|

كاهن كنيسة العذراء بالزيتون: موعد اجتماع المجمع المقدس ليس ملزما


أكد القس باسيليوس صبحى أمين وحدة البحث والنشر بالمركز الثقافى القبطى، وكاهن كنيسة السيدة العذراء بالزيتون، أن انعقاد المجمع المقدس ليس ملزما بوقت معين، حيث جرى العرف على عقد اجتماع المجلس مرتين خلال العام، حيث يعقد الأول قبل بدء الصوم الكبير والآخر يعقد إما بعد عيد العنصرة أو فى بداية السنة القبطية، وأضاف أن لقداسة البابا له الحق فى الدعوة للاجتماع فى أى ظروف طارئة أو استثناءات دون الموعدين الثابتين، وهذا حدث من قبل فى 21 فبرابر 2007 لبحث مسألة فصل دكتور جورج بباوى والآخر العام الماضى لإعلان موقف الكنيسة الرافض لحكم الإدارية العليا بإلزام البابا بتزويج المطلقين.

وأشار إلى أنه لا توجد قوانين ملزمة لعقد الاجتماع فى موعد محدد وان كان لائحة 38 (وليس قانون) تنص على عقد المجمع مرتين ثابتين فى بدء الصوم الكبير وبداية السنه القبطية فى سبتمبر، إلا أن هذا لا يعنى أنه التزام، وأشار إلى أنه جرى العرف بعقد المجمع فى السنوات الأخيرة بعد "عيد العنصرة" الذى يقوم فيه البابا بسيامة كهنة جدد للكنيسة فى وجود عدد كبير من الاساقفة واستغل البابا وجودهم لعقد سيمنار المجمع وباتت عادة وعرف لعقد المجمع.

وتعجب القس باسيليوس من التقارير الصحفية التى تهتم بأمر لا يعنيها ولا تقدم فائدة للقارئ وكأنهم يبحثون عن خطا للكنيسة بأى طريقة، مشيرا إلى أن الحديث عن موعد اجتماع عيد العنصرة فى السنوات الأخيرة وكأنه أوراق ووثائق كنسية سرية تم اكتشافها مؤخرا، أمر جانبه الصواب.

وأوضح أن الاجتماع فى عيد العنصرة معروف للجميع سلفا وتساءل ما الازمه فى عقد المجمع المقدس فى عيد العنصرة او بداية السنة القبطية.

وقال الأنبا ايليا اسقف الخرطوم الذى جاء لزيارة قداسة البابا بعد عودته، إن اجتماع المجمع المقدس يجرى بعادة الكنيسة والعادة جرت عقده مرة قبل الصوم الكبير والأخرى بعد عيد العنصرة بايام، وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتحدد توقيت الاجتماع المقبل نظرا لسفر البابا للعلاج لظروفه الصحية وأنه بعد عودته سالما أمس سوف يتم دراسة تحديد موعده قريبا.

وقال روفائيل سامى كاهن كنيسة مارجرجس بطامية بالفيوم، إن المجمع المقدس يعقد بعرف وليس قانون ملزم حتى يتم إثارة موضوع ليس بفائدة للقارئ فى قضية ذات شأن داخلى لا تشغل ولا تقع فى اهتمام عدد كبير من القراء.

من جانب آخر، أكد أحد أساقفة الكنيسة، أن اجتماع المجمع المقدس سوف يكون خلال أيام وسيقام هذا العام بدير مارمينا بكنج مريوط على خلاف إقامته بدير الأنبا بيشوى الأعوام الماضية.

كتبها نادر شكرى

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات