|

من‏ ‏واقع‏ ‏معايشتي‏ ‏الصحفية‏:‏ قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف‏ ‏أحوالنا‏ ‏الشخصية

الاعتصام‏ ‏الذي‏ ‏شهدته‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏الاثنين‏ ‏الماضي‏ ‏أمام‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏للأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏ومحاولة‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏بوصفه‏ ‏رئيس‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليركي‏ ‏بالإنابة‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏أحد‏ ‏تداعيات‏ ‏المناخ‏ ‏الثوري‏ ‏الذي‏ ‏تعيشه‏ ‏مصر‏ ‏الآن‏, ‏والذي‏ ‏اختلط‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏مظاهره‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏.. ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏كتبت‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏في‏ ‏عمود‏ '‏نبضات‏' ‏عن‏ ‏الشعرة‏ ‏التي‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏الحرية‏ ‏والفوضي‏.‏
من‏ ‏واقع‏ ‏تعاملي‏ ‏مع‏ ‏أصحاب‏ ‏مشاكل‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏الذين‏ ‏يتوافدون‏ ‏علي‏ ‏في‏ ‏الجريدة‏ ‏لاحظت‏ ‏عدة‏ ‏ملاحظات‏:‏
‏* ‏أجدهم‏ ‏بحكم‏ ‏ما‏ ‏يتعرضون‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏مشكلات‏ ‏وضغوط‏ ‏حادين‏ ‏غالبا‏ -‏وهم‏ ‏معذورون‏- ‏ودائما‏ ‏يظن‏ ‏الطرف‏ ‏القادم‏ ‏بالشكوي‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كشف‏ ‏الحوارأحيانا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏وأن‏ ‏الطرف‏ ‏الغائب‏ ‏هو‏ ‏المظلوم‏, ‏وأن‏ ‏الأكثر‏ ‏صبرا‏ ‏هم‏ ‏أصحاب‏ ‏الحقوق‏!!.‏
‏* ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏الطريقة‏ ‏المتسلسلة‏ ‏لقضاياهم‏ ‏فبعضهم‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أصلا‏ ‏رفع‏ ‏قضيته‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏ ‏ويطلب‏ ‏أن‏ ‏تطلقه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تعطيه‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏!! ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏حكم‏ ‏التطليق‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏اختصاص‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏اختصاص‏ ‏قضائي‏ ‏تقوم‏ ‏بعده‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالنظر‏ ‏في‏ ‏الحكم‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏مطابقا‏ ‏لوصايا‏ ‏الإنجيل‏ ‏تعطي‏ ‏من‏ ‏حصل‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏نهائي‏ ‏بالتطليق‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏.. ‏ومهما‏ ‏اقتنعت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بحق‏ ‏المدعي‏ ‏في‏ ‏التطليق‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعطيه‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تحكم‏ ‏المحكمة‏ ‏بذلك‏ ‏وإلا‏ ‏تكون‏ ‏الكنيسة‏ ‏مشتركة‏ ‏في‏ ‏جريمة‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏زوجين‏.‏
‏* ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏لجأ‏ ‏بالفعل‏ ‏إلي‏ ‏رفع‏ ‏قضيته‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏ ‏وحصل‏ ‏بالفعل‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏تطليق‏ ‏وربما‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏استغرق‏ ‏سنوات‏ ‏أمام‏ ‏التقاضي‏ ‏المدني‏ ‏ونفذ‏ ‏صبره‏ ‏فيريد‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏بهذا‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏الكنيسة‏ ‏ليلزمها‏ ‏بالموافقة‏ ‏عليه‏ ‏وإعطائه‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏ ‏و‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏المحكمة‏ ‏لا‏ ‏تحكم‏ ‏دائما‏ ‏وفق‏ ‏الدستور‏ ‏المسيحي‏, ‏وأن‏ ‏حيثيات‏ ‏حصوله‏ ‏علي‏ ‏الحكم‏ ‏لا‏ ‏يوافق‏ ‏حكم‏ ‏الكنيسة‏, ‏وأنه‏ ‏لكي‏ ‏تفصل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏وقت‏ ‏لدراسة‏ ‏القضية‏.. ‏ولكنه‏ ‏يحسب‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏السنوات‏ ‏التي‏ ‏ضاعت‏ ‏في‏ ‏البطء‏ ‏في‏ ‏الإجراءات‏ ‏القضائية‏ ‏أمام‏ ‏المحاكم‏!!.‏
‏* ‏بعض‏ ‏المشتكين‏ ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏يتمنين‏ ‏أن‏ ‏يحصلن‏ ‏علي‏ ‏تصريح‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالزواج‏ ‏لا‏ ‏لأنهن‏ ‏يرغبن‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏الثاني‏ ‏وإنما‏ ‏لأنهن‏ ‏يردن‏ ‏الاطمئنان‏ ‏بتقطيع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يربطهن‏ ‏بأي‏ ‏شكل‏ ‏بالزواج‏ ‏السابق‏ ‏نتيجة‏ ‏مرارة‏ ‏الحياة‏ ‏معه‏.. ‏ومنهن‏ ‏من‏ ‏يجدن‏ ‏أن‏ ‏الإبطاء‏ ‏في‏ ‏الحكم‏ ‏القضائي‏ ‏مضافا‏ ‏إليه‏ ‏الإبطاء‏ ‏في‏ ‏الحكم‏ ‏الكنسي‏ ‏يسرق‏ ‏عمرهن‏ ‏ويقلل‏ ‏فرصتهن‏ ‏في‏ ‏زواج‏ ‏ثان‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏يحتجن‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏ ‏تأن‏ ‏كبير‏ ‏قبل‏ ‏اتخاذ‏ ‏قرار‏ ‏بالزواج‏ ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏الزوجة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تطلق‏ ‏فكرها‏ ‏ولا‏ ‏مشاعرها‏ ‏إلي‏ ‏طريق‏ ‏الارتباط‏ ‏الثاني‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏تصريح‏ ‏الزواج‏, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏ثبوت‏ ‏ارتباطها‏ ‏بشخص‏ ‏آخر‏ ‏ولو‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏التعارف‏ ‏لأجل‏ ‏الزواج‏ ‏بينما‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏القضية‏ ‏منظورة‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏المحكمة‏ ‏قد‏ ‏يضر‏ ‏بموقفها‏ ‏لصالح‏ ‏زوجها‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏خصمها‏.‏
‏* ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏اتصالاتي‏ ‏بالمجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏عرفت‏ ‏الطريق‏ ‏السليم‏ ‏لتوجيه‏ ‏أصحاب‏ ‏هذه‏ ‏المشكلات‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقعوا‏ ‏في‏ ‏دوامة‏ ‏المتناقضات‏ ‏بين‏ ‏الأحكام‏ ‏القضائية‏ ‏والكنسية‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏يتوجهوا‏ ‏أولا‏ ‏إلي‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏ويعرضوا‏ ‏أبعاد‏ ‏مشكلاتهم‏ ‏علي‏ ‏الأب‏ ‏الكاهن‏ ‏المختص‏ ‏الذي‏ ‏يدرسها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأطراف‏ ‏فإما‏ ‏يجدها‏ ‏تحل‏ ‏بالمشورة‏ ‏الأسرية‏ ‏وترجع‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏لطبيعتها‏ ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏ملفا‏ ‏بالمجلس‏ ‏تحقق‏ ‏فيه‏ ‏القضية‏ ‏وتنظر‏ ‏من‏ ‏المنظور‏ ‏المسيحي‏ ‏فإذا‏ ‏ثبت‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏التطليق‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏بطلان‏ ‏الزواج‏ ‏ينصح‏ ‏المتقدم‏ ‏بشكواه‏ ‏إلي‏ ‏رفع‏ ‏قضيته‏ ‏أمام‏ ‏القضاء‏ ‏ثم‏ ‏الرجوع‏ ‏إلي‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏ليأخذ‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏.‏
‏* ‏أما‏ ‏من‏ ‏يري‏ ‏المجلس‏ ‏ألا‏ ‏يحق‏ ‏له‏ ‏الطلاق‏ ‏فيتم‏ ‏مصارحته‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏لن‏ ‏تستطيع‏ ‏إعطاءه‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏حصل‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏قضائي‏ ‏بذلك‏ ‏والبعض‏ ‏يقتنع‏ ‏ويستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏تدوير‏ ‏حياته‏ ‏مع‏ ‏شريكه‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏يظن‏ ‏أن‏ ‏حصوله‏ ‏علي‏ ‏الحكم‏ ‏القضائي‏ ‏سيلوي‏ ‏ذراع‏ ‏الكنيسة‏, ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تغير‏ ‏موقفها‏ ‏مستقبلا‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏مثار‏ ‏الاحتجاج‏ ‏والتذمر‏ ‏علي‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏, ‏ولهذا‏ ‏صرح‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏تصريحه‏ ‏بعد‏ ‏أحداث‏ ‏الاثنين‏ ‏الماضي‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الخروج‏ ‏علي‏ ‏القواعد‏ ‏التشريعية‏ ‏والدينية‏ ‏تحت‏ ‏أي‏ ‏ظرف‏ ‏من‏ ‏الظروف‏ ‏أو‏ ‏ممارسة‏ ‏ضغوط‏ ‏عليها‏ ‏بأي‏ ‏شكل‏ ‏للخروج‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏التشريعات‏.‏
‏* ‏يعترض‏ ‏البعض‏ ‏ممن‏ ‏حصلوا‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏قضائي‏ ‏بالتطليق‏ ‏علي‏ ‏إعطاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏تصريحا‏ ‏بالزواج‏ ‏لطرف‏ ‏دون‏ ‏آخر‏ ‏وتوضح‏ ‏الكنيسة‏ ‏حجتها‏ ‏بأن‏ ‏الطرف‏ ‏المظلوم‏ ‏يؤتمن‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏زوجية‏ ‏جديدة‏ ‏بتصريح‏ ‏الزواج‏ ‏أما‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الطرف‏ ‏المتسبب‏ ‏في‏ ‏الطلاق‏ ‏أي‏ ‏المخطئ‏ ‏فلا‏ ‏يؤتمن‏ ‏علي‏ ‏زواج‏ ‏جديد‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تتكرر‏ ‏نفس‏ ‏المشكلة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.‏
‏* ‏أما‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏التناقض‏ ‏بين‏ ‏أحكام‏ ‏الكنيسة‏ ‏والمحكمة‏ ‏فيعود‏ ‏باختصار‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المحكمة‏ ‏تحكم‏ ‏بمواد‏ ‏لائحة‏ 38 ‏والتي‏ ‏رفضتها‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏ما‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رأي‏  ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏الـ‏115 ‏في‏ ‏البطاركة‏ -‏السابق‏ ‏للبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏- ‏أن‏ ‏لائحة‏ 38 ‏توسعت‏ ‏في‏ ‏أسباب‏ ‏التطليق‏ ‏بما‏ ‏يخالف‏ ‏الشريعة‏ ‏المسيحية‏ ‏وأصدرت‏ ‏الكنيسة‏ ‏وقتها‏ ‏تشريع‏ 1955 ‏للأحوال‏ ‏الشخصية‏, ‏ولكن‏ ‏رفضت‏ ‏المحاكم‏ ‏المدنية‏ ‏الأخذ‏ ‏به‏ ‏وواصل‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏معارضة‏ ‏اللائحة‏ ‏وقدم‏ ‏بذلك‏ ‏مذكرة‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏ ‏العدل‏ ‏ومجلس‏ ‏الدولة‏ ‏في‏ 12 ‏أكتوبر‏ 1962 ‏ثم‏ ‏واصل‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏المسيرة‏ ‏ونجح‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏مشروع‏ ‏موحد‏ ‏لقانون‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏للمسيحين‏ ‏ووقعت‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏الطوائف‏ ‏والذي‏ ‏حد‏ ‏أسباب‏ ‏التطليق‏ ‏للزنا‏ ‏ووضع‏ 6 ‏أحوال‏ ‏الزنا‏ ‏الحكمي‏ ‏أي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الزنا‏.‏
ولم‏ ‏يؤخذ‏ ‏به‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏بأن‏ ‏إقراره‏ ‏وتطبيقه‏ ‏في‏ ‏المحاكم‏ ‏سيحل‏ ‏إشكالية‏ ‏التناقض‏ ‏بين‏ ‏الأحكام‏ ‏القضائية‏ ‏والكنسية‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏الباب‏ ‏الواسع‏ ‏لأصحاب‏ ‏التذمر‏ ‏الثوري‏.‏
‏* ‏أما‏ ‏همستي‏ ‏في‏ ‏أذن‏ ‏آبائي‏ ‏الموقرين‏ ‏بالمجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏فهي‏ ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏المشكلات‏ ‏يحتاجون‏ ‏إلي‏ ‏آذان‏ ‏أكثر‏ ‏إصغاء‏ ‏وقلوب‏ ‏أكثر‏ ‏اتساعا‏ ‏وإلي‏ ‏خدمة‏ ‏روحية‏ ‏مكثفة‏ ‏وبت‏ ‏أسرع‏ ‏في‏ ‏مشاكلهم‏ ‏قد‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏زيادة‏ ‏أعداد‏ ‏الآباء‏ ‏المسئولين‏ ‏في‏ ‏المجلس‏ ‏ليستطيعوا‏ ‏إنجازها‏.‏



نادية‏ - وطني

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات