|

«الاستثمارات الجديدة» تجبر شركات الأسمنت على تخفيض أسعارها


أجبرت مصانع الأسمنت الجديدة وعلى رأسها مصنع القوات المسلحة بسيناء «العريش للأسمنت»، بقية المصانع العاملة فى السوق على تخفيض أسعارها بشكل غير معلن، بما يتراوح بين ٢٠ و٣٠%، ليبلغ متوسط سعر طن الأسمنت تسليم المصنع ٤١٠ جنيهات، بدلا من ٤٨٠ جنيهاً سابقا.

وطرح مصنع العريش للأسمنت، التابع للقوات المسلحة منتجه الأول فى السوق «شيكارة العسكرى» بسعر ٣٧٥ جنيهاً للطن تسليم المصنع.

كما طرح مصنع أسمنت وادى النيل ببنى سويف، ومصنع السويدى بالسويس طن الأسمنت بسعر يتراوح بين ٤٠٠ و٤٢٠ جنيهاً، مما اضطر باقى مصانع الأسمنت إلى تخفيض أسعارها بمتوسط ٦٠ جنيهاً للطن، عبر إعطاء حوافز غير معلنة للتجار تتمثل فى طرح تخفيضات على الأسعار تتراوح بين ٤٠ و٩٠ جنيهاً للطن، وذلك لمواجهة المصانع الجديدة التى تحاول حجز مكان لها على خريطة السوق، خاصة فى ظل تدنى الطلب ووفرة المعروض.

ووصل سعر «أسمنت القومية» إلى ٤٢٨ جنيهاً تسليم المصنع، والسويس و«لافارج» و«مصر بنى سويف» و«العامرية» إلى ما بين ٤٤٠ و٤٨٠ جنيهاً للطن.

وقال مسؤول بوزارة التضامن الاجتماعى: إن سياسة الدولة لزيادة المعروض من الأسمنت من خلال إنشاء مصانع جديدة بدأت تؤتى ثمارها، بتخفيض المصانع القديمة لأسعارها، متوقعا انخفاض الأسعار بقوة خلال العام الجارى، خاصة مع دخول مصانع جديدة للسوق.

من جانبه، أكد أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن دخول مصانع القوات المسلحة للسوق ساهم فى خفض الأسعار بقوة، بالإضافة إلى مصنعى السويدى بالسويس ووادى النيل ببنى سويف. ولفت الزينى إلى أن الأسعار تراوحت خلال الشهر الماضى بين ٣٧٥ جنيهاً و٤٣٠ جنيهاً للطن تسليم المصنع.

وقال وائل شكرى، مدير المبيعات بمصنع وادى النيل للأسمنت، إن المعروض فى السوق حاليا أكثر من الطلب، فى ظل تراجع حركة البناء والتشييد، مضيفا أن المصانع الجديدة استطاعت احتجاز مكان لها فى السوق من خلال طرح منتج جيد وأسعار أقل من السوق. وتتراوح الطاقة الإنتاجية للمصانع الجديدة بين ١.٨ مليون طن و٢.٥ مليون طن لكل مصنع سنويا، ومن المقرر أن تدخل مصانع جديدة للسوق خلال العام الجارى، منها مصنعا الخرافى بأسيوط، والنهضة بقنا، ومصنع القوات المسلحة بسوهاج ومصنع أسيك بمحافظة المنيا.

وتوقع أحمد شبل، الخبير بقطاع الأسمنت، أن تشهد الفترة المقبلة حرقاً للأسعار بين مصانع الأسمنت فى ظل تراجع الطلب النهائى، ووفرة المعروض. وطالب شبل بدراسة حجم السوق قبل طرح رخص جديدة حتى لا تتأثر الصناعة، خاصة أن التصدير شبه متوقف حاليا بسبب ارتفاع التكلفة وتضاؤل الأسواق القريبة التى تحتاج إلى الأسمنت المصرى. وأكد أن الأسعار انخفضت بقوة خلال العام الجارى وتراوحت نسبة الانخفاض بين ١٥ و٣٠%، فى ظل محاولة المصانع الجديدة حجز حصة من الطلب بالسوق.

المصــرى اليــــــــــــــــوم

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات