|

تمثيل متنوع للأقباط والمرأة فى انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد


تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد وكذلك سكرتارية الوفد والتي أجريت بمقر حزب الوفد. وجرت هذه الانتخابات في ظل منافسة طاحنة ، وصلت لترشيح 191 عضوا بالهيئة الوفدية أنفسهم على 50 مقعد بالهيئة العليا وهي أعلى مستوى سياسي قيادي بالحزب . ويحق لرئيس الحزب وفقا للائحة تعيين 10 أعضاء بالهيئة .

بدأت الملامح الأولي لمعركة انتخابات الهيئة العليا من خلال جبهتين رئيسيتين، الأولي تمثل جبهة د. السيد البدوي رئيس الحزب من مؤيديه ومناصريه، الذي يسعى لفرض نفوذه وإحكام سيطرته علي الحزب وتهميش ما تبقي من معارضيه، أما الجبهة الثانية وتمثل جبهة محمود أباظة رئيس الحزب السابق وتمثل التيار المعارض للبدوي التي تري في انتخابات الهيئة العليا المعركة الأخيرة.

وبلغ عدد أعضاء الهيئة الوفدية 2309 أعضاء، والتي تضم وفقا للائحة الحزب فإن حق الترشيح قاصر على أعضاء الهيئة العليا وأعضاء الهيئة البرلمانية الحاليين والسابقين وأعضاء اللجان العامة بالمحافظات ورؤساء اللجان المركزية بالمراكز والأحياء ورؤساء اللجان المحلية بالمدن والأقسام وأعضاء اللجان النوعية المتخصصة وأعضاء هيئة مكاتب اللجان العامة للشباب والمرأة فى المحافظات.

وضمت قائمة المرشحين 11 من أعضاء مجلس الشعب السابقين وهم : صلاح الصايغ، طارق سباق، طاهر حزين، علاء عبد المنعم، عمران محمد مجاهد، محمد العمدة، محمد حسين المالكي، محمد مصطفى شردي، محمد كامل، محمود السقا، مصطفى الجندي .

كما ضمت القائمة عددا من الصحفيين بالجريدة وهم على سبيل المثال : أنعام محمد علي، جمال شحاتة، جمال يونس، خليل العوامي، سمير البحيري، طارق تهامي، عباس الطرابيلي، محمد المسيري، محمد مصطفى شردي، مجدي سرحان، محمود علي، ياسر شوري.

إلى جانب هذا انضمام 9 سيدات من قيادات الحزب النسائية إلى القائمة وهن : إحسان خليل ، أنعام محمد علي ، سلوى على البديني، فاطمة طاهر خليفة، كاميليا شكري، ماجدة كمال القاضي، منال بهاء الدين العطار، منال حافظ، منى قرشي بنسبة 4.7% .

كذلك ضمت القائمة 6 من المرشحين المسيحيين هم : بيتر نبيل ميخائيل، رمزي زقلمة، روماني رسمي إبراهيم، عياد ألفي عياد، كمال بخيت ساويرس، وديع بشاي سيدهم . وخلت من أسماء مسيحية معروفة مثل د. منير فخري عبد النور الذي تولى مقعد وزير السياحة في حكومة عصام شرف الحالية . أو سامح مكرم عبيد حفيد الزعيم الوفدي المعروف مكرم عبيد، بنسبة 3.1% .

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات