|

أمريكا تنوي التعاون مع السعودية في المجال النووي المدني

منشأة نووية
تنوي الولايات المتحدة إجراء محادثات قريبا مع السعودية تتناول تعاونا مستقبليا في مجال الطاقة النووية المدنية، على ما أفاد السبت30/7/2011 مصدر مطلع على الملف.

وأفاد مصدر قريب من الكونغرس وفقاً لوكالة "فرانس برس" أن مسؤولين في الإدارة الأميركية سيتوجهون إلى الرياض خلال الأيام المقبلة لعقد لقاء "تمهيدي" بهدف "التحدث في إمكان الذهاب نحو اتفاق تعاون نووي".

إلا أن النائبة الجمهورية اليانا روس ليتينن أعربت الجمعة في بيان عن "دهشتها لقدرة إدارة (الرئيس باراك أوباما) على مجرد التفكير في التوصل إلى اتفاق تعاون نووي مع السعودية".

وقالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إن السعودية "بلد غير مستقر في منطقة غير مستقرة حيث يجاهر مسؤولون كبار بضرورة تزود بلادهم بالسلاح النووي"، وأضافت أن "صلات (السعودية) مع الإرهابيين وتمويلها الإرهاب يجب أن يدفعا إلى استبعاد أي تعاون".



ووقعت السعودية عام 2008 اتفاقا مع الولايات المتحدة خلال زيارة للرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش، يسمح لها بالحصول على اليورانيوم المخصب، ما يجعل من غير المجدي لها تطوير برنامجها الخاص بالتخصيب، إلا أن الاتفاق لم يستتبع بخطوات تنفيذية مهمة.

وتؤكد السعودية وهي المصدر الأول للنفط في العالم أنها تريد التزود بمحطات نووية للتوفير في النفط، وتخشى الولايات المتحدة قيام السعودية ودول عربية أخرى بتطوير سلاح نووي إذا ما تزودت إيران بأسلحة ذرية، وترفض إيران وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم المخصص كما تقول لأهداف مدنية.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات