|

محاكمة مبارك ..و ما دار على بوابة 8


جرت اليوم محاكمة الرئيس المخلوع مبارك فى أكاديمية الشرطة .. ولم يتغير الوضع عن أمس بكل تفاصيله فى محاكمة العادلى .. إذ وصلنا ولم نجد تصاريح دخول قاعة المحكمة لمعظم الصحفيين بينما دخل المحامون كما وعد المستشار أحمد رفعت أمس فالدخول كان بكارنيه النقابة للمحامين فقط .. على جانب من الطريق وقفت مجموعة اتوبيسات يستقلها أنصار مبارك بـ "تى شيرتات" بيضاء، بينما فى جانب أخر قف معارضو مبارك  يمسكون بلافتات عليها صورته وحول عنقه يلتف حبل المشنقة .. التحفز من كلا الطرفين بدا واضحاً وضوح الشمس .. أعداد هائلة من قوات الأمن المركزى والشرطة العسكرية والقوات الخاصة ..


بدأت الجلسة و بدأ تدافع المحامين حول المنصة الرئيسية مما أثار استياء الحضور واستياء هيئة المحكمة التى يرأسها المستشار أحمد رفعت .. تحث سامح عاشور النقيب الأسبق أولاً فطلب ضم القضيتين إلى بعضهما البعض . قضية العادلى مع قضية مبارك ونجليه لوحدة الشهود ووحدة الأدلة و وحدة المجنى عليهم ووحدة الدفاع أيضاً .. وطالب كذلك بفصل قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل عن قضية قتل المتظاهرين موضحاً أن ضم تلك القضية قد يعطل سير القضية الأساسية التى يركز عليها الشعب المصرى الآن، وهى قتل المتظاهرين .. 
فض المستشار أحمد رفعت الأحراز وهى ثلاثة أحراز هارد 8 جيجا  منسوخ عليها أوراق القضية .. و3 سى دى 8 جيجا أيضاً وسى دى أخرى وجميعها غير معلومة المحتوى .. وأكد رفعت أن المحكمة ستقوم بتحديد موعد لمن يرغب مشاهدة المحتوى والمتابعة، وسيتم الإعلان عن الموعد لاحقاً ..
ثم تقدم فريد الديب بطلباته لضم كشوف الإسعاف والصحة للقضية لمعرفة أعداد المتظاهرين المصابين الحقيقية و كذلك تخلى عن مطلبه فى استدعاء المشير طنطاوى والذى كان قد طرحه الجلسة السابقة ولم يقدم سبباً واضحاً لهذا التراجع .






كالمعتاد بدأ التدافع للمنصة فى محاولة من البعض للظهور أمام كاميرات التليفزيون مما دفع المستشار رفعت إلى قوله " هذا جهد يفوق طاقة أى محكمة ولا يمكن أن نستمع لأكثر من مائة محامى والمحكمة هنا لا ترجو ولا تلتمس لكنها تعلم السادة المحامين إنه بهذا الشكل لن يتسنى لها المتابعة اليومية كما أعلنت سابقاً للمحاكمات وستكون المحاكمات على فترات متعاقبة .." ثم طلب رفعت من المحامين جميعا سواء عن مبارك أو عن المدعين بالحق المدنى بتقديم طلباتهم مكتوبة للبت فيها حتى يساعدوا المحكمة على أداء واجبها بالوجه الأكمل المرضى لضمير المحكمة ولله أيضاً ..وحتى لا ينتج هذا الضغط أثاراً سلبية على سير المحاكمة، هكذا أكد رفعت
أضطرت المحكمة بعد طلبها من المحامين بتقديم أوراق مكتوبة بطلباتهم وتفويض أحدههم دون غيره بالحديث لتنظيم المحاكمة إلى رفع الجلسة ما يقرب من ساعة ونصف لقراءة الطلبات المقدمة بتروى والبت فيها بقرار مناسب أخر الجلسة .
خارج الإكاديمية حيث تنتصب كاميرات جاءت من كافة القنوات الفضائية، بدأ المحامون الذين يهتمون بالتصوير فى ترك قاعة المحكمة والخروج للتصوير مع كل كاميرا فترة من الوقت .. أثناء  ذلك حدث اشتباك بين أنصار مبارك الذين جاءوا وبين معارضيه وتراشقوا بالأحجار واصيب حوالى 25 شخصا كما حدثت إتلافات ببعض السيارات .. حاولنا المرور بالسيارة قبل البوابة 8 على الطريق الرئيسى للخروج خارج منطقة الشغب .. فوجئنا بسيارتين نصف نقل تقلان بعض الشباب الذين يرتدون "تى شيرتات" بيضاء اللون وبعضهم يرتدى زياً عادياً يقطعون الطريق ويروعون المارة معظمهم يخلع " أحزمة البنطلونات " ويمسك بها فى يديه .. وما أن رأوا الكاميرا حتى بدأوا يكشرون عن أنيابهم فاضطررنا للتراجع عكس الإتجاه .. ثم تدخلت قوات من الأمن المركزى والشرطة وأفسحت الطريق للمارة فاستقل هؤلاء الشباب السيارتين وغادروا وسط الطريق إلى البوابة 8 ممسكين بالأحزمة فى أيديهم .. ويبدو أنهم من البلطجية  .. توجهوا ونحن  خلفهم إلى البوابة 8 .. هناك تركوا السيارات وترجلوا لكنهم لم يجرأوا على الإقتراب تجاه الشاشة العملاقة التى وضعت لنقل البث المباشر خارج قاعة المحاكمة .
توجهنا إلى بعض الوقوف لنحصل على آرائهم  وما  أن وقفنا أمام البوابة حتى  فوجئنا بمجموعة ضباط من القوات الخاصة ممسكة بشاب يبدو عليه كما لوكان بلطجيا وأحد الضباط ظل يضرب فيه بلا هوادة ويسبه بالالفاظ خادشة.. منعونا من التصوير .. صاح شاب من الوقوف – مصور إحدى القنوات الفضائية، قائلا: " كده حرام احنا هانرجع تانى للضرب " قاطعه ضابط :" انت عارف ده عمل ايه مش شايف منظره " 
أكد الشاب :" المفترض أن الوضع اتغير بعد الثورة ليه ينضرب لو عمل حاجة حاكموه قدموه للقانون لكن ضرب واهانة ليه" .




شق مسامعنا سب الضابط الذى ظل يضرب فى الشاب المقبوض عليه .لم يكن يسبه فقط بل كان يقول له :" ده منظر ثوار ده يا ابن ... الله يلعنك ويلعن الثورة .. ثورة ايه دى " ثم اخذ وهو يمسك به من ياقة قميصه – من قفاه – ويبرحه ضربا حتى البوابة الحديدية 8 و اخذ يرطمه بالباب .. لم نستطع التأكد من جرم هذا الشاب المقبوض عليه لكن ما لاحظناه هو تدخل أحد القادة من القوات الخاصة لتهدئة الضابط المنفعل .. ثم اخذه بعيدا عن الشاب ولم نعرف ماذا حدث بعد ذلك؟!
العجيب فى الامر ان أحد ضباط النظام لاحظ اننا نقوم بالتصوير فاشار لنا قائلا : " كفاية بقى البلد خربت كفاية لغاية كده كفاية بتصوروا ايه " !!!!
تركنا المكان لنتوجه ناحية الشاشة العملاقة لنجد شخصا ممسكا -  برجول فراخ – ظل يصرخ ويقول : انا كنت محارب فى حرب اكتوبر وجبت النصر لمصر زى كتير لكن  فى عهد مبارك ماكلتش غير رجول الفراخ حتى الفراخ مالقتش اكلها لازم اعدام " .
  
                                                                             
على مقربة شاب يمسك بصورة مبارك مشنوقا، تحدث بينه وبين الشرطة مناوشات يصرخ فى وجه احد القيادات قائلا :" احنا اتصالحنا مش كده ؟؟ مافيش عادلى تانى مش كده ؟؟ مافيش مبارك تانى مش كده ؟؟ ثم بدأ يتراجع خوفا من البطش به ويلف المكان ويجوبه بصورة مبارك ..
التقينا ببعض من المحامين الذين خرجوا مبكرا من القاعة وكان منهم ماجد الحنبلى الذى وجه احد المواطنين سؤالا له قائلا :" تنكر أن محامي العادلى ومبارك اقوى من محامين الادعاء بالحق المدنى ؟؟ فأجاب :"لا انكر ولكن الامر كله سببه التنسيق". لم يبد الحنبلى حجة قوية  فى اجابته لكنه اكد ان الجلسات ستسير بشكل اكثر هدوءا فى الفترة القادمة وان سبب كل الهرج الحادث هو الاعداد الكبيرة للمحامين الحضور .
التف الجموع حول الشاشة العملاقة اذ خرج المستشار احمد رفعت يتلو قراره فيما يتعلق بالطلبات المقدمة من كلا الطرفين ..ليثلج صدر الواقفين حسب تعبير الدكتور النميرى صبرى المحامى، إذ قررالمستشار أحمد رفعت رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر القضية المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسني مبارك ، ونجليه علاء وجمال ، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بعد ضمها الى القضية المتهم فيها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه بشأن التحريض على قتل المتظاهرين السلميين. كما قرر تمكين المدعين بالحق المدنى من الحصول على نسخة من ملفات القضية وكذلك تصوير الأحراز المستندية المتعلقة وأوراق التحقيقات مع جمال مبارك والتي لم ترد في النسخة الممنوحة للمحامين.




كما قررت المحكمة التصريح لدفاع المتهمين باستكمال الاطلاع على أوراق وأحراز قضية مبارك، والتصريح لدفاع المتهمين بالحصول على صورة رسمية من محضر تحريات هيئة الرقابة الإدارية بشأن فيلات شرم الشيخ موضوع الدعوى، وسمحت باستخراج صورة رسمية من كشوف هيئة الإسعاف المتضمنة أسماء وأعداد المجنى عليهم بالمحافظات منذ 25 يناير وحتى 31 يناير. وهى الطلبات التى تقدم بها فريد الديب المحامى عن مبارك .




كما قررت المحكمة التصريح للدفاع بتصوير المستندات المرفقة بتحقيقات النيابة والتى لم تفرغ محتوياتها بالتحقيقات حتى الآن، قررت أنه على النيابة العامة إعلان شهود الإثبات لحضور الجلسة المقبلة لمناقشتهم وعلى النيابة إحضار المتهمين من محبسهم الجلسة المقبلة المقررة 5 سبتمبر المقبل، وقرر اخيرا  الغاء البث التليفزيوني لوقائع الجلسات اعتبارا من الجلسة القادمة، وذلك حفاظا على الصالح العام.
فى تعقيب للمحامين محمد طوسون ومنتصر الزيات على الغاء البث التليفزيونى عقب خروجهما من الجلسة،  اذ اتفقا قائلين ان هناك ارتياح إلى هذا القرار لان بعض المحامين ابدوا تدافعا الى المنصة بغرض الظهور الاعلامى وهو ما اساء الى المشهد ككل.
أما سامح عاشور الذى ألتفت حوله القنوات التليفزيونية عقب خروجه فأكد قائلاً :" أنا مرتاح تماماً لقرار المنع لأن الأمر لا يخلو من بعض المحامين الذين يسعون للظهور فقط ويفسدون ما نعمله لصالح القضية ويعطلون سير العدالة السريعة".


وعن سؤال عاشور حول إمكانية نقل ما يجرى داخل الجلسة قال :" لابد للصحفيين التقدم بطلب عاجل لدخول الجلسة لمتابعة داخلية يجرى بعدها النقل للناس ما يجرى بمنتهى الأمانة بالداخل ومنهم إلى الإعلام حتى نتلاشى التدافع من أصحاب حب الظهور ونحفظ فى الوقت ذاته إمكانية نقل ما يجرى للشعب دون تهويل أو تهوين .. لكن لم يكن يمكن استمرار الوضع هكذا" .
أما عن سؤال عاشور حول تفويضه للتحدث نيابة عن سائر المحامين بالجلسات القادمة قال :" لا يوجد تفويض مكتوب حتى الآن والأمر كله بالإتفاق وسوف يتم التشاور لبرضى الجميع وكلها  أمور تنظيمية، غرضها أن تصب فى صالح أهالى المصابين والشهداء " 
هكذا أنتهى المشهد اليوم لمحاكمة مبارك ونجليه فهل ينصلح الحال فى الجلسات المقبلة بعد أن أبدى المستشار أحمد رفعت حزماً اليوم تجاه الهرج الذى تكرر عدة مرات .. هذا ما ستكشف عنه الجلسات القادمة.


تحقيق :حنان فكرى

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات