب شهري من الآن نحو الماضي وحتي الميلاد !!


 كل الصور التي قمت بإضافتها، كل تحديثات الحالة، وجميع التغيرات التي حدثت لك كتغير الوظيفة أو الحالة الاجتماعية أو أي شيء آخر. وسيمكنك الشكل الجديد من إضافة صور قديمة لك لإثراء شريط ذكرياتك بشكل أفضل .


قد تتفاجأ الآن بتغيير في صفحات بعض أصدقائك الشخصية وكأنك في موقع غريب جدا وخارج الفيسبوك, ولكن في الحقيقة ان هذا الصديق قد قام بتحديث صفحته الشخصية لتطويرات موقع "فيسبوك" وفقا لرغبته قبلما يعممها الموقع رسميا في الموعد المحدد .. 


وقد أعلن الموقع الاجتماعي الشهير "فيسبوك" عن اطلاقه رسميا ً لهذا التطوير في يوم 23 من ديسمبر 2011


facebook profile trial

انقر علي الصورة للتكبير
صورة توضيحية لصفحة فيسبوك الشخصية ( profile ) بعد التطوير

Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البرادعى: اعتداء ضابط جيش على زياد العليمى بداية طيبة لعرس الديمقراطية


علق الدكتور محمد البرادعى المرشح المحتمل للرئاسة، على اتهام زياد العليمى عضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة، والفائز بعضوية مجلس الشعب لضابط جيش بالاعتداء عليه أمام مجلس الوزراء، قائلا – عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعى "تويتر" - "ضابط جيش يضرب زياد العليمى أصغر عضو منتخب فى مجلس الشعب و يقول له: "خلى مجلس الشعب ينفعك.. بداية طيبة لعرس الديمقراطية

الاهرام".

Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

رويترز: استشهاد 3 ومصادر اخرى 5 بينهم الشاب الذى ادعى انزال العلم الأسرائيلى


قالت وكالة رويترز إن مصادر طبية أكدت مقتل اثنين على الأقل سقطا فى اشتباكات فى وسط القاهرة اليوم، الجمعة، بين متظاهرين وجنود من الشرطة العسكرية، فى أسوأ أعمال عنف منذ بدء أول انتخابات حرة فى مصر طوال ستة عقود.

وقال مصدر بالمستشفى الميدانى إن شخصا ثالثا توفى متأثرا بجروحه إثر إصابته بطلق نار، لكن وزارة الصحة ومصدر عسكرى قالا إن 131 من النشطاء والمجندين أصيبوا اليوم فى الاشتباكات بين مئات المحتجين وقوات الشرطة العسكرية التى حاولت فى الساعات الأولى من الصباح فض اعتصام مجلس الوزراء.

من جانبه أعلن الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، مقتل شخص بين المصابين فى أحداث الاشتباكات أمام مجلس الوزراء أثناء تلقيه العلاج بمستشفى القصر العينى.

وقال الخطيب إن عدد المصابين ارتفع إلى 133 حالة تم إسعاف 60 منها فى مكان الأحداث من خلال المستشفى الميدانى، وسيارات الإسعاف وفرق المسعفين، وتم تحويل 60 أخرى إلى مستشفيات القصر العينى والمنيرة وشبرا والفرنساوى والهلال وغيرها، كما تقوم الفرق الطبية بعمل الإسعافات اللازمة لها.

وأشار إلى أنه متواجد حاليا بالقرب من شارع مجلس الشعب (مكان الاشتباك) فى المستشفى الميدانى للاطمئنان على توافر كافة المستلزمات الطبية وفرق المسعفين وسيارات الإسعاف لإسعاف المصابين.

المستشفى الميدانى: الإصابات وصلت 700 وغير قادرين على استيعابهم



أكد طبيب استشارى بالمستشفى الميدانى داخل شارع الشيخ يوسف، قرب مقر مجلس الوزراء، ارتفاع أعداد الإصابات بين المتظاهرين نتيجة الاشتباكات العنيفة، إلى حوالى 700 مصاب، منذ الظهيرة حتى الآن، مضيفا أن المستشفى الميدانى أصبح غير قادر على استيعاب أعداد المصابين وإسعافهم.

وأشار الأطباء العاملون بالمستشفى الميدانى إلى وجود نقص حاد فى الأدوية من مضادات حيوية والبيتادين لتظهير الجروح، مستنكراً استمرار إلقاء الحجارة من فوق الأسطح على المتظاهرين، والتى تصيبهم بجروح بالغة.

وفى السياق ذاته، تواجد الكاتب الصحفى عمر طاهر بين صفوف المتظاهرين، وشارك أطباء المستشفى الميدانى فى نقل المصابين ومساعدتهم فى العلاج.

وطالب عمر طاهر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بوقف إلقاء الحجارة على المتظاهرة، خصوصاً مع تزايد أعداد المتظاهرين، مضيفاً أن المعتصمين ظلوا أمام مجلس الوزراء طوال 20 يوماً، ولم يقم أحد منهم بالتعدى على قوات الجيش أو اقتحام المبانى أو مبنى مجلس الوزرا


حالة ارتباك حول رصد عدد الشهداء فى اشتباكات مجلس الوزراء



حالة من الارتباك سيطرت على رصد حالات الوفيات التى حدثت نتيجة اشتباكات بمجلس الوزراء، حيث قالت وكالة رويترز، إن مصادر طبية أكدت مقتل اثنين على الأقل سقطا، ونقلت عن مصدر بالمستشفى الميدانى إن شخصا ثالثا توفى متأثرا بجروحه إثر إصابته بطلق نار.

من جانبه أعلن الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، مقتل شخص بين المصابين فى أحداث الاشتباكات أمام مجلس الوزراء أثناء تلقيه العلاج بمستشفى القصر العينى.

بينما أكد أحد العاملين بالمستشفى الميدانى الموجودة بشارع الشيخ يوسف بارتفاع حالات الوفيات بين صفوف المتظاهرين من جراء الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 5 وفيات، جميعها مصابة بطلق نارى وتم نقلهم جميعا الى مستشفى القصر العينى الفرنساوى.

وحصل "اليوم السابع" على بيانات أحد المتوفيين من خلال البطاقة الشخصية التى كان يحملها ويدعى عبد الله وليد عبد الله، ويبلغ من العمر عشرين عاما، وذكر فى البطاقة بأنه يقطن فى 30 شارع على عبد الكريم بالكابلات بمنطقة المطرية، ويعمل شاعرا، وقد أصيب بطلق نارى فى الجانب الأيمن من الرأس اخترق الرأس واستقر فى الجمجمة، وكان من بين صفوف القتلى مصطفى كامل والذى كان قد ادعى بأنه صاحب إنزال العلم الإسرائيلى من على السفارة الإسرائيلية، كما توفى كلا من عادل عبد الرحمن مصلحى "طلقة فى ظهره"، وعلاء عبد الهادى – طالب بكلية الطب جامعة عين شمس "طلقه من انفه إلى مخه".

ومن جهة أخرى انتقلت الاشتباكات بين المتظاهرين بشارع القصر العينى إلى مقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وقام المتظاهرون برشق المبنى بالحجارة وزجاجات المولوتوف، مما أدى لتحطيم واجهة المبنى، كما قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة على المبنى الإدارى المجاور لمجلس الشعب، مما أدى إلى إشتعال النيران بالطابق السفلى والطابق الأول، وقام أشخاص من داخل المبنى بإخماد الحريق باستخدام المياه، كما اشتعلت النيران بالدور الثالث بمبنى الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل
اليوم السابع
.

Saturday, December 17, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل: تفاصيل ما تم الإتفاق عليه بين الإخوان وأمريكا في الزيارة الأخيرة

من مصدر موثوق به تم التأكد أن الإخوان المسلمين قدموا تطمينات وتعهدات للجانب الأمريكي شملت البنود الأتية:
1- التزام الجماعة بمعاهدة السلام مع إسرائيل .
2- موافقة الجماعة على اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل بالأسعار الحالية.
3- ابتعاد الجماعة عن جميع أنواع السياحة فى مصر وخطط السياحة المشتركة مع إسرائيل والتى تشمل جداول الرحلات التى تقدمها شركات السياحة لتشمل ليالي سياحية في اسرائيل وأخرى في مصر في عرض واحد
4- موافقة الإخوان على نقل رفات الحاخام اليهودى «أبوحصيرة» المدفون بمدينة دمنهور إلى إسرائيل .
5- اعتراف الإخوان بأن أمريكا أكبر وأهم حليف لمصر فى العالم  وأنهم سيعملون على تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة .
6-في مقابل ذلك  توصل الإخوان إلى مسودة اتفاق لزيادة مبلغ المعونة الأمريكية بداية من
عام 2013 بواقع 25%
7- موافقة الاخوان على توسيع اتفاقية «الكويز» ، التى طالب بها الجانب الأمريكى .
هشام يونس

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شباب الإخوان والسلفيون بالجيزة: افرزوها افرزوها إسلامية هتلاقوها

نظم عشرات الشباب التابعين لحزب النور السلفى مسيرة انطلقت من ميدان الجيزة واتجهت إلى شارع الهرم، رددوا خلالها "قادم قادم يا إسلام"، و"قادم قادم يا قرآن"، و"الله أكبر الله أكبر"، و ذلك بعد شعورهم بالاكتساح فى انتخابات المرحلة الثانية بالجيزة.


شباب الإخوان والسلفيون بالجيزة: افرزوها افرزوها إسلامية هتلاقوها

نظم العشرات من شباب التيار الإسلامى المنتمين لحزبى الحرية والعدالة وحزب النور السلفى منذ قليل من مساء الخميس وقفة جماعية أمام مقر لجنة الفرز للدائرة الأولى جيزة قوائم وفردى بمعهد بحوث البساتين بجوار جامعه القاهرة، رددوا خلالها مجموعه من الهتافات التى تبرز تماسك الإخوان والسلفيين وأنهم يد واحدة.وتضمنت الهتافات رسالة طمأنة للأقباط بأنهم أبناء هذا الوطن ولا خوف عليهم فى ظل الدولة الإسلامية الجديدة، على حد وصفهم، التى ستعيشها مصر بعد نجاح التيار الإسلامى بالأغلبية فى أول برلمان منتخب بعد الثورة.

ومن الهتافات "السلفية والإخوان إيد واحدة فى كل مكان"، "افرزوها افرزوها إسلامية هتلاقوها"، "شكراً شكراً يا حربية على الوقفة الحلوة دية"، "شكراً شكراً يا داخلية على الحيادية"، "يا قضاة يا قضاة لا تخشوا إلا الله"، "نرعى العهد ونرعى الذمة الأقباط أبناء الأمة"، وختموا بغناء النشيد الوطنى وسط حالة من البهجة تجمعهم خلال بدء عمليات الفرز .

يذكر أن لجنة فرز الدائرة الأولى تشهد الآن عملية تنظيمية من المراكز والضواحى المختلفة للجيزة التى تتبع المرحلة الأولى
.

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"حركة سلاح" جديدة تخوض حربا ضد الإخوان بضغطة زر


هي ليست مجرد صفحة على الفيسبوك أو حساب على تويتر أو حتى مدونة من مدونات بلوجر التى نعشقها جميعا لكنها توجه ورسالة في وقت تحتاج فيه مصر إلى رسائل من نوع خاص ومن إعلام لا تضع دولارات المعلن مقياس شفافيته ولا أهواء وزير إعلام يحتاج إلى درس في محو الأمية السياسية
هي مجرد حركة تنشأ على الإنترنت بضغطة زر فتنشئ مدونة وحساب على الفيسبوك وتتواصل مع النشطاء عبر تويتر وتحاول بضغطات بسيطة أن تتصدى لخمسة مليارات دولار من التمويل معلوم المصدر لتحويل مصر من دولة إلى مشيخة أو إمارة أو حتى عدة إمارات وتحول نساءها من نساء إلى مجرد جواري لإشباع رغبات أصحاب اللحى والشباشب والسراويل القصيرة




الحركة هي حركة سلاح والإسم لا يعنى أنها تعشق السيف وتهوى البندقية لكنه إختصار للحروف التى تكون إسمها الأصلي لكن في النهاية لا بأس بالإختصار (سلاح) فهي وبحق وخلال أيام قلائل حازت إعجاب العديدين ممن إنضموا لصفحتها التى تستبعد من المنضمين إليها أكثر مما تقبل بعد فحص دقيق لبروفايل الشخص وتوجهاته الفكرية وقائمة أصدقاءه والهدف هو أن تبقى الحركة في إطار غير قابل للتشتت
سلاح قررت أن مصر في خطر وأن الخطر الأكبر هو غلبة التيار الإسلامي تحت وطأة مليارات الدولارات القادمة على وجه السرعة محملة برائحة النفط تارة ومحمية بالتواطؤ الأمريكي تارة أخرى ، وهنا وجدت تلك الحركة أن هذا التيار سيقسم مصر في النهاية حتى لو لم يكن مدركا لذلك إلى نحل وربما دول وتنتهى إلى خريطة سياسية مليئة بالحدود على أساس مناطق النفوذ ومناطق السطوة ولذلك بدأت الحركة بالإعلان عن توجهاتها دون مواربة وكان ذلك في بيانها التأسيسي ثم بدأت المواجهة برومانسية الثوار و تجرد الرهبان ولم تأبه لأن تجمل حديثها بما قد يستميل البسطاء لكنها من البداية قالت ما تريد وتصر في كثير من بياناتها على أنها لا ترغم أحد على قراءة ما تصدر لكن القراءة والإقتناع مسؤلية كل من يقرأ وهي لا تقبل إلا بمن يتفق معها في الرأي مع شروط خاصة تتعلق بعدم إنتمائه أو تعاطفه مع فكرة الدولة الدينية أو حتى المرجعية الدينية التى تأتي من غياهب التاريخ لتحكم المستقبل
فكرة الفتح والغزو بالنسبة لها كانت محددة بدقة دون مجاملة وفكرة (الأشقاء العرب) كانت لا تحتاج منها لإيضاح من حيث الرفض أو القبول أما فكرة (الإقتصاد الحر) فكانت لا تحتاج منها لكثير من العناء لإنكارها
هنا وعندما تكون الدول على وشك إعلان الإفلاس والمواطنين يبحثون عن رزق يومهم بين القمامة فإن التمايز الطبقى والضرائب التصاعدية ودعه يعمل دعه يمر تصبح حديثا يشبه حديث ماري أنطوانيت عن كون البسكويت بديلا للخبز
وعندما تتحرك إحدى الحركات هذا المنحي فإنها عادة تستقطب العمال دون الفلاحين دون أن تصرح بذلك لكن هذه الحركة تحديدا قالت من البداية أنها تعرف أن الفلاحين يفضلون دائما المحافظة على الأوضاع القائمة وهم ليسوا قوى ثورية وأن الفاعل الحقيقي دائما ما يكون الطبقى الوسطى شبه المتآكلة أو المنقرضة في مجتمعنا والطبقة العمالية وهنا لم تجامل ولم تبحث عن فكرة الحشد والمباهاة بالعدد لكنها انحازت برومانسية ثائر لطرحها الحر دون قيود


ربما أكون متعاطفا بقدر كبير مع هذا التحرك لكن الرسالة التى يبعثونها تعطي بصيصا من أمل أن الثورة التى جرى سرقتها على يد أصحاب اللحي و الشباشب مازال من الممكن إنقاذها أو حتى إعادة إنتاجها بصورة إنسانية تحقق عيش..حرية..عدالة إجتماعية
للتواصل مع الحركة يمكن ذلك عبر صفحتهم على الفيسبوك أو عبر مدونتهم أو عبر تويتر مع ملاحظة أن آخر ما لفت نظرى لها كان فيديو تم بثه من خلالها قالت أنه لأحد أصدقاء صفحتها يوضح حالة من حالات التزوير الفاضح للإنتخابات في مرحلتها الثانية (شاهده من هنا ) وهنا أدركت أن الحركة الرومانسية التى تحلم بالعيش والحرية والعدالة الإجتماعية أصبح لها أصدقاء ونشطاء ومتعاطفين ...وأنا منهم منذ اللحظة 
هشام يونس

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اشتباكات "بالشوم والطوب" بين الإخوان وأنصار "تليمة"


نشبت اشتباكات عنيفة بين أنصار حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعه الإخوان المسلمين وأنصار خالد تليمة المرشح لعضوية مجلس الشعب فردى مستقل عن الدائرة الخامسة بمنطقة أوسيم بالشوم والطوب والسلاح الأبيض والأيدى دون أن تسفر الاشتباكات عن إصابات بالغة.




وقد جاءت الاشتباكات على خلفية اعتداء أحد الشباب الموجودين داخل اللجنة الانتخابية بمدرستى أوسيم الابتدائية وعثمان بن عفان الابتدائية بسلاح "كاتر" على سيدتين مما أصابهما بجروح قطعية فى اليد ونقلهما للمستشفى، وهو الأمر الذى ترتب عليه إحضار شباب الحرية والعدالة عدداً من الشوم متهمين أنصار تليمة بأنهم المسئولون عن عملية الاعتداء على السيدتين.


فيما ألقت قوات الأمن القبض على الشاب المتهم وتحفظت عليه داخل اللجنة، كما قاموا بإغلاق باب اللجنة على الناخبات دون التدخل فى فض الاشتباكات، وعلى الجانب الآخر استمرت الاشتباكات لمدة لا تقل عن 50 دقيقة تراشقوا فيها الحجارة واشتبكوا بالأيدى، فيما استمر عدد من الأتوبيسات التابعة لحزب الحرية والعدالة وخالد تليمة، المرشح المستقل فى نقل الناخبات لمقر اللجنة للإدلاء بأصواتهن.


يأتى هذا فيما انتقلت قوات الشرطة العسكرية لمكان الاشتباكات، بالإضافة لعدد من قيادات الداخلية، حيث قاموا بتأمين اللجان الانتخابية والناخبات خارج اللجنة بجانب عدد من شباب المنطقة الذين تطوعوا لحماية أبواب اللجنة لحين وصول الشرطة العسكرية دون أى تدخل لفض الاشتباكات وتستمر اللجنة فى عملها حتى الآن.

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

اشتباكات بين السلفيين والإخوان !!




وقعت اشتباكات بين السلفيين والإخوان بلجنة مدرسة جمال حمدان، تسببت فى توقف التصويت داخل اللجنة لمدة نصف ساعة، تم بعدها استئناف التصويت، بعد وصول قوات إضافية من الشرطة والقوات المسلحة، وتفريق المتشاجرين أمام اللجنة.
 علام عبد الغفار

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنوده : حينما أذهب إلى أى مكان آخذ "مصر فى قلبى"



كتب نادر شكرى - تصوير محمود حفناوى


استقبلت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، على أصوات أجراس الكنيسة، قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد عودته من رحلته العلاجية بأمريكا، والتى استمرت 3 أسابيع، ودقت الأجراس ابتهالاً وفرحاً بعودته، كطقس من طقوس الكنيسة لبطريرك الكنيسة.




وقال البابا شنودة، عقب عودته، أنه سعيد برجوعه إلى أرض الوطن، وحينما يذهب إلى أى مكان فدائما يأخذ مصر فى قلبه، ويشتاق أن يعود إليها سريعاً.


فيما صرح الأنبا يوأنس، سكرتير البابا، لـ"اليوم السابع" أن البابا بحالة جيدة، وأن الفحوص الطبية التى أجريت له كانت موفقة، وأكدت استقرار حالته الصحية، كما أن الجرعة العلاجية التى أخذها خلال رحلته كانت مفيدة للغاية، وأشار أن هناك فرقاً كبيراً بين البابا قبل سفره والبابا بعد عودته، وهذا أيضاً ما أكده جرجس صالح، الأمين الأسبق لمجلس كنائس الشرق الأوسط، الذى قال أن البابا الآن فى حال أفضل، وحالته مستقرة.


من جانب آخر، من المتوقع أن يقوم قداسة البابا شنودة، بالإدلاء بصوته فى الانتخابات البرلمانية فى الدائرة الأولى شمال القاهرة بمدرسة محمد فريد، يوم 10 من الشهر المقبل، بعد قرار إعادة الانتخابات فى الدائرة، حيث إنه لم يتمكن من التصويت بسبب سفره.


يذكر أن أفراد أمن الكاتدرائية قد منعوا الصحفيين والمصورين من الدخول لتغطية استقبال البابا، مما أثار غضبهم، قبل أن يتدخل الأنبا يوأنس، سكرتير البابا، لحل الأزمة والسماح لهم بالدخول.

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"المصريين الأحرار": قاضٍ يرفض منح غير "المحجبات" استمارات القوائم


اتهمت غرفة عمليات حزب المصريين الأحرار قاضى اللجنتين 33- 34، بمدرسة الكوم الأخضر الابتدائية، بأنه طالب الناخبات غير المحجبات باختيار مرشحين على مقعد الفردى، رافضًا تسليمهما استمارات القوائم دون سبب.




كما اتهمت الغرفة مندوبى حزب النور، أمام لجان 9 – 10 بمدرسة الصنايع الثانوية بإمبابة، بمنع دخول الناخبين إلا ممن يحملون كروت دعائية لحزب النور، مشيرة إلى تعرض مندوب المجتمع المدنى لمضايقات كادت تصل للضرب لاعتراضه على تلك الوقائع.  


ورصدت غرفة عمليات "المصريين الأحرار" مشاجرة بين المرشح المستقل وائل المشنب وبين أنصار حزب الحرية والعدالة فى مدرسة خالد بن الوليد بمحافظة سوهاج، بسبب تحرش أنصار "الحرية والعدالة" بالفتيات، وفقًا لبيان "المصريين الأحرار".
ورصدت الغرفة أيضًا توجيه أنصار "الحرية والعدالة" و"النور" السفلى الناخبين فى لجنة رقم 99 بمدرسة التربية الفكرية بالهرم سيدات، بجانب توجيه مستشار لجنة المعهد الأزهرى بسوهاج الناخبين لاختيار مرشحى "الحرية والعدالة" عوضًا عن استمرار توزيع مندوب "النور" الدعاية بلجنة مدرسة الفاروق عمر فى البحر الأعظم.


وأشارت غرفة العمليات إلى قيام إحدى الناخبات المنتقبات بجمع البطاقات من الناخبات والتصويت بها بنفسها فى اللجنتين 33/34 بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية ببولاق الدكرور.
نورا فخرى

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أنصار "الحرية والعدالة" و"النور" يعتدون على "مرشح حزب الغد" بالجيزة


اعتدى أنصار مرشحى "الحرية والعدالة" و"النور" السلفى على إسماعيل محمد إسماعيل، نائب رئيس حزب الغد ومرشح قائمة الحزب بالجيزة.




وكان أنصار "الحرية والعدالة" و"النور" قد قاموا بتوجيه الناخبين أمام اللجان وتوجيه الأصوات لصالح مرشحيهم، الأمر الذى اعترض عليه مرشح الغد، مؤكدًا أن هذا يعد مخالفة صريحة تستوجب الشطب من الانتخابات، حسب قرارات اللجنة العيا للانتخابات. 

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. استخدام صواعق كهربائية فى نقل صناديق الانتخاب للفرز


فى ختام الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2011، نشبت عدد من الاحتكاكات والمناوشات بين مندوبى الأحزاب والمرشحين وبعض أفراد القوات المسلحة أمام لجنة الفرز بمركز شباب إمبابة، حيث اشتبك عدد من المندوبين مع ضباط الشرطة والجيش بالأيدى بسبب إصرارهم على دخول لجنة الفرز قبل دخول صناديق الاقتراع.

الأمر الذى دعا الشرطة العسكرية إلى استخدام الصواعق الكهربائية للسيطرة على الموقف، كما اعتقلت قوات الأمن أحد المندوبين ثم أفرجوا عنه فيما بعد، تلبية لمطلب الناخبين ومندوبى الأحزاب المتواجدين خارج اللجنة


.

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو. أبوإسماعيل: سنطبّق الشريعة بعد 5 سنوات


أكد حازم صلاح أبواسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أن الهجوم على الإسلاميين خلال الفترة الماضية زادهم قوة وصلابة, الأمر الذى جعل الناخبين يقبلون على صناديق الاقتراع للتصويت لصالحهم, مؤكدا أن خطاب الإسلاميين مطمئن ومقبول لدى الشعب.

وعن التخوف من الإسلاميين فى حال وصولهم إلى الحكم قال أبو إسماعيل أثناء إدلائه بصوته ظهر اليوم الخميس فى اليوم الثانى للمرحلة الانتخابية الثانية "إنه لايوجد اختلاف سوى ان الإسلاميين يريدون تطبيق الشريعة فى الوقت التى يرفضها أطراف أخرى, لافتا إلى أن الإسلاميين سيعملون على امتصاص الصدام أول 5 سنوات وبعدها سيتم تطبيقها تدريجيا بعد توافق المجتمع عليها ".
وأضاف أبو إسماعيل المنافسة الشرسة بين حزبى الحرية والعدالة والنورفى الانتخابات البرلمانية تنم عن نضوج سياسى وديمقراطى مبكر للإسلاميين, مؤكدا أن الإسلاميين لديهم برامج اقتصادية طموحة ستعود على مصر بالرخاء فى حال تطبيقها.



الوفد

Friday, December 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«النور» يحشد الناخبين بمكبرات الصوت في الجيزة ويحذرهم: الـ 500 جنيه يا أخي الكريم


نتشر أنصار حزب النور، في دائرة الطالبية والعمرانية وبولاق الدكرور، للدعاية لحزبهم، وحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم، وسط إقبال ضعيف باستثناء بعض المدارس.

ويتنافس في الدائرة 9 قوائم حزبية، و123 مرشحاً على مقعدي العمال والفئات.

واحتشد الناخبون أمام بعض المدارس في كفرطهرمس بالطالبية، والملكة بفيصل، بينما انتشرت دعاية جمال عشري، مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، ومثلها دعاية للمرشح المستقل سيد المناعي، الذي ينافس على مقعد العمال على أبواب لجان مدرتسي صفية زغلول وجمال عبد الناصر ببولاق، وعثمان بن عفان بالطالبية.

وكانت اللجان قد أغلقت مساء الأربعاء، دون أن يكون عليها لافتات دعائية للناخبين، بعد أن أزالتها قوات الجيش، لتجدها مرة أخرى في الصباح.

واحتشد أنصار مرشح حزب النور، ناصر عودة، أمام مدرستي الإصلاح والزينين، لحث المواطنين على التصويت للمرشح، فيما طافت سيارات «التوك توك» المنطقة، وهي تحمل مكبرات صوت تدعو المواطنين للتوجه للجان وانتخاب مرشحي الحزب.

وحذر أنصار النور، المرافقون لعربات «التوك توك»، المواطنين عبر المكبرات من عدم التصويت وقالوا: «اللي مش هاينتخب النهاردة هايدفع 500 جنيه.. انزل وانتخب قبل ما تدفع الـ 500 جنيه يا أخي الكريم.. صوتك لحزب النور قبل دفع الـ 500 جنيه».

واتهم أنصار محمد فؤاد، المرشح علي مقعد الفئات، والمدعوم من الكتلة المصرية، أنصار مرشح الإخوان المنافس على المقعد نفسه بـ«تقديم رشاوى انتخابية، عبارة عن مجموعات كبيرة من البطاطين على الأهالي في مناطق أبوقتاتة وزنين وشارع 10 ببولاق الدكرور»، حسب قولهم.

ومنع القاضي المشرف على اللجان بمدرسة أم المؤمنين بفيصل، عدداً من المنتقبات من التصويت، بعد رفضهن الكشف عن وجوههن للتحقق من شخصية الناخبين.

وفي مدرسة التربية الفكرية للحرفيين، اصطف أنصار عيد أكرم، مرشح العمال المدعوم من الكتلة، وسيد المناعي المرشح المستقل، داخل اللجان لتوزيع الدعاية للمرشحين، مما اضطر قاضي اللجنة الفرعية لاستدعاء الشرطة العسكرية لطردهم خارج اللجان، مما أدى لمشادات بين أنصار المرشحين و
الشرطة العسكرية.

المصرى اليوم

Thursday, December 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة: «مصر وحشتنى»


أكد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن صحته جيدة تمامًا، مشيرًا إلى أنه لا داعى للقلق لما تسمعونه من شائعات وقال خلال استقباله الأساقفة وبعض الكهنة والعاملين بالمقر البابوى فور وصوله: «وحشتونى ومصر وحشتنى ومتشكر جدًا على حسن استقبالكم». وشهد المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية تأميناًِ وحراسة مشددة من قبل رجال الأمن داخله حتى لا يستطيع أحد الدخول للمقر باستثناء الأساقفة وبعض الكهنة، فيما رفض رجال الأمن دخول المتوافدين عليه من الأقباط لتهنئة البابا بسلامة العودة.

من ناحيته قال الأنبا موسى أسقف الشباب فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن البابا سيعاود نشاطه البابوى فى القاهرة، ومن المحتمل أن يلتقى الدكتور كمال الجنزورى وبعض الوزراء وقال: من الطبيعى أن يطلع البابا على ملف التحقيقات فى أحداث ماسبيرو وقانون دور العبادة الموحد وقضايا أخرى يشهدها المجتمع المصرى فى ظل المتغيرات الحالية

روزاليوسف.

Thursday, December 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

واشنطن تدعو المجلس العسكري المصري الى مراجعة الحكم بالسجن على المدون مايكل نبيل



واشنطن (ا ف ب) - دعت الولايات المتحدة المجلس العسكري المصري الخميس الى اعادة النظر في حكم السجن لمدة عامين الصادر بحق المدون مايكل نبيل بسبب انتقاده للمجلس.وقالت فكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية للصحافيين "يجب ان يحاكم المدنيون امام محاكم مدنية".واضاف "نواصل دعوتنا المجلس الاعلى للقوات المسلحة لاعادة النظر في الحكم، وندعو الحكومة الى حماية الحقوق العالمية لجميع المواطنين المصريين بما في ذلك حرية التعبير".
وقضت محكمة الطعون العسكرية الاربعاء بمعاقبة المدون نبيل بالحبس سنتين وتغريمه 200 جنيه (نحو 30,3 دولارا) لاتهامه "بسب وقذف القوات المسلحة".
وكان حكم على نبيل (26 سنة) بالسجن ثلاث سنوات في نيسان/ابريل الماضي من قبل المحكمة العسكرية (اول درجة) بتهمة الإساءة للقوات المسلحة عبر مدونته على شبكة الإنترنت واستأنف محاموه الحكم امام محكمة الطعون العسكرية.
وبدا الشاب نبيل في اب/اغسطس اضرابا عن الطعام احتجاجا على الحكم الصادر بحقه.
ويواجه الجيش المصري، الذي يتولى ادارة البلاد منذ سقوط مبارك في 11 شباط/فبراير اثر انتفاضة شعبية، انتقادات حادة لاحالته مدنيين على محاكم عسكرية.

Thursday, December 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

النور السلفي يحلف الناخبين على المصحف لانتخابه بجنوب الجيزة


شهد اليوم الثاني من المرحلة الثانية من الانتخابات إقبالا كبيراً من الناخبين في الدائرة الأولة جنوب الجيزة، حيث استمرت الانتهاكات الانتخابية والتجاوزات من قبل حزب النور السلفي و المحافظين والوسط والحرية والعدالة، حيث شهدت مدرسة شركة السكر بالحوامدية وعرب الساحة حشد كبير من قبل السلفيين مع قيام أنصار حزب النور بتحليف الناخبين على المصحف قبل الإدلاء بأصواتهم وعلى الجانب الآخر فقد شهدت مدرسة محمد فريد الابتدائية بقرية العزيزية بالحومداية قيام القاضي المشرف على اللجنة بضبط أحد مندوبي حزب النور يوزع دعاية انتخابية وتم إلقاء القبض عليه من قبل قوات الجيش ثم تم تركه بعد مفاوضات مع الضابط المسئول عن تأمين اللجنة.

واستمراراً للمناوشات شهدت مدرسة زكريا إدريس الابتدائية بالحوامدية اشتباكات بين أنصار مرشح حزب المحافظين حلمي لاشين الذين كان بحوزتهم أسلحة خرطوش هددوا باستخدامها وأنصار النور السلفي.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل ترددت شائعات قوية أن الكنيسة قد غيرت رأيها، وأن الأقباط سيصوتون لصالح النور بدلاً من الحرية والعدالة، كما استعان أنصار النور بالحوامدية بمكبرات صوت وسيارات للحشد للتصويت لصالح حزب النور.

كما شهدت المقار الانتخابية بالبدرشين، وتحديداً أمام المدرسة الإعدادية بنين بالبدرشين واقعة مثيرة للدهشة، حيث قام بكر أبو غريب المرشح المستقل على مقعد العمال، بالتعدي على الناخبات الموجودة بمقر اللجنة بسبب انتخابهم مرشح الحرية والعدالة مما تسبب في حدوث بلبلة، وحالة من الارتباك ووقف عملية لفترة زمنية قليلة اقتربت من نصف ساعة.

كما شهدت مدرسة الطرفاية الابتدائية بالبدرشين مشادات بين أنصار قائمة الحرية والعدالة وأنصار المرشح على قائمة حزب الوسط نصار كفافي، وتطورت إلى تحرير محضرين بسبب مخالفات الدعاية أمام اللجان وعمليات الحشد.

وشهدت لجان مدارس الابتدائية الجديدة المشتركة والنصر الابتدائية و إبراهيم مدكور الثانوية، وعبد المجيد الفقي الابتدائية بأبو النمرس استمراراً التجاوزات والانتهاكات فيما يتعلق بتوزيع الدعاية الانتخابية أمام اللجان، ونشب ما يعرف بحرب اللاب توب وممارسة الدعاية الرمادية عن طريق توجيه الناخبين إلى اختيار قوائم الحرية والعدالة والنور السلفي وحزب المحافظين الفلولي

الدستور.

Thursday, December 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة يبحث تحقيقات ماسبيرو مع «الجنزوري» بعد عودته من أمريكا.. اليوم


يصل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ظهر اليوم علي طائرة مصر للطيران بعد رحلة علاجية بالولايات المتحدة الأمريكية استغرقت 30 يوماً أجري فيها الفحوصات الطبية للاطمئنان علي استقرار حالته الصحية. ومن المنتظر أن يبدأ البابا شنودة نشاطه بمقره البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية من خلال مناقشته ومتابعته لعدد من الملفات والقضايا الساخنة أهمها نتائج الانتخابات في المرحلة الأولي ولجنة تأسيس الدستور وأوضاع الأقباط علي ضوء المتغيرات الجديدة في ظل تصاعد تيارات وأحزاب دينية تثير مخاوف لدي الأقباط وكذلك المناقشات حول قانون دور العبادة الموحد الذي لم يخرج إلي النور حتي الآن.

ويتوقع أن يلتقي البابا شنودة بالدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الذي تلقي رسالة تهنئة من البابا عقب توليه المنصب خلفاً لعصام شرف ومن المقرر أن يناقش البطريرك مع الجنزوري ملف التحقيقات في أحداث ماسبيرو والأقباط المقبوض عليهم علي ذمة التحقيقات.

يذكر أن المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة قد أجري اتصالاً هاتفياً بالبابا شنودة للاطمئنان علي صحته بعد إجرائه بعض الفحوصات الطبية بمستشفي كليفلاند كلينك بأمريكا، وأعرب المشير عن تمنياته للبابا بالشفاء وعودته بسلامة الله إلي أرض الوطن، فيما أجري د.أحمد الطيب شيخ الأزهر اتصالاً مماثلاً للبابا.

وقال مصدر كنسي: إن البابا شنودة سيكون في استقباله لفيف من المطارنة والأساقفة علي رأسهم الأنبا بيشوي سكرتير المجمع القدسي والأنبا موسي أسقف الشباب والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، موضحاً أن البابا قد تحرك أمس من مستشفي كليفلاند متجهاً إلي نيويورك حيث استقل بعدها طائرة مصر للطيران العائدة لمصر بمرافقة طاقم سكرتاريته الخاص بالأنبا يوأنس والأنبا أرميا والأنبا بطرس، ود.ماهر أسعد طبيبه المعالج

روزاليوسف.

Thursday, December 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا شنودة يغادر الولايات المتحدة عائداً لمصر


غادر قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء الأربعاء مدينة كليفلاند عاصمة ولاية أوهايو الأمريكية عائدا إلى القاهرة فى ختام رحلة علاجية استمرت شهرا والمتوقع وصوله القاهرة ظهر اليوم الخميس.

وقال مصدر فى المكتب البابوى لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن البابا توقف قبل قليل فى مدينة نيويورك قبل أن يستقل طائرة الخطوط الوطنية، متجهاً إلى القاهرة والمتوقع أن تصل ظهر غد الخميس.

وأضاف المصدر، أن الرحلة التى استمرت شهراً شملت الفحوص الدورية فى مستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهاويو والتى أثبتت نتائجها سلامة الحالة الصحية العامة للبابا ونجاح البرنامج العلاجى.

وأوضح، أن البابا فى صحة طيبة وأنه سيستأنف نشاطها المعتاد فور وصوله، حيث سيلتقى عدداً من رجال الدولة والدين للاطمئنان على حالته الصحية.

وأضاف المصدر، أن البابا كان متابعاً خلال فترة علاجه بأمريكا لكل تطورات الشأن المصرى، خاصة الانتخابات البرلمانية وأنه تلقى العديد من الاستفسارات عن صحته من عدد من المسئولين وكبار رجال الدولة فى مقدمتهم المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى الذى كلف السفير سامح شكرى سفير مصر فى الولايات المتحدة بزيارة البابا والاطمئنان على حالته الصحية ونقل تحيات المجلس العسكرى

اليوم السابع.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. رصد تنشر بطاقة دوارة بالبحيرة تقول أنها لصالح مرشح النور


نشرت شبكة رصد مقطع فيديو يوضح قيام أحد أنصار المرشحين بإعطاء بطاقة انتخابية مصوت عليها من قبل لأحد الناخبين في إيتاي البارود بالبحيرة ، وهو ما يعرف بالتزوير عبر البطاقة الدوارة .

يذكر أن عددا من الانتهاكات الانتخابية تواصلت أثناء المرحلة الثانية من العملية الانتخابية ، خاصة ما يتعلق بالدعاية فى محيط اللجان الإنتخابية ، كما سجلت حالات للتصويت الجماعى ، وعدد محدود من حالات العنف الانتخابى والتزوير عبر البطاقات الدوارة
.


Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. جنازة عسكرية وشعبية لشهيدى الشرطة بالدقهلية


فى جنازة عسكرية مهيبة شيع الآلاف من المواطنين بمحافظة الدقهلية من مسجد النصر بالمنصورة اثنين من شهداء الشرطة، اللذين لقى مصرعهما فجر اليوم على أيدى أخطر تشكيل عصابى للخطف وسرقة السيارات بميت غمر.

شارك فى الجنازة العسكرية اللواء صلاح الدين المعداوى محافظ الدقهلية، واللواء إبراهيم عمران مساعد وزير الداخلية لمنطقة شرق الدلتا، واللواء عمر عبد اللطيف مدير أمن الدقهلية، والحاكم العسكرى للمحافظة، والحاج طلعت الشناوى مسئول المكتب الإدارى لإخوان الدقهلية، ومحمد سعد القيادى بالإخوان، والدكتور ناصر الفراش، الأمين العام المساعد لحزب الحرية والعدالة، وحاتم موسى، وإبراهيم عبد الرحمن، أمين حزب النور بالدقهلية، وممثلين عن حزب المواطن المصرى ومصر القومى والسلام الديمقراطى والوفد، ونبيل الجمل نقيب المحامين بالدقهلية، وعدد كبير من أعضاء مجلسى الشعب والشورى السابقين، وبمشاركة آلاف المواطنين وبحضور عدد كبير من زملاء الشهيدين وقيادات وزارة الداخلية بالمحافظة.

قام الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، بصلاة الجنازة على الشهيدين، ووصف الشهيدين بأنهما أديا واجبهما دفاعا عن الوطن وهما شهداء عند الله، وبعدها تم حمل الشهيد الرائد أحمد السيد متولى والمساعد أول أحمد فتحى صادق على سيارة مطافئ.

وأصر النقيب محمد حافظ "أحد زملاء الشهيدين" على استقلال السيارة، وأكد لـ"اليوم السابع" أن الضابط الشهيد كان يلقب بوحش الأمن المركزى لشجاعته وجراءته، وأنه كان دائماً يتقدم زملاءه فى اقتحام أوكار البلجطية والخارجين على القانون.

وتقدمت الموسيقى العسكرية وحملة الأعلام وعدد كبير من زملائه الجنازة العسكرية وسط بكاء الضباط والمواطنين وصيحاتهم والتى تنادى بالقصاص من كل الخارجين على القانون، وتقبلت القيادات العزاء بميدان الثورة، ثم انطلقت سيارات الإسعاف لدفن الضابط بمسقط رأسه بقرية بسنديلة مركز بلقاس وجثمان الشرطى إلى قرية البلامون مركز السنبلاوين.

وكشف اللواء سلاح الدين المعدواى محافظ الدقهلية، أن أحد البلطجية كان معه حزام ناسف، وأن ضباط الشرطة ألقوا القبض على اثنين منهم دون أن يصيبوا أحداً، إلا أن زعيم البلطجية فى المنطقة استطاع إصابة الجندى والضابط، وسينالون جزاءهم

.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مشادات بين "الشرطة والسلفيين" أمام لجنة سيدات !!


تكررت المشادات بين أنصار السلفيين وأفراد الشرطة، اليوم الأربعاء، أمام مدرسة أطفيح الابتدائية المشتركة، والتى تضم جميع لجان سيدات قرية أطفيح، التابعة لدائرة جنوب الجيزة، والتى تشتمل على مناطق "العياط وأطفيح، والصف، والحوامدية" خلال المرحلة الثانية للانتخابات.




نشبت الخلافات بسبب الوجود المكثف لأنصار حزب النور أمام مدرسة أطفيح الابتدائية المشتركة، لدعوة الناخبين لترشيح قائمة حزب النور، مما جعل أفراد الشرطة يطالبونهم بالابتعاد عن المكان.  


وفى السياق ذاته، توافد العشرات من قرية أطفيح على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، وشكل حزبا الحرية والعدالة والنور لجان توعية لتعريف الناخبين بأماكن لجانهم، وذلك باستخدام الحاسب الآلى.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الخارجية المصرية" تستدعى سفيرة هولندا للاحتجاج على كتاب مسىء للإسلام


استدعت وزارة الخارجية سفيرة هولندا بالقاهرة سوزان بلانك أرت، للتعبير عن إدانه مصر الكاملة لتوجه عضو البرلمان الهولندى فيلدرز إلى نشر كتاب يسىء إلى الإسلام وإلى عدد من رموزه بصورة فجة من شأنها أن تعكس ثقافة الكراهية وازدراء الأديان التى تتنافى مع أبسط قواعد القانون الدولى وصكوك حقوق الإنسان.


سفيرة هولندا بالقاهرة سوزان بلانك
وأكدت مصادر دبلوماسية، أن مصر الثورة لايمكنها بأى حال من الأحوال تجاهل تلك التصرفات غير المقبولة التى من شأنها أن تنعكس سلباً على روح التعاون التى يجب أن تسود العلاقات بين الدول.


كانت السلطات المصرية قد منعت مؤخرا دخول النائب الهولندى فيلدرز من مطار القاهرة خلال قدومه ضمن وفد برلمانى أوروبى إلى مصر.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مرشح الوفد يتظلم ضد وجود "أموات" ضمن الكشوف النخابية


قال مرشح قائمة الوفد بالدائرة الاولى ببنى سويف زهير ماجد حجاج، المرشح المستقل أحمد يوسف، إن هناك أسماء متوفين في كشوف الناخبين بالدائرة الأولى بني سويف وأهانسيا ولجان المرماح ببندر بني سويف، البالغ عددها 22 لجنة.




ولجأ مرشحو أحزاب الوفد و"الحرية والعدالة" إلى تلاميذ المرحلة الابتدائية للدعاية الانتخابية، ففي الساعات الأولى من الصباح طاف عدد منهم شوارع قريتي منقرش بمركز بنى سويف وهتفوا "يحيا الوفد ولو فيها وفد".  




أمام فى قرية الميمون بمركز الواسطى فقد خرج عدد من الأطفال أمام لجنة مدرسة الميمون الابتدائية المشتركة رافعين لافتات الحرية والعدالة بين حشود الناخبين ورددوا هتاف "حرية نحميها وعدالة نبنيها".
وقال ناخبون إن فتح باب بعض اللجان تأخر حوالي ربع ساعة بسبب عدم وصول القضاة المشرفين على هذه اللجان في المواعيد المحددة لبدء الاقتراع في الثامنة صباحًا.
وفوجئ الناخبون في لجنة مدرسة أشمنت الابتدائية بقرية أشمنت بمركز ناصر، بأن كشوف الناخبين لا تحتوي على أسمائهم بل أسماء ناخبي قرية طحابوش التابعة لنفس المركز، ما أدى إلى تأخر الاقتراع في هذه اللجنة.
وقال شهود عيان إن حزب النور استمر في دعايته الانتخابية في قرية دلاص، من خلال لافتات تحمل صورة الشيخ محمد حسان.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

هجوم مسلح على فيلا نائب مرشد الإخوان


تعرضت فيلا بمدينة 6 اكتوبر د.رشاد البيومي نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، لهجوم مسلح من قبل لصين مجهولين، مما أدى إلى إصابته بجرح قطعي في يده وسرقة 70 ألف دولار حسبما ذكر برنامج "الحياة الآن".
وتمكنت قوات الأمن من ضبط أحد المتهمين في الهجوم وهو هارب من 25 قضية سرقة وكان بحوزته 40 ألف دولار.


رشاد البيومي نائب المرشد العام للإخوان


الوفد

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"الإفتاء" المصرية ترد على سياسي إسلامي: البورصة للتمويل وليست للقمار


خبراء: إدارة السوق تحرص على توافق آليات التداول مع الشريعة الإسلامية
"الإفتاء" المصرية ترد على سياسي إسلامي: البورصة للتمويل وليست للقمار


أثارت تصريحات رئيس حزب العمل الإسلامي مجدي حسين، التي وصف فيها البورصة المصرية بأنها تشبه "المقامرة" استياء خبراء البورصة الذين قالوا إنها صادرة عن بعض الأفراد الذين لديهم رؤية قاصرة عن دور البورصة في المجتمع.




ومن جانبها أكدت دار الافتاء المصرية ان التعامل في البورصة جائز شرعا مادام بنية التجارة، وبعيدا عن التلاعب بالاسواق، شريطة أن يكون نشاط الشركة مباحا، موضحة بحسب صحيفة الشرق الأوسط أن البورصة تعد وسيلة للتمويل، وليست سوقا للقمار.


وقال رئيس حزب العمل، إن البورصة تشبه المقامرة، وإن الربا يختلف عن العمل بالبورصة، ولكن يجمع بينهما أنهما مكسب دون عمل حقيقي.


ويؤكد الخبراء أن إدارة البورصة تحرص على أن تكون كل الآليات بها متوافقة مع الشريعة الإسلامية، فآلية «Short selling» التي من المزمع تطبيقها خلال الفترة القادمة، تم إرسال صياغة هذا النظام وضوابطه النهائية إلى مفتي الجمهورية حتى يتمكن من إصدار فتوى قائمة على الضوابط التي ستحكم عمل هذه الآلية، وتم وضع عدد من الضوابط والقيود لتطبيق النظام الجديد حتى لا تتحول إلى نوع من المقامرة.


وقال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إن قيام بعض غير المتخصصين وغير المعنيين بسوق المال المصرية خلال الفترة الأخيرة بإصدار تصريحات وبيانات نشرت عبر وسائل الإعلام المختلفة تقلل من أهمية الدور الذي تقوم به البورصة المصرية في البناء الاقتصادي الوطني، وهو ما يؤدي إلى الإضرار بقطاع هام وحيوي ومؤثر في البناء الاقتصادي الوطني.


وأضاف عادل أن أسواق رؤوس الأموال (البورصة) هي أسواق «لها من الأهمية القصوى أن تكون من أهم أولويات أي حكومة تتولى إدارة البلاد، وهذا ليس برأينا فقط ولكن برأي الكثير من خبراء الاقتصاد على مستوى الوطن العربي والغرب، فما من دولة متقدمة سواء في محيطنا العربي أو في العالم الغربي إلا وبها بورصة يهتم بها الجميع لكونها مرآة لاقتصاد هذه الدولة أمام أعين العالم.


وأكد أن البيانات الاقتصادية والنتائج الملموسة على أرض الواقع تتنافى مع ذلك، فعدد الشركات المدرجة يتجاوز 200 شركة أغلبها نشط في التداول ويتجاوز متوسط أرباحها السنوية 20 مليار جنيه، ويتراوح متوسط العائد على التوزيعات البالغة نحو 12 - 14 مليار جنيه سنويا ما بين 8% و12%، ويبلغ متوسط مضاعف الربحية ما بين 7 - 9 مرات، ويبلغ رأسمالها السوقي ما يزيد عن 300 مليار جنيه، بما يعادل نحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي لمصر، تتضمن نحو 30 مليار جنيه استثمارات أجنبية صافية تم اجتذابها خلال الأعوام الماضية.


وأضاف أن كبرى الشركات المصرية التي وصلت إلى العالمية مولت توسعاتها من خلال البورصة المصرية مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار الحجم المتنامي لهذه الشركات بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي للدولة، وبالنسبة لحجم الصادرات وفرص العمل الجديدة التي تقوم بتوفيرها.


يأتي هذا في الوقت الذي تعاني البورصة من احتجاج بعض موظفيها على تخفيض الرواتب، وقال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران إن قرار خفض رواتب القيادات العليا بالبورصة جاء وفقا للقانون ولم يتم فيه اختراق اللوائح المنظمة لشؤون العاملين بالبورصة المصرية.


وقال عمران إن رواتب القيادات العليا بالبورصة مبالغ فيها للغاية، وتتجاوز حاجز الـ 50 ألف جنيه بخلاف الحوافز والبدلات، وهو ما يعد أمرا يصعب قبوله في ظل الأوضاع التي تشهدها مصر حاليا، لافتا إلى أن من أهم المطالب التي نادت بها ثورة 25 يناير والتي راح ضحيتها خيرة شباب مصر كان العدالة في التوزيع والوصول بحد أدنى للأجور إلى 1200 جنيه وليس إلى 60 ألف جنيه وفقا لما يتقاضاه مديرو القطاعات بالبورصة المصرية.


وأوضح أن متوسط الرواتب في مجال سوق المال شهد هبوطا كبيرا في الفترة الماضية، لافتا في ذلك إلى التخفيضات التي وصلت إلى 70 في المائة لدى شركات الوساطة في الأوراق المالية، مشيرا إلى أنه تم خفض راتب رئيس البورصة ونائبه كمثال يحتذى به.


ونوه بأن إيرادات البورصة هبطت بشكل حاد منذ عام 2011، حيث يعتمد دخلها في المقام الأول على العمولات الناتجة عن التداول، ومع هبوط التعاملات من متوسط يومي كان يبلغ ملياري جنيه إلى ما يعادل 100 مليون جنيه، فقد انعكس ذلك بشكل كبير على إيرادات البوصة، وكانت الرواتب لا تزال كما هي مما يعد أمرا يصعب قبوله.


ولفت إلى أن 19 مدير قطاع بالبورصة وافقوا على خفض الرواتب باستثناء مدير قطاع الإفصاح الذي توجه إلى القضاء بعد خفض راتبه من 55 ألف جنيه إلى 44 ألف جنيه، ومع ذلك يظل أعلى مرتب بالبورصة.

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"النور" لـ"الحرية والعدالة": اتقوا الله ولا تشوهوا صورة مرشحينا



اتهم الدكتور يسرى حماد، المتحدث باسم حزب النور "السلفى"، حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، بتشويه صورة مرشحى حزب النور خلال المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب، والمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب التى تبدأ غداً، الأربعاء.وقال حماد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حزب النور بحث فى السيرة الذاتية لكل مرشحيه فى مختلف المحافظات، مشدداً على أن الحزب لا يضم أى عضو سابق فى الحزب الوطنى "المنحل" على قوائمه، مضيفاً:" أقول لحزب الحرية والعدالة:" اتقوا الله ولا تشوهوا صورة مرشحى حزب النور ولا تسيئوا لنا".

وأكد المتحدث باسم حزب النور "السلفى"، أن مرشح حزب النور بمحافظة السويس الشيخ عبد الخالق محمد عبد الخالق، والذى يترأس القائمة، لا صلة له بالحزب الوطنى، واصفاً ما تردد بأن عبد الخالق كان عضوًا بالحزب الوطنى بأنها لا أصل لها بالحقيقة وهدفها تشويه صورة مرشحى الحزب فى الانتخابات.
اليوم السابع

Wednesday, December 14, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نجيب ساويرس .. جعل الصوت القبطي حاضراً في مصر بعد غيابه 60 عاماً


يعد نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري الشهير ووكيل مؤسسي حزب "المصريون الأحرار" صاحب خبرة كبيرة في المقاولات و"البيزنس"، ورغم قلة خبرته السياسية بسبب تصريحاته الصادمة لمشاعر الكثير من المسلمين في مصر، إلا أنه يحسب له، أنه جعل الصوت القبطي حاضراً في المشهد العام بعد أن كان مغيبا طوال 60 عاما، بدليل مشاركة الأقباط الكبيرة في المرحلة الأولى للانتخابات وحصول الكتلة على 20% من الأصوات.

وأكد خبراء وسياسيون أن ساويرس ضحية مستشاريه الذين يحاولون إرضاءه ويصورن له انه عالم ومفكر وصاحب رؤية علمية لحل مشاكل مصر في سنوات قليلة، وقالوا إن إشكالية ساويرس السياسية تتلخص في نظرته للأحزاب مثل الشركات التي يديرها، فأصبح يمتلك ويدير ثمانية أحزاب وجعل الكتلة بمثابة الشركة القابضة للأحزاب التي يديرها، وبسبب تصريحاته الصادمة لن تحقق الكتلة نفس النتيجة التي حققتها في المرحلة الأولى للانتخابات.
إساءات عديدة
ووفقا لخبراء فإن ساويرس صاحب شخصية مثيرة للجدل، حيث تثير تصريحاته جدلا كبيرا في الشارع المصري وآخرها أن "الأحزاب الليبرالية ستحارب قيام دولة دينية في مصر حتى النهاية"، كما ذكر للتلفزيون الكندي مؤخرا، ومن تصريحاته أيضا "أنه عندما يسير في شوارع مصر يشعر بأنه في إيران من كثرة ما يرى من الأزياء العربية والإيرانية، كما نشر كاريكاتيراً يسخر من النقاب واللحية على موقع "تويتر"، وهو ما لاقى انتقادات كبيرة لما اعتبر إهانة لشعائر المسلمين، مما دفع بعض المشتركين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الدعوة لمقاطعة شركات ساويرس وكانت أكثر الصفحات على الفيس بوك نشرا للمقاطعة صفحة (احنا كمان بنهزر يا ساويرس) والتي بسببها تكبدت شركات ساويرس خسائر فادحة.

وأخيرا تقدم الداعية المصري المعروف الشيخ يوسف البدري بدعوى أمام محكمة القضاء الإداري مختصما المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بشأن وجود اسم رجل الأعمال نجيب ساويرس بين أعضاء المجلس الاستشاري الذي تم الإعلان عنه مؤخراً .وقدم البدري جملة من الأسباب تشرح اعتراضه على ساويرس، ناسبا "العديد من المواقف والتصريحات المعروفة الطائفية وغير المسؤولة التي تثير الفتن وتهدد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية وتهدر المقومات الأساسية التي يقوم عليها المجتمع المصري المتمثلة، ذكر منها مطالباته بإلغاء المادة الثانية من الدستور التي تقرر أن الشريعة الإسلامية المبدأ الرئيسي للتشريع، وسبّه لدين الأغلبية المسلمة على الهواء في التلفزيون الحكومي (حسب ما جاء في أوراق الدعوى) ووصْفه عصر الإسلام بعصر الجاهلية.
شخصية كلامية
ويرى الدكتور سعد الدين ابراهيم استاذ الاجتماع السياسي ومدير مركز ابن خلدون في تصريح خاص لـ"العربية نت" أن رجل الأعمال نجيب ساويرس ومؤسس حزب "المصريون الأحرار" شخصية كلامية تحب الكلام كثيرا سواء منه أو عنه، وهو يتسم بالصراحة المطلقة، وهذا يتناقض مع المشتغل بالعمل السياسي الذي يجب أن يكون أقل صراحة وأقل كلاما وأن يتكلم في المفيد بأسهل العبارات وأقصرها، وصراحة ساويرس المطلقة التي تجعله يقول ما في قلبه وعلى لسانه، تجلب له الكثير من المشاكل والأعداء والخصوم التي بالتأكيد هو في غنى عنها، ويوضح ابراهيم أن ساويرس يجب أن يفرق بين عمله كرجل أعمال ناجح مشتغل بالمقاولات والإنشاءات، وبين ساويرس السياسي الذي يجب أن يكون مناورا ويمتلك المهارات ولديه الحجج لإقناع من يجادله.

وحول تأثر الكتلة المصرية في مراحل الانتخابات المقبلة بتصريحات ساويرس، وآخرها للتليفزيون الكندي التي طالب فيها الغرب بدعم الليبراليين فى مواجهه الإسلاميين الذي تدعمهم دول الخليج، قال مدير مركز ابن خلدون: "بالتأكيد هناك تأثير لكنه لن يكون كبيرا، لأن معظم الناس غير مهتمة بالقضايا أو الشخصيات العامة بسبب الفقر أو الأمية، ولان أصوات الناخبين للمرشحين تأتي في الغالب بناء على معرفة أو خبرة شخصية، ولا ننسى أن نتيجة المرحلة الأولى سوف تعطي دفعة لأنصار التيار الليبرالي من المثقفين والأقباط للتصويت للكتلة أو الوفد، بهدف تحقيق نتائج افضل وتقليل أعداد الإسلاميين داخل البرلمان، سواء الإخوان أو السلفيين.
الإخوان والكتلة
وحول نتيجة الإخوان والأقباط في الجولة الأولى يؤكد الدكتور سعد الدين ابراهيم: لقد رأينا نتيجة المرحلة الأولى من الانتخابات التي تحول فيها الإخوان من محظورين الى محظوظين، وقد حققوا ذلك بفضل الخبرة السياسية التي اكتسبوها عبر النضال من أيام الملكية إلى الجمهورية طوال عهد عبد الناصر والسادات ومبارك، كما اكتسبوا أمولا كثيرة بسبب سفرهم الى الخليج وعملهم بالخارج، ونظرا للضربات الأمنية التي تلقوها طوال العهود سابقا كانوا أكثر تنظيما من الآخرين، لذا حققوا تلك النتيجة الكبيرة في المرحلة الأولى من الانتخابات، أما أحزاب الكتلة فقد كانت أقل استعدادا، ولكن قياسا لخبراتها وحداثة عملها بالسياسة ودخول الانتخابات، فقد حققت نتائج تبدو معقولة ومرضية، والمهم هنا أن الأقباط الذين صوتوا لصالح الكتلة تحولوا من السلبية السياسية الى المشاركة الكاملة وهذا في صالح التجربة الديمقراطية على أي حال.

وعن دور ساويرس في تفعيل المشاركة السياسية للأقباط، يكشف ابراهيم أن ساويرس له باع طويل في البيزنس ويعرف من أين تؤكل الكتف، ولكن ساويرس السياسي حديث العهد بالمجال، ولا يمتلك خبرة الإخوان المسلمين، ولكن يحسب له هنا أنه جعل الصوت القبطي حاضرا في المشهد العام بعدما كان مغيبا ومهمشا طوال 60 عاما تقريبا، حيث انخرط الأقباط بقوة في الحياة السياسية المصرية طوال الحقبة الليبرالية من 1919- 1952، وعرفنا أسماء قبطية شهيرة قبل ثورة يوليو مثل مكرم عبيد باشا سكرتير عام حزب الوفد ودوس باشا ويوسف وهبة باشا.
ضحية المستشارين
وفي ذات الاتجاه، يرى الكاتب والمفكر الدكتور محمد الجوادي في تصريح خاص لـ"العربية نت" أن نجيب ساويرس لديه قصور في العمل السياسي، وعلاقته بالسياسة تشبه الرجل الذي تخطى الستين وفجأة بدأ يشرب الخمر، فأصبح يعاني من أمراض لاحصر لها لا يشكو منها الشاب الذي اعتاد ذلك، ويوضح أن إشكالية ساويرس السياسي أنه يستعين بطاقم مستشارين يضللونه لأنهم يريدون إرضاءه بأي شكل، فيصورون له أنه أصبح مفكرا، وأنه الوحيد القادر على طرح رؤية علمية لمصر تحل كل مشاكلها دفعة واحدة، لذا أصبح هناك يقين لدى ساويرس، أنه أكثر كفاءة من الوزراء ورؤساء الأحزاب، وهذا غير صحيح بالمرة.

ويضيف الجوادى: أصبح ساويرس ينظر الى الأحزاب السياسية مثل الشركات التي يديرها، مع الفارق طبعا بين الاثنين، لذا وجد أن حزبا سياسيا واحدا لا يكفيه، فكان لابد أن يمتلك مجموعة أحزاب مثل الشركات التي يمتلكها، فأسس الكتلة المصرية لتكون بمثابة الشركة القابضة للأحزاب التي يمولها، وجعل بعض الأحزاب بعيدة عن الكتلة حتى لا يضع البيض كله في سلة واحدة، وهكذا أصبح ساويرس يمتلك ويمول ويدير أكثر من ثمانية أحزاب، لعل أكبرها الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والذي بدأت قياداته تنتبه لخطورة الاعتماد على تمويل شخص يمتلك كل هذه الآراء المتناقضة والمتطرفة.

وحول توقعات المرحلة الثانية للانتخابات بالنسبة للكتلة بعد تصريحات ساويرس الأخيرة، يذكر الجوادي أن الكتلة حصلت على نسبة 20% في المرحلة الأولى، وأتوقع تراجع تلك النسبة الى 11% فقط ، لأن التيارات الإسلامية ستواصل الانتصارات والوفد سيعوض وكذلك الوسط، وهذا كله يخصم من رصيد الكتلة في صندوق الانتخابات.

وأكد الكاتب الإسلامي جمال البنا في تصريح لـ"العربية نت" أن الكتلة سوف تحافظ على تألقها في المرحلة الثانية من الانتخابات، ولن تؤثر تصريحات ساويرس على الناخبين لأن كلام ساويرس مجرد مزايدة سياسية ليس إلا.

العربية

Tuesday, December 13, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"ثورة 25 يناير..قراءة أولية ورؤية مستقبلية" في ندوة بهيئة الكتاب غدا


تنظم هيئة الكتاب برئاسة د.احمد مجاهد ندوة غدا الثلاثاء 13 ديسمبر فى تمام الساعة السادسة مساء بقاعة صلاح عبد الصبور بمبنى الهيئة ندوة لمناقشة كتاب "ثورة 25 يناير..قراءة أولية ورؤية مستقبلية" الصادر عن مؤسسة الأهرام وشارك فيه 27 باحث وخبير كل فى تخصصه فى محاولة لتفسير أسباب اندلاع الثورة والتأريخ لأحداثها مع تقديم رؤية مستقبلية لها وقام بتحريره د.عمرو هاشم ربيع .
يشارك فى الندوة المفكر عبد الغفار شكر والباحث عماد جاد والباحث يسرى العزباوى ويدير الندوة الاعلامى محمد موافى.


ينقسم الكتاب إلى ستة فصول تحتوى على مقدمات الثورة ،والقوى المشاركة فى الثورة وحركات الاحتجاج ،وأداء النظام السياسى أثناء الثورة ،والأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للثورة ،وموقف المؤسسات الدينية منها ،وتأثير الثورة فى البيئة الدولية والإقليمية وأخيرا الثورة والمستقبل.





يعد هذا الكتاب أول عمل بحثي جاد يتناول ثورة التغيير بمصر‏,‏ والتي انطلقت من ميدان التحرير يوم‏25‏ يناير من جميع جوانبها السياسية‏,‏ الاقتصادية‏,‏ والاجتماعية‏,‏ بل وحتي الأمنية‏.‏


فقد عكف عليه27 باحثا من مختلف التخصصات لتشريع تلك الجوانب الحاكمة لثورة مصر. وقد حاول هؤلاء رصد التغييرات التي أحدثتها الثورة داخل المجتمع المصري ليس اعتمادا علي تصوراتهم وإدراكها لهذا الحدث الذي زلزل مصر وقدم نموذجا سياسيا للتغيير السلمي فحسب, وإنما أيضا عبر التفاعل المشترك مع مجموعة من الشباب الذين قادوا تلك الثورة وكانوا نواتها التي التف حولها المجتمع. وهي ما يعطي للكتاب ميزته الثانية. كما حاول الكتاب من خلال هذا المجهود الضخم أن يقدم لهؤلاء الشباب والمجتمع وصفة وطنية تساعدهم في تجاوز التحديات التي تواجه الثورة من خلال تحديا المجتمع الانتقالية وبالإضافة لما اصطلح علي تسميته بالثورة المضادة.
سوف يصدر الكتاب هذا الأسبوع عن مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام, وهو يقع في ستة أبواب رئيسة, تتضمن العديد من الفصول الشارحة لمختلف أبعاد الثورة ومن ثم تأريخ أحداثها وتقديم رؤية مستقبلية للثورة التي ارتجاها الشعب المصري, والذي قام بتحريره الدكتور عمرو هاشم ربيع مدير برنامج التحول الديموقراطي بالمركز.
وعلي خلاف الاعتقاد السائد, يؤكد الدكتور محمد السيد إدريس رئيس, وحدة الدراسات الثورة المصرية بمركز الدراسات بالمقدمة أن الثورة لم تكن حدثا استثنائيا أو مفاجئا, إنما كانت نتيجة المحفزات والتراكمات التي أفرزتها الحقب الماضية, علي صعيدي تآكل شرعية ثورة يوليه, ودور مصر الداخلي والإقليمي, والذي شهد في حقبة مبارك أقصي حالات التبعية والجمود السياسي, فكانت السلطوية, ومحاولة تمرير مشروع التوريث السياسي الذي طرح بقوة منذ عام2004, ومحاولة إعادة هندسة التفاعلات الاجتماعية بالتهميش للقوي المعارضة لهذا المشروع, وتقريب تلك التي تؤيده. ولذا لا يجب النظر للصورة في لحظتها التي تفجرت يوم25 يناير, وإنما من خلال من خلال الحراك السياسي والاجتماعي الذي شهده المجتمع المصري للتعبير عن رفض نمط الممارسة السياسية الذي شاع خلال حقبة مبارك.
وقد خصص الكتاب فصله الأول للحديث عن نوعية القوي التي شاركت بالثورة, حيث كان التركيز علي ثلاث قوي رئيسة, تناول أولهم: حركات الاحتجاج الأستاذ عبد الغفار شكر, الذي ارجع نواة تلك الحركات للجنة الشعبية لدعم الانتفاضة الفلسطينية عام2000, حيث خرجت منها العديد من حركات الاحتجاج والتي مهدت لمظاهرات مارس2003 حيث اعتبرها المشهد التمهيدي لمظاهرات يناير.2011 فمن رحم هذين الحدثين خرجت حركات الاحتجاج الاجتماعي مثل كفاية والجمعية الوطنية للتغيير, و6 إبريل وكلنا خالد سعيد. فتلك التجمعات الشبابية نجحت في أداء دورها الأمر الذي كان من شأنه إنجاح الثورة, مثل مواجهة أجهزة القمع الأمنية, والانتقال السريع من مطالب إصلاح النظام إلي مطالب إسقاطه, وفي تجزئة المطالب وتحديد أولويات طرحها, بجانب الوعي بمخاطر المرحلة الانتقالية وغيرها من الأمور التي أدركتها وقامت بها هذه الحركات الاحتجاجية فكتب للثورة النجاح.
بينما ركز الفصل الثاني علي القوي المحجوبة الشرعية, كجماعة الإخوان المسلمين, وحزبي الوسط والكرامة, رصد فيه يسري الغرباوي الباحث بالمركز, كيف استطاعت هذه القوي التوافق مع حركة الشارع حول المطالب التي رفعها الشباب وفي مقدمتها إسقاط النظام, ومستقبل الدولة بعد مبارك. فيما تطرق هاني الأعصر الباحث المساعد بالمركز موقف القوي الحزبية الرسمية موقفها من الثورة, حيث قسمها أربع قوي رئيسة: الأولي قامت بالدعوة للتظاهر يوم25 يناير. الثانية أعلنت عدم مشاركته إلا أنها ساندت مطالب الثورة ومشاركة أعضائها بشكل شخصي. والثالثة ألتزمت الصمت حيال ما يحدث ويدور في مصر, والأخيرة هاجمت الدعوة إلي الخروج في يوم عيد الشرطة ووجه الاتهامات للمشاركين.
لم يغفل الكتاب عن رصد وتقييم أداء النظام السياسي بكل عناصره أثناء الأزمة, وهو ما جعله يخصص الباب الثاني لهذا الغرض, والذي ينقسم لأربعة فصول, أولها خصص لرصد أداء السلطة التنفيذية من جانب الدكتور عبد الفتاح ماضي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية, والذي كشف رغبة مبارك بالتشبث بالسلطة لأقصي واستخدام العنف المفرط وهروبه من مواجهة الهزيمة, بالتخلي عن منصبه لصالح نائبه عمر سليمان, الذي حاول السيطرة علي الأمر مستخدما كافة أساليب رئيسه إلا أنة فشل أيضا.
وثانيها أداء البرلمان والذي رصده الدكتور عبد الله صالح الخبير البرلماني, الانفصال الذي حدث بين البرلمان والمجتمع, بسببه بات البرلمان بعيدا عن ما يحدث ومنحازا للسلطة علي حساب المواطن, فجاء أداؤه الضعيف والباهت, بل الرافض لثورة الشارع. وثالثها أداء المؤسسات الإعلامية والذي رصده وأخرج تناقضاته خالد السرجاني الصحفي بالأهرام, مطالبا بضرورة إعادة هيكلة تلك المؤسسات بسبب أداءها المخزي خلال الثورة. وفي الفصل الرابع حاول الدكتور عماد جاد الخبير بالمركز تقييم الأداء التفاوضي للأزمة, من حيث غلبة الطابع الأمني عليها وافتقاد الرؤية السياسية, كما عبرت خطابات الرئيس ونائبه متأخرة كثيرا عن المتوقع لها ولم تحقق المرجو منها, وهي أمور عجلت بنهاية النظام.
وأخيرا, رصدت الدكتور هويدا عدلي أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية, موقف النقابات المهنية والأثر الذي أحدثه سيطرة الدولة عليها في تفسير في موقفها من دعم الثورة, إلا أن الثورة من جانبها حركت المياه الراكدة داخل تلك النقابات, وعمقت من أزمة الشرعية التي تعانيها, بعد انفصال القيادات عن القواعد العمالية.
وقد خصص الباب الثالث لتقييم أداء المؤسسات الأمنية خلال الثورة, فأتي الفصل الأول لرصد أداء الشرطة وأعده اللواء عاصم جنيدي رئيس إدارة المعلومات بمجلس الشعب, وحاول رصد الأخطاء التي وقعت فيها قوات الأمن المركزي في التعامل مع المتظاهرين عند النزول للشارع, كيف كانت تعبيرا عن حالة من التخبط التي سيطرت علي قيادات الداخلية, كما انتقد الاستخدام المفرط للعنف مع المتظاهرين, واستخدام البلطجية, مما عجل بحدوث الانفلات الأمني. في المقابل أعتبر الدكتور قدري سعيد, أن القوات المسلحة لعبت دورا جوهريا في الحفاظ علي نجاح الثورة, وهو أمر ظهر في أداء قواتها عندما نزلت للشارع مساء28 يناير, حيث تعاملت بشكل متحضر مع المتظاهرين, وهو أمر لم يتم بشكل عشوائي, بل مقصود, وهو ما يدلل عليه سماح القوات المسلحة للشباب بكتابة عبارات وشعارات مناهضة للنظام علي عربات الجيش والدبابات, لدرجة أن أحدا لم يحاول منع الشباب من كتابة هذه العبارات أو حتي حاول إزالتها بعد كتابتها.
يتناول الباب الثالث الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للثورة, خمسة محاور توثيقا ورصدا. فرصد بالفصل الأول الدكتور علي ليلة أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس تأملات في بعض الظواهر الاجتماعية التي نشأت وتطورت بشكل طبيعي, لعل أبرزها ارتداد الشارع المصري للأخلاق التي لم يكن عليها قبل الثورة, وتمكن القيادات الشبابية بقيادة الثورة, وهو أمر مخالف تماما للنظريات التي أقرت اندلاع الثورات بعد تزاوج النخبة مع عامة الجماهير. فيا ركز الفصل الثاني علي نوعية الشعارات التي رفعتها الثورة ومدلولات كل شعار والذي اجتهد فيه الباحث عادل صادق الباحث بالمركز في تصنيفها وتحليلها. أما الفصل الثالث فتناول مواقف المؤسسة الدينية المسيحية من الثورة, حيث حاول هاني عياد أن يرصد خروج الأقباط عن طوع الكنيسة, بعد أن أعلنت الكنائس المصرية أنها ضد الثورة وطالبت الأقباط بعدم الخروج للشارع, وهو أمر لم يعتده أحد علي جموع الأقباط التي عرفت بتبعيتها إلي الكنيسة طوال القرون السابقة, إلا أن الوضع اختلف هذه المرة مما جعل عياد يرصده ويحلله محاولا الوقوف علي أسباب هذا التمرد المسيحي علي القيادات الدينية.
أما عن موقف الأزهر ودار الإفتاء فلم يكن موحد, إنما تدرج حسب الأزمة وفقا لرصد الباحث حسن محمد فكانت في بدايتها تتسم بالتجاهل التام للثورة, ثم تحولت للدعوة للاستقرار والأمن والبحث عن موقف آمن للأزمة, وثم التهنئة والمباركة بنجاح الثورة. وختم هذا الباب بدراسة أثر الثورة علي الاقتصاد المصري, حيث رصدها أكرم حنا, رصدها في مؤشرات عشر سلبية, إلا أنه أوضح أن الآثار الإيجابية سوف تكون لها مرود إيجابي يتجاوز تلك السلبيات, وفي مقدمتها محاكمة الفاسدين خلال حقبة مبارك.
في الباب الخامس, تم رصد كيفية تفاعل البيئة الإقليمية والدولية تأثيرا وتأثرا بالثورة. في الفصل الأول رصد هانئ رسلان الخبير بالمركز المواقف الدولية والعربية من الثورة, مركزا علي الموقف الأمريكي الذي عاني من التخبط والارتباك بسبب عدم وضوح موقفه من النظام والثورة في آن واحد, كانت تلك السمة حال الموقفين الأوروبي والإسرائيلي ثم تطرق الباحث لردود أفعال الدول العربية والإسلامية ولعل أهم المواقف التي رصدها الباحث كان رد الفعل الإيراني, الذي كان معبرا وكاشفا بوضوح عن عدائها للنظام المصري.
أما الفصل الثاني, الذي كتبه الباحث بالأهرام علاء سالم بعنوان: ثورة مصر ومتلازمة التغيير السياسي بالمنطقة العربية فتكمن أهميته في عنوانه وتحليل هذا العنوان من خلال محورين أساسيين: أولهما نموذج تصدير الثورة الناعمة, أما الثاني فهو تقديم خارطة طريق للتغيير السياسي. حيث يري الباحث أن الثورة المصرية أعادت مصر للعب دورها الدولي والإقليمي في الساحة الدولية والعربية, وذلك بعد أن قدمت الثورة نموذجا لشعوب المنطقة يحتذي به, وخاصة في ظل عدم وجود أي تنبؤ أو توقع لاندلاع الثورة. ويعتبر الباحث أن هذا الدور وهذه الأهمية تأتي بفضل شباب تمردوا علي تقاليد الآباء فقهروا أنظمة حولت البلدان العربية إلي إقطاعيات.
بخلاف الفصول السابقة, يتناول الفصل السادس والأخير, الثورة والمستقبل. خصص الفصل الأول لمناقشة الدستور المستقبلي حيث يري عصام الإسلامبولي المحامي أن استعراض السوابق الثورية يؤكد أن للثورات قانونها الخاص وشرعيتها الخاصة, فبمجرد نجاح ثورة يعني إسقاط الدستور القائم لتعارضه مع النظام الجديد وهو أمر أثار خلافا فقهيا دستوريا حول الشرعية الدستورية والشرعية الثورية. مؤكدا علي دعوة تغيير الدستور الذي بات سياسية وتشريعية واجتماعية واقتصادية.
أما الفصل الثاني بعنوان: المستقبل الدستوري والقانوني لمصر بعد الثورة, دعا الحقوقي أحمد عبد الحفيظ, لأهمية التحرك السريع لإنجاز مطالب ثورة يناير.2011وتنبع هذه الأهمية من جوانب عديدة منها التأكيد علي أن مسئولية قيادة أمة, وتحقيق آمال شعب هي أعقد وأجل من أن تناط بمجموعة سياسية مغلقة حتي لو اتخذت شكلا حزبيا واحدا أو متعددا, وإنما مسئولية قيادة الأمة ينبغي أن تكون لتلك القوي والعناصر التي تختارها الأمة بنفسها اختيارا حرا عبر صناديق الانتخاب. فيما خصص الفصل الثاني للانتخابات الرئاسة, حيث حاول الدكتور جمال زهران رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد تسليط الضوء علي أن ما جري من تعديلات لعشر مواد وإلغاء مادة أخري, انصبت علي طريقة وشروط انتخاب رئيس الجمهورية والإشراف القضائي الكامل علي العملية الانتخابية, دون مساس حقيقي بجوهر سلطات رئيس الجمهورية الواسعة وغير المحدودة والتي تتسق مع نظام استبدادي مغلق علي رئيس للدولة والمجموعة القريبة منه وباختياره المطلق, ولا علاقة لذلك بنظام الحكم المستقر في النظم السياسية ونموذجه الولايات المتحدة الأمريكية.
قد تناول الفصل الرابع مشكلة برلمان المستقبل, الذي اسماه الدكتور عمرو هاشم برلمان القوي المناوئة للثورة, قدرة التغيير الذي أحدثه الثورة في تأمين برلمان مستقل, يتجاوز لدينا ميراث طويل من حكم الفرد, ونظام سياسي بائد سعي إلي تسييس كل البني الدستورية والقانونية القائمة لصالحه, وبرلمان تمريري( بصمجي) أمام إرادة السلطة التنفيذية, ونظام انتخابي فردي عتيق, ونظام حزبي مشوه أفرخ أحزابا معظمها كرتوني, وحزب حاكم غيابه إلا أن فلوله ما زالوا متواجدين. ولن يكون هذا من دون وعي حقيقي وتشريعات تؤمن الفصل التام بين السلطات وتمكين أعضاء البرلمان الجديد من المساءلة السياسية للحكومة, والتعبير عن روح وضمير الأمة.
كما تطرق اللواء فؤاء علام الخبير الأمني, للكيفية التي يمكن من خلالها تطوير وإصلاح مؤسسة الشرطة, وهو الأمر الذي اعتبره مناط بإعادة تنظيم جهاز الشرطة, وكيفية العمل بدون قانون طوارئ, وإعادة الثقة للعاملين فيه العازفين عن العودة إليه, والرأي في مشروع أمناء الشرطة, وتنحية الجهاز الأمني عن العملية الانتخابية, وكيفية بناء الثقة بين المواطنين وجهاز الأمن, وما يتعلق بالاقتراحات بالنسبة لأفراد الشرطة أو من هم دون الضباط.
تناول الفصل السادس, الذي كتبته د. غادة موسي كيفية تطوير إستراتيجية وطنية للحد من الفساد ومكافحته, فالفساد كان هو القاسم المشترك في كل القضايا التي أثيرت في مرحلة ما قبل الثورة, حيث كان الخلل في توزيع عوائد التنمية وتفاوت الأجور وإهدار المال العام سواء في التخصيص والبيع غير المنضبط لثروات وأراضي الدولة, أو من خلال الاضطلاع بتنفيذ مشروعات لا تساهم في إحداث أية قيمة تنموية مضافة ومستدامة. بل ذهبت لكون المناخ السياسي والقانوني والتنظيمي قنن الفساد ووفر له الحمية وأكسبه مشروعية. في النهاية طرحت حزمة من التوجهات تساهم في وضع إستراتجية لمواجهة الفساد ترتكز الفساد علي عدة مبادئ وهي مبدأ حكم القانون, مبدأ المسئولية, مبدأ الاتفاق والتنسيق والتعاون, مبدأ الشفافية, مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
في الفصل السابع تناول الأستاذ عبده إبراهيم مستقبل حركات الاحتجاج, موضحا أن المشكلة تكمن في كيفية تحولها من التركيز علي جدول أعمال سلبي? فعل التغيير? لجدول أعمال إيجابي يتضمن قرارات بمشاركتها في عملية بناء النظام السياسي الديمقراطي في مصر جديدة. فيما طرح الدكتور عبد الخالق فاروق, قضية تطوير الجهاز الإداري بعد الثورة, لتفادي الخلل الذي حدث فيه طوال الفترة الماضية, وطرح عدة مبادئ منها إعادة تعريف فلسفة نظام الخدمة المدنية, وإعادة البنية الإدارية إلي حجمها الطبيعي والمنطقي, والأجور والمرتبات, والدخول الرسمية والدخول المخفية. فيما سعي الباحث الإعلامي ياسر عبد العزيز لتقديم تصور علي الكيفية التي يمكن من خلالها تطوير المؤسسات الإعلامية القومية, من خلال تحويلها من وسائل الإعلام التابعة للدولة إلي' هيئات خدمة عامة مستقلة', عبر إعادة هيكلتها, وتعزيز كفاءتها المهنية والإدارية والمالية, وتشغيلها في خدمة المجموع العام.
في النهاية حاول الخبير بالمركز ضياء رشوان, الإجابة عن سؤال كيف يمكن مواجهة الثورة المضادة..؟ من خلال التنسيق وإعادة بناء تحالف واسع يشكل القوي التي شاركت في الثورة من أجل تأمين ممثلين لهم في الانتخابات القادمة بشقيها الرئاسي والتشريعي.

Monday, December 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مواجهة بين مصور فيديو قناص العيون ووالد الضابط المتهم.. ووالد الشناوي : العيسوي لا يعرف شيئا في الأم


أذاع برنامج “الحقيقة” مواجهة بين صبحي الشناوي والد الضابط ، المتهم بقنص عيون المتظاهرين، والمعروف بـ “قناص العيون” والمصور أحمد سعيد الشهير بـ أحمد سكر،صاحب الفيديو الذي كشف الواقعة.. وطالب احمد سعيد المجلس العسكري ووسائل الإعلام حمايته ممن اسماهم “مجهولين” هددوه بالقتل عقابا له على تصويره الفيديو الذي تسبب في هجوم كبير على ضباط الداخلية.

ودافع سعيد عن الفيديو قائلا” الفيديو صحيح ” ولم تجر عليه تعديلات ولم يدخل عليه شيئا لافتا في حديثه مع الإعلامي وائل الابراشى انه لم يرتب لتصوير الفيديو ولكن الصدفة لعبت دورا في ذلك.

من جانبه قال صبحي الشناوي، والد الضابط إن” الفيديو ملفق” وليس صحيحا وتم إدخال عبارة “جدع يا باشا” للانتقام من نجلى.

ورد الابراشى عليه قائلا: ليس من حقك أو من حق احد أن يقول ذلك ولكن جهات التحقيق فقط هي صاحبة الرأي في ذلك وهى تتولى التحقيق الآن وعلينا أن ننتظر جهات التحقيق حتى تقول رأيها.

وقال الشناوي، من الذي أطلق اللقب على نجله ومن هو المصاب حتى يقال عنه انه “قناص العيون” فرد الابراشى عليه هناك جيوشا من المصابين وليس مصابا واحدا..ويكفى أن وزير الداخلية السابق منصور العيسوي هو من ناشد نجلك تسليم نفسه حتى لا يؤجج مشاعر المواطنين ويزيد من احتقان الناس ضد ضباط الشرطة ووزارة الداخلية إلا أن الشناوي رد عليه إن نجله لم يكن هاربا ووزير الداخلية السابق لا يعرف شيئا في الأمن وكان يهمه مصلحته فقط.

وأضاف إن الفيديو كان يستهدف نجله فقط وان الفيديو يجب أن يضم كل المتواجدين في المكان وليس نجلى فقط.

وعن قصة تصويره الفيديو..قال سكر..انه كان في طريقه لإحضار طعام الإفطار والصدفة البحتة دفعته إلى إخراج الهاتف المحمول الخاص به وصور الواقعة ثم قام بتسريبها لوسائل الإعلام وموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ثم أصبحت حديث وسائل الإعلام فيما بعد

البديل.

Monday, December 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ندب قاضيين من محاكم الاستئناف للتحقيق فى أحداث ماسبيرو


قرر المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة تعيين و ندب قاضيين من محاكم الاستئناف للتحقيق فى أحداث ماسبيرو . واستكمال التحقيقات التى بدأتها النيابة العامة فى وقائع الاعتداء على المتظاهرين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون ماسبيرو .


من جانبه أكد المستشار عادل شاهين رئيس المكتب الفنى لمحكمة استئناف القاهرة أن المحكمة تسلمت بالفعل ملف التحقيقات في أحداث ماسبيرو، والمتهم فيها 28 شخصاً بإثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة والتعدى على رجال الأمن، ومحاولة إثارة الفتنة الطائفية وتكدير صفو الرأى العام . وقال القضاة الذين تم انتدابهم هم ثروت حماد وعادل الغويط كقاضيين للتحقيق في القضية، ودراسة أوراق التحقيقات التى باشرتها النيابة العسكرية فى القضية.
وأضاف أنه تقدم اليوم قرابة 150 محاميًا بطلبات إلى الاستئناف للحصول على نسخة من ملف القضية، أو الإطلاع عليها لتدوين أدلة لصالح موكليهم المتهمين في القضية للدفاع عنهم، إلا أن المحكمة رفضت ذلك مبدئيًا، لأن القضية رهن التحقيقات، ومنح فرصة لقضاة التحقيق للإطلاع على أوراق القضية.

Monday, December 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سفير مصر بأمريكا يزور البابا شنودة و يطمأن على حالته الصحية

صرح نيافة الأنبا أرميا سكرتير قداسة البابا شنودة أن سامح شكرى سفير مصر لدى الولايات المتحدة الأمريكية قام بزيارة البابا شنودة بمقر إقامته بولاية أوهايو الأمريكية و جاءت الزيارة للاطمئنان على حالة البابا شنودة الصحية، وحرص السفير على التأكد من تلقي قداسة البابا أفضل درجات الرعاية الممكنة خلال فترة تواجده للعلاج بالولايات المتحدة.


من ناحية اخرى نقل السفير سامح شكرى لقداسة البابا تمنيات رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى، والحكومة المصرية لقداسته بموفور الصحة والعودة سالما إلى الوطن.
الجدير بالذكر أن قداسة البابا شنودة الثالث يعود الخميس المقبل إلى أرض الوطن بعد رحلة علاجية استمرت شهرا، أكدت فيها جميع الفحوصات الطبية سلامة صحته قداسة البابا و استقرارها.

Monday, December 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الشرطة تعود والشعب يتساءل: هل يستمر التواجد الأمنى وتنتهى حالة الإنفلات؟!!


حالة من الدهشة والتعجب الممزوجة بالفرحة سادت لدى المواطنين فى القاهرة الكبرى أمس حيث خرجت قوات الشرطة خاصة الدوريات واللجان المرورية والحملات على الباعة الجائلين والذين يقومون باشغال الطريق وتمت مهاجمة أوكار البلطجية.
ولكن وعلى الرغم من حالة الاطمئنان التى سادت الشارع إلا أن الجميع بات متساءلا هل كان غياب الشرطة عن الشارع متعمدا أم هى كفاءة قيادة اللواء محمد ابراهيم يوسف وزير الداخلية الجديد أم أن الغربال الجديد له شده كما يقول المثل الشعبى.
الشعب يريد عودة الشرطة




تقول و.ر إحدى السيدات تسكن بحى شبرا: إذا كانت الشرطة عادت، فذلك فى الأماكن الرئيسية ووسط العاصمة ولكننا فى حى شبرا وهى منطقة حيوية ومدرسة أولادى تقع على تقاطع عدة شوارع ومن المفترض وجود شرطى مرور ينظم حركة السير ولكن منذ اختفاءها وقت الثورة وحتى الآن لا يوجد أى عسكرى مرور مما يسبب خطورة على الأطفال أثناء عبورهم الشارع هذا بالإضافة إلى حالات البلطجة والمشاجرات التى لا تنتهى
أما عاطف عبد العال مدرس ثانوى فيقول : لقد عانينا خلال الشهور الماضية من انفلات أمنى رهيب ولا يمر يوم إلا بكارثة جديدة ولكن الأخطر هو وجود الأسلحة فى يد الجميع بدأ من الصاعق الكهربائى والذى أصبح متاح حتى لصغار السن وهذا يمثل خطورة كبيرة ثم السلاح الذى يظهر فى أى مشاجرة عادية لتتحول غالبا إلى مذبحة يذهب ضحيتها أفراد أبرياء ونعرف أن هذا عمل الشرطة وأنها تعرف كل حى فى مصر وتعرف الأشقياء والبلطجية وغيابها تسبب فيما نحن فيه
وتشير ماريان نادى طالبة بكلية التربية جامعة حلوان إلى أن هناك حالة فزع بين الطالبات وقالت: هناك تنبيه أسري بعدم إرتداء الذهب أو حمل كمية كبيرة من المال أو الدخول في مشاجرة مع أي أحد في الشارع أثناء الخروج خوفا من السرقة والخطف والتعدي وأصبحنا غير آمنيين حتى على إخوتى الشباب فما يحدث فى الشارع لا يفرق بين فتاة وشاب وعودة الشرطة قد تعيد هذا الأمن المفتقد ولا تكون عودتها فقط من اجل الانتخابات ثم يختفون بعدها
تعليقا على عودة الشرطة للشارع وكثافة الحملات التى تمت بمجرد نزولها إلى الشارع المصرى يقول الخبير الأمنى اللواء فؤاد علام: جهاز الشرطة كان دائما يعمل ولكن الطريقة التى تم معاملتهم بها خلال الشهور الأولى من الثورة ولكن ما حدث من انفلات امنى وترويع للمواطنين خلال الشهور الماضية جعلهم يرحبون بوجود الشرطة فى اى موقع كما اأن القوات المسلحة قد أمدت الداخلية بالمئات من سيارات نقل قوات الشرطة التى كانت قد احرقت وهذا هو سبب احساس المواطن أنهم عادوا الى الشارع.
أما الكاتب الصحفى سعد هجرس فيتساءل عن السر فى عودة الأمن ويقول: لقد رأينا فى الفترة الأخيرة شيئيين ملفتين جدا للنظر ويثيران التساؤل الأول كيف استطاع الجيش ان يضبط الأمن فى الجولة الاولى من الانتخابات وجولة الاعادة بصورة كاملة
الأمر الاخر كيف استطاع وزير الداخلية فى أول يوم عمل أن يقوم بكل هذه الحملات والقبض على العصابات والبلطجية والانتشار المكثف فى الشارع كما رأينا أمس وهذا بالطبع لا يمكن أن يكون نتيجة عمل يوم واحد
إذن كل المعلومات كانت موجودة وكان ينقصها الارادة السياسية والقرار.
ويضيف: اخشى ان يكون تفسير معنى ما رأيناه فى الانتخابات وأمس ان يكون الانفلات الامنى كان مقصودا بدليل ها هى القدرة على ضبط الأمن موجودة حتى امكانية الداخلية على الحوار ايضا موجودة بدليل الحوار الذى فتح مع ميدان التحرير والتفاهم بدون عنف معهم الا يعنى ذلك انها مسالة ارادة سياسية مما يعيد السؤال مرة اخرى هل كان الانفلات الامنى مقصودا ؟
وعن امكانية استمرار التواجد الامنى والقدرة على تحقيق الامان للمواطنين فى الشارع المصرى يضيف :
تحقيق الأمن فى الشارع المصرى لا يحتاج الى قرار سياسى فقط ولكن يحتاج الى النظر وبسرعة فى الملف الاقتصادى لانه الاساس وهذا الملف بالكامل تم اهمالة نهائيا فى حكومة عصام شرف فقد حان الوقت ليفتح هذا الملف وبدون تنمية اقتصادية لن يستقيم الامن.

Monday, December 12, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات