د. ميشيل حنا : البحث عن الكومبيليزون المفقود



إنها ليست مصرية، فبشرتها التي رأيناها بيضاء أكثر من اللازم، وكان يجب أن تكون سمراء.
منقبة؟ احنا ما نعرفش المنقبة دي منين أصلا!
لقد أتت هنا لتمثل هذا الدور، والدليل هو أن عباءتها مزرّرة بالكباسين وليس بالأزرار العادية، لو كانت شريفة حقا لاختارت عباءة بأزرار لا كباسين.




لما نشوف ثمن الأندروير اللي لابساه، هنعرف إن العملية مقصودة.
لماذا نزلت من بيتها في هذا الوقت؟ ألا تعرف أن الفتاة مكانها البيت وأن أي واحدة تخرج من الباب تستحق التعرية وهتك العرض فورا؟
ثم أين الكومبيليزون؟ إنها لا ترتدي الكومبيليزون وهذا دليل قاطع على انحلالها.
هذه الفتاة جهزت نفسها جيدا للسحل وارتدت ملابس السحل المناسبة لفضح الجيش، لقد ارتمت على الأرض وفتحت لهم العباءة ليركلوها بالأحذية في صدرها ورأسها ثم يسحلوها على الأرض أمام الكاميرات التي كانت مستعدة باتفاق مسبق، وكلما جاء الجندي ليغطيها عرّت نفسها مرة أخرى.
احنا دارسين إعلام ودارسين إخراج وعارفين ازاي المشاهد بتتركب.


كنت أظن أن الغباء البشري له حدود، لكن في كل مرة يَثبُت لي أن هناك ما هو أكثر، وبجوار الغباء هناك أيضا التواطؤ وقلب الحقائق الناصعة كالشمس في الاتجاه المعاكس تماما لتتفق مع التوجهات المسبقة.
لكن أتى المؤتمر الصحفي للمجلس العسكري ليقضي على نظرية المؤامرة المدبرة أخيرا ويعلن أن الواقعة صحيحة وحدثت، لكن الأنكى هنا أن الواقعة مبررة من وجهة نظره، وتبريرها أن الجيش تحمّل ما لا يطيقه بشر. صحيح أن منظر فرار المتظاهرين المذعورين من أمام جنود الجيش مفتولي العضلات شيء لا يتحمله بشر، ويؤدي إلى انطلاق هرمونات السادية من الغدد، لهذا وجب على الجنود تعريتهم وسحقهم وسحلهم. شيء لا يتحمله بشر. معذورون فعلا. ماذا سيفعل إذن هذا الجيش الهمام عندما يقابل العدو المسلح بالصواريخ والمدرعات الذي يأتي لقتله في الحروب؟ هذا الجيش الذي يضربه المدنيون العزل ويسرقون منه الدبابات ويلقون الجنود خارجها على طريقة ألعاب الكمبيوتر ثم يدهسون بها الناس وينصرفون في سلام. هذا الجيش الذي يفقد أعصابه وينهار إذا سمع الشتائم أو رأى الطوب فيتبول على الناس من الأسطح. الحقيقة أن ما يقوله اللواء مما لا تتحمله أذن بشر.


نعود مرة أخرى إلى الفتاة المسحولة. هذه يا سادة ليست فتاة منقبة ولا محجبة، إنها سافرة. هذه يا سادة ليست مسلمة ولا مسيحية، إنها كافرة. هذه يا سادة ليست مصرية، إنها من موزمبيق. هذه يا سادة ليست فتاة شريفة، إنها منحلة. لماذا إذن تقبل على السافرة الكافرة المنحلة الموزمبيقية أن تعرّى وتسحل وتدهس بالأحذية؟ هل كل هذه الصفات تعطي مبررا واحدا لما حدث؟ ألا تحض أبسط قواعد الأخلاق - بعيدا عن أي دين – ألا تسيء معاملة الحيوان؟ أهذه معاملة تليق حتى بحيوان؟ أليس الحيوان له حقوق و أليس حتى الإنسان المجرم المنحل الكافر له حقوق؟


ما لا ينتبه إليه الناس أيضا هو أن هذه الواقعة اجتمعت فيها سلسلة من الظروف النادرة، أهمها صدفة وجود كاميرات في موضع مناسب لتصويرها، لا شك أن هناك عشرات من الحالات المماثلة التي حدثت دون تصوير أو توثيق، وهذا يجعل الكارثة أعظم.


يا أيها المتمسحون بالدين المتحالفون من أجل السلطة، يا أيها الأغبياء الجهلاء، يا أيها الخبثاء الحقراء المتواطئون، بعد أن انتهيتم من تفتيش الضمائر والنيات وانتهيتم من تصنيف الناس إلى مؤمن وكافر، وصلتم الآن إلى التفتيش في الملابس الداخلية وأنواعها. بعد أن فقدتم القدرة على التفكير المنطقي العاقل، فقدتم القدرة أخيرا على أن تكونوا بشرا.

Wednesday, December 21, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الصحفيون غاضبون علي اللواء عادل عمارة من العنف والردود الباردة أثناء إدارة المؤتمر


كثير من القوي السياسية والصحفين لهم عتاب علي اللواء عادل عمارة لإدارة المؤتمر بعصبية
و ردوده لم تشفي الكثيرين أما نظرية المؤامراة والمخططات
من يدير البلاد هو المسئول عن هذه الأحداث
المرض الحقيقي هو إدارة البلد الإدارة غير رشيدة غير حكيمة
من السبب ومن أهمل ؟؟؟
لماذا لم تضع الأسلاك الشائكة للفصل بين القوات والمتظاهرين من قبل

Tuesday, December 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

آخر كلام: تعروا هم أمامنا وتعرت أكاذيبهم


أوسعونا وعوداً بأن القوات المسلحة المصرية لم ولن تفتح النار على أي مصري مهما كانت الظروف
هذه رصاصة في الرأس .. طالب فيكلية الطب بلطجي في أعينهم
وهذه رصاصة في الصدر .. أحد أئمة الأزهر الشريف بلطجي في أعينهم
أوسعونا فخراً بأن أخلاقهم ترتفع طبقات فوق أخلاق من يصفونهم بالبلطجية، والبلطجية من قلة الأدب هذه براء
أوسعونا حديثاً عن كرامة الإنسان المصري وعن عرض المرأة المصرية، لكن هذه المرأة حين عراها هؤلاء سحلاً وضرباً؛ كانت هي قد التحفت علم مصر وطهر الإنسانية، وكانوا هم قد تعروا أمامنا، وكانت أكاذيبهم قد تعرت أمام العالم كله هكذا على عينك يا تاجر
إلى أن يصل اليوم إلى أن يطالب لواءٌ بأن يلقى بهؤلاء إلى أفران أدولف هتلر


Tuesday, December 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الاندبندنت تعليقا على صورة سحل الفتاه : ضرب وحشي يظهر كيف تمت خيانة الثورة المصرية

التحرير: «ضرب وحشي يظهر كيف تمت خيانة الثورة المصرية»، كان ذلك العنوان هو الذي اختارته صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم ليكون مانشيت الصورة الرئيسية بالصفحة الأولى، أما الصورة فهي صورة عساكر الجيش المصري وهم يعرون فتاه أثناء سحلها بشارع القصر العيني.



وفي متن الموضوع، كتب مراسل الصحيفة البريطانية في القاهرة «اليستار بيتش« أن مقطع الفيديو الذي أوضح الاعتداء على الفتاة «قد أثار موجة من الغضب في مصر».

ويقدم التقرير وصفا لما حدث، بناء على مقطع فيديو نشره موقع الصحيفة، وقال التقرير « ركض عشرة من الجنود خلف المتظاهرين الفارين واستطاعوا القاء القبض على الفتاة». ووصف التقرير الكشف عن حملة صدر الفتاة بأنه يمثل «إذلالا كبيرا لأي امرأة مصرية».

وتضيف الصحيفة أن هذه الحادثة حظيت «بتغطية واسعة» بعد أن نشرت صحيفة «التحرير» صورة الفتاة وهي عارية جزئيا على صفحتها الأولى.

وينقل التقرير بعض ردود الفعل الغاضبة من مواطنين مصريين إزاء تلك الصورة التي نشرتها صحيفة التحرير. ويقول سعد عاشور، وهو كهربائي يبلغ 28 عاما من العمر وهو يمسك الصحيفة بين يديه،«هذا ضد الإسلام، هذا ضد الديمقراطية وضد حقوقنا الانسانية».

وفي صحيفة الدايلي تيليجراف التي نشرت كذلك تقريرا عن تطورات الأحداث في مصر وصورة الفتاة ذات الجينز الأزرق من إعداد ادريان بلومفيلد محرر شؤون الشرق الأوسط.

يقول الكاتب إن حادثا واحدا قد حاز على الاهتمام أكثر من غيره وسط الأحداث التي شهدتها مصر.

ويتابع بلومفيلد قائلا إن الجيش المصري «الذي واجه انتقادا حادا للأسلوب الذي أدار به البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك» قد بذل كل ما في وسعه لمنع نشر صور الفتاة.

ويشرح الكاتب ما ذهب إليه بالقول إنه تم تفتيش المنازل المحيطة بميدان التحرير والاستيلاء على الكاميرات التي عثر عليها، كما صودرت كاميرات عدد من الصحفيين.

ويضيف بلومفيلد أن «الأسلوب الذي عوملت به هذه الفتاة، التي لا تزال هويتها وحالتها غير معروفة، قد غطت على حادث تدمير مبنى مكتبة يعود تاريخها إلى قرنين من الزمان»، في إشارة إلى مبنى المجمع العلمي.

Tuesday, December 20, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صحف: مصادر روسية: إسرائيل ستهاجم إيران قريباً ومحام إسرائيلي لآل القذافي، "مشينا مبارك جاء 19 مبارك"

استأثر الملف السوري باهتمام الصحف العربية الصادرة، الاثنين،  إلى جانب أحداث العنف بالقاهرة وانسحاب آخر كتيبة أمريكية من العراق، علاوة على توقعات بهجوم إسرائيلي مفاجئ ووشيك على إيران ما قد يتسبب باندلاع حرب لا يمكن التنبؤ بعواقبها، وصواريخ "ليبية" تهدد أولمبياد لندن.




الحياة
سورية في سباق القتل والتوقيع والتدويل
وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية: ينتظر ان يكون هذا الاسبوع حاسماً بالنسبة الى مصير المبادرة العربية لحل الأزمة في سورية. فبعدما اعلنت اللجنة الوزارية بعد اجتماعها في الدوحة أول امس السبت عن اجتماع غير عادي سيعقد بعد غد الأربعاء في القاهرة للاطلاع على الرد السوري على المبادرة، ذكر امس رئيس اللجنة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم في تصريحات في الرياض انه سينتظر هذا الاجتماع لمعرفة اذا كان رد دمشق سلبياً ام ايجابياً.
وحول الملف ذاته كتبت "الشرق الأوسط" بعنوان: المجلس السوري يعرض خطة من 4 نقاط لمرحلة ما قبل رحيل الأسد وما بعده.. دعا لإقامة منطقة عازلة ومراقبة دولية وضمانات عربية لخروج رئيس النظام"... تبنى المجلس السوري المعارض الذي عقد مؤتمره الأول في تونس يومي السبت والأحد خطة من أربع نقاط، أولها الدعوة إلى إقامة منطقة عازلة لإيواء المدنيين السوريين وخالية من وجود الآلة العسكرية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، والثانية طلب تركيز بعثة دولية للمراقبة تكون مهمتها الأساسية متابعة وضع حقوق الإنسان والتنبيه لكل تجاوزات القوات الأمنية السورية.
وتركزت النقطة الثالثة حسب مصادر مطلعة شاركت في الاجتماع الأول للمجلس في وضع خطة عمل مستقبلية لمرحلة ما بعد الأسد سيعرضها المجلس على أنظار الجامعة العربية. كما دعا المجلس جامعة الدول العربية للتكفل بتقديم ضمانات لنظام الأسد لخروجه آمنا من السلطة. أما النقطة الرابعة فقد تم الإعلان عنها منذ اليوم الأول للاجتماع وتتمثل في عدم طلب التدخل العسكري والاكتفاء بطلب حماية للمدنيين.


الجزيرة
وزير الخارجية القطري: الرئيس السوري سيوقع على المبادرة العربية
وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: أكد وزير خارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أمس الأحد، أن الرئيس السوري بشار الأسد سيوقع على المبادرة العربية.
ذكرت ذلك قناة العربية ولم تدل بأي تفاصيل.
وكانت دمشق اشترطت للتوقيع على بروتوكول المبادرة العربية، توقيع دول لجنة المتابعة الخمس والسعودية بروتوكولاً سمّته بروتوكول وقف حملات الإعلام ضد سوريا. وقد أغضب الشرط السوري الجديد الأمين العام لجامعة الدول العربية، واعتبره «تهريجاً» ومماطلة جديدة، وأن هذا الشرط السوري ربما يكون قد عجّل في اتخاذ لجنة المتابعة قرارَها بالتوصية بإحالة المبادرة العربية إلى الأمم المتحدة.


 الوفد
المتظاهرون قالوا لها "إنتى أرجل من أى مرشح" .. بثينة بالتحرير:"مشينا مبارك جاء 19 مبارك


ونشرت الصحيفة المصرية: نزلت بثينة كامل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إلى ميدان التحرير بمجرد معرفتها بهجوم قوات الأمن المركزي عليها، واحتفى بها المتظاهرون قائلين لها  "إنتى أرجل من أي مرشح "
 وقالت بثينة لبوابة الوفد إن المجلس العسكري مجموعة خونة وعملاء، و"احنا مشينا مبارك .. جالنا 19 مبارك" في إشارة إلى أعضاء المجلس العسكري."


 الصباح
وحول الانسحاب الأمريكي النهائي من العراق كتبت الصحيفة العراقية: العراقيون فرحون بخروج آخر كتيبة أميركية    
"واخيرا، انسحب الاميركان بعد تسع سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري، تاركين خلفهم تحديات جمة يواجهها العراقيون الذين عبروا عن فرحهم الكبير بـ"الحدث التاريخي". فقد غادر آخر الجنود الاميركيين العراق فجر امس، وكان جنود اللواء الثالث من فرقة سلاح الفرسان الاولى آخر من اجتاز الحدود العراقية الكويتية، بعد نحو ثماني سنوات وتسعة اشهر من عبور القوات الاميركية للحدود ذاتها في الاتجاه المعاكس في بداية "عملية تحرير العراق".


السياسة
بعنوان: مصادر روسية: إسرائيل ستهاجم إيران قريباً" نشرت الصحيفة الكويتية: أعلنت مصادر عسكرية روسية, أمس (الأحد) أن تفاقم الوضع الجيوسياسي حول سورية وإيران يقلق موسكو ويحضها على استكمال وتعزيز مجموعاتها من القوات الموجودة في مناطق جنوب القوقاز وبحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود على وجه السرعة.
ونقل موقع "شام لايف" عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية قولها في تصريح لوكالة "انباء موسكو", إن "الكرملين تلقى معلومات عن هجوم إسرائيلي محتمل بدعم من الولايات المتحدة على المنشآت النووية الإيرانية, وستكون الضربة فجائية, وقريبة جداً في اليوم (X), ومن المتوقع أن ترد طهران تلقائياً، ما يمكن أن يتسبب في اندلاع حرب شاملة لا يمكن التنبؤ بعواقبها


الفجر
توجه نيابة عن عائشة المتواجدة بالجزائر إلى "لاهاي"... محامٍ إسرائيلي يمثل آل قذافي في المحكمة الجنائية الدولية
كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن الساعدي وأخته عائشة القذافي المتواجدة بالجزائر، كلفا محاميا إسرائيليا بالدفاع عن عائلة العقيد الليبي المغتال في المحكمة الجنائية الدولية لاهاي.
وأكدت صحيفة "هآرتس" أن نيك-كاوفمان المحامي الإسرائيلي، الذي كان يعمل في الادعاء العام سابقا، يتولى الدفاع عن عائشة وساعدي القذافي في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. ونقلت الصحيفة عن كاوفمان قوله إنه "تعرف على ساعدي القذافي في شهر أكتوبر الماضي، عن طريق وسيط كندي، واستفسر منه إن كان يزعجه كونه إسرائيليا إلا أن الساعدي رد بالنفي. وأكد المحامي الإسرائيلي أن الساعدي حصل مؤخرًا على لجوء سياسي في النيجر مع فرض قيود على نشاطه وتنقله. وأوضح المحامي الإسرائيلي أنه توجه الأسبوع الماضي بالنيابة عن عائشة القذافي المتواجدة حاليا في الجزائر، إلى المحكمة الدولية بطلب فتح تحقيق بمقتل الرئيس الليبي معمر القذافي وابنه المعتصم.


القدس العربي
خبراء أمنيون: أولمبياد لندن يواجه تهديداً حقيقياً من الصواريخ الليبية المفقودة


ونختم مطالعة الصحف بهذا الخبر من الصحيفة اللندنية: حذّر خبراء بريطانيون من أن أولمبياد لندن يواجه تهديداً حقيقياً مما وصفوه بالإرث الليبي القاتل من آلاف الصواريخ المفقودة والأسلحة الكيميائية التي وقعت في أيدي 'الإرهابيين'.
وقالت صحيفة 'صندي اكسبريس' امس الأحد إن هذا التحذير جاء مع إعلان وزارة الدفاع البريطانية تفاصيل عن نشر آلاف الجنود لحماية الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن صيف العام المقبل.

Monday, December 19, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصر: مخاوف من انزلاق الأوضاع إلى السيناريو السوري


القاهرة، مصر (CNN) -- أدت أحداث العنف التي تشهدها مصر من اشتباكات بين الشرطة العسكرية ومحتجين أمام مجلس الوزراء وما رافقها من سقوط ضحايا إلى إثارة المخاوف لدى سياسيين ومراقبين من أن يتحول المشهد بمصر إلى ما يشبه الوضع بسوريا، حيث يهاجم الجيش تجمعات المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.




وقال سياسيون وناشطون ومرشحون محتملون للرئاسة بمصر في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، إن المجلس العسكري الحاكم الذي يدير شؤون البلاد، "أثبت أنه أكثر دموية من نظام حسني مبارك،" الذي أطيح به من السلطة بعد احتجاجات شعبية في فبراير/شباط الماضي، مشيرين إلى أن الاعتداء على المتظاهرين "ألحق العار بالمؤسسة العسكرية."
وقال أيمن نور، المرشح المحتمل للرئاسة، إن استخدام العنف ضد المتظاهرين "يدخل البلاد نفقا مظلما ويجرها إلى تداعيات خطيرة في ظل غياب العقل والتحاور بالعصا والرصاص."
وأضاف نور، في تصريح خاص لـCNN بالعربية، أن أداء المجلس في إدارة الأزمة الحالية "يثبت فشله في تحقيق الاستقرار واحترام القانون وحماية مكتسبات الثورة،" مطالبا الأخير بالتخلي عن السلطة، وتشكيل مجلس رئاسي لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية.
كما طالب المرشح المحتمل للرئاسة بإحالة جميع المسؤولين عن أحداث مجلس الوزراء ، و ماسبيرو وغيرها، إلى محاكمة عاجلة.
وانتقد عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور السلفي وعضو المجلس الاستشاري، الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين، رغم تأكيد المجلس العسكري على إتاحة حق التظاهر والاعتصام السلمي منذ توليه السلطة.
وأضاف عبد الغفور، أن الجيش يمارس سلطاته بطريقة يتعدى بها على حكومة كمال الجنزوري، التي أعطاها صلاحيات رئيس الجمهورية، وهو ما يتناقض مع ما تم إعلانه في هذا الشأن، مطالبا المجلس بضرورة العودة إلى التفاهم واستخدام الوسائل السلمية.
وكشف عبدالغفور أن عددا من أعضاء المجلس الاستشاري، قدموا استقالتهم، بينما قام البعض الأخر بتجميد عضويته بسبب وجود حالة من "عدم الرضا،" نتيجة عدم التزام المجلس العسكري بما ألزم به نفسه منذ بداية الثورة، واستخدامه القسوة الزائدة ضد المحتجين.
وأشار رئيس حزب النور إلى أن المعتصمين أمام مجلس الوزراء "كانوا يمنعون موظفي مجلس الوزراء من التواجد في أماكن العمل، ويضطروهم إلى تنفيذ مهم عملهم من أماكن أخرى،" غير أن استخدام العنف ضدهم وقتل عددا منهم "غير مبرر."
من جانبه قال عمرو صلاح، عضو ائتلاف شباب الثورة، إن المجلس العسكري والمشير حسين طنطاوي،  ظلوا على مدار الشهور التي تولوا بها الحكم، يمارسون ما اعتبره "إذلالا سياسيا،" بتكرار ترويجهم بأنهم رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين منذ بداية الثورة ، غير أن ما وصفها بأنها "الأكاذيب" سرعان ما تم كشفها.
وأضاف صلاح، أن المجلس العسكري "ألحق العار للمؤسسة العسكرية باعتدائه على المتظاهرين، واثبت أنه أكثر دموية من نظام  الرئيس المخلوع حسني مبارك،" مشيرا إلى أن قمع مبارك أثناء الثورة على مدار 18 يوما "كان أقل مما يفعله المجلس العسكري حاليا، خاصة مع الاعتداء على فتاة وتجريدها من ملابسها."
وأعرب الناشط السياسي عن مخاوفه من تصاعد الأحداث واستمرارها بهذا الشكل، وتحول المشهد بمصر إلى صورة مماثلة لما يحدث بسوريا، في إشارة إلى اعتداء الجيش السوري على المتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.
ونوه صلاح إلى أن الائتلاف سيجتمع مع بعض الحركات والقوى السياسية "لتحديد الخطوات المقبلة لبلورة المطالب بصورة أكبر، مع استمرار الاعتصام بشارع القصر العيني."
من ناحية أخري يتداول عدد من نشطاء الشبكات الاجتماعية على "تويتر" و"فيس بوك" مجموعة من الصور والفيديوهات، لجنود قالوا إنهم من الشرطة العسكرية، يسحلون فتاة ويجردونها من غطاء الشعر، ويجردون أخرى من ملابسها، كما نشروا قائمة بصور جنود اتهموهم بالتورط في الأحداث، وطالبوا بالقبض عليهم وإحالتهم للمحاكمة.
يأتي ذلك بينما أمرت النيابة العامة بحبس 16 متهمًا لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات في أحداث المصادمات، ونسبت إليهم تهم مقاومة السلطات والتجمهر، وإشعال الحريق عمدا بمبان حكومية، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، المتمثلة في منشآت وسيارات عامة، وأخرى مملوكة للمواطنين، وحيازة وإحراز مفرقعات وعبوات مشتعلة.
CNN

Monday, December 19, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أحداث العنف بالقاهرة: كلينتون قلقة وكي مون يدعو لضبط النفس


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- عبرت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، عن "قلقها العميق" حيال أعمال العنف في مصر، التي أوقعت عشرة قتلى و500 جريح، في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون،  السلطات الانتقالية في مصر، إلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان.




وتأتي التصريحات الدولية وسط استمرار الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن المصرية، في القاهرة، ليل الثلاثاء، فيما فجر فيديو يعرض عناصر أمنية تقوم بضرب متظاهرة موجة غضب واسعة.
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية في بيان، ليل الأحد: "أدعو قوات الأمن المصرية إلى احترام وحماية الحقوق العالمية لكل المصريين بما في ذلك حقي التعبير السلمي عن الرأي والتجمع."
ودعت السلطات المصرية إلى محاسبة من ينتهك حقوق المتظاهرين بما في ذلك قوات الأمن.
كما طالبت كلينتون المحتجين كذلك بالإحجام عن أعمال العنف، مضيفة: "على هؤلاء الذين يحتجون أن يفعلوا ذلك سلمياً وأن يمتنعوا عن القيام بأعمال عنف".
ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه البالغ إزاء تجدد أعمال العنف في القاهرة وانزعاجه من استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين.
ودعا السلطات الانتقالية إلى ممارسة ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان بما في ذلك حق التظاهر السلمي، بحسب بيان من المنظمة الأممية.
وإلى ذلك، يعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة مؤتمرا صحفيا صباح الاثنين بمقر الهيئة العامة للاستعلامات لشرح أبعاد وملابسات الأحداث والأوضاع الحالية، وفق ما نقلت قناة "النيل" عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكانت حصيلة المصادمات بين متظاهرين وقوات الأمن المصرية بوسط القاهرة قد بلغت عشرة قتلى، قضى ستة منهم بالرصاص الحي رغم نفي رئيس الوزراء، كمال الجنزوري  استخدام الأمن الرصاص الحي ضد المحتجين.
كما توفي صبي كان قيد التوقيف متأثراً بجراحه، وفق محاميته رقية عمران، لترتفع حصيلة القتلى إلى 11 شخصاً.
وأصيب 500 شخص بجراح منذ اندلاع جولة العنف الأخيرة الجمعة، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة، هشام شيحه.
ونقلت وسائل إعلام مصرية أن عدد المصابين من مجندي الأمن المركزي المتمركزين بالقرب من مبنى وزارة الداخلية ارتفع إلى 3 ضباط و100 مجند جراء استمرار بعض المتظاهرين في رشقهم بالحجارة والزجاجات الحارقة "المولوتوف" بالمنطقة الواقعة بتقاطع شارعي الشيخ ريحان وقصر العيني بوسط القاهرة.
وأورد موقع أخبار مصر الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن كافة مجندي المركزي غير مسلحين ولا يحملون سوى الدروع الواقية وأغطية الرأس.
وإلى ذلك، ألقت عناصر القوات المسلحة المكلفة بتأمين منشات ومرافق الدولة بمنطقة شارع مجلس الشعب القبض على 164 متهما من العناصر المشاركة في أحداث مجلس الوزراء وإضرام النيران في عدد من المباني، بينهم تسع فتيات، وقد تم تحويل جميع المتهمين إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
واحتلت صور متظاهرة تعرضت للضرب على يد عناصر ترتدي زي قوات الأمن صدارة الصحف المصرية كما تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وسط مشاعر استياء وغضب.
وقال سائق سيارة أجرة مصري يدعى أحمد فهمي لـCNN: "سأنزل لمواجهة الجيش ورد شرف تلك المرأة وأولئك  الشهداء الذين قتلوا من أجل مستقبل مصر."
وفي ردة فعل المجلس العسكري، الذي يدير شؤون البلاد منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط، قال الناطق باسمه، الرائد محمد عسكر: وماذا تفعل فتاة في منطقة توتر؟ لا شك أنها شاركت في الهجوم على الجيش ومجلس الوزراء."
CNN بالعربية

Monday, December 19, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تويتر: حرق "بلطجية التحرير" في الأفران وصورة بنت التحرير "متركبة"


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) 
جولة عنف جديدة هزت القاهرة نهاية الأسبوع الماضي، تناقلها المشاركون على تويتر، بالتعليقات والأخبار والصور. وإضافة إلى ذلك، تناقل مستخدمو الموقع الاجتماعي تعليقات وأخبارا حول آخر الأوضاع في سوريا، نبرزها من خلال المشاركات التالية.




- @Mohameddiab678: تصريح اللواء كاطوا ان البلطجيه اللي في التحرير يجب حرقهم في افران غاز كهتلر، يجب ان يقدم للمحاكمه عليه... يا ريت الحقوقيين ميعدوش الامر.
- @Dima_Khatib: وما الفرق في لبس الفتاة؟ إن كانت محجبة أو مسيحية أو مسلمة سافرة؟ أليست مصرية؟ أليست مواطنة؟ أليست فتاة من فتيات مصر نزلت التحرير بشجاعة؟
- @LoaiNagati: المانشيت الرئيسي لجريدة التحرير اليوم: من يحكم مصر الآن المشير أم رئيسه؟ - مع صورة قديمة لمبارك بجوار المشير وعنان.
- @nadineBakr: أحمد خليل عضو مجلس الشعب عن حزب النور الآن في التحرير قائلا لن أدخل برلمانا سيكون حسرة علي يوم القيامة.
- @belalfadl: أي حقير يرى صورة فتاة يتم تعريتها في قلب التحرير بالفيديو وبالفوتوغرافيا ثم يرى إنها صور متركبة ياريت مايتابعنيش فورا ولينتظر غضب الله علينا.
- @yasserosman2012: عندما اذهب الي ميدان التحرير اشعر انني رجل وعندما اغادر الميدان واذهب الي البيت اشعر الرجولة قد سلبت مني.. ثائر حر.
- @AgainstNokhba: هل نشهد فصل شديد الحساسيه والاستراتيجيه والتعقيد لصراع الحضارات في ميدان كتب له الخلود وهو ميدان التحرير وشعب يصنع التاريخ هم المصريون.
- @NirvanaMamdouh: قصة الشهيد اللي دخلت رصاصة في صدره طلعت من ضهرة لما دوروا ف لبسه مالقوش غير ورقة عليها "ابن التحرير"بتخليني اعيط.
- @3alia3ali: هو التحرير بقى دوله مستقله محدش عارف عنها حاجه؟ ازاي الناس عايشه عادي كل همها تنجح ولا اكن في بشر بتتقتل.
- @abusowalem: بنتي بتقولي: مش انت قلت ايام الثورة ان الجيش بتاعنا حايحمينا، امال بيضربوا الناس في التحرير ليه يابابا؟ حطيت وشي ف الارض ومش عارف ارد.
- @Wael_107: إنزلوا التحرير وشوفوا الدم المصري عالأرض في كل حته...يمكن تحسوا على دمكم.
- @MinooMohamed: نفسي لما اتجوز ابني يلاقي بلاد محترمة يعيش فيها.. بنزل التحرير عشان خاطر مستقبل ابني نفسي بلدي تبقي احسن بلد في الدنيا وولادنا يفتخرو بيها.

Monday, December 19, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأمم المتحدة تتهم قوات الأمن بـ''العنف المفرط'' ضد المتظاهرين


اتهم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قوات الأمن المصرية، بالاستخدام ''المفرط'' للعنف بحق المتظاهرين، بعد يوم ثالث من المواجهات الدامية في القاهرة.




وأعرب بان، وفق المتحدث باسمه، مارتن نيسيركي، عن ''قلقه الشديد من تصاعد العنف''.وأضاف نيسيركي أن ''الأمين العام يدعو الحكومة الانتقالية إلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان بما فيها الحق في التظاهر السلمي''. كما شدد على ''أهمية إرساء جو من التهدئة لتدعيم العملية الانتخابية في مصر في إطار انتقالها نحو الديمقراطية''.
AFP

Monday, December 19, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات