|

صحفيون متحدون يناقشوا التجربة الصربية والأندونيسية فى التحول الديمقراطى


تشارك الدكتورة ليلي عبد المجيد أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام سابقاً والدكتور محمد شومان عميد المعهد الدولى للإعلام في مناقشة أهم ملامح التجربتين الصربية والاندونسية في التحول الديمقراطي وفي تحرير الصحافة والإعلام.


يأتي ذلك في الندوات التي ينظمها مركز صحفيون متحدون ومركز تضامن مع أمين ائتلاف الصحفيين باندونسيا ورئيسُ اتحاد الإعلام بصربيا يومي 12 و 13 سبتمبر بفندق أوديون بالاس بوسط البلد.


د . ليلي عبد المجيد


يناقش اليوم الأول العقبات التي واجهت تجربة التحول الديمقراطي في كل من اندونيسيا وصربيا وكيف تم التغلب عليها، ودور النقابات في التحول الديمقراطي، وطبيعة دورها السياسي، والعقبات التي تواجهها اقتصادياً وسياسياً، يدير الندوة الكاتبة الصحفية فاطمة خير مدير تحرير اليوم السابع،. ويدير سيد فتحي المحامي مدير مؤسسة الهلالي للحريات ندوة الحريات النقابية.


في اليوم الثاني تناقش الدكتورة ليلى عبد المجيد مع وبرانيسلاف كانك رئيسُ اتحاد نيزافيسنوسْت للإعلام بصربيا وجايانغ جمالُ الدين الأمين العام لائتلاف الصحفيين الاندونيسي البنية التشريعية والقانونية للصحافة والإعلام في البلدين، وقوانين تأسيس الصحف والاذاعات والمحطات التليفزيونية. ويناقش الدكتور محمد شومان عميد المعهد الدولي للإعلام مع الضيفين استقلالية الصحافة والإعلام ونوعية الملكية، وهل الحكومة أو الأجهزة الأمنية في البلدين تمارس ضغوطاً على الصحفيين، أو هناك سطوة لرأس المال، وإذا ما كان هناك مجلس أعلى للصحافة مثلما هو الأمر في مصر.


ويعتبر "ائتلاف الصحفيين المستقلين بإندونيسيا" هو اسم المنظمة على الصعيد الوطني. ويوجد "ائتلافات على مستوى المدينة" تمثل أعضاء الائتلاف في 26 مدينة في مختلف أنحاء إندونيسيا.


كما أن هذا الائتلاف عضو في كل من الاتحاد الدولي للصحفيين الذي يعتبر بمثابة المنظمة الدولية للصحفيين والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس) وائتلاف صحافة جنوب شرق آسيا ومنتدى آسيا وهو شبكة حقوق إنسان مقرها بانكوك.


كما تأسس اتحاد نيزافيسنوسْت لنقابات العمّال في نوفمبر عام 1991، ومن ضمنه اتحاد الإعلام، لمقاومة سياسات سلوبودان ميلوسيفيتش المُحرِّضة على الحرب ، وعدد أعضاء اتحاد نيزافيسنوسْت لنقابات العمّال يبلغ أكثر من 130 ألف عضو.


يعمل وبرانيسلاف كانك رئيس ومؤسس اتحاد نيزافيسنوسْت لنقابات العمّال صَحفيٌاً ومُحرّرٌ في مكتب الشؤون الأجنبية بالقناة الأولى في إذاعة بلغراد، ومُحرّرٌ ومُذيعٌ لما يزيد عن سبع سنوات في أهم برنامج إخباري يومي المعروف باسم 'نوفوستي دانا'، أيْ أخبار اليوم، ذي الجمهور الذي يربو على ثمانية ملايين مستمع يومياً.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات