|

حملة دولية لحماية المناطق الأثرية بمصر

أعلنت وزارة الدولة لشئون الأثار أن هناك وفد عدد من علماء الجامعات والمعاهد الأمريكية فى مختلف التخصصات عن استعداد لبدء حملة دولية لجمع التبرعات لاستكمال بناء مشروع متحف مصر الكبير بالجيزة ومتحف الحضارة بالفسطاط ومخاطبة الحكومة الأمريكية للتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الدولة لشئون الأثار لتقديم المساعدات لمصر لإقامة مجموعة جديدة من المخازن المتحفية وإحاطة المناطق الأثرية بالأسوار لحمايتها من التعديات، مشيرة إلى أن الوفد قدم استعداده للعمل مع الجانب المصرى لتقديم المساعدات الضرورية والعاجلة لحماية المواقع والمتاحف الأثرية المصرية طبقاً لإحتياجات مصر فى هذا الشأن ، حيث تم استعراض كل ما يخص برنامج حماية الأثار المسروقة بالإضافة إلى استعادة الأثار المسروقة والمهربة من مصر. حيث أوضح د.حواس أن الأثار المصرية تخص العالم كله ولذلك يجب على العالم أن يتكاتف فى سبيل حماية هذه الأثار وطلب د. حواس المساهمة فى بناء عدد 20 مخزناً متحفياً جديداً لتضاف إلى سبعة وأربعين مخزناً جديداً تم إقامتها والعمل على توفير تمويل عاجل لعمل قاعدة بيانات للأثار الموجودة بالمخازن وتمويل المشروع القومى لتسجيل الأثار المصرية وتوفير مبالغ مالية لبرامج تدريب سواء للأثريين أو لأمناء المتاحف. كما أبدى الوفد الأمريكى إعجابه ببرنامج الوزارة لحماية الأثار المصرية والذى عرضه د. حواس ويتلخص فى مجموعة من المشروعات والأنشطة.

وفى هذا الإطار أوضح د.زاهى حواس أن الوفد الأمريكى كان طالب الحكومة الأمريكية بإتخاذ كافة الإجراءات لمنع دخول أية أثار مصرية مسروقة للأراضى الأمريكية والتعاون مع مصر فى هذا المجال وخلال اللقاء تطرق حواس إلى حجم التعديات التى وقعت على المواقع الأثرية والتى تتمثل فى إقتحام العصابات المسلحة لبعض تلك المواقع وسرقة بعض مخازنها الأثرية والتعديات الأخرى التى تمثلت فى البناء على أراضى تابعة للأثار وذلك أثر الإنفلات الأمنى الذى شهدته مصر يوم 28 يناير الماضى مشيراً إلى جهود القوات المسلحة وشرطة الأثار والسياحة فى تأمين أهم المتاحف والمواقع الأثرية للحفاظ عليها من أية إعتداءات وأوضح د.حواس الجهود الرامية لتطوير أداء الحراس الأمنيين التابعين للأثار وإعادة تأهيلهم وتزويدهم بالأسلحة المناسبة للدفاع عن المواقع الأثرية خاصة ضد العصابات المسلحة والإجرامية.

وفى هذا السياق تدعو وزراة الدولة لشئون الأثار الأثاريين في مصر لوضع ميثاق شرف لهم، ويكون متفق عليه من قبل جميع الأثاريين سواء العاملين بوزارة الدولة لشئون الأثار أو خارجها ووضع ضوابط لهم و للعمل الأثرى، وليكن ميثاق الشرف هذا ضامناً لحقوق الأثاريين وإلتزاماتهم و واجباتهم تجاه العمل الأثرى أو الإدارى بداخل الوزارة وخارجها .
كما توجه الوزارة دعوة لكل الأثاريين والعاملين بالوزارة مواجهة هذه الحملات الكاذبة والمؤامرات والإدعاءات والإفتراءات المغلوطة، حتى لا تثار الفتن وتروج الشائعات التى تؤثر بالسلب على الوزارة ومنها تنعكس على الأثار والسياحة فى مصر.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات