|

لأول مرة إفتتاح جبانة الدولة الحديثة بسقارة


افتتح الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الأثار اليوم الأثنين ست مقابر من مقابر كبار رجال الدولة والوزراء من عصر الدولة الحديثة بمنطقة سقارة وذلك بعد الإنتهاء من ترميمها وإعداد الموقع الخاص بالجبانة للزيارة .

وصرح د. حواس أن هذه المقابر هي مقبرة حور محب بإعتباره وزيراً أصبح ملكاً بنهاية الأسرة الثامنة عشرة ومقبرة مايا وزير خزانة الملك توت عنخ، ومقبرة مرى نيت خادم معبد أتون فى عهد الملك أخناتون ومقبرة بايى وإبنه راعيا وهو المشرف على حريم الملك توت عنخ أمون ومقبرة بتاح إم ويا أحد أهم كبار رجال البلاط الملكى فى عصر الأسرة 18 ومقبرة تيا وتيا أحد موظفى عصر الملك رمسيس الثانى .

وأوضح أن مشروع الترميم شمل عمليات الترميم الدقيق والمعمارى وإعادة تركيب بعض القطع الأثرية بمكانها فى المقبرة كما تم تغطية أسقف جميع المقابر لحماية جدرانها ونقوشها من التلف وأضاف أنه تم حماية بعض الجدران من خلال ألواح زجاجية خاصة فى مقبرتى مايا وتيا للحفاظ على نقوشها وألوانها من الزيارة.

وقام قطاع المشروعات بتركيب أبواب خشبية ومعدنية لحماية المقبرة وتحديد خط سير زيارة المقابر من خلال اللوحات الإرشادية المقامة عند مداخل تلك المقابر وعمل مشايات حجرية للوصول لتلك المقابر وتسهيل الزيارة كما تم تركيب أسوار من الأسلاك كحماية للجبانة الأثرية.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات