|

فيديو ( هام جداً ) .. البابا شنودة يدعو الأقباط للمشاركة بقوة فى الأنتخابات



فى عظته الأسبوعية التى بدأت قبل نحو ساعة طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المركسية جميع الأقباط بالمشاركة فى الانتخابات بقوة وفاعلية، مؤكدا أن ذلك واجب وطنى ودينى. وكان البابا قد بدأ محاضرته بعد غياب الأسبوع الماضى بسبب وعكة صحية بطرح سؤال من أحد الحضور: هل نشترك فى الانتخابات أم نمتنع حزنا على شهدائنا فى ماسبيرو، فأجاب: هل امتناعكم سينفع الشهداء فى شىء.. وإذا كنت تريد الامتناع بحجة الحزن فهل أن تمتنع عن كل فرح؟ وهل توقفتم عن إقامة حفلات الأفراح والخطوبة وهل أيضا ستمتنعون عن حضور القداسات ونحن نقول فى القداس"هذا هو اليوم الذى صنعه الرب فلنفرح ولنبتهج فيه".

وقال البابا: "الامتناع عن الانتخابات بحجة الحزن كلام عيب أن يقال.. خلينا ناس جادين فى حياتنا..أنا أريدكم أن تشتركوا كلكم فى الانتخابات واحدا واحدا.. وهيئة هيئة..وبذلك تثبتون وجودكم الوطنى ويشعر الناس أن لكم وجودا.. وليس مجرد وجود..ولكن وجود فعال له تأثير فى حياة البلد.. وهذا يجعل الناس يحترمونكم".

وبلهجة حادة قال البابا: "لو مارحتوش تنتخبوا تصبحون مثل جثة مهملة لايشعر أحد بوجودها، ربما يقول البعض إذا لم تذهبوا للانتخابات بركة إنها جاءت منكم، واخبط راسك فى الحيط..والانتخابات هاتم هاتم بيكم أو من غيركم".

وأضاف:"وجودكم فى الانتخابات يحفظ التوازن بين الاعتدال والتطرف وجميعكم معتدلون ووجودكم يحدث توازنا وأريدكم فيما تعطون صوتكم فى الانتخابات اختاروا من يهتم بكم وفى ذهنى كثير من الإخوة المسلمين المحبين الذين يهتمون بكم أكثر من أنفسكم، وهناك عبارة أتذكرها قال فيها هؤلاء المحبين من إخواتنا المسلمين "نحن لاندافع عن مطالب الأقباط نحن ندافع عن حقوق الأقباط فكلمة مطالب تحتمل مطالب مقبولة أو غير مقبولة، ولكن الحقوق واجبة التنفيذ" ونحن نشكرهم على كل هذا.

وكرر البابا: "اذهبوا إلى الانتخابات وكونوا وحدة واحدة.. وبهذا الشكل تكونوا قد نفعتم البلد.. فالإدلاء بالصوت فى الانتخابات واجب وطنى والمقصر فيه مقصر فى حق الوطن.. وأيضا واجب دينى وروحى وسوف يسألنا الجيل المقبل عما فعلناه فى هذا الجيل..استعدوا جميعا للطريقة التى تدلون بها بأصواتكم..وإذا ذهبتم لمكان ورفض أحد أن يمكنكم من المشاركة فى الانتخابات لاتتراجعوا "خليكوا رجالة.. ليس عيبا أن تطالبوا بحقوقكم وقولوا لمن يفعل ذلك سنرفع قضية عليك".


البابا شنودة: هناك مرشحون مسلمون أفضل من الأقباط

القاهرة - أ ش أ

دعا البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط إلى المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة أواخر الشهر الجارى، واصفا المشاركة بأنها أمانة وطنية في أعناق كل المصريين.
وقال البابا شنودة، في محاضرته:"إن الانتخابات القادمة تاريخية، ومحورية وهي أمانة لابد أن نؤديها لنا وللأجيال القادمة."
وأوضح البابا أنه لا يدعو إلى انتخاب أسماء معينة، ولا يهمه أن ينجح مرشحون أقباط، بل على العكس هناك الكثير من المرشحين المسلمين المعتدلين الذين يدافعون عن الأقباط وعن حقوقهم أفضل من الأقباط أنفسهم.
جاء ذلك في المحاضرة الأسبوعية للبابا شنودة، مساء اليوم الأربعاء، بعد تماثله للشفاء إثر الوعكة الصحية التى ألمت به الأسبوع الماضي، وألزمته الفراش لمدة ثلاثة أيام غاب فيها عن محاضرة الأسبوع الماضي، كما تسببت في عدم حضوره إلى مشيخة الأزهر للتهنئة بعيد الأضحى المبارك.
وأشار إلى أهمية التخلى عن السلبية والاهتمام بالمشاركة الفاعلة لأن الاقباط كتلة تصويتية لا يستهان بها، وهو يأمل أن تشهد الانتخابات القادمة انتصارا لقوى الاعتدال على قوى التشدد والتطرف والرجعية.
من ناحية أخرى، أشار البابا الى أن الكاتدرائية ستقيم احتفالها المعتاد يوم الاثنين المقبل بمرور 40 سنة على تولى البابا لكرسى الباباوية بحضور ثلاثة من كبار بطاركة الشرق الاوسط وهم بطريرك الأرمن الأرثوذوكس في لبنان، وبطريرك السوريان الأرثوذكس في سوريا وبطريك أثيوبيا.

البابا شنودة: التصويت فى الانتخابات واجب وطنى.. والامتناع لن يفيد



طالب قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط بالتصويت بالانتخابات البرلمانية، مؤكدا خلال عظته الأسبوعية اليوم الأربعاء، أن التصويت حق وطنى، مضيفا: "ومن حق وطنك عليك أن تقدم له ما هو نافع، وصوتك سيكون نافعا فى اختيار النواب الجيدين الجادين لخدمة الوطن".

وقال البابا فى رده على سؤال أحد الأقباط حول رأيه فى الامتناع عن التصويت فى الانتخابات المقبلة حزنا على شهداء ماسبيرو، "إن الامتناع عن التصويت لن يفيد شيئا، والحزن لا يعنى التخلى عن الواجب الوطنى، لأن الإنسان لا يمتنع عن إقامة الأفراح أو عمله من الأمور الحياتية، ولذا يجب على الجميع أن يشارك فى الانتخابات، لكى تثبتوا وجودكم الوطنى، ويشعر الناس بوجودكم الفعال، وليس مجرد وجود بل وجود له تأثير فى حياة البلد، وهذا سيزيد احترام الناس لكم.

وتابع البابا قائلا: "إن امتناعكم سيكون مثل جثة مهملة ولا يحترمها أحد، ولا يشعر بها أحد، وربما يقول البعض "بركة" أنها جاءت منكم، والبعض الآخر يقول "اخبطوا رأسكم فى الحيط"، وربما يقول البعض "الانتخابات هتم سواء ذهبتم أو لم تذهبوا"، لذا اذهبوا للانتخابات وعليكم اختيار الناس المستحقين لخدمة الوطن بأن يكونوا نافعين للوطن، والمقصر فى الانتخابات سيكون مقصرا فى حق الوطن، وسوف يسألكم الجيل المقبل ماذا قدمتم لنا، لذا استعدوا للطريقة التى سوف تدلون بها فى الانتخابات.

وأكد البابا للأقباط قائلا: "أن وجودكم فى الانتخابات سوف يحفظ التوازن، وأرجو ألا تخلطوا العواطف بشىء من المكاسب، لأن وجودكم بالانتخابات يحفظ التوازن بين الاعتدال والتطرف، وكلكم معتدلون، ووجودكم يجعل هناك توازنا جيدا، وأريد منكم فيمن تعطون صوتكم فى الانتخابات أن تختاروا من يهتم بكم ومن قلبه معكم، لا أقصد المرشحين الأقباط فقط، ويهمنى أن تنتخبوا المسلم الذى يحبكم ويهتم بكم، ويدافع عنكم.

واستطرد البابا: فى ذهنى كثير من الإخوة المسلمين المحبين الذين يهتمون بكم أكثر منكم، وأتذكر عبارة جميلة من بعضهم يقول فيها لا ندافع عن مطالب الأقباط، نحن ندافع عن حقوق الأقباط.

وأوضح البابا أن كلمة مطالب تحتمل القبول وعدم القبول أو كونها قانونية أو غير قانونية، لكن كلمة حقوق لا تحتاج المناقشة ونحن نشكرهم على كل هذا.

وختم البابا رده بكلمة للأقباط قائلا: "يجب الذهاب للتصويت، وإذا رفض القائمون على الإشراف أو منعكم أحد من التصويت قولوا له، سنرفع ضدك قضية، قولوا متخفوش وخليكم رجاله"..

البابا في عظته الأسبوعية للأقباط: شاركوا في الانتخابات واثبتوا وجودكم الوطني

- الدستور

طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية جموع الأقباط بالمشاركة في التصويت للانتخابات البرلمانية القادمة ، قائلا" عايزكم تشتركوا في الانتخابات فبذلك ستثبتون وجودكم الوطني ويشعر الناس بوجود فعال لكم وتأثير في حياة البلد".

جاء كلام البابا ردا على أول سؤال في عظة اليوم الأربعاء "هل نشارك في لانتخابات البرلمانية أم نمتنع حزنا على شهداء ماسبيرو؟".

ورد البابا قائلا " امتناعكم لن ينفع الشهداء بشئ، ولو هتمتنعوا من أجل الحزن فيجب أن تمتنعوا عن كل شئ حتى الأفراح وحضور القداسات والصلاة".

مضيفا "الوطن له حق علينا يجب أن نؤديه ناحيته ومن لن يذهب للتصويت في الانتخابات يكون مقصرا في حق الوطن


".

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات