|

عودة تدريجية لاقباط دهشور ابتداء من غد .. وتجديد حبس المتهمين


تبدأ من غدا الاربعاء عودة تدريجية للاسر المسيحية التى تم تهجيرها من قرية دهشور بمركز البدرشين – جنوب القاهرة - على أثر الاحداث التى اندلعت أخيرا وما تبعها من عمليات سلب وتحطيم لمحال ومنازل الاقباط بالقرية.

وقال أنطونيوس صادق، أحد أبناء الأسر المسيحية التي تم تهجيرها من قرية دهشور إنه "كان من المفترض أن يعود عدد من الرجال والشباب إلى القرية مساء اليوم لتمهيد الطريق لعودة جميع الأسر إلى القرية، الا أن هذه الخطوة تم تأجيلها إلى غدا.

وأوضح أنطونيوس فى تصريح لـ / ام سى ان / "أن الرجال والشباب الذين سيذهبون للقرية أولا سيقومون بتمهيد الطريق لبقية أسرهم للعودة للقرية بشكل كريم، بعد الاتفاق مع محافظ الجيزة والقيادات التنفيذية وبعض الشخصيات الكبيرة في البلد على عودتهم وتامين وجودهم بالقرية".

وتأتي هذه الخطوة بعد الاجتماع الذي عقد أمس بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بين الأنبا باخوميوس قائم مقام بطريرك الكنيسة القبطية الارثوذكسية والمستشار محمد فؤاد، مستشار رئيس الجمهورية، ومحافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن والانبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة، واتفقوا فيه على تعويض الدولة للأسر المسيحية التي تضررت جراء الأحداث، وصرف تعويض مبدئي غدا لحين عودتهم إلى منازلهم وتشكيل لجنة قانونية لحصر التلفيات بشكل واضح للتعويض عنها جميعا.

وكانت لجنة مجلس الشورى المكلفة ببحث أزمة قرية دهشور برئاسة محمد الفقي ، رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس قد قررت عودة الأسر المسيحية للقرية بداية من الغد مع تحمل الأمن المسئولية الكاملة عن حمايتهم، وذلك عقب اجتماع مطول عقد بمكتب محافظ الجيزة استمر حتى وقت متأخر من الليلة الماضية بحضور الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة ومدير أمن المحافظة و5 ممثلين عن الأسر المسيحية، و5 ممثلين عن المسلمين بالقرية.

كما أوصت اللجنة بأن تتولى جهات التحقيق أعمال القانون فى حق المتهمين بالقتل، وأن يأخذ القضاء مجراه فى حق من تثبت إدانته فى هذه الأحداث والجميع يحتكمون إلى حكم القضاء فى أى جرائم تمت.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة تفعيل دور الأمن فى الفترة المقبلة بالقبض على البلطجية الذين يثبت بالدليل القاطع تورطهم فى التخريب فى منازل الاسر المسيحية وخصوصا الذين وفدوا من خارج القرية.

ومن جهة أخري جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة حبس 10 متهمين في أحداث فتنة دهشور 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد أن وجهت لهم النيابة برئاسة محمد شقير اتهامات بالإتلاف وسرقة بالإكراه ومقاومة السلطات والتجمهر والبلطجة وحيازة أسلحة بيضاء، وأنكر المتهمون أمام محمد هاني مدير النيابة جميع الاتهامات الموجهة إليهم.

يذكر أن أجهزة الأمن بدأت فى القبض على عدد من الجناة المتهمين فى الاعتداء على منازل ومتاجر مملوكة للأقباط عقب جنازة الشاب معاذ، الذى لقى مصرعه على خلفية اصابته بحروق شديدة أثر سقوط زجاجة حارقة عليه بطريق الخطأ من منزل "مكوجي" قبطي قام بحرق قميص "كهربائي" مسلم، مما دعا الأخير لجمع أقرباءه والتجمهر أسفل منزل الأول لمحاولة الاعتداء عليه، فقام بإلقاء الزجاجات الحارقة من أعلى منزله على المهاجمين، فسقطت أحدها على معاذ بالخطأ.  

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات