|

فوضى "تسعير" أكياس الدم بالمستشفيات: سعر الكيس يتراوح من 105 إلى 300 جنيه.. وشعار البنوك الخاصة "احضر 4 متبرعين تحصل على الكيس هدية".. ووزير الصحة ي


على الرغم صدور قرار من اللجنة العليا لخدمات الدم بوزارة الصحة والسكان يوليو الماضى بتحديد أسعار بيع أكياس الدم للأفراد بـ90 جنيها من بنوك الدم والمستشفيات الحكومية، وبـ150 جنيها بالمستشفيات الخاصة، على أن يفعل القرار مطلع شهر أغسطس الماضى، وهو القرار الذى أعلنته الوزارة على لسان الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية، إلا أن القرار لم يتم تفعيله حتى الآن، حيث مازالت أكياس الدم تباع بنفس الأسعار القديمة، والتى تتراوح بين 105 و300 جنيه.

"اليوم السابع" قام بجولة على بنوك الدم التابعة لمستشفيات حكومية وخاصة لرصد التفاوت فى أسعار أكياس الدم، البداية كانت فى أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة المهندسين، حيث أكد الطبيب المسئول ببنك الدم أن المستشفى غير مسموح لها بعملية "الإدماء"، وهى الحصول على أكياس الدم عن طريق متبرعين داخل المستشفى، لذلك تقوم بإرسال طلب إلى بنوك الدم الرئيسية مرفق به عينة من المريض لتحديد فئة دمه، مشيرا إلى أن سعر الكيس يختلف من بنك لآخر، ففى البنوك الحكومية على رأسها المركز القومى لنقل الدم بالعجوزة ببيع كيس الدم وفقا للتسعيرة الحكومية، وهى 90 جنيها ثمن الكيس.. بالإضافة إلى 20 جنيها رسوم التحاليل، ويمكن الحصول على أكثر من كيس فى حالة توافر الفصيلة المطلوبة، أما فى البنوك التابعة لمستشفيات خاصة فيتراوح بين 280 و300 جنيه.

وفى بنك الدم التابع لمستشفى الشبراويشى، وهو مستشفى خاص يتم بيع كيس الدم الواحد بـ300 جنيه فى حالة توافر الفصيلة المطلوبة، لكن هناك إجراء آخر يمكن الحصول به على أكياس الدم، وهى إحضار 4 متبرعين للحصول على كيس دم دون مقابل مادى، ولا يشترط أن يكون المتبرعون يحملون نفس فئة الدم المطلوبة، وفى حالة الفصائل النادرة، فيكفل وجود 4 متبرعين.

وفى بنك دم مستشفى الزراعيين لا يختلف الوضع كثيرا ، حيث إن سعر كيس الدم بـ300 جنيه أيضًا، مع الأخذ بنظام إحضار متبرعين لتسهيل عملية الحصول على كيس.

أما بالنسبة لبنوك الدم التابعة للمستشفيات الحكومية، فعلى الرغم من أنها تتبع جهة واحدة، وهى وزارة الصحة، إلا أن سعر كيس الدم يختلف من بنك لآخر، ففى الوقت الذى يباع فيه فى المركز القومى لنقل الدم بالعجوزة بـ110 جنيهات، يباع فى بنك دم مستشفى أحمد ماهر بـ180 جنيها، وفى مستشفى الساحل التعليمى بـ105 جنيهات، والتى أكدت الطبيبة المشرفة على بنك الدم أنها التسعيرة "الحكومية"، إلا أن تلك البنوك لا تأخذ بنظام إحضار متبرعين للحصول على الكيس مجانًا، خاصة أن الأولوية لديها للمرضى المتواجدين بالمستشفى.

فى الوقت نفسه أكد الدكتور عمرو حلمى، وزير الصحة والسكان، على عدم وجود معلومات لديه حول بدء تفعيل قرار تحديد سعر بيع أكياس الدم بالمستشفيات الخاصة بـ150 جنيها فقط بالرغم من صدوره منذ يوليو الماضى، قبل رحيل الدكتور أشرف حاتم الوزير السابق عن الوزارة بأيام قليلة.

الجدير بالذكر أن بنوك الدم شهدت خلال الفترة الماضية أزمة حادة بعد انخفاض نسبة التبرع بالدم 50%بعد إثارة حملة بالصحف حول وجود مخالفات تتعلق بعدم عدالة توزيع أكياس الدم بين المستشفيات الحكومية والخاصة، الأمر الذى أعقبه تصريحات من جانب المسئولين بالوزارة حول تحويل المخالفات التى تم نشرها إلى الشئون القانونية بالوزارة للتحقيق بها، على أن يتم تحويلها إلى النيابة الإدارية فى حالة ثبوت المخالفات فعليا، أو اتخاذ إجراءات قانونية ضد الصحف التى نشرت تلك المعلومات فى حالة عدم وجود أى مخالفات مما تم نشره، بالإضافة إلى قرار تحديد أسعار أكياس الدم، والذى كان من المفترض تطبيقه أول أغسطس الماضى

اليوم السابع.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات