|

"جنوب السودان".. أحدث دولة في العالم

مواطنو جنوب السودان يحتفلون برفع أعلام دولتهم الجديدة


جمهورية جنوب السودان أحدث دولة في العالم ولكن ماذا يتضمن ذلك من مظاهر الدولة المستقلة والسيادة؟

ضمن متطلبات الدولة المستقلة جوازات السفر والعملة والنشيد الوطني والنطاق الرسمي على الإنترنت وأشياء أخرى كثيرة منها المنتخبات الرياضية، وهناك أيضاً مؤسسات الدولة والدستور والتمثيل الدبلوماسي الخارجي.



النشيد الوطني
تم إعداد النشيط الوطني للدولة الجديدة، وللتأكيد على رغبتها في تعزيز النهج الديمقراطي نظمت حكومة جنوب السودان وفقاً لموقع "بي بي سي" مسابقة لوضع ألحان النشيد، وتم اختيار اللحن الذي وضعته مجموعة من طلبة وأساتذة جامعة جوبا.


وتم خلال الأسابيع الماضية إرسال مغنين إلى جميع أنحاء جنوب السودان للتأكد من أن جميع المواطنين يحفظون كلماته، ويقول مسؤول في حكومة جنوب السودان إنه عند استقلال السودان عام 1956 استغرق المواطنون بعض الوقت لحفظ نشيدهم الوطني، ويقول إن مثل هذه الخطوات والإجراءات البسيطة تشير إلى استعداد الجنوب لحكم نفسه.

وقبل إعلان دولة الجنوب بأسابيع وصلت شحنات من الصين لعلم الدولة الجديدة، وقررت الحكومة رفع علم ضخم على قمة جبل إيماتونغ في جوبا.


العملةأي دولة جديدة تحاول ـن تضع بصمة خاصة بها على عملتها مثل صورة زعيم او قائد بارز أو أحد معالم هذه الدولة.

وبالنسبة للسودان الجنوبي فالعملة الجديدة هي الجنيه، ولكن الأمر سيستغرق وقتا قبل طرحه رسميا حيث أن التصميم النهائي لم ينته بعد.

وقد تم تشكيل لجنة لوضع تصميم العملة الجديدة، واقترح الأعضاء أن يحمل أول جنيه سوداني صورة جون غارانغ الزعيم السوداني الجنوبي الذي قتل في سقوط طائرة في عام 2005، بعد اشهر فقط من انتهاء التفاوض على اتفاقية السلام التي مهدت السبيل لقيام الدولة الجديدة.

لكن بعض سكان الجنوب اقترحوا وضع صورة لرموز تاريخية أو ثقافية معتبرين أن الزعماء السياسيين ياتون ويرحلون وتبقى فقط "وحدة شعب جنوب السودان".


لعبة الكراسي الموسيقية بالأمم المتحدةالانضمام إلى الأمم المتحدة من أهم مظاهر النشاط الدبلوماسي الدولي، كما أن العثور على مكان لممثلي جنوب السودان داخل القاعة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة قد يكون أشبه بلعبة الكراسي الموسيقية.

فالقاعة الشهيرة ممتلئة على آخرها ، وتخصيص مكان للدولة الجديدة سيتطلب من المهندسين إقامة طاولة جديدة ومقاعد، وأثار هذا التساؤلات بشأن تكاليف هذه العملية وما يرتبط بها من ضرورة توفير أنظمة التصويت الاليكتروني والترجمة الفورية للمكان الجديد وما يمكن أن يسببه ذلك من اضطراب للنظم القائمة حاليا.

يشار إلى أن قاعة الجمعية العامة ستخضع العام المقبل لعملية تجديد شاملة، وبينما يبحث مسؤولو المنظمة الدولية هذه المشكلة يبدو الخيار المحتمل هو إعادة ممثلي الفاتيكان أو السلطة الفلسطينية على اعتبار أنهما في المم المتحدة بصفة مراقب إلى المقاعد الجانبية لتخصيص مكان لممثلي السودان الجنوبي.

وسيتم حينها تغيير أماكن بقية الدول الأعضاء وفقا لقاعدة الترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الانجليزية، وإذا تم اعتماد تسمية جمهورية السودان الجنوبي فستكون المقاعد بجوار جمهورية مولدوفا.

أما التسمية المختصرة فتعني الجلوس بجوار ممثلي جنوب افريقيا، وتشمل إجراءات الانضمام إلى الأمم المتحدة رفع توصية من مجلس الأمن، ثم التصويت عليها في الجمعية العامة بعدها يقود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مسيرة رمزية لرفع علم الدولة 193 في المنظمة الدولية في الجادة الأولى بمنهاتن.

وتعني العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الاعتراف بجمهورية جنوب السودان دولة مستقلة على قدم المساواة مع بقية الدول الأعضاء، ويتيح هذا للدولة الجديدة الانضمام إلى منظمات دولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يمكن ان يساهما في دفع عملية التنمية في الدولة الجديدة.


رمز البلدبعد الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يتم اختيار رمز البلد من خلال المنظمة الدولية لتعميم المعايير، وتمنح هذه المنظمة لكل دولة حرفين من اسمها باللغة الإنجليزية ليكونا رمزا لنطاقات الإنترنت الخاصة بها، كما تمنح الدولة رمزا من ثلاثة أحرف يظهر في جوازات السفر الخاصة بها ، وتعرف به عملتها في الأسواق الدولية.

وتتقدم الدولة بطلب لتخصيص هذه الرموز باستخدام أي حروف من اسمها الرسمي، وقد تقدمت حكومة جوبا بطلب لتخصيص رمز (S.S) للدولة الجديدة ولكن البعض في الجنوب أشار إلى أن ذلك قد يرتبط في أذهان الأوروبيين بالنظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية، وعامة فمن المستبعد الموافقة على هذا الرمز.


العاصمة
يريد مواطنو أي دولة في العالم أن تكون عاصمة بلدهم في أبهى صورة وتتمتع بأفضل الخدمات وفق أحدث نظم التكنولوجيا، لكن بالنسبة لجوبا فيجب على سكان جنوب السودان أن يخفضوا من سقف توقعاتهم، فالمدينة الواقعة على ضفاف النيل الأبيض تعاني نقصا في مشروعات البنية الأساسية بما فيها الكهرباء والمياه النقية وأنظمة الصرف الصحي.

وقد أنشئت جوبا منذ نحو قرن من الزمان أثناء فترة الاحتلال البريطاني، وخلال الحرب الأهلية تحولت إلى ما يشبه ثكنة عسكرية حكومية محاصرة من جميع الجهات بقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وبعد توقيع اتفاق السلام في عام 2005 شهدت المدينة توسعا ونهضة عمرانية كما يقول سكانها، وقد بحثت حكومة جنوب السودان اقتراحات بنقل مكان العاصمة لبناء مدينة جديدة وفق أحدث نظم التكنولوجيا والتخطيط العمراني يمكنها استيعاب الزيادة السكانية

ومن ضمن المشروعات التي وضعت لشكل المدينة الجديدة أن تكون على شكل حيوان وحيد القرن وهو توجه في معظم دول القارة السمراء بأن يكون تخطيط المدن الرئيسية على شكل حيوان أو فاكهة.

ويرى خبراء أن بناء عاصمة جديدة يستغرق ما بين 10 إلى عشرين عاما ، اما تحويلها إلى مدينة جذابة فقد يستغرق قرنا من الزمان.


منتخباتشكل المسؤولون عن الرياضة في جنوب السودان منتخبات في بعض الألعاب مثل كرة القدم والسلة، ولحين استكمال عمليات إصلاح الملعبين الرئيسين لكرة القدم والسلة في جوبا يتدرب لاعبو منتخب كرة القدم في ملعب متواضع استعدادا للقاء منتخب كينيا بينما لم يجد منتخب كرة السلة سوى ملعب في مدرسة ابتدائية للبنات في جوبا استعدادا للقاء أوغندا.

لكن الحكومة تخطط ببناء ملاعب جديدة خلال الفترة القادمة، كما انها تأمل في المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، ويأمل كثيرون في أن تساعد الرياضة على تشكيل الهوية الوطنية للدولة وأن تقضي على بعض جوانب التوتر بين الفرقاء في جنوب السودان.

لكن في ضوء التوترات السياسية الحالية مع الخرطوم فمن المستبعد أن تقام قريباً منافسات رياضية بين السودان الجنوبي وجاره الشمالي السودان.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات