|

وزير العدل المصري: محاكمة مبارك ونجليه وحسين سالم بأكاديمية الشرطة وقفص محاكمة مبارك مساحته 90 متراً ومحاط بالأسلاك والأعمدة

حسني مبارك ونجليه وحسين سالم
أكد وزير العدل المصري المستشار محمد عبد العزيز الجندي السبت 30/7/2011، أنه ستتم محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ورجل الأعمال حسين سالم وآخرين بتهمة إهدار المال العام بتهمة قتل المتظاهرين في أكاديمية الشرطة.

وقال الجندي وفقاً لموقع "بوابة الأهرام" إنه تم التنسيق مع اللواء منصور عيسوي وزير الداخلية لتأمين المحاكمة وتنظيم عملية الدخول واستيعاب المحامين والإعلاميين وأسر الشهداء.

كما برر وزير العدل نقل المحاكمة من أرض المعارض إلي الأكاديمية بعدم وجود قاعة "مؤمنة" بشكل جيد تستوعب جلسة المحاكمة، نافياً أي كلام حول عقد جلسة المحاكمة في شرم الشيخ، وأنها ستتم داخل القاهرة.



في سياق ذي صلة، تقدم محمود العسقلاني رئيس حركة مواطنين ضد الغلاء ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد سوزان ثابت قرينة الرئيس السابق مبارك يتهمها فيه بالتربح وإهدار القيمة التاريخية لقصر العروبة.

وقال في بلاغه إن سوزان اشترت القصر بثمن بخس بشركة فالى للاستثمار العقاري التابعة لأحد الجهات السيادية، وبعد ثورة 25 يناير قامت ببيع القصر مرة أخرى للشركة .

وأضاف أن مساحة القصر 524 متر مربع وقيمته التاريخية أكبر بكثير من المبلغ الذي دفعته سوزان لشركة فالى وطالب بالتحقيق في الواقعة.



كذلك أعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة السيد عبد العزيز عمر السبت 30/7/2011، انه تقرر نقل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك التي تبدأ الأربعاء المقبل من المكان الذي كان محددا لها وهو ارض المعارض بمدينة نصر إلى أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة (شرق العاصمة المصرية).

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عمر انه "تقرر بصورة نهائية أن تعقد محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وكذلك محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار معاونيه ومساعديه والمقرر لها 3 آب المقبل بداخل مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة".

وأوضح حسبما نقلت وكالة "فرانس برس" عن الوكالة المصرية انه تم اختيار أكاديمية الشرطة "بدلا من مكان سبق اختياره بداخل مبني الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة".

وستكون محاكمة مبارك تاريخية فهو أول رئيس دولة عربي يسقطه شعبه وتتم محاكمته في بلده بعد أن وجهت إليه رسمياً اتهامات بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي.

وقتل أكثر من 800 شخص معظمهم من الشباب أثناء "ثورة 25 يناير" كما أصيب ما يزيد على ستة آلاف آخرين، ولم يتأكد بعد ما إذا كان مبارك سيجلس في قفص الاتهام داخل قاعة المحكمة أم أن حالته الصحية قد تحول دون نقله من مستشفى شرم الشيخ، حيث وضع قيد الحبس الاحتياطي منذ نيسان الماضي، إلى القاهرة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر طبي مسئول بمستشفى شرم الشيخ الدولي السبت أن "الحالة الصحية للرئيس السابق مستقرة نسبيا لكنه يعاني من حالة اكتئاب حاد مما أدى لإحجامه عن تناول الطعام لأوقات طويلة رافضا التعامل مع الأطباء النفسيين".

وأكد مصدر مسؤول بمديرية امن جنوب سيناء أنه تمت "إعداد خطة أمنية شاملة لتأمين مبارك في حالة نقله خارج المحافظة" لافتا إلى "عدم تلقي المديرية أي توجيهات رسمية بموعد نقله".



قفص محاكمة مبارك مساحته 90 متراً ومحاط بالأسلاك والأعمدة


الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك
قفص حديدي وحجرة سجن في أرض المعارض بالقاهرة ستتوجه إليها أنظار الكثيرين يوم الأربعاء القادم 3 آب، حيث من المقرر أن يطل من القفص الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال في أول ظهور علني منذ تخليه عن منصبه في 11 شباط الماضي.

ليس من المؤكد حتى الآن وفقاً لموقع "العربية نت" مثول مبارك أمام المحكمة، نظراً لتطورات مرضه، رغم تأكيد وزير العدل على ذلك، كما أنه ليس مؤكداً حضور وزير الداخلية و6 من قياداته وزارته، لأن تحويلهم إلى دائرة محاكمة مبارك ونجليه لم يصدر به حكم من المحكمة حتى الآن حسب قرار التأجيل الذي اتخذته المحكمة الخاصة بهم في الأسبوع الماضي. 



مبنى أرض المعارض بالقاهرة
وحتى يتضح الأمر تماماً، فإن محاكمة الرئيس ونجليه التي ستنقلها كاميرا واحدة تابعة للتلفزيون الرسمي ستكون تاريخية، لم تشهد لها مصر مثيلاً في تاريخها.

المحاكمة ستجري في قاعة الاستثمار بأرض المعارض التي تسع ألف شخص. أما القفص الحديدي الذي سيظهر من داخله مبارك ونجلاه وربما العادلي وقيادات وزارته السابقين في وقت واحد، فمساحته 90 متراً، أي بحجم شقة صغيرة.

ومن المفترض أن تنتهي مساء السبت 30 تموز شركة المقاولين العرب من تجهيز قاعة المحكمة والقفص الحديدي وإحاطته بأسلاك شائكة قوية وأعمدة حديد من أجل تأمينه حسب طلب وزارتي الدفاع والداخلية، وبجانب القفص الحديدي ستجهز حجرة حجز المتهمين.

تبلغ مساحة قاعة المحاكمة 2500 متر مربع، وستكون لها مداخل ومخارج لم تحدد بعد، وتؤدي إليها بوابات من شارع الفنجري وأخرى من شارع صلاح سالم.

وتبلغ مساحة أرض المعارض 412 ألف متر مربع، وكانت تضم صالة استغلتها وزارة العدل حتى عام 1995 كقاعة محاكمات، وتتبع أرض المعارض الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

الشكوك تراود الكثيرين حول جدية مثول مبارك أمام المحكمة، فهم يخشون من أن يتقدم محاميه فريد الديب بما يفيد مرضه وعدم قدرته، وهنا لا يمكن حسب القانون إجباره على الحضور وستؤجل المحاكمة، ومن الممكن أن تؤجل مرات عديدة، لأنه لا يمكن عقد محاكمة غيابية لمحبوس احتياطياً.

فيما يرى قانونيون أن المحكمة قد تقرر إخلاء سبيله وذلك للإسراع في المحاكمة، إذ إنه في تلك الحالة ستتم المحاكمة بحضوره أو غيابه وسيصدر الحكم غيابياً عليه، ويمكنه أيضاً أن يرفع دعوى لنقض ذلك الحكم.

فيما رجحت مصادر قضائية أن تعقد المحاكمة في أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وتتميز أكاديمية الشرطة بأن مساحتها تقترب من 800 فدان، وستكون مهيأة أمنياً، وتسمح بحضور أكبر، بجانب قربها من مكان سجن المتهمين وبعدها عن الزحام في وسط القاهرة، وهي كلها تصب في مصلحة الاختيار.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات