|

الأنبا بيشوى يلقى 4 بيانات للمجمع المقدس.. فتح باب الترشيح للبطريرك بعد ذكرى الأربعين للبابا شنودة.. ولا تعديل فى لائحة 57 وفتح الباب لتفسيرها..


القى الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس أربعة بيانات مساء اليوم، لقرارات ونتائج المجمع المقدس، حيث نص البيان الأول على اختيار أعضاء المجمع للأنبا باخوميوس مطران البحيرة قائمقام الكنيسة، لحين انتخاب البابا الجديد.

وجاء الاختيار بحضور 86 من مطران وأسقف و20 من أعضاء المجلس الملى و3 من أعضاء هيئة الأوقاف القبطية من العلمانيين، مضيفا، إن نسبة الحضور من الاجتماع الرسمى طبقا لنص اللائحة يزيد عن الثلثين.

وأشار الأنبا بيشوى إلى أن عدد أعضاء المجمع المقدس تصل إلى 100 أسقف تقريبا، وقال فى بيانه الثانى، إن المجمع المقدس أقر الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك لسنه 57، والقانون رقم 20 لسنة 71، مع الاحتفاظ بحق الهيئات المجتمعة بإمكانية التقدم للمجمع المقدس ولجنة الترشيحات باقتراحات تضم المعايير الموضوعية لتنفيذ وتفسير وتطبيق اللائحة، فيما لا يتعرض مع نصوص مواد اللائحة والقانون.

وألقى البيان الثالث، بأن حسب انتخاب البطريرك وقانون 71 يستمر استقبال أوراق الترشيح لمدة شهرين بعد رحيل البابا بسبعة أيام، ولكن رأى الحضور فى الاجتماع أن يبدأ قبول أوراق الترشيح بعد صلاة الأربعين لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث الذى سيوافق 25 أبريل المقبل فى الثامنة صباحا بالكاتدرائية المرقسية وفى التاسعة صباحا يوم 26 أبريل بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وسيبدأ بعدها استقبال أوراق الترشيح لمدة 20 يوما.

ورأى الحضور، أن تأخير فتح باب الترشيح يأتى من باب الاحترام والتقدير للبابا الراحل، مضيفا أن لجنة الترشيح سيكون أمامها شهر كامل لفحص أوراق الترشيح المقدمة واستيفاء الشروط طبقا للائحة .

وأكد الأنبا بيشوى أن المجمع المقدس سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل لبحث وتنفيذ القرارات التى نتج عنها اجتماع اليوم ولم تذاع جميعها، وسوف يتم خلال شهر من الآن العمل على اختيار لجنة إلـ 18 للقيام باستلام عملها فى استقبال وتنظيم عملية الترشيح والانتخاب وستتكون اللجنة من 9 أعضاء من المجمع المقدس و9 من المجلس الملى وهيئة الأوقاف القبطية وسوف يترأس اللجنة القائمقام الأنبا باخوميوس.

وقال الأنبا بيشوى فى البيان الرابع إنه تم اختيار الأنبا باخوميوس كمتحدث رسمى باسم الكنيسة القبطية والمجمع المقدس وله الحق فمن يفوضه للتحدث نيابة عنه، وتابع الأنبا بيشوى إن الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء سيكون جدول أعماله متابعة أعمال المجمع الصادرة اليوم مع احترام ذكرى البابا شنودة.

وقال الأنبا بيشوى إنه تم إرسال خطاب رسمى للمشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى للتصديق على قرار المجمع بتعين الأنبا باخوميوس قائمقام الكنيسة الأرثوذكسية، وهو بدوره سيبدأ إدارة شؤون الكنيسة من داخل المقر البابوى بالعباسية، مشددا على أن اللائحة لن تعدل ولكن سيسمح بتقديم توصيات بشأن تنفيذ وتطبيق بنود اللائحة بما لا يخل ببنودها.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات