|

تجمع التنظيمات المسيحية يطالب بتطبيق الحكم الذاتي للمسيحيين في إقليم كوردستان

 اقتحم مسلحون مجمعًا سكنيًا في ريف حمص (وسط) الثلاثاء وأطلقوا النار عشوائيًا، ما أدى إلى مقتل 16 مدنيًا، غالبيتهم من العلويين والمسيحيين، وإلى إصابة آخرين بجروح، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.  وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس ان "القتلى سوريون، وتوزعوا بين اربعة سنة وستة مسيحيين، إضافة الى ستة علويين بينهم مدير المجمع". واضاف ان "هناك اعدادا كبيرة من المصابين داخل المجمع" الذي لا يقوم بحراسته "سوى حارس مدني غير مسلح".  ولفت عبد الرحمن الى ان المجمع "يضم عمال محطة جندر لتوليد الكهرباء وعائلاتهم"، مشيرًا الى ان هؤلاء "سوريون وايرانيون ويابانيون إضافة الى جنسيات اخرى". وذكر مدير المرصد ان الجندر قرية تضم سنة من البدو، مضيفًا ان القرى المحيطة في المنطقة ذات غالبية سنية ايضًا.  الجيش السوري الحر يهاجم حقلاً نفطيًا في دير الزور هذا وهاجمت مجموعة من المقاتلين المعارضين صباح الثلاثاء حقلاً نفطيًا في ريف دير الزور في شرق سوريا، واشتبكت مع القوات المكلفة حمايته، ما تسبب في مقتل ستة عناصر من هذه القوات واربعة مقاتلين معارضين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتم خلال العملية ايضا اسر عدد من عناصر القوات النظامية.  وذكر المرصد ان اربعة من المقاتلين المعارضين قتلوا "اثر هجوم نفذوه على حقل الورد النفطي في منطقة الدوير في ريف دير الزور". واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "الثوار قتلوا ما لا يقلّ عن ستة عناصر من القوات المولجة حماية الحقل، واسروا عددا من الجنود. كما تمكنوا من تدمير آلية مدرعة".  وذكرت لجان التنسيق المحلية ان الجيش الحر تمكن من "أسر تسعة جنود من جيش النظام، بينهم رقيب" خلال الهجوم. وهناك فرق في الجيش النظامي مهمتها حماية الحقول والمنشآت النفطية في سوريا. وقال عبد الرحمن ان "الهجوم حصل صباحًا، والاشتباكات العنيفة استمرت لمدة ساعتين".  واضاف "هناك قوة عسكرية كبيرة في الحقل الواقع في منطقة صحراوية معزولة" بالقرب من منطقة الصالحية التابعة اداريًا لمنطقة البوكمال في ريف دير الزور. "وقد اضطر الثوار الى الانسحاب".  وكانت سوريا تنتج نحو اربعة آلاف برميل من النفط يوميا قبل بدء الاضطرابات في منتصف آذار/مارس، وانخفض الانتاج الى نحو النصف يستخدم خصوصًا للاستهلاك المحلي، بعد العقوبات الاميركية والاوروبية والعربية التي فرضت على سوريا بسبب حملة القمع التي يقوم بها النظام ضد معارضيه.
بغداد / طالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية باستحداث محافظة عراقية جديدة، على أساس إداري وجغرافي في مناطق من سهل نينوى للمسيحيين وباقي المكونات المتعايشة فيه، وتطبيق الحكم الذاتي للمسيحيين في إقليم كوردستان بعد الاستفتاء الشعبي على الدستور.

وطالب أيضا خلال بيان صدر اليوم بـ"معالجة موضوع التجاوزات على الأراضي وفق القوانين، إلى جانب تحقيق المطالب الأخرى المشروعة والتي تنسجم ومكانة شعبنا كمكون أصيل من مكونات الشعب العراقي".

وجاء في البيان الصادر بمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين لمذبحة سميل أن "الشعب الكلداني السرياني الآشوري ومختلف مؤسساته في الوطن وبلدان الاغتراب يستحضر السابع من أغسطس من كل عام باعتباره يوما خالدا في التاريخ المعاصر لهذا الشعب، يوم ارتوت فيه أرض الوطن بدماء زكية طاهرة لأبناء شعب أصيل".

وأشار البيان إلى "ترسيخ الإيمان بوحدة الشعب الكلداني السرياني الآشوري "المسيحي" وتوحيد الخطاب القومي وتفعيل العمل المشترك من خلال تشكيل هذا التجمع الذي ما انبثق إلا تجسيدا لإرادة هذا الشعب، واستجابة للضرورة القومية وجسامة التحديات. وليحمل على عاتقه واجب ومسؤولية العمل الدؤوب للحفاظ على وجود شعبنا ووحدته، وتأكيد هويته بوجهيها القومي والوطني، والسعي الحثيث لرفع كل أوجه المعاناة عنه، وإقرار كل حقوقه المشروعة".

وأوضح البيان أن "تجمع التنظيمات يؤكد مواصلة سيره الحثيث على إنهاء معاناة هذا الشعب التي ما زالت مستمرة، وإنهاء التحديات القائمة والمتمثلة بسياسات الاستحواذ على السلطة من قبل القوى المتنفذة في العراق الجديد، وإقصاء وتهميش الآخرين وإبعادهم عن الشراكة الوطنية الحقيقية والمشاركة في صنع القرار، ومشاريع التغيير الديموغرافي في أراضيه ومناطقه التاريخية والرامية إلى محو هويته القومية والثقافية لهذا الشعب الأصيل".

وأكد البيان أن "مذبحة سميل ستبقى وصمة عار في جبين كل الأنظمة الشوفينية القمعية الدكتاتورية، ونقطة سوداء في تاريخ كل البلدان التي اقترفت أنظمتها مثل هذه المذابح، ولتصبح درسا مؤلما ينبغي على جميع المنظمات الدولية المعنية بحقوق وكرامة الإنسان، وكل أنظمة الحكم، استقاء العبر والدروس منه، وتشريع المواثيق والقوانين التي تدينه وتحول دون تكراره".

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات