|

لجنة جرد المتحف المصرى تبدأ عملها غدا

تبدأ غدا الأحد لجنة جرد المتحف المصرى عملها والتى ترأسها الدكتورة آمال العمري، وتضم فى عضويتها كل من د. رأفت النبراوي, ود .محمد عبد الهادي, ود. عاطف عبد السلام, ود.عادل الطوخي، بترشيح من المجلس الأعلى للجامعات، وقد تشكلت اللجنة بناء على البلاغ المقدم في هذا الشأن، والذى يتضمن معلومات حول ضياع قطع فريدة ومهمة من مقتنيات المتحف المصرى، ووجود قطع مقلدة داخل المتحف بديلا عن القطع المفقودة .

وأشارت رئيسة لجنة الجرد الدكتورة آمال العمرى إلى أنه يمكن للجنة الاستعانة بأي خبراء أو متخصصين في هذا الشأن إذا لزم الأمر، ومن المقرر رفع تقرير من اللجنة إلى النيابة العامة، وذلك بعد جرد محتويات المتحف المصرى بالكامل، والذى يضم ما يقرب من 250 ألف قطعة أثرية متنوعة.

وأكد د. محمد عبد المقصود أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن وزارة الآثار أبدت استعدادها لتقديم كافة التسهيلات للجنة الجرد لتسهيل مهمتها بجرد محتويات المتحف المصري حرصا منها على التعامل مع هذا البلاغ أو أي بلاغ آخر ضد الآثار بجدية وشفافية كاملة حتى يظهر أمام الرأي العام المصري والعالمي جميع الحقائق جلية واضحة.

ومن جانبه أوضح الدكتور رأفت النبراوي عضو اللجنة أن اللجنة سوف تأخذ وقتها الكامل حتى يخرج التقرير دقيقا واضحا في إطار مبدأ الشفافية والوضوح أمام أي اتهام, مهما يكن حجمه أو نوعه وأمام الرأي العام المصري وشعب مصر وأمام العالم الذي ينظر لمصر نظرة تقدير واحترام, وخاصة آثار مصر والمتحف المصري الذي له خصوصية لما يضم من آثار فريدة ونادرة.

موضحا أن المتحف المصري بالتحرير تعرض إلى أعمال نهب بعد أن تسلل أشخاص إلى المتحف وسرقوا بعض القطع الأثرية، حيث تمكن عددا من عناصر الشغب من التسلل إلى المتحف المصري في ميدان التحرير وسرقة بعض القطع الأثرية، مستغلين ستار الدخان الكثيف الذي كان متصاعدا من مبنى مركز قيادة الحزب الوطني للتسلل إلى المتحف من الجهة الغربية، وفد قاموا بكسر عدد من خزائن العرض واستولوا على تماثيل وبعض أجزاء من المومياوات مساء الجمعة الموافق 28 يناير الماضى، لهذا شكل المصريون بأجسادهم جدارا أمام المتحف لحمايته من أي عملياب نهب محتملة، وطوق هؤلاء الشبان المتحف، الذي يحوي ثروة هائلة من الآثار المصرية القديمة .
وفى هذا الإطار ناشدت وزارة الدولة لشئون الآثار اليوم شعب مصر العظيم مفجري ثورة 25 يناير بقيامهم بحماية المتحف المصري بالتحرير لتواجده في بؤرة الأحداث بميدان التحرير، وذلك لأن الآثار ملكاً لنا جميعاً، مؤكدة على ثقتها في أفراد الجيش والشرطة وأمن الآثار فى حماية آثار بلادنا الغالية .


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات