|

حواس: الكشف عن عصابة دولية تتاجر في الآثار المصرية




أعلن الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار أن السلطات الأمنية في نيويورك قامت في إطار التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة تهريب الآثار باعتقال ثلاثة أشخاص متورطين في الاتجار بالآثار المصرية المسروقة ضمن عصابة دولية كبيرة تتكون من عدة أفراد من بينهم أحد الأشخاص الذى يحمل الجنسية الأردنية ويعيش بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال الدكتور زاهي حواس - في تصريح له الخميس - إنه بعد عامين من الاتصالات والتنسيق المصري الأمريكي تم ضبط هذه الشبكة الدولية لتهريب الآثار من الشرق الأوسط للولايات المتحدة في نيويورك ، حيث تضم المضبوطات المسروقة التي تم العثور عليها بحوزتهم في نيويورك على آثار مصرية وإيرانية وفلسطينية وعراقية .
وكان الدكتور زاهي حواس قد تلقى معلومات من إدارة الأمن الداخلي في نيويورك تفيد بوجود آثار مصرية ضمن إحدى صالات عرض وبيع الآثار في نيويورك التي ضبطتها السلطات الأمريكية وصادرتها .
وأوضح حواس أنه قام بتفقد القطع الأثرية ، مشيرا إلى أنها تضم آثارا من مصر وإيران والعراق وفلسطين من بينها مجموعة من التوابيت التي ترجع لعصر الانتقال الثالث (1070-660 ق.م ) والأسرة السادسة والعشرين( 688-525 ق.م).
واضاف حواس أن القطع الأثرية المصرية تبلغ عشر قطع ، لافتا إلى أنه بناء على الاتفاق مع سلطات الأمن الأمريكية فقد تم الاتفاق على سرية الإجراءات حتى يمكن إلقاء القبض على أفراد العصابة الدولية ومعرفة أسماء الذين ساعدوا في تهريب الآثار من مصر .
وأشار حواس إلى أنه لم يطلع سوى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على تفاصيل هذه القضية وأنه من المتوقع خلال ساعات الكشف عن قطع أثرية مصرية أخرى في أحد منازل المتهمين ولم يعلن عنها من قبل.
وأوضح حواس أنه كان من المفترض أن يحضر مؤتمرا عالميا مع الجانب الأمريكي للإعلان عن تفاصيل هذه القضية إلا أن محاولة هرب أحد أعضاء العصابة وإلقاء القبض عليه عجلت بالإعلان عن تفاصيل قضية تهريب الآثار الدولية والتي تم متابعتها وتعقبها في مصر والإمارات وبريطانيا والعراق وغيرها من الدول للتوصل إلى أفراد هذه الشبكة الدولية لتهريب الآثار إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
وأكد الدكتور زاهي حواس أن التوابيت الأثرية المصرية ستعود إلى البلاد خلال الشهور القليلة القادمة بعد الانتهاء من إجراءات محاكمة المتهمين في سرقة الآثار من عدد من دول الشرق الأوسط وسفرها للولايات المتحدة الأمريكية للإتجار فيها ، مشيرا إلى أن السلطات الأمريكية ستبلغ مصر خلال أيام بأسماء المصريين المتورطين في تهريب الآثار وفى مجال غسيل الأموال

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات