|

مصر: من المهم إعطاء الفرصة لسورية لكي تقوم بالإصلاحات

وزير الخارجية المصري محمد العرابي
نفي وزير الخارجية المصري محمد العرابي السبت 9/7/2011 ما يشاع حول وجود أي تغيير أو حساسية في العلاقات الخليجية - المصرية بعد الثورة . 


وقال في مقابلة مع صحيفة "الشرق الاوسط " اللندنية الصادرة اليوم "لمست انفتاحاً واستعداداً للعمل مع مصر ودعمها اقتصادياً"، وأضاف "يكفي أن أشير إلى ما قاله لي الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، خلال لقائي معه في "جدة"، إن "العالم العربي من دون مصر كالسفينة بلا ربان".

وتابع العرابي "دول أخرى في الخليج العربي قالوا إن مصر أم الدنيا والجميع ينظر إلى مصر بما يجب أن تكون عليه من مكانة تستحقها، ومصر لها كيان يفرض سياستها الخارجية وقوتها، وبعد الثورة يطالب الجميع مصر بأن تقوم بدورها التاريخي".


ونفى وجود ضغوط خليجية لمنع محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك أو وجود فيتو خليجي على العلاقة مع إيران ، متابعاً "يجب أن تنسج العلاقات بشكل صحي بين البلدين وبما يخدم مصالح الشعبين، ولا داعي لأن نقفز إلى نتائج سريعة ثم تحدث ردة بعد ذلك".

وحول ملف استرداد ثروات مصر في الخارج، قال "هناك متابعة دؤوبة وقد أوفدنا وكيل وزارة الخارجية إلى إسبانيا لمتابعة هذا الموضوع".

و بالنسبة للاحتجاجات التي تشهدها المنطقة، قال العرابي "مصر مع تطلعات الشعوب في كل الدول العربية، أما بالنسبة لسورية فنرى أنه من المهم إعطاء الفرصة لان تقوم سورية بالإصلاحات السياسية التي تدعم الاستقرار".

وحول ما ذكره عن قيامه بإسقاط فترة عمله في إسرائيل من سيرته الذاتية، رد قائلاً "لم أسقط ذلك، وهل ذهبت إسرائيل للسياحة؟ مهمتي كانت واضحة، عملت نائباً للسفير المصري لدى إسرائيل، وكان ذلك في وقت صعب وخطر أي في مقدمة المدفع، ولمدة أربع سنوات، وفي فترة تولي إسحاق رابين رئاسة الوزراء، وقد اغتيل وأنا هناك، وشاهدت انحدار عملية السلام إلى الأسفل بعدما كانت هناك بعض الآمال موجودة في عهد رابين".

وأكد وزير الخارجية المصري أن مصر تدعم تطلعات الشعوب في كل الدول العربية، لكنه شدد على أنه من المهم إعطاء الفرصة لأن تقوم سورية بالإصلاحات السياسية التي تدعم الاستقرار.

وحول الوضع في ليبيا، قال "لدينا مبعوث يتواصل مع الأشقاء هناك، وزيارتي ستكون بعد استقرار الأوضاع السياسية والأمنية، وأضاف "مصر مع الحل السلمي لإنهاء الأزمة في ليبيا والدعوة لوقف الاقتتال، والحل السلمي سيكون من خلال ليبيا وليس من خلال حلف شمال الأطلسي (الناتو) ولا غيره وبالتالي لا بد من حوار، لأن القصف أدى إلى سقوط المزيد من المدنيين وإلى أزمات إنسانية. وفي نفس الوقت، نحن ضد تقسيم ليبيا وعلى اتصال بالطرفين، ووحدة ليبيا هو خيار استراتيجي".

وأشار الوزير المصري إلى أن هناك طرحا قيد الدراسة لاستضافة مصر لحوار بين طرفي الأزمة في ليبيا والعمل على وقف العمليات العسكرية.

وفي ما يتعلق بعلاقات مصر بإفريقيا، قال "من المؤكد أننا نفكر في التواصل والعمل مع أفريقيا في كل المجالات، وسيكون التنسيق والتشاور على أعلى مستوى سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، لأنني مؤمن بضرورة تقارب الشعوب.

وقال "العلاقات مع إسرائيل عادية لا يوجد جديد، وكل اهتمامنا منصب على إحداث تقدم في الملف الفلسطيني، أما تصدير الغاز لإسرائيل فليس من اختصاصي".

وحول ما تعلنه إسرائيل تقول إنها جزء من اتفاق السلام معها، أجاب قائلاً "هذا غير صحيح، لكن هناك إشارة تفيد بأهمية أن يشعر الجانب الإسرائيلي بقيمة هذا السلام، لكن أين هو السلام".

وحول السودان، قال "مصر ترحب بعقد اجتماع تنسيقي مع دولتي الشمال والجنوب وقد يكون هذا الاتجاه ضمن آليات التعاون بين مصر وهاتين الدولتين ولدينا بالفعل تعاون واسع مع جنوب السودان في مجالات إستراتيجية وحيوية".

وحول ما يتردد من تقارير عن وجود إسرائيلي كثيف في جوبا (عاصمة جنوب السودان) قال العرابي "مصر لديها سفارة في دولة الجنوب، ولن تنال من العلاقة أي تقارير تعلن هنا أو هناك، وأحيانا تكون مجرد تهويل، ونحن لا نهول ولا نهون".

وعن المصالحة الفلسطينية، قال: "إنها جزء أساسي من أي تسوية قادمة للقضية الفلسطينية لأنه لا بد من مفاوض فلسطيني واحد وقوي بحيث نقطع الطريق على ما كانت تردده إسرائيل بأنه لا يوجد شريك تتفاوض معه وبالتالي نسعى لاستكمال كل بنود اتفاق المصالحة".

وكشف العرابي النقاب عن قيامه بزيارة للعراق قد تتم نهاية الشهر الجاري للبحث في كل مجالات التعاون، إضافة إلى انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق في بغداد


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات