|

عشية التغيير الوزاري في مصر.. استقالة وزراء الخارجية والمالية والصناعة

أعلن عصام شرف رئيس الحكومة المصري الأحد17/7/2011 استقالة كل من وزراء الخارجية محمد العرابي والمالية سمير رضوان والصناعة سمير الصياد من الحكومة، وذلك عشية الإعلان عن تغيير وزاري واسع في أعقاب الاحتجاجات الشعبية المنددة ببطء الإصلاحات.

قدم وزير الخارجية المصري محمد العرابي حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" استقالته السبت بعد اقل من شهر على تعيينه في هذا المنصب، في خطوة تسبق التعديل الحكومي الذي سيعلن عنه رئيس الوزراء عصام شرف الاثنين في محاولة منه لتهدئة الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ أسبوع في وسط القاهرة.

وكتب شرف ليل السبت-الأحد على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "قبلت استقالة وزير الخارجية محمد العرابي"، بدورها ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن شرف قبل استقالة العرابي.

ويواجه شرف، الذي رحبت بتعيينه رئيسا للوزراء في آذار الحركات الاحتجاجية المعارضة لحسني مبارك، نقمة شعبية متزايدة شأنه في ذلك شأن المجلس العسكري الذي يتولى تسيير شؤون البلاد منذ تنحي الرئيس السابق في 11 شباط.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية فان العرابي أوضح انه قدم استقالته "لرفع الحرج عن رئيس الوزراء خلال مشاوراته الجارية في الوقت الحالي والتي تتعلق بالتعديل الوزاري المنتظر".

وبهذه الاستقالة لم يكمل محمد العرابي (60 عاماً) شهره الأول على رأس وزارة الخارجية، ذلك أن قرار تعيينه صدر في 19 حزيران الفائت بعدما كان نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية.

وسبق للعرابي أن عين سفيراً في ألمانيا وعمل في سفارات مصر في كل من الكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب، وقد عين وزيراً للخارجية خلفاً لنبيل العربي الذي انتخب في 15 أيار في منصب الأمين العام للجامعة العربية خلفا لعمرو موسى.

وكان الآلاف تظاهروا الجمعة في العديد من المدن المصرية، ولا سيما في ميدان التحرير في وسط القاهرة الذي يشهد منذ 8 تموز تظاهرات يومية، مطالبين المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإصلاحات جذرية.

وتواصلت التظاهرات السبت حيث هاجم متظاهرو ميدان التحرير احد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة جاء للتحدث إليهم وأرغموه على ترك الميدان فيما يتزايد التوتر بين المحتجين والمؤسسة العسكرية، كما أفاد شهود.

وفي إطار محاولاته الرامية لتهدئة الغضب الشعبي عين شرف السبت أيضاً نائبين لرئيس الوزراء هما الخبير الاقتصادي المرموق حازم الببلاوي والقيادي في حزب الوفد الليبرالي علي السلمي.

وقال مجلس الوزراء إن وزير الصناعة والتجارة الخارجية سمير الصياد استقال من منصبه اليوم الأحد، وتابع مجلس الوزراء في صفحته على فيسبوك على الانترنت "تقدم وزير الصناعة والتجارة الخارجية الدكتور سمير الصياد باستقالته وقبلها رئيس الوزراء عصام شرف."

كما أعلن وزير المالية سمير رضوان اليوم الأحد إنه قدم استقالته مضيفا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبله، وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن عصام شرف رئيس مجلس الوزراء كلف نائبه للشؤون الاقتصادية حازم الببلاوي بتولي منصب وزير المالية.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات