|

وفاة مبارك سريريا بعد وصوله مستشفي المعادي

وفاة مبارك سريريا بعد وصوله مستشفي المعادي
الرئيس السابق محمد حسني مبارك
أعلنت مصادر طبية بأن الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك توفي"سريريا" عقب وصوله لمستشفى المعادي العسكري بجنوب القاهرة. وأضافت المصادر الطبية بأن " قلب مبارك توقف عن النبض وتم إخضاعه لجهاز الصدمات الكهربائية أكثر من مرة لكنه لم يستجب".
أ ف ب (نص)

 توفي الرئيس المصري السابق حسني مبارك سريريا، اثر وصوله مساء الثلاثاء الى مستشفى عسكري جنوب القاهرة، بحسب ما اعلن مصدر رسمي.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية "ان الرئيس السابق حسني مبارك توفي اكلينيكا عقب وصوله الى مستشفى المعادي للقوات المسلحة مساء اليوم الثلاثاء".

القاهرةـ توفي الرئيس المصري السابق حسني مبارك سريريا اثر وصوله مساء الثلاثاء الى مستشفى عسكري جنوب القاهرة، بحسب ما اعلن مصدر رسمي.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الرئيس السابق حسني مبارك توفي اكلينيكا عقب وصوله الى مستشفى المعادي للقوات المسلحة مساء الثلاثاء بعد تدهور حالتة في مستشفى سجن طره واصابتة بجلطات دماغية بالاضافة لتوقف قلبة ثلاث مرات واعادة تشغيلة بتعريضة للصدمات الكهربائية بعدها تم نقلة بالطائرة الهيلوكبتر الى مستشفى المعادي العسكري ليرقد بالغرفة “د” بالدور الثالث العلوي.

وكان مصدر في مصلحة السجون اعلن قبيل ذلك لوكالة فرانس برس انه "تم نقل مبارك الى المستشفى العسكري بالمعادي بالقاهرة وادخاله العناية الفائقة بعد ان اصيب بجلطة في المخ".

وشهدت صحة مبارك تدهورا سريعا منذ صدور الحكم عليه في الثاني من حزيران/ يونيو بعد ادانته بالمسؤولية في مقتل 850 شخصا اثناء "ثورة 25 يناير" 2011 تلاها نقله الى الجناح الطبي في مستشفى طره جنوب القاهرة.

وكان مبارك يعاني في السابق من مشاكل صحية. وخضع في اذار/ مارس 2010 لجراحة لاستئصال الحوصلة المرارية في المانيا.

واصيب بانهيار عصبي حاد وصعوبات في التنفس والقلب والتوتر الشديد بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد، بحسب مصادر طبية ومحاميه.

واعلن الثلاثاء انه اصيب بجلطة في المخ وعارض في القلب.

وطوال فترة محاكمته كان مبارك يحضر الجلسات ممدا على نقالة في قفص الاتهام.

وفتح الباب امام مبارك، الذي كان قائدا للقوات الجوية ثم اصبح نائبا للرئيس، عند اغتيال الرئيس الاسبق انور السادات على يد اسلاميين في العام 1981، لكي يترأس البلاد في وقت لم يكن احد يتوقع مستقبلا كبيرا لهذا الرجل الذي يفتقد الى الكاريزما.

عرف عن مبارك انه رجل براغماتي غير انه فقد شيئا فشيئا صلته بالشعب واصبح عنيدا ومتكبرا وقد اعتمد على جهاز امني مخيف وحزب يأتمر بأوامره ليحكم البلاد بشكل فردي طوال ثلاثين عاما.

وكان التزامه رغم كل الانواء والاحتجاجات بمعاهدة السلام التي ابرمها سلفه مع اسرائيل عام 1979 وحرصه على ان يظل ضمن ما عرف بمعسكر الاعتدال في العالم العربي سببين رئيسيين لتأييد الغرب لنظامه، وخصوصا الولايات المتحدة التي ظل حليفا لها على الدوام.

وظل مبارك بشعره الداكن على الدوام رغم مرور الزمن وبنظرته التي يخفيها في غالب الاحيان خلف نظارات سوداء، وجها مألوفا في الاجتماعات الدولية على مدى سنين حكمه.

ورغم تصديه بقوة للجماعات الاسلامية المتطرفة، لم يتمكن مبارك من وقف تصاعد الاسلام الاصولي الذي تجسده جماعة الاخوان المسلمين وهي تعد اليوم اكثر الحركات السياسية تنظيما على الساحة السياسية.

وولد محمد حسني مبارك في الرابع من ايار/ مايو 1928 في عائلة من الطبقة الريفية المتوسطة في دلتا مصر. وصعد سلم الرتب العسكرية في الجيش الى ان اصبح قائدا للقوات الجوية ثم نائبا للرئيس في نيسان/ابريل 1975.

وخلال مسيرته الطويلة، تعرض لست محاولات اغتيال ما جعله يرفض رفع حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ توليه الحكم.

وقد غذى صعود نجم نجله الاصغر جمال القريب من اوساط رجال الاعمال، الشكوك بشأن عملية "توريث" للحكم خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في ايلول/سبتمبر 2011 ما ادى الى احتجاج المعارضة.

في المقابل فان الانفتاح الاقتصادي الذي تسارعت وتيرته في السنوات الاخيرة اتاح تحقيق طفرة اقتصادية وظهور "ابطال" مصريين في مجال الاتصالات او الانشاءات.

الا ان نحو اربعين بالمئة من 82 مليون مصري لا يزالون يعيشون باقل من دولارين في اليوم وفقا للتقارير الدولية، في وقت تتهم البلاد بانتظام في قضايا فساد.

ولمبارك ابن اخر هو علاء نجله البكر من زوجته سوزان ثابت التي كان يطلق عليها "سيدة مصر الاولى" ويقال انه كان لها تاثير كبير على زوجها.

وجدير بالذكر ان من آخر تصريحاته قال:
( سيحكم التاريخ علىّ وعلى غيرى بما لنا وما علينا )

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات