|

الطاقة الدولية تشن هجوما مفاجئا يخفّض أسعار النفط

في خطوة "هجومية" مفاجئة، ومن مصدر غير متوقع.. أعلنت وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقراً لها والتي تعتبر الذراع البحثية للدول الثماني والعشرين الصناعية، أنها بصدد توفير 60 مليون برميل من النفط في الأسواق، وبمعدل مليوني برميل يومياً لمدة شهر كامل.
نصف هذه الكمية، أي 30 مليون برميل، ستأتي من المخزون النفطي الاستراتيجي الأمريكي.

وهذه هي المرة الثالثة التي تعمد فيها المنظمة إلى مثل هذا الإجراء، وكانت الأولى في العام 1991، إبان حرب الخليج، والثانية في العام 2005، بعدما اجتاح الإعصار كاترينا منطقة خليج المكسيك، ما أدى إلى تعطل الإنتاج.
ويعزو البعض هذه الخطوة المفاجئة من جانب الوكالة إلى نتائج مؤتمر دول منظمة الأوبك الأخير في فيينا، الذي انتهى إلى عدم الاتفاق على زيادة الإنتاج البالغ 24.84 مليون برميل يومياً.

الخطوة الأخيرة إلى جانب تصريحات محافظ المصرف المركزي الأمريكي، بن برنانكي، دفعت سعر النفط ليتهاوى.
وفي الولايات المتحدة، يعتبر البعض هذه الخطوة بمثابة محفز للاقتصاد، إلى جانب تعويض النقص الناجم عن توقف تصدير النفط الليبي.

مع هذا الإعلان تراجع سعر برميل النفط إلى مع نهاية التداولات عند 91.02 دولاراً للبرميل، هذا في نيويورك، أما في أوروبا، فتراجع سعر خام برنت بنسبة 5 في المائة واستقر سعر البرميل عند 108.62 دولاراً.

ساهم في هذا التراجع أيضاَ تصريحات برنانكي الثلاثاء توقعاته بشأن الاقتصاد والتي اتسمت بأنها "سوداوية".
وقال برنانكي إن "الانتعاش المتباطئ للاقتصاد يعتبر ركيزة أساسية في التراجع، بحسب ما ذكر الاختصاصي في أسعار النفط، دان ديكر.
وركز برنانكي على سوق البطالة واحتمالات تأثير الأزمة المالية اليونانية على الاقتصاد العالمي، حيث توقع أن تتواصل البطالة في تأثيرها السلبي على الاقتصاد.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات