|

فيديو.. شهود عيان: اشتباكات بالأسلحة النارية بين مجموعة من السلفيين وقوات الجيش والشرطة


أكد شاهد عيان يدعى بيشوي في اتصال هاتفي للإعلامي محمود سعد على قناة التحرير، على تصاعد الاشتباكات بين السلفيين والأقباط كما أكد الشاهد تدخل القوات المسلحة وحودث تبادل إطلاق نار.وقال بيشوي إن المصابين تعدوا 18 مصابا وأنباء عن سقوط قتيلى.كما أكد شهود عيان للشروق أن قوات من الشرطة والجيش اشتبكت مع مجموعة من السلفيين المحاصرين كنيسة العذراء ومار مينا في منطقة البصراوي بإمبابة، وأكدوا أن الأهالي مسلمين ومسيحيين تجمعوا حول الكنيسة لحمايتها.

وذكر الشهود أن السلفيين هاجموا الكنيسة، بالأسلحة البيضاءوالمولوتوف، فيما تصدى لهم شباب المنطقة المسلمين والمسحيين، مما اسفر عن إصابة ثمانية أشخاص على الأقل.

وقعت اشتباكات، مساء اليوم السبت، أمام كنيسة مار مينا بشارع المشروع بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة، وقال شهود عيان، إن الاشتباكات وقعت عقب قيام المئات من أتباع الجماعة السلفية بمحاصرة مبنى الكنيسة، على خلفية شائعة بأن فتاة مسيحية أشهرت إسلامها، لكن الكنيسة تحتجزها بالداخل.

وذكر التلفزيون المصري في خبر عاجل أن عدد القتلى قد تجاوز الخمسة أشخاص.


الشروق

تفاصيل اقتحام كنيسة إمبابة

كتب- عبدالوهاب شعبان:

قال الشيخ مفتاح فاضل الشهيربأبو يحيى: إن اقتحام كنيسة مارمينا بـ"إمبابة "جاء بعد اتصال هاتفي من فتاة تسمى عبير طلعت خيري 25 سنة، قالت فيه لزوجها إنها محتجزة بمبنى 7 طوابق خلف الكنيسة، وإذا لم يتم إنقاذها سوف ترحل إلى أحد الأديرة.
وأضاف أبو يحيى لـ"بوابة الوفد" أنه اتصل بالمجلس العسكري فور سماع القصة وطلب منهم تفتيش المبنى وإخراج الفتاة منعا لحدوث أي تجاوزات، لافتا إلى أن زوجها نزل إلى أحد المساجد وأعلن احتجاز زوجته، مما دفع غالبية المصلين إلى الانطلاق ناحية الكنيسة.
وأشار أبو يحيى إلى أن الأقباط بدأوا بإطلاق النار من داخل الكنيسة مما أسفر عن وقوع مصابين.


بوابة الوفد الاليكترونية

وزير الداخلية لـ«المصري اليوم»: 4 قتلى و35 مصاباً في أحداث إمبابة


يسري البدري



قال اللواء منصور العيسوي، وزير الداخلية، في تصريحات خاصة لـ«الـمصري اليوم» إن عدد القتلى في الاشتباكات الطائفية بإمبابة وصل إلى 4 من المسلمين والأقباط، والمصابون 35 بينهم 20 مسلماً و15 قبطياً.

وأوضح أن ما يقرب من 3 آلاف سلفي مازالوا موجودين أمام كنيسة ماري مينا حتى الحادية عشرة من مساء اليوم وأنهم يحاولون اقتحام الكنيسة إلا أن القيادات الأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة تحاول منعهم من اقتحامها.

وأضاف العيسوي أن حقيقة الواقعة تتمثل في ارتباط شاب مسلم من منطقة ساحل سليم بأسيوط بفتاة تدعى «عبير» منذ 6 أشهر، وأنه تزوجها وكان يقيم معها في مدينة بنها، وأنها هربت منه ثم تلقى اتصالاً هاتفياً يوم 3 مايو الجاري، أفاد أن زوجته محتجزة داخل أحد المباني في منطقة إمبابة خلف كنيسة ماري مينا بالمنيرة الغربية، مما دفعه للاتصال بالجماعات السلفية وحاولوا اقتحام مبنى الكنيسة.

وأشار العيسوي إلى أن أجهزة الأمن والقوات المسلحة تبذل قصارى جهدها لإعادة الأوضاع إلى طبيعنتها، وأن مدير أمن الجيزة موجود بالكنيسة في محاولة لتهدئة الأوضاع، مطالباً أجهزة الإعلام بتوخي الحذر، والتأكد من مصادر المعلومات، منعاً لإثارة الفتنة.
المصري اليوم


مصدر أمني:25 قتيلا وجريحا في الاشتباكات بين مسلمين وأقباط أمام كنيسة مارمينا بإمبابة

الوليد إسماعيل ووكالات مصر

قال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أن محصلة ضحايا الاشتباكات وإطلاق الرصاص الذي وقع في إمبابة مساء السبت وصل إلى اثنين من القتلى و23 مصابا.
وأضاف المصدر الأمني للدستور الأصلي أن التحريات أشارت إلى أن سيدة قبطية تدعى عبير من قرية ساحل سليم التابعة لكفر شحاتة بأسيوط قد تزوجت عرفيا من شخص مسلم بعد أن أشهرت إسلامها، وأقامت معه في منزل بعيد عن أهلها الذين عثروا عليها في يوم الثالث من مايو الحالي وتحفظوا عليها ثم أبعدوها عن القرية برمتها.
وأضاف المصدر أن زوجها تلقى اتصالا هاتفيا منها يوم السبت أبلغته فيه بأنها موجودة في منزل بجوار كنيسة مارمينا بإمبابة، وأن زوجها بدلا من الاتصال بقوات الأمن اتفق مع مجموعة من السلفيين لاقتحام المنزل الموجودة به زوجته، فوقعت الاشتباكات بين الطرفين وتسببت في وقوع ضحايا.
من جهته صرح الدكتور عبدالحليم البحيرى وكيل وزارة الصحة بالجيزة بأنه تم تحويل المصابين الى عدة مستشفيات هى ( إمبابة العام ـ بولاق الدكرور ـ الساحل ـ القصر العينى ) مشيرا الى ان 13 من بين هذه الحالات بمستشفى إمبابة العام وحالة واحدة بمستشفى الساحل وحالتين بالقصر العينى .
وأضاف ان الاصابات كانت مابين طلق نارى وكسور ورضوض وجروح وإصابات مختلفة بالجسم ، وقامت الفرق الطبية بالمستشفيات فور دخول الحالات بعمل الاسعافات اللازمة وإجراء الكشوف والتحاليل والاشاعات اللازمة للمصابين .
وقال البحيرى إنه فور وقوع الحادث تدفقت أعداد كبيرة من سيارات الاسعاف الى مكان الحادث ومازالت اعداد منها متواجدة حتى الان تحسبا لوجود أية إصابات أخرى تقوم بنقلها الى المستشفيات القريبة من موقع الحادث .

الدستور

أهالي إمبابة يهتفون ''مسلم ومسيحي إيد واحدة''

كتب - سامي مجدي:
عبر أهالي إمبابة بالجيزة عن رفضهم للأحداث الطائفية التي جرت أمام كنيسة ''ماري مينا'' بشارع الأقصر ورددوا هتافات رافضة للفرقة بين جناحي الأمة مثل ''مسسلم ومسيحي ايد واحدة''.
وسيطرت قوات الجيش على المنطقة المحيطة بالكنيسة بالكامل، وفرضت طوقاً أمنياً على طول شارع الاقصر حيث الكنيسة، بعد أن فرقت السلفيين المتجمهورين أمامها.
وأوقعت الاشتباكات بين السلفيين والأقباط قتيل و23 مصاباً، بحسب تصريحات تليفزيونية لوكيل وزارة الصحة بالجيزة.
واضطرت قوات الجيش لاستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق السلفيين الذين كانوا يحاصرون كنيسة ماري مينا، وأضرموا النار في مقلب للقمامة أمامها، مرددين هتافات ''الله أكبر الله أكبر''.
وكان السلفيون قد اعتلوا أسطح المنازل المحيطة بالكنيسة، فيما صعد الأقباط لسطح الكنيسة،وتبادل الطرفان إطلاق النار، فيما تدخلت قوات الجيش والأمن في محاولة لاحتواء الموقف المحتقن.
ووقعت عقب قيام المئات من أتباع الجماعة السلفية بمحاصرة مبنى الكنيسة على خلفية شائعة بأن فتاة مسيحية أشهرت إسلامها لكن الكنيسة تحتجزها بالداخل.

مصراوي

الصحة: قتيلان و20 مصاب في اشتباكات كنيسة امبابة

كتب - أحمد الشمسي وسامي مجدي :
أصدرت وزارة الصحة بياناً، مساء السبت، أكدت فيه سقوط قتيلين وإصابة 20 اخرين في الاشتباكات التي شهدتها منطقة امبابة.
وكان مجموعة من السلفيين قد تبادلوا في وقت سابق من مساء السبت إطلاق الأعيرة النارية مع مجموعة من الأقباط أمام كنيسة ماري مينا بمنطقة إمبابة بالجيزة. مما أدى إلى وقوع مصابين في حالة خطيرة.
وأفاد شهود عيان بمنطقة إمبابة بالجيزة إلى أن هناك مجموعات من السلفيين تقف أمام مداخل ومخارج المنطقة وأمام الشوارع، مشيرين إلى أن قوات الجيش وصلت للمنطقة وتعمل على تفريق السلفيين المتظاهرين.
وأكدوا أن كتيبة من القوات المسلحة وصلت للمنطقة وتعمل على السيطرة على الأمر وتفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، في الوقت الذي تم فيه قطع التيار الكهربائي عن شارع ألأقصر الواقعة به كنيسة ماري مينا بإمبابة.
وأضاف الشهود أن هناك مصابين من الجانبين لم يعرف عددهم حتى الآن، ملفتين إلى أن الأمر قد يتدهور أكثر من ذلك، مشيرين إلى أن الكنيسة ماتزال محاصرة من قبل السلفيين المتواجدين ''بكثرة في شارع الأقصر المتواجد به الكنيسة''.



هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات