|

إنشاء أكبر بنك تنموى إسلامى برأس مال 100 مليار دولار


كشفت منظمة المؤتمر الإسلامى، عن إنشاء أكبر بنك تنموى على مستوى الدول الإسلامية، وهو بنك «إعمار»، الذى يبلغ رأسماله 100 مليار دولار ومقره البحرين.


وسيتم إطلاق البنك الجديد فى البحرين خلال شهر يناير المقبل، بمساهمة من الحكومات والبنوك الإسلامية والأفراد، ويتيح البنك الجديد فرص إعادة تأهيل اقتصاد الدول التى تعرضت لأزمات طارئة مؤخرا، ومن بينها دول الربيع العربى، وكذلك تمويل المشروعات بنظام المشاركة وفقا للنظام الإسلامى.


جاء ذلك خلال الجلسات الختامية لمؤتمر اتحاد أصحاب الأعمال بدول منظمة المؤتمر الإسلامى ومقره جدة، حيث استضافت القاهرة الاجتماعات بحضور 30 دولة عربية وإسلامية فى إطار التحضير للمؤتمر الثانى للاتحاد، والذى يعقد فى الدوحة بقطر خلال ديسمبر المقبل. 

وشارك فى الاجتماعات مدير عام اتحاد أصحاب الأعمال عبد المحسن اللنجاوى والمدير الإقليمى لغرب العالم الإسلامى وأفريقيا وممثل مصر بالاتحاد أحمد جلال ومدير الاتحاد بقطر سعود الأحمدى.


وكشف اللنجاوى – فى تقرير نقلته ميست نيوز - التحديات التى يواجهها اقتصاد الدول الإسلامية، والتى تستورد معظم احتياجاتها من الخارج، حيث يصل حجم التجارة الخارجية لهذه الدول إلى حوالى 5.21 تريليونات دولار، بينما لا تزيد حركة التجارة البينية بين هذه الدول على 16% فقط من إجمالى تجارتها أو ما يوازى تريليونى دولار فقط، مما يؤدى لتفشى البطالة بالدول الإسلامية وضعف القدرة التنافسية لصادراتها وارتفاع تكلفتها نتيجة لعوامل عديدة، أهمها ضعف التسويق لمنتجاتها وعدم الاهتمام بتوطين الصناعة والاستثمار بها، إضافة إلى نقص السيولة بسبب هرب رءوس الأموال من الدول العربية والإسلامية إلى الخارج. 


وأضاف اللنجاوى، أنه تم الاتفاق بين ممثلى الدول الإسلامية على أن يكون مؤتمر الدوحة المقبل ملتقى تشارك فيه جميع الأطراف المشاركة فى عملية الاستثمار، وتشمل أصحاب المشروعات ومؤسسات التمويل، إضافة للجهات الاستراتيجية الداعمة لمثل البنك الإسلامى للتنمية.


وأكد أن الفرصة متاحة الآن للتمويل عبر بنك الإعمار الجديد الذى وجد استجابة من جميع الأطراف المساهمة فيه، وسيبدأ تأسيسه برأسمال 10 مليارات دولار، لكن رأى القائمون عليه زيادتها إلى 100 مليار دولار من أجل تنفيذ الخطة العشرية التى وضعتها الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والتى تحتاج لاستثمارات تصل إلى 100 مليار دولار لتوطين المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقضاء على البطالة.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات