|

"الأبعاد الروحية فى أدب نجيب محفوظ" بمناسبة مئوية ميلاده

بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الأديب الراحل نجيب محفوظ، أقيمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب إحتفالية ضخمة ضمن إحتفاليات ليالى رمضان والتى تستمر حتى 22 .




جاءت الإحتفالية بندوة تحت عنوان "الأبعاد الروحية فى أدب نجيب محفوظ" بمناسبة مئوية ميلاده التى أكد خلالها د.محمد حسن عبد الله على أن كاتب فى قامة نجيب محفوظ يجب أن يظل أدبه قيد البحث، وأوضح أن محفوظ بدأ رواياته بالحديث عن الفراعنة فى رواية "العايش فى الحقيقة" والتى تناول فيها الشخصية الروحية لإخناتون صاحب أعظم الحركات الروحية فى التاريخ، كما أوضح أن النزعة الروحية فى روايات نجيب محفوظ تطورت مع كبر سنه وزيادة خبراته فى الروايات التالية.

وأكد د. رمضان البسطويسى على أن التجربة الفكرية والروحية لنجيب محفوظ هى تجربة غربية لذا نجد أن هناك صعوبة لدى الباحثين فى دراسة النزعة الإسلامية فى روايات محفوظ، موضحاً أن محفوظ كان مخلصاً لدراسته الغربية وفكرة نشأة الكون، مؤكداً أيضا ًعلى أن ملامح التجربة الصوفية لديه كانت عميقة لدرجة إنه كان يبرز الجوانب السلبية والإيجابية فى الشخصيات التى يتناولها، وأدار الندوة محمد رفاعى.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات