|

رئيس الوزراء البريطاني: لن نتسامح مع مثيري الشغب


تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بـ "عدم التسامح" مع مثيري أعمال الشغب في بلاده، فيما يدور خلاف بينه وبين الشرطة بعد تعيينه مستشارا أميركيا في إطار مساعيه لاتباع نهج متشدد مع مثيري أعمال الشغب.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
وانتقد قادة الشرطة البريطانية وفقاً لوكالة فرانس برس قرار كاميرون تعيين القائد السابق لشرطة نيويورك بيل براتون مستشارا لدى الشرطة البريطانية لكي لا تتكرر أعمال العنف التي قتل فيها خمسة أشخاص، وقالوا إن اتباع سياسة نابعة من داخل بريطانيا سيكون أفضل.

وقال كاميرون لصحيفة "ديلي تلغراف" الاحد 14 آب "لم نتحدث بلغة التشدد وعدم التسامح بما فيه الكفاية، لكن الآن أصبحت الرسالة أكثر وضوحا".

وأثارة موجة من أعمال الشغب والنهب على مدى أربع ليال متواصلة الأسبوع الماضي في لندن وعدد من كبرى المدن الانكليزية موجة من الجدل في جميع أنحاء البلاد حول الأسباب وطريقة الرد على مثل هذه الأعمال، قبل عام من استضافة العاصمة للألعاب الأولمببية 2012.

واتهم كاميرون المحافظ بعض الناس بتعقيد تفسير الإجرام، إلا أنه اقر بوجود عوامل اجتماعية مؤثرة مثل "العائلات المتفككة جدا والمضطربة"، وأكد على أهمية معالجتها.

وأيدت وزيرة الداخلية ثيريسا ماي كاميرون وقالت إن الناس يرغبون في "العمل الحازم".

وقال براتون نفسه انه يكره عبارة "عدم التسامح".

وكان براتون من المسؤولين الرئيسيين في التعامل مع النشاط الاجرامي وأسهمت سياسته القائمة على "عدم التسامح إطلاقا" مع المخالفين للقانون في خفض معدلات الجريمة في نيويورك، كما ساهم في خفض مستوى الجرائم بعد أعمال الشغب التي دارت في لوس أنجليس في 1992.

وكتب براتون في صحيفة "ميل اون صنداي" يقول "لا أحبذ اتباع سياسة عدم التسامح في أي بلد، فهي سياسة لا يمكن تحقيقها، وتوحي بأنك تستطيع أن تتخلص من مشكلة، وهذا غير واقعي".

وبدلا من ذلك ادرج براتون عددا من الإجراءت التي يمكن اتخاذها ومن بينها فهم كيفية عمل العصابات واستخدام الاجراءات القانونية للحد من نشاطاتها.

الا ان رجال الشرطة الذي يشعرون بالغضب من خطط الحكومة خفض ميزانياتهم في اطار سياسة التقشف الحكومية، ومن اتهامات كاميرون لهم بالبطء في التحرك لوقف اعمال الشغب، لا يرغبون حاليا في الاستماع لتوجيهات وتوصيات من احد.

وصرح هيو اوردي رئيس جهاز قادة الشرطة البريطانية لصحيفة "اندبندنت اون صنداي" قائلا "لست واثقا من انني اريد ان اعرف معلومات عن العصابات في منطقة في اميركا فيها 400 عصابة".

واشار مفوض نيابة شرطة سكوتلانديارد تيم غودوين الى "التناقضات في المواقف بشأن مدى الصرامة التي يفترض ان تعتمدها الشرطة خصوصا بعد المعلومات عن اخطاء في احتجاجات قمة العشرين في 2009.

واوضح ان "وجهات النظر التي نسمعها الآن مختلفة قليلا عما كنا نسمعه منهم من قبل".

وقال ان ضباط الشرطة المسؤولين سيقررون الاثنين ما اذا كانوا سيخفضون من اعداد رجال الشرطة المتنشرين في شوارع لندن والبالغ عددهم حاليا 16 الف شرطي.

واعتقل اكثر من 2140 شخصا حتى الان لعلاقتهم باعمال الشغب، ووجهت التهم لنحو الف منهم.

واستمرت المحاكم في العمل على مدار الساعة للنظر الفوري في القضايا المتعلقة باعمال الشغب التي نفذها اشخاص من خلفيات متعددة وان كان خمسهم دون ال18 من العمر.

ومثل اول متهمين امام المحكمة الاحد لتوجه اليهما تهمة القتل.

و مثل جوشوا دونالد (26 عاما) وشاب يبلغ ال17 من العمر لم تكشف هويته لاسباب قانونية أمام محكمة برمنغهام بعد اتهامهما بقتل ثلاثة اشخاص بدهسهم عندما كانوا يدافعون عن منطقتهم ضد اللصوص في ثاني أكبر المدن البريطانية.

وقتل هارون جيهان (20 عاما) وشازاد علي (30 عاما) وشقيقه عبد المظفر (31 عاما) صباح الاربعاء امام مدخل محطة وقود في برمنغهام بوسط انكلترا.

ووقف اكثر من 1500 شخص دقيقة صمت حزنا على القتلى وذلك اثناء مسيرة سلمية في برمنغهام الاحد، حسب الشرطة.

وقال قائد شرطة ويست مدلاندز كريس سيمز انه دعي لالقاء كلمة في المسيرة مما يظهر ان "الناس يعتبرون الشرطة جزءا من الحل وليس المشكلة" في المنطقة.

وافاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه السبت ان واحدا من كل بريطانيين اثنين يرى ان كاميرون لم يحسن التعاطي مع اعمال الشغب التي هزت بريطانيا هذا الاسبوع.

وقال 83 بالمئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم يعتقدون ان شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر او اجهزة خدمات الرسائل مثل بلاكبيري ساهمت في اعمال العنف عبر السماح لمثيري الشغب بتنظيم انفسهم بشكل اسهل.

وهنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما في اتصال هاتفي كاميرون على طريقة تعامل بريطانيا مع مثيري الشغب.

وقال متحدث باسم كاميرون ان "الرئيس اوباما اثنى على رئيس الوزراء وعلى ثباته هو وحكومته والشرطة البريطانية في التعامل مع اعمال الشغب الأخيرة".

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات