|

استطلاع للرأى يؤكد على اهتمام المصريين بوضع دستور جديد أولا

رصدت مؤسسات حقوقية وجود رغبة متزايدة لدى المصريين فى إعداد دستور جديد وتشكيل هيئة تأسيسية لإصداره قبل إجراء آية انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة، ذلك لوضع عقد اجتماعى جديد ينظم علاقة الحاكم بالمحكومين وتغيير شكل النظام السياسى الحالى فى مصر الى نظام حكم رشيد يجمع بين البرلمانى والرئاسى قبل إجراء الانتخابات .

جاء ذلك في استطلاع للرأى نظمته تجمع حقوقي يضم مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان ومرصد الإصلاح والمواطنة، وشبكة مراقبون بلا حدود، وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان. وأكد عماد حجاب الناشط الحقوقى والمشرف على الاستطلاع أن النتائج تشير إلى أن المصريين يرون أن غالبية القوى السياسية والمدنية غير مستعدة حاليا لإجراء الانتخابات، وأن جماعة الإخوان المسلمين والأحزاب القديمة ورجال الأعمال المحترفين للسياسة هم أكثر المستفيدين من إجرائها قريبا، بينما القوى السياسية من شباب الثورة والأحزاب تحت التأسيس والحركات الاجتماعية غير مستعدة وستكون أكبر الخاسرين وسيظهر برلمان غير معبر عن توجهات وقوى الثورة الحقيقية .

أوضح يوسف عبد الخالق رئيس فريق العمل الميدانى أن نتائج الاستطلاع أظهرت وجود رغبة لدى المصريين فى انتقال سياسى وديموقراطى طبيعى للسلطة وضرورة قيام المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الوزراء بتوفير مناخ سياسى جيد من خلال مرحلة انتقالية تمتد لأكثر من عام حتى تتمكن القوى السياسية والمدنية من القيام بدور أساسى فى الحياة العامة، وأهمية تدعيم مبادئ الدولة المدنية الديموقراطية .

وأضاف أن الاستطلاع تضمن آراء للمواطنين فى 6 محافظات، وضم فئات شباب الثورة والأحزاب الجديدة والقديمة وأستاذة الجامعات ورموز من المفكرين والمثقفين والمهتمين وقيادات مدنية للنقابات المهنية والعمالية والمجتمع المدنى والمواطنين العاديين من الموظفين والعمال والفلاحين فى أعمار مختلفة.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات