|

تعاون مشترك لطرح مناهج عن البورصة فى مراحل التعليم

أفتتح جلسة تداولات البورصة اليوم الخميس الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم فى إطار مبادرة التعاون بين البورصة المصرية و وزارة التربية والتعليم لبحث إضافة مناهج دراسية مرتبطة بأساسيات الاستثمار فى سوق الأوراق المالية. وقال محمد عبد السلام رئيس البورصة ن إدخال مفاهيم البورصة وسوق المال فى المناهج الدراسية والأنشطة المختلفة بالمدارس يعد هدفاً تعمل البورصة على تحقيقه بالتعاون مع الوزارة لنشر الثقافة المالية بين الأجيال الحالية والقادمة. وفى هذا الصدد استهدفت الحملة التى قام بها فريق من إدارة البورصة المصرية تدريب طلبة عدد من المدارس فى منطقة شرق القاهرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك من خلال محاضرات تعليمية تهدف لإلقاء الضوء على فكرة الاستثمار فى سوق المال وأساسيات التداول وبيع وشراء الأسهم بشكل مبسط لطلبة المدارس، وهى المرة الأولى التى تتوجه فيها البورصة إلى طلبة المدارس بعدما كان البرنامج التدريبى قاصراً على الجامعات فى مراحلها السابقة.

وعلق عبد السلام على القرار الذى أصدرته هيئة الرقابة المالية بمنح مهلة 15 يوم لثلاث شركات لتأخرها عن إرسال قوائمها المالية مشيراً إلى أن الهيئة أصدرت القرار حفاظاً على مصلحة المساهمين فى هذه الشركات فى إطار دورها الرقابى والإشرافى، كما رفض عبد السلام المقارنة بين هذه الحالة وحالة شطب الـ 29 شركة عام 2009 من البورصة مشيراً إلى أن هذه الشركات تلقت قبل شطبها العديد من الإنذارات بضرورة الإلتزام بقواعد القيد إلى أن تم شطبها.

ونفى عبد السلام صحة المعلومات المنشورة فى إحدى الصحف بشأن قيام شركة مصر للمقاصة بتحصيل رسوم مُغالى فيها من الشركات المقيدة مقابل الحصول على قوائم هياكل الملكية، مشيراً إلى أن شركة مصر المقاصة تقوم بإرسال قوائم هياكل الملكية شهرياً لكل الشركات مجاناً، وفى حال طلبها فى أوقات أخرى يتم تسليمها برسوم رمزية.

ولفت رئيس البورصة إلى أن مسألة تفعيل الـ "Short Selling" سيتم مناقشتها فى اجتماع سيتم إنعقاده قريباً ويضم شركات الوساطة وممثلى شعبة الأوراق المالية لبحث تفعيل هذه الألية، مشيراً إلى أن العديد من البورصات العربية ستقوم بتفعيله قبل مصر.

وفيما يتعلق بمسألة المطالب بتغيير نظام الـ “T + 2” المفعل فى السوق المصرية أكد عبد السلام أن معظم بورصات العالم تعمل بنظم مشابهة تقريباً مشيراً إلى أن هذا النظام هو الأنسب لإتاحة الفرصة للبنوك لإتمام التسويات المالية وكذلك منح المستثمر الأجنبى الوقت المناسب لتسوية عملياته واستمرار تواجده فى السوق، كما قال عبد السلام أن دولاً مثل الولايات المتحدة تقوم بعمل التسوية المالية فى 3 أيام بعد أن ظلت تقوم بالتسوية فى 5 أيام وذلك حتى عام 1997.

وشهد المؤتمر تكريم عدد من مديرى المدارس والطلبة المتميزين فى الإختبارات التى تمت لقياس مدى نجاح جولة البورصة فى المدارس سواء من خلال الإختبارات التحريرية أو المشاركة فى برنامج "ستوك رايدرز" والخاص بمحاكاة للتداول بالبورصة المصرية.

قال دكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم أن المشكلات التى تواجه التعليم فى مصر حالياً ترتبط بشكل كبير بالمخصصات المالية وهو ما يبعث على التفاؤل خاصة مع زيادة مخصصات التعليم بالموازنة الحالية إلى 1,7 مليار جنيه بعد أن كانت 1,1 مليار جنيه فى موازنة العام المالى الماضى، ولفت الوزير فى كلمته التى ألقاها فى المؤتمر الصحفى إلى أن الوزارة تستهدف حالياً تحقيق عدد من الأهداف الحيوية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية مثل اليونسكو والبنك الدولى ويأتى على رأس هذه الأهداف تطوير التعليم الفنى ومحو الأمية ورفع كفاءة القائمين على التدريس.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات