|

الصحافة البريطانية: مخاوف من إفلات مبارك بعد منع بث المحاكمات.. وضابط سورى بالشرطة السرية يكشف نشر قناصة إيرانية لقمع الانتفاضة فى سوريا


الجارديان:
مخاوف من إفلات مبارك بعد منع بث المحاكمات
قالت وكالة الأسوشيتدبرس فى تقرير نقلته عنها صحيفة الجارديان إن هناك حالة من الغضب بين عائلات شهداء الثورة إزاء قرار منع بث جلسات محاكمة مبارك تليفزيونيا، مشيرة إلى أن حالة الغضب هذه ممزوجة بالخوف من إفلات الرئيس السابق من العدالة.




وقرر القاضى أحمد رفعت المتولى منع البث فى قضية قتل المتظاهرين يوم 28 يناير، خلال الجلسة الثانية من محاكمة مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى اعتبارا من الجلسة المقبلة لحماية المصلحة العامة، حيث سيتم استدعاء الشهود.


وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن قرار المحكمة قوبل بالشك والريبة من قبل أهالى الشهداء والجماعات الثورية التى أشعلت فتيل الثورة ضد حكم مبارك. ونقلت عن أحمد رمضان، والد أحد الشهداء رفضه للقرار قائلا: "هذا قرار غير سليم، كيف لى أن أطمئن وأشعر بالعدالة.. أريد أن أرى العدالة تتحقق أمام عينى".


ورغم هذا الرفض للقرار، فبمجرد نطق القاضى بقرار المحكمة قام أكثر من 100 محام بالتصفيق وتحية القاضى، مشيرين إلى أن القرار سيمنع الكثيرين من المحامين الباحثين عن الشهرة، من خلال المهاترات والاتهامات، من الظهور أمام شاشات التليفزيون.


وأشارت الأسوشيتدبرس إلى أن هذا القرار أسعد معظم المحامين الذين يريدون العمل بجدية فى القضية وليس أولئك الساعين للظهور. وقال جمال عيد، الذى يمثل عددا من عائلات الشهداء،: "إن قرار منع البث سيمنحنا بعض الهدوء والتركيز، ويحول المحاكمة مرة أخرى إلى قضية قانونية وليس عرضا". ولكن ينبغى أن يقابل ذلك بالسماح لمزيد من أفراد عائلات الشهداء بالدخول.




الإندبندنت:
بنوك بريطانية كبرى تمول شركات تصنيع القنابل العنقودية المحظورة دوليا
انفردت صحيفة الإندبندنت بالكشف عن تورط كبرى البنوك البريطانية فى تمويل صنع القنابل العنقودية المحظورة دوليا. 


وتكشف الصحيفة عن قيام بنك رويال أوف سكوتلاند ولويدز تى إس بى، الممولين من قبل دافعى الضرائب، وباركليز وإتش إس بى سى بتوفير التمويل اللازم لشركات تصنيغ القنابل العنقودية الذى يكافح المجتمع الدولى للقضاء عليها.


والمثير للسخرية، وفق الصحيفة البريطانية، أن بريطانيا شريكا فاعلا، ضمن 108 دولة، فى إتفاقية منع الذخائر العنقودية، التى تحظر استخدام وإنتاج وتخزين القنابل العنقودية.


وتستغل المؤسسات المالية الكبرى ثغرة تشريعية تمكنها من دعم وتمويل شركات صنع الأسلحة العنقودية، طالما لم يتم استثمار هذه الأموال بشكل مباشر فى صنع القنابل. وفى سبيل معالجة هذه الثغرة دعت منظمة العفو الدولية الحكومة البريطانية لإصدار تشريعات ضد أى استثمار مباشر أو غير مباشر فى صنع هذا النوع من الأسلحة.


وتلفت الإندبندنت إلى أنه حتى الآن لم تبذل الحكومة البريطانية أدنى جهد فى تعقب هذه البنوك التى مازالت تمول الشركات المعروبة بتصنيع هذا النوع من الأسلحة المحرمة دوليا.




التليجراف:
ضابط سورى بالشرطة السرية يكشف نشر قناصة إيرانية لقمع الانتفاضة فى سوريا
كشف ضابط سابق بالشرطة السرية بالنظام السورى عن نشر قناصة إيرانيين فى سوريا كجزء من الحملة الوحشية المتصاعدة التى تستهدف المتظاهرين ضد الرئيس السورى بشار الأسد.


وقال الضابط، الذى رفض الكشف عن اسمه خوفا من إنتقام نظام الأسد منه، لصحيفة الديلى تليجراف إنه اضطر للفرار إلى تركيا الأسبوع الماضى بعدما رفض أمرا لإطلاق النار على متظاهرين وقتلهم.


وأكد أنه خلال الشهرين الماضيين كان على بينه بوجود قوات إيرانية ضمن فرق القناصة فى دمشق وأن كبار الضباط أكدوا له ذلك، واعترف أنه أجبر على ضرب سجناء وإطلاق النار على المتظاهرين فى دمشق، مشيرا إلى أنه يحمل تفاصيل مقززة لعمليات قاسية تهدف لإنهاء الاحتجاجات ضد النظام. 


وأضاف: "كنا نعرف أن هذه القوات من إيران ولم يكن مسموحا لنا الحديث معهم حتى أنهم بقوا بعيدا عنا"، وأوضح حينما كنا نعمل مع الجيش السورى فكنا نختلط بهم ونتحدث معا إلا أن هذه الفرق كان يتم فصلها عنا.


وقالت الديلى تليجراف إن تصريحات الضابط السورى تؤكد تقارير سابقة بشأن لجوء النظام السورى إلى الحليف التقليدى الشيعى لمساعدته فى إخماد الاحتجاجات التى تستهدف العائلة العلوية الشيعية بعد 41 عاما فى السلطة.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات