|

اليوم السابع والاهرام بالفيديو: قس كنيسة بهجورة بقنا يبرئ مسلما من إحداث فتنة طائفية !!

أبونا رويس أديب كاهن كنيسة مارجرجس بقرية بهجورة
لاحظنا من جانبنا أخطاء في كل من لقب واسم ابونا واسم الكنيسة التي يرعاها سواء في الفيديو او المقالان ولكن نطرحهم لكم كما هما 




كاهن مارى جرجس : هناك من يحاول إشعال الفتن الطائفية بنجع حمادى


أكد الأنبا رويس أديب، كاهن كنيسة مارى جرجس بقرية بهجورة، إن هناك من يحاول إشعال أحداث الفتنة الطائفية بنجع حمادى مرة أخرى بين المسلمين والأقباط.


كانت بعض المواقع والمنتديات قد حاولت إحداث وقيعة بين الأقباط والمسلمين بقرية بهجورة التابعة لمركز نجع حمادى، وذلك على خلفية مشاجرة نشبت فى مايو الماضى بين كل من "ماهر كمال خضرى" (38 سنة) مزارع و"عادل زاهر" (35 سنة) بقال بسبب الخلاف على سعر كيلو سكر وقام الطرفان باستخدام الزجاجات الفارغة فى المشاجرة، مما أسفر عن إصابة الأول بقطع شريان فى رقبته فى الوقت الذى أصيب فيه الثانى بإصابات متفرقة فى الجسم.


وبدأ بعض الأشخاص ببث وقائع كاذبة حول قيام شقيق الطرف الأول فى المشاجرة ويدعى عماد كمال خضرى موظف بالصندوق الاجتماعى ودوره فى إشعال الفتن ورددت بعض المواقع الإلكترونية أن له يد فى إحداث الفتنة التى وقعت على خلفية حادث نجع حمادى الأليم وأنه بلطجى يفرض الإتاوات على الأقباط بقرية بهجورة، مما أدى إلى حالة من الترصد بين الأقباط والمسلمين بنجع حمادى.


وقال الأنبا رويس أديب إن الأحداث التى تواترت على خلفية الحدث واشتباكات بين الأقباط والملسمين كان عماد بعيدا عنها تماما، مشيدا بدوره فى إخماد الفتن الطائفية ببهجورة وآخرها ما حدث مع شقيقه والذى قام فيها عماد بجمع أطراف من الأقباط والمسلمين ببهجورة وعقد جلسة صلح بينهما لإنهاء الخصومة حتى لا تمتد إلى فتنة تشعل النيران بالقرية والتى اعتبرها الأنبا رويس احتكاكات تحدث كل يوم بين جميع الناس.


وأضاف الأنبا رويس أن نيافة الأنبا كيرلس قام بتأجيل سفره لأمريكا للمساعدة فى إخماد هذه الفتنة قبل أن تشتعل..


وأشار الأنبا رويس إلا أن ما يبث أكاذيب وشائعات على المواقع من شأنها إشعال الفتنة هى شخصيات غير مسئولة والكنيسة ليست لها إشراف على المواقع وأن مواقع الكنيسة تبث فقط المواعظ الدينية.


وأضاف الأنبا رويس أن هناك حالة من التعبير عن الرأى فى جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الكنيسة لا يمكنها أن تحجر على رأى أى أحد بدليل المظاهرات المطالبة بالسماح بالزواج الثانى بالكتدرائية على الرغم من أنها مطالب مخالفة للشريعة.
اليوم السابع



الاهرام تدير حديث مع ابونا رويس كاهن كنيسة مارجرجس لتتبني جاهدة تبرئة عماد فتحي  في واقعة احداث فتنة طائفية 
والمقال والتحقيق كانوا كما يلي:
شهدت كنيسة ماري جرجس بقرية بهجورة التابعة لمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، ليلة أمس تبرئة عماد فتحي خضري والموظف بالصندوق الاجتماعي، والذي تم زج اسمه باطلا من خلال مواقع إلكترونية في موضوع فتنة طائفية. 
قام الأب رويس أديب كاهن الكنيسة الذي فوضه الأنبا كيرلس أنبا نجع حمادي وتوابعها بتبرئة خضري أمام الحضور. 
قال القمص رويس أديب: إن عماد فتحي بريء، وأن أخلاقه المعروفة في القرية تدل على ذلك، مشيرا أن الذين قاموا بإشعال الفتنة الطائفية معروفين، وأن عماد لو كان منهم لكان من ضمن من تم التحقيق معهم. 
وأشار رويس أن عماد كان بعيدا عن أي أحداث في الفتنة الطائفية، مشيدا بدوره فى إخماد الفتن الطائفية ببهجورة ودوره مع ما حدث مع شقيقه والذى قام فيها عماد بجمع أطراف من الأقباط والمسلمين ببهجورة وعقد جلسة صلح بينهما لإنهاء الخصومة حتى لا تمتد إلى فتنة تشعل النيران بالقرية. 
وأضاف رويس أن الاحتكاكات التى تحدث بين الجانبين المسلم والقبطي هى احتكاكات عادية تحدث كل يوم بين جميع الناس، مشيرا أن شعب مصر معروف عنه الوحدة والترابط بين المسلمين والأقباط منذ قديم الأزل. 
وقال عماد فتحي خضري في تصريح لـ"بوابة الأهرام" أنه في عام 2010 وقع حريق ببهجورة على خلفية مذبحة نجع حمادي الشهيرة، وأضاف عماد وهو يقسم بالله إننى كنت من الذين قاموا بإخماد الحرائق مساندة لإخوتى الأقباط، ولكن فوجئت أن مواقع إلكترونية وصفتني بأننى بلطجي ومحرض بدون أي أساس من الصحة. 


وأكد أنه بعد مرور سنوات على حادث حريق بهجورة حصلت مشكلة بين أخى وبين أحد الأقباط وأخذت أخى إلى مستشفى أسيوط لتلقي العلاج ولكن فوجئت أيضا أن المواقع الإلكتروني زجت باسمي، مما جعل أعدائي يقومون بالدفع بالمواضيع الباطلة التي كتبت عنى ويكتبون عنها تقارير، مما آذاني في عملي رغم إننى قمت بالصلح بين أخى وبين خصمه. 


وقال حازم رفعت، ناشط حقوقي بمدينة نجع حمادي لـ"بوابة الأهرام" لقد حضرت اللقاء في الكنيسة وتبرئة عماد من أفعال لم يقم بها مؤكدًا أن إدارته للحوار مع القس رويس فى الكنيسة، تدل بما لا يدع مجالا للشك أن عماد بريء، وأن على الجميع إعلان براءته. 
الاهرام 


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات