|

أقباط الإسكندرية غاضبون لتجاهل الأحزاب وضع مرشحيهم على رأس القوائم بالشورى


حالة من الغضب الشديد سيطرت على الأقباط في الإسكندرية بعد أن عرفوا مقدار كتلتهم التصويتية في الانتخابات البرلمانية، وتجاهل الأحزاب "المدنية" ترشيح أي قبطي على رأس قوائمها في انتخابات مجلس الشورى، فكان عقابهم للأحزاب التي أيدوها في انتخابات مجلس الشعب هو ترشيح المحاسب القانوني، الدكتور نشأت مترى صليب للأقباط على رأس قائمة حزب المواطن المصري، وسيحشدون للتصويت لقائمة هذا الحزب. وبحسب تقرير المركز المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان، فإن عدد الأقباط االذين شاركوا في التصويت بانتخابات مجلس الشعب يقدر بحوالي 950 ألف ناخب من إجمالي 3.240.000 مليون، عدد الناخبين الذين شاركوا بالاسكندرية مما يعني أن نسبة الأقباط تقترب من ثلث الكتلة التصويتية.

وقال "جوزيف ملاك" - مدير المركز لـ "الدستور الأصلي"، أن الأقباط كان لهم تأثير بالغ في حصول قائمة الكتلة المصرية على مقعدين وقائمة الثورة مستمرة على مقعد في البرلمان، مشيرا إلى مساعدتهم في نجاح حسني دويدار فى جولة الإعادة بالدائرة الأولى الفردي أمام مرشح حزب النور عبد المنعم الشحات.

وأضاف ملاك أن خوض هذه التجربة أكد أن للأقباط لوبي قوى في الإسكندرية، موضحا أنها تختلف في تركيبتها السياسية عن أي محافظة آخرى، لأنها تضم تكتل قوى ونشط للإخوان المسلمين وأيضا التيار السلفي، بالإضافة إلى تكتل العائلات في غرب الإسكندرية ووجود مؤثر للاشتراكيين والأقباط يتركزون في مناطق المنتزة والرمل وكرموز وغيط العنب ومحرم بك وغربال.

مضيفا أن هذا التواجد القبطي يفسر حالة الغضب عند الأقباط لعدم وجود نائب قبطي، مما دفع بعض الأحزاب طلب ترشيح أقباط على رأس قوائمها مثل حزب المواطن المصري الذي رشح الدكتور نشأت مترى صليب

الدستور.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات